أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   ______ شاركوا في رفع الظلم _______ (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=35900)

النقيب 22-10-2003 02:09 AM

______ شاركوا في رفع الظلم _______
 
صدر عن حركة الاصلاح السعودية المعارضة البيان التالي ونصه الحرفي:


بسم الله الرحمن الرحيم

اعتصامات الخميس
تتمة لمسيرة الثلاثاء

الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد

تنفيذا لما ذكرناه في بياننا الذي صدر بعد أحداث الثلاثاء ومواصلة لزخم الحملة التي بدأت في ذلك اليوم وحرصا على أن يتمكن أهالي المناطق المختلفة من المشاركة وبعد مشاورات ومجموعة اتصالات مع أهالي ورموز الحركة في هذه المناطق فقد قررت الحركة أن تكون الاعتصامات في مجموعة من المدن هي الرياض وجدة والدمام والأحساء وبريدة وحائل وسكاكا والباحة وتبوك.

وحرصا على تمكين المعتصمين من جمع الحشد الأول بطريقة تحميهم من قوات القمع وتجنبا لما حدث في الرياض فقد تقرر أن يبدأ التجمع في مساجد محددة ثم ينطلق المعتصمون لساحات مجاورة لهذه المساجد. وسوف تعلن أسماء المساجد لكل منطقة وموقع الساحات القربية منها في وقت لاحق.

وتستبعد الحركة أن يقوم الحكام بإغلاق المساجد لكن إن فعلوا فقد قدموا دليلا رسميا على أنهم المقصودون بقوله تعالى {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.

والحركة إذ تدعو لعقد هذه الاعتصامات فإنها تهيب بجميع اهالي المناطق المشاركة فيها وتذكرهم بأن قيامهم بهذا العمل أداء لواجب شرعي عظيم وهو في نفس الوقت ممارسة حضارية تزيل بها الأمة بقايا الخوف والسلبية والتردد وتتمكن من استعادة حقوقها المشروعة وتتخلص من الاستبداد والظلم والفساد والطغيان.

والحركة إذ تؤكد إصرارها على الاستمرار في النهج السلمي فإنها لن تستطيع كبح جماح الجهات التي تؤمن باستخدام القوة إذا جنحت الدولة إلى القمع مرة أخرى وإن فعلت فلن تتردد الحركة في اعتبارها مسؤولة عن أي أعمال عنف.

وتهيب الحركة برجال الأمن في مناطق المملكة أن يحذروا كل الحذر من أن يظهروا بنفس الصورة التي ظهر فيها منسوبو مكافحة الشغب في الرياض وهذا البيان نصيحة لهم بأن يتجنبوا قمع الشعب المطالب بحريته وتحذير لهم في نفس الوقت أن يكونوا ضحية رد فعل شعبي نتيجة تهور وزارة الداخلية والأمراء الذين لا يحسبون العواقب.


ودفعا للالتباس نذكر ختاما موعد وأماكن عقد الاعتصام بشكل تفصيلي

الوقت مباشرة بعد صلاة العصر يوم الخميس هذا الأسبوع
التاريخ 27 شعبان 1424 الموافق 23 أكتوبر 2003
المكان في الساحات المجاورة لمجموعة مساجد ستعلن أسمائها لاحقا
المدن الرياض، جدة، الدمام، الأحساء، بريدة، حائل، سكاكا، الباحة، تبوك



الحركة الإسلامية للإصلاح
الاثنين
20 اكتوبر 2003
24 شعبان 1424

النقيب 24-10-2003 02:17 AM

صدر عن الحركة البيان التالي

الحركة تمضي قدما في الاعتصامات رغم توقف بث القناة
مضت الحركة قدما في الدعوة للاعتصامات رغم توقف بث القناة في الأيام التي سبقت الاعتصامات مستفيدة من الوسائط الأخرى مثل رسائل الجوال والاتصالات الهاتفية ومواقع ومنتديات الانترنت والبريد الالكتروني وغيرها.

ورغم إغلاق المواقع المحددة من قبل أجهزة الأمن ورغم شدة القمع الذي تعرض له من حاول الوصول للموقع فقد تمكن عدد كبير من المعتصمين من الوصول لهذه الموااقع وخاصة في جدة والدمام وحائل والباحة.


أما في الرياض فقد اضطر الحاضرون للوقوف أمام نقاط الإغلاق في دائرة واسعة مما تسبب في تشتيت المشاركين في هذه الدائرة الواسعة.

أما في الجوف وتبوك وبريدة والأحساء فلم يتمكن إلا عدد قليل من الوصول للمواقع بسبب كثافة الوجود الأمني.

وفي جدة والمنطقة الشرقية وحائل تعرض المعتصمون لقمع شديد طال الصغير والكبير والرجل والمرأة واعتقل العديد منهم وتسببت المواجهات في إقفال كل المنطقة وارتباك كامل للمرور.

ولا تزال الحركة تجمع المعلومات عن عدد وأسماء المعتقلين وربما تورد فيها بيانا في وقت لاحق.

النقيب 24-10-2003 02:18 AM

الوكالة الفرنسية رصدت سبعين حالة توقيف لمتظاهرين في جدة وحدها

النقيب 24-10-2003 02:22 AM

صدر عن الحركة البيان التالي ايضا:
الحكومة السعودية تخرق القانون الدولي من أجل إيقاف بث قناة الإصلاح


علمت الحركة أن سبب توقف قناة الإصلاح عن البث هو تعرض باقة القمر الصناعي التي تبثها وتبث معها عدة قنوات تلفزيونية أخرى إلى عملية تشويش متطورة من محطة أرضية لم يمكن تحديد موقعها.

ويبدو أن الحكومة السعودية بعد أن فشلت في الضغط على حكومة الدولة التي يتم البث منها وفشلت في رشوة الشركة التي تقدم الخدمة التجأت إلى هذا الأسلوب الذي يصنف عالميا كجريمة دولية. وكانت الشركة المقدمة للخدمة قد تلقت تهديدا من جهة غير معلومة وتجاهلته لتفاجأ بعدها بهذا التشويش.

وقد تمكنت الحركة بحمد الله من تشغيل قناة جديدة على نفس القمر بتردد 11938 باستقطاب أفقي والقناة الحالية ستعود بإذن الله قريبا حتى يكون تحت تصرف الحركة قناتين في وقت واحد بإذن الله.

