المجاهد الصوفي عز الدين القسام
بسم الله الرحمن الرحيم
((((عز الدين القسام)))) قال عنه مؤلف كتاب (الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرية) المجلد الأول ص349 "الشيخ عز الدين القسام ، ابن الشيخ عبدالقادر القسام، شيخ (((الزاوية الشاذلية)))) في جبلة الأدهمية من أعمال اللاذقية في شمالي سوريا، نشأ وتلقى العلم في بلده، ولما بلغ أشده أرسله والده لتلقي العلم بالأزهر، وتلقى العلم على علماء عصره كالشيخ محمد عبده وغيره، ثم عاد إلى وطنه (جبلة) واشتغل بالعلم والتدريس والوعظ والإرشاد. ولما انتهت الحرب الكبرى الأولى سنة 1918م، واحتل الفرنسيون ساحل سوريا وشرعوا في تنفيذ سياستهم الاستعمارية، نادى في (((تلامذته ومريديه))) بأن الجهاد صار واجباً، وسافر مع طائفة من (((مريديه))) وانضم إلى الثوار، و تقلد البندقية وحارب مع الثوار وكان يعظهم ويعلمهم ويرشدهم…" إلى آخر ترجمته كما أوردها المؤلف وغيره والشاهد هنا هو التنبيه على أن هذا المجاهد رغم أن كان شيخ الزاوية الصوفية الشاذلية في بلدته إلا أنه على خلاف ما يروج له أعداء التصوف من أنهم قوم ركنوا إلى الرقص والموائد والطبل والزمر فها هو هذا الشيخ المجاهد يثور على الظلم ويدعو مريديه لحمل البندقية جهاداً في سبيل الله، ولم يأمرهم بالصلح مع اليهود أو الهدنة معهم أو الخروج من أرضهم…. والأمثلة على مثل هذا المجاهد كثيرة مستفيضة وقد ينبري أحد الأفذاذ ليقول لي: ولكنه عاش في محيط غلب عليه التصوف والعقيدة الفلانية أو العلانية.. وكأنه يتحدث عن أحد الجهلة الأغرار أو كأنه خاض بحار العلوم، وتمعن في مختلف المناهج، ثم استخلص منها ما يدعي بأنه هو المنهج الصحيح وما درى بأن حجته قد تنعكس عليه فما الذي يجعله واثقا من أن هؤلاء الأعلام فعلوا هذا لمجرد تأثرهم ببيئاتهم؟؟ وما الذي يضمن له أن لا يكون هو الذي وقع تحت تأثير البيئة المحيطة به؟؟ فنحن نرى اليوم كيف أن ما يسمى بالمنهج السلفي هو السائد والغالب على معظم الحركات الإسلامية ومعظم الجماعات تستمد عقائدها من دعاة هذا المنهج وكل أدبياتها تدور حول أفكار هذه المدرسة إذن كيف عرف أولئك العباقرة بأنهم باحثون محققون، وأن غيرهم كصلاح الدين الأيوبي وعز الدين القسام وعز الدين بن عبدالسلام وغيرهم وغيرهم وغيرهم، قد تأثروا بالبيئة المحيطة به كأي طفل؟؟؟؟؟ وأعيد هنا سؤالا وجهته لأحد الأخوة ماذا لو أن ابن تيمية امتدح الصوفية؟ ماذا لو سكت عنهم؟ هل كانوا سيقولون عنهم نفس الكلام؟؟؟ أرجو أن لا نغالط أنفسنا، وأن لا ندعي لأنفسنا أموراً نحن أبعد الناس عنها فأنا أتوقع أن يخرج علي من يقول بأن الرجال يعرفون بالحق… وأن المقياس هو الكتاب والسنة.. وما إلى ذلك من الكلام الذي يدعيه قوم هم أبعد الناس عنه.. ويكفي أن يلقي المرء نظرة على أساليبهم في الكتابة وجرأتهم على تناول القضايا الكبيرة لكي يعرف مدى الهلامية الفكرية التي يعيشون فيها .. بل يكفي أن يقف المرء على أخطائهم اللغوية التي لا تصدر عن مبتدئ!!! أتمنى أن أجد إجابة تشعرني بصدق قائلها في التعبير عن نفسه.. فمثل هذا الشخص يستحق الاحترام وإن أخطأ.. أو اختلفت معه.. والسلام(منقول) |
إسلام الموضوع فيه فرضيات واستنتاجات لم تحدث وفيه إجابات على الفرضيات ولهذا فهو يبقى وجهة نظر خاصة لكاتبها فقط فليس شرطا أن تكون فرضياته صحيحة منم الأساس ;) ثم أليس من الأسلم أن يكون العنوان (( المجاهد المسلم عز الدين القسام )) أم أن الصوفية ليست منه تحياتي :) |
بارك الله فيك
يا فاتح الباب يا وهاب
