أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   البيان : - في سقوط ( الزرقاوي ).. وانتصار ( العبيكان )..!! (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=43302)

الوافـــــي 15-03-2005 05:32 AM

البيان : - في سقوط ( الزرقاوي ).. وانتصار ( العبيكان )..!!
 
البيان : - في سقوط ( الزرقاوي ).. وانتصار ( العبيكان )..!!


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد ،

فإن فتن العراق وما يدور فيه من هرج ومرج تزداد يوما بعد يوم ، ويختلط فيه الحابل بالنابل ،فمنهم من يرى وجوب الجهاد في العراق لدفع المحتل ويرى الآخرأنها فتنة عمياء قد غطت بسوادها على الكثير من عقول الشباب المتحمس المندفع والذ ي لا يدري إلى أين وإلى متى هذه الفتنة .

وخلال الفترة السابقة خرجت بعض المؤلفات وبعض التسجيلات التي تسرد الآراء الفقهية والاجتهادية في مسألة وجوب الجهاد وغيره وهي معروفة عند الكثيرين، واحتج طرف بالوجوب كما احتج الآخر بعدمه، وليس هنا مجال لسرد هذه الأقوال أو تفنيدها ، فمن أراد المزيد من الإطلاع فالكتب وفيرة بهذه المادة ، ومن أبرز ما قيل وأشهر ما ذكر هو ما تناقلته وسائل الإعلام ألا وهو تلك الفتاوى التي ذكرها الشيخ العبيكان، ومن باب الإنصاف نقول : إنه لم يأت بشيء من جعبته ، بل استند إلى أدلة شرعية قد يوفق إلى الاستنباط منها أو لا يوفق.

وعاش الشباب بجميع أطيافه في خضم هذه الفتوى بين مؤيد ومستنكر، وقد نتفق مع الشيخ في بعضها ولا نتفق في البعض الآخر، ومما لفت نظري قول الشيخ وغيره : إن ما يحدث في العراق فتنة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .

وإذا نظر المنصف إلى ما يدور في العراق من عمليات انتحارية تطال المسلمين لمجرد أنهم تجمعوا في أماكن معينة يبحثون عن لقمة العيش في بلد عز فيه الأمن والقوت واستشرى فيه الدمار والخراب لقال :

إنها حقا فتنة تجعل الحليم حيرانا ؛ خصوصا عندما تخرج تلك البيانات التي تنسب إلى الزرقاوي وجماعته وتعد هؤلاء من المرتدين عن دين الله لمجرد سعيهم لحفظ الأمن فيقطّعون أشلاء بعملية انتحارية لا تفرق بين رجل وامرأة وطفل وكهل.

وتطالعنا وكالات الأنباء في كل يوم عن مثل هذه العمليات وآخرها ما تناقلته المنتديات عن وجود انتحاري سعودي تم القبض عليه ، وهنا لا بد لنا أن نسأل : هل يحرص أصحاب المنهج الخارجي على زراعة الفتن أينما حلوا وارتحلوا ؟؟

إذن ؛ بعد هذا القتل الذي استشرى بين الناس في العراق دون تفريق بين مسلم ومحتل وغيره ليظهر جليا أهداف هذه المقاومة المزعومة ، إذ كيف لهم أن يجيزوا لأنفسهم أن يعيثوا في الأرض فسادا بين تفجير وقتل وتدمير واختطاف لمجرد أن زيد أو عمر،و يعملون في جهة حكومية كي يقتاتون ويعيشون .

يزغمون أنهم في جهاد ، ثم نراهم بكل صراحة ووقاحة سلطوا أسلحتهم على أهل الإسلام، ألا تتطلب منا هذه الأحداث أن نتمعن في حقيقة ما يزعمون أنه جهاد . وأعلم يقينا بأن هناك من يخوّننا ويجعلنا من المخذلين والمناصرين لأعداء الدين لمجرد هذا القول، ونحن نكتب هذه الكلمات لا نجد إلا النزر اليسير من الذين يستشكلون ولا يستنكرون هذه العمليات الانتحارية التي أريقت بها الدماء المسلمة.

