أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   أتحداكم تردون 2‍‍‍..‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=20199)

مستشر 03-03-2002 06:42 AM

أتحداكم تردون 2‍‍‍..‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍
 
ســــــلام .. يأخوان ترى من هالحين أقول لكم أن الكلام إللي جاء أقوله لكم هالمره خطير واتحدى أحد منكم وخصوصاً أحفاد جحا ومخلفاته إللي على غفلة جوا مدري من وين؟؟! ومسوين فيها خبراء سياسيين بعد!!هههههههههها :D :D

أقول ترى السياسة شئ بعيد على ذي الوجيه أنتم ما تدرون أن الله ما يكلف النفس إلا استطاعتها وحدود مقدرتها والسياسة لها ناسها سواء كانوا آل سعود ( أنتبه يا.. ترى قولتك عليهم آل شذوذ تزعل مثل مازعلتك …!! وأقولك بعد إلي بيته من قزاز لا يحذف الناس بالطوب يا فالح ..!!) أقول سواء كانوا آل سعود وإلا عساهم آل قرود تراهم أسيادك رضيت وإلا انرضيت أنت فاهم ..!

طيب بعد ما فهمت هالنقطة أروح معك لنقطة خلقنا وأنا داري أنه ما خلقنا إلا لشيء واحد وهوكما ذكرته أخوي عويد لعبادة الله وطاعته و لا أختلف معك على ذلك بس أستغرب منكم أخذكم لبعض مافي(القران الكريم والسنة النبوية)وترككم للي ما يناسبكم أو يمكن يكون عمره مامر على بعضكم من الأساس !!



فأعلموا واعوا أن طاعة ولاة الأمر من المسلمين من طاعة الله ورسوله ، يدل على ذلك أحاديث صحيحة..

منها ما أخرجاه في ((الصحيحين)) البخاري (12/111) ومسلم (3/1466) عن أبي هريرة-رضي الله عنه-قال:
قال صلى الله عليه وسلم : (( من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ، ومن عصى أمير فقد عصاني )) وفي لفظ لمسلم : ((…ومن يطع الأمير فقد أطاعني ومن يعص الأمير فقد عصاني)).

وقد بوب البخاري -رحمه الله- على هذا الحديث في كتاب الأحكام من ((صحيحه)) فقال :
قوله تعالى : (( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) النساء/59


وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله :
(وفي حديث : وجوب طاعة ولاة الأمور ، وهي مقيدة بغير الأمر بالمعصية والحكمة في الأمر بطاعتهم : المحافظة على اتفاق الكلمة ، لما في الافتراق من الفساد ) .


كذلك ما أخرجه البخاري في (( صحيحه )) - كتاب الأحكام ، باب السمع والطاعة للأمام مالم تكن معصية - عن أنس بن مالك رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اسمعوا وأطيعوا ، وأن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة )).

و(( ما أخرجاه في الصحيحين))( 2/ 503 ) عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه - قال : دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فكان فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا ، وأثرة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، قال : (( إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان)) هذا لفظ لمسلم . وهو في ((المسند)) للأمام أحمد (4/96)و((مجمع الزوائد))(5/271)

وما رواه ابن أبي عاصم في(( السنة )) بسند جيد عن معاوية - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( أن السامع المطيع لاحجة عليه ، وإن السامع العاصي لاحجة له )).

وفي (( السنة )) لابن أبي عاصم -أيضا- عن عدي بن حاتم -رضي الله عنه- قال: قلنا يا رسول الله : لا نسألك عن طاعة من اتقى، ولكن من فعل وفعل - فذكر الشر - فقال : ((اتقوا الله واسمعوا واطيعوا)). قال الألباني : حديث صحيح((ظلال الجنة في تخريج السنة)) (2/508).

وفي(( كتاب الأموال )) (1/74073)لابن زنجوية عن أبي هريرة -رضي الله عنه - عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس السمع والطاعة فيما تحبون ، فإذا كرهتم أمراً تركتموه ، لكن السمع والطاعة فيما كرهتم وأحببتم ، فالسامع المطيع لاسبيل عليه ، والسامع العاصي لاحجة له )).

وقد قال شيخ الإسلام أبن تيمية - رحمة الله عليه- في ((مجموع فتاوى ابن تيمية))(35/12):
(( وأما أهل العلم والدين والفضل فلا يرخصون لأحد فيما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور ، وغشهم ، والخروج عليهم بوجه من الوجوه ، كما قد عرف من عادات أهل السنة والدين قديماً وحديثاً ، ومن سيرة غيرهم )).

