أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   °°° حكم ومواعظ °°° (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=35651)

صلاح الدين القاسمي 10-10-2003 08:32 AM

°°° حكم ومواعظ °°°
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي
وَ عَلَى آلِهِ وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___
الإخوة و الأخوات ، رواد الخيمة الإسلامية المباركة / السلام عليكم
و رحمة الله تعالى و بركاته .
و بعد ُ ،
فهذا شهر رمضان المعظم على الأبواب ،

أسأل الله أن يجعله فاتحة خير عليكم
جميعا و على أمة الحبيب محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه
و سلم .
كما أرجو من الله سبحانه و تعالى ان يجعل من هذا الشهر بداية
عز و كرامة
و منعة و سيادة للأمة العربية الإسلامية ،
و أن يغلبها على أعدائها المتربصين بها و أن يراجع بشعوبها
و أفرادها إلى الصراط المستقيم
.

و حتى نتعرض لنفحات الشهر الكريم ، و ما أكثرها نفحات شهر رمضان لمن عرفها و ذاقها ؛ "- اللهم لا تحرمنا منها -
أقترح عليكم باقة مختارة من الحكم و المواعظ تزيدنا بحول الله شحنات إيمانية صافية ، تزيدنا محبة في الله و رسولــــــــــــه و في بعضنا البعض .
000
و كبداية ، يقول الله عز وجل في محكم كتابه :
{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } إبراهيم / 24 -25

000 في إلى الحكم و المواعظ و الكلم الطيب يرحمكم الله 000

صلاح الدين القاسمي ،
راجي دعاكم الصالح :heartpump

الفخر الرازي 10-10-2003 09:02 AM

*- فلنكتب ما يرقق القلوب ويزرع فيها مخافة الله -*
 
من مواعظ الحسن البصري رضي الله عنه

كتب الحسن إلى عمر بن عبد العزيز: "إعلم أنّ التفكر يدعو إلى الخير والعمل به، والندم على الشر يدعو إلى تركه، وليس ما يفنى وإن كان كثيرا يعدل ما يبقى وإن كان طلبه عزيزا، فاحذر هذه الدار الصارعة الخادعة الخاتلة التي قد تزينت بخدعها وغرت بغرورها وقتلت أهلها بأملها وتشوفت لخطابها فأصبحت كالعروس المجلوة، العيون إليها ناظرة، والنفوس لها عاشقة، والقلوب إليها والهة ولألبابها دامغة وهي لأزواجها كلهم قاتلة، فلا الباقي بالماضي مُعتبر، ولا الآخر بما رأى من الأول مُزدجر، ولا اللبيب بكثرة التجارب منتفع.
فاحذرها الحذر كله فإنها مثل الحية لين ملمسها وسمها يقتل، فاعرض عما يعجبك فيها لقلة ما يصحبك منها، وضع عنك همومها لما عانيت من فجائعها، وأيقنت به من فراقها، وشدد ما اشتد منها الرخاء ما يصيبك، وكن ما تكون فيها احذر ما تكون لها فإن صاحبها كلما اطمأن فيها إلى سرور له، أشخصته عنها بمكروه، وكلما ظفر بشيء منها وثنى رجلا عليه انقلبت به، فالسار فيها غار، والنافع فيها غدا خار، وصل الرخاء فيها بالبلاء، وجعل البقاء فيها إلى فناء، سرورها مشوب بالحزن، وءاخر الحياة فيها الضعف والوهن، فانظر اليها نظر الزاهد المفارق ولا تنظر نظر العاشق الوامق، واعلم أنها تزيل الثاوي الساكن وتفجع الغرور الآمن، لا يرجع ما تولى منها فأدبر ولا يدري ما هو ءات فيها ينتظر".

الهادئ 10-10-2003 09:27 AM

بارك الله فيك أخى الحبيب صلاح

من مواعظ شميط بن عجلان رضي الله عنه

يقول رضي الله عنه:

"إن الله عز وجل جعل قوة المؤمن في قلبه ولم يجعلها في أعضائه، ألا ترون أنّ الشيخ يكون ضعيفا يصوم الهواجر ويقوم الليل والشاب يعجز عن ذلك.
اذا أصبحت ءامنا في سربك معافى في بدنك عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء وعلى من يحزن عليها، إنّ المؤمن يقول لنفسه إنّما هي ثلاثة أيّام: فقد مضى أمس بما فيه، وغدا أمل لعلك لا تدركه، إنّما هو يومك هذا فإن كنت من أهل غد فسيجىء غد برزق غد، إن دون غد يوما وليلة تخترم فيه أنفس كثير فلعلك المخترم فيه، كفى كلّ يوم همّه. ثمّ حملت على قلبك الضعيف همّ السنين والدهور والأزمنة وهم الغلاء والرخص، وهم الشتاء قبل أن يجىء، وهم الصيف قبل أن يجىء فماذا أبقيت من قلبك الضعيف للآخرة، ما تطلب الجنة بهذا، متى تهرب من النار، كل يوم ينقص من أجلك ثمّ لا تحزن، أعطيت ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك، لا بقليل تقنع ولا من كثير تشبع، كيف لا يتبيّن للعالم جهله وقد عجز عن شكر ما هو فيه وهو معتن في طلب الدنيا فيقرأ القرءان ويطلب العلم حتى إذا علمه أخذ الدنيا فضمّها إلى صدره وحملها على رأسه فنظر إليه ثلاثة ضعفاء: امرأة ضعيفة وأعرابي جاهل وأعجمي فقالوا: هذا أعلم بالله منّا لم ير في الدنيا ذخيرة ما فعل هذا، فرغبوا في الدنيا وجمعوها، فالعجب من مصدق بدار الحيوان كيف يسعى لدار الغرور".

الفخر الرازي 10-10-2003 10:06 AM

ألله الله الله الله

فما أروعها موعظة تحمل القلوب على الشفقة والدموع إلى العين

لا فض فوك أخي الهادي وبورك فيك يا صلاح الدين أيها الكريم

صلاح الدين القاسمي 10-10-2003 10:34 AM

الله أكبر ، جـــــــاء المدد
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم
_______

الله اكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة و أصيلا -

ماهذا ايها الأخوان الصادقان : (( الفخر الرازي )) و (( الهادي )) ؟؟؟
صدق من قال : ما كان فيك
( = في داخلك ) ، ظهر على فيك
( = على لسانك ).
جعلكما الله من المسارعين في الخيرات -
لم تمض لحظات على إنزال الموضوع ، حتى جاء الحسن البصري رضي الله عنه و جاء شميط بن عجلان رضي الله عنه :heartpump
الله أكبر ، إنها بداية واعدة .
الأخوان الفاضلان : الفخر و الهادي ، جزاكما الله كل خير و بارك الله في حسن ظنكم بالعبد الضعيف ، الكثير الذنوب و الراجي رحمة و ستر علام الغيوب .
000

و هذه بعض الحكم للإمام الكبير و الواعظ الشهير المربي
أبو الفضل تاج الدين أحمد بن عبد الكريم الجُذامي نسبا ، المالكي مذهبا ، السكندري دارا - رضي الله عنه و أرضاه .

***
1 - من علامات الإعتماد على العمل نقصانُ الرجاء ِ عند وجود الزللِ.

2 - إرادتُكَ التجريدَ مع إقامة اللهِ إياكَ في الأسباب من الشهوة الخفيَّةِ .
و إراتُكَ الأسبابَ مع إقامة الله إياك في التجريدِ انحطاطٌ عن الهمةِ العليَّةِ .

3 - سوابق ُ الهمَمِ لا تخرِقُ أسوارَ الأقدارِ .