النقيب 24-10-2003 02:29 AM

جريدة الشرق الاوسط

السعودية: التحقيق مع مشاركين في تجمعات بجدة والمنطقة الشرقية




جدة: جمال بنون ـ الدمام: ممدوح المطيري
سيطرت قوات الامن السعودية على تجمعات حدثت عصر أمس من قبل بعض الاشخاص إذ شهدت ثلاث مدن سعودية هي جدة والمنطقة الشرقية وحائل تجمعات للمواطنين بعد صلاة العصر. وهذه هي المرة الاولى التي تشهد فيها مدينة حائل تجمعا مثل هذا، فيما لم تشهد مدينة الرياض أي تجمعات.
وقالت وكالة الانباء السعودية أن عددا محدودا من الافراد تجمعوا عصر أمس في مدن جدة وحائل والدمام، وقد صاحب ذلك التجمع حضور عدد من الاشخاص من باب الفضول والاستطلاع أو العلم بحدوث ذلك. وقد تعامل رجال الأمن مع هذا التجمع بما يوجبه الحفاظ على النظام العام. ويجري التحقيق مع المشاركين في التجمع لاحالتهم الى المحكمة الشرعية للنظر في أمرهم شرعاً.
أما في جدة فقد حدث التجمع في شارع الاندلس أمام دوار البواخر عند تقاطع شارع ولي العهد، وتمكنت السلطات الامنية السعودية من السيطرة على الوضع في اللحظات الاولى من التجمع، حيث كانت قد وزعت افرادها وقواتها في المنطقة المحيطة بدءا من سوق بندة العزيزية ومركز تويز آر أص للالعاب، ولاحظت «الشرق الأوسط» التي كانت في موقع الحدث، أن الكثير من المارة والموجودين في المنطقة هم من الذين يعلمون مسبقا عن التجمع المتوقع حدوثه، ولهذا أغلقت السلطات الأمنية الكثير من الشوارع الخلفية والفرعية، ووضعت كذلك بعض الدوريات الراجلة لمعالجة الوضع.
وفي المنطقة الشرقية احتوت السلطات الامنية السعودية عصر امس تجمهر افراد قرب مسجد الامام فيصل بن تركي بحي الجلوية في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية.
ووفقا لمشاهدات «الشرق الأوسط»، فان التجمع قد بدأ قرابة الساعة الثالثة والنصف حسب التوقيت المحلي اثر اداء صلاة العصر قبل ان تتدخل السلطات الامنية بما يقتضيه الواجب الأمني وتفرق التجمع لعدم التأثير على انسيابية الحركة المرورية.

النقيب 24-10-2003 02:35 AM

الجزيرة

قوات الأمن السعودية تمنع تظاهرات وتعتقل العشرات




انتشار امني لاغلاق الطرق المؤدية الى اماكن التجمعات

أحبطت الشرطة احتجاجات واسعة أمس الخميس دعت إليها المعارضة السعودية في المملكة التي يحظى فيها المواطنون بحقوق محدودة في التعبير عن آرائهم علانية.

وقال مسؤولون أمنيون إن نحو مائة شخص تجمعوا في مدينة جدة على بعد 800 كلم غرب العاصمة الرياض لكنهم لم يستطيعوا الخروج في المسيرة المقررة بسبب الانتشار المكثف لقوات الأمن السعودية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن قوات الأمن السعودي اعتقلت حوالي 70 شخصا عند تدخلها لمنع تظاهرة كان يفترض أن تجري في مدينة جدة بدعوة من مجموعة سعودية معارضة في المنفى. وحسب الشهود فإن من بين المعتقلين خمس نساء. ولم يرفع هؤلاء لافتات ولم يرددوا شعارات.

وفي حائل شمال الرياض أوقفت الشرطة 13 شخصا، بينما اعتقل خمسة آخرون في الدمام (شرق) رددوا هتاف "الله أكبر"، ونددوا باعتقال الذين تظاهروا الأسبوع الماضي في الرياض.

وقد أكدت وكالة الأنباء السعودية حصول هذه التظاهرات موضحة أن أعدادا محدودة من الأشخاص تجمعوا في مدن جدة وحائل والدمام قبل تدخل القوى الأمنية التي نفذت الاعتقالات، مشيرة إلى أن الأشخاص المعتقلين يجري استجوابهم حاليا.

وفي الرياض ضربت قوات الأمن طوقا حول الشوارع المحيطة بمسجد في شرق المدينة وانتشرت الدوريات وسيارات قوات مكافحة الشغب في المنطقة. ووقفت سبع على الأقل من الشاحنات المزودة بمدافع المياه على أهبة الاستعداد للتحرك في حالة وقوع أي احتجاجات.



د. سعد الفقيه

وتجمع المتظاهرون بدعوة من الحركة الإسلامية للإصلاح المعارضة والتي تتخذ من لندن مقرا لها. وقال مقيمون إنهم علموا بالاحتجاجات من خلال موقع على الإنترنت ومحطة إذاعية تديرها حركة الإصلاح التي يتزعمها سعد الفقيه.

وهذه ثاني مرة خلال أسبوعين يدعو فيها المعارض السعودي سعد الفقيه المقيم في لندن إلى تنظيم مظاهرات في المملكة.

وقالت السلطات السعودية إنها اعتقلت أكثر من 270 شخصا خلال مظاهرة في العاصمة الرياض الأسبوع الماضي وأحالت 83 منهم إلى المحاكمة.



600 معتقل

وفي السياق نفسه نقلت الصحف المحلية عن سفير المملكة في لندن الأمير تركي الفيصل إن السلطات السعودية أوقفت نحو 600 شخص منذ تفجيرات الرياض في مايو/ أيار لا يزال ثلثهم قيد الاعتقال.

وأوضح الأمير السعودي الذي تولى طويلا رئاسة جهاز المخابرات في المملكة أنه "أفرج عن نحو 190 شخصا وسيحاكم ما بين 70 و90 آخرين"، مشيرا إلى أن ما بين 200 و300 من هؤلاء المعتقلين لا يزالون قيد الاستجواب.

تحذير

قوات مكافحة الشغب تلاحق سعوديين تظاهروا في الرياض الأسبوع الماضي (الفرنسية-أرشيف)
في هذه الأثناء قال مسؤول أميركي كبير إنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تدير ظهرها للسعودية بشكل يؤدي إلى أن تحكمها حكومة على غرار نظام طالبان في أفغانستان.

وأضاف المسؤول في وزارة الخارجية الذي طلب عدم نشر اسمه أنه يتعين على السعودية أن تسرع خطى إصلاحاتها الاجتماعية والقانونية وينبغي للأسرة الحاكمة أن تسمح بمشاركة شعبية أوسع في الحكم للاحتفاظ بشرعية شعبية على المدى الطويل.

ودافع المسؤول الأميركي عن أهمية العلاقات الأميركية السعودية التي توترت بشدة منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 والتي ألقت واشنطن بمسؤوليتها على تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.




قوات مكافحة الشغب تلاحق سعوديين تظاهروا في الرياض الأسبوع الماضي (الفرنسية-أرشيف)

النقيب 24-10-2003 02:39 AM

الشرطة السعودية تتحرك لمنع تنظيم تظاهرات


قال شهود عيان ان الشرطة السعودية سدت بعض الطرق في الرياض وجدة امس لمنع تنظيم مظاهرات للمطالبة باصلاحات سياسية دعت اليها جماعة معارضة في المنفى.
واضافوا ان الشرطة قامت بتصوير المارة قرب مسجد في جدة تردد انه سيكون نقطة تجمع، فيما اكتظ وسط المدينة بعشرات من الشاحنات المزودة بمدافع مياه وسيارات الشرطة.
وفي الرياض سدت الشرطة الشوارع المؤدية الى مسجد في شرق المدينة مستخدمة نحو 50 سيارة. ووقفت سبع على الاقل من الشاحنات المزودة بمدافع المياه على اهبة الاستعداد للتحرك في حالة وقوع اي احتجاجات.
ونقلت قناة (العربية) التلفزيونية عن مسؤول امني سعودي قوله ان 30 شخصا اعتقلوا في جدة و31 في الدمام بشرق البلاد و13 في بلدة حائل بشمال المملكة.
من ناحية اخرى قال مسؤول سعودي امس ان السلطات السعودية اوقفت نحو 600 شخص منذ اعتداءات الرياض في ايار ما زال ثلثاهم قيد الاعتقال.
ونقلت الصحف السعودية عن السفير السعودي في لندن الامير تركي الفيصل ان عدد المعتقلين في الاشهر الستة الاخيرة يقدر بـ600 شخص.
واضاف الامير السعودي انه تم الافراج عن نحو 190 شخصا وسيحاكم بين سبعين وتسعين اخرين، موضحا ان بين 250 و300 من هؤلاء المعتقلين ما زالوا قيد الاستجواب. واضاف ان معظم الموقوفين تتراوح اعمارهم بين 15 و25 سنة.
وقالت الصحف السعودية ان الامير تركي كشف هذه الارقام في مؤتمر في لندن حول تجربة السعودية في مكافحة الارهاب.