زيادة خير محمد عز الدين القسام (1882-1935 م) والده الشيخ عبدالقادر القسام كان من أعيان بلدة جبلة السورية المشهور بتقواه وصلاحه ومن المشتغلين بالتصوف.. ((المرجع: الوعي والثورة ص 25 وجدير بالذكر أن جد عزالدين القسام قدم من العراق وهو من أصحاب الطريقة القادرية انظر الشيخ عزالدين القسام رجل شريعة وحقيقة وجهاد ص 12 )) ارسله والده الى الأزهر .... عاد بعد ان أنهى تعليمه العالي .... سلك بعد ذلك على ابيه طريق التربية .... بعد وفاة والده قام مقامه وأصبح كما يترجم له صاحب الاعلام الشرقية (( شيخ الزاوية الشاذلية في جبلة الأدهمية)).. الادهمية نسبة الى ضريح قطب الزاهدين ابراهيم بن ادهم الموجود بها ..... عند احتلال ايطالية لليبية قاد مظاهرة طافت شوارع البلدة تندد بالاستعمار الايطالي.... خلال الحرب العالمية الأولى وثق القسام صلته بمشايخ الجبل وابرزهم المجاهد الشيخ صالح العلي ت(1950).... لما احتل الفرنسيون ساحل سورية قاومهم بشدة ونادى في مريديه ان الجهاد أصبح واجبا فأصدرت السلطات الفرنسية عليه حكم الاعدام فبقي متخفيا فترة من الزمن ثم هاجر سنة 1920 م متوجها نحو فلسطين.... باع بيته الوحيد في حيفا واشترى بثمنه سلاحا لمريديه المجاهدين ... ((المرجع : الاسلام وحركات التحرر العربية ص 204 )) انفرد بتنظيم الاحتفال بعيد المولد النبوي في حيفا على نحو خاص في اقامة الزينات .... ((المرجع : عزالدين القسام ص 45 علي حسين الخلف )) استشهد هذا البطل بعد حصار القوات الانجليزية له ومن معه في معركة استمرت عدة ساعات .... وقد وجد مع الشيخ بعد استشهاده دعاء كان يضعه في عمامته ... ترك القسام للأمة عشرات من الرجال المخلصين قاموا بالدور الرئيسي في الثورة الكبرى في فلسطين سنة 1936 م
++++ رحم الله القسام رحمة الابرار وأسكنه فسيح الجنان ++++
اسلم تسلم |
لا أعلم عن أي استنتاجات وفرضيات تتحدث ؟؟؟؟؟؟؟؟
هناك ترجمه للشيخ عز الدين القسام في أول المقال وبعد ذلك رد على الكلام الذي دائما نسمعه منكم وأعتقد لا فرق بين أن أقول المجاهد المسلم أو المجاهد الصوفي بالنسبه لي على الاقل فالصوفيه من الاسلام والاسلام أحد علومه التصوف أنا لا أريدك عندما تقرأ هذا الكلام أن يقل حبك له ولكن أريدك أن تفهم أن هناك رأي أخر يجب أن تسمع له |
إسلام أنتِ كتبتِ : إقتباس:
بل هناك فرق كبير جدا جدا ، بل وأكبر مما تتصوري فالإسلام هو دين الله الذي بعث به محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما الصوفية فليست دينا من عند رب العالمين ولا أؤمن بها ( إلا إن كنتِ تعتقدينها أنتِ كذلك كما تقولين ) فهذا شأنك الخاص وأما عز الدين القسام فقد أفضى إلى ربه بعمله وأتمنى أن يكون ما قام به هو لإعلاء كلمة الله وجعلها هي العليافقط وأن لا يكون لمنصب يتولاّه أو لإمارة يحكمها أو غنيمة يصيبها فالأمر معقودٌ بالنيه والنية محلّها القلب ولم تطلعي على نيته ونية من قام معه إلا الله وهو أعلم بنيته ومراده وهدفه وأما الجهاد ... فكم هو مسكين هذا الجهاد فترانا نلصق به كل أمر يعن لنا وكلّ شيء يخطر على بالنا تحياتي :) |
سؤال إلى الوافي ؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم . ________________ الأخ الوافي : ماذا تقول في الشيخ إبن تيمية رحمه الله ؟ أريد منك جوابا صريحا لو تكرمت ...و الله وحده حسيبك على جوابك . _________________ :heartpump |
أتمنى أيها الوافي أن لا يدفعك الحماس في هذا الجدال بين الوهابية والأحباش للانتقاص من قدر سيدي وسيدك وتاج راسي وراسك عز الدين القسام.