4 - أرِحْ نفسك من التدبيرِ ، فما قامَ به غيرُك عَنْكَ، لا تقمْ به لنفسِك .

5 - اجتهادُك فيما ضَمِنَ لكَ و تقصيرُكَ فيما طَلَبَ منك دليلٌ على انطماسِ البصيرةِ منك .


-----------
يتبع بإذن الله :heartpump

إلى أقلامكم أيها الأحبة :heartpump

مسرور 10-10-2003 10:45 AM

جميل .. ما شاء الله كان ..
 
أعزّكم الإله ..واسمحوا لي أن أشارككم ..

قال الإمام أبو القاسم الجنيد رضي الله عنه : " كتابنا هذا يعني القرءان سيد الكتب وأجمعها ، وشريعتنا أوضح الشرائع وأدقها ، وطريقتنا يعني طريق أهل التصوف مشيدة بالكتاب والسنة " ..

وقال رضي الله عنه : " لو رأيتم رجلا قد تربع في الهواء فلا تقتدوا به حتى تروا صنعه عند الأمر والنهي ، فإن رأيتموه ممتثلاً لجميع الاوامر الإلهية مجتنباً لجميع المناهي فاعتقدوه واقتدوا به وإن رأيتموه يخل بالاوامر ولا يجتنب المناهي فاجتنبوه "..

كويس 10-10-2003 03:03 PM

أحسنت اخي صلاح الدين القاسمي فبارك الله فيك

من مواعظ عبدالله بن مسعود رضي الله عنه

***المتقون سادة ، والفقراء قادة ، ومجالستهم زيادة.

***إن الناس قد أحسنوا القول ، فمن وافق قوله فعله فذاك الذي أصاب حظه ، ومن خاف قوله فعله ، فذالك إنما يوبخ نفسه

بنت محمد 10-10-2003 09:18 PM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

ما أكثر العبر وما أقل الاعتبار...

وما أكثر المواعظ، وما أقل المتعظ... نسأل الله أن يجعلنا ممن يتعظ...

يقول الإمام ابن الجوزي في كتابه "صيد الخاطر":

قد يعرض عند سماع المواعظ للسامع يقظة، فإن انفصل عن مجلس الذكر عادت القسوة والغفلة... فتدبرت السبب في ذلك، فعرفته.... ثم رأيت الناس يتفاوتون في ذلك فالحالة العامة أن القلب لا يكون على صفة واحدة من اليقظة عند سماع الموعظة وبعدها لسببين:

أحدهما: أن المواعظ كالسياط، والسياط لا تؤلم بعد انقضائها إيلامَها وقت وقوعها.

والثاني: أن حالة سماع المواعظ يكون الإنسان فيها مُزاح العلة قد تخلى بجسمه وفكره عن أسباب الدنيا وأنصت بحضور قلبه فإذا عاد إلى الشواغل اجتذبته بآفاتها، وكيف يصح مع تلك الجواذب ان يبقى كما كان؟ ا.هـ كلام الجوزي...

نسال الله أن يجعلنا ممن يتعظ وقت سماع الموعظة وبعدها...

لي عودة إن شاء الله إلى الموضوع، وننتظر قراءة المزيد من الإخوة الأفاضل

الفخر الرازي 11-10-2003 08:51 AM

ورد أن الصالح التقي بشر الحافي وهو أبو نصر بشر بن الحارث الحافي: وأصله من مرو، وقد سكن بغداد ومات فيها، وكان كبير الشان: أن سبب توبته أنه أصاب في الطريق ورقة مكتوب فيها اسم الله عز وجل وقد وطئتها الأقدام، فأخذها واشترى بدرهم كان معه [غالية] (نوع من الطيب) فطيب بها الورقة وجعلها في شق حائط، فرأى فيما يرى النائم كأنّ قائلا يقول: يقول لك إلهك: يا بشر طيبت اسمي لأطيبن اسمك في الدنيا والآخرة.


ومن كلامه رضي الله عنه: "لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس".

صلاح الدين القاسمي 11-10-2003 02:03 PM

اللهم بارك و زد
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___________

:)

عن عبد العزيز بن سلمان العابد، قال: حدثني مطهر،
وقد كان بكى شوقا الى الله تعالى ستين عاما،
قال: رأيت كأني على ضفة نهر يجري بالمسك الاذفر،
وحافاته شجر اللؤلؤ، وطينة العنبر، وفيه قضبان الذهب،
واذا بجوار مترنمات يقلن بصوت واحد:
سبحانه وتعالى سبحان، سبحان المسبّح بكل لسان سبحان الموجود في كل مكان نحن الخالدات فلا نموت أبدا. نحن الراضيات، فلا نغضب أبدا. نحن الناعمات، فلا نتغيّر أبدا.
قال: فقلت لهن: من أنتن؟!
فقلن: خلق من خلق الله تعالى.

قلت: ما تصنعن هاهنا؟
فقلن بصوت واحد حسن مليح:

[poet font="Simplified Arabic,4,deeppink,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ذرانا اله الناس رب محمد = لقوم على الأطراف بالليل قوم

يناجون رب العالمين الههم = ونسرى هموم القوم والناس نوم
[/poet]
فقلت: بخ بخ! من هؤلاء الذين أقر الله أعينهم؟

قلن: أما تعرفهم؟!
قلت: لا والله ما أعرفهم.

فقلن: هم المجتهدون بالليل، أصحاب السهر بالقرآن.

:heartpump

الهادئ 11-10-2003 05:17 PM

بسم الله و الصلاة و السلام على حبيبه و مصطفاه واله وصحبه ومن والاه



من أجمل ما قرأت لحجة الإسلام مجدد القرن الخامس الهجري محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي

المعروف ب أبوحامد الغزالي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى لم يقدر لانتهاء عزته نحوا ولا قطرا ولم يجعل لمراقى أقدام الأوهام ومرمى سهام الأفهام إلى حمى عظمته مجرى بل ترك قلوب الطالبين في بيداء كبريائه والهة حيرى كلما اهتزت لنيل مطلوبها ردتها سبحات الجلال قسرا وإذا همت بالانصراف آيسة نوديت من سرادقات الجمال صبرا صبرا ثم قيل لها أجيلى فى ذل العبودية منك فكرا لأنك لو تفكرت في جلال الربوبية لم تقدرى له قدرا وإن طلبت وراء الفكر في صفاتك أمرا فانظرى في نعم الله تعالى وأياديه كيف توالت عليك تترى وجددى لكل نعمة منها ذكرا وشكرا وتأملى في بحار المقادير كيف فاضت على العالمين خيرا وشرا ونفعا وضرا وعسرا ويسرا وفوزا وخسرا وجبرا وكسرا وطيا ونشرا وإيمانا وكفرا وعرفانا ونكرا فإن جاوزت النظر في الأفعال إلى النظر في الذات فقد حاولت أمرا إمرا وخاطرت بنفسك مجاوزة حد طاقة البشر ظلما وجورا فقد انبهرت العقول دون مبادى إشراقه وانتكصت على أعقابها اضطرارا وقهرا ...


اللهم أرحم عبدك الذى دل عليك و أفنى عمره لخدمة دينك و صالح عبيدك أبو حامد الغزالي و أجمعنا و إياه فى الفردوس الأعلى بإذنك و رحمتك يا رب العالمين .


اللهم صل وسلم و بارك على نبيك و مصطفاك واله وصحبه ومن والاه

الهادئ 11-10-2003 07:36 PM

الحسن البصري إمام المتصوفين

*
قال حمزة الأعمى: كنت أدخل على الحسن منزله وهو يبكي، وربما جئت إليه وهو يصلي فأسمع بكاءه ونحيبه فقلت له يوماً: إنك تكثر البكاء، فقال: يا بني، ماذا يصنع المؤمن إذا لم يبكِ؟ يا بني إن البكاء داع إلى الرحمة. فإن استطعت أن تكون عمرك باكيا فافعل، لعله تعالى أن يرحمك.

