أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   مـــــــــــــن نحــــــــــــــــــــن...؟؟؟ (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=18276)

السنونو المهاجر 15-12-2001 05:45 PM

مـــــــــــــن نحــــــــــــــــــــن...؟؟؟
 
من نحن..؟
هذا السؤال يدور بذهني منذ مدة.. طرحته على العديد من الأصدقاء والزملاء فكانت الأجوبة تكاد أن تكون أسئلة أخرى.. أي الأسئلة عديدة، بل ويكاد يصعب حصرها… بينما يكاد الجواب أن يتقلص ليكتنز في حروف عبارة واحدة أو يتوضع خلفها… طالما أحجمت نسائنا وبناتنا عن إنجاب الرجال ويكثرن من التوائم بأفواه فاغرة… يلدن أفواه مليئة بأدوات التعجب وإشارات الإستغراب لم يبق بيننا رجال.
وعليه استفسر ملحاً عليكم من أجل الإجابة المقتضبة:" من نحن..؟". إلى متى نأد الرجال ونروج لأنوثة رجولتنا….!!! إلى متى التسويف...!

أجاب صديقي الشيخ:
نقول ونجزل في القول: نحن فعلنا كيت وكيت.. نحن أول قوم أدفأ الماء.. نحن أول من فك رموز وألغاز الدلعونا والميجانا…..
--------- لكن يبقى السؤال قائما: من نجن؟

من نحن اليوم..؟
ألسنا هؤلاء الأقوام المتناثرة المنقسمة على نفسها المتناطحة مع بعضها بسبب وبلا سبب..!
ألسنا يعاسيب المنحلة نستهلك حضارة ليس لنا في صنعها سوى ليلى وخولة وعبلة..؟
ألسنا صراصير حقل البشرية.. نغني صيفا وننام على الطوى في كل الأوقات..؟
ألم نفسر الهزيمة على أنها نكسة وأن الخيانة وجهة نظر؟
ألم نعامل المواطن على أنه أسير حرب..!
ألم نختلق المبررات لإتهام بعضنا وأنفسنا بما ليس فينا...!

لذا لم يبق أمامي سوى الاستدراك........
عفوا نسيت أن أدرج الخاتمة.. وهي:
صفع الشيخ الطفل ثم أعطاه المرآة ليحملها إلى دار صاحبه، فقيل له لم يكسرها بعد فلم تعاقبه على جرم لم يرتكبه بعد.
فأجاب: عندما يكسرها , فما ينفعني أن أضربه.!!!!!!!!!!!!.

الشيخ أبو الأطفال 17-12-2001 11:24 AM

السلام عليكم
من نحن ؟؟؟؟
اصلا هل نحن نحن ؟؟؟
من كنا و ماذا اصبحنا و كيف سنصير؟؟؟
بين ما هو كائن وما يجب ان يكون اختلط الحابل بالنابل وضاعت الاجوبة و تلاشت الافكار....فهل سنقفضي حياتنا ننتظر الجواب الشافي الكافي على ذاك السؤال ؟؟؟
من نحن ؟؟؟

أنحن العدم ؟؟؟
من نحن ؟؟؟
من نحن ؟؟؟ من نكون ؟؟؟
.
.
.
كم تكلمنا وقلنا للغد سوف نكون غير أن الفعل كان عكس ما كنا نقول
صار كلمنا افعلا ماضية تروي قصة أمة اراد الله لها ان تكون فكانت ليس بالاقوال والتباكي ولكن بالافعال ....
أمة لم تكن ابدا ضميرا منفصل بل كانت كلا واحدا متصلا مترابطا ظاهرا غير مستتر
دارت الايام فلن نعد شيئا......خيالا ....فراغا ...عدما صرنا....والطبيعة لا تعترف بالعدم ولا بالفراغ ...
من نحن ؟؟؟؟هل نحن....أم نحن ......او ربما نحن .....غثاء كغثاء السيل...

.
.
.
عرفنا المسار لكن متى نبدأ السير الفعلي لا السير الافتراضي ؟؟؟؟أم ترانا سنبقي نبكي حظنا؟؟؟

aboutaha 17-12-2001 12:44 PM

وانا ساجيب عن زمان ايضا
عن ماض

من زمـــــــــــــــــــــــــــــــــــان

قال بعض الصحابة
نحـــــــن الذين بايعوا محمدا

................على الجهاد ما حيينا ابدا

الله الله الله .........وكفى

ALAMEER99 17-12-2001 01:42 PM

أليس من الممكن أن يكون الأمر معكوساً .... ؟؟
 
بسم الله .... وبه نستعين
أما بعد :-
أخي السنونو المهاجر ..... تحية طيبة

إيراد الأمر على إطلاقه فيه خطأ وإن كانت الحقيقة معك شيئاً ما ...
وإطلاق الأمر على عواهنه بدون تخصيص فيه إجحاف بحق الغالبية ، وفي هذا الموضوع سأخالفك وأخالف الشيخ ...

ويكفي أننــــا :-
1 / نحن من بني آدم الذين كرمنا الله فقال تعالى :- ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) (الاسراء:70)

2 / نحن من المؤمنون الذين يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله قال تعالى :- ( أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيم ٌ) (لأنفال:4)

3/ نحن من الذين جعلنا الله خلائف له في الأرض قال تعالى :- ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) (الأنعام:165)

4 / إن الله يرفع المؤمنون درجات قال تعالى :- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (المجادلة:11)

وفي الجعبة شيء كثير ....
فهل نحن ما قلت أنت أم ما ذكرت أنا ... أم أن الأمر فيه تفصيل ....؟؟؟

ودمتـــــــم ،،،،،

السنونو المهاجر 17-12-2001 02:21 PM

لك هذا يا أمير... ولكن...
 
