لااكراه..again
لا اكراه في الدين
الكفر هو مايدين به الانسان في تصوره للوجود،وهذا لا اكراه فيه "لا اكراه في الدين"(البقرة 256) لا اكراه في الايمان ولا اكراه في الكفر. ولقد اضطرت البشرية ان تقبل مفهوم (لا اكراه في الدين) كمادة اساسية في جميع دساتير العالم لأنه تبين ان الاكراه في الاعتقاد لا يصنع لا كفرا ولا ايمانا، بينما الاقناع بالادلة هو الذي يغير. لهذا لادخل للاكراه بتاتا في تغيير القناعات ولهذا لاعقوبة دنيوية جسدية للكفر والايمان. لأن جواز العقوبة على الافكار والتصورات تخلق الفساد في الارض حيث كل واحد يرى الآخر مخطئا. فإن لم نأخذ بلا اكراه في الدين فلن يتبين الرشد من الغي. لهذا لا عقوبة للناس على الناس في عقائدهم. واذا اراد صاحب عقيدة ان يكره الناس على عقيدته فهذا الذي ينبغي ايقافه . فالحرب الواجبة او الجائزة ليس لاكراه الناس على عقيدة معينة وإنما لرفع الاكراه على الناس. المنتصر هو من يقنع الناس بلادلة الفهمية وليس بالعقوبات الجسدية والقتل. .الله حمى الكفر في الافكار و جعل الحساب يرجع اليه وحده .فكما اخطأ الناس في فهم حركة الشمس إخطأ الناس في فهم طبيعة الكفر وكيفية معالجة الكفر و الايمان . فما تراه انت كفرا يراه غيرك ايمانا . فالذين قتلوا علي بن ابي طالب كفروه وقتلوه لأنهم يؤمنون بلأكراه في الدين وهم مسلمون. و لفهم المشكلة علينا تحرير الادوات المعرفية. ولبحث الافكار الانسانية ينبغي ان نتذكر دائما مراتب الوجود كما ذكرها الغزالي و ابن تيمية و ابن خلدون. والمراتب من: 1-الوجود الخارجي الحقيقي في الواقع الملموس كوجود الشمس والرعد، وهذا ينتج عنه 2-الوجود الذهني في تصور الانسان ورؤيته ،ثم يعبر الانسان عن هذا الوجود الذهني 3-بالوجود اللفظي، اي بالكلام والنطق وهو الذي قال عنه الله تعالى "وعلم ادم الأسماء" وبعدها4-الوجود الرمزي حين تعلم الانسان الكتابة بوضع رموز على مخارج الاصوات. واكثر مراتب الوجود دلالة هو الوجود الحقيقي ثم يأتي بعده الوجود الذهني الذي هو اقل دلالة على الحقيقة بدليل الشمس. وقد جعل الله اةضح شئ في الوجود اشده خفاء حيث جعل الشمس دليلا تاريخيا على امكان وقوع الخطأ في تصور اوضح شئ في الوجود. كان الانسان متأكدا الى درجة عنده استعداد ان يموت من اجل تصوره الذهني لحركة الشمس وان يميت الاخرين فمن هنا لا اكراه في الدين في التصور فهل يمكن ان يكون شئ اوضح من الشمس وأخطأ الناس في فهمه!! والوجود اللفظي أضعف دلالة على الحق من التصور الذهني حيث كثيرا ما يفهم السامع مالم يقصده المتكلم. اما الوجود الخطي او الرمزي فهو اقل دلالة وأبعد عن الحقيقة حيث "السلام عليكم" بالنطق قد تحمل معنى السعادة او التعاسة بينما المكتوب لايمكن ان يحمل هذه المعاني. ولكن الناس لايتذكرون هذا الترتيب رغم انه واضح وواقعي وعلمي. ولهذا مع ان القرآن من عند الله الا انه وصل الى البشر بالمرتبة الرابعة من الوجود. على الاقل ليس معنا الا هذه الكلمات المرسومة في القرآن. ولهذا يقرر القران وجود ثلاث انواع من الايات : 1-ايات الكتاب المبين 2-ايات الافاق 3-ايات الأنفس. وقد جعل القران الدليل على صدقه آيات الآفاق والأنفس ليريهم صدق آيآت الكتاب: "سنريهم آياتنا في لآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد" هذه الآية حددت ان الوجود الخارجي(المادي والحيوي والنفسي والاجتماعي ) هو الذي يشهد بالصدق لآيات الكتاب، لأن ايات الكتاب رمزية بينما آيات الآفاق والأنفس دلالاتها واقعية. من هنا نعلم ان المشكلة ليست في الايمان والكفر الفكري التصوري، .فكل من يقبل حرية الاعتقادات ولايحاول ان يزيل الاعتقاد بالاكراه لا يعادى. أمة واحدة وتعدد عقائدي لانهائي. وهذا يفتح باب لزوال الاعتقادات الخاطئة حيث كل الافكار تعرض والزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الأرض. لهذا الخوف من الاعتقادات الخاطئة دليل على عدم ثقة الانسان بعقيدته والله لايخاف على دينه من الزوال حين يعطي للناس حق الكفر بدينه فمن استطاع ان يقنع الناس فليأخذهم، هذا أمل الشيطان. ولكن عباد الله ليس للشيطان عليهم من سلطان. علينا ان نزيل الخوف من الاوهام ونصير لانخاف ان ينتصر الكفر والوهم على العلم. هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر اولو الألباب. .فإن لم نأخذ بلا اكراه في الدين فلن يتبين الرشد من الغي. لهذا لا عقوبة للناس على الناس في عقائدهم. واذا اراد صاحب عقيدة ان يكره الناس على عقيدته فهذا الذي ينبغي ايقافه. فالحرب الواجبة او الجائزة ليس لاكراه الناس على عقيدة معينة وإنما لرفع الاكراه على الناس. المنتصر هو من يقنع الناس بلادلة الفهمية وليس بالعقوبات الجسدية والقتل |
ملاحظة:
له علاقة بسالفة (من معي معي.. ومن ليس معي فالسيف معي)
;) |
Read it carefully
up
|
عقيدة ، يا بلقيس ،، بل عقدة .