ثم ناد الحسن: بلغنا أن الباكي من خشية الله لا تقطر دموعه قطرة حتى تعتق رقبته من النار.


رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جنانه وجمعنا وإياه في دار كرامته

الهادئ 12-10-2003 10:15 AM

بسم الله و الصلاة و السلام على حبيبه و مصطفاه واله وصحبه ومن والاه


يقول سيدي العارف بالله تعالى ابن عطاء الله السكندري قدس الله تعالى سره :
أيها العبد !
اطلب التوبة من الله تعالى في كل وقت ،
فإن الله تعالى قد ندبك إليها فقال تعالى : { وتوبوا إلى الله جميعاً أيُّه المؤمنون لعلكم تفلحون }
وقال تعالى : { إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } .
وقال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم : { إنه ليُغان ـ2ـ على قلبي ، وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة } ـ3ـ .
فإن أردت التوبة ،
فينبغي لك أن لا تخلو من التفكُّر طول عمرك ،
فتفكَّر فيما صنعت في نهارك ؟
فإن وجدت طاعة ،
فاشكر الله تعالى عليها ،
وإن وجدت معصية ،
فوبِّخ نفسك على ذلك ،
واستغفر الله تعالى وتُب إليه ،
فإنه لا مجلسَ مع الله تعالى أنفعُ لك من مجلسٍ توبِّخُ فيه نفسك ،
ولا توبِّخْهَا وأنت ضاحكٌ فَرِحٌ ؛
بل وبِّخْها وأنت مُجدٌّ صادقٌ ،
مُظهِرٌ للعُبُوسةِ ،
حَزينُ القلبِ ،
مُنكَسِرٌ ذليلٌ ؛
فإن فعلتَ ذلك أبدلَ لك الله تعالى :
بالحُزنِ فرحاً ،
وبالذُّلِّ عِزّاً ،
وبالظلمة نوراً ،
وبالحِجَابِ كَشْفاً .


الحجابُ للقلوب من أعظم المصائب ، حيث لا يستفيد صاحبه بشيء من العِبَر والمواعظ والعياذ بالله تعالى من ذلك

الفخر الرازي 12-10-2003 10:58 AM

كان إبراهيم بن أدهم أبو إسحاق ابراهيم بن أدهم بن منصور، من بلخ، من أبناء الملوك، فخرج يوما يتصيّد فأثار ثعلبا أو أرنبا وهو في طلبه فهتف به هاتف: [يا ابراهيم ألهذا خلقت أم بهذا أمرت؟].
ثمّ هتف به: [ما لهذا خلقت ولا بهذا أمرت]. فنزل عن دابته وصادف راعيا لأبيه فأخذ جبة للراعي من صوف ولبسها وأعطاه فرسه وما معه، ثمّ إنّه دخل البادية ثم دخل مكة وصحب سفيان الثوري والفضيل بن عياض، ثم دخل الشام ومات فيها، وكان يأكل من عمل يده كالحصاد والعمل في البساتين وغير ذلك.

ومن كلامه رحمه الله: إعلم أنّك لن تنال درجة الصالحين حتى تجتاز ست عقبات:

أولاها: تغلق باب النعمة وتفتح باب الشدة.
والثانية: نغلق باب العز وتفتح باب الذل.
والثالثة: تغلق باب الراحة وتفتح باب الجهد.
والرابعة: تغلق باب النوم وتفتح باب السهر.
والخامسة: تغلق باب الغنى وتفتح باب الفقر.
والسادسة: تغلق باب الأمل وتفتح باب الاستعداد للموت].

الهادئ 13-10-2003 12:36 PM

بسم الله و الصلاة و السلام على حبيبه و مصطفاه واله وصحبه ومن والاه



يقول سيدي العارف بالله تعالى ابن عطاء الله السكندري قدس الله تعالى سره


إذا تاب العبد فرحت به داره من الجنة ،

وتفرح به السماء والأرض ،

والرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ،

فالحق سبحانه وتعالى لم يرض منك أن تكون مُحباً بل محبوباً

وأين المحبوب من المحب !؟


اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصفطفى واله وصحبه ومن بعهده وفى

الهادئ 13-10-2003 03:46 PM

بسم الله و الصلاة و السلام على حبيبه و مصطفاه واله وصحبه ومن والاه


من أقوال سيدي العلامه مجدد هذا القرن و ريحانة العلماء

محمد متولي الشعراوى


طيب الله ثراه


كان ينبغي عليك أيها العاقل المفكر الذي غرك أنك تبتكر كثيرا من أسرار الكون ، كان ينبغي عليك أن تفهم مهمتك أولا قبل أن تستنبط من غيرك مهمة يؤديها لك

تلك هي مهمة العقل الأولى ، يجب أ، يبحث الإنسان عن مهمته ، فإن لم يبحث عن مهمته ليجدها فليعتبر نفسه أدنى من الجماد وأتفه من النبات وأقل شأنا من الحيوان

وكيف يكون السيد المخدوم أقل شأنا من الخادم ؟ أي أنه لابد أن يكون للإنسان المخدوم مهمة تناسب سيادته على بقية الأكوان ، فتلك وقفه عقليه يجب أن يقفها الإنسان الآن

ثم عليه أن يقف وقفه أخرى : أيها الإنسان ، متى خدمتك هذه الأجناس التي هي في خدمتك ؟ أخدمتك بعد أن وجد لك عقل تفكر به لتخدمك أو وجدت لك قدره عليها ؟ أم خدمتك هذه الأجناس قبل أن يوجد لك عقل وقبل أن يوجد لك فكر ؟

أخدمتك وهي في متناولك بحيث تأتمر بأمرك أن اطلعي أيتها الشمس وأبزغ أيها القمر وتحرك أيها الهواء وأمطري أيتها السماء ، إنه لم تكن لك قدرة على شئ من ذلك

فكان من الواجب عليك أن لا تستقبل وجودك بتلك البلادة التي تقف فيها عند أن تنتفع بالأشياء دون أن تبحث لنفسك عن مهمة تحاول أن تجدها لنفسك ، حتى لا تكون أتفه ممن دونك

كل شئ في الوجود مسخر لك وأنت مسخر لمن ؟ كان يجب عليك أن تبحث هذا البحث ، وكان يجب أن تفكر هذا
الفكر



اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى واله وصحبه ومن بعهده وفىَ

صلاح الدين القاسمي 14-10-2003 02:47 PM

بوركت مساعيكم أيها الأحبة
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
__________

الإخوة الأفاضل و الأخوات الكريمات الذين تداولوا إلى حد الآن على المساهمة في تعطير الخيمة الإسلامية برحيق من مسك مختوم من أروع ما ترك لناعلماء و صالحي أمة الإسلام من حكم
و مواعظ : جزاكم الله خيرا و زادكم من فيضه .
الإخوة و الأخوات الذين لم يتكرموا بعد بالكتابة ،أقول لكم : إنه شهر الخيرات على الأبواب ، شهر الرحمات على الأبواب ، شهر الفتوحات على الأبواب ، شهر فيه ليلة خير من ألف ليلة ؛إنه شهر رمضان المبارك الذي إن علمنا ما فيه لتمنينا كل الأشهر رمضان -
أيها الأحبة : هذا الموضوع لكم فلا تبخلوا بكتابة حكمة و تذكيرنا بموعظة فمن يعرف ؟؟؟
فرُب كلمة تفتح أبواب قلوب مغلقة
و رُب حكمة تفرض على قارئها توبة نصوحا
و رُب موعظة تلين قلوبا ، و تشحذ همما و تفتح آفاقا .
أيها الأحبة ، جعل الله هذا الشهر مباركا عليكم جميعا و على آهاليكم
و على ذويكم و على أمة الحبيب محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم بأبي هو و أمي .

