أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   أبن كثير نجم نجوم التفسير ------- و تلميذ شيخ الإسلام (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=35667)

الحقيقه 10-10-2003 10:18 PM

أبن كثير نجم نجوم التفسير ------- و تلميذ شيخ الإسلام
 
الإمام الحافظ ابن كثير الدمشقي

إمام المؤرخين والمفسرين وتلميذ الفقيه ابن تيمية



اشتهر أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي بالتفسير، وألف للخلف كتبا شكلت منطلقا ومرجعا علميا لفهم كتاب الله تعالى، عرف بتفسير المأثور، والحافظ أبو الفداء عماد الدين بن كثير الدمشقي هو غير القارئ ابن كثير أحد القراء السبعة فالأول مفسرومؤرخ والثاني قارئ.

ولد ابن كثير القرشي الدمشقي سنة 700هـ في منطقة (مجدل القرية)، وهي قرية من نواحي مدينة بصرى بالشام، ويعود أصله من البصرة التي نزح منها إلى الشام.

أخذ مبادئ العلوم عن أخيه عبدالوهاب، ثم انتقل إلى دمشق عند بلوغه الخامسة، فتلقى بها شتى أنواع العلم خاصة في التفسير والحديث والفقه.

أما عن شيوخه فيعتبر شيخ الإسلام ابن تيمية مرجعه الأساس الذي استفاد منه، فلا يدكر أحدهما إلا مقرونا بذكر الآخر، ومن شيوخه في الفقه الشيخ برهان الدين الغزاري المعروف بابن الفركاح، أما أشهر من سمع منهم الحديث فهم أحمد بن أبي طالب المعمر وجمال الدين المزي الذي تزوج ابن كثير بابنته، ومن الأعلام المحدثين الذين تتلمذ عليهم الحافظ شمس الدين الذهبي.

شغل ابن كثير منصب الخطابة بجامع المزة وخلف شيخه الذهبي في تدريس الحديث، وشغل كرسي التدريس بالجامع الأموي في التفسير، وله العديد من المؤلفات، ومن أشهرها ''تفسير ابن كثير'' وكتاب ''البداية والنهاية''، اختصر بعضها للتعليم والتيسير لطلاب علوم القرآن المريم في مجموعة من المصنفات الصغيرة،اغتنت بها مكتبة التفسير الإسلامية مثل مختصر ابن كثير للصابوني.

يعد ابن كثير واحدا من جهابذة الأمة في كل فرع من فروع المعرفة الدينية، لقب بإمام المؤرخين والمفسرين، ينتمي إلى طبقة تابعي التابعين من المفسرين إلى جوار الإمام الطبري والإمام القرطبي بعد جيل التابعين من أمثال مجاهد وعطاء بن أبي رباح، والصحابة من أمثال عبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، وأُبي بن كعب، مما يدل على أنه يشكل سلسلة ذهبية في التفسير إن صح التعبير.

من نفائس أقواله رحمة الله عليه في توجيه المشتغلين بتفسير القرآن الكريم قوله:''الواجب على العلماء الكشف عن معاني كلام الله وتفسير ذلك، وطلبه من مظانه، وتعلم ذلك وتعلميه، كما قال تعالى:{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ}آل عمران:.187

توفي ابن كثير رحمه الله في شعبان سنة 774هـ عن عمر ناهز أربع وسبعين عاماً،

الهادئ 11-10-2003 09:15 AM

السلام عليكم ورحمة الله

أما ما ذكرته عن أبن كثير فهو كما قلت ولكن لقد أكثر بن كثير من إدخال الإسرائيليات على تفاسيره حتى أصبحت سمه ظاهره فى أغلب مؤلفاته و على العموم جزاك الله خيراً

مسلم فاهم 11-10-2003 11:52 AM

هداه الله .

ما رأيك أخي الحافظ الهادي في صحيح البخاري ؟


هل هو كتاب جيد ام لك عليه ملاحظات ‍‍‍
وخاصة رواية (( النسفي )) :)

الهادئ 11-10-2003 12:13 PM

أخى الفاهم لم أقل عن الرجل إلا خيراً ... ولقد قلت أغلب مؤلفاته ..

هداك الله

الهادئ 11-10-2003 02:12 PM


و لأثبات حسن النوايا فها أنا أنقل عن بن كثير فى كتابه البدايه و النهايه ليستفيد منه الإخوه الأعضاء فإنه كلام كالذهب


أولاً ...


قال الحافظ ابن كثير : روى البهيقي عن الربيع قال بعثني الشافعي بكتاب من مصر إلى أحمد بن حنبل فأتيته وقد انفتل من صلاة الفجر فدفعت إليه الكتاب فقال أقرأته فقلت لا فأخذه فقرأه فدمعت عيناه فقلت يا أبا عبدالله وما فيه فقال يذكر أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال اكتب إلى عبد الله احمد بن حنبل وأقرأ عليه السلام مني وقل له إنك ستمتحن وتدعى إلى القول بخلق القرآن فلا تجبهم ويرفع الله لك علما إلى يوم القيامة قال الربيع فقلت حلاوة البشارة فخلع قميصة الذي يلي جلده فأعطانيه فلما رجعت إلى الشافعي اخبرته فقال إني لست أفجعك فيه ولكن بله بالماء وأعطينيه حتى اتبرك به ملخص الفتنة والمحنة من كلام أئمة السنة أثابهم الله الجنة قد ذكرنا فيما تقدم أن المأمون كان قد استحوذ عليه جماعة من المعتزلة فأزاغوه عن طريق الحق .البداية والنهاية 10/331

1- هل يجوز التبرك بملابس الصالحين أم أنه بدعه ؟؟ ... او شرك


أبن كثير تلميذ بن تيميه


ثانياً


قال ابن كثير :حضر جمع كثير إلى القلعة وأذن لهم في الدخول عليه وجلس جماعة عنده قبل الغسل وقرؤا القرآن وتبركوا برؤيته وتقبيله ثم انصرفوا ثم حضر جماعة من النساء ففعلن مثل ذلك ثم انصرفن واقتصروا على من يغسله فلما فرغ من غسله اخرج ثم اجتمع الخلق بالقلعة والطريق إلى الجامع . البداية والنهاية 14/135