ألا يظهر هنا جليا عمق نظرة الشيخ العبيكان بأن هذه فتنة عمياء وإن الجهاد له شروطه التي يحاول الكثير أن يتملص منها فقط لردع الآخر ، ويزرع في أنفس الشباب تلك الخرافات التي يسمونها بالكرامات حتى يهيجوا الشباب ، ونحن لا ننكر الكرامات لأولياء الله ولكن ما نسمعه اليوم شيء لا يصدقه عقل، فهذا الذي سمعناه من قبل ومن بعد هو نتاج ما تطغى عليه العاطفة، وليست قصة ( منقاش ) عنا ببعيد ، والتي اسهرت أقواما ينسجون حولها الأبيات شعرا ونثرا في تلك الكرامة العجيبة! .

إن دفع المحتل قد أجازته كل الشرائع السماوية والقوانين الوضعية ، وإن الشريعة جاءت لتحقق مصالح العباد وتدرأ عنهم المفاسد ، ولكن الشباب المتحمس يغلب عليه الاندفاع دون مراعاة للأصول الشرعية والقواعد المرعية في مثل هذه الأحداث ، ولنا في رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أسوة حسنة ، فها هو في مكة يمرعلى أصحابه ولمّا تقوَ شوكتهم يشكون إليه سوء حالهم فيوجههم ( صلى الله عليه وسلم ) ويصبرهم ويقص عليهم من قصص السابقين تثبيتا لأفئدتهم ، ثم يختم حديثه قائلا : ولكنكم قوم تستعجلون.

ألم يكن باستطاعته ( صلى الله عليه وسلم ) أن يأمرهم بالجهاد ولهم الجنة ، فلماذا لم يفعل ؟؟!!، أليس لأنهم ضعفاء لا يقدرون على مجابهة العدو؟؟ ، أذكرنا لهذه الأحداث والأحاديث النبوية تخذيل أم توجيه وإرشاد إلى الطريق القويم؟؟ ، لماذا لا يقف المنصف مع نفسه وقفة صادقة ويرى ماذا يحدث؟ ، لكننا - وللأسف الشديد - في وقت انتشر فيه الفكر( الإقصائي التهييجي) على ألسنة الكثير من المشايخ الذين يفتون شبابنا لإفراغ ما بداخلهم من جهاد مزعوم في بلادنا وخارجها ولو سألت قائدهم ما هي شروط الجهاد وأنواعه لشرق بك وغرب .

أخيرا، لا يشك منصف أن ما يحدث في العراق فتنة عظيمة تجعل الحليم حيرانا ، ولا أشك أن فتوى العبيكان قد وافقت الصواب في كثير مما ذكره الشيخ ، وإن حجج الزرقاوي ومن شايعه وناصره في قتل المسلمين ونثر أشلائهم في شوارع العراق آيلة للسقوط ...

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

للكاتب / بن عبيد

تحياتي

:)

أبوخالد المصري 15-03-2005 01:36 PM

تقصد الأخ عبده العبيكان الذي يظهر في قناة الراقصات MBC أخي؟

الهلالى 15-03-2005 04:01 PM

البيان : - في انتصار ( الزرقاوي ).. وسقوط ( العبيكان )..!!

أيها العبيكان ... خزلت و ارجفت و رأيت ما أراكه فرعون
فبرغم ذلك شكرا لك أن نورت لكثير من الذين كانوا يعارضون نهجنا الطريق و لمحوا الضوء النائى فى طريق الفتن ..

إنك بفتواك العجيبة أفرحت قلوب الصليبين الأمريكان ومن شدة فرحهم كتبوا فتواك و نشروها فى المثلث السنى و لكن خابوا .. فلما علم أهل السنة أن اليد التى توزع المنشور الذى يحوى الفتوى قرأوه مندهشين .. كيف لمن قتل أولادهم و نسائهم و أبائهم و نكل بهم و أذلهم ينشر فتوى أسلامية فإذ بالعدول منهم يلعنون مفتيها ... و أخوننا الذين بغوا علينا عادوا إلينا و صافحونا و اعتذروا عما بدر منهم ..


شكرا لك يا عبيكان فقد أسديت لنا معروفا – بغير قصد – لو اجتهدنا على إنجاز نتائجه ما استطعنا ...

و أنتم أيها المرجئة هنيئا لكم مفتيكم الفطن النبيه

Harlan 15-03-2005 04:13 PM

Re: البيان : - في سقوط ( الزرقاوي ).. وانتصار ( العبيكان )..!!
 
إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الوافـــــي
البيان : - في سقوط ( الزرقاوي ).. وانتصار ( العبيكان )..!!


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد ،

فإن فتن العراق وما يدور فيه من هرج ومرج تزداد يوما بعد يوم ، ويختلط فيه الحابل بالنابل ،فمنهم من يرى وجوب الجهاد في العراق لدفع المحتل ويرى الآخرأنها فتنة عمياء قد غطت بسوادها على الكثير من عقول الشباب المتحمس المندفع والذ ي لا يدري إلى أين وإلى متى هذه الفتنة .

وخلال الفترة السابقة خرجت بعض المؤلفات وبعض التسجيلات التي تسرد الآراء الفقهية والاجتهادية في مسألة وجوب الجهاد وغيره وهي معروفة عند الكثيرين، واحتج طرف بالوجوب كما احتج الآخر بعدمه، وليس هنا مجال لسرد هذه الأقوال أو تفنيدها ، فمن أراد المزيد من الإطلاع فالكتب وفيرة بهذه المادة ، ومن أبرز ما قيل وأشهر ما ذكر هو ما تناقلته وسائل الإعلام ألا وهو تلك الفتاوى التي ذكرها الشيخ العبيكان، ومن باب الإنصاف نقول : إنه لم يأت بشيء من جعبته ، بل استند إلى أدلة شرعية قد يوفق إلى الاستنباط منها أو لا يوفق.

وعاش الشباب بجميع أطيافه في خضم هذه الفتوى بين مؤيد ومستنكر، وقد نتفق مع الشيخ في بعضها ولا نتفق في البعض الآخر، ومما لفت نظري قول الشيخ وغيره : إن ما يحدث في العراق فتنة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .

وإذا نظر المنصف إلى ما يدور في العراق من عمليات انتحارية تطال المسلمين لمجرد أنهم تجمعوا في أماكن معينة يبحثون عن لقمة العيش في بلد عز فيه الأمن والقوت واستشرى فيه الدمار والخراب لقال :

إنها حقا فتنة تجعل الحليم حيرانا ؛ خصوصا عندما تخرج تلك البيانات التي تنسب إلى الزرقاوي وجماعته وتعد هؤلاء من المرتدين عن دين الله لمجرد سعيهم لحفظ الأمن فيقطّعون أشلاء بعملية انتحارية لا تفرق بين رجل وامرأة وطفل وكهل.

وتطالعنا وكالات الأنباء في كل يوم عن مثل هذه العمليات وآخرها ما تناقلته المنتديات عن وجود انتحاري سعودي تم القبض عليه ، وهنا لا بد لنا أن نسأل : هل يحرص أصحاب المنهج الخارجي على زراعة الفتن أينما حلوا وارتحلوا ؟؟

إذن ؛ بعد هذا القتل الذي استشرى بين الناس في العراق دون تفريق بين مسلم ومحتل وغيره ليظهر جليا أهداف هذه المقاومة المزعومة ، إذ كيف لهم أن يجيزوا لأنفسهم أن يعيثوا في الأرض فسادا بين تفجير وقتل وتدمير واختطاف لمجرد أن زيد أو عمر،و يعملون في جهة حكومية كي يقتاتون ويعيشون .

يزغمون أنهم في جهاد ، ثم نراهم بكل صراحة ووقاحة سلطوا أسلحتهم على أهل الإسلام، ألا تتطلب منا هذه الأحداث أن نتمعن في حقيقة ما يزعمون أنه جهاد . وأعلم يقينا بأن هناك من يخوّننا ويجعلنا من المخذلين والمناصرين لأعداء الدين لمجرد هذا القول، ونحن نكتب هذه الكلمات لا نجد إلا النزر اليسير من الذين يستشكلون ولا يستنكرون هذه العمليات الانتحارية التي أريقت بها الدماء المسلمة.

ألا يظهر هنا جليا عمق نظرة الشيخ العبيكان بأن هذه فتنة عمياء وإن الجهاد له شروطه التي يحاول الكثير أن يتملص منها فقط لردع الآخر ، ويزرع في أنفس الشباب تلك الخرافات التي يسمونها بالكرامات حتى يهيجوا الشباب ، ونحن لا ننكر الكرامات لأولياء الله ولكن ما نسمعه اليوم شيء لا يصدقه عقل، فهذا الذي سمعناه من قبل ومن بعد هو نتاج ما تطغى عليه العاطفة، وليست قصة ( منقاش ) عنا ببعيد ، والتي اسهرت أقواما ينسجون حولها الأبيات شعرا ونثرا في تلك الكرامة العجيبة! .