من خلال تكرار السؤال أنى حللت أو رحلت تمكنت من الحصول على بقعة نور أضاءت بعض ملامح المستورات.. ومن هذه الملاحظات والأجوبة على سبيل لا الحصر:

أجابت الأخت نوال:
نحن
نحن ..من أشرق فينا هدي رب العالمينا
ولكنه دهمنا فجراً اذ كنا نياما , لأننا كنا في تلك الليلة سهرانيين حتى ساعات السحر مشغولين بقضية مصيرية خطيرة , مفادها , هل تشرب المرأة الشاي بعد الصلاة أم قبل الصلاة؟ .
وللمسألة ألف قول وسبعمائة وجه كما تعلمون !.

ويقول صديقي نبيل معلقا:
نقلا عن لسان العرب بتصرف ..
من نحن ..
نحن أعداد تضخمت منها بطون الحواسيب فشابهت بطوننا
نحن أسياد على عبيد يملكوننا وعبيد أسياد يورثوننا لعبيدهم
نحن أمجاد على منابر تهتز تهكما من بحورنا الناشفة
نحن أحفاد من تقلبوا في قبورهم ضيقا بإصرارنا على أنسابنا

من نحن ..
نحن صفوف وصفوف .. نسيت معنى الاصطفاف إلا في المذابح
نحن دفوف ودفوف .. نرقص رقص النعاج في المسالخ لكل عازف
نحن سيوف وسيوف .. شهرناها ونسينا مسح الصدأ عن أنصالها النائمة
نحن ألوف وألوف .. أتقنت فن الاختلاف في كل ملحمة ومعمعة

من نحن ..
نحن الرابضون على السفوح وألسنتنا تلعق الأنجم بعد المغيب وقبل السحر
نحن القابضون على الهواء نخشى أن يخرج من بين قضبان صدورنا
نحن العارضون أحدث الأزياء وكسونا أجسامنا بالرقع البالية
نحن الرافضون نعمة التنزه على ضفاف الرين والدانوب حنينا إلى بردى

من نحن ..
يقول لسان العرب : نحن ضمير ظاهر منفصل يفيد معنى المثنى والجمع للمتكلم


وقال غيرهم كثير.. فما قولك؟

ALAMEER99 17-12-2001 02:34 PM

هكذا نتفق ...
 
بسم الله .... وبه نستعين
أما بعد :-
أخي الكريم / السنون المهاجر ..... تحية طيبة

بالفعل هناك ( نافذة ) للحقيقة ولكنها قد تكون غير ظاهرة للعيان
قد نبحث عن الطريق الموصلة إليها ( زمناً ) ما ... وسنصل حتماً إلى المبتغى
وفي الطريق إلىها يجب أن نعترف بأننا نسير على أرض الغرفة التي هي ( الواقع ) ...
وحتى نصل إلى هناك ... سأستسمحك في العودة مرة أخرى للموضوع حتى أكتب بدقة أكبر ...

ودمتـــــم ،،،،

السنونو المهاجر 17-12-2001 02:52 PM

ويستمر الصديق نبيل شعيب في محاولاته للإجابة على هذا السؤال اليتيم ويقول:
من نحن ..
نحن شعلة تحت الرماد ..ننتظر من يزيح الرماد انحرق أصابعه ..
نحن دمعة في عين ثكلى ..توشك أن تتحوّل إلى طوفان يجرفنا
نحن من نغرّد في مآتمنا .. إعدادا لأعراسنا .. ولم نخطب بعد
نحن من تجمعنا في قصعة واحدة .. ونادينا أين الآكلون

ولكن نحن أيضا نحن من نرفع أصواتنا بالقرآن .. واثقين من أن أصواتنا تصل إلى أسماع أحفادنا
نحن من آمنا بأننا الأعلون .. وتركنا لمن بعدنا أن يثبت أننا مؤمنون
نحن من بات يخشانا من يقدّر أننا سنكون .. ونحن نخشى أن نكون
ونحن يا أبا الأطفال من أنجبنا اطفالا ليكون الأمل .. بعد أن خيّبنا الآمال ..

من نحن ..
يقول لسان العرب : نحن ضمير ظاهر منفصل يفيد معنى المثنى والجمع للمتكلم
--------------------------
فهل يعقل كل هذا ...؟

الشيخ أبو الأطفال 17-12-2001 04:03 PM

السلام عليكم

وكتبت لك في احد رحلاتك الاخت فجر تقول :


وأنت السنونو

نعيش على هامش حياة الوالي الكريمة

ولكن لا تبحث عن هذا السؤال كثيرا لأنك ستجد في النهاية

أنه ختم علينا (( مطابق للمواصفات والمقاييس ))

ضمن موسوعة الوالي العالمية




الفجر

السنونو المهاجر 17-12-2001 04:29 PM

سبحان الله..

وتخاط القمصان وفقا لمقاييس متعارف عليها..
وكل يجب أن يلبس القميص المخاط له ولأمثاله..
ولك قميصك يا شيخما.

الشيخ أبو الأطفال 17-12-2001 04:46 PM

السلام عليكم
وقد قيل ما معناه .. تبا لامة تلبس مما لا تخيط و تاكل مما لا تنتج
.
.
.
اننا مفتونون بما ياتي من الغير من الاخر و لو كان الغير والاخر هو.....هم وليسوا نحن

ALAMEER99 18-12-2001 05:14 PM

مرة أخرى ...
 