الرياض - ر، ا ف ب

النقيب 24-10-2003 02:42 AM

طبعا تاتي هذه الاستجابة الشعبية لمناصرة ودعم د سعد الفقيه رغم التهديدات التي اطلقها ((نايف)) ارهابا وترعيبا للشعب ومن يقرر منهم المشاركة في المظاهرات


وكان وزير الداخلية الامير نايف أعلن أمس الاول عن <<عقوبات رادعة ضد التجمهر والتظاهر>> على اعتبار أن ذلك <<أمر مخالف لما هو قائم>>.
(ا ف ب، رويترز، اب، د ب أ)

النقيب 24-10-2003 02:43 AM

الانوار اللبنانية:

وقال الطالب الجامعي محمد الحريبي في جدة <<هذا اكثر ما حدث هنا اثارة على الإطلاق. مقابل كل شخص حاول التظاهر هناك الوف كان من الممكن ان ينضموا اليه لو لم تكن الشرطة موجودة>>.

مساهم 24-10-2003 09:36 AM

أخي النقيب

يقول الله تعالى { إن الذين فتنوا الؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق }

إن ما يحدث من دعوة للمظاهرات وما تسمى بقنوات الإصلاح لن تجلب سوى الفوضى وزعزعة الأمن وبالتالي
ستصبح قنوات الفساد وتشكيك الناس بولاة أمرهم( إن الله لا يصلح عمل المفسدين )

النقيب 24-10-2003 10:14 AM

كيف يعني ولاة امرهم يعني؟

مثلا حسني مبارك ولي امر المؤمنين في مصر؟

لم افهم عليك ممكن توضح؟

النقيب 24-10-2003 10:32 AM

اما الاية التي استعملتها ففي غير موضعها فلو تتنبه مرة اخرى، فلا اعرف من المفسرين الا وقد فسر فتنوا بمعنى احرقوا المسلمين بالنار، اذا الاية تتحدث عن هؤلاء

تفسير القرطبي: قوله تعالى: "إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات" أي حرقوهم بالنار.

تفسير الطبري: إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات: حرقوهم

تفسير السيوطي: قال: حرقوا.

فأرجوك لما نتحاور لا تستخدم اية في غير موضعها وخلينا واقعيين يعني لا احد ينكر المشاكل مشاكل النظام في السعودية حتى الموالون للحكومة لا يقولون هذا وكفى

الوافـــــي 24-10-2003 03:57 PM



من دون تعليق ;)

تحياتي

:)

مساهم 24-10-2003 05:07 PM

أخي العزيز النقيب


أقول لك نعم

الرئيس حسني مبارك هو ولي أمر المسلمين في مصر

وعلى أي أساس شرعي ستلغي أن يكون ولي أمرهم !!


أما تفسيرك للآية التي ذكرت فهو صحيح

ولكن هل يعني ذلك أن الفتنة لا تتكون إلا بحرق الناس ؟؟


أيعقل أن تجهل ذلك ؟؟


أخي العزيز .. إرجع إلى نفسك وحاسبها

إن ما تقوم به أنت وغيرك من إثارة الناس وحملهم على التسخط من أولياء أمورهم

وما يصيبهم وعائلاتهم من أذى هو الفتننة بعينها .

أخي العزيز
هل رجعت إلى أهل العلم الموثوقين واستشرتم فيما تقوم به ؟

أم أن المسألة حماس وعصبيه وانتقام باسم الإصلاح


أخي العزيز إنك ستموت وحدك .. وستدفن وحدك .. وستبعث وحدك .. وستسأل وحدك .. فهل تحب أن تواجه الله تعالى فيما تقوم به ....

المحمدي الصادق 24-10-2003 09:24 PM

سبحان الله.

الاخ النقيب لم ينكر ان فتن المسلمين لا يكون الا بالنار. لكن الاخ اجاب عن تفسيرك للاية. انت تنزل الاية على واقعة يعني تستشهد بها فرد عليك استشهادك وقال لك قد حرفت معنى الاية. هذا كل ما في الامر الرجاء عدم التنطع.

سبحان الله:

الحوار الذي يجري هنا الان فيه نقلية نوعية عما كان يجرى من قبل ارجوكم لا تنحدروا وتنزلقوا الى مجرد حوار اثبات وجود ونكاية. لا احد على ما اعلم يحرر خطابا سياسيا ويصيغ مفرداته انما مجرد طرح اراء وافكار لاثراء الحوار ويستفيد القارىء، لعلي مثلا انتبه لما غاب عني وكذلك غيري.

النقيب 25-10-2003 08:03 AM

سبحان الله

صدقت اخي المحمدي الصادق

انا فقط صححت معنى الاية وارشدته ان لها معنى خاص بها وعليه ان يحترم التفاسير الصحيحة لا ان يضج وحسب

حسبنا الله ونعم الوكيل

انا اقول اللهم اهدِ قومي وقوم اعوجاجهم يا ارحم الراحمين وانقذهم من الجهل

يا رب :(

النقيب 25-10-2003 08:04 AM

المعارضة السعودية تحشد لمسيرات ومظاهرة كبري بالحرم خلال رمضان
اعتقال العشرات اثر احتجاجات في تسع مدن وسط تواجد امني كثيف


الرياض ـ لندن ـ القدس العربي :
شهدت المدن السعودية الكبري تواجدا امنيا كثيفا للحيلولة دون نجاح انطلاق مسيرات دعت اليها المعارضة السعودية للمطالبة بالاصلاح. ومع ذلك خرج آلاف متفرقين في تسع مدن، بعد ان اغلقت السلطات الطرق المؤدية لاماكن التجمع في كل من الرياض وجدة والاحساء وبريدة وحائل والجوف والباحة والمنطقة الشرقية.
وقال سعد الفقيه رئيس الحركة الاسلامية للاصلاح التي تتخذ من لندن مقرا لها ان السلطات السعودية استطاعت التشويش علي المحطة الفضائية التابعة للحركة، ومقرها المانيا، ما ادي الي قطع البث ليومين، وذلك للحيلولة دون تحريض الناس وحثهم علي المشاركة في المسيرات. واضاف في تصريح لـ القدس العربي ان الحركة تستعد لتصعيد المسألة لدي السلطات الالمانية علي اعتبار ان التشويش علي المحطة غير قانوني. وقدر الفقيه عدد المتظاهرين في الرياض بنحو الفي متفرقين، حيث اغلقت السلطات جميع الطرق المؤدية لمسجد الراجحي. وقال ان قوات غفيرة من الشرطة ومكافحة الشغب والمباحث العامة انتشرت قبل انطلاق المسيرات، وقامت بتفريقها، ونفذت حملات اعتقال طالت العشرات. واضاف ان السلطات اغلقت مداخل جدة في المنطقة الغربية، واستخدمت العنف في تفريق نحو الف متظاهر حضروا من مكة وضواحيها، واعتقل منهم العشرات.
وسبق ان دعت الحركة الاسلامية للاصلاح التي تتخذ من لندن مقرا لها الي مسيرة جرت في 14 تشرين الاول (اكتوبر) في الرياض شارك فيها الآلاف، وشكلت حدثا نادرا ما تشهده المملكة العربية السعودية.
وقال الفقيه ان الحركة ستعمل علي حشد مظاهرات عدة في الايام القادمة، بحيث تنتهي في مظاهرة كبري في الحرم المكي خلال شهر رمضان المبارك.
واعتبر ان انجح المظاهرات التي خرجت امس كانت في الحائل، وتخللتها مواجهات استمرت من صلاة العصر حتي المغرب.
وفي الرياض منعت الشرطة حركة المرور، بينما بدت سيارات الأمن والشرطة منتشرة في منطقة المسجد وحولها، وشوهد عناصر مكافحة الشغب وهم يحملون الهراوات والاسلحة.
يذكر أن مسجد الراجحي يشهد كثافة من المصلين خاصة وقت صلاتي الظهر والعصر حيث تتجه إليه نعوش الموتي للصلاة عليهم قبل الدفن في مقبرة النسيم القريبة نسبيا من المسجد.
واغلقت سيارات الشرطة الطرق المؤدية الي الشوارع الموصلة الي المسجد لمنع مرور السيارات ومنع المارة من دخول المسجد.