إن دفع المحتل قد أجازته كل الشرائع السماوية والقوانين الوضعية ، وإن الشريعة جاءت لتحقق مصالح العباد وتدرأ عنهم المفاسد ، ولكن الشباب المتحمس يغلب عليه الاندفاع دون مراعاة للأصول الشرعية والقواعد المرعية في مثل هذه الأحداث ، ولنا في رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أسوة حسنة ، فها هو في مكة يمرعلى أصحابه ولمّا تقوَ شوكتهم يشكون إليه سوء حالهم فيوجههم ( صلى الله عليه وسلم ) ويصبرهم ويقص عليهم من قصص السابقين تثبيتا لأفئدتهم ، ثم يختم حديثه قائلا : ولكنكم قوم تستعجلون.

ألم يكن باستطاعته ( صلى الله عليه وسلم ) أن يأمرهم بالجهاد ولهم الجنة ، فلماذا لم يفعل ؟؟!!، أليس لأنهم ضعفاء لا يقدرون على مجابهة العدو؟؟ ، أذكرنا لهذه الأحداث والأحاديث النبوية تخذيل أم توجيه وإرشاد إلى الطريق القويم؟؟ ، لماذا لا يقف المنصف مع نفسه وقفة صادقة ويرى ماذا يحدث؟ ، لكننا - وللأسف الشديد - في وقت انتشر فيه الفكر( الإقصائي التهييجي) على ألسنة الكثير من المشايخ الذين يفتون شبابنا لإفراغ ما بداخلهم من جهاد مزعوم في بلادنا وخارجها ولو سألت قائدهم ما هي شروط الجهاد وأنواعه لشرق بك وغرب .

أخيرا، لا يشك منصف أن ما يحدث في العراق فتنة عظيمة تجعل الحليم حيرانا ، ولا أشك أن فتوى العبيكان قد وافقت الصواب في كثير مما ذكره الشيخ ، وإن حجج الزرقاوي ومن شايعه وناصره في قتل المسلمين ونثر أشلائهم في شوارع العراق آيلة للسقوط ...

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

للكاتب / بن عبيد

تحياتي

:)





كلام جميل ومنطقى

نتفق معه تمام ..

أبوخالد المصري 15-03-2005 05:47 PM

المعروف هو أن الشهيد هو من يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا

فالعبيكان يقاتل لتكون كلمة من هي العليا؟ الله تعالى؟

نرجو أن يكون الأدب هو السمة اللازمة للحوار ..

**مسلمة** 15-03-2005 10:23 PM

العبيكان والوافي!!!!!!!!

اللهم سكنهم مساكنهم

عنب توت 16-03-2005 12:13 AM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة **مسلمة**
العبيكان والوافي!!!!!!!!

اللهم سكنهم مساكنهم



في جنات عدن

آمين

الحافي 16-03-2005 05:34 AM

جاء الخطاب القرآني بالقتال في سبيل الله ( وقاتلوا حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله ) وأوجب قتال من اعتدى على المسلمين فقال ( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ) وأوجب الجهاد دفاعا عن المستضعفين (وما لكم لا تجاهدون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان) وجاء الخطاب السلطاني ليصادر على الأمة حتى حقها في الدفاع عن نفسها فلا قتال إلا بإذن الإمام وبما أنه لا يوجد إمام فلا قتال وإن احتل العدو الكافر الأرض وانتهك العرض فإذا الخطاب السلطاني صورة للخطاب القادياني؟!

جاء الخطاب القرآني بوجوب جهاد الكفار والمنافقين (جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم) (لتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى) وجعل شعاره (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين) (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا) وجاء الخطاب السلطاني ليوجب على المسلمين الخضوع للمنافقين والملحدين وجعل طاعتهم من طاعة الله رب العالمين؟!
(فمن غلبنا بالسيف فنحن معه)؟!

