الجاهل حين يكون أحمق !!!
ابشع من أن يكون أحدنا جاهلاً 00 أن يكون جاهلاً وأحمق 00
الجهالة حمم سوداء تسكن في أعماق الجاهل 00 أما الحماقة فبركان يفجر تلك الحمم ويلقي بها في وجوه الآخرين 00 ولعل من المأساة أن تكون حماقة الجهلاء غير قابلة للإصلاح 00 وأن تكون فوهات بركانهم غير قابلة للردم والسد 00 وأن تكون ضحايا تلك الحماقة الجاهلة بعدد الحجارة والشظايا المتطايرة المتناثرة من فوهته 0 إذا كان الجهل في حياة الجاهل نقطة سوداء في سجله تتحجب عن بصره نعمة الالتقاط 00 وعن بصيرته تحسس الأشياء 00 والتعرف عليها 00 فإن الجهل مضافاً اليه الحماقة يخلط في بشاعة كل السلبيات الناشئة عن الجهل 00 ويخلطها 00 ويلقي بها أمام أقدام المارة في شكل أشواك 00 وشراك 00 وصفاقات مكشرة عن انيابها 00 تعض 00 وتدمي 00 وتبكي !! وإذا كان للجهل دواء 00 وهو أن يتناول الجاهل جرعات من المعرفة تدفع به نحو الصحوة 00 فإن الحماقة 00 والحماقة وحدها أعيت من يداويها كما يقول الشاعر 00 |
للرفع................
اللهم أكفينا ...شر الجهلاء والحمقى........... |
فما بالك اذا كان جاهلا واحمقا وامعةً كذلك
تلك والله هي البلوى بام عينها سلام |
والظلم من شيم النفوس وان تجد ...ذا عفة فلعلّة لا يظلم
ـــــــــــــــــ احلامنا تزن الجبال رزانة .... ويفوق جاهلنا عالم الجهل ـــــــــــــــ لكل داء دواء يستطب به .... الا الحماقة اعيت من يداويها ــــــــــــ الا ليتني اعمى اصم تقودني .... بثينة لا يخفى علي كلامها ________ وقد يجمع الله الشتيتين بعدما ....يظنان كل الظن ان لا تلاقيا اليمامة حللي هذه الابيات لتعرفي المغزى |
ليش يا يمامة ؟:confused: يمكن الولد محروم وماعنده أصدقاء في سنه يلعب معاهم !!
يرجع من المدرسة فيكون متعلم قصة فيحاول يعيد رسم الشخصيات من أول وجديد !! لازم نشجع المواهب ... ونحاول ننمي عنده لـ Creativity .. ولازم ما نكون نحن والزمان ضده !! |
إقتباس:
و تعظم البلوى ان كان يدري انه كذلك و تصبح اعظم ان كان لا يدري واعظم الكل ان ظن انه عكس ما هو او ظن ان ذلك في غيره و لتتواصل الكوابيس |
صدقت والله
وما عسانا نقول او نفعل كتبوا ورضوا وعلموا وانتقدوا سلام |
الاخت ود
نعم كفانا الله شر الجهلاء والحمقى 00 لأن من توفرت فيه هاتين الخصلتين فإنه شخص لايكتفي باغلاق نافذة الضوء 00 وانما يسلط من عتمته وظلامه ليحيل النهار ليلا 00 واليقين شكا 00 والصواب خطأ وخطيئة 0 ومشكوره على رفع الموضوع لأهميته 00 ====================== الاخ عسى ماشر انظر الى صفات الجاهل الأحمق وأضف عليها صفة التبعية او بقولك ( إمعة ) 00 وهذا ايضا خطر فالتابع مع صفتي الجهل والحماقة تعني سيادة هؤلاء الحمقى بشرهم واخلاقياتهم لبعض الفئات الجاهلة 00 وعندما نسأل هذا التابع ونقول له الى أين !؟ سيقول معه !! وهو لايدري أنه تابع لجهلة وحمقى 0 ======================== الاخ القوس اكتفي بهذين البيتين ليوصلا معنى اردت أن يصل وهما : إقتباس:
