أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   إعلام المؤمنين، بمبادئ علم التصوف " ثالث أركان الدين " (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=19038)

قلم الحق 17-01-2002 02:29 AM

إعلام المؤمنين، بمبادئ علم التصوف " ثالث أركان الدين "
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الأفاضل
تم بعون الله عز وجل تحميل كتاب ( إعلام المؤمنين، بمبادئ علم التصوف " ثالث أركان الدين " ) في زاوية الكتب من موقع أهل الحق: http://www.ahl-alhaq.org/Kotob

تعريف بالكتاب ( نقلا عن دار الجنيد ):

كتاب ( إعلام المؤمنين، بمبادئ علم التصوف " ثالث أركان الدين " ): يشتمل على بيان مبادئ التصوف الإسلامي، والدليل عليها من الشرع وأقوال أعلام التصوف، كما بين فيه مؤلفُه رضي الله عنه مرتبة المبادئ نظراً، وتناول الكثير من الشبهات المنسوبة إلى هذا العلم الشريف وأهله وكشف حقيقتها.

تأليف: سيف الله الصقيل خادم الحق الشيخ طارق بن محمد السَّعْدِي / الحسني / النقشبندي السعدي، حفظه الله.

أنقر هنا لمطالعة الكتاب: http://www.ahl-alhaq.org/Ialam-M

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لا تنسوني من الدعاء

madani 17-01-2002 05:55 AM

بارك الله فيك
تحياتي للشيخ طارق حفظه الله ولجميع الإخوة في دار الجنيد

قلم الحق 20-02-2002 09:25 PM

للرفع والفائدة
وأنبه القارئ الكريم: أنه بالإمكان تصفح المواضيع التفصيلية المفهرسة بالضغط على فهرستها في الفهرس
والفهرس موجود في آخر خانة الوصلات بعنوان ( الفهرس التفصيلي )

العراقي الحنبلي 22-02-2002 02:03 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

بصراحة اجمل نكتة قراءتها في المنتديات لحد الان!!!!!!!!!

ممكن ان تذكر لنا نصا يؤيد بان التصوف هو ركن من اركان الدين؟؟؟؟؟؟

ولنا عودة ان شاء الله

قلم الحق 22-02-2002 06:14 AM

تعقيب
 
بسم الله الرحمن الرحيم
لو قرأت التمهيد في الكتاب لعلمت، ولكن لا بأس
سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإحسان ( وهو ركن الدين الثالث ) فقال:" أن تعبد الله كأنك تراه "
ومعلوم أن ذلك يتوقف على وسائل مشار إليها بقول الله :" ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها "
ولما كان الركنان ( الإيمان ) و ( الإسلام ) مما يحتاج إلى جمعهما وترتيبهما من أهل الاختصاص، وكل وضع اسما يناسب العلم الذي يتحدث فيه، ومن هنا، ولما كان الإحسان ينتج عن صفاء الباطن ويقوم على أحوال زكية << اصطلح >> أهل العلم فيه على وضع اسم تصوف له.
وهذا كله مذكور في الكتاب لو أنك تقرأت ببصيرة، فإن البصر أحيانا لا يرى الشيء وهو بين يديه، كما قال رب العالمين:" إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور "
وانتبه لقولي << اصطلح >>
وأنا مكانك أقول: الحمد لله الذي زادني علماً، ثم أستغفره على ما كان مني حال الجهل بهذه الحقائق.

أبو عبد المعز 24-02-2002 05:13 AM

كيف يكون التصوف ثالث ركن للدين..وأنى له أن يكون....اليس التصوف حادثا بعد تمام الدين...لا أرى يشبه هذا الزعم إلا زعم اليهود والنصارى أن ابراهيم عليه السلام يهودى ونصراني مع أن التوراة والانجيل لم ينزلا الا من بعده ..أفلا تعقلون

العراقي الحنبلي 24-02-2002 02:50 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

يا اخي الله ورسوله سمياه احسانا فكيف تجرؤ على تسميته بالتصوف, اطلاق الاصطلاحات يكون على الامور التي لم ياتي الشارع باسم لها وهي غالبا امور في فروع الدين لا في الاصول والثوابت.الا تسعك تسمية الله ورسوله؟؟؟؟؟؟ ما اراك الا مبتدع , تحرف الكلم عن مواضعه.

