أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   وردتنى رسالة من أحدهم يشكك فى جمع القرآن الكريم !!! (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=45851)

أبو إيهاب 16-06-2005 08:58 AM

وردتنى رسالة من أحدهم يشكك فى جمع القرآن الكريم !!!
 
وردتنى رسالة من أحدهم يشكك فى جمع القرآن الكريم ، فلجأت لإحدى لجان الفتوى فوردتنى هذه الرسالة ردا عليه ... ونظرا لأنى فقد عنوانه البريدى لذلك أورد رسالة لجنة الفتوى هنا فقد يستفيد منها آخرون :::


بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
بداية ننصحك أخي الكريم ألا تنشغل بقراءة رسالة هذا المشكك ولا تضيع وقتك في تتبع وقراءة رسائله ولو كان هذا المرء يبغي الحق وصادقا لتوجه بأسئلته إلى أهل العلم أما وقد طرق بابك ليشكك فكن منه على حذر وخير من ذلك أن تتجاهله..

أما الجواب ليطمئن قلبك فحسب لا لتضيع وقتك بالرد عليه:
فلا يتطرق الشك بالنسبة للمسلم في ثبوت القرآن ، فقد تكفَّل الله تعالى بحفظ القرآن فقال تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) ..
وقد كان القرآن محفوظاً في صدور الحفاظ من الصحابة وعلى جذوع الأشجار واللخاف ( الخزف ) إلى زمان الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وفي حروب الردة قتل كثير من حفاظ الصحابة فخشي أبو بكر- رضي الله عنه -أن يذهب القرآن ويضيع في صدور الصحابة ، فاستشار كبار الصحابة لجمع القرآن كاملا في كتابٍ واحدٍ حتى يبقى محفوظاً من الضياع..

وقد كان قرار أبى بكر بجمع القرآن بين دفتى كتاب أعظم قرار فى تاريخ الدعوة والأمة ،‏ حفظ لها دستورها ،‏ ويقول عنه على -‏ رضى الله عنه -‏ أعظم الناس أجرا فى المصاحف أبو بكر -‏ رحمة الله على أبى بكر -‏ هو أول من جمع بين اللوحين .‏
وقد أوكل أبو بكر رضي الله عنه مهمة جمع القرآن إلى جبل الحفظ زيد بن ثابت -رضي الله عنه- وهو من كتاب الوحي، وحرصا على ألا يكتب إلا ما هو صحيح تماما فإن أبا بكر لم يترك الأمر لزيد وحده بل أشرك معه عمر وكلفهما أن يستوثقا مما يأتيهما ،‏ فقال لعمر ولزيد :‏ اقعدا على باب المسجد فمن جاءكما بشاهدين على شىء من كتاب الله فاكتباه .‏ والروايات التاريخية تضيف إلى عمر بن الخطاب وزيد فى مهمة جمع القرآن -‏ وهما من كتاب الوحى -‏ أسماء :‏ سالم بن معقل ،‏ وأبى بن كعب .‏

ونأتي للشبهة التي أثارها صاحبك وهي قوله "ما الذي يثبت أنهما آيتان؟ وما الذي ينفي وجود آيتان غيرهما؟
والأمر سهل يسير وهو أن عدالة الصحابة أمر أجمعت عليه ولا خلاف في ذلك، والأمر بجمع القرآن لم يكن سرا ومن ثم فإن أمر الخليفة أبي بكر بجمع القرآن ذاع في الآفاق وعلى هذا فلا يتصور أن صحابيا من صحابة رسول الله صلى الله عليه سيكون معه شيء من كتاب الله مكتوب أو محفوظ ثم يتوانى عن إملائه على زيد بن ثابت ومن معه من الصحابة الذين شاركوه في مهمة جمع القرآن فهذا أمر مستحيل في حق أحد من الصحابة فهم الذين "رضي الله عنهم ورضوا عنه"..

وثمة أمر آخر وهو أن زيد بن ثابت رضي الله عنه كان يحفظ هاتين الآتين بل كان يحفظ القرآن الكريم فهو من كتاب الوحي وهو جبل من جبال الحفظ، وكان من الممكن أن يكتب القرآن الكريم كاملا من محفوظه ولكن الأمر جد خطير فكان لا بد أن يستوثق بالطريقة التي تتبعها رضي الله عنه في جمع كتاب الله عز وجل..

والذي يريحك من هذا كله أن الله تعالى تكفل بحفظ كتابه فقال سبحانه "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" ومن ثم فيستحيل أن يكون هناك شيء من القرآن ويقدر أحد على كتمانه فما بين أيدينا من القرآن هو كتاب الله عز وجل الذي أنزله على رسوله صلى الله عليه وسلم كاملا غير ومنقوص ومن يقل بغير ذلك فهو كاذب وأفاك ومكذب لكلام الله عز وجل..
والله أعلم.


وسأفرد مقالا آخر للموضوع التالى :::

هل قال الشيعة بتحريف القرآن؟

فريد جعفر 18-06-2005 06:30 AM

حدثنا ‏ ‏أبو الوليد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن مرة ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏قال ‏ ‏ذكر ‏ ‏عبد
الله بن مسعود ‏ ‏عند ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏فقال ذاك رجل لا أزال أحبه سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏خذوا القرآن من أربعة من ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏فبدأ به ‏ ‏وسالم ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏ومعاذ بن جبل ‏ ‏وأبي بن كعب.
البخاري - كتاب المناقب - حديث رقم 3524 .


حدثنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خلف بن هشام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏عاصم بن بهدلة ‏ ‏عن ‏ ‏زر ‏ ‏قال ‏‏قال لي ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏كأين تقرأ سورة ‏ ‏الأحزاب ‏ ‏أو كأين تعدها قال قلت له ثلاثا وسبعين آية فقال قط ‏ ‏لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏ولقد قرأنا فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ‏ ‏البتة ‏ ‏نكالا ‏ ‏من الله والله عليم حكيم .

مسند أحمد - مسند الأنصار رضي الله عنهم - حديث رقم 20261

حدثنا مسدد حدثنا يحي عن عمران ابي بكر حدثنا ابو رجاء عن عمران ابن حصين رضي الله عنه قال أنزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم و لم ينزل قرآن يحرمه و لم ينه عنها حتى مات قال رجل برايه ما شاء.

البخاري - كتاب تفسير القرآن – حديث رقم 4156 .

حدثني ‏ ‏سويد بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏عن ‏ ‏داود ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حرب بن أبي الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏بعث ‏ ‏أبو موسى الأشعري ‏ ‏إلى قراء أهل ‏ ‏البصرة ‏ ‏فدخل عليه ‏ ‏ثلاث مائة رجل قد قرءوا القرآن فقال أنتم خيار أهل ‏ ‏البصرة ‏ ‏وقراؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم ‏ ‏وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ‏ ‏ببراءة ‏ ‏فأنسيتها غير أني قد حفظت منها ‏ ‏لو كان لابن ‏ ‏آدم ‏ ‏واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏إلا التراب وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى ‏ ‏المسبحات ‏ ‏فأنسيتها غير أني حفظت منها يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة .

صحيح مسلم - كتاب الزكاة - حديث رقم 1739 .

من حديث جمع القران، الجمع الثاني الدي تم في عهد سيدنا عثمان، ننقل:

....‏قال ‏ ‏الزهري ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏كره ‏ ‏لزيد بن ثابت ‏ ‏نسخ ‏ ‏المصاحف وقال يا معشر المسلمين ‏ ‏أعزل ‏ ‏عن ‏ ‏نسخ ‏ ‏كتابة المصحف ‏ ‏ويتولاها رجل والله لقد أسلمت وإنه لفي ‏ ‏صلب ‏ ‏رجل كافر يريد ‏ ‏زيد بن ثابت ‏ ‏ولذلك قال ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏يا أهل ‏ ‏العراق ‏ ‏اكتموا المصاحف التي عندكم ‏ ‏وغلوها ‏ ‏فإن الله يقول ‏ومن ‏ ‏يغلل ‏ ‏يأت بما ‏ ‏غل ‏ ‏يوم القيامة ‏‏فالقوا الله بالمصاحف قال ‏ ‏الزهري ‏ ‏فبلغني أن ذلك كرهه من مقالة ‏ ‏ابن مسعود ‏ ‏رجال من أفاضل ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏وهو حديث ‏ ‏الزهري ‏ ‏لا نعرفه إلا من حديثه .

سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله - حديث رقم 3029 .



هذه احدى المسائل المطروحة للنقاش
و اظن ان الباحث الجزائري محمد اركون من الباحثين الذين عقدوا العزم على البحث في هذه المسالة و هو ان لم تخيبني الذاكرة هو بصدد كتابة كتاب يعنى بقضية جمع القرآن الكريم، علينا ان ننتظر مجهوداتها و مجهودات كل الصادقين الغيورين على الاسلام.
و ننصح الاخوة الذين ردوا عليك اخي ابو ايهاب ان لا يواصلوا في سياسة النعامة التي يتبعونها فالقضية مطروحة و هي من التحديات المطروحة على ثقافتنا العربية الاسلامية.
و ليعلم الذين ردوا عليك ان ثقافتنا التي تضرب جذورها في اعماق التاريخ
ليست عاجزة عن رفع التحديات مهما كان وزنها.
و لا يضننا احد كائن من كان ان هذه الثقافة ليست قادرة على الاجابة عن اي تساؤل يطرح، من داخلها او من خارجها.
اقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم انه الغفور الرحيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أبو إيهاب 18-06-2005 07:20 AM

ما هذا يا من تدعى " فريد جعفر " لقد حرصت على ألا أفضحك فإذا بك تفضح نفسك .

ماذا تريد أن تقول ؟؟؟ هل تريد أن تطعن فى جمع القرآن الكريم الذى حفظه سبحانه وتعالى أربعة عشر قرنا لتأتى أنت لتبحث عن المتشابهات من أحاديث لا نعلم مدى صحتها حتى لو قال البعض أنها صحيحة ، فدرجة الصحة هنا ليست فى مرتبة صحة الكتاب الذى بين أيدينا منذ أن أنزل ... المحكم الذى نتبعه نحن هنا هو قول الله سبحانه وتعالى الذى لا يعجزه شئ فى الأرض ولا فى السماء ... المحكم هنا هو ما ورد فى كتاب الله ونقرأه كل يوم ، وسبحانه وتعالى هو الذى رضى أن يكون بين دفتى المصحف ... فأردت أنت اتباع ما تشابه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله .

رسالتك فى هذا المنتدى قد وضحت وظهر خبثها ... أنت تزين فى الكلام ثم تبث خلاله سمك ليَخيل على البعض ، وتحاول أن تستقطب البسطاء كما حاولت معى ، ولكنى فضلت ألا أعلن ذلك على الملأ حتى فضحت نفسك .

إلى أى فئة من أعداء الإسلام تنتمى ؟؟؟


للمشرفين على المنتدى لابد من بتر هذا الضال ولكم الأجر من الله .

فريد جعفر 18-06-2005 09:31 AM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أبو إيهاب

للمشرفين على المنتدى لابد من بتر هذا الضال ولكم الأجر من الله .[/b]
إقتباس:

[/b]

يا اخي لمادا هدا الكم من العنف و من الارهاب الفكري؟

هل يعقل هدا؟
الحمد لله انك لم تعاصر اامتنا الاخيار الدين وهبوا حياتهم في سبيل جمع سنة نبينا الكريم و الا قتلتهم.
على مهلك يا اخي
هل تظن ان امام في قيمة مسلم " هو بصدد بث سمه كما دكرت"؟
رويدك يا اخي,
و اقرا جيدا ما كتبت...
و اعلم يا اخي ان كنت لا تعلم ان هدا السؤال مطروح الان و ان الباحث الكبير " المسلم" اركون بصدد البحث فيه و ربما علماء اخرين لا نعلمهم.
ماهكدا تورد الابل جزاك الله خيرا يا ابا ايهاب
و اعلم ان سلفنا الصالح طرح اسئلة اعمق من هدا بكثير" خلق القران مثلا".
و ختاما ارجو منك الترفع عن مثل هده الالفاظ التي كلتها لنا فهي لا تدل على شيء الا ضيق الافق و هبوط المستوى.
و السلام[/size]

أبو إيهاب 18-06-2005 10:44 AM

أنت الذى تريد الفتنة ، وقد حاولت ألا أتوسع فى الموضوع فإذا بك تنشر الفتنة ... هذا موضوع يبحثه المتخصصون فى حدود المفاهيم العامة من القرآن الكريم الذى حفظه الله لنا ليكون المرجع وتقاس الأحاديث عليه ... ما معنى أن يقول العليم القادر على كل شئ "" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ "" ليأتى أحد ويطعن فى صدق القائل الرحيم .

ما معنى أن تنشر هذا الكلام وأنت تعلم أن النت يدخله جميع المستويات ، إلا أنك تريد تضليل البعض ؟؟؟

ليس من طبيعتى مهاجمةالأشخاص ، وأنت أول من أهاجمه لأنى وجدتك قد زدت عن الحدود ، وظهرت نيتك بوضوح ... هل تظن أن مثل هذه الأحاديث لم يعلم بها علماء هذه الأمة ؟؟؟

نعم سلفنا بحث فى أمور كثيرة ، ولكنهم لم يشيروا من قريب أو بعيد إلى الطعن فى القرآن الكريم نفسه ، ولم يفعل ذلك إلا الزنادقة .

لو كانت نيتك صافية كما تدعى لكنت لجأت إلى أهل العلم مباشرة ليردوا عليك كما قالت لى الرسالة التى تلقيتها ردا على رسالتك لى ، التى أردت أن تبعثها فى الظلام علك تجد من تزعزع إيمانه بأن القرآن حق وأن حافظه هو الذى أوحاه ، وأن كل ما جئت به لا يغير من أنه " لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ " ، وهى حقيقة من كفر بها فقد كفر بالقرآن الكريم .

