أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   الحجاب عادة ... (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=31683)

الوافـــــي 21-05-2003 02:22 AM

الحجاب عادة ...
 
الداخل إلى هنا أحد شخصين :

إما مغضب
وإما فَـرِح

أما الغيور فقد دلـَــفَ مغضبا من هذا العنوان !
ويُريد أن يرى تخبّـط كاتبه أو يردّ عليه !
وأما الفَـرِح فإنه يبحث عما يتشبّث به في هذه المسألة
ويُريد من يُعينه بشبهة تبعث على شهوة ..
فيا هذا لا تفرح إن الله لا يُحب الفرحين ..
ويا هذا لا تغضب وعليّ لا تعجل ..
والآن لنكمل العنوان :

الحجاب عادة أم عبادة ؟

لنتأمل تعريف العبادة
كما عرّفها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
بقوله :
هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة ..
وقال :
العبادة لله هي الغاية المحبوبة له والمرضية له التي خلق الخلق لها ..
فهل حجاب المرأة المسلمة مما يُحبّه الله ويرضاه ؟

وأعني بالحجاب ستر جميع البدن لقوله صلى الله عليه وسلم :
المرأة عورة ..
حديث حسن رواه الترمذي وغيره ..

لا شك أن الحجاب عبادة ..
ولذا قال الله جل جلاله مُخاطبا نبيّه :
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }
قالت عائشة رضي الله عنها :
يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله
( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )
شققن مروطهن فاختمرن بها ..
رواه البخاري ..

والخمار هو غطاء الوجه ..
فهل تستشعر المرأة المسلمة أن الحجاب عبادة
وقربة وطاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ؟
وهل ترى أنها في عبادة ؟
كما لو كانت تُصلّي وتتصدّق وتصوم وتقرأ القرآن ؟
وهل تلبس المسلمة حجابها وتحتسب في ذلك الأجر من الله ؟
وهل علمت المسلمة أن العبادات
غالبا بخلاف هوى النفس ؟

فكما أن الصوم يُجهدها ويحتاج إلى مُجاهدة
وكذلك الحج وغيرها من العبادات البدنية
فكذلك الحجاب

وإن شق عليها لبسه والتّمسك به
وإن لمزها المنافقون
فهو يحتاج إلى مجاهدة النفس عليه
وهل تَمَسّـك المسلمة بحجابها عبادة أو هو عادة نساء بلدها ؟
وهل تفرح بلبسه ؟
أو هي تتضايق منه ؟
وهل هي تـُحبّ حجابها أو هي كارهة له
متسخـّـطة لوجوده تتمنّى التخلّص منه في أقرب فرصة ؟
فإن كانت الأولى فهي مؤمنة ..
وإن كانت الثانية

فلتحذر أن تكون ممن قال الله فيهم :
{ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }

( يتبع )

تحياتي

:)

الوافـــــي 21-05-2003 02:25 AM

أخيّتي :

تأملي حجابك ...
هل هو ما يُريده الله منك ؟
وهل هو وفق سُنة النبي صلى الله عليه وسلم ؟
وهل هو حجاب أو لباس شهرة ؟
هل هو لباس ستر وعفاف
أو هو لباسٌ يُنادي العيون لتقتحم نظراتها جسدك الطاهر ..
فإن كانت الأولى فأبشري ..
وإن كانت الثانية :
فاقرأي قول من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم :
من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ..
رواه الإمام أحمد وغيره وهو حديث صحيح ..

فهل لبست النقاب الواسع
نقاب الفتنة فتبعتك عيون هي رسلٌ لقلوب مريضة ؟ !

وكوني صريحة مع نفسك :
هل لبست النقاب لأجل رؤية الطريق أو لأجل إظهار جمال العين ؟
إن كان لأجل رؤية الطريق فما دخل الرموش والحواجب والوجنتين بالرؤية ؟؟ !!
وإن كان لأجل الفتنة
فأيما شاب كنت سببا في فتنته فلتحملي وزره إلى وزرك .
ألا تعلمين أن للعيون حديث جميل
وقول رقيق
وكلام لطيف ؟
والنفس تعرف من عينيّ محدّثها إن كان من حبها أو من أعاديها !!

أما سمعت قول جرير :
إن العيون التي في طرفها حور *** قتلننا ثم لم يُحيين قتلانا
بل هن أمضى من السهام وأفتك من السحر
جَعلت عـلامات المودةِ بيننا ***مصائد لحظ هـنّ أخفى من السّحر
فأعرف منها الوصل في لين طرفها*** وأعرف منها الهجر في النظر الشزر
فاتقي الله أمة الله وتمسكي بحجاب يُقرّبك إلى الله
لا بحجاب يُباعدك من الله ويُقرّبك من النار ..
أجارك الله من النار أخيّتي ..
وحماك من دعاة السوء والرذيلة ..
كلٌّ يُريدك له ...
ودعاة الإسلام يُريدونك لله وحده ..

تحياتي

:)

الوافـــــي 21-05-2003 02:26 AM

يقول الحق تبارك وتعالى

{يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا}

(32) سورة الأحزاب

صدق الله العظيم


هذا الخطاب موجه لسيدات نساء المسلمين أمهات المؤمنين زوجات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
فماذا سيكون عليه الأمر عند نساء المسلمين الأخريات

تساؤل ... وليس سؤال

تحياتي

الوافـــــي 21-05-2003 07:44 AM

نعمة الحجاب
 
نعمة الحجاب

كتب ( حمدي شفيق )

أثار حجاب المراة المسلمة دائما أحقاد أعداء الإسلام في الداخل والخارج ..
ولم تتوقف حملاتهم المسعورة للنيل منه
ومحاولة اثناء المسلمات
الطاهرات
العفيفات
عنه بلا جدوى ..
لأنهم يدركون جيدا ان المسلمة الملتزمة
هي نصف المجتمع الإسلامي
وصانعة النصف الآخر بإذن الله
وطالما انها ملتزمة بالأمر الإلهي بالحجاب فهي بخير ان شاء الله
وبالتالي فالمجتمع المسلم بخير كذلك ..
كما انهم يرون في انتشار الخمار دليلا قاطعا على وجود صحوة إسلامية
مباركة يسعون للقضاء عليها ..
وكلما فشلوا في نيل مآربهم
ازداد خبالهم واشتعلت أحقادهم
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ..
مرة تقوم فرنسا
ولا تقعد
لان طفلة جزائرية مسلمة أبت ان تنخلع من حجابها
وحيائها
وأصرت على دخول مدرستها بالحجاب ..
ولم تهدا الضجة إلا بصدور حكم قضائي لصالح المسلمة الصغيرة الشجاعة ..
ومرة أخرى تقوم السلطات في تركيا
نزولا على أوامر الأسياد الأوروبيين
باضطهاد نائبة في البرلمان التركي أصرت على الالتزام بحجابها
ثم يضغطون الآن على رئيس البرلمان الحالي لمنعه من اصطحاب زوجته المحجبة
في الرحلات
والمناسبات
والاستقبالات الرسمية
لان غطاء راس زوجته يهدد السلم والأمن الدوليين !!!
ويهدد الجيش بالتدخل لإزاحة الحكومة الجديدة
اذا سمحت بالحجاب في المدارس
والجامعات
والمصالح الحكومية!!
المثال الأخير من مصر التي رقص فيها كاتب نصراني ارثوذكسى متعصب وطبل وزمر
في مجلة حكومية ( في أحد البلدان العربية ) شماتة وتشفيا لان ممثلة شابة خلعت الحجاب
الذي وصفه هذا المتعصب الحاقد بانه غطاء للرأس والعقل !!
وانه رمز للظلام و…..
الخ ..
وإذا كنا نوقن كمسلمين ومسلمات
ان الحجاب فريضة إسلامية بصريح نصوص القران والسنة
وإجماع علماء السلف والخلف
وندرك ان الأخوات المسلمات لسن بحاجة إلى المزيد بهذا الصدد
فاننا نذكر الآخرين ببعض الحقائق والبراهين
التي لا سبيل أمامهم إلى إنكارها إلا اذا استطاعوا التنكر للشمس الساطعة في كبد السماء..


يتبع ...

الوافـــــي 21-05-2003 07:46 AM

فأولا :

انتم تتشدقون بحقوق الإنسان و الحريات والمساواة
و….
و…
فهل هذه الحقوق لكم وحدكم أم هي للبشر كافة ومنهم المسلمين والمسلمات ؟
فإذا كانت الحرية والعدالة وحقوق الإنسان كل لا يتجزأ
فان من حق نساء المسلمين ارتداء ما شئن من ثياب الحشمة والوقار
كما ترتدى نساؤكم ألبسة العرى والعار !!