مساهم 25-10-2003 09:13 AM

أخي المحمدي الصادق والنقيب

معاذ الله أن أكتب ما كتبت إثباتاً للوجود أو نكايه بأحد ..

ومعاذ الله أن أن أقول ما ليس لي به علم .

إنما كتبت إستجابة لقول الرحمن { لتبيننه للناس ولا تكتمونه }

ولقوله صلى الله عليه وسلم ( أنصر أخاك ظالما أو مظلوما )

إخواني الأعزاء

الله سبحنه وتعالى حينما يتوعد أحداً أو قوماً في القرآن فإن هذا الوعيد لا يخصهم وحدهم

وإنما كل من سار على نهجهم إلى يوم القيامة .. وإلا فما الفائدة من ذكر وعيدهم في القرآن ؟


وعلى العموم فأهل العلم الموثوقين كثر ولله الحمد فلم لا تسألونهم ؟

{ فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون }

إخواني

إياكم أن يكون مانعكم عن الحق هو الكبر واتباع الهوى


فإن من أهلك الأمم من قبلنا هو كبرهم عن الحق واتباعهم لأهوائهم
كما بين ذلك القرآن والسنة

أسأل الله أن يدلكم لما فيه خير لكم ولأمتم

صلاح الدين القاسمي 25-10-2003 10:24 AM

للتوضيح و للإستزادة
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي
وَ عَلَى آلِهِ وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .

______________

يقول الله تعالى :
{ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ } البروج / 10

1 - تفسير ابن كثير :
أَيْ حَرَقُوا قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَالضَّحَّاك وَابْن أَبْزَى " ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا " أَيْ لَمْ يُقْلِعُوا عَمَّا فَعَلُوا وَيَنْدَمُوا عَلَى مَا أَسْلَفُوا " فَلَهُمْ عَذَاب جَهَنَّم وَلَهُمْ عَذَاب الْحَرِيق " وَذَلِكَ أَنَّ الْجَزَاء مِنْ جِنْس الْعَمَل
قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ اُنْظُرُوا إِلَى هَذَا الْكَرَم وَالْجُود قَتَلُوا أَوْلِيَاءَهُ وَهُوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى التَّوْبَة وَالْمَغْفِرَة.

2 - تفسير الجلالين :
" إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات " بِالْإِحْرَاقِ " ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَاب جَهَنَّم " بِكُفْرِهِمْ " وَلَهُمْ عَذَاب الْحَرِيق " أَيْ عَذَاب إِحْرَاقهمْ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْآخِرَة , وَقِيلَ فِي الدُّنْيَا بِأَنْ أُخْرِجَتْ النَّار فَأَحْرَقَتْهُمْ كَمَا تَقَدَّمَ.

3 - تفسير الطبري :وَقَوْله : { إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات } يَقُول : إِنَّ الَّذِينَ اِبْتَلُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات بِاَللَّهِ بِتَعْذِيبِهِمْ , وَإِحْرَاقهمْ بِالنَّارِ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28556 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنَى أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات } : حَرَّقُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات . 28557 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا } قَالَ : عَذَّبُوا . 28558 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة قَوْله : { إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات } قَالَ : حَرَّقُوهُمْ بِالنَّارِ . 28559 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات } يَقُول : حَرَّقُوهُمْ . 28560 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا يَعْقُوب , عَنْ جَعْفَر , عَنْ اِبْن أَبْزَى { إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات } حَرَّقُوهُمْ .

4 - تفسير القرطبي :
أَيْ حَرَّقُوهُمْ بِالنَّارِ . وَالْعَرَب تَقُول : فَتَنَ فُلَانٌ الدِّرْهَمَ وَالدِّينَارَ إِذَا أَدْخَلَهُ الْكَوْرَ لِيَنْظُر جَوْدَتَهُ . وَدِينَار مَفْتُون . وَيُسَمَّى الصَّائِغ الْفَتَّان , وَكَذَلِكَ الشَّيْطَان , وَوَرِق فَتِين , أَيْ فِضَّة مُحْتَرِقَة . وَيُقَال لِلْحَرَّةِ فَتِين , أَيْ كَأَنَّهَا أَحْرَقَتْ حِجَارَتهَا بِالنَّارِ , وَذَلِكَ لِسَوَادِهَا .
_____

الظاهر ان الخيمة السياسية مصرة على رمضان سياسي ساخن :D

تقبل الله صوم الجميع :)

النقيب 25-10-2003 10:46 AM


اهلا وسهلا بالاستاذ صلاح الدين وبكل الصادقين والمخلصين من المغرب العربي لا حرمنا الله من علمك وطيب كلامك على الرحب والسعة تشرف السياسية اهلا بك الف مرة ويا سيدي كنت بينت لهم ان عادة استخدام الايات القرانية في غير محلها امر مسيء جدا وبكل حال كثير من هذه النماذج التي تريد ان تخدم طموحاتها السياسية بغطاء ديني! يوفر لهم تبعية اقسام من شعوبنا فحسبنا الله ونعم الوكيل.. :(

وشهر مبارك لك سيدي ولعائلتك جميعا
واهلا بك مرة اخرى

مساهم 25-10-2003 11:16 AM

أخي العزيز صلاح الدين القاسمي

أيُعقل لمريض أن أن يبحث في كتب الطب عن دواء نفسه وعلماء الطب يحيطون حوله؟؟


كلنا نملك العديد من كتب التفسير ونستطيع استنباط تفسير الآيات بكل سهوله ..