أنت الذى يجب أن يراجع نفسه ويجدد إيمانه ويستغفر الله سبحانه وتعالى ، فموقفك هو كما قلت ... الذين يتبعون المتشابه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ... وقد أمرنا ""وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "" ... فهل عندك استعداد لمقابلة عقاب الله الشديد ؟؟؟

فريد جعفر 18-06-2005 11:22 AM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أبو إيهاب


نعم سلفنا بحث فى أمور كثيرة ، ولكنهم لم يشيروا من قريب أو بعيد إلى الطعن فى القرآن الكريم نفسه ، ولم يفعل ذلك إلا الزنادقة .

لو كانت نيتك صافية كما تدعى لكنت لجأت إلى أهل العلم مباشرة ليردوا عليك

[/b]
إقتباس:

[/b]

من قال لك ان السلف الصالح لم يبحث في هده المسالة؟

اليك مثالا في البحث
http://www.ebnmaryam.com/4.htm

من قال لك اني لم الجا الى اهل العلم؟
بلى رايلت العديد من المواقع و انا بانتظار الرد.

تقول: ولم يفعل ذلك إلا الزنادقة

هل تريد ان تقول ان اامتنا التسعة زنادقة؟

سامحك الله[/size]

أبو إيهاب 18-06-2005 05:38 PM

أولا : أشكرك على هذا الموقع الرائع الذى يزيد إيمان المؤمنين .

ثانيا : لا تضع على فمى كلمات لم أقلها ... ما قلته هو ... أن من يشكك فى حرف واحد فى القرآن الكريم نقصا أو زيادة فقد كفر ... وهذا ما نفهمه جميعا من كتاب الله .

ثالثا : استعرت التشبيه بالمحكم والمتشابه ، فى هذه المسألة ، باعتبار أن المحكم هو كتاب الله ، والمتشابه هو أقوال البشر ، فأقوالهم ممكن تأويلها أو حتى رفضها إذا لم تتفق مع الأصل الذى هو كتاب الله ... فالقرآن الكريم هو المهيمن ... والآيات التى تؤكد صدقه كثيرة فيه ... وما وصل إلينا وسجل بين دفتى المصحف هو ما ارتضاه الله سبحانه وتعالى لنا بعلمه وقدرته ، وحفظه لنا ليكون هو المرجع ... وأعيد لك ذكر هذه الآية الشريفة القاطعة التى لا تأول :::

إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {40} إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ {41} لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ {42} سورة فصلت


من لم يؤمن بها فقد كفر والعياذ بالله .

كوكتيل 18-06-2005 06:22 PM

هذه أحد مداخل الشيطان .. close it

النسري 19-06-2005 07:35 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

وأصلي وأسلم على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا وحبيبنا وصفينا وخليلنا محمد ابن عبدالله ومن سار على نهجه الى يوم الدين.

أما بعد

لقد وردتني هذه الرسالة الى الرسائل الخاصة من نفس الشخص المدعو فريد جعفر وبذلك فقد كشفه الله وفضح سره وبنيته الغير طيبه في نشر الفتنه والفرقه والتشكك .