نحن مازلنا في مرحلة الحلم وحتى هذه اللحظة 00 واتمنى ان لانحدث عاصفة نعري فيها الحمقى والجهلاء 0 إقتباس:
لكل شئ دواء حتى الجهل له دواء الا الحماقة فانها أعيت من يداويها 0 ======================= الاخ أحمد من دبي تنمية ابداع الأحمق يعني أن نتفق معه قسرا لمؤثراته الطفيلية غير الجادة فكأننا نبتلع خطأه 00 وخداعه خاصة ان عرفنا أن الخداع في أسلوب البعض له بريق يبدو وكأنه الوجه الطبيعي للأشياء 00 كما أن من يصور نفسه مبدعا نسي أو تناسى أننا قادرين على اكتشاف الصورة المزدوجه للشخص 00 او كما يقال لها حالات انفصام الشخصية ويستمر في أدواره معتقدا أن لاأحد منا يكتشف ذلك 00 ولكنه قد يتفاجأ عندما يعرف أن الكل منا يعلم ولكن البعض منا لم يقل له أنه يعلم:confused: ========================= الاخ عائد جميل أن تؤكد على قول الأخ عسى ماشر وكأنك استشعرت مدى الخطر هنا 00 لان الامعة دائما يظل صورة طبق الأصل لنسخة الجاهل الأحمق 00 وهو مجرد ظل يتوارى باختفاء الصورة 0 |
يمامة وخي هذا من الفرزدق
احلامنا تزن الجبال رزانة .... وتخالنا جنا اذا ما نجهل وايضا هذا لمن لم يعجبه كلامك فغض الطرف انك من؟؟؟؟.......فلا كعبا بلغت ولا كلابا |
عزيزتي ... اعطاء هولاء حجما أكبر من حجمهم .... هو ظلم لهم !
نخشى عليهم أن يتوهوا بين الكلمات والحروف , فلا يجدون طريق الخروج , يجدون سرابا يلوح لهم في الأفق , فيتبعونه ظنا أنه طريق الخلاص ! تحياتي |
اذا ايتها اليمامه عليك بسؤال القوس هذا السؤال
لعلك تجدين اجابه غير معه يمكن لعل وعسى الله اعلم من يدري فيه واحد من الجماعه زمان توني تذكرت كلامه شاف واحد من الشباب يتكلم في موضوع مهم قال له الله اكبر حتى النمله قامت تسولف اللهم لا حول ولاقوه الا بالله وكاني اراهم حاسرين سلام |
الاخت/ اليمامه
عفوا فمنكم نتعلم و تبقى الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو احق بها و لتتواصل الكوابيس |
لا حول ولا قوة الا بالله
يزيد حماقة وازيد حلما .....كعود زاده الأحراق طيبا |
السلام عليكم
موضوع رائع يا أختي اليمامة .. فالجهل والحمق كارثتان .. فكيف لو اجتمعتا :eek: فقد قال الامام الشافعي رحمه الله: والصمت عن جاهل او احمق شرفٌ ... وفيه أيضا لصون العِرض إصلاحُ أما ترى الأُسد تُخشى وهي صامتةٌ ... والكلب يُخسى لَعمري وهو نبّاحُ كما قال: تعلم ما استطعت تكن أميراً ... ولا تك جاهلاً تبقى أسيرا تعلم كل يوم حرف عِلم ... ترى الجهال كلهم حميرا ملاحظة لأخي القوس,,, البيت الصحيح هو: يزيد سفاهة فأزيد حلما ... كعود زاده الإحراق طيباً وهو أيضا من ديوان الامام الشافعي :) تحياتي |
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته ز