عنب توت 16-03-2005 05:41 AM

شوف أخوي الحافي

عندك شعور طيب وفاهم بعض الشي غلط

تعوذ بالله من الشيطان

واجثو على ركبك أمام المشايخ وفكك من سلطاني ما سلطاني

وصدقني صدقني

تبي تعرف الحق وتدل الدرب

شكلك ولد ناس وتحب الحق

بس شوية فقه في الدين وتضبط!!

قلب الأسد1425 16-03-2005 07:32 PM

كل يأخذ منة ويرد عليه سواء العبيكان او غيرة من الناس الا الذي لا ينطق عن الهوي نبينا محمد صلي الله علية وسلم ومما لاشك فية اننا جميعا لسنا في موقف الرد علي العبيكان او حتي تفسير فتواة سواء من حيث التأييد او الرفض وهذا ببساطة لان الرجل عالم ونحن لسنا بعلماء.
لفقد وصف العبيكان مخالفيه بالرأي في هذة القضية بأنهم بعيدين عن فقة الواقع وهم لايعلمون ما يجري في العراق من حقائق علي الارض ولكن وبعد فتواة ظهر علي قناة الجزيرة رئيس هيئة كبار علماء المسلمين السنة في العراق الشيخ حارث الضاري حيث سئل عن هذة الفتوى وقال مانصة ان مايحدث في العراق من جهاد الدفع والذي لايحتاج فية لفتوي او امر ولي الامرونحن ايدنا المقاومة منذ بدايتها وها نحن الآن نؤكد علي ذلك فلسنا في حاجة لمن يفتينا في اوضاعناوالسؤال الذي يطرح نفسة هنا هل العبيكان ادري بأوضاع العراق من علماء العراق الذين يعيشون في داخل العراق ويشاهدون كل ما يحدث بأعينهم حيث تعرضوا لمرات عديدة للاعتقال ومحاولات الاغتيال فمنهم من نجي ومنهم من لم ينجوا .
هنا تكون الكفة متوازنة تقريبا عالم قبالة عالم هل سيقول العبيكان عن هؤلاءالعلماء انهم خوارج لانه وصف المجاهدين في العراق بالخوارج الذين خرجو اعلي ولي امرهم ياور وعلاوي وكبار هيئة العلماء في العراق تؤيدهم هل ياتري سيقول عنهم خوارج ام نستطيع ان نقول بعد بيان هيئة كبار علماءالمسلمين في العراق ان راية الجهاد نصرت مقابل تقهقر فتوي العبيكان.

أبوخالد المصري 16-03-2005 08:39 PM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة قلب الأسد1425

لسنا في موقف الرد علي العبيكان او حتي تفسير فتواة سواء من حيث التأييد او الرفض وهذا ببساطة لان الرجل عالم ونحن لسنا بعلماء.


يا أخي الحبيب العبيكان ليس بعالم و العلماء لا يظهرون على قناة فيفي عبده بارك الله فيك.

الهلالى 17-03-2005 12:51 AM

لله درك يا قلب الأسد


لقد أفترضت أنه عالم ...
ووازاه علم آخر رافضا فتواه و كأنه يقول أنت لست فى مملكة أسيادك نحن علماء السنة فى العراق لا نقول على المجاهدين خوارج بل هم مجاهدين جهاد دفع خلطتم أنتم بعلمكم الواااااااااااااااااااااااسع بين جهاد الدفع و جهاد الطلب..

كان من الأولى أن يسكت هذا العبيكان و يذهب فى موعده إلى دوامه داخل المؤسسة إياها و ينتظر الطلبات من الطواغيت حتى لا يصير مصدر سخرية من الناس



بالمناسبة أين أنت يا صاحب الموضوع ..
أراك خنست و لك ضراط

الوافـــــي 19-03-2005 06:08 PM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة قلب الأسد1425
ظهر علي قناة الجزيرة رئيس هيئة كبار علماء المسلمين السنة في العراق الشيخ حارث الضاري حيث سئل عن هذة الفتوى وقال مانصة ان مايحدث في العراق من جهاد الدفع والذي لايحتاج فية لفتوي او امر ولي الامرونحن ايدنا المقاومة منذ بدايتها وها نحن الآن نؤكد علي ذلك فلسنا في حاجة لمن يفتينا في اوضاعنا

كلام رائع وجميل أخي الكريم
وجماله في أن المجيب على الشيخ العبيكان هو نفسه الشيخ حارث الضاري
وكما بدأت أنت مقالك بالقول ( كل يأخذ منة ويرد عليه سواء العبيكان او غيرة من الناس الا الذي لا ينطق عن الهوي نبينا محمد صلي الله علية وسلم ) أبدأ به أنا أيضا