ثانيا :

نسألكم :
لماذا تستهدفون في كل مرة زى المراة المسلمة وحدها ؟
فلم نجد أحدا منكم قد تجرا مرة على التعرض لزى الراهبات مثلا
رغم انهن يغطين الرؤوس كذلك ؟ !!
وكذلك هناك زى نساء الهنود
السارى الطويل
الذي لم يتعرض له احد من قبل بكلمة واحدة !!
هناك أيضا أنواع من الملابس المحتشمة للنساء في قبائل و مناطق غير إسلامية
في آسيا
وأفريقيا
لم يمسها منكم احد بكلمة ولا تعرض لها بأذى ؟ !!
اليس في هذا كله دليلا قاطعا على أنكم لا تستهدفون سوى الإسلام
وحده لأغراض دنيئة في نفوس مريضة ؟ !!


يتبع ...

الوافـــــي 21-05-2003 07:49 AM

ثالثا :

يأبى الله إلا ان يتم نوره وينصر دينه وشريعته
ولو رغمت أنوف الكافرين والعلمانيين ..
ومن ذلك ما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة
التي أجراها علماء من أوروبا وأمريكا
من غير المسلمين
من ان كشف المرأة لأجزاء من جسدها يعرض تلك الأجزاء
للإصابة بسرطان الجلد
بنسب أعلى بكثير من الأجزاء المستورة من جسدها
فسبحان الله الرحمن الرحيم الذى لا يشرع لعباده الا ما يصلحهم
و ينفعهم ويحميهم حتى من أنفسهم ..

رابعا :

وفي مناظرة مثيرة
بين شاب سودانى مسلم
وسيدة أوروبية في احد المطارات أثناء فترة انتظار إحدى الرحلات
الجوية بأوروبا.وخلال المناظرة سألت السيدة غير الأوروبية :
لماذا ترتدى المسلمات الحجاب ؟؟
رد عليها الشاب المسلم الواعى بسؤال أيضا :
سيدتى عندما تذهبين إلى شراء الفاكهة
هل تشترين من الثمار المغلفة
أم تشترين من الثمار المكشوفة المعرضة للذباب
والأتربة وعبث الأيدي غير النظيفة ؟؟
أجابت السيدة المسيحية :
اشترى من الفاكهة المغطاة طبعا ..
فابتسم الشاب النابه قائلا لها :
هكذا أجبت أنت يا سيدتى بنفسك على سؤالك ..
فضحكت المرأة إعجابا بالمنطق الإسلامي السديد
في صون جمال المرأة وعفافها وطهارتها بالحجاب ..


يتبع ....

الوافـــــي 21-05-2003 07:50 AM

خامسا :

تظن المراة البعيدة عن أدب الإسلام وحجابه
انها تستأثر باهتمام الرجل و تستحوذ على حواسه بسفورها وتبرجها ..
وهى بذلك لا تفقه طبيعة الرجل
الذي يمل بسرعة من الجمال المبتذل الرخيص المعروض هكذا لكل من هب ودب..
والواقع ان الأغلب الأعم من الرجال يثيره الكنز المخبوء أكثر
فهو يسعى إلى الزواج من المنتقبة او المختمرة ولو كان هو من غير الملتزمين ..

سادسا :

اما حكاية غطاء العقل التي تطاول بها احد الكتاب النصارى في وصفه للخمار الإسلامي
فاننا نصفعه بالواقع المشاهد لكل ذى عينين
فان الكل يطالع صور المتفوقين من أوائل الشهادات العامة والكليات الجامعية المختلفة
و اذا كانت الظاهرة الملفتة للانتباه ان أكثر الأوائل هم من الفتيات
فالملاحظ أيضا ان اغلبهن من العفيفات الملتزمات بالخمار الإسلامي!!


يتبع ....

الوافـــــي 21-05-2003 07:51 AM

سابعا :

لوحظ ان الأغلبية الساحقة من ضحايا جرائم الاغتصاب
وهتك العرض فى مختلف دول العالم هن من المتبرجات السافرات
اما المحتشمات فلا يجرؤ احد من المجرمين على التعرض لهن
وتندر هذه الجرائم في المجتمعات الإسلامية
بفضل الله أولا ثم ببركة الحجاب العفيف الطاهر
ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين ..

ثامنا :

هناك في رأينا جانب إنساني عظيم للحجاب
لا يفهمه أولئك الحاقدون على الإسلام العظيم وأهله..
ذلك ان الله تعالى لم يخلق كل النساء على شاكلة واحدة
لحكمة ربانية
فمنهن الجميلة ومنهن من هي ذات حظ قليل من الملاحة..
لهذا فان من رحمة الله تعالى بالنساء
ان تخفى كل منهن جمالها عن أعين زوج غيرها
فلا يفتتن الرجل بغير امراته
ولا يسخط على قدر الله في زواجه من امراة اقل جمالا من غيرها..
كذلك يرحم الله الرجل غير القادر على مئونة الزواج
مثل الشباب العاطل عن العمل في أيامنا هذه
فبالحجاب لا يرى هذا المسكين من أجساد النساء ما يفتنه
فاما ان ينحرف إلى الزنا
واما ان يكبت شهوته ومشاعره فيصاب بأمراض نفسية وعضوية لا حصر لها..
لهذا يرحمه ربه بتحجب النساء
فلا تثار شهوته إلى ان يرزقه الله بزوجة تعفه ويعفها بالحلال..
حتى المراة الجميلة يرحمها الله
كما قال الشيخ الشعراوى رحمه الله
بان تختمر في شبابها فلا تفتن زوج اخرى
فيجزيها ربها في شيخوختها
عندما يزول جمالها
بالا يفتتن زوجها بأخرى اصغر منها وأجمل ..

وختاما :

فان استعراض كل جوانب عظمة الإسلام في فرض الحجاب
أمر تستحيل الاحاطة به في هذه السطور القليلة
لهذا اقتصرنا على بيان أهم ما أحطنا به منها
والله سبحانه أعلى واعلم ..

*اليشمـــك* 21-05-2003 05:10 PM

السلام عليكم

أخي الوافي بارك الله فيك على هذا النقل وزادك إيمانا..

اسمحلي أن ألفت انتباه أخواتي لبعض ماجاء في الموضوع:
إقتباس:

أخيّتي :

تأملي حجابك ...
هل هو ما يُريده الله منك ؟
وهل هو وفق سُنة النبي صلى الله عليه وسلم ؟
وهل هو حجاب أو لباس شهرة ؟
هل هو لباس ستر وعفاف
أو هو لباسٌ يُنادي العيون لتقتحم نظراتها جسدك الطاهر ..
فإن كانت الأولى فأبشري ..
وإن كانت الثانية :
فاقرأي قول من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم :
من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ..
رواه الإمام أحمد وغيره وهو حديث صحيح ..

فهل لبست النقاب الواسع
نقاب الفتنة فتبعتك عيون هي رسلٌ لقلوب مريضة ؟ !

وكوني صريحة مع نفسك :
هل لبست النقاب لأجل رؤية الطريق أو لأجل إظهار جمال العين ؟
إن كان لأجل رؤية الطريق فما دخل الرموش والحواجب والوجنتين بالرؤية ؟؟ !!
وإن كان لأجل الفتنة
فأيما شاب كنت سببا في فتنته فلتحملي وزره إلى وزرك .
ألا تعلمين أن للعيون حديث جميل
وقول رقيق
وكلام لطيف ؟
والنفس تعرف من عينيّ محدّثها إن كان من حبها أو من أعاديها !!

أما سمعت قول جرير :
إن العيون التي في طرفها حور *** قتلننا ثم لم يُحيين قتلانا
بل هن أمضى من السهام وأفتك من السحر
جَعلت عـلامات المودةِ بيننا ***مصائد لحظ هـنّ أخفى من السّحر
فأعرف منها الوصل في لين طرفها*** وأعرف منها الهجر في النظر الشزر
فاتقي الله أمة الله وتمسكي بحجاب يُقرّبك إلى الله
لا بحجاب يُباعدك من الله ويُقرّبك من النار ..
أجارك الله من النار أخيّتي ..
وحماك من دعاة السوء والرذيلة ..
كلٌّ يُريدك له ...
ودعاة الإسلام يُريدونك لله وحده ..