لا أنا ولا أنت عملنا واحدا بالمليار مما عمل فالله يرضى عليك. أنت والثاني الذي تجادله. خليكو في جدالاتكم العقيمة واتركوا القسام ولا تصادروه لصالح أحد فهو فوقي وفوقكم ومرتبته لا نصلها. |
لأتجاوز صلاح القاسمي قليلا علي علي 2 عد لقراءة ما كتبته في ردي وستعلم أنني أنصفت الرجل وأما أن يكون القسام سيدي وتاج راسي فهذه قد جانبت الصواب فيهاوأخطأت فسيدي وتاج راسي هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما غيره فأخي في الإسلام إن كان مسلما وإن كان غير ذلك فلا ولا أحب إلا من أحب الله ورسوله وأكره من يكره الله ورسوله أنصحك بعدم الإندفاع للرد لمجرد ذكر الأسماء فلا معصوم إلا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم تحياتي :) |
للقاسمي إليك بعضا مما طلبت وسأوافيك بالمزيد في موضوع مستقل ( إن شاء الله ) إقتباس:
تحياتي :) |
سؤالي واضح ...وأرجو إجابة محددة و صريحة
بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم . ______________ الأخ الوافي ...سالتك سؤالا واضحا و محددا فبالله عليك أجبني إجابة واضحة و محددة مع العلم أن الصفحة التي أدرجتها لم يقرأها جهاز الكمبيوتر الذي عندي ... و لذلك تراني أطلب منك إجابة من عندك ...أي شخصية بك. مع الشكر سلفا . :heartpump |
القاسمي لقد حذفت رابط الصفحة وأدرجت لك الكلام نصا وثق بأنني لولم أكن مقتنعا به ما أدرجته وما حفظته في مفضلتي من الأساس تحياتي :) |
أخي الوافي بل هو سيدك وتاج رأسك غصب عنك(مو على كيفك)
هو سيدك لانه دافع عن الاسلام ودافع عن الامه ودافع عن القدس فهو سيدك في الدفاع عن الامه وتاج رأسك فلولاه لكان رأسك في التراب الان فقد دافع عن الاسلام الى أن استشهد وأتباعه إلى الان يجاهدوا في فلسطين وكانت نيته خالصه لله ّإذا لم يكن عمله لأجل الله فمن عمله لاجل الله ؟؟ والدليل على ان جهاده من أجل الله هو أن سيرته العطره إلى الان تذكر وأجماع الامه على صلاحه ألم تسمع بهذا الحديث و حدثنا يحيى بن أيوب وأبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وعلي بن حجر السعدي كلهم عن ابن علية واللفظ ليحيى قال حدثنا ابن علية أخبرنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم وجبت وجبت وجبت ومر بجنازة فأثني عليها شرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم وجبت وجبت وجبت قال عمر فدى لك أبي وأمي مر بجنازة فأثني عليها خير فقلت وجبت وجبت وجبت ومر بجنازة فأثني عليها شر فقلت وجبت وجبت وجبت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة ومن أثنيتم عليه شرا وجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض (صحيح مسلم) حدثنا عفان بن مسلم هو الصفار حدثنا داود بن أبي الفرات عن عبد الله بن بريدة عن أبي الأسود قال قدمت المدينة وقد وقع بها مرض فجلست إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فمرت بهم جنازة فأثني على صاحبها خيرا فقال عمر رضي الله عنه وجبت ثم مر بأخرى فأثني على صاحبها خيرا فقال عمر رضي الله عنه وجبت ثم مر بالثالثة فأثني على صاحبها شرا فقال وجبت فقال أبو الأسود فقلت وما وجبت يا أمير المؤمنين قال قلت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم أيما مسلم شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة فقلنا وثلاثة قال وثلاثة فقلنا واثنان قال واثنان ثم لم نسأله عن الواحد رواه البخاري |
والله ،إني لك ناصح أمين
بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم . _______________ الأخ الوافي : شكرا لك أولا للتفضل بالجواب ،و إن كنت قد طلبت منك كلمتين فقط في الشيخ ليس إلا ، ...على كل ،لا باس ...فقد ورد في ردك واصفا ابن تيمية رحمه الله ما يلي : إقتباس:
- ثم أوردُ كلاما لك في معرض ردك على الأخ * إسلام * ،قلت فيه : إقتباس:
... لكن هل قرأت ما قال " الشيخ الكبير و العالم النحرير و الحجة القوية " ابن تيمية رحمه الله في التصوف الذي لا تؤمن به : سأورد لك ما قاله في فتاواه ج 11 صفحة 17 - 18: __________________ طائفة ذمت الصوفية والتصوف وقالوا أنهم مبتدعون خارجون عن السنة ونقل عن طائفة من الأئمة فى ذلك من الكلام ما هو معروف وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلام وطائفة غلت فيهم وادعوا انهم افضل الخلق واكملهم بعد الأنبياء وكلا طرفى هذه الأمور ذميم والصواب أنهم مجتهدون فى طاعة الله كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده وفيهم المقتصد الذى هو من أهل اليمين وفى كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطىء وفيهم من يذنب فيتوب او لا يتوب ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه عاص لربه وقد انتسب اليهم طوائف من أهل البدع والزندقة ولكن عند المحققين من أهل التصوف ليسوا منهم كالحلاج مثلا فان أكثر مشائخ الطريق انكروه واخرجوه عن الطريق مثل الجنيد بن محمد سيد الطائفة وغيره كما ذكر ذلك الشيخ أبو عبد الرحمن السلمى فى طبقات الصوفية وذكره الحافظ أبو بكر الخطيب فى تاريخ بغداد فهذا أصل التصوف ثم انه بعد ذلك تشعب وتنوع وصارت الصوفية ثلاثة أصناف صوفية الحقائق وصوفية الأرزاق وصوفية الرسم فأما صوفية الحقائق فهم الذين وصفناهم وأما صوفية الأرزاق فهم الذين وقفت عليهم الوقوف كالخوانك فلا يشترط فى هؤلاء أن يكونوا من أهل الحقائق فان هذا عزيز وأكثر أهل الحقائق لا يتصفون بلزوم الخوانك ولكن يشترط فيم ثلاثة شروط أحدها العدالة الشرعية بحيث يؤدون الفرائض ويجتنبون المحارم و الثانى التأدب بآداب أهل الطريق وهى الآداب الشرعية فى غالب الأوقات وأما الآداب البدعية الوضعية فلا يلتفت إليها و الثالث ان لا يكون احدهم متمسكا بفضول الدنيا فاما من كان جماعا للمال أو كان غير متخلق بالأخلاق المحمودة ولا يتأدب بالآداب الشرعية أو كان فاسقا فانه لا يستحق ذلك وأما صوفية الرسم فهم المقتصرون على النسبة فهمهم فى اللباس والآداب الوضعية ونحو ذلك فهؤلاء فى الصوفية بمنزلة الذى يقتصر على زى أهل العلم وأهل الجهاد ونوع ما من أقوالهم وأعمالهم بحيث يظن الجاهل حقيقة امره أنه منهم وليس منهم .
ا.ه
_____________ أخي الوافي ...إنها دعوة صادقة مني لك لإعادة القراءة ...و هذا الشيخ ابن تيمية رحمه الله يقر بوجود التصوف و يؤمن به ...و يفرق بين التصوف الحق و بين مدعي التصوف و التصوف الحق منهم براء . فأنظر أخي بعين القلب فإني ناصح لك أمين . :heartpump:heartpump |
لي عودة إلى هذا الموضوع إن شاء الله |
أخي الوافي الافضل لك أن تصمت
واعتقد أنك في الاخير ستقول ان الذين حرروا القدس من الصلبيين هو (الدين الجديد) الصوفيه وليس المسلمين |
الوافي :ما هو رأيك في ما قاله شيخك ابن تيمية على التصوف ؟
بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم . _______________ الأخ الوافي ، بعدما بينت لك ما قاله ابن تيمية رحمه الله في التصوف ، و نقلت لك ذلك من فتاويه - ج 11 ...كتبت لي قائلا : إقتباس:
هل تريدني أن انقل لك كلاما آخر على إعتراف ابن تيميه بالتصوف ؟؟؟ بل هل تريد أن أنقل لك كلاما آخر لتلميذه إبن القيم ؟؟؟ ...يا وافي ...لماذ العودة ؟؟؟ اللهم إلا إذا رجعت عن أقوالك الأولى التي تنكر فيه التصوف و تخرجه من الملة ؟؟؟ و إن فعلت هذا فثق أنك قد بدأت تضع قدمك على الطريق الصحيح ...طريق معرفة حقيقة الأمور ... و الخروج من أسر الأفكار الجاهزة المتكلسة . كل الود :heartpump |
إسلام كتبتِ إقتباس:
فسيدي وتاج راسي هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحداً سواه ولا أريد أن أعود إلى ذلك مرّة أخرى وقد أخبرتك برأي سابقاً دون أن أصرح وأبيتِ إلا التصريح الأمر الآخر ما أراده الله كان وما لم يرده لم يكن بعز الدين القسام أو بغيره ، فلا تأخذك نعرات الجاهلية ثم إنني أشكرك لك رأيك بأن أصمت لأنني لم أطلبه ولا أريده فاحتفظي به لنفسك :) تحياتي :) |