***

كتب الإمام سيدي أحمد الرفاعي قدس الله روحه
رسالة في شكل نصيحة طلبها إياه أحد الشيخ أبي طالب عبد السميع الهاشمي ، فقال الله من جملة ما قال :

الحمد لله رب العالمين ،
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و آله و صحبه أجمعين و السلام علينا و على عباد الله الصالحين .
من العبد اللاشيء أحيمد الى الشيخ المحتشم أخينا عبد السميع الهاشمي ، كان الله لنا و له و للمسلمين .آمين .

أي أخي ، أوصيك بتقوى الله ، و اتباع سنة رسوله صلى الله عليه

و سلم و أحب أن تحرص على نصيحتي هذه ،

فهي نافعة لك و لأمثالك ان شاء الله واياك أن تودعها غير أهلها
و تظلمها .

أي عبد السميع ، الفقير اذا انتصر لنفسه تعب ،

و اذا سلم الأمر الى الله تعالى نصره من غير عشيرة و لا أهل ،

العقل كنز الفوائد و كيمياء السعادة ،

العلم شرف في الدنيا و عز في الآخرة،

ما أقام مع المستعار الا المحجوب ،

ليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة .

كم طيرت طقطقة النعال حول الرجال من رأس و كم أذهبت من دين .

لفظتان ثلمتان في الدين : القول بالوحدة ، و الشطح المجاوز حد

التحدث بالنعمة .

دفتر حال الرجل أصحابه .

تعب الناس و حسابهم على الرئاسة و الشهوة و فيهما الغايات .

كل حقيقة خالفة الشريعة فهي زندقة .

غاية المعرفة بالله الايقان بوجوده بلا كيف و لا مكان .

ثقل مرض الموت أول قناطر المعرفة بالله عند المحجوبين ، ولذا قيل

لنا : موتوا قبل أن تموتوا .

حضرة الموت تكشف الحُجُب كما ورد " الناس نيام فإذا ماتوا أستيقظوا ".

كل توحيدك قبل تنزيهه تعالى شرك ،

التوحيد وجدان في القلب يمنع عن التعطيل و التشبيه .

رح و تعال ، كلك خيال .

انزل يا مسكين عن فرس عجبك .

رب عثرة أوصلت الحفرة .

رب علم ثمرته الجهل .

و رب جهل ثمرته علم .

_________

اللهم انفعنا بها ، فتأمل جيدا يرحمك الله :heartpump

النقيب 14-10-2003 10:43 PM

قال النبي صلى الله عليه وسلم:

[بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه] رواه الترمذي.


وأنشدوا: (الطويل)

فلو كانت الدنيا جزاء لمحسنٍ ... إذاً لم يكن فيها معيشٌ لظالمِ
لقد جاع فيها الأولياء كرامةً ... وقد شبعت فيها بطون البهائمِ

الهادئ 14-10-2003 11:41 PM

بسم الله و الصلاة و السلام على حبيبه و مصطفاه واله وصحبه ومن والاه


مجموعه من الحكم و المواعظ


من تجارب الإمام بحر العلوم محمد بن إدريس الشافعي


[poet font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/21.gif" border="ridge,5,indigo" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
دع الأيام تفعل مـا تشـــاء=وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحــادثة الليـالي=فما لحوادث الدنيـا بقــاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا=وشيمتك السماحة والوفـاء
وإن كثرت عيوبك في البرايـا=وسرك أن يكون لها غطـاء
تستر بالسخــاء فكل عيـب=يغطيه - كما قيل - السخـاء
ولا تر للأعــداء قــط ذلا=فإن شماتة الأعــداء بـلاء
ولا ترج السماحة من بخيـل=فما في النار للظمآن مــاء
ورزقك ليس ينقصه التــأني=وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا ســرور=ولا بؤس عليك ولا رخـاء
إذا ما كنت ذا قلب قنــوع=فأنت ومالك الدنيا ســواء
ومن نزلت بساحته المنايــا=فلا أرض تقيه ولا سمــاء
وأرض الله واسعــة ولكن=إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حيــن=فما يغني عن الموت الـدواء

[/poet]


اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى واله وصحبه ومن بعهده وفىَ



بنت محمد 15-10-2003 07:57 PM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...

مر ابراهيم بن ادهم رضي الله عنه في سوق البصرة , فقالوا له:

يا أبا اسحاق , ان الله يقول : أدعوني استجب لكم , ونحن ندعوه فلا يستجيب لنا

قال : لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء:

عرفتم حق الله فلم تؤدوا حقه
قرأتم القرءان فلم تعملوا به
إدعيتم حب الرسول صلى الله عليه وسلم فلم تعملوا بسنته
قلتم إن الشيطان عدوكم فوافقتموه
قلتم إنكم تواقون الى الجنة فلم تعملوا لها
قلتم إنكم تخافون النار فلم تهربوا منها
قلتم إن الموت حق فلم تستعدوا له
اشتغلتم بعيوب الناس وتركتم عيوبكم
أكلتم نعمة الله فلم تشكروه عليها
دفنتم موتاكم فلم تعتبروا

فكيف يستجاب لكم؟

الهادئ 16-10-2003 10:01 PM


بسم الله و الصلاة و السلام على حبيبه و مصطفاه واله وصحبه ومن والاه



من تجارب الإمام بحر العلوم محمد بن إدريس الشافعي



[poet font="Simplified Arabic,5,indigo,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,blue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
كما تدين تدان
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا=سبل المودة عشت غير مكرما
لو كنت حرا من سلالة ماجد=ما كنت هتاكا لحرمة مسلـما
من يَزْنِ يُزْنَ به ولو بجداره=إن كنت يا هذا لبيبـا فافهـما

[/poet]


اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى واله وصحبه ومن بعهده وفىَ

صلاح الدين القاسمي 17-10-2003 07:33 AM

من حكم ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
________

الأخت الفاضلة (( بنت محمد ))
الأخوان الحبيبان (( الهادي )) و (( النقيب ))
جزاكم الله خيرا على ما خطـــت اياديكم الكريمة من دُرَرٍ ، لا تحرمونا من فضلكم ، زاد الله فيه و باركه مباركة طيبة :)

***

من حِكَمِ الصوفي الكبير و الواعظ الشهير
الإمام إبن عطاء الله السكندري قدس الله روحه .

6 - لا يكن تأخُّرُ أَمَدِ العَطــــاءِ - مع الإلحاح في الدعاء - موجبا ليأسك ، فهو ضَمِن لك الإجابةَ فيما يَخْتَارُهُ لك ، لا فيما تختاره لِنَفْسِكَ ،
و في الوقتِ الذي يريدُ ،لا في الوقت الذي تُرِيدُ .

7 - لا يشككنَّكَ في الوعدِ عدمُ وقوعِ الموعودِ به و إن تعيَّن زمنُه ، لئلا يكونَ ذلك قدحًـــا في بصيرتكَ و إخمادًا لنور سريرتكَ.

8 - إذا فتح لك وجهةً من التعرُّفِ فلا تبالِ معها إنْ قلَّ عملُك ، فإنه ما فتحها لك إلا و هو يريدُ أنْ يتعرَّفَ إليك .
ألم تعلمْ أن التعرُّفَ هو مُورِدُه عليكَ ،
و الأعمالَ أنت مهديها إليه ، و أين ما تُهديه إليه مما هو مورِدُه عليكَ ؟.

