أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة الثقافة والأدب (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   الشهيد // مشاركة أولى (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=17594)

** الأغيد ** 22-11-2001 10:52 AM

الشهيد // مشاركة أولى
 
الجموع تزدحم // والحجار تقتحم

والجنود من هلع // بالرصاص تعتصم

والدروب مغلقة // والغروب يرتسم

والشهيد في فرح // منذ خارت القدم

فالعيار بشره // والدماء والكلم

أن عدنه سفرت // والحسان تنتظم

كلها له نهضتْ // كلها له حرم

والخلود مرجعه// لا فناء لا عدم

أسبل الفضاء ردًا// أقبلت به الظلم

طوّق الجموع به// فاختفت به الجُسُم

والدماء مشرقة// للشهيد تلتثم

واستراح من نصب // ثم راح لا ألم

والوجوه باكية // حوله ويبتسم

في العلا النجوم زهت// تحته التراب دم

واليمين شاهدها// في انتصابها تسم

فهو في الثرى جسد// وهو في الذرى علم

عمر مطر 23-11-2001 02:19 PM

جميلة جدا، ولعلها تصبح أجمل لو صححت بعض الأخطاء العروضية أخي الكريم.

بداية موفقة.

** الأغيد ** 24-11-2001 12:13 AM

أخي الكريم

ألف شكر لك على ردك

لكن أرجو منك فضلا لا أمرا أن تذكر الأخطاء العروضية

اذا سمحت أخي

** الأغيد ** 25-11-2001 10:04 AM

الأخ الفاضل عمر مطر

ما زلت أنتظر أن تذكر لي الأخطاء

العروضية التي أشرت في ردك الى وجودها

لأصححها

ولك الشكر

** الأغيد ** 25-11-2001 11:39 AM

أرجو أن يتفضل الأخ عمر مطر مشكورا

بذكر الأخطاء العروضية في قصيدتي

هذه الرسالة الثالة بعدها لا عذر لك

وقد ضمنتها رسالتي اليك على بريدك الخاص


=======
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل عمر مطر

ذكرت في ردك ان في قصيدتي اخطاء عروضية

ارجو ان تتكرم بذكرها لكي اصححها

وبارك الله بك

كتبت لك ردين وما زلت بانتظارك

اخوك الاغيد
__________________
** الأغيد **

جدي الخليل وما تخفى صنائعه //

في الشعر واسأل فإن الدهر لم يجد

==================

امل أن ترد ولا يطول انتظاري يا أخ عمر

ولك التحية

** الأغيد ** 25-11-2001 12:07 PM

عمر مطر
 
ميعادنا غدا

فان وجدت ردك كان به

وان لم أجد فلكل حادث حديث

تحياتي يا عمر مطر

عمر مطر 25-11-2001 12:45 PM

السلام عليكم أخي الأغيد وأعتذر عن التأخير، فقد انشغلت في الأيام الماضية قليلا.

بالنظر في هذه الأبيات، فإنها إما أن تكون من مجزوء المديد (فاعلاتن فاعلن) وهو بحر قليل الاستعمال، ولم يرد مجزوءا من قبل، أو أن يكون من مجزوء الرمَل (أي أن يكون بتفعيلتين في كل شطر على وزن فاعلاتن فاعلاتن)، ويكون عروضه وضربه محذوفين (أي على وزن فاعلن بدل فاعلاتن)، وهذا أيضا لم يرد في شعر العرب، وإنما ورد الرمل بعروض مجزوءة، وضرب مجزوء محذوف (فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلن).

ومثالنا على الرمل المجزوء المحذوف قول الشاعر:
مذْ بدا زاد الشجنْ
.............. مَن به قلبي افتتنْ
رُبَّ هجرانِ طويل
............. أودع القلب الحزنْ
قيل لما قد رأوه
............ وهو في الدنيا حسنْ
ما له قرّت به
........... العينان من هذا الثمنْ

وكما تلاحظون فإن الحذف دخل على أول عروضة فقط، وذلك من باب التصريع، أما باقي الأعاريض فإنها جاءت صحيحة على وزن فاعلاتن. وأيا كان البحر فلك فضل الابتكار فيهما، وهذا دليل على قدرتك كشاعر على سبر الأغوار :)، ولعلي أخطأت تقدير التفعيلات ولكن هذا ما أراه.