صلاح القاسمي ما كنت راغبا في الرد هنا إحتراما لمشاعر الكثيرين غيرك ولكنك طلبت الرد فخذه شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله عندما تحدث عن الصوفية فهو تحدث عن من كانوا يعبدون الله حقا حقا ، ولتدرك ما أقوله هنا أحيلك إلى موضوعي ( الصوفية .. المنهج والمعتقد ) لتعلم أين كان الإنحراف وكأني بك قد وجدت كنوز السموات والأرض عندما وجدت شيخ الإسلام يمتدح الصوفية ولكنك لم تدرك أو أنك لا تعلم أنه رحمه الله قد رد على الكاهن الأكبر للصوفية ( ابن عربي ) الذي إدعى إيمان فرعون .. رسالة في الرد على ابن عربي في دعوى إيمان فرعون هذا سؤال أجاب عنه الشيخ الإمام العلامة الأوحد شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن عبدالله بن أبي القاسم بن محمد بن تيمية الحراني بسم الله الرحمن الرحيم وبه التوفيق الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم ما تقول السادة العلماء رضي الله عنهم في قول فرعون عند الغرق آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين سورة يونس 90 هل فيه دليل على إيمانه وإسلامه وما يجب على من يقول إنه مات مؤمنا والحالة هذه الجواب الحمد لله كفر فرعون وموته كافرا وكونه من أهل النار هو مما علم بالإضطرار من دين المسلمين بل ومن دين اليهود والنصارى فإن أهل الملل الثلاثة متفقون على أنه من أعظم الخلق كفرا ولهذا لم يذكر الله تعالى في القرآن قصة كافر كما ذكر قصته في بسطها وتثنيتها ولا ذكر عن كافر من الكفر أعظم مما ذكر من كفره واجترائه وكونه أشد الناس عذابا يوم القيامة ، ولهذا كان المسلمون متفقين على أن من توقف في كفره وكونه من أهل النار فإنه يجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافرا مرتدا فضلا عمن يقول إنه مات مؤمنا والشك في كفره أو نفيه أعظم منه في كفر أبي لهب ونحوه وأعظم من ذلك في أبي جهل وعقبة بن أبي معيط والنضر بن الحارث ونحوهم ممن تواتر كفرهم ولم يذكر باسمه في القرآن وإنما ذكر ما ذكر من أعمالهم ولهذا لم يظهر عن أحد بالتصريح بأنه مات مؤمنا إلا عمن فيه من النفاق والزندقة أو التقليد للزنادقة والمنافقين ما هو أعظم من ذلك كالإتحادية الذين يقولون إن وجود الخالق هو وجود الخلق حتى يصرحون بأن يغوث ويعوق ونسرا وغيرها من الأصنام هي وجودها وجود الله وأنها عبدت بحق وكذلك العجل عبد بحق وأن موسى أنكر على هارون من نهيه عن عبادة العجل وأن فرعون كان صادقا في قوله أنا ربكم الأعلى وأنه عين الحق وأن العبد إذا دعا الله تعالى فعين الداعي عين المجيب وأن العالم هويته ليس وراء العالم وجود أصلا ، ومعلوم أن هذا بعينه هو حقيقة قول فرعون الذي قال يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا سورة غافر 35 36 ولقد خاطبت بعض الفضلاء مرة بحقيقة مذهبهم وأنه حقيقة قول فرعون فذكر لي رئيس من رؤسائهم أنه لما دعاه إلى هذا القول وبينه قال قلت له هذا قول فرعون فقال له ونحن على قول فرعون وما كنت أظن أنهم يقرون أو يعترفون بأنهم على قول فرعون قال إنما قلت ذلك استدلالا فلما قال ذلك قلت له مع إقرار الخصم لا يحتاج إلى بينة وهم مع هذا الكفر والتعطيل الذي هو شر من قول اليهود والنصارى يدعون أن هذا العلم ليس إلا لخاتم الرسل وخاتم الأولياء الذي يدعونه وأن خاتم الأنبياء إنما يرى هذا العلم من مشكاة خاتم الأولياء وأن خاتم الأولياء يأخذ من المعدن الذي يأخذ منه الملك الذي يوحى به إلى خاتم الأنبياء وهو في الشرع مع موافقته له في الظاهر مشكاة له في الباطن ولا يحتاج أن يكون متبعا للرسول لا في الظاهر ولا في الباطن وهذا مع أنه من أقبح الكفر وأخبثه فهو من أفسد الأشياء في العقل كما يقال لمن قال فخر عليهم السقف من تحتهم لا عقل ولا قرآن لأن الخرور لا يكون من أسفل وكذلك الإستفادة إنما يستفيد المتأخر من المتقدم ثم خاتم الأولياء الذين يدعونهم ضلالهم فيه من وجوه حيث ظنوا أن للأولياء خاتما وأن يكون أفضلهم قياسا على خاتم الأنبياء ولم يعلموا أن أفضل