بسم الله .... وبه نستعين
أما بعد :-
أخوي الكريمين / السنونو المهاجر ، الشيخ أبا الأطفال ..... تحية طيبة

منذ فترة من الزمن قرأت قصيدة لأحد الشعراء السعوديين ( لا أذكر إسمه الآن ) وسأكتبه إن تذكرته حفظاً للحقوق ...
وهذه القصيدة أجد فيها جواباً على سؤال الأخ / السنون ... ( من نحن ؟؟؟ )
وربما كلمات القصيدة ( جارحة ) بعض الشيء .. ولكنها نابضة ( بالصددق ) وهو المهم ..
فلعلني بها .. أجد الجواب ....
والقصيدة هي :-

لا تسألوني ...
عن قضيتنا ..
فلقد سئمت من الكلام عن القضية
ما عاد يحزنني اغتيال طفولة
ما عاد يشجيني إغتصابكمو .. صبية
المترفون العابثون ..
همُ الذين يخيفهم
صوت المدافع
أو هزيم البندقية ...
أمّا الرجال الكادحون
فهم .. بلا ذنبٍ .. قرابين العشيّة
وهم .. بلا خوفٍ ... شرايين القضية ... والضحيّة
لا تسألوني عن قضيتنا
فلقد سئمت من الكلام عن القضية ...
لا تسألوني من ( أنا )
أنا قد يئست من الدمى
تلهو وتعبث ... بالشعارات الغبية
بالله قلّي ... هل ترى
ما زلتَ ... يا عربيُّ لا ترضى لأهلك بالدنية
من ألف عامٍ
كان قومي أُمّة مُثلى
وشعباً واحداً
متماسكين كصخرةٍ
متآزرين كاخوة
واليوم أصبحنا
فصائل أو قبائل
تحتمي في ظلال العنجهية ...
الصانعون قرارنا
الآكلون لحومنا
الشاربون دمائنا
لم ... يرتووا ... لم يشبعوا
فما يزال ... بجعبة البلوى بقية
لم يُقنع التحنيط والتقسيم .. من
وضعوا برامج ذبحنا
فقضوا ... كما شاؤوا
ببعث الطائفية ...
ليجزئوا القطر الصغير
إلى قبائل ... أو طوائف مذهبية
حتى غدونا .. ضحكة بفم الزمان
وأمة في الأرض .. تبحث عن هوّية ...
وكم عجبت من الضياع
يلف خاصرة القضية
حتى تحللت القضية ...
يا كثر ما قالوا وما قالت ( غزيّة )
فلا همو صدقوا
وبالتأكيد ..... ما صدقت ( غُزيّة )

وسأعود ( بإذن الله ) للموضوع مرة أخرى

ودمتـــــــم ،،،،،،

ميثلوني في الشتات 18-12-2001 05:49 PM

من نحن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن من يجلد الذات بانتظار ماهو من السماء آت
نحن من يرقص بالماضي طربا ويشبعه عن أنين الحاضر هربا
نحن الذين بايعوا محمدا ونحن من نقض البيعة مجددا
نحن من أشرق فينا هدي رب العالمينا فتركناه واتبعنا بلير وبوش يفتيان فينا
====== هذا حال الغالبية =======
أما حال البقية الصالحة ......... بقية من أثر الرسول
فهم ...... لأني لا أزعم أني منهم ......
هم الذين جالدوا الأعادي وصارعوهم بالبارود والحجر والأيادي
هم الذين أتو بالماضي حاضرا متجددا
هم الذين بايعوا محمدا على الجهاد نصر أو شهادة تجزع الردى
هم الذين أشرق في قلوبهم هدي المصطفى
هم الذين أثبتوا أن أمتنا ما عقمت وما زالت تنجب الرجال الرجال
الواحد منهم بألف من غيرهم
إن أردتم معرفتهم فاسألوا قدس الأقداس و تل أبيب ويافا وحيفا والخضيرة
ثم اسألوا غروزني وقدرميس واسألوا قندوز و جبال تورا بورا ومرتفعات قندهار وكابول
واسألوا كشمير والفلبين
ستجدوهم ........هم هم الرجال الذين حملوا الراية عندما عز الرجال
فحاربهم كل العالم حتى أولئك الذين دافعوا عنهم من إخوانهم

ميثلوني في الشتات 18-12-2001 06:11 PM

مثال واحد على من ذكرتهم في نهاية مداخلتي السابقة
والأما بالله كبير أن يزيد عدد هؤلاء الأبطال
===================
ترجمة للقائد خطاب ـ حفظه الله ـ
بسم الله الرحمن الرحيم ترجمة القائد المجاهد خطاب



الكنية : ابن الخطاب ويعرف أيضاً باسم خطاب

الاسم الحقيقي : ليس للنشر

الرتبة : أمير المجاهدين الأجانب بالقوقاز

تاريخ الميلاد : 1970م

الجنسية : يحمل جنسية إحدى بلدان مجلس التعاون الخليجي العربي

اللغات التي يتكلمها : العربية والروسية والإنجليزية والبوشتو

محل الميلاد : الخليج العربي
خبرته في الجهاد : 12 عاماً

الأراضي التي جاهد فيها : أفغانستان وطاجيكستان والشيشان وأخيراً داغستان

" لو قالوا لي يوماً عندما كنت موجوداً في أفغانستان إنه سيأتي اليوم الذي نقاتل فيه الروس داخل بلدهم روسيا ما صدقتهم أبدا " ( ابن الخطاب )

ولد خطاب في بلد من بلدان الخليج العربي ونشأ في كنف أسرة ميسورة الحال وكان معروفاً عنه في ريعان شبابه أنه شجاع وقوي لا يعرف الخوف طريقاً إلى قلبه . وبعد أن تعلم اللغة الإنجليزية التحق بمدرسة ثانوية بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1987 .