الجموع تزدحمْ // والحجار تقتحمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

والجنود من هلعْ // بالرصاص تعتصمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

والدروب مغلقة ْ // والغروب يرتسمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

والشهيد في فرحْ // منذ خارت القدمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

فالعيارُ بـِشْرهُ // والدماء والكلمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

أنَّ عَدْ نـَهُ سَفـَرَتْ // والحسان تنتظمْ
فاعلاتُ ((مفتعلن)) // فاعلاتُ فاعلن

هذه أحد المواضع التي قصدتها، ونجد أن مفتعلن تخرج عن البحر، والحل إما أن نقول:
أنَّ عَدْ نـَا ً سَفـَرَتْ = فاعلاتنْ فـَعِلـُنْ
أو أن نقول:
أنَّ عَدْ نـَهُ بَدَتْ // والحسان تنتظمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

كلها له نهضتْ // كلها له حرمْ
فاعلاتُ ((مفتعلن)) // فاعلاتُ فاعلن

وهذا الموقع الثاني، والحل قولنا:
كلها له انبرتْ // كلها له حرمْ
أو قولنا
كلها له غدتْ // كلها له حرمْ
أو ما شابه.

والخلود مرجعهْ// لا فناء لا عدمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

أسبل الفضاء ردًا// أقبلت به الظلمْ
فاعلاتُ فاعلاتن // فاعلاتُ فاعلن

وهذا خروج عن طريقتك المبتكرة ودخول في عروض الخليل، فهذا البيت من الرمَل الذي تحدثنا عنه أعلاه:
فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلن

طوّق الجموع بهْ// فاختفت به الجُسُمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

والدماء مشرقة ْ// للشهيد تلتثمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

واستراح من نصبْ // ثم راح لا ألمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

والوجوه باكية // حوله ويبتسمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

في العلا النجوم زهتْ// تحته التراب دمْ
فاعلاتُ ((مفتعلن)) // فاعلاتُ فاعلن

خروج آخر، والحل هو قولنا:
في العلا النجم زها// تحته التراب دمْ

واليمين شاهدها// في انتصابها تسمْ
فاعلاتُ ((مفتعلن)) // فاعلاتُ فاعلن

خروج آخر والحل:
إذا كان شاهدهَا بفتح الهاء، نقول:
واليمين قد رأى// في انتصابها تسمْ
أو كانت شاهدُها بضم الهاء:
واليمين شاهدٌ// في انتصابها تسمْ
وأعتقد أن الأول هو المقصود.

فهو في الثرى جسدْ// وهو في الذرى علمْ
فاعلاتُ فاعلن // فاعلاتُ فاعلن

انتهى رأيي في العروض.

أما في المعنى والبلاغة، ففي القصيدة مواطن جمال كثيرة، منها قولك في نهاية القصيدة:

فهو في الثرى جسدْ// وهو في الذرى علمْ

فهذه مقابلة قد وفقت فيها بل وأبدعت.

أعتذر عن الإطالة. ومرحبا مرة أخرى بأخينا الأغيد العربي في الخيمة العربية.

أخوكم عمر مطر

عمر مطر 25-11-2001 12:49 PM

عفوا، الآن رأيت ردك الأخير، بعد أن أنزلت ردي.

فإن كان جدك الخليل فحق لك أن تبتكر في عروضه. :)

** الأغيد ** 25-11-2001 12:53 PM

ما دمت لا تفهم في العروض فلماذا تتكلم فيه

ارجو ان تقدم اعتذارا يا أخ عمر

وليست القصيدة لا من المديد ولا من الرمل

القصيدة بحرها المقتضب وشطره ( مفعلات مستعلن )