الاخت اليمامه ....... الحقيقة الموضوع رايع جدا .. ويستحق القراة حفظك الله ورعاك ... كنت كلما قراته .... اعيد قراته مرة اخرى ... لروعته ... ومافيه من الحكم والمعانى التى ... ندر ما نجدها الا فى مواضيع قوية كاالتى تكتبينها ...... ؟؟؟ انها الموهبة ياعزيزتى حفظك الله التى لايستطيع اي شخص ان يمتلكها ..... اكملى بارك الله فيك .... فنحن فى شوق الى ماتكتبين ....؟؟ وتذكرى كلامك عن الحماقة والجهل .......... حتى لاتتورطى ....!!! فانت كمن تداعب التماسيح ...........؟؟ فلاتغرنك دموعها .................................؟؟؟ |
القوس
تعلم كيف تكتب اول بعدين لنا تفاهم اما وانت بهذا الجهل فلا اجد لنفسي العذر لاجادل من هو بمثل مستواك سلام |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخت اليمامه رائع ما تكتبى
________________ واود ان اشارك معكم بهذا الجهل لغه على معنيين : ما هو ضد العلم ، وما هو ضد الحلم اما الاول فهو الجهل بالمعنى او الحال او الخبرة اى ما يتدخل بالعلم ومنه قوله صلى الله علية وسلم( كل من عمل سوءاً فهو جاهل ) وقوله تعالى(يحسبهم الجاهل اغنياء) يعنى الجاهل بحالهم ولم يرد الجاهل هو ضد العاقل إنما أراد الجهل الذي هو ضد الخبرة والجهل الذي ينافي الحلم معناه : السفه والحمق والتهور وعدم القدرة على ضبط النفس وسرعه الانفعال واشتداد ثورة الغضب والاندفاع في غير تريث ولا تفكير كالقوله عز وجل (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) _____________________ والجهل شرعاً : قسمان : جهل بسيط وجهل مركب والجهل البسيط هو عدم الإدراك بالكلية والجهل المركب هو إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه ___________________________ الجهل نوعان : عدم العلم بالحق النافع ، وعدم العمل بموجبه ومقتضاه فكلاهما جهل لغة وعرفاً وشرعاً وحقيقة قال موسى عليه الصلاة والسلام : ( أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ) [البقرة : 67 ] لما قال له قومه ( أتتخذنا هزواً ) أي من المستهزئين وقال يوسف الصديق عليه الصلاة السلام : ( وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين ) [ يوسف : 33] أي من مرتكبي ما حرمت عليهم وسمي عدم مراعاة العلم جهلاً ، إما لأنه لم ينتفع به ، فنزل منزلة الجهل وإما لجهله بسوء ما تجني عواقب فعله _______________________ ويدخل فى السفهه الحماقه وقيل من خصاله (ابن الجوزى) _______ ترك النظر فى العواقب والثقه بمن لا يعرف والعجب وكثرة الكلام وقله العلم والاحمق ان اعرضت عنه اغتنم وان اقبلت عليه اغتر وان حملت عنه جهل وان احسنت اليه اساء _______وقيل اذا عرفت الاحمق يوما راقب نفسك كيلا تكون مثله ان الحمقى يتشابهون كما الحكماء يتشبهون وهؤلاء وهؤلاء لهم العدوى فانظر مع من تتصادق وممن تنتقل اليك عدواه الاحمق ام الحكيم __________ وقيل راس الاحمق الحدة وقائدة الغضب ومن رضى بالجهل استغنى عن الحلم والحلم منفعه والجهل مضرة والسكوت عن جواب الاحمق جوابه اللهما علمنا ما جهلنا وانفعنا بما علمنا وجنبنا اللهم السفه واهله اعتذر على الاطاله تحياتى بدر |
القوس
وخذ هذا عندك ايضا (( اتق شر الحليم إذا غضب )) ولايهمني مايكتب 00 ولكن مايهمني أن أكون قوية في الحق بدون ضعف 00 ==================== أحمد من دبي إقتباس:
البعض لايعرف أن الخيلاء والعجب شيطان 00 والكذب والخداع شيطان 00 ===================== عسى ماشر ان كنت ترى انك لاتجيب حتى تسأل غيرك فأنا لاأسأل احدا لأجيبك 00 ولكنك أنت من كتب عن التبعية ( والامعة ) فلاتجعل نفسك أول من يقع في شراكها وينتقدها 00 وحكاية النملة وسواليفيها مالها معنى هنا 00 ولاأعتقد ان هنالك موقفا بيني وبينك يستدعي قولك هذا 00 لذلك انصحك بتعديل ردك عن الامعة 00 وتكتب ردا يناسبك أهدافك 0 ===================== عائد عفوا فأنا من يتعلم منكم 00 إقتباس:
صدقت 00 الحكمة ضالة المؤمن 0000 ====================== اليشمك 00 مشكور على اثراء الموضوع بهذا الرد المميز إقتباس:
رحم الله الامام الشافعي ==================== اناهنا عندما أكتب كلاما (رايع) على قولك فأنا اؤمن به وأعي معناه 00 واتمنى أن يعي غيري معناه للافادة ==================== بدر كما هي عادتك مشاركاتك لها طابع مميز 00 وبعد توعوي هام مشكور وجزاك الله خير وانظر ماقاله ابن الجوزي في الحماقة : معني الحماقه والتغفيل هو الغلط في الوسيله مع احتمال صحه المقصود فالاحمق مقصوده صحيح لكن رؤيته في الطريق الوصال الي الغرض فاسده غير صحيحه. والحمق غريزه. فاذا بلغك ان غنيا افتقر, فصدق واذا بلغك ان فقيرا استغني, فصدق واذا بلغك ان احمق استفاد عقلا فلا تصدق. فالحمق فساد في الذهن موضوع في اصل الجوهر وهو غريزه لا ينفعها التاديب وانما ينتفع بالتاديب من اصل جوهره سليم.والناس يتفاوتون في العقل وجوهره ومقدار ما اعطوه منه. ولهذا يتفاوت الحمق. ومن اسماء الحمق الرقيع الحائق ، الازبق، الهجهاجه ، الهلباجه، الخطل ، الخرف، المسلوس، الفقاقه ، الانوك، الطابقاء، وغيرها كثير ولو لم يكن من فضيله للاحمق الا كثره اسمائه لكفي. ومما يميز الاحمق من خصال وافعال: ترك النظر في العواقب, والثقه بمن لايعرفه والعجب وكثره الكلام ومن علامات الحمق ايضا الخلو من العلم. فالعقل لابد ان يحرك الي اكتساب شيء من العلم وان قل. فاذا غلب السن ولم يحصل الرجل علي شيء من العلم دل علي الحمق وقال الاعمشي: اذا رايت شيخا ليس عنده من العلم احببت ان اصفعه. واذا اردت ان تعرف عقل الرجل من مجلس واحد فحدثه بحديث لا اصل له, فان رايته اصغي وقبله فاعلم انه احمق وان انكره فهو عاقل. ومن خصال الاحمق فرحه بالكذب من مدحه وتاثر بتعظيمه, وان كان غير مستحق لذلك. والاحمق ان اعرضت عنه اغتنم, وان اقبلت عليه اغتر, وان حملت عنه جهل, وان احسنت اليه اساء, وان اسات اليه احسن اليك. وعلي من ابتل بصحبه الاحمق ان يكثر من حمد الله علي ما وهي له مما حرمه ذاك. |
لعلي اترفع عن الرد
سلام |
اليمامة خوذي هالبيت ودوري شرحه عند طلال الرشيد
ما حسب للسوس زراع القصب ....والقرادة ما درى عنها البعير وهذا بعد للرجال من الرجاجيل العتب ...والزكاة تحل في حال الفقير |
وخذ هذا عندك ولاتسأل احدا عن معناه