اتق الله ودعك من خزعبلات المتصوفة, فهؤلاء قوم ياتون بامور ما انزل الله بها من سلطان.

قلم الحق 24-02-2002 09:36 PM

تنبيه
 
بسم الله الرحمن الرحيم
فَلَمَّا جَاءهُم مُّوسَى بِآيَاتِنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّفْتَرًى وَمَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ {36} وَقَالَ مُوسَى رَبِّي أَعْلَمُ بِمَن جَاء بِالْهُدَى مِنْ عِندِهِ وَمَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ {37}
صدق الله العظيم
********************************************
اعلما أيها الكاتبين أنكما لم تتكلما بعلم أبداً
فأما الاسم فإنما أحدث للعلم الموصل للإحسان، كما أن ( العقيدة ) اسم أحدث لما سماه الله ورسوله إيماناً، فهل برأيكما صار علم العقيدة حادثا بعد تمام الدين؟!! أو تغييراً وتحريفا لما سماه الله ورسوله إيماناً؟!!
لا أنتظر الجواب، ولكن انتظر التوبة منكما
وأما أن التصوف حادث بعد تمام الدين!!! فهذه دعوى يصدقها موضوع التصوف ( أيها المتفذلك المتحذلق!! ) فإن كان موضوعه مما طلبه الله ورسوله فقد افتريت على الله ورسوله كذباً، والكتاب المذكور أعلاه لسيدي الشيخ الإمام خير برهان ودليل على هذا الموضوع.
وأما إن أردت أن تأتيني بخزعبلات المنتسبين للتصوف وبدعهم المفسقة والمكفرة، فإني أنكر عليهم قبل أن تنكر أنت عليهم.
وإن رفضت إلا الوزن بهذا الميزان، وحمل الحق على ما نسب إليه من الباطل، فأنا أعطيك مثالا: كثير من المنتسبين للإسلام الذين نتفق على فسقهم أو حتى أكثر من ذلك، هل تطعن بالإسلام لأجلهم؟!!!
إن قلت لا، فانتبه أن التصوف كذلك لا يُطعن فيه لمنتسب كاذب.

أسأل الله أن يهديكما وغيركما من المُضَلَّلين عن حقائق كثيرة رغم وضوحها كالشمس.

المتبع 25-02-2002 01:19 PM

(((( لا أنتظر الجواب، ولكن انتظر التوبة منكما )))) ؟؟؟؟؟؟

أنا قابلت كثير من أهل البدع لكن صاحب جهل مركب مثل هذا والله مارأيت أبدا .
راجعوا نقاشي معه في حكم فعل مالم يفعله السلف لترى قمة جهله وأفلاسه .
أخوكم المتبع