وهناك من يقرأ مستفعلن المطوية مفتعلن

وأصل مفعلات = مفعولاتُ

لا تهرف بما لا تعرف مرة أخرى

==========
ولو شئت تفنيد اقوالك والتي تدل على عدم معرفة بالعروض

فيكفي ان تعلم ان ( فاعلاتن فاعلن ) ورد عليها شعر منذ الجاهلية

وهذا شعر أم السليك بن السلكة

طاف يبغي نجوة // من هلاك فهلك

ليت شعري ضلة // أي شيء قتلك

الخ

وفي القران الكريم

( قل هو الله أحد ) نفس الوزن



** الأغيد ** 25-11-2001 02:15 PM

أخي عمر المطر

معذرة منك أخي الكريم فقد قسوت عليك لذا أعتذر منك

ولا داعي أخي لتعتذر

فأنا من أخطأ بحقك حين قسوت عليك

لكن أخي ارجو للمرة القادمة ان تتأكد من أدواتك قبل اطلاق الكلام

وقد ورد على (فاعلاتن فاعلن) قديما وحديثا اشعار كثيرة فمن الشعر

المعاصر قول المرحوم ابراهيم ناجي في أحد مقاطع قصيدته الاطلال

لست أنسى أبدا /// ساعة في العمر

تحت ريح صفقت /// لارتقاص المطر

نوحت للذكر /// وشكت للقمر

واذا ما طربت /// عربدت في الشجر

الخ

==========

أخي عمر

محدثك قضى خمس سنوات في البحث في علم العروض

وأضاف الى الاوزان المعروفة سبعة وعشرين وزنا جديدا باسمه

لم تكن معروفة

لذلك أخي يحق لي القول جدي الخليل وبملء الفم

أعتذر أخي مرة أخرى على القسوة التي بدرت مني تجاهك

عمر مطر 25-11-2001 08:49 PM

السلام عليكم أخي الأغيد

أعتذر مرة أخرى، والحاصل أنني قرأت القافية على أنها مقيدة، فهذا اصطلاحنا فيما لا يكتب حركة قافيته، ولعلي لم أنتبه بتاتا إلى إمكانية كونها قافية مطلقة، ولو قرأتها مطلقة لما تعدى ظني بها أنها من المقتضب. وليتك أظهرت حركة القافية في آخر البيت لكنت كفيتنا كل هذا.

أما وقد قرأتها بقافية مطلقة فقد رأيت أن فيها بيتين من المقتضب والباقي مما أشرت إليه أعلاه.

سوء فهم لا أكثر ولا أقل، وأشكرك على ردك الأخير فهو دليل على طيب معدنك، وأتمنى أن تكون لنا وقفات جديدة بحظ أوفر من التوفيق.

والسلام عليكم

أخوكم عمر مطر

** الأغيد ** 26-11-2001 01:43 AM

مرحبا بك أخي عمر

وأشكرك على قبول اعتذاري

أما بالنسبة للقصيدة وتقييدها واطلاقها ، فحتى بدون اظهار

حركة القافية ، هناك ما يشير ، وانظر معي أخي

أن عدنه سفرت

كلها له نهضتْ

أسبل الفضاء ردًا

في العلا النجوم زهت

واليمين شاهدها

=====
هنا لا يمكنك الا أن تقف على الوزن الصحيح ( مفعلات مستعلن )

اي المقتضب

شكرا لك أخي مرة أخرى

خشان خشان 27-11-2001 07:43 PM

لله در أخي عمر أن هيج لنا نفح العروض من أخي الأغيد، وكم فرحت به أن يشاركنا في الخيمة الاهتمام بالعروض.
هذه أول مرة أطلع على هذه المناظرة القيمة. التي تدل على طول باعيكما والحمد لله أن النتيجة جاءت سليمة :)
وعودة إلى العروض، فإني أكرر سروري وترحيبي بالأخ الأغيد وأتمنى أن يدلي بدلوه في مشاركاتي عن العروض رقميا كما في المشاركة:
http://hewar.khayma.com/showthread.p...E1%DA%D1%E6%D6
إن قراءة أخي عمر تذكرني بقول ابي العتاهية
للمنون دائرا --- تن يدرن حولنا
2 3 3 3 ---2 3 3 3
ثم ينتقيننا --- واحدا فواحدا
2 3 3 3 ---2 3 3 3
هذا مع تسجيل ملاحظة ضد قراءة النص كبيتين نظرا لاختلاف الروي.