الأولياء من هذه الأمة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وهم السالفون من الأولياء لا الآخرون إذ فضل الأولياء على قدر اتباعهم للأنبياء واستفادتهم منهم علما وعملا وهؤلاء الملاحدة يدعون أن الولي يأخذ من الله بلا واسطة والنبي يأخذ بواسطة وهذا جهل منهم فإن الولي عليه أن يتبع النبي ويعرض كل ما له من محادثة وإلهام على ما جاء به النبي فإن وافقه وإلا رده إذ ليس هو بمعصوم فيما يقضي له وقد يلبسون على بعض الناس بدعواهم أن ولاية النبي أفضل من نبوته وهذا مع أنه ضلال فليس هو مقصودهم فهم مع ضلالهم فيما ظنوه من خاتم الأولياء ومرتبته يختلفون في عينه بحسب الظن وما تهوى الأنفس لتنازعهم في تعيين القطب الفرد الغوث الجامع ونحو ذلك من المراتب التي يدعونها وهي معلومة البطلان بالشرع والعقل ثم يتنازعون في عين الموصوف بها وهذا باب واسع والمقصود هنا أن هؤلاء الإتحادية من أتباع صاحب فصوص الحكم وصاحب الفتوحات المكية ونحوهم هم الذين يعظمون فرعون ويدعون أنه مات مؤمنا وأن تغريقه كان بمنزلة غسل الكافر إذا أسلم ويقولون ليس في القرآن ما يدل على كفره ويحتجون على إيمانه بقوله حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين سورة يونس 90 وتمام القصة تبين ضلالهم فإنه قال سبحانه آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين سورة يونس 91 وهذا استفهام إنكار وذم ولو كان إيمانه صحيحا مقبولا لما قيل له ذلك وقد قال موسى عليه السلام ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم سورة يونس 88 قال الله تعالى قد أجيبت دعوتكما سورة يونس 89 فاستجاب الله دعوة موسى وهارون فإن موسى كان يدعو وهارون يؤمن أن فرعون وملأه لا يؤمنون حتى يروا العذاب الأليم وقد قال تعالى أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا في الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وحاق بهم ما كانوا به يستهزءون فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنة الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون سورة غافر 82 85 فأخبر سبحانه وتعالى أن الكفار لم يك ينفعهم إيمانهم حين رأوا البأس وأخبر أن هذه سنته التي قد خلت في عباده ليبين أن هذه عادته سبحانه في المستقدمين والمستأخرين كما قال سبحانه وتعالى وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار سورة النساء 18 ثم إنه سبحانه وتعالى قال بعد قوله آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية سورة يونس 91 92 فجعله الله تعالى عبرة وعلامة لمن يكون بعده ن الأمم لينظروا عاقبة من كفر بالله تعالى ولهذا ذكر الله تعالى الإعتبار بقصة فرعون وقومه في غير موضع وقد قال سبحانه وتعالى كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود وعاد وفرعون وإخوان لوط وأصحاب الأيكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد سورة ق 12 14 فأخبر سبحانه أن كل واحد من هؤلاء المذكورين فرعون وغيره كذب الرسل كلهم إذ لم يؤمنوا ببعض ويكفروا ببعض كاليهود والنصارى بل كذبوا الجميع وهذا أعظم أنواع الكفر فكل من كذب رسولا فقد كفر ومن لم يصدقه ولم يكذبه فقد كفر فكل مكذب للرسول كافر به وليس كل كافر مكذبا به إذ قد يكون شاكا في رسالته أو عالما بصدقه لكنه يحمله الحسد أو الكبر على ألا يصدق وقد يكون مشتغلا بهواه عن استماع رسالته والإصغاء إليه فمن وصف بالكفر الخاص الأشد كيف لا يدخل في الكفر ولكن ضلالهم في هذا نظير ضلالهم في قوله مقام النبوة في برزخ * فويق الرسول ودون الولي وقد علم أن كل رسول نبي وكل نبي ولي ولا ينعكس وقال سبحانه وتعالى كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذو الأوتاد وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة أولئك الأحزاب إن كل إلا كذب الرسل فحق عقاب سورة ص 12 14 وقال تعالى وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية سورة الحاقة 9 10 .. يتبع .. |