9 - تنوَّعتْ أجناسُ الأعمال لتنوُّع واردات الأحوالِ .

10 - الأعمالُ صُوَرٌ قائِمةٌ ، و أرْواحُها وُجودُ سِرِّ الإخلاصِ فيها .

:heartpump

أم مريم الشافعية 17-10-2003 10:47 AM

من مواعظ
سيدي أحمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه


يقول رضي الله عنه: "إياك والتقرب إلى أهل الدنيا، فان التقرب منهم يُقسّي القلب، واتخذِ الفقراء أصحابا وأحبابا، وعظّمهم وكن مشغولا بخدمتهم، وإذا جاءك واحد منهم فانتصب له على قدميك واسأله الدعاء الصالح، وجاهد نفسك لكي تكون منهم وكن شبيها بهم، من تشبّه بقوم فهو منهم ومن أحب قوما حشر معهم، ولو عرف الناس ربهم حق المعرفة كما عرفه الفقراء لانقطعوا عن معاش الدنيا وأحوالها بالكُلّية، ومن علامة الفقير أنه إذا أعطى عطاءا أعطاه لوجه الله ومرضاته لا شىء ءاخر غير ذلك".

صلاح الدين القاسمي 18-10-2003 12:52 PM

حكم من الصديق رضي الله عنه
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
________

الأخت الكريمة (( أم مريم الشافعية )) ، أهلا بك في منتدى الحكم
و المواعظ العطرة ،
ها أنت أختاه تعطرين المكان بأحد مواعظ
سيدي أحمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه ، فضاعف الله لك الأجر
و الثواب بجاه الكريم التواب .

===
و هذه الآن ، أيها الأحبة حِكَــمٌ تُـكتب بالذهب من عند الصديق سيدي
ابي بكر رضي الله عنه .
فأقراوا و تأملوا ، و لنسأل الله جميعا حسن الفهم و حسن التطبيق .


:)

من حكم سيدنا أبي بكر الصِّديق، رضي الله عنه :

* مَن ذاقَ مِن خالص المَعرفة شيئاً، شغله ذلك عما سوى الله، واستوحشَ من جميع البشر.

* مَنْ مقتَ نفسَهُ في ذات الله، آمنه الله من مقته.

* طوبى لمن مات في النانات = جدة الإسلام.

* وجدنا الكَرَمَ في التقوى، والغِنى في اليقين، والشّرفَ في التواضع.

* إياكم والفخر؛ وما فخرُ من خُلِقَ من ترابٍ، ثم إليه يعود، ثم يأكله الدّود؟!

* لا خير في خيرٍ بعده النار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة.

* لا خيرَ في قولٍ لا يُرادُ به وجه الله، ولا في مالٍ لا يُنْفَقُ في سبيل الله، ولا فيمن يغلب جَهلُه حِلمَه، ولا فيمن يخافُ في اللهِ لومةَ لائم.

* إذا دخل العبدَ العُجب بشيء من زينة الدنيا، مقته اللهُ حتى يُفارقَ تلك الزينة.

* رأيت الدنيا قد أقبلت ولما تقبل وهي جائية، وستتخذون ستور الحرير، ونضائد الديباج، وتألمون ضجائع الصوف الأزرى، كأن أحدكم على حسك السعدان، ووالله، لئن يقدم أحدكم فيضرب عنقه _ في غير حد _ خير له من أن يسبح في غمرة الدنيا.

_____________

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
:heartpump



صلاح الدين القاسمي 20-10-2003 08:00 AM

أخلاق كريمة مع قوم كرام
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
________

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
هذه أيها الأحبة أحد روائع القطب الرباني و الغوث الصمداني
سيدي أبومدين الغوث
قدس الله روحه و نور ضريحه و نفهنا الله بعلمه .
إنها قصيدة " ما لذة العيش " ، تصور بجمالية مشرقة آداب السادة الصوفية العالية و تشير إلى مكانتهم الراقية .
و صدق من قال (( التصوف كله آداب ، فمن فاتك آدابا فاتك تصوفا )) ،
فاللهم ارزقنا الآداب في حضرتهم و احشرنا في زمرتهم ، زمرة أهل الله المقربين - آمـــــــــــــين يا رب العالمين .
:heartpump

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="solid,4,deeppink" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مالِــــذَّةُ العَيـشِ إلا صُحـــــبـة الفُقـَـــــرا
[/poet]

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="inset,4,seagreen" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مالِــــذَّةُ العَيـشِ إلا صُحـــــبـة الفُقـَـــــرا =
هـُـم السَّـلاطِـــــينُ والسَّــــاداتُ والأمَــرا

فاصْحـِــــبهُمـوا وتـَــأدَّبْ فـي مَجـالِسِهم =
وخَـلِّ حَظـَّـكَ مهْــــــــمَـا قـَــدَّمُـوكَ وَرَا

واستغـْـــنِم الوقـــــتَ واحضُر دائماً معهم =
واعـلم بأنَّ الرِّضا يخْـتـَــصُّ من حَــضَرا

ولازِمِ الصَّمـتَ إلا إن سُـــئِلــتَ فقـُـــــلْ =
لا عِلـْــمَ عِنــدي وكــنْ بالجَهـــل مَستتِرا

ولا تـَرَ العَيــبَ إلا فيــــكَ مُعــــــــتقِـدا =
عَـيــباً بـــدا بيـِّـناً لكــــنه اسْـــــــــــــــتترا

وحُـطَّ رَأسـكَ واستغـــفِر بــلا ســــــبب =
وقـُـمْ عــلى قـَدَمِ الإنصَــــافِ مُعـــــتذِرا

وإنْ بَــدا منــكَ عَيـــبٌ فاعتــَــرفْ وأقِـمْ =
وَجْـهَ اعتــذاركَ عمَّــا فيـكَ مِنــكَ جَـــرى

وقــُلْ عُبيـدكمُـوا أولى بصَـــفحِكـُــــمُـوا =
فسَـــامِحُـوا وخـُـذوا بالرِّفـْــقِ يا فقـَــــرا

هُم بالتفـَــضـُّـــلِ أولـَـى وهـُـو شِيمَـتهُــم =
فـلا تخـَــفْ دَرَكــاً مِنــهــم ولا ضَـــرَرا

وبالتغـَـنِّي عَلى الإخــــوان جُدْ أبـَـــــــدا =
حِسـّــاً ومَعنىً وغـُضَّ الطَّرفَ إن عَـثرَا

ورَاقِـــبِ الشيــخَ فِي أحـْـوالِهِ فـَـعَسـَـــى =
يــَـرى عَليـــكَ مِن استِحْسَـــــانِـهِ أثـَــرَا

وقـَـدِّمِ الجِّـدَّ وانهَـضْ عنــدَ خِـــــــدْمَتِـهِ =
عَسَـاهُ يَـرضَى وَحَـاذِرْ أن تكـُـنْ ضَجِرا

ففِـي رضــَـاهُ رِضَــا الباري وطَاعَتِــهِ =
يَـرضَى علـــيكَ فكـُـنْ مِن تركِـهَا حَذِرَا

واعـْــلم بأنَّ طـَـريقَ القــَـــومِ دَارسَـــــة =
وحَـالُ مَنْ يـَـدَّعِـيهَــا اليومَ كــيف تـَرَى

مَــتى أراهـُــم وأنــَّـى لِي برُؤيـَــتـِــهـِـم =
أو تسمَـــعُ الأذُنُ مِنـِّــي عنــْـــهُم خبَـرَا

مَــتى أراهـُــم وأنــَّـى لِي برُؤيـَــتـِــهـِـم =
أو تسمَـــعُ الأذُنُ مِنـِّــي عنــْـــهُم خبَـرَا