اضحكتني كلمة(ن) فيها العجب ,,,, قالها بزر(ن) وهو توه صغيـــر قال فيها يا مضــــوّين الحطــــب ,,,, وش بلاكم يوم تدرون الحقيـر قلت له ماشفت قيفــان الطرب ,,,, والجهل من حولها رقص ونفير قـــال لابالله مـــا فيها عجــــب ,,,, لو يكون السهم سوّاق الاميـر الاخ الامير كلمة الامير لا تخصك لا من قريب ولا من بعيد سلام |
القوس
اعجبتني القصيدة لطلال الرشيد التي أوردت منها بيتين وأعجبني قولة ايضا : عند حدك ياكثير الهرج ثب 000 ولاتمر النار وثيابك حرير كان لك عزٍ بذلي فتعقب 000 والله لتبطي وحبلك قصير ويقول : ماأذل وراسي يشم المهب 00 لو بقى من شمر طفلٍ غرير والنعم بشمر واهلها:) ==================== تابع للموضوع : يامن تسطرون خططكم فوق أوراق الوهم 00 وتناقشون حماقاتكم في أبعاد المواقف 00 ويردون على آلامنا بسرد الطرائف 00 وينحنون كذباً أمام كل صنم واقف 00 ترتعد فرائضهم أمام الحق ويدعون الثبات00 تهتز كل حججهم أمام الصواب00 يصرون على الضياع 00 فكل الحقائق لديهم بضائع تشترى وتباع 00 يسرقون الكلمة ويقولون نحن من قالها00 يدعون الحكمة فيكتبون عنها 00 يبعثونها على القبر نقمة والخير لها ستار 00 بها يسحق كل خصم خصمه 00 ويرسخوا في أذهان التابعين أصول المذمة 00 وبمباركة أصحاب الهمة00 صدق من قال لكل عصر رجل ومهمة 00 ولكن 00 لارجال 00 والمهمة في انتحار 00 |
ولن احرمك انت ايضا
ماكفاك اللي مضى يكفي تعب ,,,, يوم ترحل عن ديارك يالغريــــر كل نبّاح (ن) وله عنـــدي طرب ,,,, والمضيّع نعرفه وسط الهجـــير عندي علوم الليـــــــالي ياعرب ,,,, وعالي الاصوات وافراح الصفير فوقها كلمه ومن تحتـــه كتـــب ,,,, يالله الغفران زعّلنا بشيــــــــر سلام |
يمامة هذه القصيدة الجميلة لطلال الرشيد بعنوان يا صغير ما يكبرني لقب .... يرد فيها على الشاعر السامر واذا تبين القصة كاملة ما عندي
مشكلة ارسلها لك |
القوس
انا أعرف قصتها 00 واعتقد ان طلال الرشيد يرد على السامر وهو شاعر من آل سعود ويقول له انه ان نسبة ماأخذه باللقب أي بالحكم 00 ولكنه نسب وصيت 00 ويدلك هذا البيت عليه : ياصغير مايكبرني لقب 00 ومايصغرني لاأنكرني صغير ماخذينا الصيت من جمع الذهب 00 ولا نسابة شيخ أو قربة وزير;) وشوف ذا البيت القوي : لعنبو وقتٍ غدينا به حطب 00 تحرقه نارٍ بنورها أجير وذا قوي كمان : ماألومك الزمن سوى العجب 00 هو بقى غير الكرامة بالجفير وختمه بقوة جدا وقال : ياصغير مايكبر باللقب 00 غير من كان من دونه صغير القصيده اسمها ( قصيدة شمري ) او ( اللقب ) اعمل لها بحث 00 وان مالقيتها 00 الله يعيني اكتبها كاملة:angryfire |
يا سفيه(ن) وسط روضات العـــــرب ,,,, سترك اهون من مجاراة الكــــبير
الستر لامثالكم ما هــــو عجـــــب ,,,, من زمان (ن) نعرف الشي الكثير كان يشفع لك كتاب (ن) مقتضب ,,,, صبركــــم والله لسقيكــــم مريــر البـــــلا منّي اناديكـــــم خطـــــب ,,,, والحقيقه مثلكــــــــم باقي غرير سلام |
يمامة يا فالحة سمعتي بهذي :::::