أبو عبد المعز 25-02-2002 01:42 PM

قل للمتصوف : عرف التصوف...
ثم أعطه مهلة زمنية ليستقصي أقوال الناس وفى الغالب –ليتجنب اشكالات أصل الكلمة واشتقاقها-سيقول لك التصوف هو زبدة ما فى الاسلام..وأعلى المراتب فيه..فهو الاحسان ..أو الاخلاق...والنبى صلى الله عليه وسلم بعث ليتمم مكارم الاخلاق ..أى للتصوف...تلك أمانيهم ...
إذا انتهى الصوفى ..فقل له:
1-التصوف كلمة لها مبنى....ولها معنى...أوإن شئت ..لفظ وتصور...
اختلف الناس فى تعيين أصل اللفظ..أهو( الصوف) أم( الصفاء) أم( الصفة )العربية ام صوفيا الاغريقية..أم غير ذلك....واغلب قواعد العربية لا تقر اشتقاق "الصوفى" مما ذكر...وهذا ليس محل تفصيله...ومهما يكن من شأن فإنك- وغيرك ممن يقر بالتصوف-لا يرى فائدة فى البحث اللفظى فالعبرة بالمعانى لا بالمبانى...وهذا صحيح..ولكن عليك أن تعترف بحقيقة أن لفظة التصوف لم ترد لا فى قرآن ولافى سنة ولافى كلام صحابة..وإلا فأين النقل الصحيح....؟
2-ما معنى التصوف..؟أتيت بتعاريف كثيرة...يتكامل بعضها ...ويتخالف بعضها...فهل التصوف علم كما فى بعض الاقوال..كعلم النحو والصرف والفقه....أم هو سلوك...وسيرة...أم هو بعض المفردات الاسلامية المأخوذة من هنا وهناك....كأكل الحلال والاخذ بالعزائم..والمبالغة فى التعبد... ...ومهما يكن من شأن...فإن المتأخرين من الصوفية كالبوطى وأبي الحسن الندوى..وغيرهما...يرون أن معنى التصوف مرادف لمعنى الاحسان..وللاحسان مرتبة عليا فى الاسلام فهو فوق الاسلام والايمان...ولهم متمسك فى حديث جبريل المشهور الذى رواه عمر بن الخطاب رضى الله عنه....نقول لهؤلاء..سلمنا ....التصوف ليس الا الاحسان..ولكن لماذا استبدلتم الذى هو أدنى بالذى هو خير....لماذا تمسكتم وتسميتم بلفظ حادث لقيط لا يعرف له أصل ثابت..وتركتم المصطلح الشرعى الذى تكلم به الله ورسوله والمؤمنون....
فإن كان معنى التصوف هو معنى الاحسان بالمطابقة أى لا يزيد عليه فى المعنى ولا ينقص فهذا يعنى أنكم وقعتم فى بدعة لفظية..بل لقد لبستم على العباد...فالمحققون من علماء هذه الامة يرجعون المصطلحات الحادثة الى الشرعية ليتسنى لهم الحكم عليها..أما أنتم فعكستم الامر..
أما إن كان معنى التصوف يزيد على معنى الاحسان...فنحن نطابكم بتحديد هذا القدر الزائد لننظر فيه...ولا يحق لكم أن تقولوا ان التصوف هو الاحسان فى هذه الحالة.... كما لا يحق للتلميذ أن يفول إن الجزيرة العربية هى اليمن..
3-سلمنا جدلا أن معنى التصوف هو تزكية النفس...ولكن لا يخفى عليك أن تزكية النفس غاية ومقصد...ونحن نعترف أن هذه الغاية من غايات الدين ومقصدا من مقاصده السامية...ولكن...عليك أن تعلم أن الاسلام لا يميزبين المقاصد والوسائل فى الاحكام..فايس من الدين قول الملاحدة الغاية تبرر الوسيلة...فالغاية الحلال لا تدرك بالحرام وهذا معلوم عند المسلمين..بل مجمع عليه...إذن فلا عبرة بما يقول الصوفى من أنه يهدف الى تزكية النفس ...بل العبرة بالوسائل التى يصطنعها للوصول الى هذه التزكية...وإلا فجميع الناس بزعمون أنهم يريدون أن يزكوا أنفسهم ويربونها على الفضيلة والاخلاق..من صدق وقناعة وعفة ...وغيرها ..فما يقوله الصوفى المسلم يدعيه الفقير الهندى والحكيم الصينى والراهب النصرانى.واللاما البوذى...فهل كل هؤلاء سواء.. اللهم لا....فالغاية الواحدة تجمعهم ولكن الوسائل والاساليب تفرقهم..
4-نقول للصوفى : ما تقول فى الصحابة هل زكوا أنفسهم أم لا؟ إن قال لا ...لم نكلمه...وأشهدنا الناس عليه أنه جمع الى بدعة التصوف بدعة الرفض..
وإن قال ...بل زكوا أنفسهم...فقد علمهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كيف يزكونها..بل هم صفوة الاسلام...وافاضل المسلمين..نقول لك لقد صدقت وأحسنت ...وجزاك الله خيرا..نحن لا نحتاج لا الى تصوف ولا الى غيره..مادامت الغاية الشرعية قد تحققت بأساليب شرعية ..فإن كانت الوسائل التى تتخذها لتزكية النفس هى عينها وسائل الصحابة فلا تميز نفسك بلفظ مبهم حادث وتعزل نفسك واصحابك تحت نعت الصوفية.فهذا تفرقة للمسلمين بدون سبب..أما إن كانت الوسلئل عندكم مختلفة عن وسائل الصحابة..فهذا وحده يدخلكم فى زمرة المبتدعة...بل هى مشاقة لله ورسوله والمؤمنين...كيف غفل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن وسائل التزكية لكى تستدركوها عليه..أهو نسيان منه –وحاشاه-أم قصور فى التبليغ-وحاشاه مرتين-أم بخل على أصحابه-وحاشاه ثلاث مرات- فأين تذهبون؟؟؟
.