من الصعب ان يتخلصوا منها . فلا ينفع معهم إلا : :gun: والا : :SLEEP: :SLEEP: :SLEEP: |
بلقيس أنتِ..
بس ماحولك احد يوحي!! :mad: ياما حكينا لكن مثل ماأتفقنا هناك.. :D !! وعلى رائي المسيو الظايــ:cool: ـــم إللي ماشاءالله عليه من هالناحية :gun: ماقصر !! أو يمكنكِ أن تستعملي الخيار :SLEEP: أو :o إلي يريحك !! تحياتي .. |
البعض يتصور بان الدين لا يقام الا هكذا
و هذا هو اسلوب العصابات و اللصوص الذين اختبؤوا خلف ستار الاسلام. و هؤلاء لا يفيد معهم الا كما قال الاخ ظايم و الاخت كود بلو هكذا--->:SLEEP: و احيانا هذه تنفع :p |
يسعد مساك نور..
:D :D حللللللللللللوه :p
|
الله يمسيك بالخير
بعدك ما شفتي شي :D
عندي اسلحة ثانية جديدة و مبتكرة , بس خبيتهم لليوم الاسود .:rolleyes: |
نور......!!
أنتِ رحتِ موضوع بلقيس في المفتوحة .. حق الملل؟!
صدقيني بتستانسي وايد وايد وخاصة إذا استخدمتي خيالك؟! :D أتمنى لك اوقات سعيدة ..! |
كود
راح استانس وايد وايد :eek: يحليلك , تتكلمين بحريني احسن مني:confused: ان شاء الله اروح هناك ;) , لاني بصراحة , محتاجة هاليومين لاي شيء يونسني وايد وايد:( |
نور عيوني!!
وش رائك الربع فاتحين حلبة مصارعة ثيران ..! :D
تجين نروح .. بس بشرط تعرفين لي أول وش نوعها أسباني مكسيكي وإلا محلي((يعني عربي))!! :D :( بصراحة أنا ذا إلي <---- وأنتِ ماشاءالله ماينخاف عليك..! |
أقول نور .. !!
وإلا وين بلقيس ..?
ياويلنا منها خربنا عليها الموضوع .. !! :D :p :p :D |
و الله انا رحت للمصارعة كمتفرجة من بعيد , و يبدو ان المصارعة محلية
و بصراحة المصارعة كانت سخيفة و ترفع الضغط :mad: اذا حبيتي تتطمشين , حاولي انك تسرعي شوي , لان شكلها انتهت :rolleyes: بس لا تنسي تجيبين معاك كيس (النفيش) و علبتين عصير لزوم الطماشة.;) ________________ ذكرتيني ببلقيس يا ويلي منها اذا عرفت ان الموضوع اخترب :eek: بس و لا يهمك , اذا احنا ما خربناه , راح يجون جماعات التخريب المعتادين و يخربونه كالعادة. خل نتغدى بيهم قبل لا يتعشون بينا:p |
نور العين ....
نور العين ما رأيك بهذا الكلام :
ياانسان , و الله عيب عليك اللي تعمله على الخاصة. و انا لم اتوقع ان مثل هذه الحركات تصدر من شخص متدين و يخشى الله مثلك. انا قرأت عنوان الرسالة و استحيت , على العموم , لم اكن اعلم انك لطيف معي الى هذا الحد بس يا انسان مايجوز الحركات هذي و التودد عبر الهدايا دعها للمراهقين. :rolleyes: |
حريم..!!
نور وكودبلو..