2- هل يجوز قرائة القران على الميت أم أنها بدعه؟
3- هل يجوز التبرك برؤية أجساد الموتى و تقبيلها ... أم هذا شرك ؟



أبن كثير تلميذ بن تيميه


ثالثاً


ويتابع الحافظ ابن كثير مع جثمان شيخ الإسلام ابن تيمية :
وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به ودفع في الخيط الذي كان فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل مائة وخمسون درهما وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهما وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء كثير.14/136

4 - هل يجوز شرب غسل ماء الميت للتبرك أم أنه شرك ؟؟؟
5- هل يجوز عمل مزاد لمتعلقات الميت لإعتقادهم ما فيها من بركه أم هذا شرك ؟؟



أبن كثير تلميذ بن تيميه


رابعاً


ويتابع الحافظ ابن كثير مع وفاة ابن تيمية رحمه الله : وعملت له ختمات كثيرة .14/139

6- هل يجوز عمل ختمات قرانيه على روح الميت أم هذا شرك


أبن كثير تلميذ بن تيميه


خامساً


ويتابع الحافظ ابن كثير رحلته مع وفاة شيخ الإسلام رحمه الله فيقول : ورؤيت له منامات صالحة عجيبة14/139

7- هل تؤمنون بمنامات الصالحين مثل الصوفيه ؟؟


أبن كثير تلميذ بن تيميه



سادساً


ونتابع مع الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية
يقول الحافظ (14/139): وتردد شيخنا الامام العلامة برهان الدين الفزاري إلى قبره في الايام الثلاثة وكذلك جماعة من علماء الشافعية وكان برهان الدين الفزاري يأتي راكبا على حماره وعليه الجلالة والوقار حمه الله وعملت له ختمات كثيرة ورؤيت له منامات صالحة عجيبة

8 - ما رأيك بزيارة القبور فى سكينه ووقار و عمل الختمات القرانيه عندها



أبن كثير تلميذ بن تيميه



سابعاً



ويقول الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية 2/7 :
وقد كانوا ينصرون على أعدائهم بسببه فيه سكينة من ربكم قيل طشت من ذهب كان يغسل فيه صدور الأنبياء...

9 - ما رأيكم بالتبرك بالجماد هل هذا شرك ...؟؟؟



أبن كثير تلميذ بن تيميه



ثامناً


ويذكر الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية 6/324 :
وحمل خالد بن الوليد حتى جاوزهم وسار لجبال مسيلمة وجعل يترقب أن يصل إليه فيقتله ثم رجع ثم وقف بين الصفين ودعا البراز وقال أنا ابن الوليد العود أنا ابن عامر وزيد ثم نادى بشعار المسلمين وكان شعارهم يومئذ يا محمداه ....

10 - أليس نداء الموتى شرك بالله .... فما رأيك فى فعل الصحابه ؟؟



أبن كثير تلميذ بن تيميه



تاسعاً


وقال قال الحافظ ابو بكر البيهقي اخبرنا ابو نصر بن قتادة وابو بكر الفارسي قالا حدثنا ابو عمر بن مطر حدثنا ابراهيم بن علي الذهلي حدثنا يحيى بن يحيى حدثنا ابو معاوية عن الأعمش عن ابي صالح عن مالك قال اصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل الى قبر النبي ص
فقال يارسول الله استسق الله لامتك فانهم قد هلكوا
فأتاه رسول الله ص في المنام فقال ايت عمر فاقره مني السلام واخبرهم انه مسقون وقل له عليك بالكيس الكيس فاتى الرجل فاخبر عمر فقال يارب ما آلوا الا ما عجزت عنه وهذا اسناد صحيح 7-91-92



11 - ما رأيكم بالإستعانه بالموتى ... هل هو شرك ؟؟ ...




أبن كثير تلميذ بن تيميه



أنا أؤمن بكل ما نقله لنا أبن كثير و رواه فهل أنت كذلك يا فاهم

أرجو الإجابه على جميع الأسئله المكتوبه بالأسود



و السلام عليكم و رحمة الله

لبناني 11-10-2003 03:15 PM

الهادي

خلص ابن كثير بطل تلميذ حدا :D

الهادئ 12-10-2003 05:21 AM

بسم الله و الصلاة و السلام على مصطفاه واله وصحبه ومن والاه


إخوانى .... بعدما قرئنا هذا الكلام الطيب الجميل لشيخ المفسرين بن كثير و محاولة منا لتحصيل أكبر فائده لنا و للتأكد من أننا قد فهمنا ما قرئنا أتقدم لكم ببعض لأسئله ...


أجب عما يلي :

1- هل يجوز التبرك بملابس الصالحين أم أنه بدعه ؟؟ ... او شرك
2- هل يجوز قرائة القران على الميت أم أنها بدعه؟
3- هل يجوز التبرك برؤية أجساد الموتى و تقبيلها ... أم هذا شرك ؟
4- هل يجوز شرب غسل ماء الميت للتبرك أم أنه شرك ؟؟؟
5- هل يجوز عمل مزاد لمتعلقات الميت لإعتقادهم ما فيها من بركه أم هذا شرك ؟؟
6- هل يجوز عمل ختمات قرانيه على روح الميت أم هذه بدعه ( فى النار)
7- هل تؤمنون بمنامات الصالحين مثل الصوفيه ؟؟
8- ما رأيك بزيارة القبور فى سكينه ووقار و عمل الختمات القرانيه عندها
9- ما رأيكم بالتبرك بالجماد هل هذا شرك ...؟؟؟
10- أليس نداء الموتى شرك بالله .... فما رأيك فى فعل الصحابه ؟؟
11- ما رأيكم بالإستعانه بالموتى ... هل هو شرك ؟؟


أتمنى لكم التوفيق فى الإجابه


و السلام عليكم و رحمة الله

مسلم فاهم 12-10-2003 05:41 AM

الحمدلله الم انصحك بترك الكلام في العلم فأنت تجهل ابسطه ؟

ابن كثير يكتب كتاب تاريخ ؟

وليس مسند صحيح ؟

يا مسلمين انسان يحتج بقصص اوردها ابن كثير في تاريخه ؟ ويجعل ايراد ابن كثير لها بمعنى الاحتجاج !!!!!! فالنصاري اولى بالاحتجاج واليهود كذلك والرافضة ؟؟؟

سبحان الله (( كتاب تاريخ )) يجعله (( كتاب صحيح )) .