وكما تسائل الكاتب حمدي شفيق .. لماذا لم نر دعاة التحرير يدعون لتحرير الراهبات من غطاء الرأس؟ أو من لباسهن الطويل المحتشم؟ لماذا يركزون دعواهم الزائفة على حجاب المرأة المسلمة؟

الجواب واضح لمن أعمل عقله وعرف قيمة هذا الدين .. فهم يعلمون أن حجاب المرأة المسلمة هو وسيلة من وسائل الدعوة .. لذلك يريدونها كالراهبة.. إن ارادت أن تتحجب وتحتشم .. فليكن ذلك في بيتها فقط بعيداً عن اعين الناس لكي لا تؤثر بهم وبحجابها الذي يعكس الطهر والنقاء ..

ولكننا نقول
باحتجابي باحتشامي أفرض الآن احترامي***سوف أمضي للأمام لن أبالي بالملامِ :)


أخي الوافي أشكرك على هذه التوعية

تحياتي وجزاك الله كل خير وهداك لفعل الخير

الوافـــــي 22-05-2003 05:01 AM

اليشمك

جزاك الله خيرا ، ونفع بك
وما كتبتيه أنت وعلقتِ عليه ، له نكهة أخرى
لأنه صارد عن فتاة
وهذا لعمري مجال للفخر والإفتخار بأمثالك
أسأل الله أن يثبتك على القول الثابت وأن يسبغ عليكِ نعمه ظاهرة وباطنه

تحياتي

:)

الوافـــــي 23-05-2003 05:17 AM

إتماماً للفائدة
لعلي آتي بأدلة وجوب ستر وجه المرأة الحُرّة


كنت قد ناقشت فيه بعض الأخوة الأعزة ..
أدلة وجوب تغطية وجه المرأة بحضرة الرجال الأجانب
من الكتاب العزيز :
قال سبحانه وتعالى :

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }

قال ابن عباس في تفسير الآية :
أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتـهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينـاً واحدة ..
وقال ابن سيرين
سألت عَبيدة السَّلماني فقال بثوبه فغطى رأسه ووجهه وأبرز ثوبه عن إحدى عينيه ..
ولا يرد على هذا قول من قال إن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين فإن الآية واضحة في النص على نساء المؤمنين عامة
( وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ )
وإنما اختصت أمهات المؤمنين بحجب أشخاصهن .. قال سبحانه :
( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ )
ولا أريد الإطالة في هذه النقطة ..
ومن الأدلة قوله سبحانه وتعالى :
( وَلْيَضْرِبْن بِخُمُرِهِنَّ َ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )
قالت عائشة رضي الله عنها :
يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنـزل الله :
( وَلْيَضْرِبْنَ ِبِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )
قالت :
شققن مروطهن فاختمرن بها ..
رواه البخاري ..
والخمار هو غطاء الوجه ..
وكل هذا يدلُّ على أن غطاء الوجه كان معروفاً عندهم وليس بدعاً من القول
أو ضرباً من العادات ..
ومن السنة النبوية :
قالت عائشة رضي الله عنها :
كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذونا سدلتْ إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه ..
وهذا عام في أمهات المؤمنين وغيرهن ..
ومن ادّعى خصوصية أمهات المؤمنين بهذا الأمر فقد غلِط ..
وذلك لأن عائشة رضي الله عنها أفتت نساء المؤمنين بذلك ..
فقد روى إسماعيل بن أبي خالد عن أمه قالت : كنا ندخل على أم المؤمنين يوم التروية فقلت لها : يا أم المؤمنين هنا امرأة تأبى أن تغطي وجهها ..
فرفعت عائشة خمارها من صدرها فغطت به وجهها .. رواه ابن أبي خيثمة ..
وكان عليه العمل عند غير أمهات المؤمنين ..
كما روت ذلك فاطمة بنت المنذر عن أسماء بنت أبي بكر وهي جدتها ..
روى الإمام مالك عن فاطمة بنت المنذر أنها
قالت :
كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق .
وهذا من أظهر الأدلة على وجوب الحجاب إذ لو كانت تغطية وجه المرأة أمام المحارم من المستحبات لما جاز للنساء ارتكاب محظور من محظورات الإحرام
لأجل أمر مسنون ..

فإحرام المرأة في وجهها ..
فإذا لم تكن بحضرة رجال أجانب فإنه يحرم عليها تغطية وجهها
فإذا كانت بحضرة رجال أجانب وجب عليها تغطية وجهها ..
وهنا تعارَض واجب وأوجب ، والواجب كشف الوجـه أثناء الإحـرام ، والأوجب تغطية الوجه عن الرجال الأجانب ..
فدلّ فعل أمهات المؤمنين ، ونساء المؤمنين من بعد على أن تغطية الوجه ليست مختصة بأمهات المؤمنين ..

ـــ × O { يتبع } O × ـــ

الوافـــــي 23-05-2003 05:20 AM

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
المرأة عورة ..
رواه الترمذي وغيره ..

فلا يُستثنى من هذا الدليل الصحيح شيء إلا بدليل صحيح
ومن استثنى بغير دليل فقد تحكّم برأيه وخالف السُّنّة ..
وأما الاستدلال على عدم وجوب تغطية وجه المرأة بنظر الخاطب فهذا من العجائب ..
فإن العلماء يستدلون به على ستر الوجه وتغطيته ..
إذ لو كانت المرأة سافرة الوجه لما احتاج الخاطب أن ينظر إليها لأنه سيكون قد رآها وعرفها ..
وفعل الصحابة رضي الله عنهم يدل على ذلك بناء على ما فهموه عن النبي صلى الله عليه وسلم ..
روى جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال :
لا جناح على أحدكم إذا أراد أن يخطب المرأة أن يغترها فينظر إليها فإن رضي نكح وإن سخط ترك . .
رواه عبد الرزاق ..
وروى جابر رضي الله عنه أيضا قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا خطب أحدكم امرأة
فإن استطاع أن ينظر إلى بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ..
قال جابر :
فخطبت امرأة من بني سليم فكنت أتخبأ لها في أصول النخل
حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها ..
رواه أبو داو والحاكم وقال :
هذا حديث صحيح ..

وروى ابن ماجه عن محمد بن سلمة قال :
خطبت امرأة فجعلت أتخبأ لها حتى نظرت إليها في نخل لها
فقيل له :
أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إذا ألقى الله في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها ..
وقد نقل الشوكاني عن ابن رسلان

اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه
لا سيما عند كثرة الفساق ..
وأما الاستدلال بآية النور في الأمر بغض الأبصار
فليس فيه مستند لمن قال بعدم وجوب تغطية الوجه ..
إذ المرأة عورة
فإذا خرجت استشرفها الشيطان ..
كما قال من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ..
فإذا كانت كذلك وجب غض البصر عن المرأة ولو كانت متحجبة
إذ قد يظهر منها شيء أو قد ينظر الرجل إلى جسم المرأة فيُفتن بها ..
وإذا كانت الأذن تعشق صوت المرأة كما قال بشار بن برد :
يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة *** والأذن تعشق قبل العين أحيانا !
فإذا كان هذا في الأذن فالنظر إلى جسم المرأة أشد في الفتنة
وعندها يجب غض البصر ..
بل ألم تسمع إلى تغزل بعض الشعراء بجسم المرأة
وبخصرها وغير ذلك ..
من أجل ذلك وجب غض البصر ..
ولم أرَ لمن قال بجواز كشف المرأة لوجهها أمام الرجال الأجانب سوى
حديث أسماء في جواز كشف الوجه واليدين :
إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا ..
فهذا حديث ضعيف له أكثر من سبع علل ..
كما بينه العدوي في رسالة الحجاب ..
وحديث الخثعمية في الحج ..
وليس صريحا في الدلالة على ذلك
إذ رواه أبو يعلى عن ابن عباس عن الفضل بن عباس قال :
كنت ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأعرابي معه ابنة له حسناء
فجعل يعرضها لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجاء أن يتزوجها ..
قال :
فجعلت ألتفت إليها وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ برأسي فيلويه ..
قال الهيثمي :
رجاله رجال الصحيح ..

الوافـــــي 23-05-2003 05:22 AM

فهذه أختي الفاضلة

أدلة الكتاب والسنة متظافـرة في وجوب ستر وتغطية وجه المرأة ..
بل وأقوال سلف هذه الأمة ..
وأي فتنة أعظم من مجمع المحاسن ، وجـه المـرأة ..
سائلا الله جل جلاله أن يجعل الحق هدفنا والجنة غايتنا ..
أعلم أني قد أطلت فـأكرر اعتذاري كعادتي ..