وفي هذا العام بلغ الجهاد في أفغانستان ذروته ضد الجيش الروسي المحتل . في ذلك الوقت كان الشباب من كل أنحاء العالم الإسلامي يلبون نداء الجهاد الذي أطلقه رجال مثل : الشيخ عبد الله عزام رحمه الله ( اغتيل في عام 1989 ) والشيخ عدنان التميمي رحمه الله ( توفى في عام 1988 ) وأسامة بن لادن .

في هذه الفترة كانت المعجزات والأعمال البطولية والخارقة التي يقوم بها الشجعان البواسل من المجاهدين تصل إلى أسماع المسلمين في شتى بقاع الأرض . في هذا الوقت وعندما حان موعد ذهاب خطاب إلى الولايات المتحدة ليلتحق بمدرسته هناك ويبدأ حياة جديدة في أمريكا ، اختار خطاب أن يتبع طريقاً مختلفاً آخر ، اختار أن يتبع الطريق الذي اتبعه العديد من أصدقائه وأقاربه أراد خطاب اللحاق بأحبته في زيارة قصيرة لأفغانستان ، ومنذ تلك اللحظة التي رفع فيها يده مودعأ أهله في نهاية عام 1987 لم يعد خطاب إلى بلده وأهله حتى يومنا هذا .

أحد المجاهدين يصف الشاب الصغير عند وصوله لأول معسكر تدريب في جلال آباد - أفغانستان :

كان معسكر التدريب بالقرب من جلال آباد يمتلئ يوميا بالاخوة الذاهبين للجبهة والقادمين منها . وكنا في ذلك الوقت نحضر لعملية كبيرة ضد الروس وكان هؤلاء الاخوة الذين أتموا فترة تدريبهم يعدون حقائبهم للذهاب إلى الجبهة . في هذا الوقت وصلت مجموعة جديدة من المتطوعين ولاحظت وجود ولد صغير لا يتجاوز عمره ستة عشر أو سبعة عشر عاماً له شعر طويل ولحية لم يكتمل نموها بعد . ومباشرة بعد وصوله ذهب إلى القائد يستجديه ويستحلفه أن يرسله إلى الخطوط الأمامية وبالطبع رفض قائد المعسكر أن يرسل ولداً صغيراً غير مدرب إلى الخطوط الأمامية. بعد ذلك ذهبت إليه وحييته وسألته عن اسمه فرد قائلاً : ابن الخطاب .

أكمل خطاب تدريبه والتحق بجبهة القتال . وكان أحد الذين دربوه هو الأخ حسن السريحي قائد عملية عرين الأسود المشهورة في حاجي أفغانستان (حسن السريحي مسجون منذ عام 1996 وحتى الآن في سجن الرويس بجدة على ذمة قضية تم إعدام المتهمين فيها)

في خلال ست سنوات تحول هذا الشبل الصغير إلى مقاتل وقائد من أشجع وابرع المجاهدين الذين عرفهم العالم في القرن العشرين . كان معروفاً عنه أنه يرفض رفضاً تاماً الانبطاح أرضا خلال أي قصف ، كذلك كان معروفاً عنه انه لا يظهر أي جزع أو ألم بعد أي إصابة .

حارب وقاتل من خلال الأكمنة والعمليات والغارات ، حارب القوات السوفيتية العادية وكذلك حارب قواتهم الخاصة . كما انه حضر اغلب العمليات الكبرى في الجهاد الأفغاني منذ عام 1988 ومن ضمنها فتح جلال آباد وخوست وفتح كابل في عام 1993 وقد نجا من الموت عدة مرات بأعجوبة وهو موقن أن وقته لم يحن بعد .

ويصف أحد المجاهدين كيف أصيب خطاب بطلق ناري في بطنه بواسطة مدفع رشاش ثقيل من عيار 12.7 مم في أفغانستان (الطلقات عيار 12.7 مم تستخدم لاختراق الفولاذ والدروع ، وكما يقول الخبراء أنها لو أصابت إنسان فإنها تحول اللحم البشرى إلى عجين من اللحم والدم.) .

يقول المجاهد : خلال إحدى العمليات كنا نجلس في حجرة في الخط الخلفي كان الوقت ليلاً وكان القتال في الخطوط الأمامية شديداً . بعدها بعدة دقائق دخل خطاب علينا الحجرة وكان وجهه شاحباً ومع ذلك فقد كان يتصرف تصرفاً طبيعياً . دخل الحجرة ماشياً ببطء ثم جلس في الناحية الأخرى من الغرفة بجانبنا وكان هادئاً لا يتكلم على غير عادته ، فأحس الاخوة أن هناك شيئاً غير طبيعي على الرغم انه لم ينبس ببنت شفة (بكلمة) ولم يظهر أي حركة توحي بأي شيء من الألم ، فسألناه إذا كانت به إصابة ؟ فرد انه قد أصيب إصابة بسيطة أثناء وجوده في الخطوط الأمامية لجبهة القتال وأنها ليست إصابة خطيرة ، فاقترب منه أحد الاخوة ليرى أصابته فرفض خطاب أن يريه شيئاً قائلاً أنها ليست خطيرة ، فأصر هذا الأخ على رؤية إصابته ولمس ملابسه بيده ناحية البطن فوجد الملابس غارقة في الدماء ، والنزيف لا يزال مستمراً بشدة ، فأسرعنا ونادينا سيارة ونقلناه إلى اقرب مستشفى ، في الوقت نفسه كان خطاب يردد طوال الوقت أن أصابته لا تستدعي كل هذا الاهتمام وأنها إصابة بسيطة .