وهنا أتساءل
من يقاتلون في العراق الآن ... تحت أي رايه يقاتلون
وهنا أتطرق إلى الشيخ الضاري فأسأل
من الذي جعل ( الشيعة والأكراد ) هم من يقرر مستقبل العراق ..؟؟
من الذي سلم رقاب أهل السنة للرافضة والأكراد ليحكموهم رغما عنهم ، وليكتبوا الدستور الدائم للعراق ..؟؟؟
من الذي جعل أهل السنة وهيئة علمائها ( يطالبون ) من منطقة ضعف بأن يكون لهم دةر في كتابة الدستور ..؟؟

ليتك أخي الكريم تساءلت عن هذه الأسئلة
وثق أنك لن تجد جوابا عليها إلا ما كتبه الشيخ العبيكان حفظه الله

والأمر المؤكد أن الزرقاوي وجماعته ليسوا من المجاهدين المعترف بهم من قبل الشيخ حارث الضاري
وسيرحل الزقاوي وسترحل معه جماعته ويبقى العراق
ولكن بعد أن سلمها الشيخ الضاري إلى الشيعة والأكراد طواعية
وسيبقى أهل السنة في العراق على أبواب الرافضة طالبين الرحمة والشفقة
وقد ظهرت بوادر ذلك في تصريح هيئة علماء المسلمين في العراق اليوم

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

الوافـــــي 19-03-2005 06:12 PM

أخي الكريم / عنب توت
أخي الكريم / Harlan

أسأل الله أن يجمعني وإياكما في مستقر رحمته

تحياتي

:)

ملاحظة : بقيت الردود لا تستحق الرد

أبوخالد المصري 19-03-2005 08:04 PM

العبيكان يومياً على قناة الهشك بشك بعد الشيخة فيفي عبدو و قبل الشيخة إلهام شاهين

شيخ كله يشخلع نفسه :)

الوافـــــي 20-03-2005 04:28 PM

جزء من لقاء مع الشيخ / عبد المحسن العبيكان حفظه الله

إقتباس:

إذن أنت فضيلة الشيخ تدعو إلى التجديد في المسائل الفقهية؟

- العبيكان: نعم نحن في هذا الزمان بحاجة إلى أن نجدد الفقه، لأن الفقه والمسائل الفرعية هي من باب الفتوى التي تتغير بتغير الزمان والمكان، بخلاف مسائل الفتوى في العقيدة، فهي لا تتغير، لذلك فتح الشارع الحكيم للعلماء في كل زمان ومكان بأن يجتهدوا في إيجاد الحلول المناسبة للمسائل الحادثة على وفق من الكتاب والسنة والقواعد الشرعية، وكل ما نطالب به أن تدرس النوازل والحوادث دراسة متأنية، وأن توجد لها الأحكام المناسبة، لأننا في هذا الزمان نفتقد الفقهاء الذين يفقهون الدين والنصوص، ولسنا بحاجة إلى حفظة فقه، فهناك من يحفظ الفقه ولكن لا يستطيع أن يطبق ما حفظه على ما يجدّ في أمور الناس، فنجد بعضهم يقول: قال فلان في الكتاب الفلاني، وقال آخر في كتابه، ويطبقه على غير المحل الذي يطبق فيه، وهذا لأنه يحفظ الفقه فقط ولا يفهم النصوص والقواعد الشرعية، ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "رب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه"، فهذا النص واضح وجلي، بأن هناك من يحمل الفقه وهو ليس فقيه، ويحمله إلى من هو أفقه منه، فقد يكون هؤلاء يحفظون كتباً كثيرة، ولكن لا يستطيعون أن يطبقوا حكماً على نازلة معينة، وفي هذا الزمان لو كان ال
أئمة المحققون كشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم - رحمهما الله - موجودين بيننا لأصدروا فتاوى في بعض الحوادث الحالية تناسب هذا العصر، ولذلك نجدهم قد خالفوا في عصرهم كثيراً من الفقهاء ممن سبقوهم، وأصدروا فتاوى تخالفهم، وهي مبنية على أصول لأن فيها مرونة، وتوضيح ليسر الإسلام وسماحة الدين.


