أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة الثقافة والأدب (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   سؤالان مرتبطان (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=23200)

محمد ب 28-05-2002 05:20 AM

سؤالان مرتبطان
 
سؤالان مرتبطان أرجو ممن يحب المساهمة في مثل هذه المسائل-المهمة في نظري - أن يحاول الإجابة عليهما:
أولاً : ما الجديد الذي جلبه العصر الحديث إلى المواضيع التي يطرحها الأديب.
لا أعني الأمور التقنية مثلاً بل أعني مثلاً: كيف كان يمكن للأديب فيما مضى أن يتحدث عن المرأة وكيف تعرف إن قرأت نصاً عن المرأة أن الكاتب هو بالتأكيد من العصر الحديث؟
السؤال الثاني: إذا زدنا على التجديدات في الوزن ونظام القافية..ما هو الاختلاف بين الشعر الحديث والقديم حقاً؟
مع التحية

محمد ب 06-06-2002 01:59 AM

سؤالان مرتبطان ومجيبون غير موجودين

يتيم الشعر 07-06-2002 02:08 PM

العزيز / محمد

عجلتَ علينا ولو أمهلتنا قليلاً لأضجرناك أجوبةً ..

أخوك / معين بن محمد

محمد ب 08-06-2002 12:28 AM

أخي يتيم الشعر
تحياتي
تعليقك لا يخلو من الطرافة.
أنزلت الموضوع في 28/5 ثم قلت إنه ما من مجيب في 6/6
وها أنتذا في 7/6 تلومني على أنني عجلت ولولا العجلة لأضجرتموني بالأسئلة!
هناك قصة تراثية عن الأعرابي الذي تعهد بجلب شيء صغير -لزوج أو صديق.
وبعد سنة وهو يجلب الغرض تعثر في الطريق فوقع ثم نهض وهو يقول: قاتل الله العجلة.
وأطرف ما في الأمر أنك مع ذلك لم تجب وإن كنت أخبرتني أنك ستضجرني بالأجوبة!
:):):)

عبد السلام البراج 08-06-2002 12:44 PM

السلام على الأحباء وبعد،
...وها أنا أكتب في 8/6 ، أخي محمد سؤال قصير وإجابات تطول ، وللإفادة اقرأ في المكتبة النقدية القديمة (خاصة لعبد القاهر الجرجاني)
وفي المكتبة الجديدة للأستاذ سامي سويدان وغيره من أعلام النقد الحديث لكن أرجو أن لا تكون كحاطب ليل:)

محمد ب 08-06-2002 01:05 PM

أخي عبد السلام
شكراً على النصيحة
ولكنك لو كنت متابعاً لمواضيع الخيمة لعلمت أنني قرأت عبد القاهر ولي مقالات ودراسات عنه!http://hewar.khayma.com/showthread.p...D1%CC%C7%E4%ED

يتيم الشعر 09-06-2002 02:09 AM

أخي محمد

فهمتني خطأ يا عزيزي فقد وعدتك أن أضجرك لا أن أجيبك :D

يا صديقي لا أستطيع أن أذكر ما أضافه زمننا الحديث وشعره لتركة ديوان الأدب فبعيداً عن المفردات الحديثة أعتقد أن تغير القيم والتقاليد والثقافات

1- أصبحت القصيدة ذات وحدة موضوعية مترابطة أكثر

2- بعدنا كثيراً عن وحشي الكلام

3- تعمقنا وتجاوزنا حدوداً حمراء كانت تحيط بالمرأة

4- الشعر السياسي كان له نصيب الأسد في الزمن الحديث .

أما غير اختلاف المواضيع :

فأعتقد أن الشعراء ابتعدوا عن الاهتمام بالمحسنات اللفظية وصبوا اهتمامهم بالفكرة ..