وأقول له ما معنى قوله تعالى "" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ "" حيث يقول ابن كثير في تفسير هذه الآيه الكريمه وَهُوَ الْقُرْآن وَهُوَ الْحَافِظ لَهُ مِنْ التَّغْيِير وَالتَّبْدِيل وَمِنْهُمْ مَنْ أَعَادَ الضَّمِير فِي قَوْله تَعَالَى " لَهُ لَحَافِظُونَ " عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَقَوْلِهِ " وَاَللَّه يَعْصِمك مِنْ النَّاس " وَالْمَعْنَى الْأَوَّل أَوْلَى وَهُوَ ظَاهِر السِّيَاق .
أما الطبراني فيقول الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { إِنَّا نَحْنُ نَزَلْنَا الذِّكْر } وَهُوَ الْقُرْآن , { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } قَالَ : وَإِنَّا لِلْقُرْآنِ لَحَافِظُونَ مِنْ أَنْ يُزَاد فِيهِ بَاطِل مَا لَيْسَ مِنْهُ , أَوْ يَنْقُص مِنْهُ مَا هُوَ مِنْهُ مِنْ أَحْكَامه وَحُدُوده وَفَرَائِضه . وَالْهَاء فِي قَوْله : " لَهُ " مِنْ ذِكْر الذِّكْر . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 15893 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء ; وَحَدَّثَنِي الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا شَبَّابَة , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء ; وَحَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو حُذَيْفَة قَالَ : ثَنَا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } قَالَ : عِنْدنَا . * حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنِي حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 15894 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } ; قَالَ فِي آيَة أُخْرَى : { لَا يَأْتِيه الْبَاطِل } وَالْبَاطِل : إِبْلِيس , { مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفه } 41 42 فَأَنْزَلَهُ اللَّه ثُمَّ حَفِظَهُ , فَلَا يَسْتَطِيع إِبْلِيس أَنْ يَزِيد فِيهِ بَاطِلًا وَلَا يَنْتَقِص مِنْهُ حَقًّا , حَفِظَهُ اللَّه مِنْ ذَلِكَ . 15895 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } قَالَ : حَفِظَهُ اللَّه مِنْ أَنْ يَزِيد فِيهِ الشَّيْطَان بَاطِلًا أَوْ يَنْقُص مِنْهُ حَقًّا . وَقِيلَ : الْهَاء فِي قَوْله : { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } مِنْ ذِكْر مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَعْنَى : وَإِنَّا لِمُحَمَّدٍ حَافِظُونَ مِمَّنْ أَرَادَهُ بِسُوءٍ مِنْ أَعْدَائِهِ .
أما القرطبي فيقول مِنْ أَنْ يُزَاد فِيهِ أَوْ يُنْقَص مِنْهُ . قَالَ قَتَادَة وَثَابِت الْبُنَانِيّ : حَفِظَهُ اللَّه مِنْ أَنْ تَزِيد فِيهِ الشَّيَاطِين بَاطِلًا أَوْ تُنْقِص مِنْهُ حَقًّا ; فَتَوَلَّى سُبْحَانه حِفْظه فَلَمْ يَزَلْ مَحْفُوظًا , وَقَالَ فِي غَيْره : " بِمَا اُسْتُحْفِظُوا " [ الْمَائِدَة : 44 ] , فَوَكَلَ حِفْظه إِلَيْهِمْ فَبَدَّلُوا وَغَيَّرُوا . أَنْبَأَنَا الشَّيْخ الْفَقِيه الْإِمَام أَبُو الْقَاسِم عَبْد اللَّه عَنْ أَبِيهِ الشَّيْخ الْفَقِيه الْإِمَام الْمُحَدِّث أَبِي الْحَسَن عَلِيّ بْن خَلَف بْن مَعْزُوز الْكَوْمِيّ التِّلِمْسَانِيّ قَالَ : قُرِئَ عَلَى الشَّيْخَة الْعَالِمَة فَخْر النِّسَاء شُهْدَة بِنْت أَبِي نَصْر أَحْمَد بْن الْفَرَج الدِّينَوَرِيّ وَذَلِكَ بِمَنْزِلِهَا بِدَارِ السَّلَام فِي آخِر جُمَادَى الْآخِرَة مِنْ سَنَة أَرْبَع وَسِتِّينَ وَخَمْسمِائَةٍ , قِيلَ لَهَا : أَخْبَرَكُمْ الشَّيْخ الْأَجَلّ الْعَامِل نَقِيب النُّقَبَاء أَبُو الْفَوَارِس طَرَّاد بْن مُحَمَّد الزَّيْنِيّ قِرَاءَة عَلَيْهِ وَأَنْتِ تَسْمَعِينَ سَنَة تِسْعِينَ وَأَرْبَعمِائَةٍ , أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن إِبْرَاهِيم حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيّ عِيسَى بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن عُمَر بْن عَبْد الْمَلِك بْن عَبْد الْعَزِيز بْن جُرَيْج الْمَعْرُوف بِالطُّومَارِيِّ حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فَهْم قَالَ : سَمِعْت يَحْيَى بْن أَكْثَم يَقُول : كَانَ لِلْمَأْمُونِ - وَهُوَ أَمِير إِذْ ذَاكَ - مَجْلِس نَظَر , فَدَخَلَ فِي جُمْلَة النَّاس رَجُل يَهُودِيّ حَسَن الثَّوْب حَسَن الْوَجْه طَيِّب الرَّائِحَة , قَالَ : فَتَكَلَّمَ فَأَحْسَن الْكَلَام وَالْعِبَارَة , قَالَ : فَلَمَّا تَقَوَّضَ الْمَجْلِس دَعَاهُ الْمَأْمُون فَقَالَ لَهُ : إِسْرَائِيلِيّ ؟ قَالَ نَعَمْ . قَالَ لَهُ : أَسْلِمْ حَتَّى أَفْعَل بِك وَأَصْنَع , وَوَعَدَهُ . فَقَالَ : دِينِي وَدِين آبَائِي ! وَانْصَرَفَ . قَالَ : فَلَمَّا كَانَ بَعْد سَنَة جَاءَنَا مُسْلِمًا , قَالَ : فَتَكَلَّمَ عَلَى الْفِقْه فَأَحْسَن الْكَلَام ; فَلَمَّا تَقَوَّضَ الْمَجْلِس دَعَاهُ الْمَأْمُون وَقَالَ : أَلَسْت صَاحِبنَا بِالْأَمْسِ ؟ قَالَ لَهُ : بَلَى . قَالَ : فَمَا كَانَ سَبَب إِسْلَامك ؟ قَالَ : اِنْصَرَفْت مِنْ حَضْرَتك فَأَحْبَبْت أَنْ أَمْتَحِن هَذِهِ الْأَدْيَان , وَأَنْتَ تَرَانِي حَسَن الْخَطّ , فَعَمَدْت إِلَى التَّوْرَاة فَكَتَبْت ثَلَاث نُسَخ فَزِدْت فِيهَا وَنَقَصْت , وَأَدْخَلْتهَا الْكَنِيسَة فَاشْتُرِيَتْ مِنِّي , وَعَمَدْت إِلَى الْإِنْجِيل فَكَتَبْت ثَلَاث نُسَخ فَزِدْت فِيهَا وَنَقَصْت , وَأَدْخَلْتهَا الْبِيعَة فَاشْتُرِيَتْ مِنِّي , وَعَمَدْت إِلَى الْقُرْآن فَعَمِلْت ثَلَاث نُسَخ وَزِدْت فِيهَا وَنَقَصْت , وَأَدْخَلْتهَا الْوَرَّاقِينَ فَتَصَفَّحُوهَا , فَلَمَّا أَنْ وَجَدُوا فِيهَا الزِّيَادَة وَالنُّقْصَان رَمَوْا بِهَا فَلَمْ يَشْتَرُوهَا ; فَعَلِمْت أَنَّ هَذَا كِتَاب مَحْفُوظ , فَكَانَ هَذَا سَبَب إِسْلَامِي . قَالَ يَحْيَى بْن أَكْثَم : فَحَجَجْت تِلْكَ السَّنَة فَلَقِيت سُفْيَان بْن عُيَيْنَة فَذَكَرْت لَهُ الْخَبَر فَقَالَ لِي : مِصْدَاق هَذَا فِي كِتَاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ . قَالَ قُلْت : فِي أَيّ مَوْضِع ؟ قَالَ : فِي قَوْل اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل : " بِمَا اُسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَاب اللَّه " [ الْمَائِدَة : 44 ] , فَجَعَلَ حِفْظه إِلَيْهِمْ فَضَاعَ , وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " فَحَفِظَهُ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْنَا فَلَمْ يَضِعْ . وَقِيلَ : " وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " أَيْ لِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَنْ يَتَقَوَّل عَلَيْنَا أَوْ نَتَقَوَّل عَلَيْهِ . أَوْ " وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " مِنْ أَنْ يُكَاد أَوْ يُقْتَل . نَظِيره " وَاَللَّه يَعْصِمك مِنْ النَّاس " [ الْمَائِدَة : 67 ] . وَ " نَحْنُ " يَجُوز أَنْ يَكُون مَوْضِعه رَفْعًا بِالِابْتِدَاءِ وَ " نَزَّلْنَا " الْخَبَر . وَالْجُمْلَة خَبَر " إِنَّ " . وَيَجُوز أَنْ يَكُون " نَحْنُ " تَأْكِيدًا لِاسْمِ " إِنَّ " فِي مَوْضِع نَصْب , وَلَا تَكُون فَاصِلَة لِأَنَّ الَّذِي بَعْدهَا لَيْسَ بِمَعْرِفَةٍ وَإِنَّمَا هُوَ جُمْلَة , وَالْجُمَل تَكُون نُعُوتًا لِلنَّكِرَاتِ فَحُكْمهَا حُكْم النَّكِرَات .
أما تفسير الجلالين فهو "إنَّا نَحْنُ" تَأْكِيد لِاسْمِ إنَّ أَوْ فَصْل "نَزَّلْنَا الذِّكْر" الْقُرْآن "وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" مِنْ التَّبْدِيل وَالتَّحْرِيف وَالزِّيَادَة وَالنَّقْص.
راجياً من الجميع الحذر والحيطة من الطابور الخامس وأشكاله وندعوا بدورنا لأخينا المدعو فريد جعفر أن يهديه ويهدي نا ويهدي جميع المسلمين إلى كتاب الله وسنة رسول الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فريد جعفر 20-06-2005 05:15 AM

‏حدثني ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏وحرملة بن يحيى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏ قال أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏عبد الله بن عباس ‏ ‏يقول قال ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏وهو جالس على منبر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏

‏إن الله قد بعث ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها ‏ ‏فرجم ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ورجمنا ‏ ‏بعده ‏ ‏فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد ‏ ‏الرجم ‏ ‏في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وإن ‏‏الرجم ‏ ‏في كتاب الله حق على من زنى إذا ‏ ‏أحصن ‏ ‏من الرجال والنساء إذا قامت ‏ ‏البينة ‏ ‏أو كان الحبل أو ‏ ‏الاعتراف ‏

‏و حدثناه ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏وابن أبي عمر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏ الزهري ‏ ‏بهذا الإسناد.