قاتل الله الجهل الا تعرف الفرق بين المرويات التاريخية والاحاديث النبوية !!!!!!!


اذا الطبري ( أكبر شيعي ) وأبن كثير ( رافضي ) لانهم اوردوا روايات الشيعه وسردوها ؟؟؟

الهادئ 12-10-2003 07:02 AM

ايها المدعو فاهم لقد أنقذك المشرف و أغلق الموضوع ( حوار هادئ ) فرددت عليه بموضوع خاص فحذفه المشرف .....

لقد اتهمت يا مدعى العلم الرجل فى دينه و مصداقيته هل يروى بن كثير كذباً و الا تعلم يا مدعى أن المؤرخ أو المحدث عندما ينقل روايه أو حديث و لا يسدنه او يعلق عليه فالمتفق عليه أنه يرى صحته...هذا إذا كان يروى عن غيره ولكن ما قولك فيما أرّخه بنفسه .. وشاهده بعينه ... فهل كذب أو أفترى ... و هل الحوادث الى أوردها فى وفاة ابن تيميه كان محض أحلام أو كوابيس أو كذب ... وهل تلامذة بن تيميه و مريديه كانوا شيعه أو روافض ...:)

أترك التهرب وجاوب على الأسئله وإن لم تستطع فأبعث بمن هو أعلم منك ليتحاور معنا ...يا مدعى :angryfire

الفخر الرازي 12-10-2003 07:16 AM

أخي الهادي

الاخ فاهم (!) ربما يظن ان الكذب جائز في رواية التاريخ :confused:

دايم العلو 12-10-2003 07:19 AM

ياقاتل الدجاجة ،، اسمع النصيحة ، ولا تكابر ،
هداك الله ،، لما يحبه ويرضاه ..

الهادئ 12-10-2003 07:20 AM

ربما :D

الهادئ 12-10-2003 07:21 AM

يا إخوانى ألا من مجيب ؟؟؟أنا فى الإنتظار..............

الحقيقه 12-10-2003 07:32 AM

الأخوه أنا لم أفتح هذا الموضوع للخلاف فأنا أرى أن الجميع يقدرون الرجل و يعتبرونه أحد أعلام الإسلام و يكفى أتفاقنا فى هذه النقطه ...
رحم الله أبن كثير رحمة واسعه و أسكنه فسيح جناته

مرمر 12-10-2003 03:12 PM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الهادي
بسم الله و الصلاة و السلام على مصطفاه واله وصحبه ومن والاه


إخوانى .... بعدما قرئنا هذا الكلام الطيب الجميل لشيخ المفسرين بن كثير و محاولة منا لتحصيل أكبر فائده لنا و للتأكد من أننا قد فهمنا ما قرئنا أتقدم لكم ببعض لأسئله ...


أجب عما يلي :

1- هل يجوز التبرك بملابس الصالحين أم أنه بدعه ؟؟ ... او شرك
2- هل يجوز قرائة القران على الميت أم أنها بدعه؟
3- هل يجوز التبرك برؤية أجساد الموتى و تقبيلها ... أم هذا شرك ؟
4- هل يجوز شرب غسل ماء الميت للتبرك أم أنه شرك ؟؟؟
5- هل يجوز عمل مزاد لمتعلقات الميت لإعتقادهم ما فيها من بركه أم هذا شرك ؟؟
6- هل يجوز عمل ختمات قرانيه على روح الميت أم هذه بدعه ( فى النار)
7- هل تؤمنون بمنامات الصالحين مثل الصوفيه ؟؟
8- ما رأيك بزيارة القبور فى سكينه ووقار و عمل الختمات القرانيه عندها
9- ما رأيكم بالتبرك بالجماد هل هذا شرك ...؟؟؟
10- أليس نداء الموتى شرك بالله .... فما رأيك فى فعل الصحابه ؟؟
11- ما رأيكم بالإستعانه بالموتى ... هل هو شرك ؟؟


أتمنى لكم التوفيق فى الإجابه


و السلام عليكم و رحمة الله




ياجماعة معقولة ماحد يعرف الجواب
عموما قد يكون فاهم افندي يراجع المسائل
اعطوه مهلة
ياخي كدة التلاميذ ولا بلاش
رحم الله ابن كثير
ممكن نسوي له ختمة قرآن

مسلم فاهم 13-10-2003 01:16 AM

قال الهادي :

(( يروى بن كثير كذباً و الا تعلم يا مدعى أن المؤرخ أو المحدث عندما ينقل روايه أو حديث و لا يسدنه او يعلق عليه فالمتفق عليه أنه يرى صحته )) .

وأقول كذبت والله الذي لااله غيره بل المتفق عليه خلافه .

قال الزين العراقي رحمه الله :

وليعلم الطالب ان السيرا *** تجمع ما قد صح وما قد انكرا .

وأتفق اهل العلم على ان كتب التاريخ والسير لايلتزم فيها بذكر الصحيح بل ولا بذكر الاسناد حتى .

وعلى هذا فكل ما روى الطبري رحمه الله عن مقتل الحسين من رواية لوط بن يحيى وما رواه عن خرافات الرافضة ( صحيح ) .

وكل ما رواه ابن كثير رحمه الله من قصص وحكايات تاريخية صحيح ؟

وحديث الاوعال صحيح ؟

وما رواه ابن كثير من تراجع الجويني صحيح وانتم تنكرونه .

وتراجع الرازي صحيح وانتم تنكرونه .

فكيف تكذب ايها الهادي وتأتي بقاعدة مختلقة تخالق قواعد أهل العلم ؟

فأين الدليل على ماذكرت ؟ ام ان دليلك تطبيل الجهال وتزويق اتباع الكوثري ؟



هل فهمت ام اتيك بالمزيد !!!!!