ولكن هل كل أحد يستطيع إنزال هذه الأحكام الشرعية على الأحداث ؟

أخي العزيز
أيعقل أن يقتصر العلم على كتب التفسير وحسب ؟


هناك علماء قد أفنوا حياتهم وشابت لحاهم وهم في سبيل هذا العلم

أنا قلت سابقاً اسألو أهل العلم الموثوقين ( ما قلت ارجعو لكتب التفسير )

إستشهادي بتلك الآية هو من قول أهل العلم

أخي صلاح الدين
إن ما تكتبه عن ولاة الأمر أمر عظيم بل ومن الكبائر

لأنه من الفساد في الأرض . والأدلة على ذلك كثيرة

لو تعلم ماأعلم من عظم حقوق ولاة الأمر في الشريعة

وعظم ذنب ما تنشره . لبكيت من هول معصيتك


أسأل الله لك الهداية

النقيب 25-10-2003 11:27 AM

اخي يبدو ان العلماء المفسرين الذين وضعوا امهات كتب التفسير ليسوا من اهل العلم عند المساهم :confused:

يبدو انه يريد رأي اهل الحديث في التفسير ورأي المفسرين في اسانيد الاحاديث ورأي بائعي البطاطا بتاثيرات اهتراء طبقة الاوزون :rolleyes:

صلاح الدين القاسمي 25-10-2003 12:15 PM

الأخ الكريم / المساهم
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي
وَ عَلَى آلِهِ وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
_________

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مساهم
أخي النقيب
يقول الله تعالى { إن الذين فتنوا الؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق }
إن ما يحدث من دعوة للمظاهرات وما تسمى بقنوات الإصلاح لن تجلب سوى الفوضى وزعزعة الأمن وبالتالي
ستصبح قنوات الفساد وتشكيك الناس بولاة أمرهم( إن الله لا يصلح عمل المفسدين )

الأخ الكريم / المساهم : السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
و بعد ،
1 - كتبت لي قائلا :
إقتباس:

أيُعقل لمريض أن أن يبحث في كتب الطب عن دواء نفسه وعلماء الطب يحيطون حوله؟؟
أقول مستعينا بالله : لا ، لا يعقل ذلك . اللهم إلا إذا كان دواء نفسه في ذلك البحث الذي امره به أطبائه :cool:
2 - ثم قلت لي :
إقتباس:

كلنا نملك العديد من كتب التفسير ونستطيع استنباط تفسير الآيات بكل سهوله ..
اقول : الحمد لله على تلك النعمة ؛ و لكن لماذا لم تكلف نفسك يا أخي عناء الرجوع إليها حتى تعرف تفسير الآية العاشرة من سورة البروج .:confused:
3 - ثم أضفت قائلا :
إقتباس:

ولكن هل كل أحد يستطيع إنزال هذه الأحكام الشرعية على الأحداث
أقول : و لكني أراك من الذين يستطيعون إنزالها على الأحداث ، دون أن تستشهد بنصوص الأحكام التي تحدثت عنها :cool:
4 - ثم قلت لي :
إقتباس:

أخي العزيز
أيعقل أن يقتصر العلم على كتب التفسير وحسب ؟
هناك علماء قد أفنوا حياتهم وشابت لحاهم وهم في سبيل هذا العلم
أنا قلت سابقاً اسألو أهل العلم الموثوقين ( ما قلت ارجعو لكتب التفسير )
إستشهادي بتلك الآية هو من قول أهل العلم

اقول لك : أيها الأخ الفاضل ، و من أورد لك أن العلم يؤخذ من كتب التفاسير فقط ؟؟؟
ثم عند الإستشهاد بآية من الذكر الحكيم ، أليس من بديهيات طالب العلم أن يرجع إلى التفسير حتى يقف على معانيها ؟؟؟
أم أن علماء التفسير ليسوا من أهل العلم الذين يُعوَّل عليهم ؟؟؟

5 - و أخيرا ، لا أعلم كيف تخلصت بعد هذه المقدمة لتتهمني قائلا :
إقتباس:

أخي صلاح الدين
إن ما تكتبه عن ولاة الأمر أمر عظيم بل ومن الكبائر
لأنه من الفساد في الأرض . والأدلة على ذلك كثيرة
لو تعلم ماأعلم من عظم حقوق ولاة الأمر في الشريعة
وعظم ذنب ما تنشره . لبكيت من هول معصيتك

أقول مستعينا بحول الله و قوته : يا أخي ، بالله عليك متـــــــــــى رأيتني كتبتُ ما ذكرته هنا ؟
بل وصل بك الأمر ، هداك الله ، شعرت بذلك أم لم تشعر بان صنفتني من أهل الكبائر :confused:
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
حسبنا الله و نعم الوكيل .
راجع ما كتبت يا أخي ، سوف لن تجد سوى نقل لأربع تفاسير معتبرة للآية التي استشهدت بها في غير محلها ؛ و لم أضف شيئا من عندي :confused:
صحيح ، إن ذنوبي كثيرة و معاصي كذلك و لي ثقة في مولاي في الصفح عني و مغفرتها .
و لكن أن تتهمني بأشياء لا وجود لها إلا في ذهنك ، فهذا إفتراء و بهتان على العبد الضعيف .أخاف عليك منه :angryfire.

و لاحول و لا قوة إلا بالله .

مساهم 25-10-2003 01:47 PM

أخي العزيز صلاح الدين

سأحاول أن أجيبك عن ردودك الخمسة مستعيناً بالله

أولاً:
هل سمعت بطبيب يأمر المريض أن يرجع إلى كتب الطب ؟
إن فعل المريض ذلك فسيموت قبل أن يعالج نفسه

أنا أشبه المريض هنا بالمسلم عندما تدلهم عليه الفتن والأزمات
هل نقول له لا تذهب إلى علماء الشريعة وتعلم حتى تصبح مثل الشيخ ابن باز؟

ثانياً:

وما أدراك أنني لم أرجع إلى كتب التفسير ؟


ثالثاً:

يبدو أنك لم تقرأ مقالي السابق

فالله تعالى حين قال : { إ ن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق }
حينما ذكر الله تعالى الفتنة في هذه الآية العظيمة فهو لا يخص بها أصحاب الأخدود فقط

إنما كل من سار على نهجهم في فتنة الناس

ففتنة أصحاب الأخدود هي حرق المؤمنين .
فهل كلمة ( الفتنة) مقتصرة على حرق الناس فقط . أم أنها بوابة واسعة للفساد والظلال

أعيد صياغة سؤالك لي : لماذا لم تكلف نفسك أن تسأل أهل العلم حول هذه الآية؟

رابعاً:

أنا لم أقل أن أهل التفسير لا يعول عليهم
ولكن هل ننبش قبورأهل التفسير حتى نستفتيهم في النوازل:)

إنما نحن بحاجة إلى عالم جليل معاصر يزن الأمور ويجمع بين علم التفسير والفقه والحديث

وطالب العلم يرجع إلى كتب التفسير . ولكن لا يفتي الناس ...

Almusk 25-10-2003 02:10 PM

يقول الأمير عبدالله حفظه الله ورعاه
(((القافلة تسير والكلاب تنبح)))

النقيب 25-10-2003 02:16 PM

سأرد على ملاحظاتك الخمسة:
واحد اثنان ثلاثة اربعة انتهى :)

يا رجل مصرٌّ أنت على تحريف الكلم عن موضعه يعني!؟ خلاص فضها سيرة، المفسرون اوضحوا المقصود بالفتنة في هذه الاية والا فهل ضاقت بعينك الا ان تفتي بغير علم بدلا من ان تبحث عن استدلالات اخرى تستطيع ان تستخدم كلمة فتنة عما يجري الان!