صحيح مسلم - كتاب الحدود - حديث رقم 3201 .

اعلما يا نسري و يا ابو ايهاب.
اني ما راسلتكم الا لاني توسمت فيكم الخير باعتباركما تشاركان في هذا المنتدى بجدية و تبحثان بعمق في المسائل المطروحة و لم ارسل هذه المسالة الا لكما و لتيمور111 و صلاح الدين فقط.
و كنت امل ان نتراسل و نتباحث عدة مواضيع تهم هذه الامة لا يمكن ان تنشر في المنتديات.
و لما لا نتعارف و نتبادل الاراء و الافكار.
للاسف و نظرا للهاجس الذي يحمله الواحدمنا تجاه الاخر و الخوف و نظرية المؤامرة التي تسكن بداخلنا حالت بينكم وبيناان تفهموني و لا تسيؤون فهمي
عموما حصل خير و لن اراسلكما مرةاخرى و انا متاسف.

و قد خيرتم ان نتباحث هذا الامر على المكشوف، لكم ذلك.

و اسمحوا اولا ان اقول:
لو فهمتكما جيدا، انتم تعتبران ان الاحاديث التي اامتنا والتي تحدثت عن سقوط بعض الايات و احيانا شطر سورةاواكثر و احيانا سورة كاملة، هي احاديث موضوعة و مكذوبة.
قبل ان اواصل هل هذا ما عنيتماه؟

maher 20-06-2005 07:20 AM

إلى فريد جعفر
أليس الأولى من عالمك "أركون" التصدي للمد التبشيري المسيحي في الجزائر؟؟؟؟ بدل الخوض في مواضيع لن يقنع بها أحدا
تنصير الجزائريين
http://hewar.khayma.com/showthread.p...threadid=45234

أبو إيهاب 20-06-2005 09:03 AM

ما عنيناه يافريد قد قلناه واضحا ولكنك تتعمد عدم الفهم وتلوى الكلام لتصل إلى مبتغاك من التشكيك فى الكتاب والسنة :::

القرآن الكريم الذى ارتضاه الله لنا وحفظه كل هذه المدة ليكون مرجعنا ونقيس عليه لأنه هو المهيمن على كل الأقوال ، ويرجع إليه فى فهمها وتأويل هذه الأقوال بما يتفق مع نصوصه .

وغرضك الخبيث أوضح من ضوء الشمس ، ولذلك أهديك هذه الآية الكريمة :::



وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً



وقد ذكرت لك هذه الآية الكريمة لأنك فى مكان آخر تسألنى أنا والمعمدان سؤلا ... كأنك لم تقرأ القرآن الكريم ... عن التوراة التى يصدقها سيدنا عيسى عليه السلام هل هى محرفة ؟؟؟
وما دام الله سبحانه وتعالى قد قال ذلك فى سيدنا عيسى حينما بعثه ، فلا قول لأحد ... يا مسلم ... وبينك وبين التوراة قرون من التبديل والتحريف ... ومعنى ذلك أنها لم تكن محرفة على عهد سيدنا عيسى عليه السلام ، ولكن أعمال اليهود وأفعالهم وانحرافاتهم هى السبب فى بعث سيدنا عيسى .

أسئلتك خبيثة ... أرجو منك تجديد إيمانك قبل ألا تقبل منك توبة .

فريد جعفر 20-06-2005 09:48 AM

ابو ايهاب
لا تراوغ و لا تتهرب من الاجابة
سؤال واضح و صريح
يريد منك اجابة واضحة و صريحة
هل تريد ان تقول بان هذه الاحاديث موضوعة
اجب بنعم او لا
هل هذا صعب عليك؟

*** *** *** ***

اخي ماهر
سؤالك جد مهم
لماذا لا يتصدى محمد اركون الى حملات التنصير؟
و لماذا لا يبحث في الصراع السني الشيعي او الرافضة كما يحلو للبعض تسميتهم؟
و لماذا لا يبحث في الماساة العراقية و في المسالةالافغانية و في القضية الفلسطينية و لما لا قضية كشمير و كل الازمات الخانقة التي تمر بها هذه الامة المغلوبة على امرها.
الا فلتعلم ان اركون قرر ان يحارب الماساة الاسلامية من جذورها.
و جذورها اضحت معلومة للقاصي و للداني
و هي ازمة العقل الاسلامي الذي اريد له ان يستقيل هذا العقل الذي حورب و تم اقصاءه من حركة الانتاج المعرفي و ترك مكانه لضلمات الخرافة.
الخرافة التي قادت الفكر الاسلامي الى عصر الانحطاط.
اخي ماهر اعتقد انك من المغرب العربي و انت تعرف جيدا هذه الحركة الفكرية الواعدة التي يقودها رجال من امثال اركون و محمد العابد الجابري و هشام جعيط و اخرين
و انت تعرف جيدا ان هذا الفكر يخوض الان حروبا على كل الواجهات:
-حرب على العلمانوية< هذا مصطلح ركون> و يقصد به العلمانية التي حرفت و اصبحت فكرا دغمائيا و اقصائيا. للتذكير فقط فان اركون واجهة حملة شرسة من الفكرين الغربيين عندما نشرت له مقابلة وضح فيها موقفه من سلمان رشدي و كتابه ايات شيطانية
-حرب على الانظمة و الحكومات العربية و فكرة الزعيم الملهم التي قادتنا في فترة الدولة الوطنية.
- حرب على الخرافة و على الفكر الاسلامي المنغلق و ليس < الاسلام>، الفكر الذي ينتج الان المعرفة الدينية< مثال ذلك الجماعة التي راسلها ابو ايهاب يطلب استفسار عن السؤال المطروح و يمكن قراءة اجوبتها في رد الاخ ابو ايهاب>. الفكر الذي لا يقبل البحث و النقد و كل شيء بالنسبة له ممتاز و يسير على احسن ما يرام و انا املك الحقيقة و كل ما خلفني يجب ان لا نستمع له فهو زنديق يريد ان يشعل الفتنة و هو الطابور الخامس كما يرى النسري في تدخله. و هو تيار معذور لان آليات تفكيرها و بحثه هي آليات قاصرة و لم تواكب الانتاج المعرفي العالمي فهي و قفت عن التفكير منذ امد بعيد منذ ان احرقت كتابات ابن رشد و ابن خلدون اي منذ ان قضت على العقل.
- حربا اخرى يقودها اركون: و هي حرب على المستشرقين و تيارهم الذي ضل تيار تقليدي مهترئ.
- حربا اخرى يقودها اركون على الاصولية الاسلامية و انتاجاتها و الجماعات التي فرختها.