ولوقرأت مقدمة ابن كثير في تاريخه لفهمت ؟

مسلم فاهم 13-10-2003 01:27 AM

ولذلك دأب أهل العلم رحمهم الله تعالى على التساهل في شروط الروايات التاريخية والسير فلم يجعلوا شرط الضبط والاتقان كما يتشرط في كتب الحديث .

كما عظموا ما يرويه ابن اسحاق في السير وعظموه وجعلوا حديثه في الاحكام في مرتبة الحسن كما نص على ذلك امام الحفاظ الذهبي رحمه الله في ترجمة اسحاق .


قال الخطيب البغدادي رحمه الله في كتابه (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع) : (2/316 - 320) ، بعنوان : (ما لا يفتقر كتْبُه إلى إسناد).
(( وأما أخبار الصالحين ، وحكايات الزهاد والمتعبدين ، ومواعظ البلغاء ، وحكم الأدباء = فالأسانيد زينة لها ، وليست شرطا في تأديتها )) .

ثم أسند الخطيب قصة رجل خراساني كان يجلس عند يزيد بن هارون فيكتب الكلام ولا يكتب الإسناد ، فلما لاموه على ذلك قال : (( إن كان الذي كتبه الخراساني من أخبار الزهد والرقائق وحكايات الترغيب والمواعظ فلا بأس بما فعل ، وإن كان من أحاديث الأحكام وله تعلق بالحلال والحرام فقد أخطأ في إسقاط إسناده ؛ لأنها هي الطريق إلى تثبته ، فكان يلزمه السؤال عن أمره والبحث عن صحته )).




المحمدي الصادق 13-10-2003 01:40 AM

الفاهم: لتثبت وجهة نظرك لم تستشهد الا بالاشاعرة، الا يدل هذا انه لولا الاشاعرة لما بلغكم شيء؟ وفوق كل هذا تكفرونهم؟ والله عجيب.

اماقولك "امام الحفاظ الذهبي" فهذا غلو منك في الذهبي.

الهادئ 13-10-2003 11:46 AM

يا فاهم أفندي

دعنا مما يزعجك من نقل أبن كثير ..حتى لا تهرب من الأسئله....و موضوع الصحيح و الموضوع نخصص له موضوعاً خاصاً مستقلاً..... ولنبقى فيما راه بام عينه و نقله لنا نقلاً مباشراً ( على الهواء مباشره ) فى موضوع وفاة أبن تيميه .... و

أجب عن الأسئله التاليه وفقك الله

2- هل يجوز قرائة القران على الميت أم أنها بدعه؟
3- هل يجوز التبرك برؤية أجساد الموتى و تقبيلها ... أم هذا شرك ؟
4- هل يجوز شرب غسل ماء الميت للتبرك أم أنه شرك ؟؟؟
5- هل يجوز عمل مزاد لمتعلقات الميت لإعتقادهم ما فيها من بركه أم هذا شرك ؟؟
6- هل يجوز عمل ختمات قرانيه على روح الميت أم هذه بدعه ( فى النار)
7- هل تؤمنون بمنامات الصالحين مثل الصوفيه ؟؟
8- ما رأيك بزيارة القبور فى سكينه ووقار و عمل الختمات القرانيه عندها



أما باقى الأسئله فسوف نخصص لها موضوعاً مستقلاً لأنك تقول بعدم صحة ما نقله بن كثير ...و أن الرجل كان ينقل ... هكذا.... دون أى تدقيق و أنه قد ترك لنا الحكم فى التصديق من عدمه و كأنه نقل لنا وقال ( صدق أو لا تصدق ):D

أنتظر الأجابه على فارغ الصبر

الهادئ 13-10-2003 03:05 PM

قال الشافعي للربيع : إني لست أفجعك فيه ولكن بله بالماء( قميص أحمد) وأعطينيه حتى اتبرك به

*هل تعتبر تبرك الشافعي بقميص أحمد بن حمبل من أحاديث الرقائق و الموعظه ..... إذا كنت تعتبره كذلك فلا خلاف بيننا فنحن نعتبره كذلك

أما إذا كان بن كثير يعتبر هذه الفعله شركاً ( التبرك ) ....فكيف يقوم أبن كثير بنقل أفعال شركيه على أنها مواعظ و حكم ...؟؟؟؟؟؟؟

خاصة أنه ينقل هذه الأفعال عن أحد كبار علماء السنه و صاحب أوسع المذاهب إنتشاراً و لا يختلف إثنان فى عقيدته .... ألم يخف بن كثير... لو أنه يعتقد بشركية هذه الفعله...... من أن يسعى الناس إلى تقليد فاعلها خاصه أنه الشافعي ...صاحب المذهب...


اليس هذا النقل من ابن كثير يتعلق بمسأله حلال و حرام ..؟؟؟ إليس ما فعله الشافعى دليل على أنه يرى حلية أمر تعتبرونه حراماً بل و تعتبرونه أحد أبواب الشرك ..؟؟؟

و بما ان الموضوع يتعلق بالحلال والحرام فكيف لم يسنده أبن كثير ؟؟ إلا لو رأى بأن الموضوع حلال زلال و خاصه أن بن كثير تلميذ بن تيميه ؟؟؟؟


وقد نقلت لنا ( يا فاهم ) الآتى :


قال الخطيب البغدادي رحمه الله في كتابه (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع) : (2/316 - 320) ، بعنوان : (ما لا يفتقر كتْبُه إلى إسناد).

(( وأما أخبار الصالحين ، وحكايات الزهاد والمتعبدين ، ومواعظ البلغاء ، وحكم الأدباء = فالأسانيد زينة لها ، وليست شرطا في تأديتها )) .

ثم أسند الخطيب قصة رجل خراساني كان يجلس عند يزيد بن هارون فيكتب الكلام ولا يكتب الإسناد ، فلما لاموه على ذلك قال : (( إن كان الذي كتبه الخراساني من أخبار الزهد والرقائق وحكايات الترغيب والمواعظ فلا بأس بما فعل ، وإن كان من أحاديث الأحكام وله تعلق بالحلال والحرام فقد أخطأ في إسقاط إسناده ؛ لأنها هي الطريق إلى تثبته ، فكان يلزمه السؤال عن أمره والبحث عن صحته )).