إقتباس:

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


تحياتي

:)

الوافـــــي 24-05-2003 02:22 PM

لماذا الخوف من الحجاب ؟

يشكل حجاب المرأة بالنسبة لكثير من الناس معضلة من معضلات العصر الكبرى
فقد انقسمت الآراء إزاء هذا الموضوع إلى قسمين :
( القسم الأول ) :
معاد للحجاب يعتبره عائقاً في طريق تقدم المرأة وحريتها وإنسانيتها

( القسم الثاني ) :
قسم ينظر إليه نظرة شرعية لا مجال لرفضها أو إبداء الرأي فيها ..

ويرى أنصار ( الفريق الأول )

أن الحجاب إنما هو مقرون بفترة زمنية محددة انتهت
مع انتهاء عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة والتابعين من بعده
إضافة إلى كونه لا يعتبر فرضاً على نساء المسلمين كافة
بل هو يختص بنساء النبي عليه الصلاة السلام
ويقولون أن عدم ارتداء الحجاب ليس من الكبائر التي تُدخل النار
بل هو من الصغائر اللمم التي يعفو عنها الله سبحانه وتعالى ..

أما أنصار الفريق الثاني

فهم أيضاً ينقسمون إلى فئتين :

الفئة الأولى

أيقنت بما جاء به الإسلام والتزمت الحجاب عملاً بقول الله سبحانه وتعالى :
{ وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة
من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضلا ضلالا مبيناً }
سورة الأحزاب آية 36 ..

أما الفئة الثانية

وهم المعنيون بهذا المقال
فهم يترددون في الالتزام بأوامر الله عز وجل
ويعجزون عن تطبيق أحكامه الشرعية
والأسباب في ذلك متنوعة

منها :

1- ضعف الإيمان بالله سبحانه وتعالى
إذ أن الإيمان لا يكون فقط إيماناً بالقلب بل هو
" اعتقاد بالجنان ، ونطق باللسان ، وعمل بالأركان "

فالمرأة التي تقول عندما تسئل لماذا لا تتحجب ؟

" الله بعد ما هداني الله يهديني "

إنما تجهل معنى الإيمان ومعنى الهداية
فالهداية لا تكون إلا بعد الأخذ بالأسباب عن طريق اتباع الحق
الذي أرشد إليه الله عز وجل عباده في القرآن الكريم والسنة النبوية

وإصلاح النفس عندئذ يحدث التغيير وهداية التوفيق من الله عز وجل القائل :
{ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم }
سورة الرعد آية 11 ..
ومثال على هذا الالتزام ما ذكرته كتب الحديث
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
" يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } شققن مروطهن واختمرن بها "
( البخاري ) ..
فإنهن لم يتباطان بل التزمن بأوامره عز وجل
مؤمنين بفرضيتها وراجين الأجر والثواب عليها ..



يتبع ....

الوافـــــي 24-05-2003 02:31 PM

ومنها أيضا :-

2- الجهل بأحكام الدين الإسلامي

فقد فُرض الحجاب على المؤمنات بقوله عز وجل :
{ وليضربن بخمرهن على جيوبهن }
سورة النور الآية 31 ..
فالخُمر في اللغة جمع خِمار ، وهو غطاء الرأس
والجيوب : جمع جيب ، وهو فتحة الصدر من القميص ونحوه
فهذه الآية واضحة في فرضها للحجاب على المرأة المؤمنة
إلا أن للبيئة العامة المحيطة بالمرأة أثرها البالغ في جهلها بأحكام دينها
وتتنوع هذه البيئة بين البيت والمدرسة ...
كما أن لشهوات النفس الأمارة بالسوء دورها في
تنفير المرأة من العلم
وترغيبها بالاختلاط والسفور والإباحية في اللباس
والتصرفات التي يحرمها الشرع
والتي يشكل الالتزام بالحجاب عائقاً في طريقها ..

3- ارتباط مفهوم الحجاب بمغالطات فكرية
ناجمة عن عادات وتقاليد


ومفاهيم خاطئة كثيراً ما تمس بالعقيدة الصحيحة
وتؤدي إلى الوقوع في المخاوف والهواجس المتعددة


يتبع ....

الوافـــــي 24-05-2003 02:37 PM

ومنها أيضا :-

2- الجهل بأحكام الدين الإسلامي

فقد فُرض الحجاب على المؤمنات بقوله عز وجل :
{ وليضربن بخمرهن على جيوبهن }
سورة النور الآية 31 ..
فالخُمر في اللغة جمع خِمار ، وهو غطاء الرأس
والجيوب : جمع جيب ، وهو فتحة الصدر من القميص ونحوه
فهذه الآية واضحة في فرضها للحجاب على المرأة المؤمنة
إلا أن للبيئة العامة المحيطة بالمرأة أثرها البالغ في جهلها بأحكام دينها
وتتنوع هذه البيئة بين البيت والمدرسة ...
كما أن لشهوات النفس الأمارة بالسوء دورها في
تنفير المرأة من العلم
وترغيبها بالاختلاط والسفور والإباحية في اللباس
والتصرفات التي يحرمها الشرع
والتي يشكل الالتزام بالحجاب عائقاً في طريقها ..

3- ارتباط مفهوم الحجاب بمغالطات فكرية
ناجمة عن عادات وتقاليد


ومفاهيم خاطئة كثيراً ما تمس بالعقيدة الصحيحة
وتؤدي إلى الوقوع في المخاوف والهواجس المتعددة


يتبع ....

الوافـــــي 24-05-2003 02:42 PM

ومن هذه المغالطات :

أ - أن الحجاب يكون في الكِبر
وبعد أن تبلغ المرأة سناً معينة
وتزوج أبناءها
حينئذ تتفرغ لنفسها فتحج
وتتحجب وتلتزم عبادة ربها ...
وكأنها على علم مسبق بمدة انتهاء الأجل
أو كأنها على يقين أنها في تلك الفترة ستقدر على عبادة لم تَعْتَدها
أو أنها ستقوم بما لم تقم به من قبل
وصدق المثل الذي يقول :
" من شبَّ على شيء شاب عليه " ..

ب - أنّ الحجاب يقف في طريق سعادة الفتاة التي تنتظر الزواج
فالخاطب يفضل الفتاة السافرة على المحجبة ولو كان ملتزماً في بعض الأحيان
فهو يأمل أن يحجِّبها بعد الزواج ويكسب بها أجراً !!
وهذا الأمر وإن كان يحصل في بعض الحالات
إلا أنه لا يعتبر قاعدة عامة
وعلى المرأة التي ترغب في الزواج أن تعلم بأن
" الطيور على أشكالها تقع "
وأن عدم التزامها سيجعلها عرضة لنوعية من الخطاب
الذين لا يتمتعون بالمستوى الإيماني المطلوب
تميّز الخاطب به تنفيذاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض )
رواه الترمذي ..

ج - أن الحجابَ يمنع المرأة من إيجاد عمل بعد تخرُّجها
إذ أن كثيراً من المؤسسات ترفض توظيف المرأة المحجبة
وإذا صادف أن شاءت إحدى الموظفات الالتزام فإن مصيرها قد يكون الطرد ..
وهذا الأمر
وإن كان يحصل في بعض المؤسسات
وعند بعض الأشخاص الذين يسعون وراء المغريات التي تقدمها العاملة لديهم
إلا أن على المسلمة التي ترغب في الالتزام بالحجاب
أن تتأكد أن الحجاب لا يمكن
أن يكون عائقاً أمام طلب الرزق
فكم من فتيات غير محجبات لا يجدن عملاً ؟
والتأخير في إيجاد العمل إنما هو من قضاء الله
وابتلاء من الله عز وجل لمعرفة صدق اليقين عند المرأة
وحينئذ لا بد أن يكون هذا العمل عند الشخص المناسب وفي المكان المناسب
فالشخص الذي يختار المرأة المحجَّبة لتعمل عنده
فهو إنما يبحث عن الكفاءة
كما أنه يؤمن بالطريق الذي اختارته تلك الفتاة كمنهج لحياتها ..