بعد هزيمة السوفيت وانسحابهم من أفغانستان سمع خطاب ومجموعة صغيرة من أصدقائه عن حرب أخرى تدور ضد نفس العدو ولكنها هذه المرة كانت في طاجيكستان فأعد حقائبه ومعه مجموعة صغيرة من الاخوة وذهبوا إلى طاجيكستان في عام 1993 ، ومكثوا هناك سنتين يقاتلون الروس في الجبال المغطاة بالثلوج ينقصهم الذخائر والسلاح .

كان خطاب في طاجيكستان عندما فقد إصبعين من أصابع يده اليمنى ، حدث ذلك حين انفجرت قنبلة يدوية في يده مما نتج عنها إصابة بالغة استدعت قطع إصبعين ، وقد حاول إخوانه المجاهدون إقناعه بالعودة إلى بيشاور للعلاج ولكنه رفض وصمم على وضع عسل النحل على إصابته (كما في سنة النبي صلى الله عليه وسلم) . وضع العسل وربطها قائلاً أن هذا سوف يعالج هذه الإصابة وليس هناك حاجة للذهاب إلى بيشاور ، هذا الرباط لا يزال ملفوفاً على يده منذ ذلك اليوم .

بعد سنتين في طاجيكستان عاد خطاب ومجموعته الصغيرة إلى أفغانستان في بداية عام 1995 وكان في هذا الوقت بداية الحرب في الشيشان اختلطت علينا الأمور جميعاً بالنسبة لأحقية هذه الحرب من الناحية الشرعية وكذلك بعض الانحرافات الدينية التي تعتري الشيشان .

وصف خطاب شعوره عندما رأى أخبار الشيشان على محطة تليفزيونية تبث عبر القمر الصناعي في أفغانستان فقال :

" عندما رأيت المجموعات الشيشانية مرتدية عصابات مكتوباً عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله ، ويصيحون صيحة الله اكبر علمت أن هناك جهاداً في الشيشان وقررت انه يجب علي أن اذهب إليهم " .

رحل خطاب من أفغانستان ومعه مجموعة مكونة من ثمانية مجاهدين مباشرة إلى الشيشان كان ذلك في ربيع 1995 ، أربع سنوات مضت بعد ذلك جعلت من تجربة خطاب في أفغانستان وطاجيكستان تظهر كأنها كانت لعبة أطفال في الحضانة . يقول المسؤولون الروس طبقاً لإحصائياتهم أن عدد الجنود الذين قتلوا في خلال ثلاث سنوات من الحرب في الشيشان فاق أضعافاً عدد الجنود الذين قتلوا خلال عشر سنوات من الحرب في أفغانستان .

في يوم 16 أبريل 1996 قاد خطاب عملية من أجرأ العمليات وكانت عبارة عن كمين " شاتوى " وفيها قاد مجموعة مكونة من 50 مجاهداً لمهاجمة والقضاء على طابور روسي مكون من 50 سيارة مغادرة من الشيشان . تقول المصادر العسكرية الروسية أن 223 عسكرياً قتلوا من ضمنهم 26 ضابطاً كبيراً ودمرت الخمسون سيارة بالكامل . نتج عن هذه العملية إقالة ثلاثة جنرالات ، وقد أعلن بوريس يلتسين بنفسه عن هذه العملية للبرلمان الروسي . وقد تم تصوير هذه العملية بالكامل على شريط فيديو توجد منها بعض الصور في موقع عزام بشبكة الإنترنت .

بعدها بشهور نفذت نفس المجموعة عملية هجوم على معسكر روسي نتج عنه تدمير طائرة هليكوبتر بصاروخ AT- 3 Sager المضاد للدبابات ومرة أخرى تم تصوير العملية بالكامل على شريط للفيديو .

كما شاركت أيضا مجموعة من مقاتليه في هجوم غروزنى الشهير في أغسطس 1996 الذي قاده القائد الشيشاني شامل باسييف.

وقد ظهر اسمه مرة أخرى على الساحة في يوم 22 ديسمبر 1997 عندما قاد مجموعة مكونة من مائة مجاهد شيشانى وغير شيشاني ، وهاجموا داخل الأراضي الروسية وعلى عمق 100 كيلو متر القيادة العامة للواء 136 الآلي ودمروا 300 سيارة وقتلوا العديد من الجنود الروس وقد استشهد في هذه العملية اثنان من المجاهدين من ضمنهم أحد كبار القادة (من مصر) في جماعة خطاب هو أبو بكر عقيدة رحمه الله .

بعد انسحاب القوات الروسية من الشيشان في خريف 1996 اصبح خطاب بطلاً قومياً في الشيشان وقد منح هناك ميدالية الشجاعة والبسالة من قبل الحكومة الشيشانية . وقد منحوه أيضا رتبة لواء في حفل حضره شامل باسييف وسلمان رودييف القادة العباقرة في حرب الشيشان . وقبل مقتل جوهر دودايف كان خطاب يحظى لديه باحترام ناله بعمله وليس بالكلام .