فهلا نبهت أبن كثير لما قد غفل عنه يا حبر الأمه ..؟؟

و بعد هذا الرد و البيان يطول الإمتحان و تعود الأسئلة كما كان


أجب عما يلي :


1- هل يجوز التبرك بملابس الصالحين أم أنه بدعه ؟؟ ... او شرك
2- هل يجوز قرائة القران على الميت أم أنها بدعه؟
3- هل يجوز التبرك برؤية أجساد الموتى و تقبيلها ... أم هذا شرك ؟
4- هل يجوز شرب غسل ماء الميت للتبرك أم أنه شرك ؟؟؟
5- هل يجوز عمل مزاد لمتعلقات الميت لإعتقادهم ما فيها من بركه أم هذا شرك ؟؟
6- هل يجوز عمل ختمات قرانيه على روح الميت أم هذه بدعه ( فى النار)
7- هل تؤمنون بمنامات الصالحين مثل الصوفيه ؟؟
8- ما رأيك بزيارة القبور فى سكينه ووقار و عمل الختمات القرانيه عندها
9- ما رأيكم بالتبرك بالجماد هل هذا شرك ...؟؟؟
10- أليس نداء الموتى شرك بالله .... فما رأيك فى فعل الصحابه ؟؟
11- ما رأيكم بالإستعانه بالموتى ... هل هو شرك ؟؟



أتمنى لكم التوفيق فى الإجابه




مسلم فاهم 14-10-2003 12:02 AM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الهادي

1- هل يجوز التبرك بملابس الصالحين أم أنه بدعه ؟؟ ... او شرك
2- هل يجوز قرائة القران على الميت أم أنها بدعه؟
3- هل يجوز التبرك برؤية أجساد الموتى و تقبيلها ... أم هذا شرك ؟
4- هل يجوز شرب غسل ماء الميت للتبرك أم أنه شرك ؟؟؟
5- هل يجوز عمل مزاد لمتعلقات الميت لإعتقادهم ما فيها من بركه أم هذا شرك ؟؟
6- هل يجوز عمل ختمات قرانيه على روح الميت أم هذه بدعه ( فى النار)
7- هل تؤمنون بمنامات الصالحين مثل الصوفيه ؟؟
8- ما رأيك بزيارة القبور فى سكينه ووقار و عمل الختمات القرانيه عندها
9- ما رأيكم بالتبرك بالجماد هل هذا شرك ...؟؟؟
10- أليس نداء الموتى شرك بالله .... فما رأيك فى فعل الصحابه ؟؟
11- ما رأيكم بالإستعانه بالموتى ... هل هو شرك ؟؟



أتمنى لكم التوفيق فى الإجابه



قلت لايجوز فعل شئ مما ذكرت ؟


فهل هو جائز عندك !!!!

الهادئ 14-10-2003 01:06 AM

الأخ مسلم فاهم

تقول
______________________________

قلت لايجوز فعل شئ مما ذكرت ؟


فهل هو جائز عندك !!!!

________________________________

و أقول

هو جائز عند أسيادي و علمائى الآتى أسمائهم :

1- سيدى و مولاى ثانى الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب


ها هو يقر الإستغاثه برسول الله بعد وفاته ...

وقال قال الحافظ ابو بكر البيهقي اخبرنا ابو نصر بن قتادة وابو بكر الفارسي قالا حدثنا ابو عمر بن مطر حدثنا ابراهيم بن علي الذهلي حدثنا يحيى بن يحيى حدثنا ابو معاوية عن الأعمش عن ابي صالح عن مالك قال اصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل الى قبر النبي ص
فقال يارسول الله استسق الله لامتك فانهم قد هلكوا فأتاه رسول الله ص في المنام فقال ايت عمر فاقره مني السلام واخبرهم انه مسقون وقل له عليك بالكيس الكيس فاتى الرجل فاخبر عمر فقال يارب ما آلوا الا ما عجزت عنه وهذا اسناد صحيح 7-91-92


2- سيدى و مولاى سيف الله المسلول خالد بن الوليد


ها هو يقر نداء الموتى

ويذكر الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية 6/324 :
وحمل خالد بن الوليد حتى جاوزهم وسار لجبال مسيلمة وجعل يترقب أن يصل إليه فيقتله ثم رجع ثم وقف بين الصفين ودعا البراز وقال أنا ابن الوليد العود أنا ابن عامر وزيد ثم نادى بشعار المسلمين وكان شعارهم يومئذ يا محمداه ....


3- الفقيه العلامه و الحبر الفهامه بن كثير


ها هو ينقل لنامن المواعظ و الحكم أن طشت ذهب فيه بركه تأتى بالنصر

ويقول الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية 2/7 :
وقد كانوا ينصرون على أعدائهم بسببه فيه سكينة من ربكم قيل طشت من ذهب كان يغسل فيه صدور الأنبياء...



3- الامام العلامة برهان الدين الفزاري


حيث أباح زيارة قبر الميت ثلاث أيام و عمل الختمات القرانيه

ونتابع مع الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية
يقول الحافظ (14/139): وتردد شيخنا الامام العلامة برهان الدين الفزاري إلى قبره في الايام الثلاثة وكذلك جماعة من علماء الشافعية وكان برهان الدين الفزاري يأتي راكبا على حماره وعليه الجلالة والوقار حمه الله وعملت له ختمات كثيرة ورؤيت له منامات صالحة عجيبة

و أود أن أعرف ما هى الأيام الثلاثه .. هذا سؤال

4- تلامذة شيخ الإسلام الذين عاصروه و أستقوا فكره منه شخصياً


فلقد أباحوا الآتى :

أ- قرائة القران على الميت

ب-التبرك برؤية أجساد الموتى و تقبيلها


قال ابن كثير :حضر جمع كثير إلى القلعة وأذن لهم في الدخول عليه وجلس جماعة عنده قبل الغسل وقرؤا القرآن وتبركوا برؤيته وتقبيله ثم انصرفوا ثم حضر جماعة من النساء ففعلن مثل ذلك ثم انصرفن واقتصروا على من يغسله فلما فرغ من غسله اخرج ثم اجتمع الخلق بالقلعة والطريق إلى الجامع . البداية والنهاية 14/135

ج- التبرك بآثار الصالحين الموتى

ويتابع الحافظ ابن كثير مع جثمان شيخ الإسلام ابن تيمية :
وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به ودفع في الخيط الذي كان فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل مائة وخمسون درهما وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهما وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء كثير.14/136


5- سيدى و مولاى الذى أوسع الأرض علماً و فقهاً الإمام الشافعي



فلقد أجاز أيضاً التبرك بآثار الصالحين ...