د - إن فكرة الالتزام بالحجاب
تصطدم في بعض الأحيان مع هواجس ومخاوف متنوعة
فبعض النساء يخفن من مواجهة أهلهن بهذه الرغبة
لعلمهن المسبق برفض الأهل لهذه الخطوة
أو لخوفهن من مواجهة محيطهن الخارجي
الذي يستهزئ بالحجاب ومن يرتديه ويعتبره ظاهرة غير حضارية
وهو دليل تخلف وتراجع، وإلى هذه المرأة نقول :
تذكري أختي المؤمنة قول رسول لله صلى الله عليه وسلم :
( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )
رواه الترمذي

يتبع ...

الوافـــــي 24-05-2003 02:51 PM

وتذكري
أن عدم التزامك تحت الحُجة ( السابقة ) لن يرفع عنك الإثم لقول الله عز وجل :
{ كل نفس بما كسبت رهينة }
سورة المدثر آية 38 ..
فبادري إلى الالتزام بأوامر الله عز وجل وأحسني التوكل عليه فهو القائل :
{ فإذا عزمت فتوكل على الله }
سورة آل عمران آية 159 ..
وهو القائل :
{ ومن يتوكل على الله فهو حسبه }
سورة الطلاق آية 3
فلا بد أن يمدك بالعون في مهمتك
لأن قلوب البشر بين يديه
فهو القادر على تحويل الرفض إلى قبول
وتحويل المعصية إلى طاعة ..
أما المستهزئين ممن حولك فتذكري قول الله عز وجل فيهم :
{ ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة }
سورة البقرة آية 212 ..

هـ - أن الحجاب يفقد المرأة الأناقة التي تحرص عليها كثير من النساء
فهن يعتبرن أن الحجاب يفقدهن جمالهن ويجعلهن يظهرنن أكبر من سنهن الحقيقي
وإلى هؤلاء نقول كما قال تعالى :
{ قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم }
سورة الجمعة آية 8 ..
وصدق الشاعر الذي يقول :

وزائرة للشيب لاحت بمفرقي *** فبادرتها خوفاً من الحتف بالنتف
فقالت :
على ضعفي استطعت ووحدتي *** رويدك حتى يلحق الجيش من خلفي
ونقول أيضاً :
إن الإسلام لم يمنع الزينة والتبرج عن المرأة بشكل كلي
بل هو خصهما بالزوج
ومنعهما عن أعين المتطفلين العابثين
الذين يسعون إلى الفتنة والفساد في الأرض
ولا أخال امرأة عاقلة تسعى إلى كسب اهتمام مثل هؤلاء الأشخاص.
وختاماً فإن أسباب عدم الالتزام بالحجاب متنوعة ومتعددة
وهي تختلف من امرأة إلى أخرى
تبعاً لنفسية وظروف كل واحدة
وإن كانت في أغلب الأحيان ناتجة عن اتباع الهوى
الذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه بقوله :
{ وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى }
سورة النازعات الآيتان 40 و 41

كتبته
د . نهى قاطرجي


تحياتي

:)

*اليشمـــك* 24-05-2003 04:20 PM

السلام عليكم

اخي الوافي لا أملك إلا أن أشكرك ..

قد يبدو الموضوع طويل ولكنه مهم لكل فتاة ..

المحجبة تزداد علما وإيمانا وتكون فتاة نصوح لغيرها

والغير محجبة عسى أن يهديها الله بسبب موضوعك :)

أود التعليق على بعض الأمور:
إقتباس:

ارتباط مفهوم الحجاب بمغالطات فكرية ناجمة عن عادات وتقاليد
هذه حقيقة تعاني منها جميع الفتيات المحجبات وبالذات في مجتمعات بعينها ..

ولكنني أقول(كفتاة) ..

إن كان حجابي هو السبب في عدم زواجي ..فأنا لا اريد الزواج
وإن كان حجابي يمنعني من العمل .. الله الغني عن الوظيفة
وإن كان حجابي سيظهرني أكبر مما أنا عليه.. فالله الغني عن شباب يُسخط الله علي
وإن كان حجابي سيُغضب أهلي .. فأنا أحب الله أكثر من حبي لأهلي!

الحجاب يأتي أولا .. ومادون ذلك .. الله الغني وهو خير من يعوضني..

أما بالنسبة لتغطية الوجه .. فوالله إنها تزيد المرأة جمالا على جمالها!

من تغطي وجهها تشعر بداخلها أنها جوهرة حقاً .. وهذا لعمري هو الجمال الحقيقي ..

بخلاف من تكشف الوجه .. فتلك تكون عرضة لكل العيون ..

الفاسد يراها ويستمتع بها ...

والصالح يسال الله لها الهداية .. ويتمتع أيضاً بجمالها!

هي كاللوحة ..

لاتشعر بجمالها ولكنها تراه في اعين الآخرين..

مهما كانت قيمتها كبيرة ومهما تعب الرسام(الأهل) في رسمها (تربيتها) .. فإنها ستُعرض على الجميع ..

ويوماً وراء يوم تفقد قيمتها .. وتفقد شعورها بجمالها!

لأنك لو اعتدت رؤية لوحة معينة يوميأً .. فإنك تمل منها .. مهما كانت جميلة..

لو كل فتاة (لم تعتد على تغطية وجهها)جربت ان تغطي وجهها .. أجزم انها ستشعر بجمالها يزداد


وقولو اليشمك قالت :)

تحياتي للأخ الوافي واسال الله ان يجعل الموضوع في ميزان حسناتك

الوافـــــي 01-06-2003 06:46 AM

اليشمك

جزاك الله خيرا على طيب ما كتبتِ
وكثّر الله من أمثالك
ولي عودة إلى هذا الموضوع مرّة أخرى
بإذن الله

تحياتي

:)

بيلسان 01-06-2003 06:52 AM

اليشمك
 
الحجاب لم ولن ولا يمنع ما ذكرتي.... وتذكري ديننا دين يسر وليس عسر


والجمال جمال النفس اختي سواء غطت الوجه او ما غطت يكفي ان جميع جسدها مستور وهنا قمة الجمال ..فلا علاقه للوجه بالشعور بازدياد الجمال...

اليشمك ناقشونا على خلفية صحيحه....فانتي تعنيين ان من لا تغطي وجهها ليست..... لا يا اليشمك انتبهي....الحجاب لا يخضع الى عاده ابدا


ملاك

القوس 01-06-2003 07:59 AM

شركيات
 
انا اللي اعرف ان الحجاب يدخل في الشركيات (واحد رايح في خرايطها)
واقصد الحجاب اللي يكون فيه شوية طلاسم وكتابات ويتعلق على الرقبة...

الوافـــــي 01-06-2003 12:09 PM



وما عداه باطل
شاء من شاء وأبي من أبى

تحياتي

:)

الوافـــــي 01-06-2003 12:46 PM

" جروح في جبين الحجاب الإسلامي "

متى ؟
وكيف كان ذلك ؟
حصل ذلك يوم أن..
تهاونت الفتاة وحملت عباءتها على ساعديها أو كتفها لأنها تعيق الحركة ..
يوم أن لبست الفتاة غطاء شفافاً أو نقاباً لعدم رؤية الطريق ..
يوم أن ارتدت الفتاة آخر موديلات العباءة لجمال المنظر وأصول الشياكة ..
يوم أن وضعت الفتاة اللثام على جزء من الوجه
لتبقى العينان وأعلى الأنف ظاهراً لإحساسها بالنقص ..
يوم أن لبست الفتاة التنورة الضيقة بفتحة على أحد الجانبين
يتصيد عورتها شباب فارغون ..
يوم أن طرزت عباءتها القصيرة بخيوط سوداء
في أطرافها تحمل أول حرف من اسمها ( M ) وباللغة الإنجليزية
بلون ذهبي حباً في كل جديد ..
يوم أن تفننت الفتاة في نقابها على أشكال مختلفة ..
يوم أن شاركت الفتاة في لبس التريكو تقليداً للفضائيات ..
يوم أن قلدت الفتاة بلبس البنطلون
والجينز ، والاسترتش
والميني جيب ، والميكروجيب
قد حدد جسمها جهلاً بالحلال والحرام ..
يوم أن خرجت الفتاة بثوب قصير أظهر قدميها
على كعبٍ له صوت مسموع تساير رفقتها السيئة ..
يوم أن ألحت الفتاة في لبس الكاب بحجة رقة العباءة وشفافيتها ..
يوم أن أظهرت الفتاة يديها دون لبس القفازين
فتنة للباعة وهي الخاسرة ..

أختي المباركة ...