قلم الحق 25-02-2002 09:43 PM

بيان
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا {81} وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا {82}
صدق الله العظيم
******************************

يا ( متبع!!!!! )، ألا تعي بعد أنك على قمة الجهل والإفلاس؟! ألا زالت الغشاوة تغطي بصرك بعد بصيرتك؟!
ألم تدرك بعد أنك الذي لم يأت بدليل على مفهومه من حديث النبي صلى الله عليه وسلم وآيات الكتاب؟!!!
وأنا أعجب كيف لا تستحي من دعوة الناس لقراءة الموضوع، وأنت الذي لم يزل يخطأ خطأ بعد آخر ويظهر جهله تباعاً!!!!!!
والذي فرحت به من وصفي إياك هناك ( بأقل مما تستحق )، أقول لك: كان الأحرى بي أن أمَثِّلَ لك بما مثَّل الله لسلفك في العقيدة واتباع الهوى والمكر والحشو .. ( مثلك كمثل الحمار يحمل أسفارا )؛ لا تفهم ما تقرأ ولا تعي ما تسمع.

المتبع 26-02-2002 07:51 AM

أحسنت أخي الكريم عبد المعز زادك الله علما وجعلك الله شوكة في حلوق المبتدعه وغصه في نفوس ضلال الصوفيه .

ومعليش يا قلم الحق بعد كل ما قلت أنصح الجميع مرة أخرى أن يعودوا لنقاشي معك في حكم فعل مالم يفعله السلف .

سلوى 27-02-2002 07:53 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التصوف هو الركن الثالث من أركان الدين!!!
هل تعلم ماهو الركن الثالث !! وماتعريفه !!
انا سأورد لك بعض أقوال علمائكم فأرجو ان توضح لي العلاقة بين أقوالهم وبين الآحسان؟!!
فقد تواتر ونقل الناس عن أبي يزيد البسطامي أنه قال "رفعني مرة فأقامني بين يديه وقال لي يا أبا يزيد إن خلقي يحبون أن يروك!! فقلت: زيني بوحدانيتك وألبسني أنانيتك وارفعني إلى أحديتك حتى إذا رآني خلقك قالوا: رأيناك، فتكون أنت ذاك، ولا أكون أنا هنا" (اللمع ص461) أ.هـ.

وذكر عنه كذلك أنه قال "أول ما صرت إلى وحدانيته فصرت طيراً جسمه من الأحدية، وجناحاه من الديمومة فلم أزل أطير إلى أن صرت في ميدان الأزلية، فرأيت فيها شجرة الأحدية" (اللمع الطوسي ص461)، ونقل عنه أيضاً أنه قال: "سبحاني سبحاني" وقال أيضاً "ضربت خيمتي بإزاء العرش" (اللمع ص464)، ومر يوماً بمقبرة للمسلمين فقال "مغرورون" و.. لليهود فقال "معذورون"!! (اللمع ص463).