[/poet]
:heartpump


نورالهدى 20-10-2003 05:41 PM

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بارك الله بكم
و هذا و صف ضرار لسيدنا علي رضي الله عنه قد اجاد الوصف


دخل ضرار بن ضمرة الكناني على معاوية فقال له معاوية:
ـ صف لي عليا،
قال : ـ اعفني،
قال : ـ لتصفنه،
قال : ـ أما إذا كان لا بد من وصفه
فانه كان و الله بعيد المدى شديد القوى يقول فصلا و يحكم عدلا يتفجر العلم من جوانبه و تنطق الحكمة من نواحيه
يستوحش من الدنيا و زهرتها و يأنس بالليل و وحشته
و كان غزير الدمعة طويل الفكرة يقلب كفه و يخاطب نفسه
يعجبه من اللباس ما خشن و من الطعام ما جشب
و كان فينا كأحدنا يدنينا إذا أتيناه و يجيبنا إذا سألناه و يأتينا إذا دعوناه و ينبئنا إذا استنبأناه
و نحن و الله مع تقريبه إيانا و قربه منا لا نكاد نكلمه هيبة له
فان تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم
يعظم أهل الدين و يقرب المساكين لا يطمع القوي في باطله و لا ييأس الضعيف من عدله
و اشهد لقد رايته في بعض مواقفه و قد أرخى الليل سدوله و غارت نجومه قابضا على لحيته يتململ تململ السليم و يبكي بكاء الحزين فكأني اسمعه الآن و هو يقول : يا ربنا يا ربنا يتضرع إليه ثم يقول : يا دنيا غري غيري إلي تعرضت أم إلي تشوفت هيهات هيهات قد أبنتك ثلاثا لا رجعة فيها فعمرك قصير و خطرك كبير و عيشك حقير آه آه من قلة الزاد و بعد السفر و وحشة الطريق.

فبكى معاوية و وكفت دموعه على لحيته ما يملكها و جعل ينشفها بكمه و قد اختنق القوم بالبكاء
و قال : رحم الله أبا الحسن كان و الله كذلك فكيف حزنك عليه يا ضرار ؟ قال : ـ حزن من ذبح ولدها بحجرها فهي لا ترقى عبرتها و لا يسكن حزنها ثم خرج.

صلاح الدين القاسمي 22-10-2003 08:35 AM

متفرقات
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___________
1• [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="solid,4,deeppink" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
من ذاق طعم شراب القوم يدريه=
و من دراه غدا بالروح يشريه

[/poet]

(إبن بنت ملق
)



2 • [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="solid,4,seagreen" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
و كم بين حذاق الجدال تنازع=
و ما بين عشاق الحبيب تنازع
[/poet]

( إبن الفارض )


3 • من لم يكن له نصيب من هذا العلم ، أي علم الباطن ، أخاف عليه سوء الخاتمة ، و أدنى نصيب منه التصديق به و التسليم لأهله

( الإمام الغزالي )


4 • من لم يتغلغل في علمنا هذا مات مصرا على الكبائر و هو لا يشعر

( الإمام الشاذلي )


5 • التصديق بعلمنا هذا ولاية

( الإمام الجنيدي )


6 • إذا رأيت من يؤمن بالطريق فقل له يدعو لك الله فإنه مجاب الدعوة

( أبو يزيد البسطامي )


7 • كل من صدق بهذا العلم فهو من الخاصة و كل من فهمه فهو من خاصة الخاصة و كل من عبر عنه و تكلم فيه فهو النجم الذي لا يدرك . و البحر الذي لا يترك

( الصقلي )


8 • ضيعنا عمرنا كله في البطالة فيا خيبة مسعاي في تلك الأيام . فقيل له : ألست قد صرت بذلك حجة للإسلام ؟ قال : دعوني من هذه الترهات ، أما بلغكم قوله صلى الله عليه و سلم " إن الله يؤيد هذا الدين بالرجال الفاجر"

(الإمام الغزالي )


9 • قد قعد القوم ،أي الصوفية، على قواعد الشريعة التي لا تنهدم دنيا
و أخرى ، و قعد غيرهم على الرسوم


( العز بن عبد السلام )


10 • استفدت من الصوفية في مجالستهم كلمتين قولهم الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك ، و قولهم إن لم تشغل نفسك بالخير شغلتك بالشر

( الإمام الشافعي )


11 • [poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="solid,4,deeppink" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
إذا زمزمت ورقاء على غصن بانة =
و جاوب قمري على الأيك ساجع
فأذني لم تسمع سوى نغمة الهوى =
و منكم فإني ، لا من الطير ، سامع
[/poet]

( الإمام الجيلي )


12 • [poet font="Simplified Arabic,4,crimson,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,purple" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
لي سادة من عزهم = أقدامهم فوق الجباه
إن لم أكن منهم فلي = في حبهم عز و جاه
[/poet]

________

:heartpump

صلاح الدين القاسمي 25-10-2003 07:56 AM

حكم ومواعظ
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___________

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

و الآن ، أيها الأحبة حِكَــمٌ أخرى ،جدير بنا كتابتها بالإبريز الخالص ،من عند
الفاروق سيدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
فلنقرأ جميعا و نتأمل ، و لنسأل الله جميعا حسن الفهم و حسن التطبيق .

:)


* إنّ الحِكمةَ ليست عن كبر السّنّ، ولكنه عطاء اللهِ يعطيه من يشاءُ.

* كونوا أوعية الكتاب، وينابيع العلم، وسلوا الله رزق يوم بيوم.

* من خلصت نيته كفاه الله تعالى ما بينه وبين الناس، ومن تزين للناس بغير ما يعلم الله من قلبه شانه الله عز وجل، فما ظنك في ثواب الله في عاجل رزقه وخزائن رحمته.


* نظرت في هذا الأمر، فجعلت إذا أردت الدنيا أضر بالآخرة، وإذا أردت الآخرة أضر بالدنيا، فإذا كان الأمر بالفانية.

* لولا ثلاث لأحببت أن أكون قد لقيت الله: لولا أن أضع جبهتي لله، أو أجلس في مجالس ينتقى فيها طيب الكلام كما ينقى جيد التمر، أو أن أسير في سبيل الله عز وجل.


* مَن خافَ اللهَ لم يشْفِ غيظَه، ومَن يتقِ اللهَ لم يصنَع ما يُريد.

* إن الطمع فقر، وإن اليأس غنى، وإن الرجل إذا يئس من شيء استغنى عنه.


* والله، إني لو شئت لكنت من ألينكم لباساً، وأطيبكم طعاماً، وأرقكم عيشاً؛ إني _ والله _ ما أجهل عن كراكر وأسنمة، وعن صلاء وصناب وصلايق، ولكني سمعت الله عز وجل عير قوماً بأمر فعلوه فقال: { أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها } الآية.

* مَن ألهَتْه حياتُه، وشغلته سيئاتُه، عاد إلى الندامة والحسرة.

* من كثر ضحكه قلّت هيبته، ومَن مزح استُخِفّ به، ومَن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قلَّ ورعه، ومن قلّ ورعه مات قلبه.

* إن لله عباداً يميتون الباطل بهجره، ويحيون الحق بذكره، رغبوا فرعبوا، ورهبوا فرهبوا، خافوا فلا يأمنون، أبصروا من اليقين ما لم يعاينوا فخلطوه بما لم يزايلوه، أخلصهم الخوف فكانوا يهجرون ما ينقطع عنهم لما يبقى لهم، الحياة عليهم نعمة، والموت لهم كرامة، فزوجوا الحور العين، وأخدموا الولدان المخلدين.