خلاص .. :mad:
انتهى درس اليوم انصرفوا بارك الله فيكم .. :gun:
ولنا لقاء لاحق أن شاء الله ،، :D



:cool: :cool: أخوكم وأستاذكم مستتتتتتتتشر !!

انت وين؟weher are u? 03-03-2002 11:59 AM

مرحباً :

أخونا وأستاذنا مستتتتتتتتشر !!

أمرك طال عمرك ..

صحيح تنفع معاك حكاية .. حلم قائد عسكري ..

بعدين أنا أوافقك خوفاً منك بس ..

وأقدر الظروف المحيطة بك ..

وأفهم تأثير البيئة العملية في تكوين الشخصية ..

تبي تسير قائد .. نوافق

تبي تسير سياسي .. نوافق

أما نسمع كلامك ونعلق على شيء لسنا مقتنعين فيه ..

لا والله نقول لك أمعصي .

ننتظر منك الدرس القادم .. بس على الله تبقى الكراسي مكانها ..


تحياتي لك يا قائد المستقبل

مستشر 04-03-2002 03:22 AM

هلا والله وغلا .. ;)

ياأبني .. ياحبيبي شكلك مافهمت الدرس زين !! :mad:

يابعد حيي ..
هذا الكلام إللي تقول أنك منت مقتنع فيه مو من رأسي هذا لو لاحظت أنه كلام لاينطق عن الهوى بل هو وحي يوحى ..!!
:mad:

بصراحة شكلك تلميذ مشاغب .. :D

أحسن ترجع مره ثانية للموضوع وتقرأه وتحاول تستوعبه لأنه درس خطير وضروري تقتنع فيه رضيت وإلا أن رضيت!! :gun:

ماشاء الله عليكم .. حتى الآن 33 تلميذ حضر الدرس الأول .. أكيد فاهمين :mad: :D ..!!

تحياتي لكم جميعاً ..! ;)

اناهنا 04-03-2002 12:48 PM

استاذ كتاتيب ..؟
 
المشكله ماهي في درس واحد او اثنين
المشكله من يشرح الدرس من الجهل

الحقيقه انه ماضيعنا الانت وربعك .. تدري منهم ..؟؟

هذي المشكلة انكم لاتعرفون انفسكم .....
دوما كنا ندرس ... كل شئ من المنتصف ....؟؟؟

حتى كتاب الله .. وسنة نبية ......!!!!

وكل شئ حرام ومايجوز .... ؟؟؟

وان سالت بس هذي سياسة .. ليش حرام ....؟؟؟

قالوا الفتنة نائمة .... لعن الله موقظها ......؟؟؟

وحنا نهز رؤسنا ... بكل دلاخه ..... لا ونسوي مثلك ....؟؟

فاهمين .... وياليتنا ..... نسكت على جهلنا ...؟؟؟ الانتحدى بعد ..؟؟


عموما الضرب في الميت حرام ....؟؟


ماراح اطول عليك ....؟؟

لكن لي سؤال واحد بس ......؟؟؟ بس واحد بس ؟؟؟

هل تعرف شروط الولاية ....؟؟

صدقني لو تعرفها ..ماكنت نطقت ببنت شفه ....؟؟

ترى الاسلام ... ديمقراطية ... راقية ..... لا ديكتاتورية عمياء ...؟؟

وانا هنا .... وانت هناك ..........................................

اليمامة 04-03-2002 03:40 PM

استاذنا مستشر

مين احفاد جحا :( لايكون تقصد سمسمينة لانها قالت للاخ اناهنا حكاية جحا

لاتنسى اني اعلنت انصياعي هنا

http://hewar.khayma.com/showthread.p...threadid=19196


ولكن لانك تحولت من السياسة للفتوى فاننا نتمنى ان تمارس استاذيتك وتقول لنا ماحكم الصلح مع اليهود ;) :eek:


واذا كان عندك حكاية حلوة :) ياليت تحكينا :p

مع السلالالالالالالامة يااستاذنا الموقر اطال الله عمرك :D














































































على فكره :
انا فاهمة الدرس زيييييييييين زين :cool:
مع تحيات سمسمينة

انت وين؟weher are u? 04-03-2002 04:55 PM

السلام عليكم


أخونا وأستاذنا مستتتتتتتتشر !!