حسبي اللي انزل التوبة وعمى كيف نحمل كلنا نفس المسمى سيف قاطع في الوغى يغشى المنايا مثل سيف ظل في غمدة ولما حل وقت الغنم خذ مما يريده وسيفنا القاطع بقا له ما يرمى حسبي الله كيف كنا كيف صرنا الاعادي تفوقنا كيفٍ وكمى وش يضر اللي كرهنا لو كرهنا وش يفيد اللي نحبه حب جما هو بقابه ضي واهي نهتديبه هو بقابه خطب داهي ما المى يا مدور خير والشر iiمتزاحم عزتيلك ابرة هو وسط يمى لا تنادي وش تنادي من تنادي ii؟ كيف يوحي الصوت منهو كان اصمى يرحم الله وقت كان الخير شامل ما ترك من ورث يؤكل اكل لما مير من يرجي من الانذال حاجة يستحق الخزي ويسام ويذمى ومن سعى بمعروف مع سقط الاراذل خاب في المسعى وزاد الغم غمى ايه ياوقت الرزايا والبلايا وقت شح الجود والبخل استعمى من يقيسك بالدقايق الثواني العقارب ؟! وافق الاسم المسمى |
كنت انوي أن لا أشرف العنقاء بحضور يفرض على كل عظم وعصب تتلقفه أفواه الكلاب الجائعة مداداً ينشط عليه الضعاف ، ويستريح عليه المصابون .
ولا غرو فالعظام رأس مال ذلك الجائع ، يقتات عليها لا لشيء ألا لتسلية نفسه ضاحكاً عليها بأنه يأكل شيء يمده بالاستمرار وهو يعلم حقيقته (أي العظم) أنه لا شيء ولن يزيده آلا بخساً وتحقيراً ، وان وهبه وهماً بمعنوية متأرجحة فليس أكثر من فمٍ فاغر لا يلاقي بين شفتيه ، وهذا على ما يبدوا مصدر سعادة لهم . أهل الضمير الميت كالجسم الميت لا يتحرك لطعنة بله أن يهتز لوخزة ..!! سلام |
لا هي نار ولا هي ما
ولا هي غيمة ولا ضما إن حكت.. غنت سنابل من رضا والسكوت ان صار.. نيران الغضا يا رضاها.. وقف وناظر شوي شف غلاها.. كيف سوى بشخص حي وكيف حي ولا لقاها وان لقاها.. ما بقى في يدينه شي غير أنه يحتريها *********** سولفي للناس عني قولي اني.. ما عرفت أختار من قلبي يحبه سولفي للناس عني ما عرفت أقرى وجوه الحاضرين من الأحبة اعترفلك.. أني فعلا ما عرفتك ما قدرت أوصل لحل وما فهمتك تجمعين الضد في كل الأمور غامضة مرة.. ومرة مثل نور تشبهين أيام.. أوقات الخريف وتمطرين أحيان.. احساسك زهور *********** آه.. من قلبي نصحته بس عيا ينتصح بنبضه يبيها آه.. منه ليه عيّا ليه عزّم يترك الكون ويجيها ما قدرت ألقى لهذا القلب حل الجواب أقفى بظله وارتحل ما بقالي غير انتي يا غريبه يا رحيل العمر فيني.. يا حبيبه صدقيني صرت من بعدك أخاف واعترف أن الخلاف واسع طريقه واننا ما نلتقي.. في أي شي فينا اختلاف.. فينا اختلاف وللأسف هذي الحقيقة |
اعجبتني جدا تعليق للأخ عسى ماشر وهو يقول 00 فمابالك ان كان هذا الاحمق الجاهل امعة 00
نحن كمسلمين نعلم جيدا ان قوامة الرجل على المرأة واتعجب من الجاهل والاحمق حينما يكون امعة لإمرأة لا تخجل ولايهمها ان تنزع برقع الحياء لتكتب الفاظا وعبارات نستنكرها دينا واخلاقا وعرفا 0 فماذا نسمي أي تابع لها ؟؟؟؟ |
انا عارفة قصدك يالحرباية
ولكن المصيبة في الاحمق حين يكون جاهلا مثل:) :) :) ومن فضلك لا تكلمين الدكتور شريف تراه قاللي |
Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.