* النساء ثلاث: امرأة عفيفة مسـلمة لينة ودودة ولود، تُعين أهلها على الدهر ولا تعين الدّهرَ على أهلهـا، وقليلاً ما تجدها.
وامرأة دعاء لا تزيد على أن تلد الأولاد.
والثالثة: غلّ قمل يجعلها اللهُ في عنق من يشاء فإذا شاءَ أن ينزعه نزعه. والرّجال ثلاثة: رجل عفيف هيّن ليّن ذو رأي ومشورة، فإذا نزل به أمر ائتمر رأيه وصدر الأمور مصادرها.
ورجل لا رأي له، إذا نزل به أمر أتى ذا الرأي والمشورة فنزل عند رأيه. ورجل حائر بائر لا يتم رشداً، ولا يطيع مرشداً. "

:heartpump




صلاح الدين القاسمي 27-10-2003 10:14 AM

حكم من ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه
 

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___________

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

أيها الأحبة: و الآن هذه حِكَــمٌ أخرى ،جدير بنا كتابتها بالإبريز الخالص ،من عند
ذي النورين سيدي عثمان بن عفان رضي الله عنه .

فلنقرأ جميعا و نتأمل ، و لنسأل الله جميعا حسن الفهم و حسن التطبيق .

:)



* قد يكفي الحكيم جوامعُ الكلم، والأصمّ يُنادى من مكان بعيد.

* إن أكيَسَ الكيس: مَن دان نفسَه، وعمِلَ لما بعدَ الموت، واكتَسَبَ من نور اللهِ نوراً لظلمةِ القبر.

* لو أني بين الجنة والنار، ولا أدري إلى أيتهما يؤمر بي، لاخترت أن أكون رماداً قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير.

* إن الدنيا طُويت على الغُرور، { فلا تغرّنكم الحياةُ الدنيا ولا يغرّنكم بالله الغَرُور }

.
:heartpump

الفخر الرازي 27-10-2003 10:19 AM

كان رويم بن أحمد (المتوفي سنة 303) وهو أبو أحمد رويم بن أحمد بغدادي من أعظم المشايخ، وكان مقرئا وفقيها.
ومن كلامه رحمه الله:


"من حكم الحكيم أنّه يوسع على إخوانه في الأحكام ويضيق على نفسه فيها، فان التوسعة من اتباع العلم، والتضييق على نفسه من حكم الورع".

صلاح الدين القاسمي 28-10-2003 09:40 AM

من حكم الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___________

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

أيها الأحبة: و الآن هذه حِكَــمٌ أخرى ،جدير بنا كتابتها بالإبريز الخالص ،من عند
الإمام أبو السبطين
علي بن أبي طالب كرم الله و رضي الله عنه و أرضاه .

فلنقرأ جميعا و نتأمل ، و لنسأل الله جميعا حسن الفهم و حسن التطبيق .

:)


أنصَح الناس وأعلمهم بالله: أشد الناسِ حباً وتعظيماً لحرمة أهل " لا إله إلا الله ".

طوبى لكل عبد نؤمة: عرف الناس ولم يعرفه الناس، عرفه الله برضوان. أولئك مصابيح الهدى، يكشف الله عنهم كل فتنة مظلمة، سيدخلهم الله في رحمة منه، ليس أولئك بالمذاييع البذر، ولا الجفاة المرائين.


ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكن الخير: أن يكثر علمك، ويعظم حلمك، وأن تباهى الناس بعبادة ربك، فإن أحسنت حمدت الله، وإن أسأت استغفرت الله.


كونوا لقبول العلم أشد اهتماماً منكم بالعمل؛ فإنه لن يقل عمل مع التقوى، وكيف يقل عمل يتقبل؟!


لا خير في عبادة لا علم فيها، ولا خير في علم لا فهم فيه، ولا خير في قراءة لا تدبر فيها.


أشد الأعمال ثلاثة: إعطاء الحق من نفسك، وذكر الله على كل حال، ومواساة الأخ في المال.


لا خير في الدنيا إلا لأحد رجلين: رجل أذنب ذنبا فهو تدارك ذلك بتوبة، أو رجل يسارع في الخيرات.

لقد رأيت أثراً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فما أرى أحداً يشبههم؛ والله، إن كانوا ليصبحون شعثاً غبراً صفراً، بين أعينهم مثل ركب المعزى، قد باتوا يتلون كتاب الله يراوحون بين أقدامهم وجباههم، إذا ذكر الله مادوا كما تميد الشجرة في يوم ريح، فانهملت أعينهم حتى تبل _ والله _ ثيابهم، والله لكأن القوم باتوا غافلين!


ألا إن الفقيه كل الفقيه: الذي لا يُقَنّط الناس من رحمة الله، ولا يؤمنهم من عذاب الله، ولا يرخص لهم في معاصي الله، ولا يدع القرآن رغبة عنه إلى غيره.


إن أخوف ما أخاف: اتباع الهوى، وطول الأمل؛ فأما اتباع الهوى: فيصد عن الحق، وأما طول الأمل: فينسي الآخرة. ألا وإن الدنيا قد ترحلت مدبرة، ألا وإن الآخرة قد ترحلت مقبلة، ولكل واحد منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا؛ فان اليوم عمل ولا حساب، وغدا حساب ولا عمل.


إذا كان يوم القيامة أتت الدنيا بأحسن زينتها، ثم قالت: يا رب هبني لبعض أوليائك؟ فيقول الله تعالى: اذهبي، فأنت لا شيء، أنت أهون علَيَّ أن أهبك لبعض أوليائي، فتطوى كما يطوى الثوب الخلق، فتلقى في النار.


:heartpump

الأزهري الصادق 31-10-2003 07:22 AM

كان مالك بن دينار (130) وهو أبو يحيى، مولى لامرأة من بني سامة بن لؤي وكان يكتب المصاحف، أسند مالك عن أنس بن مالك وعن جماعة من التابعين كالحسن وابن سيرين.


من كلامه: "ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله تعالى".

صلاح الدين القاسمي 15-11-2003 08:13 AM

حكم من الإمام الحسن بن علي رضي الله عنه
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___________


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

و هذه كلمات موجزة المبنى و لكنها معجزة المعنى ، إنها مفاهيم في شكل حكم نطق بها أحد ريحانتي رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم الإمام الحَسَن بن عليِّ بن أبي طالب، رضي الله عنهما.

لنقراها بتأن و نتمعن فيها ، و الله نسأل جميعا حسن الفهم و حسن التطبيق .


* إن الله تعالى لا يطاع بإكراه، ولا يعصى بغلبة، ولم يهمل العباد من المملكة.

* السداد: دفع المنكر بالمعروف.

* الشرف: اصطناع العشيرة، وحمل الجريرة.

* المروءة: العفاف، وإصلاح المال.

* الرأفة: النظر في اليسير، ومنع الحقير.

* اللؤم: إحراز المرء نفسه، وبذله عرسه.

*السماح: البذل في العسر واليسر.

* الشح: أن ترى ما في يديك شرفاً، وما أنفقته تلفاً.

* الإخاء: المواساة في الشدة والرخاء.

* الجبن: الجرأة على الصَّدِيق، والنكول عن العدو.

*الغنيمة: الرغبة في التقوى، والزهادة في الدنيا، هي الغنيمة الباردة.

*الحلم: كظم الغيظ، وملك النفس.

*الغنى: رضى النفس بما قسم الله تعالى لها وإن قل، وإنما الغنى غنى النفس.

*الفقر: شره النفس في كل شيء.

*المنعة: شدة البأس، ومنازعة أعزاء الناس.

* الذل؟ قال: الفزع عند المخلوق.

* الجرأة: موافقة الأقران.

*الكلفة: كلامك فيما لا يعنيك.