لا زلت أقول أمرك طال عمرك ..

ونتعلم ونفهم بالغصب وبالقوة ..

وأنت قائد .. وساسي .. وسياسي ..

وطلعت راعي سوابق بعد يا أستاذ ..

بس ما حذرتك من الكراسي ..

كم واحد بقي مكانه ..

أنتبه ..

بعدين ترجع تدرسنا وأنت قاعد على الحصيرة ..

انتبه يا خوي ..

انا قلبي عليك .

مستشر 06-03-2002 03:00 AM

حياكم الله ..
 
بنيتي اليمامة بارك الله فيك .. أكثر ما يعجبني أنك كثيرة التساؤل والاستفسار ولكن أسمحيلي أسألك قبل أن أجيب عن تسألك حول من أقصد بأحفاد جحا وإلا عساه هبنقة ..!!

تلميذتي الشقية يمامة ألم يمر على مسامعك قولاً حكيم مقدس ((يا أيها الذين أمنوا لا تسألوا عن أشياء أن تبدوا لكم تساوكم ))!!!
تمعني النظر في هذا القول وسوف تجدين مختصر الجواب فيها ؟؟!
:rolleyes:

أبني.. أنت هنا .. أنت هنا!!

تصدق بالحيل أتعاطف معك لأنه قد مر علي نوعيات من البشر ماهم أساتذة هم أقرب للغباء من الذكاء ومع ذلك تجد الواحد فيهم مسوي فيها فهلوي وذكي وصدقني لو الواحد منهم عرف قدر نفسه وثمن كلامه واستحى على وجه وفضل الانقراض هو و فصيلته من على سطح هذه المعمورة لكان خير له من الفلسفة الزائدة واللي في كثير من الأحيان مالها داعي وخصوص مع أشخاص مهو كفئ يناقشهم في أمور بدري عليه يقرأها ويستوعبها..!! :confused:

:mad: تخيل يجئ واحد كذا مدرين من وين و يحط رأسه برأس مستشر مثلاً..!! :confused:

ما أقول غير الله يكفيك شر بعض المخاليق يا الطيب!!

وإذا أنت بعدك هنا أقولك وراءك مستعجل على الدرس الثاني؟!

:D وأنا أبوك اركد وأفهم درسك هذا أول وبعده ندخل في الدرس الثاني والثالث و.. الخ

وحنا وش وراءنا .. !! :gun:



;) ;) أما أنت .. يا وين أنت !!
ما أقول غير عل عين ترجيك ما يجئ قبلها يوماً وفيه تبكيك!!!
ودير بالك على الكراسي!! :D


*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*

:p ياحليلك .. أنت هنا!

اناهنا 06-03-2002 06:37 AM

ابعتذر كل ندم .....!!!!!
 
تدري ليش لانى غلطت وفكرت ثم كتبت مشاركة .... فى موضوعك ...!!

واعتذر لك شخصيا لانني يعلم الله لم اقصد الاساة لشخصك
ولكن ربما كان اسلوبي غير واضح او ساخر اكثر من اللازم

عموما صدقنى انى وصلت الى قناعة ان اغلب الاعضاء لايملكون حسا ادبيا راقيا ( ادبيا يعني فى الكتابة وليس الاخلاق ) وكل مايهدف له الغالبية هو التراشق بالالفظ والتعرض للاشخاص وترك اصول المواضيع ؟

وهذا يفقد الموقع المتعة وتبادل الراي والمعرفة

ان للحوار ادب ... لانه فن .... وليس كل من كتب .. اصبح اديبا ؟
ربما انتقدك لعدم فهمك ولكن لايعنى ذلك اننى انعتك بالغباء
ربما اسخر مما تكتب كفكره ولكن لايعنى ذلك اننى لا احترمك لشخصك