ولي عودة قريباً إن شاء الله

محمد ب 13-06-2002 12:41 AM

أخي يتيم الشعر
أوافق على نقطتك الأولى فوحدة الموضوع تميز حقاً القصيدة الحديثة.
هذا على أن وحدة الموضوع ميزت أيضاً بهض القصائد القديمة ولعل القصائد التي عدت لا وحدة موضوع فيها قليلة نشأت على الأغلب عن تجميع لقصائد مختلفة كما نرى في القصائد الجاهلية.
هذا مع الإضافة أن في الشعر المعاصر مواضيع لم تطرح في الشعر القديم كموضوع أبي القاسم عن إرادة الشعب للحياة"إذا الشعب يوماً أراد الحياة.."
أما النقطة الثالثة التي تقول إن الشعر الحديث تجاوز الخطوط الحمراء في موضوع المرأة فالصحيح هو العكس في اعتقادي فالآن نحن لا نبيح أشياء أباحها امرؤ القيس وبشار بن برد وأبو نواس ومن لف لفهم وزاد عليهم من الشعراء الأقل شهرة!
والشعر السياسي قديم فهو في اعتقادي نقطة التقاء بين اهتمامات شعرينا القديم والحديث.
ويبقى الاختلاف الذي لم نتطرق إليه بعد بين زمني الشعر في اللغة وفي منطق الطرح ومفاهيمه..
في موضوع المرأة مثلاً أكان يخطر في بال الشاعر القديم أن يشبهها بالوطن أو يكني عن الوطن بها؟

جمان 14-06-2002 04:15 PM

السلام عليكم جميعا
ربما هي المرة الاولى التي اقوم بالرد عليك فيها اخي محمد
لكنني اتابع كل مقالاتك وكتاباتك
وانا حقا معجبة بعقليتك الادبية كثيرا واستفيد من آرائك ومقالاتك كثيرا

اما بالنسبة لرأيي في هذه المسألة
فأعتقد ان العقل العبي قد وصل للنمو ونضج ربما فاقت ما وصله العقل العربي قديما
وذلك طبيعي في ظل كل تلك المتغيرات والظروف التي مر فيها

واجد ان اهم فرق بين الشعر قديما وحديثا هو ما وصله العقل الشعري العربي في الصورة الشعرية وجنوح الخيال..
واول هذه المظاهر هوالتفصيل والاستقصاء..وهذا يعتمد على رسم المشاهد واللوحات الكبرى ..واختلطت هذه التصويرات بالمشاعر والاحاسيس ..وولجت عوالم فسيحة ما ولجها الاقدمون..فلم تقتصر على كونها جزئية حسية..
فمثلا لم نجد من تكلم عن مقارنة ممتدة عميقة كتلك التي كتبها السياب او رسمها السياب في قصيدة جيكور والمدينة...

ارجو ان ترسل لي ردا لأنه ما زال لدي عوامل اخرى اود مناقشتها معكم
بعد ان اسمع رأيكم في هذه القضية الاولى

والسلام عليكم

محمد ب 15-06-2002 12:01 PM

أختي جمان
مرحباً بك وأهلاً وةشكراً لاهتمامك بمقالات الفقير لله.
أوافقك الرأي بأن العقل العربي تغير ولا بد أن هذا أثر في تغير الشعر والسؤال اتلذي نحن بصدده هو التفاصيل ولا ريب أننا سنسعد برؤية مساهماتك في هذا المجال القادمة إن شاء الله.
مع الأسف ليس لدي الآن بالذات قصيدة السياب وأعدك أنني بإذن الله سأحاول الحصول عليها قريباً للحوار حولها.
في انتظار المزيد منك تقبلي تحيات أخيك.

جمان 15-06-2002 12:48 PM

السلام عليكم

أشكرك أخي محمد على اهتمامك ،
ربما تغير العقلية العربية هي سبب التغير، أما المظهر الثاني في الفروق بين القديم والحديث..
هو أمر يتعلق كذلك بالصورة الشعرية وهو ظهور ما يسمى ب (تراسل الحواس) وهذا انتشر خصوصا عند الرمزيين..ومن خلال هذه الظاهرة أرى أن منطلق التعبير عن النفس من خلال كونها وحدة واحدة هي ما جعلهم يتوصلون إليها ..
وبذلك يمكننا تشبيه المرئي بالمشموم والمسموع بالمرئي وهكذا..
وربما لم أجد في شعر الأقدمين_من خلال اطلاعي المتواضع_ إلا بيتاً لبشار بن برد يقول فيه:
وكأن رجع حديثها قطع الرياض كسين زهرا
وهذا الأمر في ظني أن المحدثين قد فاقوا الأقدمين فيه..