قال الحافظ ابن كثير : روى البهيقي عن الربيع قال بعثني الشافعي بكتاب من مصر إلى أحمد بن حنبل فأتيته وقد انفتل من صلاة الفجر فدفعت إليه الكتاب فقال أقرأته فقلت لا فأخذه فقرأه فدمعت عيناه فقلت يا أبا عبدالله وما فيه فقال يذكر أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال اكتب إلى عبد الله احمد بن حنبل وأقرأ عليه السلام مني وقل له إنك ستمتحن وتدعى إلى القول بخلق القرآن فلا تجبهم ويرفع الله لك علما إلى يوم القيامة قال الربيع فقلت حلاوة البشارة فخلع قميصة الذي يلي جلده فأعطانيه فلما رجعت إلى الشافعي اخبرته فقال إني لست أفجعك فيه ولكن بله بالماء وأعطينيه حتى اتبرك به ملخص الفتنة والمحنة من كلام أئمة السنة أثابهم الله الجنة قد ذكرنا فيما تقدم أن المأمون كان قد استحوذ عليه جماعة من المعتزلة فأزاغوه عن طريق الحق .البداية والنهاية 10/331

إضافه لموافقة ونقل أبن كثير لهذه الأمور و الأفعال خصوصاً التى حدثت فى وفاة شيخ الإسلام ...

هذا غير الكثير الكثير من علماءأهل السنه و الجماعه الحقيقيين الذين أجازوا هذه الأمور


ولذا



فأنا أوافق على كل هذه الأمور لأنى من أهل السنه و الجماعه إنشاء الله و بإذنه


و أشكرك على صراحتك و حسن إجابتك


:heartpump

مسلم فاهم 14-10-2003 01:15 AM

قلت ايها الهادي : (( زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل الى قبر النبي ص
فقال يارسول الله استسق الله لامتك فانهم قد هلكوا فأتاه رسول الله ص في المنام فقال ايت عمر فاقره مني السلام واخبرهم انه مسقون وقل له عليك بالكيس الكيس فاتى الرجل فاخبر عمر فقال يارب ما آلوا الا ما عجزت عنه وهذا اسناد صحيح 7-91-9

________

الجواب : انى له الصحة ومن اين اتيت بها !!!!!!

ففي هذا الاسناد علل :

الأولى: عنعنة الأعمش، وهو مدلس، والمدلس لا يقبل من حديثه إلا ما قال فيه ثنا و خبرنا ونحوها، دون قال أو عن إذ احتمال أنه أخذه عن ضعيف يهي الحديث بذكره، كما هو معلوم في "مصطلح الحديث "، مع أن الأعمش في الطبقة الثانية من المدلسين عند الحافظ وغيره.

الثاني: مالك الذي في إسناده والذي هو عمدة الرواية، مجهول، وذكره البخاري وابن أبي حاتم، ولم يذكرا فيها تعديلا ولا جرحا، فهو مجهول. والمجهول لا يقبل حديثه.


الثالث: أن أبا صالح وهو ذكوان الراوي عن مالك لا يعلم سماعه ولا إدراكه لمالك، إذ لم نتبين وفاة مالك، سيما ورواه بالعنعنة فهو مظنة انقطاع، لا تدليس.

الرابع: أن تفرد مالك المجهول به رغم عظم الحادثة وشدة وقعها على الناس إذ هم في كرب شديد أسود معه لون عمر بن الخطاب.

ثانيا : لماذا لم تذكر الرواية التى قبلها والتى ساقها ابن كثير ايضا ؟
وهي مبينة للرواية التى بعدها ؟

فأن الحافظ ابن كثير ساق قبل رواية البيهقي رواية سيف وفيها أن عمر رضى الله عنه صعد المنبر فقال للناس: أنشدكم الله الذي هدا كم للإسلام هل رأيتم مني شيئا تكرهون؟ فقالوا: اللهم لا. وعم ذلك؟

فأخبرهم بقول المزني وهو بلال بن حارث. ففطنوا ولم يفطن. فقالوا: إنما استبطأك في الاستسقاء فاستسق بنا. ا هـ



يتبع ان شاء الله ,,,

مسلم فاهم 14-10-2003 01:24 AM

وقال الهادي :

(( ويذكر الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية 6/324 :
وحمل خالد بن الوليد حتى جاوزهم وسار لجبال مسيلمة وجعل يترقب أن يصل إليه فيقتله ثم رجع ثم وقف بين الصفين ودعا البراز وقال أنا ابن الوليد العود أنا ابن عامر وزيد ثم نادى بشعار المسلمين وكان شعارهم يومئذ يا محمداه )) .


قلت : ان كنت تأخذ دينك وعقائدك من كتب التاريخ وبدون التثبت من الاسانيد فذاك لك .


ذكر اسناد القصة ابن جرير في (تاريخ الأمم والملوك! (293/3) قال: (كتب إلي السري عن شعيب عن سيف عن الضحاك بن يربوع عن أبيه عن رجل من بني سحيم..) فذكر قصة وفيها الشعار.

قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز : هذا إسناد مظلم، وما عهدت مسائل العقيدة والتوحيد، بل ولا غيرها من أحكام الشريعة تؤخذ من كتب التاريخ، وإنما تروى قصص التأريخ للعبرة والعظة، والتصديق بمجموعها، لا تفاصيلها ولهذا قال أحمد بن حنبل: (ثلاثة ليس لها أصول وذكر المغازي.." وإظلام هذا الإسناد من ثلاث جهات:

الأولى: سيف هو ا بن عمر مصنف "الفتوح " و "الردة"، يروي عن خلق كثير من المجهولين.

قال الذهبي في "ميزان الاعتدال " (255/2): "روى مطين عن يحيى: فلسٌ خير منه. وقال أبو داود: ليس بشيء.

وقال أبو حاتم: متروك.

وقال ابن حبان: اتهم بالزندقة.

وقال ابن عدي: عامة حديثه منكر.." اهـ.

الثانية: الضحاك بن يربوع: قال الأزدي: حديثه ليس بقائم.

قلت: وهو من المجهولين الذين تفرد بالرواية عنهم سيف.

الثالثة: جهالة يربوع والرجل السحيمي.

وكل واحدة من هذه العلل والقوادح تضعف الحديث، فكيف وهو من رواية سيف بن عمر، وقد عرفت ما فيه، نسأل الله العافية.

ولا تستنكر إيراد ابن جرير لمثل هذه الحكايات الواهيات، وتتابع المؤرخين بعده على ذكرها،

فقد قال ابن جرير رحمه الله في مقدمة كتابه "تاريخ الأمم والملوك " (8/1) ما نصه:
فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه

عن بعض الماضين مما يستنكره قارؤه، أو يستشنعه سامعه، من أجل

أنه لم يعرف له وجها في الصحة، ولا معنى في الحقيقة: فيعلم أنه لم

يؤت في ذلك من قبلنا، وإنما أتي من قبل بعض ناقليه إلينا، وأنا إنما

أدينا ذلك على نحو ما أدي إلينا
" انتهى كلامه.

وقد ذكرت لك ان القاعدة المتفق عليها بين اهل العلم هو ان الروايات التاريخية تساق مساق اخبار بني اسرائيل ترى للعبر ولا تصلح للا حتجاج فمن اراد ان يحتج بشئ منها فعليه ان يجريه على قواعد أهل الحديث .

مرمر 14-10-2003 01:27 AM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مسلم فاهم
قلت لايجوز فعل شئ مما ذكرت ؟


فهل هو جائز عندك !!!!



هل ((( غير جائز = شرك )))

الهادئ 14-10-2003 09:29 PM

يا مدعي الفهم

ابن كثير منهجه الإنكار والاشارة على الروايات المنكرة !

وكذلك انظر اليه هنا : ((وقال الحافظ ابو بكر البيهقي اخبرنا ......قال اصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل الى قبر النبي ص
فقال يارسول الله استسق الله لامتك فانهم قد هلكوا فأتاه رسول الله ص في المنام فقال ايت عمر فاقره مني السلام واخبرهم انه مسقون وقل له عليك بالكيس الكيس فاتى الرجل فاخبر عمر فقال يارب ما آلوا الا ما عجزت عنه وهذا اسناد صحيح 7-91-92))


لا تتسرع واقرأ ما قاله ابن كثير :

((وهــــــــــــــــــذا اســــــــــــــــــــــــــــــــناد صحـــــــــــــــــــــــــــــــيح ))


رأيتها أم ان الحافظ ابن كثير فاته تحصيل العلم الذي حصلته يا فاهم يا حبر الأمه ؟

و تقول يا حبر الوهابيه

الثاني: مالك الذي في إسناده والذي هو عمدة الرواية، مجهول، وذكره البخاري وابن أبي حاتم، ولم يذكرا فيها تعديلا ولا جرحا، فهو مجهول. والمجهول لا يقبل حديثه.

و أقول

كلامك فيه تدليس على الناس لان مالك الدار واسمه مالك بن عياض ذكره ابن حبان في كتابه "الثقات " وابن سعد في كتابه "الطبقات " الكبرى وقال: "وكان معروقا" اهـ، والحافظ أبو يعلى الخليلي في الإرشاد وقال: "تابعي قديم، متفق عليه. أثنى عليه التابعون " اهـ. والحافظ ابن حجر في الإصابة وقال: "روى عنه- أي عن مالك الدار- أبو صالح السمان، وابناه عون و وعبد الله ابنا مالك " اهـ، وذكر عنه راويا رابعا هو عبد الرحمن بن المخزومي بن سعيد بن يربوع المخزومي، ثم وجدنا راويا خامسا عن مالك الدار وهو يحيى بن عبد الله بن مالك الدار ذكره ابن حبان في كتابه "الثقات " وقال "يروي عن جده" اهـ

فتبين ان مالك الدار معروف ثقة وكلامك مردود عليك.

سبحان الله لما تخوضون في علم ليس لكم فيه باع

و أعود وأقول لك ... بالقاعده التى قبلتها أنت و التى نقلت فيهاعن الخطيب البغدادى الآتى :

إن كان الذي كتبه الخراساني من أخبار الزهد والرقائق وحكايات الترغيب والمواعظ فلا بأس بما فعل ، وإن كان من أحاديث الأحكام وله تعلق بالحلال والحرام فقد أخطأ في إسقاط إسناده ؛ لأنها هي الطريق إلى تثبته ، فكان يلزمه السؤال عن أمره والبحث عن صحته ))

أنت الذى زينت الموضوع بهذه القاعده فلماذا تنكرها إذا كنت ترى أن الروايه عن خالد بن الوليد تدل على شرك فهى إذاً تتعلق بالحلال و الحرام ... فكبف يوردها أبن كثير على ما فيها من شرك و كذب على أحد الصحابه ...؟؟؟

لو روى أن أحد الصحابه كان يشرب خمراً فهل كان سيوردها بن كثير دون بيان عوارها فما بالك بالشرك ...:angryfire

هروب هروب هروب ... هذا ما تحترفه .. نرد عليك من واقع كلامك فلما الهروب
؟؟

مسكين تحاول قدر إستطاعتك

الهادئ 14-10-2003 09:50 PM

ثم لما تتهرب ة وتبعد كل البعد عن موضوع وفاة أبن تيميه و كأنك لا تراه و كأنه هواء ...