أرجوا ان توضح لنا حتى نستفيد من علمك وعلم السعدي

أرجو منك الابتعاد عن الشتم حتى نستطيع ان نتحاور

_____________________________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

كوكتيل 27-02-2002 08:53 AM

السلام عليكم

يا .. كاتب الموضوع . . (( أضحكتنا ))

هل نفهم من كتاباتك أن (( التصوف )) من أركان الاسلام . ؟

يعني .. هذا أن اركان الاسلام .. أصبحت (( ستة )) !!

1 ) شهادة ان لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله .
2 ) إقامة الصلاة .
3 ) =====> التصوف
4 ) إتاء الزكاة .
5 ) صوم رمضان .
6 ) حج البيت لمن إستطاع منه سبيلا .

=================================

أنا أشهد .. رأينا القلم .. و لم نرى الحق !!! !!! !!! !

هذه أول ما يعرف المسلم .. من دينه .. ولا تحتاج إلى حجج !!!!
فالرسول صلى الله عليه و سلم بيّن أن اركان الاسلام (( خمس ))
و لن أناقشك فقد أثبت أنك من المتبدعة بل من (( المخترعة )) !!
و عد إلى (( أستاذك )) الاخ المتبع في موضوع :
(( عدم الفعل ( حكم ما لم يفعله السلف ) )) فقد أفلست هنا .. ..
و دعنا .. نضحك قليلا .. هناك ... ايضاً .. هداك الله
=================================
و كفى .. أستخفاف بالعقول .. و القلوب
بالموضوعات التي ما أنزل الله بها من سلطان ..
و دع القارئ هو الحكم .. و ليس أنت .. يا قلم الـ ...

قلم الحق 27-02-2002 09:49 AM

عجبا!!!!!!!!!!!!!
 
يا كوكتيل!!!! حتى أنك لم تفهم ولم تميز كلمة ثابتة في النص، ولم تقرأ شيئاً من الموضوع!! فكيف تريد من القارئ أن يغتر بكلامك؟!!! على الأقل أورد شبهة من شبهاتكم وأباطيلكم!! كما يفعل أصحابك فلا يفتضح أمرك بسرعة، ولكن يبدوا أنك جديد على ( كارهم ) فلا تعرف ( أوكارهم ).
وأما ما ذكرته سلوى، فأنا أطالب أولاً بصحة نسبة هذه الكلمات لأبي يزيد، ثم لنا معها موقف آخر.
ولكن لتعلمي أنت والجميع: أن كل ما خالف الكتاب والسنة باطل مردود على صاحبه ولو طار به الناس جميعا
هكذا هدانا النبي صلى الله عليه وسلم، وعليه ربانا سيدي الإمام الشيخ العارف بالله طارق السعدي رضي الله عنه

أبو عبد المعز 28-02-2002 02:09 PM

*هكذا هدانا النبي صلى الله عليه وسلم، وعليه ربانا سيدي الإمام الشيخ العارف بالله طارق السعدي رضي الله عنه*



النبي
1صلى
2 الله
3 عليه
4 وسلم

طارق السعدي
1سيدي
2 الامام
3 الشيخ
4 العارف
5 بالله
6 رضي
7 الله
8 عنه

قلم الحق 28-02-2002 08:46 PM

تعقيب
 
وهل سيدي الشيخ إلا قمراً يستمد نوره من شمس الحبيب صلى الله عليه وسلم، فيكون مدحه مدحاً للحبيب صلى الله عليه وسلم؟
ولكن عميت أبصار وصمت آذان!!!!!!!!!!
فلا حول ولا قوة إلا بالله الواحد الديّان

واقعــي 02-03-2002 06:32 PM

بورك فيكم اخوتي بردودكم الحاسمه على هذا المبتدع الصوفي المخرف فوالله لولا حفظ الله لدينه وتهيئة من ينافح عن سنة رسوله الى يوم الدين لحاول هؤلاء الصوفيه اعادة المسلمين الى الشرك الكامل وعبادة الاضرحه .....حسبنا الله ونعم الوكيل