فربما اوصلك السماء مدحا وثناء وانت لم تتجاوز طاولتك

ان الحياة علاقة انسانية اساسها الود ودوامها بالنقد وليس الانتقاد

وانا هنا .......................وانت هنا

بوحسن 08-03-2002 07:33 PM

السلام عليكم جميعا
(انا هنا) ارجو ان تقبل اعجابي الكبير بك وباسلوبك العقلاني
(ياسمينة سندباد)كلامك اكثر من رائع وضعي 20 خطا تحت ماحكم الصلح مع اليهود لكي تكون واضحه لاستاذنا الكبير
اضيف وين ولاة الامر عن القضايا الاسلاميه فلسطين افغانستان الشيشان كشمير العراق وينهم الا كل واحد خايف على كرسيه وخايف من امريكا
شلون يصير ولي امر المسلمين واهو ماعنده غيره على الاسلام
لو كان عنده غيره كان امر بالجهاد
يوم غزو العراق للكويت الكل نقز بجيشه لتحرير الكويت
دام عندهم الجيوش كلها هذي وينهم عن فلسطين الي لها 50 سنه محتله
ملاحظه:مع احترامي لاهلي بالكويت وانا واحد من الناس الي تظررو من غزو العراق الله لا يعيدها من ايام انشالله
لكن ذكرة النقطه هذي للتوضيح فقط

مستشر 10-03-2002 12:47 AM

تعتذر .. وشهوله الاعتذار؟؟!
 
:o عجيب أمرك يامن أطلقت على نفسك أسم أنت هنا !!
بالله عليك أين أنت من كل ما قلته في ردك الأول ورجعت وناقضته في ردك الأخير .. صدقني لا أنت ولاغيرك يستطيع الأساة إلى شخصي حتى لو أعتقد ذلك وابشرك أسلوبك كان واضح جداً فلاداعي لتوضيح فلقد وضحت لنا أو على الأقل لي أنا أنه يوجد في هذا الكون أشخاص لن أقول عنهم غير أنهم يقولون مالا يفعلون!!

: [COLOR=firebriأنت تعلم جيداً أن الكتابة تتطلب حس راقئ وفي نفس الوقت تدرك أن كثير من الأعضاء شغلهم الشاغل رشق الناس بالألفاظ والتعرض لهم شخصياً .. ويؤدي ذلك للانحراف عن الهدف الأساسي للموضوع ..!!!!!![/color]
أتفق معك في كل هذا وبشدة ولكن هل لي بطلب أيها العزيز .. وهو أن تسحب السهم إلى الأعلى قليل وتتوقف عند ردك الأول علي وتعيد قرأت هذه الجملة على نفسك مائة مليون مرة أو خليها مره واحد تكفي : (( أغلب الأعضاء لا يملكون حسا أدبيا راقيا وكل ما يهدف له الغالبية هو التراشق بالألفاظ والتعرض للأشخاص وترك أصول المواضيع ..!!)) و الآن أصمت قليلاً واتركني أوضح لك أن للحوار أدب .. فبرغم أني أكره أن أبرر أفعالي وكذلك أقوالي ولكنك أجبرتني على ذلك أخ أنت هنا !! [/color]

هل لاحظت في كلامي أي ضمير يعود عليك أو على غير بالأساة ؟؟؟!
إلا إذا كنت تعتقد أنك واحد من الذين ذكرتهم فكل شخص أبخس بنفسه ؟؟! :mad:

حبيب قلبي أنت تقول أنك تنتقدني لعدم فهمي في نفس الوقت ما ودك تنعتني بالغباء ..!

:D فطستني ضحك .. !!

أبوي تدري أنك لو تجيء وتقولي كذا في وجهي غبي احسن عندي مائة مرة من أنك تسوي فيها أنك فاهمني وفاهم إللي أبي أقوله !!!


ضحكتني وأنا ماودي أضحك لأنه من جد الوضع يبكي فلقد أصبح سيئ جدا ..

ولا أعتقد أنه راح يجئ يوم وتعرفون كيف تحترمون أراء بعضكم تصرفاتكم متناقضة مع أقوالكم تدعون الفهم وتنادون بحرية الفكر والاعتقاد وتحلمون أن تكونون رواد في عالم السياسة وانتم لا تعون ابسط مؤهلاتها وهي أن تعطون الفرصة لبعضكم البعض في التعبير عن آرائه فليس من الضروري أن تقتنع بها ولا يوجد من قد يجبرك على ذلك الشيء ..


غريب أنت .. تسخر من أفكاري .. وتحترم شخصي !!! :D

غريب أنت .. تسخر من أفكاري .. وتحترم شخصي !!!


ولك الحق في مصادرة حقي في التعبير عن معتقداتي وليس لي الحق في أن أرد عليك بنفس أسلوبك الهجومي الغير مباشر !!

صدقني لو أمعنت النظر في ما ذكرته لو جدت إني لم أكتب شيء من عندي فلقد سردت لكم آيات كريمة وأحاديث شريفة ولم أكن أرغب في التوقف عند هذا الدرس بل كنت سأضيف في درس أخر ولكم جميع الآيات المقدسات والأحاديث الكريمة والتي تنص على وجوب طاعة ولي الأمر وأن منع الحقوق أو ظلم ..؟؟!