كذلك فإن خطاب يؤمن بالجهاد من خلال الإعلام فقد نقلوا عنه انه قال " إن الله أمرنا بمجاهدة الكافرين وقتالهم بمثل ما يقاتلوننا به . وهاهم يقاتلوننا بالدعاية والإعلام لذلك فيجب علينا أيضا مقاتلتهم بإعلامنا " ، لذلك فهو دائماً يصر على تصوير كل عملياته . ويقولون أن لديه مكتبة بها مئات الشرائط المصورة في أفغانستان وطاجيكستان والشيشان . وهو يعتقد بأن الكلام وحده ليس كافياً لدحض الادعاءات الكاذبة لإعلام العدو بل يجب توثيق هذا الكلام بالأدلة عن طريق الأفلام المصورة لدحض ادعاءاتهم . وهو أيضا قد صور شرائط مطولة للعمليات الأخيرة في داغستان تظهر مقتل أكثر من 400 جندي روسي وهذا الرقم يزيد عشرة مرات عن الرقم الرسمي للمسؤولين الروس الذين قالوا أن قتلاهم في داغستان كانوا 40 جندياً .

في عصرنا الحالي الكثير من المسلمين يقولون أن خطاب هو خالد بن الوليد هذا العصر . ولكن خطاب يؤمن إيمانا راسخاً أن أجله سوف ينتهي في الوقت الذي كتبه الله له لا يتقدم لحظة ولا يتأخر لحظة . وقد نجا خطاب من محاولات عديدة لاغتياله أقربها عند قيادته لشاحنة روسية كبيرة انفجرت وأصبحت حطاماً ومات من كان بجانبه وهو لم يصب بخدش .

شجاع وذكي وذو شخصية قوية وفي نفس الوقت محبوب جداً من جنوده ومعروف أيضاً بأنه جاد لا يعرف الهزل . فهو دائماً تجده في وسط الجنود يتفحصهم ويحاول حل مشاكلهم الشخصية ، وسخاؤه عليهم ليس له حدود ينفق على جنوده من حر ماله . كذلك فإن لديه فريقاً كاملاً من القادة لديهم الخبرة والمقدرة على أن يأخذوا مكانه وأن يحلوا محله في حالة مقتله .

قال ذات مرة في نصيحة للمسلمين في جميع أنحاء العالم :

" إن اكبر عائق يمنعنا من الجهاد هم الأهل ، كلنا أتينا للجهاد بدون موافقة أهلنا لو كنا استمعنا إليهم ورجعنا إلى بيوتنا من كان سيحمل أمر هذه الدعوة وهذا العمل . في كل مرة اكلم أمي بالهاتف وحتى الآن تسألني متى ستعود يا بني ، ومع أنني لم أرها منذ ما يزيد عن 12 سنة فإذا عدت لرؤية أمي فمن ذا الذي سيكمل العمل الذي بدأناه " .

إن أمل خطاب وهدفه هو محاربة الروس حتى يخرجوا من كل الأراضي الإسلامية في القوقاز وجمهوريات وسط آسيا وهو دائما ما يقول : " نحن نعرف الروس ونعرف خططهم ونعرف نقاط الضعف فيهم ولهذا السبب فإنه من السهل علينا قتالهم اكثر من مقاتلة بقية أعدائنا " .

اتهم الإعلام الدعائي المغرض خطاب بأنه إرهابي وانه يقوم بعمليات إرهابية في أنحاء العالم . وان أي إنسان محايد يقرأ هذا الموضوع سيعلم بدون شك أن طبيعة خطاب هي مواجهة أعدائه وجهاً لوجه ، وإذا كان مقاتلة الجيوش والجنود الذين قتلوا أهلنا ويتموا أطفالنا ورملوا نسائنا واحتلوا أرضنا تسمونه إرهاباً إذن فليشهد التاريخ أن خطاب إرهابي .

في عام 1979 احتل الاتحاد السوفيتي أفغانستان وبعد عشرين سنة لم يعد هناك اتحاد سوفيتي والباقي منه يغزوه المجاهدون الذين عرفوا الجهاد نتيجة لهذا الغزو السوفيتي والذي كان بلا شك اكبر خطأ ترتكبه حكومة في القرن العشرين .

" جماعة صغيرة هم الذين يحملون طموح الأمة الإسلامية هم الذين يضحون بحياتهم ومصالحهم الدنيوية ليحملوا ويحققوا هذا الطموح والأمل ، هم الذين يبذلون الدم والروح من اجل النصر ومن اجل هذه العقيدة . . مجموعة صغيرة من مجموعة صغيرة من مجموعة صغيرة " . كما قال الشهيد الدكتور عبد الله عزام رحمه الله .

سلاف 24-12-2001 10:24 PM

سنــــــــــــــــــــــــــــونــــــــــــــــــ ــــــــــــــــو

كم اشتقت لك، حضرني بيت لشاعر نسيت اسمه يقول

أخي من نحن لا أهلٌ

.................. ولا وطنٌ ولا دارُ

إذا نمنا إذا قمنا

.................ردانا الخزي والعارُ

أم عبد الرحمن 26-12-2001 05:58 AM

هل هو عمر أبو ريشة؟

أم عبد الرحمن 26-12-2001 06:12 AM

نحن..
نحن..
نحن
نحن الفقراء الجاثمون على كنوز الارض.
نحن المختنقون بجهلنا وهم يحرسون كتاب "اقرأ".
نحن الضائعون بعد أن وصلوا المحجة البيضاء ليلها كنهارها.
نحن الحزانى وأفراح الارواح ملك يميننا.
نحن الذين سمحنا لأخطبوط الشر أن يترعرع في ربوعنا ونحن ندعي أننا خير أمة أخرجت للناس .
نحن المتشدقون المتفيهقون الثرثارون ..ولانعرف قط الاعراض عن اللغو أو الانصات الى الآخرين , حتى لو كانوا نحن هم , وهم نحن.
نحن...نحن
نحن ..الذين نبحث اليوم عن الخلل..ونتخبط دون الجواب في ظلمات الطريق , ولكننا لم ولن نضل أبدا عن مشكاة النور التي تنتظرنا في نهاية هذه المتاهة.
........................