وأما الأمر الثالث فهو كثرة استخدام الرمز والأساطير .. وهذه الرموز ربما كانت لإضفاء نوع من الغموض اللذيذ الذي يكتنف قصائد المحدثين بشكل عام...

فما رأيك أخ محمد بهذا..أفيدوني أفادكم الله
والسلام عليكم

محمد ب 19-06-2002 01:50 AM

أختي جمان
رأيي أنك تضيفين أفكاراً قيمة في الموضوع
وأنا أتفق مع ما ذهبت إليه في مداخلتك هذه
ولكنني أتمنى عليك المتابعة مشكورة في شرح ما تعنينه بتغير العقلية العربية. كيف تغيرت؟ وكيف أثر هذا على الأدب؟
مع تحياتي وشكري الجزيل لمساهماتك المملوءة بالجدية.

جمان 19-06-2002 08:43 AM

السلام عليكم

أشكرك أستاذ محمد على هذا الاهتمام..

ثانيا..ما أقصده من تغير العقلية العربية..
فهو أمر بدهي نتيجة لتغير الظروف حولنا..وسأضرب لك مثلاً على هذا التغير..
ربما يكون مثالاً غريباً لكنه من واقعنا..
وهو تغير مقاييس الجمال بالنسبة للمرأة..ففي نظرنا أصبحت المرأة النحيلة الطويلة الرشيقة هي الجميلة وفقاً لنموذج(باربي)
بينما كانت المقاييس العربية تختلف..فالمرأة الممتلئة مليئة الوجه ذات العيون السود .......هي في نظر العرب الجميلة حقاً

هذا مثال بسيط على تغير عقلياتنا ومفاهيمنا وان كنا ما نزال نحافظ ونعتز بأكثرها..

هو رأي خاص ربما..قد يخالجه الخطأ..لكن ربما أجد من يوافقني فيه

والسلام عليكم

محمد ب 22-06-2002 02:04 PM

أختي جمان
الذي قادني إلى طرح السؤال مسألة يمكنها تبسيطها وإيضاحها بصورة تامة في تقديري كما يلي:
القارئ المكثر المستوعب لكتب التراث سواء أكانت أدبية أم فقهية أم غير ذلك سيلاحظ بلا شك أن اللغة تغيرت والتعابير والمفاهيم إلى حد ما سيلاحظ ذلك بأصدق وأدق طريقة وهي طريقة الحدس التي تجعلك مثلاً تفرقين بمجرد المشاهدة بين شخصين أو تحكمين أن هذا يختلف عن هذا.
هذه الطريقة صادقة ودقيقة ولكنها بعد لم تخرج من حيز الحدس إلى حيز "الفهم" وهذا الأخير يتكلب تحليلاً لمكونات هذا الإدراك الذي هو الحدس لتعرفي كيف ميزت بين الشخصين!
أنا مثلاً أنظر إلى التلفاز فأرى مسلسلاً المفروض أنه يصور أشخاصاً تراثيين ولكنني أسمع الحوار فأعرف بالحدس مما قرأته من كتب التراث أن هذه الشخصيات تتكلم في الحقيقة لغة معاصرة ومفاهيمها التي تستخدمها هي أيضاً مفاهيم معاصرة.
هذا الانتقال من "الحدس" إلى "الفهم" هو الذي طلبت مساعدة الأخوة لنتوصل إلى ما يتيسر من تحليل.وهو يذكرني بمسألة قديمة طرحتها في هذا المكان عن الفرق بين "التذوق" و"الفهم" ولعل المسألتين تتفرعان من أصل منطقي واحد.
وإنني لأشكرك شكراً جزيلاً في مداخلتي الختامية في هذا الموضوع على مشاركاتك.
وبي زهد في إبداء آرائي المصيبة عبر الإنترنيت يتزايد وحماس لإبداء هذه الآراء المصيبة يتناقص حتى إنه ليسعى للصفر على رأي علماء علم التحليل الرياضي ولكنني آثرت أن أكتب لك هذا الرد اعتقاداً مني أن احترام الآخر يستلزم ولا شك أن لا أترك ما قاله لي دون رد كما أن السلام سنة في الإسلام ورده فرض كما تعلمين.
مع أطيب التحية والتمنيات بالتوفيق.
أخوك محمد


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.