أخي الأغيد
قرأت ما ذكرته عن البحور الجديدة التي تفضلت بها وأثار ذلك لدي اهتماما كبيرا، وقد كشف لي العروض الرقمي عدة أوزان جديدة، وسبق اتفاقنا (الأخ عمر وأنا) في الخيمة على حصر البحور بتعريف وتحديد الخليل لها، وما كان من تجديد نسميه أوزانا ونسمي جنسه من القول بالموزون صيانة لشعر العرب من أن يخوض فيه من لا عدة له من جهة واستبعادا لمعركة لا داعي لها حول التسميات. هذا على افتراض أن الأوزان التي تفضلت بها ليس لها شواهد من شعر العرب، أما إن كان لها شواهد فذاك أمر مختلف.
كلمة أرجو أن يتسع لها صدرك
كم سرّني أن أجدك مهتما بالعروض الذي يشاركني الاهتمام به أخي عمر مطر، والذي أعرف أنه يشارك في الرد علي إظهارا للود والاحترام، وهو ما أجزم أنه كان يشكل جزءا من دافعه للرد على مشاركتك، وما أظنك إلا عرفت مدى رهافته وتهذيبه فوشيت كلامك بالعبارات التي تناسب المقام ، ولا شك أنك تشاطرني أنه حتى وهو مخطئ في قراءة الروي كان ذكيا. أقول هذا مشيدا برفيع خطابيكما وفضلكما
أكرر ترحيبي بأخي وأرجو أن يكون بيننا تواصل.

جمال حمدان 27-11-2001 08:26 PM

الحمد لله
 
الاخ الاغيد

اراكم ذا علم بالعروض وكنت قد قرات لكم برد سابق انكم قد ابتكرتم سبعا وعشرين بحرا فلا يسعني الا ان اقول ماشاء الله تبارك الله ..

و‘ني لانتهز هذه الفرضة لاشكو اليك أستاذنا خشان حيث دائما يقف
( في حلقي ) كلما حاولت أن أمزج ما بلغنا عن جدنا الخليل فمثلا ماذا تقول عن مطلع لقصيدة لي وهو :

عَنَتِ الوجوهُ لربِّ البيتِ في الحرمِ ......... وبكى الحجيجُ وأبدوا توبةَ النَّدمِ

فمن اي بحر هي ؟

ولي قصائد اخرى على بحور (مختلطة ) ما فتئ ستاذنا خشان يطلق عليها الموزون .