قلم الحق 03-03-2002 12:06 AM

رد
 
كذبت يا ( واقعي!! ) الذي يا من تجسّد واقعية الانحراف الفكري والعقدي الذي يتمثل في التزام وتصديق غير الواقع، بينما دين الله جاء بالتصوف ودعا إليه وبيّن ارتفاع منازل أهله منذ بدء الخليقة والذي يقرأ كتاب ( إعلام المؤمنين ) ويتصور الأمر فقط من خلال ما كتب فيه باعتباره المجسد لمبادئ التصوف الإسلامي الحق والذي فيما أذكر لم ينكر عليه ( شيخ إسلامكم ابن تيمية ) ولا تلميذه ابن القيم، بل لهما مصنفات تثني على التصوف ولا تتعدى الإنكار على ما رأوه منكرا فيه .

آه!!!!!! نسيت أن شيوخكم اليوم يطبعون مجموع فتاوى شيخ إسلامكم من غير جزء التصوف لإحكام تضليلكم إن لم تكون شركاءهم

سلوى 03-03-2002 12:54 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلت ياقلم
والذي فيما أذكر لم ينكر عليه ( شيخ إسلامكم ابن تيمية ) ولا تلميذه ابن القيم، بل لهما مصنفات تثني على التصوف ولا تتعدى الإنكار على ما رأوه منكرا فيه .

آه!!!!!! نسيت أن شيوخكم اليوم يطبعون مجموع فتاوى شيخ إسلامكم من غير جزء التصوف لإحكام تضليلكم إن لم تكون شركاءهم

أقول
طيب لماذا انت غاضب وتطعن في الشيخ ابن تيمية وتلميذة ابن القيم رحمهما الله طالما انهما امتدحا الصوفية !!!!
أنصحك بقرأة الرد على أبن عربي الصوفي للشيخ أبن تيمية رحمه الله

(مع اني اعلم ردك ) كذبتي ...
ولاحول ولا قوة الا بالله

__________________________________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

قلم الحق 03-03-2002 01:33 AM

تعقيب
 
ننكر عليه لمسائل كثيرة في العقيدة وغيرها
وأما ما لقنوك إياه أن خصومه كانوا الصوفية فمحض افتراء، أنصحك بقراءة المجلد العاشر من كتاب التاريخ ( لابن شاكر ) لتري الحقيقة.
ولسنا هنا نناقش جرائمه، ولكني أسألك لم أغفلت كل ما امتدح به التصوف والصوفية، ولجأت إلى موضع أنكر فيه على بعضهم؟! هل يدل هذا إلا على سعيك خلف ما يناسب هواك؟!!

المتبع 03-03-2002 01:56 AM

أنا عندي الفتاوى لشيخ الاسلام ومطبوع معه مجلد كامل عن الصوفيه وعندي الاستقامة كتاب مشهور في الرد على رسالة القشيري في التصوف وعندي الفرقان بين اولياء الرحمان واولياء الشيطان في التصوف ماذا بقي من كلام شيخ الاسلام عن التصوف .
لن أقول (( كذبت ياقلم فمجلد التصوف مطبوع موجود )) .
لكن أقول((............................................ .......)) .

قلم الحق 03-03-2002 09:27 PM

أنت للمرة الـ ... لا تحسن القراءة يا ( متبع!!!!! )
أنا لم أقل أنها لم تطبع مع جزء التصوف سابقا، ولكن قلت: << اليوم >> أتسمع << اليوم >>، أي أن بعض الدور تبنت ذلك، وسوف أراجع اسم الدار وأكتبه لكم، فإني قد شاهدت النسخة في معرض للكتب، ولا أذكر الدار.

المتبع 04-03-2002 12:36 AM

آآآآه أسف كلامك واضح جدا بس على فكرة لا يوجد عندي سماعات متصلة بالجهاز (( اليوم )) (( اليوم )) فلا يصح أن تقول أنت لاتسمع بل الصواب أنني أقرأ المكتوب لاأسمع مخارج الملفوظ :
هل ((((( سمعت )))))):D


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.