ما قولك فيما فعله معاصروا شيخ الإسلام ومنهم بن كثير شخصياً من

التبرك برؤيته و تقبيله و

قرائة القران عليه بل و عمل ختمات قرانيه على روحه و

عمل مزاد على طاقيته و الخيط الذى فى رقبته

و شرب ماء غسله و تقسيم السدره التى غسل بها ؟؟؟؟؟


كل هذا لم تراه ... ؟؟

هل ما فعله تلامذة شيخ الإسلام و معاصروه يعتبر من البدع و الشرك أم أنه حلالاً طيباً ما دام الميت أبن تيميه ؟؟؟


و إليك نص فتو الشيخ بن باز رحمه الله فى أمور التبرك

يقول العلامة ابن باز رحمه الله :
لا يجوز التبرك بأحد غير النبي، صلى الله عليه وسلم، لا بوضوئه، ولا بشعره، ولا بعرقه، ولا بشيء من جسده؛ بل هذا كله خاص بالنبي، صلى الله عليه وسلم، لما جعل الله في جسده وما مسه من الخير والبركة.

ولهذا لم يتبرك الصحابة- رضي الله عنهم- بأحد منهم، لا في حياته ولا بعد وفاته، صلى الله عليه وسلم، لا مع الخلفاء الراشدين ولا مع غيرهم.

فدل ذلك على أنهم قد عرفوا أن ذلك خاص بالنبي، صلى الله عليه وسلم، دون غيره، ولأن ذلك وسيلة إلى الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــرك وعبادة غير الله سبحانه..


(تحفة الإخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام )



رحم الله الأئمة : ابن كثير والبيهقي والشافعي لم يدركوا فتاوى العلامة ابن باز رحمه الله
فوقعوا في وسائل الشرك

الهادئ 14-10-2003 10:10 PM

و إليك يا فاهم فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


و التى أثبتت على ابن كثير و معاصريه من تلامذة أبن تيميه أنهم من أصحاب البدع التى ما أنزل الله بها من سلطان...........



السلام عليكم:
س1‏:‏ هل يجوز قراءة الفاتحة أو شيء من القرآن للميت عند زيارة قبره، وهل ينفعه ذلك‏؟‏


ج1‏:‏ ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان يزور القبور، ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه، وتعلموها منه، من ذلك‏:‏ ‏(‏السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية‏)‏، ولم يثبت عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارته لقبورهم، ولو كان ذلك مشروعًا لفعله، وبينه لأصحابه؛ رغبةً في الثواب، ورحمةً بالأمة، وأداءً لواجب البلاغ، فإنه كما وصفه تعالى بقوله‏:‏ ‏{‏لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم‏}‏ ‏[‏سورة التوبة، الآية 128‏‏].‏

‏ فلما لم يفعل ذلك مع وجود أسبابه دل على أنه غير مشروع، وقد عرف ذلك أصحابه ـ رضي الله عنهم ـ فاقتفوا أثره، واكتفوا بالعبرة والدعاء للأموات عند زيارتهم، ولم يثبت عنهم أنهم قرأوا قرآنًا للأموات، فكانت القراءة لهم بدعة محدثة، وقد ثبت عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال‏:‏ ‏(‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏)‏ متفق عليه‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



عضو/ عبد الله بن غديان

نائب الرئيس/ عبد الرازق عفيفي

رئيس اللجنة/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز



كيف هذا التناقض و كيف وصل لهم من العلم ما لم يصل أجدادهم و علمائهم ؟؟

من أين تتلقون دينكم ؟؟؟

و لا تقل من الكتاب و السنه ...لأنك لست أعلم من أبن كثير و تلامذة بن تيميه بها و لا تدعي ذلك ...


فإما أنكم أنتم كاذبون أو هم الكاذبون و أختار ...........

النقيب 14-10-2003 10:15 PM

أرى أن الوهابي الذي أحرج نفسه هنا في مأزق كبير، لا، بل وبعد تصحيح البيهقي لرواية مالك الدار يأتينا المتنطع فيعترض على صحة الرواية ويدخل فيما لا علم له به، ويأخذ دور السادة الحفاظ حفاظ هذه الأمة، ليخالفهم.
ومحاولته لتضعيف هذا الحديث بعدما صححه الحافظ ابن حجر لغوٌ، لا يُلتفت اليه، ويقال لهذا المدعي: لا كلام لك بعد تصحيح اهل الحفظ أنت ليس لك في اصطلاح اهل الحديث حق. على ان التصحيح والتضعيف خاص بالحافظ وانت تعرف نفسك أنك بعيد من هذه المرتبة بُعد الارض من السماء.
كذلك تشكيكهم بمالك الدار وانه مجهول فنحن اهل السنة نرد عليهم ونقول لهم إن عمر رضي الله عنه لا يتخذ خازنا إلا خازنا ثقة، ومن وثقه عمر بن الخطاب لا نقبل أن يطعن بتوثيقه وهابي.
ثم يكفي لتوثيقه ان الحفاظ صححوا روايته.
وهاكم نص ما جاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري:
وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الداري - وكان خازن عمر - قال " أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا، فأتى الرجل في المنام فقيل له: ائت عمر " الحديث.
وبهذا يكون فاهم (!) يرى ان حفاظ الامة البيهقي والعسقلاني وغيرهم اخطأوا جميعا بينما هو الذي على صواب! أليست هذه فضيحة تؤكد جهله! كيف له ان يضعف ما رآه هؤلاء الحفاظ صحيحا!؟ فضيحة الجهل المركب الذي في راسه اوصلته الى هنا.

مرمر 15-10-2003 05:43 AM

أين فر فاهم الوهابية
لعله لجأ لشيوخه ليخرجوه من هذا المأزق
يظن الوهابية ان الناس جهّال فيدلسون و يكذبون يالطيف
واظن تأخر الفاهم لأجل تجهيز فبركة جديدة وتدليس جديد

الهادئ 15-10-2003 07:51 AM

نحن فى الإنتظار :SLEEP:


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.