*المجد: أن تعطي في الغرم، وتعفو عن الجرم.

* العقل: حفظ القلب كلما استوعيته.

*الخرق: معاداتك إمامك، ورفعك عليه كلامك.

*السناء: إتيان الجميل، وترك القبيح.

*الحزم: طول الأناة، والرفق بالولاة.

*السَّفَه: اتباع الدّناة، ومصاحبة الغواة.

* الغفلة: تركك المُجِدّ، وطاعتك المُفْسِد.

* الحرمان: تركك حظك وقد عرض عليك.


تقبل الله صوم الجميع و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
:heartpump

الوافـــــي 15-11-2003 03:14 PM

صلاح الدين القاسمي

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع
فهو قيّمٌ بالفعل :)
إستمر أخي بارك الله فيك

تحياتي

:)

صلاح الدين القاسمي 17-11-2003 09:29 AM

حكم من سيدي أبي القاسم الجنيد رضي الله عنه
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___________

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
و دوما مع رحلتنا الطيبة مع الكلم الطيب أيها الأحبة ،
هذه الآن كلمات ليست كالكلمات ....جاد الله بها على
عبده الصالح و وليه الفالح ...سيد الطائفة الصوفية :
الشيخ أبو القاسم الجنيد قدس الله روحه

فلنطالعها معا ...و لنـتأملها بعين القلب قبل عين الرأس ... و الله أسأل أن ينفع بها .

*** لولا أنه يروى: أنه يكون في آخر الزمان زعيم القوم أرذلهم، ما تكلمت عليكم.

*** لو أن العلم الذي أتكلم به من عندي لفني، ولكنه من حق بدا، وإلى الحق يعود، وربما رفع في قلبي: أن زعيم القوم أرذلهم.

***كلام الأنبياء: نبأ عن حضور، وكلام الصديقين: إشارات عن مشاهدات.

***الطريق إلى الله تعالى: توبة تحل الإصرار، وخوف يزيل الغرة، ورجاء مزعج إلى طريق الخيرات، ومراقبة الله في خواطر القلوب.

*** الطرق كلها مسدودة على الخلق، إلا من اقتفى أثر الرسول واتبع سنته ولزم طريقته؛ فإن طرق الخيرات كلها مفتوحة عليه.

*** متى أردت أن تشرف بالعلم وتنسب إليه وتكون من أهله، قبل أن تُعطي العلم ماله عليك، احتجب عنك نورُه، وبقي عليك وسمه وظهوره. ذلك العلم عليك لا لك؛ وذلك: أن العلم يشير إلى استعماله، وإذا لم يستعمل العلم في مراتبه رحلت بركاته.

*** اعلم، أنه إذا عظمت فيك المعرفة بالله، وامتلأ من ذلك قلبك، وانشرح بالانقطاع إليه صدرك، وصفا لذكره فؤادك، واتصل بالله فهمك، ذهبت آثارك، وامتحيت رسومك، واستضاءت بالله علومك، فعند ذلك يبدو لك علم الحق.
_______

تقبل الله صيامكم و قيامكم و تهجدكم :heartpump
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

صلاح الدين القاسمي 06-12-2003 04:31 PM

دعوة لتوأمة موضوعين .
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___________

الأخت الفاضلة / العنود - السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

أما بعد ،
فجزاك الله خيرا إذ ذكرتني بموضوع عزيز علي كنت قد بدأت فيه خلال شهر رمضان المنقضي ...
و لكن رحلة متاعبي في الإيقاف عن الخيمة الإسلامية :D
و الإقامة الجبرية ببقية الخيام الرحبة:)...
و التي تمت بخير و سلام و لله الحمد على ذلك ، أنستني البعض من مواضيعي .

... على كل ، رُب صدفة خير من الف ميعاد :cool:

أقترح عليك توأمة الموضوعين و إلا سأقدم فيك قضية في السطو على حق الملكية الفكرية :) :D :)

و كثر الله من أمثالك سيدتي الفاضلة الحكيمة العنود النبطية .




و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

aboutaha 06-12-2003 04:38 PM

إقتباس:

إقتباس:

على كل ، رُب صدفة خير من الف ميعاد

أقترح عليك توأمة الموضوعين و إلا سأقدم فيك قضية في السطو على حق الملكية الفكرية

و كثر الله من أمثالك سيدتي الفاضلة الحكيمة العنود النبطية .


اخي صلاح...

خذ مني هذه الحكمة البالغة

( يحق للعنود ما لا يحق لغيرها);)

صلاح الدين القاسمي 06-12-2003 04:59 PM

و هذه حكم زهيرية أم عنودية نبطية ؟
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
___________

إقتباس:

اخي صلاح...

خذ مني هذه الحكمة البالغة

( يحق للعنود ما لا يحق لغيرها);)
===> يا أخي زهير ...
لاخير فيكم إن لم ترشدونا
و لاخير فينا إن لم نقبل إرشادكم لنا :)
*** أي نعم أخي ، و هل فككت لي اسرار تلك الحكمة البالغة ؟ ;)
أم ذلك يندرج ضمن :
" و إن باحوا بالسر ، تُباح دماءهم ؟؟:D "
*** على كل حال يا سيدي ...العبد الضعيف متنازل عن حقوقي في عنوان الموضوع عملا بحكمتكم البالغة و التي أصبحت بدورها ملكا جماعيا ..لي فيها نصيب :

يحق للعنود ما لا يحق لغيرها

و لكني لن أتنازل عن مطلبي في توامة الموضوعين ، و اترك لكم اخي الأستاذ زهير المحامي :cool:: انت و موكلتكم (( العنود )) في إيجاد الصيغة العملية للتوامة و عرضها على أنظار العبد الضعيف للموافقة عليها أو طلب صيغة ثانية :SLEEP: ( إحم ...إحم ):p

كل المحبة لكم .
بلغ سلامي الحار و الصادق لكل أفراد عائلتكم الكريمة و كل الأحباب في
طرابلس الفيحاء :heartpump


و السلام عليكم .

ذو يزن 07-12-2003 02:39 AM



الأخ الحبيب / صلاح الدين القاسمي


بخ بخ يا أخي الحبيب على ما سطرت وأفدت

لا شلت لك ذراع

ويطيب لي إضافة هذه الأبيات وهي لأبي نواس (إن لم تخني الذاكره) :

[poet font="Simplified Arabic,4,purple,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="ridge,4,darkred" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,firebrick" filter=""]
يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة=فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم
إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن=فبمن يـلوذ ويستجير المجرم
مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا=وجميل عــفوك ثم أني مسلم

[/poet]


أخي لا تحرمنا من قبساتك

وأسأله تعالى أن يجمعنا معا في مستقر رحمته

إخونا على سرر متقابلين

ذو يزن


العنود النبطيه 07-12-2003 03:15 AM

Re: و هذه حكم زهيرية أم عنودية نبطية ؟
 
إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة صلاح الدين القاسمي

يحق للعنود ما لا يحق لغيرها

اخجلت تواضعنا اخي صلاح... فقد اسعدني هذا التواصل الروحي والتوافق الفكري الذي وصل الى حد تطابق العنوان في الموضوعين علما بانني لم ار موضوعك القديم القيم هذا ولو كنت رايته على الاقل لقمت بفبركة العنوان ليختلف قليلا:D;):D

ولكن هذا التوافق الفكري اسعدني:D:):D




و لكني لن أتنازل عن مطلبي في توامة الموضوعين

لك ما تطلب حتى ترضى وعلينا نحن السمع والطاعة؛ أفلا يطيع التلميذ استاذه!!!!!

مُـــر وانا أُطيع فلك الحق والعتبى

;)

:heartpump


و السلام عليكم .



Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.