ثم إن الله تعالى أخبر عن فرعون بأعظم أنواع الكفر من جحود الخالق ودعواه الإلهية وتكذيب من يقر بالخالق سبحانه ومن تكذيب الرسول ووصفه بالجنون والسحر وغير ذلك ومن المعلوم بالإضطرار أن الكفار العرب الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم مثل أبي جهر وذريته لم يكونوا يجحدون الصانع ولا يدعون لأنفسهم الإلهية بل كانوا يشركون بالله ويكذبون رسوله وفرعون كان أعظم كفرا من هؤلاء قال الله تعالى ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون وهامان وقارون فقالوا ساحر كذاب فلما جاءهم بالحق من عندنا قالوا اقتلوا أبناء الذين آمنوا معه واستحيوا نساءهم وما كيد الكافرين إلا في ضلال وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد وقال موسى إني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم سورة غافر 23 28 إلى قوله وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب سورة غافر 36 37 أخبر الله سبحانه وتعالى أن فرعون ومن ذكر معه قال إن موسى ساحر كذاب وهذا من أعظم أنواع الكفرثم أخبر الله أنه أمر بقتل أولاد الذين آمنوا معه لينفروا عن الإيمان معه كيدا لموسى قال تعالى وما كيد الكافرين إلا في تباب سورة غافر 37 فدل على أنهم من الكافرين الذين كيدهم في تباب فوصفهم بالتكذيب وبالكفر جميعا وإن كان التكذيب مشتملا مستلزما للكفر كما أن الرسالة مستلزمة للنبوة والنبوة مستلزمة للولاية ثم أخبر عن فرعون أنه طلب بقتل موسى وقال وليدع ربه وهذا تنبيه على أنه لم يكن مقرا بربه ولهذا قال في تمام الكلام ما علمت لكم من إله غيري سورة القصص 38 وهذا جحد صريح لإله العالمين وهي الكلمة الأولى ثم قال بعد ذلك لما ذكره الله تعالى بقوله فكذب وعصى ثم أدبر يسعى فحشر فنادى فقال أنا ربكم الأعلى سورة النازعات 21 24 قال الله تعالى فأخذه الله نكال الآخرة والأولى إن في ذلك لعبرة لمن يخشى سورة النازعات 25 26 قال كثير من العلماء أي نكال الكلمة الآخرة ونكال الكلمة الأولى فنكل الله تعالى به على الكلمتين باعترافه وجعل ذلك عبرة لمن يخشى ولو كان هذا ممن لم يعاقب على ما تقدم من كفره ولم يكن عقابه عبرة بل من آمن غفر الله له ما سلف ولم يذكره بكفر ولا بذم أصلا بل يمدحه على إيمانه ويثني عليه كما أثنى على من آمن بالرسل وأخبر أنه نجاهم وفرعون هو أكثر الكفار ذكرا في القرآن وهو لا يذكره سبحانه إلا بالذم والتقبيح واللعن ولم يذكره بخير قط وهؤلاء الملاحدة المنافقون يزعمون أنه مات طاهرا مطهرا ليس فيه شيء من الخبث بل يزعمون أن السحرة صدقوه في قوله ما علمت لكم من إله غيري وأنه صح قوله أنا ربكم الأعلى وأنه كان عين الحق وقد أخبر سبحانه وتعالى عن جحوده لرب العالمين قال لما قال له موسى عليه السلام إني رسول من رب العالمين حقيق على أن لا أقول على الله إلا الحق قد جئتكم ببينة من ربكم فأرسل معي بني إسرائيل سورة الأعراف 104 105 قال فرعون وما رب العالمين قال رب السموات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين قال لمن حوله ألا تستمعون قال ربكم ورب آبائكم الأولين قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون قال رب المشرق والمغرب إن كنتم تعقلون قال لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين سورة الشعراء 23 29 فتوعد موسى بالسجن إن اتخذ إلها غيره وهؤلاء مع تنظيمهم لفرعون يشاركون في حقيقة كفره وإن كانوا مفارقين له من جهة أخرى فإن عندهم ما ثم موجود غير الله أصلا ولا يمكن أحد أن يتخذ إلها غيره لأنه أي شيء عبد العابد من الأوثان والأصنام والشياطين فليست عندهم غير الله أصلا وهل يقال هي الله لهم في ذلك قولان ..؟؟ وإخباره سبحانه وتعالى عن تكذيب فرعون وغير ذلك من أنواع كفره كثير في القرآن وكذلك إخباره عن عذابه في الآخرة فإن هؤلاء الملاحدة يزعمون أنه ليس في القرآن آية تدل على عذابه ويقولون إنما قال سبحانه يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود سورة هود 98 قالوا فأخبر أنه يوردهم ولم يذكر أنه دخل معهم قالوا وقد قال أدخلوا آل فرعون أشد العذاب سورة غافر 46 فإنما يدخل النار آل فرعون لا فرعون وهذا من أعظم جهلهم وضلالهم فإنه حيث ذكر في الكتاب والسنة آل فلان كان فلان داخلا فيهم كقوله إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين سورة آل عمران 33 وقوله إلا آل لوط نجيناهم بسحر سورة القمر 34 وقوله سلام على إل ياسين سورة الصافات 130 وقول النبي صلى الله عليه وسلم اللهم صل على آل أبي أوفى وقوله لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير آل داود ومنه قوله تعالى وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب سورة البقرة 49 كدأب آل فرعون سورة آل عمران 11 ولقد جاء آل فرعون النذر كذبوا بآياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر سورة القمر 41 42 وقوله أدخلوا آل فرعون أشد العذاب سورة غافر 46 متناول له ولهم باتفاق المسلمين وبالعلم الضروري من دين المسلمين وهذا بعد قوله تعالى حكاية عن مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله سورة غافر 28 والذي طلب قتله هو فرعون فقال المؤمن بعد ذلك مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار تدعونني لأكفر بالله وأشرك به سورة غافر 41 42 والداعي إلى الكفر هو كافر كفرا مغلظا فهذا فيه ووصفهم أيضا بالكفر إلى قوله فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب سورة غافر 45 46 فأخبر أنه حاق بآل فرعون سوء العذاب ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ثم قال وإذ يتحاجون في النار فيقول الضعفاء للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار قال الذين استكبروا إنا كل فيها إن الله قد حكم بين العباد سورة غافر 47 48 ومعلوم أن فرعون هو أعظم الذين استكبروا ثم هامان وقارون وأن قومهم كانوا لهم تبعا وفرعون هو متبوعهم الأعظم الذي قال ما علمت لكم من إله غيري وقال أنا ربكم الأعلى وقد قال واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين سورة القصص 39 42 وهذا تصريح بأنه نبذه وقومه في اليم عقوبة الذي هو الكفر وأنه أتبعه وقومه في الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين هو وقومه جميعا وهذا موافق لقوله ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون وملإه فاتبعوا أمر فرعون وما أمر فرعون برشيد يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة بئس الرفد المرفود سورة هود 96 99 فأخبر سبحانه أنهم اتبعوا أمره وأنه يقدمهم لأنه إمامهم فيكون قادما لهم لا سائقا لهم وأنه يوردهم النار فإذا كان التابع قد ورد النار فمعلوم أن القادم الذي يقدمه وهو متبوعه ورد قبله ولهذا قال بعد ذلك وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين سورة القصص 42 إنتهى رده رحمه الله بقي أمر بسيط جداً هل تعرف قائل هذين البيتين فلم يبق إلا صادق الوعد وحده .. وما لوعيد الحق عين تعاين وإن دخلوا دار الشقاء فإنهم ... على لذة فيها نعيم مباين تحياتي :) |
تحية طيبة للأخ الوافي على تفاعله الإيجابي
بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم . _______________ الأخ الوافي : ساكتب موضوعا خاصا بك ، أنقل لك فيه مناظرة تاريخية قيمة حصلت بين الشيخ ابن تيمية و الشيخ ابن عطاء الله السكندري رحمهما الله ...تحدثا فيها عن جملة من المواضيع المهمة . من جملتها رأيهما في الشيخ محيي الدين ابن عربي رحمه الله . فأرجو بكل لطف من أخي الوافي أن يقراها و يتمعن فيها ... خصوصا أن فيها رأي ابن تيمية رحمه الله و هو في آخر حياته ...اي بعد الرسالة التي أوردتها لي سابقا ... و أعتقد أن العبرة في مسيرة عالم فذ كابن تيمية تكمن في ما استقر عليه رايه قبل إنتقاله إلى دار البقاء . كل:heartpump الود |
Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.