وان اردت فالفتنة الحقيقية هي في ممارسات نظام العائلة السعودية
الفتنة في الاعتقالات التعسفية
الفتنة في المحاكم الصورية
الفتنة في الحاشية التي تقتات على فتات الموائد وبعضهم يكتب في الخيمة صبحا وعشية
الفتنة في الفساد المستشري ولكي تصدق اقرأ الجرائد المحلية
الفتنة في نايف السيء الصيت والسمعة ووزير الداخلية

الفتنة ليست في النهضة الشعبية:confused:
بل في النخبة السياسية

وانظر الى ما يتقدم للنظام من نصائح اميركية :)



امريكا تطالب آل سعود بتسريع الاصلاحات تفاديا لمصير الشاه


الرياض اعلنت طوارئ امنية بعد صدمة المظاهرات
واشنطن ـ القدس العربي ـ رويترز:
حذرت مصادر دبلوماسية امريكية من ان العائلة المالكة في السعودية قد تواجه مصير شاه ايران اذا لم تقم بتسريع الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، بينما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الامريكية قوله ان تخلي الادارة الامريكية عن السعودية حاليا قد ينتهي الي ان تحكمها حكومة علي غرار طالبان.
واضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه انه ينبغي للسعودية ان تسرع خطي اصلاحاتها الاجتماعية والقانونية وينبغي للاسرة الحاكمة ان تسمح بمشاركة عامة اوسع في الحكم للاحتفاظ بشرعية شعبية علي المدي الطويل.
ودافع المسؤول الامريكي عن أهمية العلاقات الامريكية ـ السعودية التي توترت بشدة منذ الهجمات التي شنت علي الولايات المتحدة في الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) 2001 والتي ألقت واشنطن بمسؤوليتها علي تنظيم القاعدة المتشدد بزعامة المنشق السعودي المولد اسامة بن لادن. ووصف المسؤول السعودية بأنها أكبر بكثير من ان تكون مجرد مضخة للوقود للولايات المتحدة.
وفي اب (اغسطس) أبدي اعضاء بالكونغرس الامريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي قلقا من ان ادارة الرئيس جورج بوش ربما تسعي الي حماية السعودية اكبر موردي النفط للولايات المتحدة من العقوبات، رغم اتهامات بان الحكومة السعودية غضت الطرف عن اموال من هيئات خيرية خيرية في المملكة الي القاعدة وتنظيمات متشددة اخري في انحاء متفرقة من العالم.
وقال المسؤول الامريكي ان واشنطن تحتاج السعودية لاسباب من بينها حاجة القوات الجوية الامريكية لاستخدام مجالها الجوي واهميتها للمسلمين في مختلف انحاء العالم بوصفها الحاضنة للحرمين الشريفين ودورها كدولة عربية معتدلة ونفوذها لدي الفلسطينيين.
واضاف قائلا اذا قررنا لسبب ما ان ندير ظهرنا للسعودية فان النتيجة لن تروق لنا. فمن المحتمل جدا ان نري نظاما علي غرار طالبان يعج بالعناصر المحافظة المتطرفة ، مشيرا الي نظام طالبان المخلوع الذي كان يحكم افغانستان والذي قدم مأوي لبن لادن والقاعدة.
وفي حين تحاشي المسؤول الامريكي الدعوة بشكل صريح الي الديمقراطية في السعودية، الا انه اشاد بخطط الرياض لاجراء انتخابات بلدية، واشار الي ان الحكومة السعودية في حاجة الي مواصلة الاصلاحات السياسية وغيرها من الاصلاحات.
واضاف قائلا التصور هو ان تمتد الي مجالات اخري.. الي انتخابات المناطق وفي نهاية المطاف ان يتم اختيار جزء من مجلس الشوري بالانتخاب .
وقال بصراحة تامة فانها (الانتخابات البلدية) في حد ذاتها ليست شيئا كبيرا لكنها تفتح الباب امام مزيد من التقدم علي الصعيد السياسي وتوسيع المشاركة الشعبية .
واضاف قائلا انهم سيحتاجون الي مشاركة شعبية أكبر... اعتقد ان التقدم ضروري جدا لان يحتفظ النظام الحاكم بالشرعية ويحتفظ بتأييد الشعب علي مدي الخمسين عاما القادمة .
وفي السعودية قال شهود ان الشرطة سدت طرقا في مدينتي الرياض وجدة الخميس لمنع مظاهرات للمطالبة باصلاحات سياسية دعت اليها جماعة معارضة في المنفي.
وقال المسؤول الامريكي هل هم الان يحتاجون الي السير بخطي أسرع. اعتقد هذا. خطي أسرع في التحديث والاصلاح وسيادة القانون وحقوق المرأة وحقوق الانسان والحرية الدينية .
وفي الرياض اعلنت السلطات الامنية حالة طوارئ تحسبا لاندلاع المزيد من المظاهرات والمسيرات المطالبة باصلاحات سياسية.
وقالت مصادر امنية ان حالة من الصدمة سادت الاوساط الرسمية اثر خروج المظاهرات في تسع مدن بالبلاد تلبية لدعوة حركة الاصلاح التي يقودها من لندن الدكتور سعد الفقيه.

Almusk 25-10-2003 02:29 PM

شوووووف ياعمر ...ترى كيفك من اطردووووك هالمرة...واحتمااال ترى مايخلونك ترجع أبد أبد...لا تقوووول ماقلنا لك....

فاترك عنك المشاكل ولا تخرب الخيام بالمشاكل والفتن ....وإذا عندك أي طموح وأي حماس أنت تعيش في مكان يستوعب كل من عنده طاقة للإصلاح إنك فعلا تريد إصلاح وعند حب له وتسبطيع أن تقوم به....

واتق الله واتركنا في حالنا نحن أعلم بأحوالنا منك....ونعرف حقدك علينا وعلى من نختلف معه أمثال سعد الفقيه وغيداء أيضا نحن نعلم أنك تعتبرهم أعتداء لك ...لأنهم سلفيون...نعم هم سلفيون وليسوا صوفيون ...وإن اختلفنا معهم ...لكنك أردت أن تصطاد في الماء العكر....لكن هيهات لمن هو مثلك أن يفلح عندنا أو أن تنطلي علينا....ثم أنت ما الذي يدخلك فينا مع أبنائنا...أي لقافة وأي جراءه وأي حقد؟؟؟؟

ولا أنسى كلمة الأمير عبدالله حفظه الله (((القافلة تسير والكلاب تنبح)))

صلاح الدين القاسمي 25-10-2003 02:36 PM

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ
وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
_________

الأخ الفاضل / مساهم : السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
أما بعد ،
أولا - جزاك الله خيرا على لغتك الهادئة المتعقلة ، و ما أحوجنا لمثل هذه اللغة في منتدى مبارك كمنتدانا .
ثانيا - آتي الآن للتفاعل مع ردك الأخير :
* يا سيدي الكريم ، أنا معك 100 % في مسألة الرجوع إلى الأطباء ، اي مشائخ العلم الثقاة .
بل أذهب أكثر من ذلك لأقول لك أن ذلك واجب ديني اصيل . ألم يقل الله تعالى : { فأسألوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ؟
و لكن ، أنبهك يا أخي الكريم أن ليس كل من فتح عيادة ، هو طبيب ماهر قادر على معرفة الداء العضال ;)
و لذلك قيل : ليس كل من كوَّر العمامة علاَّمة
:cool:

* يا سيدي الكريم ، تسألني و من ادراني أنك لم تقرأ التفاسير ؟
ماذهبت إليه من الإستشهاد بالآية الكريمة هو الذي دعاني ، من باب التذكير ليس إلا ، لنقل شروحات مشائخ أهل التفسير رضي الله عنهم اجمعين .