لكن من الذي يضمن لي أنك لن تعود وتسخر مني ومن أفكاري ..!

الله يذكرك بالخير شظايا الماضي عندما كنت تقول : لن أشرفكم بردي عليكم وسأكتفي بتجاهلكم!! كان يقول ذلك لبعض الجهالة الذين يعترضون طريقه !!

…أنت وين ؟!


أنا لا احتاج أحد منكم جميعاً ..!


سواء كنتم ستبعثون لي بالردود أو لتدخلوا مواضيعي أو حتى لتمتدحوني فأنا لم أطلب و لا أريد ولا أنتظر ذلك منكم فقط اتركوني اعبر عن كل ما أريد قوله فلعله يوجد من بينكم شخص يتفق معي على ما كتبته ومازالت تلك الآيات المقدسات تنتعش روحه عند ذكرها..!

اعجبني قولك .. الحياة أساسها الود ..

وأنك تعرف الفرق بين النقد والأنتقاد .. !!
:cool:

أخي بو حسن .. حياك الله أتسأل كم ستكون جميلاً لو بقيت صامت .. :confused:

:mad: ولكن وبالرغم من ذلك سأحاول الرد على تساؤلاتكم ولكن بعد أن أكمل سلسلة الدروس .. رضيتم أو أن رظيتم !!

:cool: أنتظروني !!!

بوحسن 10-03-2002 07:53 AM

السلام عليكم
استاذي الفاضل مستشر شلونك انشالله بخير :)
انا ادري ان ماعندك رد على كلامي بس ولا يهمك يااستاذ بسكت علشانك بس ولا يهمك وهذي نومه :SLEEP:

واقعي مرة أخرى 10-03-2002 03:21 PM

:rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:

مستشر 11-04-2002 03:05 PM

الله وكبر .. وش ذا ؟
 
سلام الله عليكم .. أكيد أشتاقتوا لي ..

سأواصل معكم سلسلة موضوعي المفضلة والذي سيعلمكم كيف تحترمون ولاة الأمر فيكم وتنكتمون وأتحداكم تردون!!
وحتى لو حاول البعض منكم مناقشتي في ذلك .. ما يهمني أبد أنا جاي أرص هالكلام وأمشي وعلى قولتهم القافلة تسير والـ؟؟ تنبح .. !!!
أكيد مافي غيرها هي إللي تنبح .. الله يكرمكم ..!!

وسأورد لكم الآن بعض النصوص الشرعية في وجوب طاعة الأمراء
وأن منعوا الحقوق أو ظلموا ، من ذلك : ما أخرجه مسلم في صحيحه (3/1474) وبوب عليه النووي فقال : باب في طاعة الأمراء وأن منعوا الحقوق ..

عن علقمة بن وائل الحضرمي عن أبيه قال : سأل سلمة بن يزيد الجعفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله ارأيت أن قامت علينا أمراء يسألون حقهم ويمنعون حقنا فما تأمرنا ؟ فاعرض عنه ، ثم سأله ؟ فاعرض عنه ، ثم سأله في الثانية أو في الثالثة ؟
فجذبه الأشعث بن قيس ، وقال : (( أسمعوا واطيعوا ، فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم )) ..

وفي رواية لمسلم أيضاً فجذبه الأشعث بن قيس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أسمعوا واطيعوا ، فأنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم ))..
المعنى : أن الله تعالى حمْل الولاة و أوجب عليهم العدل بين الناس ، فإذا لم يقيموه أثموا ، وحمْل الرعية السمع والطاعة لهم ، فأن قاموا بذلك أثيبوا عليه ، وإلا أثموا .

ومنه : ما أخرجه مسلم في صحيحه (3/1476) عن حذيفة بن اليمان –رضي الله عنه – قال :
قلت يا رسول الله إنا كنا بشر ، فجاء الله بخير ، فنحن فيه ، فهل من وراء هذا الخير شر ؟
قال : ((نعم)) .
قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟
قال : ((نعم)) .
قلت : فهل وراء ذلك الخير شر ؟
قال : ((نعم)) .
قلت : كيف ؟
قال : ((يكون بعدي أئمة ، لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال ، قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان أنس)).
قال : قلت : كيف اصنع يا رسول الله أن أدركت ذلك ؟
قال : ((تسمع وتطيع للأمير ، وأن ضرب ظهرك وأخذ مالك فأسمع وأطع )) وهذا الحديث من أبلغ الأحاديث التي جاءت هذا الباب إذا قد وصف النبي صلى الله عليه وسلم هؤلاء الأئمة بأنهم لا يهتدون بهديه ولا يستنون بسنته ، وذلك غاية الضلال والفساد ، ونهاية الزيغ والعناد ، فهم لا يهتدون بالهدي النبوي في أنفسهم ، ولا في أهليهم ، ولافي رعاياهم .