جروح في جبين الحجاب
تحاكي رجلاً نزع أسفل حذائه
واكتفى بأعلاه
كيف يتقي الأشواك والأوساخ ؟
تمادت الفتاة في المشاهد السابقة لكن إلى أين ؟
ومن المستفيد ؟
جروح ربما حققت الهدف الغربي في مخططاته
ومؤامراته لتخرج الفتاة المسلمة سافرة الوجه..
ناشرة الشعر ..
كاشفة الساق ..
متمايلة المشية متزينة متعطرة ..
تلفت الأنظار
وتثير الفتنة
قد استجابت وبكل سهولة
لتقسيط الحجاب
لتعيش التبذل الممقوت
وتَصْيُّدِ الأعين الخائنة ..
قارئتي الكريمة ..
كم هو جميلٌ ...
هذه الملتزمة وقد أحسنت في لبس حجابها
أن يكون فضفاضاً
قد زينته بلبس الجوارب والقفازين
فكُنَّّ لها الجميع
الاحترام والتقدير
والإكبار والإجلال ..
قد صمدت أمام الهجمات الشرسه
لنزع الحجاب
كالطود الشامخ
تحفظ كيان المجتمع من الانهيار
والانحراف
لا تقبل النقاش أو المساومة على
" الحجاب "
فخر الفتاة وعنوان الطهر والنقاء ..

.. يتبع ..

تحياتي

:)

الوافـــــي 01-06-2003 12:49 PM

تأملي يا رعاك الله ...

مثالين ثم أحكمي :

فتاة
تخرج للسوق واضعة عباءتها على كتفها
قد لفت طرحتها المطرزة على رأسها
قد شكتها بالدبابيس
فبدى شكل جسمها بنقاب تعلوه نظارة ذات لون زاهي
وإطار فريد تفاخر من حولها في أجمل موديل تقع فريسة سهلة
( لشاب ماكر )
ألح عليها أن يراها بعد مقدمات وهدايا
فكان ذلك ليذبحها في عفتها بسكين الغدر
والخيانة
لتعيش ذات الثمانية عشر ربيعاً ذل الحياة بسبب حجاب الموديل ..

فتاة :
تدعوها صديقتها إلى حجاب الموضة
فتمانع وتعارض بشدة فتصفها بالرجعية
فلا تبالي فيكون الحوار بينها وصديقتها
لماذا ؟
ولأي شيء ؟
وما السبب ؟
وما الدافع ؟
تساؤلات تدور في ذهن صديقتها ..
فأجابتها اللؤلؤة المكنونة :
في البخاري أن ابن عباس قال لعطاء بن أبي رباح :
ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟
قلت
بلى ..
قال :
قال هذه المرأة السوداء أتت رسول الله
فقالت :
أني أصرع وأتكشف فادع الله لي
فقال :
إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك
فقالت :
بل اصبر فادع الله لي أن لا أتكشف فدعا لها ..
قالت الملتزمة لصديقتها ...
هذه امرأة سوداء لكن بيضاء المبدأ
بيضاء القلب
تصبر على المرض
وإن كان صرعاً يتخبطها
لكنها لا تستطيع الصبر على خدش الحياء
وجرح العفاف
وإن كان ذلك خارج عن إرادتها
وهو التكشف ..
سوداء ..
تستحق وبكل جدارة أن تكون من أهل الجنة
مثالان
كان الحجاب الإسلامي على نفوس الصالحات أبرد من الثلج
وألذ من العسل
فالحجاب كالصدفة
لا يحجب اللؤلؤة المكنونة
فوراء الحجاب السمو والاستقرار ..
اللؤلؤة المكنونة :
بحجابها صفعت دعاة التحرر بتمسكها والتزامها
قد عضت على حيائها وعفافها بالنواجذ
فهي القلعة الشامخة أمام طوفان التبرج وبهرجته ..
بيد العفاف أصون عز حجابي وبعصمتي أعلو على أترابي

تحياتي

:)

الوافـــــي 01-06-2003 12:54 PM

" جروح في جبين الحجاب الإسلامي "

من كتاب اللؤلؤة المكنونة

إعداد :
عادل العبدالجبار


تحياتي

:)

*اليشمـــك* 01-06-2003 03:08 PM

السلام عليكم

أختي ملاك يبدو أنك لم تفهمي ما اردت قوله..

المشكلة ليست في الحجاب .. المشكلة في العقول التي ترفض الحجاب أو بالتحديد تغطية الوجه ..يعتبرونه ينتقص من جمال المرأة .. أو يحجب عقلها فتكون اقل ذكاءً من السافرة!

لذلك أن مستعدة عن التخلي عن اي امر يشترط كشف الوجه ..

وهذه المواقف نراها يومياً..

أتفق معك أن الدين يسر وقد يقول قائل أن الحجاب يشكل معاناة للمراة خصوصا في البلاد الحارة ..

هذا صحيح ولا أحد ينكره .. ولكن نار الدنيا ولا نار جهنم ..

تذكري أختي أنا ماكتبته يعبر عن وجهة نظري .. أنا أعتبر ان غطاء الوجه يزيدني جمالاً .. لأنني ببساطة وضعته عن قناعة .. لم يفرضه علي أحد بل على العكس معظم من هم حولي عارضوا الفكرة وقالوا أن الدين يسر ..

صحيح أن الدين يسر ولكن من التي ستعاقب إذا نظر إليها رجل وافتتن بها أو بجمالها؟؟

أنا .. لذلك خشية من الوقوع في هذا الذنب الذي يتسبب فيه كشف وجهي .. قمت بتغطيته ..

أنت وأنا نعرف جيداً أن من تغطي رأسها تكون أجمل ممن تكشف شعرها.. أليس كذلك؟
ولكن من الصعب أن تقنعي فتاة متكشفة بهذا الأمر ..

كذلك الأمر بالنسبة لتغيطة الوجه .. وهي مرحلة اكبر وافضل من غطاء الرأس.. قد لا تقتنعين أنه يزيد المرأة جمالاً .. ولكن أنا جربت عن اقتناع .. ولكِ ان تجربي :)

يكفيك الأمان الذي تشعرين به وأنت تغطين وجههك ..

فلا عيون متطفلة تتفحصك ولا نظرات جارحة قد تصدر من شباب غير أسوياء ..

وهذا مكمن الجمال .. تشعرين كأنك درة مصونة بكل ماتحمل هذه الكلمة من معنى ..

لعلمك .. أنا كنت معتادة على كشف وجهي لفترة طويلة

تقولين أن قمة الجمال تكمن في الجسد المستور..

ألا تعتقدين أن تغطية الوجه هي قمة الستر ؟

لذلك هي قمة الجمال :)

من أفضل؟ (من ناحية الستر والحشمة) .. من تكشف وجهها أم من تغطيه؟
بالطبع من تغطيه ..


إقتباس:

اليشمك ناقشونا على خلفية صحيحه....فانتي تعنيين ان من لا تغطي وجهها ليست.....
ليست ماذا ؟ أرجو أن تكملي العبارة حتى أفهم ما تريدين قوله

هل تقصدين هذا القول:
إقتباس:

بخلاف من تكشف الوجه .. فتلك تكون عرضة لكل العيون ..

الفاسد يراها ويستمتع بها ...

والصالح يسال الله لها الهداية .. ويتمتع أيضاً بجمالها!

هي كاللوحة ..

لاتشعر بجمالها ولكنها تراه في اعين الآخرين..
وهل تنكرينه؟
لو قابلك احد الشباب وقال لك" ماهذا الجمال".. الا تشعرين بإطراء؟
أختي .. عندما كنت اسمع من الآخرين هذه الجمل كنت اشعر في داخلي اني ارتكب ذنبا كلما نظر إلي احد الشباب.. فعلى الرغم من الإطراء الذي كنت اشعر به والإعجاب إلى أنني كنت أسأل الله ان لا يجعل الجمال نقمة علي..

فانعم الله علي بتغطية الوجه لأنني دعوته ..لذلك تسمعين بعض الفقهاء يقولون أن تغطية الوجه فضيلة وليست فريضة .. وهذا ما يقصدونه .. (في حالتي كمثل).. سالت الله ودعوته فأكرمني بتغطية الوجه عن قناعة تامة ..

تحياتي

نهاية 01-06-2003 04:52 PM

اختي اليشمك..
 
احييك على اقتناعك بنقابك، وبتغطيتك لوجهك بالرغم من عدم ثبوته كفرض فرضه الله او الرسول كما ذكرت.
وكذلك اختلف العلماء في ذلك فمنهم من راى انه فرض لكل فتاة، ومنهم من راى انه مستحب لكل فتاة، ومنهم ايضا من راى انه مستحب للفتيات الفاتنات فقط.