أم عبد الرحمن البدون

الشيخ أبو الأطفال 26-12-2001 08:25 AM

السلام عليكم
و كتب احد الصيادين...من خدم الوالي يقول ...:

عندما يختزل الوطن فى شخص واحد!
عندما يتفرعن الفرعون ولا يجد من يتصدي لة!
عندما لا نفكر الا فى انفسنا ويومنا فقط!
عندما يهون علينا السجناء ماداموا ليسو من اهل عشيرتنا!
عندما يقف المسؤول عن الانتخابات امام شاشات التليفزيون ليقسم "للوالي" ان الجماهير كانت تزحف زحفا للجان الانتخابات لتؤشر بـ "نعم"!!!
عندما نري الجوع والمرض والفقر قد عم اهلنا العرب فنهز اكتافنا اسفا ونمضي للحياة!
عندما يكون ابناء عمومتنا فقراء محتاجون بائسون لكننا نفضل الهندوس!
عندما ننسي المهجرين والمغتربين !
عندما نتناسي فلسطين!!!

لا نكون نحن .. ولا يكون للسؤال معني

لانكون نحن بل نكون العدم

السنونو المهاجر 28-12-2001 06:09 PM

أهلا وسهلا
 
الأخت أم عبد الرحمن

نرحب بمقدمك وانضمامك إلى الخيمة..


وننتظر ما تعودنا أن نقرأ مما يجود به قلمك الكبير
على الرحب والسعة

محمد فلسطين 29-12-2001 05:57 AM

كنا أصحاب رسالة !!

كنا خير أمة أخرجت للناس !!

كنا اذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له الجبابر ساجدين !!

كنا نقول للغيمة امطري أنا شئت فخيرك راجع لنا !!

كان لنا الفضل دون العالمين ولن نقبل بغيره البته !!

كنا ممن باع دنياه بآخرته ... فكتب لنا عز الدنيا ورضوان الآخرة !!

كنا ممن سهر الليالي في الذود عن حدود الله وتبليغ ما أمر الله !!

كنا ممن بنا بيته بأعمدة راسخة .. وأرسينا أوتادنا بشكل ثابت !!

كنا لا نبغي الا مرضاة الله ولا نخشى الا الله ... فأقمنا شرع الله وحكمنا كتاب الله فأعزنا الله !!

أصبحنا ...............

آخر أمة وجدت على الأرض .!!

أضعنا رسالة بعث بها سيد الأنام لتخرج الناس من الظلمات الى النور !!

أضعنا مفاخرا لطالما نسجت بالدم والعرق!!

أضعنا مفاهيم الصواب والخطأ !!

أضعنا دولة سهرت على مصلحة العباد !!

أضعنا عزة وقبلنا ذلا !!

أضعنا أمنا وقبلنا خوفا !!

أضعنا نفيسا بثمن بخس دراهم معدودات !!

اشترينا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتنا ولم نكن مهتدين !!

فوصلنا الى ما وصلنا اليه من ......

ذل تصعق له الجبال

ضياع لم يخطر لأحد ببال !!

تكالب للأمم علينا لم ترى مثله الكلاب !!

نطق فينا الرويبضة وهذا ما حذرنا منه سيد الأنام !!

ظهر الفساد في البر والبحر بما خالفنا فيه رب الثقلان !!

فحالنا لا يسر صديق ولا يخيف عدو ...... وشخصيتنا ضاعت بين لهو وأمريكان ..... وأصبحنا نقول من نحن ؟؟؟!!! وأنا أقول هنا من نحن ؟؟ !!

فمن يجب ....... وكيف الإجابة !!! من نحن ؟؟؟!!

سلاف 31-12-2001 10:41 PM

الأخت أم عبد الرحمن

لا أظنه عمر أبو ريشة (ولا السنونو :) ) ، وأظن الأبيات من قصيدة قيلت في مطلع القرن الماضي.

السنونو المهاجر 01-01-2002 04:46 AM

هل هي دعاية مغرضة؟
 
تحية خاصة للأخوين سلاف وأم عبد الرحمن وبعد..

قيل لي أن الأخ سلاف طلق السياسة ثلاثا وتفرغ لمطاردة العبارات في المعاجم وسير الأولين.. وكأن هذا بعيدا عن السياسة..

الأخت أم عبد الرحمن نفذ من قلمها المداد في المهجر وتنظر وصول الدفعة التالية من الوطن.. لكن والدتها لم ترسل حتى قبضة تراب..
فبماذا أغضبت الوالدة يا أختنا العزيزة؟


مهما يكن من أمر عرفنا أن الأخ مطلق والأخت غاضبة.. فهذا نصف اعتزال.. أم أنكما تنتظران أن تصلكما دعوة فخرية من حاكم عربي ليجعل منكما مستشارين له في الظاهرية الخليل التابعة لولاية نيفادا؟
والسؤال الذي يطرح نفسه:
هل اعتدنا على قتل الفلسطيني للفلسطيني بعدما اعتدنا على تشريدهم من قبل الخصوم كما اعتدنا على سماع نشرة الأحوال الجوية في دار عدنان وابناء عمومتهم؟
لدي ما أقوله فلم تسعفني العبارت.. لذا سأعود لاحقا

أم عبد الرحمن 01-01-2002 02:59 PM

نحن..نحن
نحن من لانستطيع أن نخيم الا حيث نجد قلوبنا
فماذنبنا ان أخطأت الخيام غربتنا؟
نحن..نحن
من تمرض أمهاتنا ويصبحن بين الموت والحياة ينادين علينا
ولانستطيع حضور احتضارهن .
نحن...الذين لانستطيع أن نرد للسنونو طلبا وان جار علينا مع الزمان وظلمنا
نحن...من قررنا الاعتزال عن المواقع الالكترونية لأننا لم نجد فيها مايشفي القلب ولاالروح
نحن...نحن
نحن من نشعر بالظمأ القاتل وكلما أتينا الماء وجدناه سرابا
نحن...نحن الذين نفضل أن لانكتب الا خيرا أو نصمت .