ومع ذلك فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بطاعتهم في غير معصية الله فما جاء مقيد في أحاديث أخرى ، حتى لو بلغ الأمر إلى ضربك وأخذ مالك ، فلا يحملنك ذلك على ترك طاعتهم وعدم سماع أوامرهم ، فإن هذا الجرم عليهم ، وسيحاسبون ويجازون به يوم القيامة.

فإن قادك الهوى إلى مخالفة هذا الأمر الحكيم والشرع المستقيم ، فلم تسمع ولم تطع لأميرك لحقك الإثم، ووقعت في المحظور .

وهذا الأمر النبوي هو من تمام العدل الذي جاء الإسلام به ، فأن هذا المضروب إذا لم يسمع ويطع ، وذاك المضروب إذا لم يسمع ويطع ..

أفضى ذلك إلى تعطل المصالح الدينية الدنيوية ، فيقع الظلم على جميع الرعية أو أكثرهم ، وبذلك يرتفع العدل عن البلاد ، فتتحقق المفسدة ، وتلحق بالجميع .

بينما لو ظلم هذا فصبر وأحتسب ، وسأل الله الفرج ، وسمع وأطاع ، لقامة المصالح ولم تتعطل ، ولم يضع حقه عند الله تعالى فربما عوضه خيراً من وربما ادخره له في الآخرة .

وهذه من محاسن الشريعة ، فأنها لم ترتب السمع والطاعة على عدل الأئمة ، ولو كان الأمر كذلك ، لكانت الدنيا كلها هرجاً ومرجاً مثل خيمتكم هذه !!

ولكن الحمد لله على لطفه بعباده ..

وسنواصل دروسنا بالتأكيد بعد أن تستوعبوا هذا الدرس جيداً تلاميذي الأعزاء ولتطبقوه في حياتكم الواقعية وأنا متأكد من ذلك!!

والى ذلك الحين أتمنى لكم أوقات تعيسة!!

تمنيت أن يعود لنا تلميذي المشاغب أنت وين؟من مابيد حيلة .. ؟!!!

هيا انصرفوا ،،،

بلقيس 11-04-2002 04:55 PM

طاعة ولاة الأمر واجبة... ولكن.. لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق..
سؤال2:
لو أمرك ولي الامر بأن تقتل جارك... هل تقول له سمعا وطاعة؟؟
لو أغتصب ولي الامر حقا من حقوقك ... هل تقول له سمعا وطاعة؟؟


سؤال2:
لم خرج الحسين على يزيد بن معاوية؟؟
مع العلم بأن ابن عمر و ابن عباس لم ينكروا عليه خروجه انما انكروا عليه عدم تثبته من نصرة اهل العراق له.

سؤال3:
في خطبة ابو بكر عند توليه الخلافة قال (وليت عليكم ولست بخيركم... فان اصبت فسددوني.. وان اخطأت فقوموني)
كيف يكون تقويم ولي الامر برأيك... هل تقول له سمعا وطاعة؟؟

سؤال4:
قياسا على كلامك فولي الامر يكون سيد مثل كسرى او مثل هرقل مع ان الاسلام وصف ولي الامر بأنه (راعي) مسؤل عن رعيته....
السؤال هو كيف يكون ولي الامر وليّا للامر... هل ينزل من عند الله او يأتيه الوحي أو وراثة عائلية مثل هرقل وكسرى أو بانتخاب وشورى وبيعة من المسلمين جميعا؟؟
هل عين الرسول خليفة بعده ام تركها شورى؟؟

اخيرا:
استخدمت النصوص لتحقيق امر وغضضت النظر عن الاصل في شرح وتفسير وتحقيق هذه النصوص.. مثلا اوردت النصوص بطاعة ولي الامر ولم تبدأ بوصف او ذكر الشروط الواجب توافرها في هذا الولي...


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.