وما لي سوى ان اقول لكل فتاة غي محجبة:
اختاه..
الحجاب قبل الحساب...

تحياتي :(

يتيم الشعر 02-06-2003 10:32 PM

موضوع جميل أخي الكريم

وحقيقةً لا أعرف نصاً يسمي لباس المرأة بالحجاب لكن الكلمة أصبحت دارجة ومتعارف على معناها ..

أما عن مسألة تغطية الوجه ففيها خلاف بين العلماء ..

كوكتيل 03-06-2003 05:25 PM

مصادر التشريع الإسلامي :
[LIST null]
كتاب الله .
سنة نبيه .
الإجماع .
القياس .
الإجتهاد .[/list]

حاير 05-06-2003 10:53 PM

يا كوكتيل

انت اول واحد يقول أن الاجتهاد من مصادر التشريع فمن اين أتيتنا هذه البلوى !!

لو كان الاجتهاد من مصادر التشريع لدخلنا في الهرج والمرج فرجاء لا تكتب معلومة لا تعرفها

مصاردر التشريع هي :
القرآن
السنة
الإجماع
القياس
فقط

الوافـــــي 06-06-2003 05:38 AM

لا مكان للآراء الشخصية في هذا الموضوع
فالأمر قال الله وقال الرسول
ويبقى الرأي الخاص ملكا لصاحبه حتى ينفي ما جاء به القرآن والسنّة
إقتباس:

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
المرأة عورة ..
رواه الترمذي وغيره ..
فلا يُستثنى من هذا الدليل الصحيح شيء إلا بدليل صحيح
ومن استثنى بغير دليل فقد تحكّم برأيه وخالف السُّنّة ..
وأما الاستدلال على عدم وجوب تغطية وجه المرأة بنظر الخاطب فهذا من العجائب ..
فإن العلماء يستدلون به على ستر الوجه وتغطيته ..
إذ لو كانت المرأة سافرة الوجه لما احتاج الخاطب أن ينظر إليها لأنه سيكون قد رآها وعرفها ..
وفعل الصحابة رضي الله عنهم يدل على ذلك بناء على ما فهموه عن النبي صلى الله عليه وسلم ..
روى جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال :
لا جناح على أحدكم إذا أراد أن يخطب المرأة أن يغترها فينظر إليها فإن رضي نكح وإن سخط ترك . .
رواه عبد الرزاق ..
وروى جابر رضي الله عنه أيضا قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا خطب أحدكم امرأة
فإن استطاع أن ينظر إلى بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ..
قال جابر :
فخطبت امرأة من بني سليم فكنت أتخبأ لها في أصول النخل
حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها ..
رواه أبو داو والحاكم وقال :
هذا حديث صحيح ..

وروى ابن ماجه عن محمد بن سلمة قال :
خطبت امرأة فجعلت أتخبأ لها حتى نظرت إليها في نخل لها
فقيل له :
أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إذا ألقى الله في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها ..
وقد نقل الشوكاني عن ابن رسلان

اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه
لا سيما عند كثرة الفساق ..
وأما الاستدلال بآية النور في الأمر بغض الأبصار
فليس فيه مستند لمن قال بعدم وجوب تغطية الوجه ..
إذ المرأة عورة
فإذا خرجت استشرفها الشيطان ..
كما قال من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ..
فإذا كانت كذلك وجب غض البصر عن المرأة ولو كانت متحجبة
إذ قد يظهر منها شيء أو قد ينظر الرجل إلى جسم المرأة فيُفتن بها ..
وإذا كانت الأذن تعشق صوت المرأة كما قال بشار بن برد :
يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة *** والأذن تعشق قبل العين أحيانا !
فإذا كان هذا في الأذن فالنظر إلى جسم المرأة أشد في الفتنة
وعندها يجب غض البصر ..
بل ألم تسمع إلى تغزل بعض الشعراء بجسم المرأة
وبخصرها وغير ذلك ..
من أجل ذلك وجب غض البصر ..
ولم أرَ لمن قال بجواز كشف المرأة لوجهها أمام الرجال الأجانب سوى
حديث أسماء في جواز كشف الوجه واليدين :
إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا ..
فهذا حديث ضعيف له أكثر من سبع علل ..
كما بينه العدوي في رسالة الحجاب ..
وحديث الخثعمية في الحج ..
وليس صريحا في الدلالة على ذلك
إذ رواه أبو يعلى عن ابن عباس عن الفضل بن عباس قال :
كنت ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأعرابي معه ابنة له حسناء
فجعل يعرضها لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجاء أن يتزوجها ..
قال :
فجعلت ألتفت إليها وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ برأسي فيلويه ..
قال الهيثمي :
رجاله رجال الصحيح ..

تحياتي

:)

الوافـــــي 09-06-2003 02:07 PM

كتبت الأخت
(( أسماء الرويشد ))

شبهات وردود حول الحجاب

الصراع قائم بين ابن آدم والشيطان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فالشيطان يأتي الإنسان من مواطن الضعف فيغويه، ويمنيه، ويوسوس له حتى يستجيب، وقصة آدم وحواء مع إبليس أول وأكبر دليل على ذلك، تمثلت غواية إبليس في كشف السوءات، وهتك الأستار؛ لما يترتب على ذلك من الأضرار الخطيرة كإشاعة الفاحشة، وهتك الأعراض. ومن ثم حذرنا الله عز وجل من هذه الفتنة فقال جل وعلا: )يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ} [الأعراف27].
ومن هنا يتبين أن إبليس هو رائد الدعوة إلى كشف العورات، وهو المؤسس الأول لدعوة التبرج بدرجاتها المتفاوتة، بل هو الزعيم الأول لشياطين الإنس الداعين إلى "تحرير" المرأة من الستر والصيانة والعفاف، الذين يبثون الشبهات في طريق المسلمين، فلا ينجو منها إلا من رحم الله وتسلح بسلاح العلم الشرعي وتزود بزاد التقوى.
قبل أن أبدأ ببيان بعض هذه الشبه والرد عليها، أجد من الجدير أن نذكر مفهوم الحجاب وما يضاده، فالحجاب هو: "ستر جسم المرأة وزينتها عن أنظار الرجال غير المحارم لها" وضده التبرج الذي هو: "إبداء المرأة زينتها ومحاسن جسمها، ويدخل في ذلك التكسر والتبختر في المشية وإظهار الزينة المكتسبة، وقيل: إنها كل زينة تحلو المرأة بإظهارها في أعين الرجال". أما السفور فهو: "كشف الوجه" هو جزء من التبرج. وعلى هذا فالحجاب يقابل التبرج بجميع صوره بما في ذلك السفور، وعموماً أي زينة أخلت بشرط من شروط الحجاب تعتبر من التبرج المحرم. والتبرج متفق على تحريمه في كل المذاهب وأقوال أهل العلم.
وهناك شبه عامة وحجج واهية يتحجج بها أصحاب الأهواء والجهالات للتفلت من بعض الأحكام، نبدأ بذكرها والرد عليها.

.. يتبع ..

الوافـــــي 09-06-2003 02:08 PM

الشبهة الأولى:

قول البعض: "الدين يسر" ولبس الحجاب في هذا الزمن بطريقته المشروعة أمر صعب وشاق، خصوصاً في مجتمعات الانفتاح حيث ساد السفور والتبرج.
والرد عليه من وجوه:
* ينبغي أن يعلم المسلمون كافة أن كل ما ثبت أنه تكليف من الله للعباد فهو داخل في مقدورهم وطاقتهم.
* تقرير مسألة التيسير للمشقة المرتبطة بالحكم ورفع الحرج لا يكون إلا بأدلة شرعية من القرآن أو السنة، فلا ينبغي للتخفيف في الحكم الشرعي أن يكون مخالفاً لكتاب ولا سنة ولا قياس صحيح ولا مصلحة راجحة. إذ لو أخذنا بهذه الشبهة لذهبنا إلى القول مثلاً بأن مشقة التحرز من الربا في هذا العصر تقتضي جواز التعامل به، أو يقال: إن الرجم يسقط عن الحاج لمشقة الزحام، ومعلوم أن ذلك كلام باطل لا يقول به أحد.
* العبادات لا تنفك عن المشقة غالباً، غير أنها مشقة محتملة تتلاءم مع طاقة الإنسان العادية. قال تعالى: )لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا(، قال ابن القيم: "إن كانت المشقة مشقة تعب، فمصالح الدنيا والآخرة منوطة بالتعب، ولا راحة لمن لا تعب له، بل على قدر التعب تكون الراحة".
ورب حكم شرعي مصلحته مرتبطة بما فيه من المشقة والجهد، كالقصاص والحدود، بل هناك عبادات عظيمة لا تنفك عنها المشقة عادة كمشقة الجهاد ومشقة الوضوء في البرد والصوم في شدة الحر وطول النهار ومشقة أعمال الحج.
* عموم البلوى بالأمر الذي ثبت تحريمه ليس مبرراً لإباحته، كما لا تبيحه عادات المجتمعات، ولا ينقلب مباحاً بتغير الزمان والمكان.
وقد فهم بعض السذج مدعي الثقافة أنه ما دامت أعراف الناس متطورة بتطور الأزمان فلا بد أن تكون الأحكام الشرعية تتطور بتطورها، وهذا بما يسمونه بـ "الدين العصري"، ومقتضى ذلك التحلل من الواجبات وإباحة بعض المحرمات، تماشياً مع التقدم الحضاري والتطور العصري، كما يقول قائلهم.
ولا ريب أن هذا كلام يتبين سقوطه وبطلانه لمن كان عنده أدنى فقه في الدين؛ إذ لو كان هذا الكلام مقبولاً لاقتضى أن يكون مصير شرعية الأحكام كلها رهينة لأعرُف الناس وعاداتهم التي لا يزال يطغي عليها الفساد والانحراف بمرور الزمان، إذ لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه كما أخبر بذلك المصطفى - صلى الله عليه وسلم -.
ولكن يقال: ما أُبرم حكمه وثبت الأمر به بدليل شرعي فإن حكمه يبقى ما بقيت الدنيا ولا يتبدل ولا يتطور، مثال ذلك: الطهارة وأحكام الصلاة والقصاص والحدود، وحجب المرأة زينتها عن الأجانب واشتراط الولي للمرأة، وما شابه ذلك.
أما الأحكام التي لم يقض فيها بحكم مبرم شرعي، وإنما جعلت مرتبطة من أصلها بما قد يتبدل بتغير أعراف الناس ومصالحهم فهذا الذي يجوز أن يقال فيه "العادة المحكّمة" مثال ذلك: ما تفرضه سنة الخلق وطبيعة الإنسان مما لا دخل للإرادة والتكليف فيه، كاختلاف عادات الأقطار في سن البلوغ وفترة الحيض والنفاس ونحوها.

.. يتبع ..

الوافـــــي 09-06-2003 02:12 PM

الشبهة الثانية:

أن يقال: أهم شيء سلامة النية، فتقول السافرة: أنا واثقة من نفسي فأنا لا أريد فتنة الرجال وقصدي بعيد عن كل ما يقال في التبرج وأهله.
والتعلل بسلامة النية مبرر يسمع دائماً ممن تشبع قلبه بالشهوات والأهواء، ووقع في المآثم، والرد عليها من وجوه:
* المرأة المسلمة متعبدة لله عز وجل بالستر والحجاب الذي جاء الأمر به محكماً في كتاب الله تعالى، فعليها أن تسمع وتطيع، بقطع النظر عن أي اعتبار آخر.
* أن النية السليمة لا تبرر العمل المحرم كما لا تقلبه مباحاً، فالعمل الخطأ يبقى خطأ يأثم فاعله، رغم سلامة نيته، فمشركي العرب كانت نيتهم في عبادتهم الأوثان نية حسنة كما أخبر الله عز وجل عن قولهم: )مَا نَعْبُدُهُمْ إلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى( فلم تنفعهم هذه النية في دفع وصف الشرك عنهم.
* أنها وإن أمنت الفتنة على نفسها – كما تدعي أنها واثقة من بنفسها – فهي لا تأمن الفتنة الحاصلة لمن نظر إليها – وهذا يغلب على الظن وقوعه – فتحمل وزر فتنته وغوايته من حيث لا تشعر، ومن هنا قال العلماء: "من تحققت من نظر أجنبي عنها يلزم ستر وجهها عنه، كانت معينة له على الحرام فتأثم".
ثم إنه يغتر ويتأثر بفعلها السفيهات وصغيرات السن، لا سيما إذا كانت في مقام القدوة كالأم والمعلمة.
وإن كانت النية الطيبة أمر مهم جداً في عمل الإنسان، ولكن لو اقتصر عليها لكان كمن يمشي على رجل واحدة أو يطير بجناح واحد.

.. يتبع ..

الوافـــــي 09-06-2003 02:14 PM

الشبهة الثالثة :

أن تقول لك: أستحي من لبس الحجاب بصورته المطلوبة من إدناء العباءة من الرأس وستر الوجه والأطراف.
يقال لهذه المرأة: أهل المعاصي يتبجحون بمعاصيهم وتبرجهم، وأهل الحق يستحيون مما هم عليه! والله إنها لمصيبة عظيمة تدل على غياب العزة بالدين وضعف الولاء لله تعالى، فهذه هزيمة من الداخل، تلجأ فيها المرأة إلى لبس ما يرغب فيه الناس ويحبونه، ولو خالفت تعلم أنه من واجبات دينها ومن حق ربها عليه. وهذا نوع رياء – كما وصفه بعض أهل العلم – رياء أهل الدنيا.

.. يتبع ..

الوافـــــي 09-06-2003 02:17 PM

الشبهة الرابعة:

أن تقول السافرة: غطاء الوجه من أجل الحياء، وليس مطلوباً في الدين.
وهنا يقال لها: أو تظنين الحياء ليس ديناً؟
والنبي – صلى الله عليه وسلم – يقول: "والحياء شعبة من شعب الإيمان".
فالحياء خلق إيماني يمنع المؤمن من ارتكاب المعاصي خوفاً من الله تعالى، وهو رأس كل الفضائل، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: "الحياء والإيمان معاً فإن رفع أحدهما رفع الآخر" وقال: "الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة".
فبين الذنوب وبين قلة الحياء تلازم من الطرفين، وكل منهما يستدعي الآخر ويطلبه حثيثاً؛ لذا على المسلمين أن يعودوا بناتهم الحياء، والتخلق بهذا الخلق الذي اختاره الله تعالى لدينه القويم؛ لأن عدم الحياء علامة على زوال الإيمان.

.. يتبع ..

بيلسان 09-06-2003 11:31 PM

الوافي
 
شوووف لاحكيلك....


تراك تريد ان تفرض غطاء الوجه وهادا مستحيل...وتراني اعرف ليه ترد بل وتكاد تكفر من لا تغطي وجهها...وكل هادا علشان مرتك او اختك او امك او بنتك تغطي وجهها ..ولان تغطية الوجه عند البعض من فتياتكم عاده وليس عباده وخوفا من الهيئه


اسمع لو كنت انت تعيش بدوله تانيه كان فهمت قصدنا....

مره تانيه لا داعي للتعصب الاعمى......

الدين الصححيح لا يتوقف على تغطية الوجه يا وافي


ملاك

ابن الأقصى 10-06-2003 12:34 AM

الملاك الحائر
 
لماذا تقولين
إقتباس:


مره تانيه لا داعي للتعصب الاعمى......


بينما انت تتعصبين لوجهة نظرك بالشكل الأعمى الذي تنتقديه ..؟؟:confused:
اخونا الوافي -جزاه الله خيرا- .. اورد لنا الآيات والأحاديث والشبهات حول الحجاب الشرعي الصحيح ..

فلماذا لا تقومين مشكوره .. بسرد ادلتك من الكتاب والسنه بان غطاء الوجه امر إختياري وليس إجباري .. ليصبح الموضوع مقارعة الحجه بالحجه ..

وعندها تكلمي عن موضوع التعصب الأعمى ..!!!

بيلسان 10-06-2003 12:54 AM

ابن الاقصى
 
انا غير متعصبه لرأيي ابداً وارجع واقرا ردودي تفهم وجهة نظري..


بعدين انت ليش معصب سواء تعصبت لرأيي او لا.... شو علاقتك؟؟؟؟؟


ولو رأيت بعينك لوجدت ان بعض الاعضاء تعصب لتغطية الوجه وكادوا يجعلون من لا تغطي وجهها كافره ومنحله..


مره تانيه اقرأ كويس بعدين اتفصحن علينا.....:gun:


ولعلمك سبق وان وضعت حجتي باحاديث وقالوا انها ضعيفه وان استطعت ساكتبها مره تانيه
ملاك
:angryfire


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.