معنى ذلك أن هناك أناس ما زالوا متحجرين في الفتوى ولا يقبلون تجديدها؟

- نعم وبكل أسف مازلنا نواجه الآن من يتحجرون في الفتوى، ولا يستطيعون أن يخرجوا عن الكلام المسطر منذ قرون، والذين سطروه في تلك القرون سطروه في زمن يصلح بأن تطبق تلك الأحكام في ذلك الزمن، ولا يعيبهم ذلك شيئاً، بل يشكرون بأنهم أوجدوا أحكاماً بنوها على أحوال تناسب ذلك الزمان، لكننا اليوم نحتاج أن نراجع الأصول التي أخذوا منها، لا أن ننقل كلامهم فقط في أمور بعيدة كل البعد عن وضعنا الحالي، ثم نطبقها على وضعنا، لا يمكن تطبيق ذلك في زمن الاختراعات والسرعة والتقنية المتنوعة وتسابق الأحداث والمتغيرات من حولنا.


ما سر اختلاف بعضهم مع الشيخ العبيكان؟

- أعود وأقول إننا فقدنا الفقهاء الذين ينظرون نظرة ثاقبة إلى المسائل، ويرجعون إلى الأصول، ولهذا لم أختلف مع سماحة الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد - رحمه الله -، فإنني لم أعرض عليه رأي لي وهو يخالف ما عليه الآخرون إلا وقد وافقني عليه، وذلك لسعة علمه، ورحابه صدره، وبعد نظره للأمور، كذلك سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - فكثيراً من المسائل إذا راجعته فيها يرجع، فمثلاً مسألة التأمين حين صدر قرار هيئة كبار العلماء بعدم جوازه، ناقشته في المسألة وبينت له رأيي والأدلة على ذلك، فكان - يرحمه الله - يستمع لي، حتى إنه بعد ذلك قال لي "لابد من إعادة النظر في قرار هيئة كبار العلماء"، بهذا اللفظ، فهذا يدل على أن عنده سعة الأفق والقابلية في مناقشة المسائل، والرغبة في تجديد الفتوى والاجتهاد.

ولكني للأسف أجد أن من يعارضونني هم حفظة فقه وليسوا فقهاء، وأنا لا أعني أحداً، لأنني كلما بينت الأدلة لم أجد منهم من يرد علي الرد الصحيح المقبول، وإنما يستندون إلى عموميات، وبعضهم إذا أعيتهم الحيل استند إلى فتوى هيئة كبار العلماء، فقال: صدرت فتوى من هيئة كبار العلماء فكيف تخالفها؟ دون أن يعلموا أن هيئة كبار العلماء هم أناس مجتهدون تتغير اجتهاداتهم، بل ان عدداً من أعضاء هيئة كبار العلماء من يرى رأيي في بعض المسائل، ولا يعني أنه إذا صدرت فتوى منذ زمن من قبل أعضاء هيئة كبار العلماء انها نص آية أو حديث لا يمكن تغييرها، أو إعادة النظر والاجتهاد فيها، أو لا تقبل النقاش حولها، فالاجتهاد وارد كما كان عليه الأئمة الكبار مثل الإمام أحمد بن حنبل وغيره، فهذا الإمام الشافعي في مصر في القول الجديد يخالف الرأي القديم في العراق لأنه تغير اجتهاده.


ولكن بعض ممن تصفهم "حفظة فقه" يقولون إن اجتهاد الشيخ العبيكان هو اجتهاد المتساهل، فما تعليقك؟

- ما معنى التساهل؟.. إن كان التساهل هو الذي يُبنى على أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله "يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا" فمرحباً بهذا التساهل، وإن كان التساهل هو تمييع الدين أو تحليل ما حرم الله، فهذا غير مقبول، وأنا أتحدى من يقول انني خالفت نص كتاب أو سنة، وتساهلت في الأخذ بهما. أنا إذا تكلمت فإني أبني كلامي على نصوص قرآن أو سنة أو قواعد أصولية، أو فقهية أو كلام أئمة.

تحياتي

:)

فارس الأندلس 24-03-2005 11:31 AM

المرفقات 1
رائع

الوافـــــي 29-03-2005 06:33 PM

إقتباس:

البيان : - في سقوط ( الزرقاوي ).. وانتصار ( العبيكان )..!!


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.