عموما اخي ماهر اعتقد انه جدير بك الاطلاع اكثر و عن قرب على هذا المشروع الذي تبناه اركون و اعلم انه يسعى فقط الى ارجاع العقل لثقافتنا و اعتماده ألية لانتاج المعرفة.
و خلاصة ما ذهب اليه هو بكل بساطة التمكن من العلوم الانسانية و على آلياتها من اجل قراءة تاريخنا قراءة نقدية تفككيكية بناءة ترجع لهذه الامة مكانتها و للاسلام بريقه
و من ثمة لن يحيرنا شاب تنصر هنا او هناك.
و صدقني هذا هو السبيل الوحيد امامنا من اجل النهوض.

عموما اريد الرجوع لموضوعنا لو سمحت اخي ماهر
و انقل عن مداخلتي السابقة
و اسمحوا اولا ان اقول:
لو فهمتكما جيدا، اخي ابو ايهاب و النسري، انتم تعتبران ان الاحاديث التي نقلها اامتنا والتي تحدثت عن سقوط بعض الايات و احيانا شطر سورةاواكثر و احيانا اخرى سور كاملة، هي احاديث موضوعة و مكذوبة.
قبل ان اواصل هل هذا ما عنيتماه؟


قبل ان انهي
اخي ابو ايهاب طرحت عليك سؤال في موضوع اخر عن تحريف التوراة فاجبتني هنا و قلت ان التوراة حرفت بعد سيدنا عيسى
يا ابا ايهاب، هل حقا انت مقتنع بما تقول، من حرف التوراة بعد سيدنا عيسى هل هم اليهود او النصارى ام وقع التحريف بالتعاون بينهما ، الم تطرح على نفسك سؤال بسيط: اذا كانت اليهود قد حرفت التوراة كيف تسكت النصارى و اذا كانت قد حرفتها النصارى كيف يسكت اليهود،


*********************************************
هام جدا: محمد اركون هو باحث مسلم مدرس في جامعة السربون الفرنسية وهو منخرط في مشروع منذ نصف قرن ، مشروع سماه نقد العقل الاسلامي. للاسف يكتب بالفرنسية لذلك يجب ان ننتظر مجهود المترجم هاشم الصالح حتى نتمكن من قراءة انتاجاته.

طابور 20-06-2005 06:13 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

فريد جعفر : هل تعرف الناسخ والمنسوخ ؟؟

قال تعالى: ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)(البقرة: من الآية106).

وقال أيضا : ( وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ )(النحل:101).

أبو إيهاب 20-06-2005 06:49 PM

الحمد لله فأنا لا أرواغ ولا أهرب من شئ ، ولكنى لا أخوض فيما لا أملك مفاتحه ، فأنا لست من دارسى الحديث الشريف ، وأنت كذلك ، ولذلك دائما أحب الرجوع إلى أهل العلم فى مثل هذه الأمور .
وقد رددت عليك ردودا واضحة عامة ، يقول بها كل من يؤمن بأن " لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله " ... ولو أعدت قراءة تعليقاتى ستجدها ، ولكنك لحاجة فى نفس يعقوب ، تتجاهلها وتصر على إثارة الفتنة .
سأختصر هذه الردود مرة ثانية علك تفهمها هذه المرة :::

1 – القرآن الكريم يعلو ولا يعلى عليه ، فقد تم جمعه بعلم الله الذى لا يعجزه شئ فى الأرض ولا فى السماء ، وحفظه سبحانه لنا بين دفتى المصحف الذى نتداوله منذ جمعه .
2 – من أنكر حرفا واحدا من القرآن الكريم أو زاد عليه حرفا واحد فقد كفر ، والآيات البينات كثيرة لا يراها إلا من عميت بصيرته .
3 – أعلم أن هناك مراتب للأحاديث منها الصحيح والحسن والضعيف والموضوع ، وأحاديث الآحاد ... وبعض الأحاديث التى يرويها الصحابة فى بعض الأحيان تدل على فهمهم هم ، وقد ينازعهم آخرون ... وهذا مجال كما قلت لك له أهله الذين لا أنا ولا أنت منهم .

أنقل إليك مقتطفا من كلام " د. يوسف القرضاوى " من كتابه " كيف نتعامل مع السنة النبوية ... معالم وضوابط " ... لعلها ترشدك إلى الخطوط التى يجب أن تراعيها فى التعامل مع الحديث الشريف :::

(( من الواجب ، لكى تفهم السنة فهما صحيحا ، بعيدا عن التحريف والإنتحال وسوء التأويل – أن تفهم فى ضوء القرآن ، وفى دائرة توجيهاته الربانية ، المقطوع بصدقها إذا أخبرت ، وعدلها إذا حكمت . " وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {115} سورة الأنعام " . فالقرآن هو روح الوجود الإسلامى ، وأساس بيانه ، وهو بمثابة الدستور الأصلى ، الذى ترجع إليه كل القوانين فى الإسلام فهو أبوها وموئلها .
والسنة النبوية هى شارحة هذا الدستور ومفصلته ، فهى البيان النظرى والتطبيق العملى للقرآن ، ومهمة الرسول أن يبين للناس ما نزل إليهم .
وما كان للبيان أن يناقض المبين ، ولا للفرع أن يعارض الأصل ، فالبيان النبوى يدور أبدا فى فلك الكتاب العزيز لا يتخطاه .
ولهذا لا توجد سنة صحيحة ثابتة تعارض محكمات القرآن وبيناته الواضحة .
وإذا ظن بعض الناس وجود ذلك ، فلابد أن تكون السنة غير صحيحة أو يكون فهمنا لها غير صحيح ، أو يكون التعارض وهميا لا حقيقيا .
ومعنى ذلك أن نفهم السنة فى ضوء القرآن . )) .

هذه المفاهيم هى بالضبط ما أشرت إليه فى تعليقاتى .

الأقوال من غير القرآن يمكن تأويلها وإيجاد الكثير من الردود عليها لتتفق مع القرآن أو حتى رفضها مهما كان قائلها إذا اختلفت مع كلام الله ورسوله .

أبو إيهاب 20-06-2005 06:54 PM

[quote][i]
قبل ان انهي
اخي ابو ايهاب طرحت عليك سؤال في موضوع اخر عن تحريف التوراة فاجبتني هنا و قلت ان التوراة حرفت بعد سيدنا عيسى
يا ابا ايهاب، هل حقا انت مقتنع بما تقول، من حرف التوراة بعد سيدنا عيسى هل هم اليهود او النصارى ام وقع التحريف بالتعاون بينهما ، الم تطرح على نفسك سؤال بسيط: اذا كانت اليهود قد حرفت التوراة كيف تسكت النصارى و اذا كانت قد حرفتها النصارى كيف يسكت اليهود،



أريد أن تكون واضحا ... ما هى ملتك ؟؟؟؟؟؟؟

وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ {46}


مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ .....