* يا أخي الحبيب ، أنا لم أتوجه إلى شخصكم في مداخلتي الأولى ،التي لا أعرف لماذا أثارتك بالرغم من أني أقتصرتُ فيها على التفاسير المذكورة ،و لو بنصف كلمة ؛ فإذا بك ، غفر الله لك ، تصنفني من أهل الكبائر :confused:

* و أخيرا قلتم لي :
إقتباس:

أنا لم أقل أن أهل التفسير لا يعول عليهم
ولكن هل ننبش قبورأهل التفسير حتى نستفتيهم في النوازل
أهكذا نطرح الأسئلة يا أخي / مساهم : جعل الله لك سهما في العلم و الأدب .
ننبش قبور أهل التفسير
أم
ننبش تصانيفهم الخالدة و التي فيها تفسير آيات الله ، هذه الآيات التي فيها الدواء لكل داء و من ضمنها هذه النازلة التي أشرت إليها ؟؟؟
اليست تفاسيرهم من ضمن ال
صدقات الجارية ؟؟؟

كلمة أخيرة : عندما نستشهد يآيات الفرآن الكريم ، لا بد كذلك أن نفقه مدلولات الآيات و لا أن نلوي أعناقها لمحاربة خصم سياسي . هو في حد شخصه مسلم موحد من أهل القبلة .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .:)

مساهم 26-10-2003 09:18 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز صلاح الدين

أحييك على أسلوبك المنمق والرشيق في ردك

ولكن من الواضح أنك لم تستوعب ما أقصد من كل ما كتبت

مسألة الرجوع إلى التفاسير أمر لا أختلف فيه معك

طلب العلم فريضة على كل كل مسلم { وقل رب زدني علما }

ولكن إذا نزلت نازلة - حرب - فتن - تنازع - وغيرها

هل نقول للناس

أذهبوا إلى كتب التفسير والحديث والفقه

أو نقول لهم

أذهبو إلى أنصاف المتعلمين أ و طلبة العلم

أو نقول لهم أذهبو إلى كبار علمائكم الموثوقين

هذا ما كان قصدي

أما إنتقادك لي في إنزال تلك الآية
( وأحترم انتقادك )

فأكر ر قولي لك : الله تعالى لا يخص بها أصحاب الأخدود فقط إنما كل من سار على نهجهم

أليس ما يقوم به ا لنقيب هداه الله من إثارة الناس على ولاة أمرهم
وحملهم على التسخط وشق عصا الطاعه له
واستخفاف برأي أهل العلم المشهود لهم بالصلاح
وما قد يؤدي إليه من قتل وتخريب ودمار كما حصل في الرياض مؤخراً
من بعض الشباب المتحمسين المغرر بهم

أليس هذا من الفتنة ؟ وعلى العموم أنا لا أرى أنني أخطأت في إنزال تلك الآية أبداً
وأرجو أن تستفتي أهل العلم الموثوقين عندك . بارك الله فيك

النقيب 26-10-2003 09:27 AM

مساهم

انت لست معذورا في اتهامك لي بالفتنة ومن يقول الحقيقة لا نتهمه بالفتنة ثم انت تتهم الافا مؤلفة بالفتنة وتريد ان نصدقك في ادعائك عليهم ولماذا لا يكون ادعاؤك هو الفتنة بحد ذاتها!؟

لما يحصل الغلط والفساد لا نسكت عليه ونمرقه ولعل في كاريكاتير الاستاذ عصام حنفي ردا عليك وارجو ان لا تنزعج مني فانا احاورك ولا اشتمك



مساهم 27-10-2003 09:06 AM

أخي النقيب

كلا فأنا معذور في اتهامي لك بالفتنة
كيف لا وقد أوضحت السبب في مقالاتي السابقة

ومن أخبرك أن من يقول الحقيقة لا يصبح فتّاناً

فالنمام الصادق فتّان
والمغتاب الصادق فتّان

والذي يسب ولي الأمر ويظهر عيوبه للناس علناً وإن كان صادقاً
فتانٌ ً أيضاً

الشريعة الإسلامية ليست شريعة عواطف وتحمس
نحن متعبدين بقوانين شرعها الله ورسوله

وإن تكلمت عن وجود الآلاف المؤلفة . فأذكرك بقوله تعالى
{ ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم }
ويقول تعالى { وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين }

الله تعالى أمرك بطاعته واتباع رسوله . لم يأمرك أن تنظر إلى فلان أو علان

وإذا حصل الفساد فهناك طرق مقننة ومعروفة عند أهل العلم لإصلاحها
مثل مكاتبتهم ونصحهم بالمعروف من غير تشهير وبلبلة
وبالتالي تكون قد برأت ذمتك أمام الله

أخي العزيز
لحقوق ولاة الأمر بوابة فقه كبيرة
لا يجوز مطلقاً لعامة الناس التهاون أو الإجتهاد فيه

ولنا في سيرة الإمام أحمد بن حنبل خير مثال
صاحب البصيرة الرجل العالم الفقيه الصابر المحتسب
وقصته الطويلة والشهيرة مع الحاكم المأمون . والمقام يطول حولها

أخي : إن كنت صادقاً في طلبك للحق . فارجع لأهل الاعلم
ولا ترجع لمساهم ولا غيره

وإن تعاليت عن الحق . فإني أبرأ إلى الله مما تقوم به

النقيب 27-10-2003 11:27 AM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مساهم

ومن أخبرك أن من يقول الحقيقة لا يصبح فتّاناً
فالنمام الصادق فتّان
والمغتاب الصادق فتّان


ألاحظ با مساهم أنك تعمد يا إلى تحويل امر المعارضة الى الحكم الشرعي
لذا سأرد بالاستدلال الشرعي مضطرا
أولا الغيبة ذكرك اخاك بما يكره بما فيه في ((غيبته))
أما المظاهرات فأمامه وبمواجهة عيونه وما اكثرها :)

ثم الفقهاء وضعوا قواعد للتعامل مع من يعصي الله فقالوا:


تَـظَـلَّـمْ واسْتَـعِـنْ واسْتَـفْـتِ حذِّرْ ... وعَـرِّفْ واذْكُـرَنْ فِـسْقَ المجاهرْ


وهؤلاء الاخوان المتظاهرون انما يتظلمون اي يشكون الظلم الذي يوقعه بهم ال سعود يا رجل، ثم هم بجرهم هذا يستعينون باخوانهم على من يظلمهم صبح عشاء، ويحذرون من الظالمين، وبالنهاية يعرفون فسوق مَنْ لا يخشى الجهر بفسقه يا رجل!


إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مساهم

والذي يسب ولي الأمر ويظهر عيوبه للناس علناً وإن كان صادقاً
فتانٌ ً أيضاً

ومن اخبرك غيرهم يا مساهم ان ولاية الامر تصح لامثالهم اصلا! كيف انعقدت لهم الولاية هذه! :) سؤال مهم صدقني


إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مساهم

الشريعة الإسلامية ليست شريعة عواطف وتحمس
نحن متعبدين بقوانين شرعها الله ورسوله


أنت تقول: بقوانين شرعها الله ورسوله وليس أي حاكم او ملك او زعيم! اليس كذلك!؟



إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مساهم

وإن تكلمت عن وجود الآلاف المؤلفة . فأذكرك بقوله تعالى
{ ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم }
ويقول تعالى { وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين }



أما هنا فها أنت تعود لاستخدام كلام الله في غير موضعه وأرجو ان تتراجع عن هذه النقطة لكي لا نأتي لك مرة اخرى بكل اقوال المفسرين التي تبلغنا في هذا، فنحن لا نأبه بالاكثرية الضالة وليس بالاكثرية المؤمنة اللاهجة السنتها بلا اله الا الله محمد رسول الله والله اكبر وصلى الله على سيدنا محمد، يا مساهم هذا الامر غاية في الحساسية فلا تنطلي عليك العاب مفتي البلاط لانهم انما يرمون الى حماية من يدفع لهم ويوفر لهم التنعم والرغد فيضعون كلام الله في غير موضعه، اما المسلمون فاكثرهم على الحق ولما تلتبس عليك الامور انظر الى السواد الاعظم من الامة تعرف الحق، وانت فردٌ لا يسعك ولا نقبل منك ان تطعن باكثرية المؤمنين، اما الطعن في اكثرية المؤمنين فهذه عقيدة الحكام القهريين الذين سطوا على الكراسي والمناصب


إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مساهم

الله تعالى أمرك بطاعته واتباع رسوله . لم يأمرك أن تنظر إلى فلان أو علان

هذا كلام حق، فليتك ممن لا يرجون بكلمة الحق باطلا يا مساهم، فلماذا تنظر انت الى هذا الحاكم وتترك ما امرك الله به من الاصلاح!



إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مساهم

وإذا حصل الفساد فهناك طرق مقننة ومعروفة عند أهل العلم لإصلاحها


ومن ذلك تقويم الباطل بحد السيف


إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مساهم

لحقوق ولاة الأمر بوابة فقه كبيرة
لا يجوز مطلقاً لعامة الناس التهاون أو الإجتهاد فيه

هذا لو كانت تصح لهم ولاية الامر كان له حساب اخر ربما لكن ال سعود والعائلة المالكة لا تصح لها ولاية الامر
وبكل حال اشكرك على عدم استخدامك الشتائم والسباب :)

مساهم 27-10-2003 10:50 PM

سبحان الله
ها أنت عدت لإصدار الفتاوى لنفسك
ومع الأسف كلامك لا يستند إلى علم ولا دليل شرعي

أخي العزيز
هل تعلم خطورة من يقول على الله بغير علم ؟
كل ماقلته أنا من أقوال أهل العلم
أما أنت فلا أعلم أحدا من أهل العلم قال بمثل قولك

ثم استطردت في قول أهل العلم عن أهل المعصية

تظلم واستعن واستفت حذر...... وعرف واذكرن فسق المجاهر

أرى أن هذا البيت شاهد عليك لا معك .. ألم تنتبه لكلمة
( واستفت ) ؟؟

لن أخوض معك في استنقاصك لكبار أهل العلم .. فهم ليسو بحاجة لمثلي كي يدافع عنهم

ألا تلا حظ أنك فصّلت كل ما قلت وتجنبت آخر مقطع من كلامي :)

ولكن سأقطع عليك حجتك ... لم لا تستفت أساتذة جامعة الإمام محمد بن سعود
وأساتذة جامعة أم القرى ... وأئمة الحرمين .. ودعاتنا الأفاضل مثل فضيلة الشيخ سعد البريك وابراهيم الدويش والعريفي والمنجد وسعيد بن مسفر وطلال الدوسري والطريري والعوده والراشد والشنقيطي .... والكثير غيرهم

أم نهم علماء بلاطه وأنت عالم سيراميك :):)

النقيب 28-10-2003 01:31 AM

هؤلاء كلهم يشتغلون ويقبضون رواتب من جامعة مَـنْ؟ :)

ثم اليست كل هذه الاسماء وهابية!؟ والله لا اعرف اي واحد منهم فكيف اثق بمن لا اعرفه! لا انا اعرفهم ولا المسلمون يعرفونهم، ثم يبدو من كلامك انهم موظفون

هل كان الشافعي يقبض المال بسبب تعليمه للدين!؟

اما هؤلاء فيقبضون :D

شفت كيف!؟

خبيب 28-10-2003 03:16 AM

نقلا عن الاصلاح:

قاتلك الله يا سعد فرامل ...... يا كبير المرتزقه .......... قاتلك الله يا سعد فرامل

في برنامج على مائدة الافطار بعد صلاة المغرب هذا اليوم وعلى القناة الاولى تم مهاجمه الدكتور الشيخ سعد والحركة والعاملين فيها من قبل سعد البريك من دون ان يذكر الاسماء ولكن هي الحركة الاصلاحية الوحيدة التى تعارض هذا النظام ..

واتهم الشيخ بالنفاق والعمل تحت مظله الكفار .. واتهم الشيخ بكلام كثير ولكني لم اتابع البرنامج من البداية ..

وغذا سوف يكمل الحلقة وخاصة عن الاصلاحيين الذين يعملون خارج المملكة على كلامة ..


الاخ .... جوااال


------------------------

فجاءه جواب

:سبحان مقلب الاحوال ..
ليته يسمع اشرطته السابقه وخصوصا قردا يدنس مسجدا !

---------------------------

وجواب اخر:

سؤال بسيط
اذا كان الدكتور سعد مصلح في رعاية المنافقين كما يقول البريك
فما وضع الدويله السعوديه وهي التى ترعاها اكبر عدوتين للاسلام؟!؟
---------------------------------------------

الوافـــــي 28-10-2003 07:55 AM

كتب النقيب
إقتباس:

لا انا اعرفهم ولا المسلمون يعرفونهم،
نعم صدقت في هذه
لأنك للأسف لست من المسلمين في شيء
ولم تعرف الإسلام بعد
فعليك بهذا الباب فهو نافع لك بإذن الله دنيا وآخرة
وأنا لك من الناصحين

النقيب 28-10-2003 08:08 AM

اللهم اني صائم
 
وهاكم رقم جديد اسمه الوافي

عجز عن الرد المقنع

فبدا بالتكفير

اعوذ بالله

السياسة لهؤلاء القوم فعلا بدعة :) لانها تجرهم للتكفير دائما في نهاية المطاف

النقيب 28-10-2003 08:10 AM

هل علمتم الان لماذا يقول لهم مشايخهم ان المظاهرات بدعة واول من فعلها المشركون؟

مساهم 28-10-2003 08:37 AM

النقيب
يبدو أن النقاش معك عقيم جدا

لقد أوصلتك للحق .. ولكنك تأبى إلا تتعامى بكل سفاهه ومع الأسف

إسمعو ماذا قال أخوكم يا أتباع النقيب

فهو لا يقيم لأمر الله ورسوله ولا لأهل الذكر وزنا

فأذكر إخواني العقلاء بحديث النبي صلى الله وسلم حين قال له رجل ( اعدل )
فغضب عمر رضي الله عنه وقال دعني أقطع عنقه فقال دعه فلما انصرف قال
يخرج من صلب هذا أناس تحقرون صلاتكم عند صلاتهم وصيامكم عند صيامهم يمرقون
من الإسلام كما يمرق السهم من الرميه إذا رأيتموهم فاقتلوهم

فلا ريب فلقد كفّر الخواج كبار الصحابة رضوان الله عليهم

لا تعجب أيها النقيب أنك لا تعرف هؤلاء . فكيف تعرفهم وأنت في الحضيض
ولن أرد عليك بعد الآن . لأنك لست أهلاً لذلك

النقيب 28-10-2003 08:44 AM

بالتأكيد لن ترد لانك خال من الدليل ببساطة يا مساهم

هل هكذا يكون الرد على من نصحك لله!؟

هل هكذا يكون الرد على من علمك تفسير الايات التي استخدمتها في غير موضعها!

سبحان الله العظيم :(


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.