اشوف قلبتوها دوانية!!:eek: Any Way: شكرا على المشاركة..واعتقد ان وسيلة:gun: او :SLEEP: مايناسبوني الاولى لاني مسالمة لابعد درجة والثانية لاني مو انهزامية.. انا بالي طويـــــــــــــــــــــــــل:cool: ;) انسان: مو هنا الله يرضى عليك :mad: |
بلقيس:D
طولة البال لا تنفع هنا ;) حتى شوفي بنفسك: إقتباس:
و بعد اقل من ثانية إقتباس:
تاكدتي الان :D ;) |
يا انسان وبعدين معاك مللتنا من كثر الزوايا اللي تدخل فيها
خلاص قالوا لك عيب يعنى عيب افهمها على الطاير , انت ما تدري ان حلم الوحدة جاي لك بعد يومين في 15 \ 6\ وممكن يزحلقها معاك واذا جاء وشافك على ذي الحالة يمكن يعمل لك عمل يخليك ما تنام الليل والنهار , انت ما شفت كيف خلاك في شعره ما دريت رأسك من رجلك , لا تحرف كلامي وتقول قلت لك من ذيلك :o :mad: :mad: خلاص انسى الموضوع واستر ان الله يحب الساترين , وتبي الصج انت غلطان والا من خولك ان تراسل بنات الناس , وخذها منى نصبحة , في واقعنا البنت اذا ارتاحت لشخص وغازلها في الشارع ضحكت له واذا ما ارتاحت له جابت المطافي ورشته بالماي ,وخلت الناس تتفرج مع لقاء حلم الوحدة يا ويلك ان شافك تغمز مرة ثانيه وسلامي للمشرف جاد اللي حرمنا من حلم مع الطيبة وشيعى امامي وعلى فكرة وين مهينيد اشوفه شرد |
يا انسان وبعدين معاك مللتنا من كثر الزوايا اللي تدخل فيها
خلاص قالوا لك عيب يعنى عيب افهمها على الطاير , انت ما تدري ان حلم الوحدة جاي لك بعد يومين في 15 \ 6\ وممكن يزحلقها معاك واذا جاء وشافك على ذي الحالة يمكن يعمل لك عمل يخليك ما تنام الليل والنهار , انت ما شفت كيف خلاك في شعره ما دريت رأسك من رجلك , لا تحرف كلامي وتقول قلت لك من ذيلك خلاص انسى الموضوع واستر ان الله يحب الساترين , وتبي الصج انت غلطان والا من خولك ان تراسل بنات الناس , ايش معنى هي ولماذا لم تختار السلفي او حلم او ولد الديرة , وخذها منى نصبحة , في واقع الحياة البنت اذا ارتاحت لشخص وضحك لها في الشارع ضحكت له واذا ما ارتاحت له جابت المطافي ورشته بالماي ,وخلت الناس تتفرج مع لقاء حلم الوحدة يا ويلك ان شافك تغمز مرة ثانيه وسلامي للمشرف جاد اللي حرمنا من حلم مع الطيبة وشيعى امامي وعلى فكرة وين مهينيد اشوفه شرد يعنى هرب من المناظرة :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: |
يا انسان وبعدين معاك مللتنا من كثر الزوايا اللي تدخل فيها
خلاص قالوا لك عيب يعنى عيب افهمها على الطاير , انت ما تدري ان حلم الوحدة جاي لك بعد يومين في 15 \ 6\ وممكن يزحلقها معاك واذا جاء وشافك على ذي الحالة يمكن يعمل لك عمل يخليك ما تنام الليل والنهار , انت ما شفت كيف خلاك في شعره ما دريت رأسك من رجلك , لا تحرف كلامي وتقول قلت لك من ذيلك خلاص انسى الموضوع واستر ان الله يحب الساترين , وتبي الصج انت غلطان والا من خولك ان تراسل بنات الناس , ايش معنى هي ولماذا لم تختار السلفي او حلم او ولد الديرة , وخذها منى نصبحة , في واقع الحياة البنت اذا ارتاحت لشخص وضحك لها في الشارع ضحكت له واذا ما ارتاحت له جابت المطافي ورشته بالماي ,وخلت الناس تتفرج مع لقاء حلم الوحدة يا ويلك ان شافك تغمز مرة ثانيه وسلامي للمشرف جاد اللي حرمنا من حلم مع الطيبة وشيعى امامي وعلى فكرة وين مهينيد اشوفه شرد يعنى هرب من المناظرة :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: واليك هذا الرابط |
قلنا عقد : فليس لها حل الا ان نتركها أو نقطعها ،،
والافضل ان نهملها . :SLEEP: :SLEEP: :SLEEP: |
عرب مافينا امل!!
بالي طويــــــــــــــــل لما يكون الرد في صلب الموضوع..
اما ان يكون الموضوع في وادي والرد في وادي ثاني هذي يبيلها :mad: ادخلي اغلب المواضيع وشوفي اولها واخرها ... مافي علاقة.. واقرب مثال هنــــــــــــا ;) سلام |
تصبحون على خير ..:SLEEP:
|
Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.