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ

فارس ترجل 20-06-2005 09:05 PM

الأخوان الكرام

لا أقول الا وفقكم الله و سدد خطاكم في دفاعكم عن كتابه العزيز و ردكم أي شبهة مغرضة تثار ، و أخص بالذكر الاخ ابو إيهاب على كلامه الحاسم المفحم ، أكثر الله من أمثاله في هذه الامة الولود.



هذا و آمل من الاخ فريد جعفر ان يتملى الردود التي وردت على دعواه بذهن منفتح لا يبحث عن التحدي او إثبات الذات بل الوصول الى الحقيقة وحدها.


و لي في هذا الصدد سؤال للاخ فريد ، لماذا قمت بإرسال هذه الرسالة اصلاً على الخاص و لم تنشرها من خلال المنتدى ؟

إن قلت درءاً للفتنة و البلبلة فانت تقر بان للرسالة هذا الأثر .

و إن قلت لمجرد التحاور مع الاخوة فإن الحوار يكون على صفحات المنتدى أعم و اكثر جدوى .

فماذا تقول؟







أسجل متابعتي للحوار ، و لعلني أعود لاحقاً



تحياتي

الجلاد10 20-06-2005 09:41 PM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة طابور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

فريد جعفر : هل تعرف الناسخ والمنسوخ ؟؟

قال تعالى: ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)(البقرة: من الآية106).

وقال أيضا : ( وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ )(النحل:101).


فتح الله لك و أتم نعمتة عليك.

النسري 21-06-2005 12:52 AM

لم تجبني على سؤالي راجيا قرآت ما كتبت والرد في تفسير الآية الكريمة المذكورة ؟؟؟
ولماذا لم تطرح الموضوع في المنتدى لتجد أجوبة بشكل أكبر من البداية؟؟؟

فريد جعفر 21-06-2005 08:42 AM

السلام عليكم

اخوتي الاحبة
نحاول مع بعضنا ترتيب افكارنا

نتفق اولا على شيء و هو ان الكتب الصحيحة توجد بها احاديث تجعلنا مرتابين في عملية جمع القران من ناحية و عدة احاديث تخبرنا عن سقوط عدة ايات من القران و ربما احيانا سور بكاملها.

هذا امر لن يختلف حوله اثنان.

الامر الثاني
انه لا يوجد احد من علمائنا و مفكرينا الافاضل شك في صحة هذه الاحاديث و من قال عكس هذا فقد خاض في امر ليس له به علم كما اعترف الاخ ابو ايهاب.

هل ثمة من يختلف معي في هذا الامر الثاني؟
لا اظن ذلك.

الامر الثالث و هو ما ذهب اليه احد الاخوة و هو ما اتفق حوله علمائنا القدامى.
و هو انهم اعتبروا ان المسالة لا تعدو ان تكون نسخ للقران .
لان النسخ فيه ثلاث انواع
1 نسخ الحكم
2 نسخ اللفظ و بقاء الحكم
3 نسخ اللفظ و الحكم.

و هم تحدثوا بكل وضوح انه صحيح اثناء جمع القران هناك عدة امور وقعت و اننا مطالبين كمسلمين عدم البحث فيها و التسليم بان الله شاء ان يتم هذا الامر بهذه الطريقة * و انا اتسائل هل يعقل ان يقبل العقل هذا الامر*

هل يتم تجاوز هذه القضية بهذه الطريقة؟
لنفترض ان هذا الامر صحيح و ان المسالة لا تعدو ان تكون الا نسخا اراده الله
لماذا لم ينسخ الله هذه الايات و يرفعها في عهد رسول الله باعتبار انه صلى الله عليه كان عندما تنزل عليه الاية ينادي من يكتب و يمل عليه و يعلمه بمكانها بالضبط. اضافة الى انه صلى الله عليه و سلم كان يحفظ القران و يعرضه على جبريل كل سنة و لم نسمع انه صلى الله عليه و سلم نادى الناس و قال لهم * ان الله قد رفع تلك الاية الا فارفعوه *
الا تتفق معي اخي ان المنطق يقول بان مسالة النسخ يجب ان تنتهي مع وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم لا ان تكون بعد وفاته.

اما من ناحية ثانية فانا شخصيا لم اجد جوابا على هذه المسالة الا فيما يتعلق باية الرجم و اية رضاع الكبير. يعني جواب فقط على الحديث الذي روته عائشة لا غير و انا في انتظار اي اخ ان يمدني برد على باقي الاحاديث.

عموما كما قلت المسالة فيها بحث و قد اعطى فيها السلف رايهم، بقي هل نحن في القرن 21 ملزمين بهذا الراي ام اننا و بتطور العلوم يمكن ان نجري ابحاثا اخرى في المسالة و نعيد فتح ابواب ضلت و الى عدة قرون مغلقة
هذا ما سنراه كما قلت مع المفكر محمد اركون فلننتظر.

بقي ان اجيب الاخ فارس ترجل و اقول اني توسمت خيرا في بعض الاخوة و انا احمل هذا التسائل منذ مدة و لا اريد ان اطرحه في المنتديات فطرحته عليهم شخصيا و لما لم يستطيعوا كتمان الامر و اراد البعض تشويه هذا السؤال تدخلت لاصحح الامر و اطرح التساؤل لان الهروب من الاسالة لا يفيد انه يعمق المشكل اكثر
و السلام.