مانفذ المداد ياصديقي , ولكنها غصات الألم وضياع القلب ووقفات استرداد الأنفاس بانتظار خيمة تظلنا يخيم فيها هذا القلب المحزون.

السنونو المهاجر 07-01-2002 02:07 PM

"أسئلة واضحة.. وإجابات مبهمة"
 
لكن يا أختاه ألست القائلة:

نحن...
نحن...
نحنو..
من نحن ؟
نحن الذين لانقوى على رفع الصوت أمام اخواننا , لأن الارهاب الذي يمارس علينا من بعضهم أشد من ارهاب الاعداء أنفسهم !.
نحن الذين نسكت ونصمت ونخرس كل وجهة نظر وكل رأي وكل فكرة ولو خرجت من بين صفوفنا , وكان صاحبها أهل ثقة ومعرفة بالله.
نحن ..الذين لانعرف الرحمة ولاالمغفرة ولاالرفق ولااللين.
نحن الذين ننادي بمباديء نحن أول من ينقضها ويخترقها .
نحن الذين لانقبل الرأي الآخر ولاننستسيغه ولانهضمه ولانحتمله , ولو أجرينا تحاليل لدمائنا لطلع معنا هستيريا جماعية وارتفاع في الضغط , وترسبات للرأي الآخر في الطحال!.
نحن..نحن..نحن ..من أشرق فينا هدي رب العالمينا , لكننا لم نكن أهلا له فحسب ولكننا أصرينا على الاستنارة بضوء " النواصة " مما زادنا عمى على عمى ونحن قاعدون في الظلماء.



كما وصلني تعقيب من أستاذي وصديقي نبيل شعيب يقول فيه:

من نحن ؟..
نحن جموع يخشون أن تكون أمّة ذات حضارة مجيدة
ويسمعون صراخنا يشيّد مستقبلنا على أركان عتيدة
قد أدركوا أنّهم لا قِبَـلَ لهم بنا وبدولنا وبحكوماتنا الرشـيدة
فاستعانوا ببعضنا على بعضنا للقضاء على نهضتنا الوليدة

من نحن ؟..
نحن بئر نفط وقاعدة جوية على الخارطة العالمية
وقصور منيفة وأنوف تشكو من جثمان الضحية
نضيق ببكاء أطفال يبكون من آلام التخمة صبحا وعشية
فنمضي لنبحث عن لقمة عيش أو مأوى في كهف أو دواء في صيدلية

من نحن ؟..
نحن كالسنونو المهاجر .. يبحث عن هوية
علام يبحث عن هويه
ألا يرانا وفي يد كل منا هويه
وأيدينا تمزق الهوية

مـن نحن ؟..
هذا سؤال يصح طرحه .. إذا كان لنا في الوجود وجود
فهل نعيش أم أننا ضعنا ما بين حدود وحدود
قيل إن "الشبكة" أسقطت ما كان بيننا من سـدود
فدخلنا "الشبكة".. وصنعنا بأيدينا مزيدا من السدود

من نحن ؟..
سؤال حير سائلا يبحث عن عنوانه
ومجيبا يعيش على هامش زمانه
سـؤال عجيب سابق لأوانه
فلنسأل أين نحن .
قبل سؤالنا من نحن

أم عبد الرحمن 07-01-2002 02:36 PM

نحن؟ أنا؟
من نحن ومن أنا؟
نحن التعبانيين ولكننا نكره أن نشرك اخواننا في متاعبنا .
نحن الحزانى ولكننا اعتدنا أن نرسم البسمات على الوجوه على الرغم من الدموع في مآقينا .
نحن المقهورين الذين يصارعون من أجل البقاء ومن أجل الأمل.
نحن الذين نعتزل المنابر عندما نشعر بموت كلماتنا في غصات الأسى والألم , لكي لاتصيب العدوى الجماهير .
نحن...نحن
نحن ..الذين علَّمنا ذات يوم "محمود درويش " يوم كان محمودا ودرويشا , أن نمشي على جراحنا ..ثم نمشي ونقاوم , لكننا اكتشفنا أثناء المشي أنه لابد من وقفة نلتقط فيها أنفاسنا والا لانقلب المشي الى موت متعفن .
نحن الغارقين في آلامنا ولكننا نتشبث بالصخر لكي لانسقط , ونغرز أظافرنا في الصبر لكي لايرحل ويتركنا وحدنا في صحراء المحن.
نحن..أنا
وأنا ..نحن
من أنا ومن نحن؟
نحن الذين ننحت من وجودنا المتحجر المريض , همسات الحب والحنان والنور والشفاء والأمن والعافية , لنمنحها من يرفض الاعتراف بنا , ولكننا وعلى الرغم من ذلك نُصر على المضي في هذا الدرب الذي يمنح كلماتنا قدسية وشرف الانتماء اليه.

الكسعي 07-01-2002 02:48 PM

أحيانا السكوت من ذهب
 
قرأت مشاركات الأخوة والأخوات هنا بتأني أكثر من مرة.. فوجدت أنه من الأفضل أن اظل قارئا لا كاتبا..
ما أجمل السطور.. والأجمل كلمات رائعة خلف السطور..
بارك الله بكم - وبالتوفيق.


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.