مع تحيات

اخوكم : جمال حمدان

** الأغيد ** 28-11-2001 05:10 AM

ما شاء الله تبارك الله

اخواني التمس منكم العذر لتأخري

والسبب عطل في الجهاز لا أدري من أين أتى

وحتى الان ما زال موجودا

لكن أعدكم بالإجابة والرد حال إصلاح الخلل

وشكري لكم جميعا

** الأغيد ** 30-11-2001 05:06 PM

سلام الله عليكم أحبتي جميعا

الحمد لله صلحنا الجهاز وأسرعنا الخطى نحوكم

فالمعذرة على التأخير

وأبدأ ان شاء الله بالرد على الاخ جمال حمدان

أخي الكريم لا يوجد مانع كان يمنع من التجريب والزيادة

فالامر كله خاضع للنغم واللحن ومطالعتي المستمرة لدوائر العروض

الخمس جعلتني اجزم ان جدي الخليل رضي الله عنه وارضاه

شخص لم يتكرر مثاله في الدهر ، فنظام الدوائر الذي صاغه

بعبقريته لا نهائي في قضية الاوزان وبامكان كل عصر ان ينهل من

معين الدوائر العروضية حتى يرتوي

وأما عن البيت الذي ذكرت أخي فلا يخفى البحر البسيط

لكنك جعلت (مستفعلن متفاعلن) وأرى نغمه رائقا ومقبولا

بل ان البداية ( متفا ) والنهاية ( فعلن ) في كل شطر

متساوية المقاطع والجرس فاستمر أخي الكريم

تحياتي لك

==========

أخي حشان حشان

أشكر لك هذا الإطراء وأشكر هذه الثقة التي تمنحني اياها

وردا أجيب أن بامكانك أن تحصر البحور في ما ورثنا عن الأسلاف

لكن أخي هذا رأي نحترمه ولا نلغي الاراء الأخرى

ونظام الدوائر فيه أضعاف أضعاف ما تقول به وواضعه هو الخليل

وسأجيبك عن العروض الرقمي في مكانه

وتحية لك

جمال حمدان 01-12-2001 12:45 PM

كنت اعلم أنه قريب من البسيط
 
الاخ الاغيد
تحية وبعد

بارك الله بكم على ردكم ولكني كنت أتوقع منكم ولازلت تسمية لهذا البحر حيث اني أعلم مسبقا باني طرقت بحرين الا وهما الكامل والبسيط ولكني اعلم ايضا أن البسيط لا تأت به متَفاعِلُن فكما تعلم اخي بان الرجز هو مستفعلن ثلاث مرات في الصدر والعجز وفي علم العروض ان جاءت في قصيدة الرجز ومهما كان طولها تفعيلة واحدة من (متفاعلن ) فأن ذلك يخرجها من الرجز الى الكامل ولا نستطيع ان نطلق على القصيدة انها من الرجز ..
ولما كان الحال هكذا - وهذا المثال لا ينطبق بالتاكيد على كل البحور - لكني اعلم بان البسيط لا يحتمل وجود متفاعلن به .
فهل التسمية - وكما قال استاذنا خشان - هي من الموزون ؟ ولعلي اوافقه الرأي في هذه التسمية ولكن تبقى لي أمنية على شكل تساؤل ألا وهي ..

ألا يحق لنا أن نبتكر أسماءا جديدة لمثل هذه القصائدة التي تنضوي تحت تعريف (الموزون ) ؟؟

وسآتي لكم - ان شاء الله- بقصائد أخرى بها (خلط بين بحرين مختلفين ) وبها جرس موسيقي ايضا ...

أنتظر منكم ومن الاخ الاستاذ خشان والاخ عمر ما ترونه كرد على تساؤلي أو امنيتي ..

لكم جميعا تحيتي
أخوكم : جمال حمدان

** الأغيد ** 01-12-2001 12:57 PM

مرحبا بك أخي جمال حمدان

هناك في الموشحات ما يشبه ما تفعله انت هنا

ولاحظ انك لم تغير سوى التفعيلة الاولى ورغم ذلك فانه بهذا التغير

قد استقل نوعا ما عن البسيط وان بقي في محيطه

وقد ذكرت التجانس في بداية الشطر ونهايته وانه جميل هنا

وما دمت صاحب الوزن فالتسمية حق لك

اما تسميته فقط بالموزون فلا اراها كافية

لان استقلاله يعني انه انفرد عن غيره واصبح قائما بذاته

والا فان الكامل ولد من احشاء الرجز

فلماذا استقل باسم الكامل وبقي الرجز على اسمه

واقتراحي ان تحاول تطوير الوزن في مستفعلن الثانية

وتطرح النتيجة هنا لنرى

وتقبل مني خالص التحيات

عمر مطر 04-12-2001 01:16 PM

كان اقتراح الأستاذ خشان، والذي رأيته مناسبا، هو أن يسمى كل ما لا يدخل في عروض الخليل موزونا، ولكنه لم يقل بعدم استقلال هذه الأوزان الجديدة بأسماء مستقلة، فيمكنك أن تسميه البامل (بين البسيط والكامل :)) ولكنه يبقى في دائرة الموزون (باصطلاح الأستاذ خشان) ولا يدخل في الشعر الذي عرفه الخليل بشروطه وجوازاته.

ولعل لنا تجربة في اشتقاق الأوزان الجديدة من سلفنا حين اشتقوا المستطيل وغيره، وكذلك في الموشحات والدوبيت، فليس أحد يدعي أن التوسع في الدوائر ممنوع، ولكن الاختلاف على التسمية فقط.

مرحبا بالأغيد من جديد، ونفعنا الله بعلمه.

جمال حمدان 04-12-2001 03:41 PM

الذي يسمي الولد أبوه !!!
 
الاخ العزيز عمر

ولمَ يختلف العلماء على تسمية أي بحر مستحدث ؟ وإني اعتقد بان مستحدث البحر وحده له الحق في تسميته .
ولو أجيز ما قلته أنا في مطلع القصيدة كبحر (ولو انه من الموزون )
فربما نسميه ليس كما اقترح اخونا عمر البامل :( ولكن (الكميط :):):)) وهو كما تلاحظون اوله الكامل وأخره البسيط

ولكم تحياتي
فهل نعتمد الإسم ؟؟؟؟؟؟

في انتظار الرد ولكم الشكر


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.