maher 23-06-2005 06:27 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ


قال ابن جريج قال ابن عباس ذلك الكتاب أي هذا الكتاب وكذا قال مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والسدي ومقاتل بن حيان وزيد بن أسلم وابن جريج أن ذلك بمعنى هذا والعرب تعارض بين اسمي الإشارة فيستعملون كلا منهما مكان الآخر وهذا معروف في كلامهم وقد حكاه البخاري عن معمر بن المثنى عن أبي عبيدة وقال الزمخشري ذلك إشارة إلى " الم " كما قال تعالى " لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك " وقال تعالى" ذلكم حكم الله يحكم بينكم " وقال " ذلكم الله" وأمثال ذلك مما أشير به إلى ما تقدم ذكره والله أعلم . وقد ذهب بعض المفسرين فيما حكاه القرطبي وغيره أن ذلك إشارة إلى القرآن الذي وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بإنزاله عليه أو التوراة أو الإنجيل أو نحو ذلك في أقوال عشرة. وقد ضعف هذا المذهب كثيرون والله أعلم . والكتاب القرآن ومن قال : إن المراد بذلك الكتاب الإشارة إلى التوراة والإنجيل كما حكاه ابن جرير وغيره فقد أبعد النجعة وأغرق في النزع وتكلف ما لا علم له به والريب الشك قال السدي عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة الهمداني عن ابن مسعود وعن أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا ريب فيه " لا شك فيه وقال أبو الدرداء وابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وأبو مالك ونافع مولى ابن عمر وعطاء وأبو العالية والربيع بن أنس ومقاتل بن حيان والسدي وقتادة وإسماعيل بن أبي خالد - وقال ابن أبي حاتم لا أعلم في هذا خلافا وقد يستعمل الريب في التهمة قال جميل : بثينة قالت يا جميل أربتني فقلت كلانا يا بثين مريب واستعمل أيضا في الحاجة كما قال بعضهم : قضينا من تهامة كل ريب وخيبر ثم أجمعنا السيوفا ومعنى الكلام هنا أن هذا الكتاب هو القرآن لا شك فيه أنه نزل من عند الله كما قال تعالى في السجدة " الم تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين " وقال بعضهم هذا خبر ومعناه النهي أي لا ترتابوا فيه . ومن القراء من يقف على قوله تعالى " لا ريب " ويبتدئ بقوله تعالى " فيه هدى للمتقين " والوقف على قوله تعالى " لا ريب فيه" أولى للآية التي ذكرناها ولأنه يصير قوله تعالى " هدى " صفة للقرآن وذلك أبلغ من كون فيه هدى . وهدى يحتمل من حيث العربية أن يكون مرفوعا على النعت ومنصوبا على الحال وخصت الهداية للمتقين كما قال " قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد " " وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا " إلى غير ذلك من الآيات الدالة على اختصاص المؤمنين بالنفع بالقرآن لأنه هو في نفسه هدى ولكن لا يناله إلا الأبرار كما قال تعالى" يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين " وقد قال السدي عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة الهمداني عن ابن مسعود وعن أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم " هدى للمتقين" يعني نورا للمتقين وقال أبو روق عن الضحاك عن ابن عباس قال هدى للمتقين قال هم المؤمنون الذين يتقون الشرك بي ويعملون بطاعتي وقال محمد بن إسحاق عن محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عباس" للمتقين " قال الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدى ويرجون رحمته في التصديق بما جاء به وقال سفيان الثوري عن رجل عن الحسن البصري قوله تعالى للمتقين قال : اتقوا ما حرم الله عليهم وأدوا ما افترض عليهم وقال أبو بكر بن عياش سألني الأعمش عن المتقين قال فأجبته فقال لي سل عنها الكلبي فسألته فقال الذين يجتنبون كبائر الإثم قال فرجعت إلى الأعمش فقال يرى أنه كذلك ولم ينكره . وقال قتادة للمتقين هم الذين نعتهم الله بقوله " الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة " الآية والتي بعدها واختيار ابن جرير أن الآية تعم ذلك كله وهو كما قال. وقد روى الترمذي وابن ماجه من رواية أبي عقيل عبد الله بن عقيل عن عبد الله بن يزيد عن ربيعة بن يزيد وعطية بن قيس عن عطية السعدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا مما به بأس " ثم قال الترمذي حسن غريب وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن عمران عن إسحاق بن سليمان يعني الرازي عن المغيرة بن مسلم عن ميمون أبي حمزة قال : كنت جالسا عند أبي وائل فدخل علينا رجل يقال له أبو عفيف من أصحاب معاذ فقال له شقيق بن سلمة يا أبا عفيف ألا تحدثنا عن معاذ بن جبل قال بلى سمعته يقول يحبس الناس يوم القيامة في بقيع واحد فينادي مناد أين المتقون ؟ فيقومون في كنف من الرحمن لا يحتجب الله منهم ولا يستتر . قلت من المتقون قال قوم اتقوا الشرك وعبادة الأوثان وأخلصوا لله العبادة فيمرون إلى الجنة . ويطلق الهدى ويراد به ما يقر في القلب من الإيمان وهذا لا يقدر على خلقه في قلوب العباد إلا الله عز وجل قال الله تعالى " إنك لا تهدي من أحببت " وقال" ليس عليك هداهم " وقال " من يضلل الله فلا هادي له " وقال " من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا " إلى غير ذلك من الآيات ويطلق ويراد به بيان الحق وتوضيحه والدلالة عليه والإرشاد إليه . قال الله تعالى " وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم " وقال " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " وقال تعالى " وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى " وقال " وهديناه النجدين" على تفسير من قال المراد بهما الخير والشر وهو الأرجح والله أعلم وأصل التقوى التوقي مما يكره لأن أصلها وقوى من الوقاية قال النابغة : سقط النصيف ولم ترد إسقاطه فتناولته واتقتنا باليد وقال الآخر : فألقت قناعا دونه الشمس واتقت بأحسن موصولين كف ومعصم وقد قيل إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبي بن كعب عن التقوى فقال له أما سلكت طريقا ذا شوك ؟ قال بلى قال فما عملت قال شمرت واجتهدت قال فذلك التقوى . وقد أخذ هذا المعنى ابن المعتز فقال : خل الذنوب صغيرها وكبيرها ذاك التقى واصنع كماش فوق أر ض الشوك يحذر ما يرى لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى وأنشد أبو الدرداء يوما : يريد المرء أن يؤتى مناه ويأبى الله إلا ما أرادا يقول المرء فائدتي ومالي وتقوى الله أفضل ما استفادا وفي سنن ابن ماجه عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما استفاد المرء بعد تقوى الله خيرا من زوجة صالحة إن نظر إليها سرته وإن أمرها أطاعته وإن أقسم عليها أبرته وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله " .

تفسير ابن كثير

أبو إيهاب 23-06-2005 07:32 AM

ردى على التعليق قبل السابق



اخوتي الاحبة
نحاول مع بعضنا ترتيب افكارنا

نتفق اولا على شيء و هو ان الكتب الصحيحة توجد بها احاديث تجعلنا مرتابين في عملية جمع القران من ناحية و عدة احاديث تخبرنا عن سقوط عدة ايات من القران و ربما احيانا سور بكاملها.

هذا امر لن يختلف حوله اثنان

لا يرتاب فى صحة كتاب الله إلا كافر بقوله سبحانه وتعالى " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " وكذلك " لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ " أى أنه كافر بالله وصفاته من أنه العليم القادر على كل شئ ، والذى جمع القرآن الكريم بعلمه وحفظه بقدرته ... وقد سبق لى هذا التعليق ، ولكنك لك هدف مريب لا أشك فيه الآن .
أقوال الصحابة ... الذين هم بشر غير معصومون ... يمكن تأويلها ، ولكن القرآن الكريم لا يأول لصالحهم ، فما ذكروه قد يكون فهما خاصا لهم ، وقد يكون خطأ منهم معذورون فيه وقد يكون وقد يكون ...... أما قول الله العليم القدير القاهر فوق عباده ، فلا يأول ... هل فهمت ؟؟؟
وأحاديث الآحاد لا يؤخذ بها فى تشريع ، فما بالك فى جمع القرآن الكريم الذى تم فى عهد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين ظهرانيهم ... هؤلاء الذين بذلوا دماءهم فى سبيل نصرة الله .
وأحب أن أنوه هنا بأن الصحابى الجليل " زيد بن ثابت " الذى وكل له جمع القرآن الكريم من حفظة الكتاب كله حسب آخر مراجعة لجبريل عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبالرغم من ذلك رأى أن يكون محايدا فى جمع القرآن ، لا أن يكون هو الذى يجمعه ، وفى نفس الوقت شاهدا على جمعه . بالإضافة إلى أن القرآن كله كان مكتوبا على الأدوات التى كانت متاحة فى عهد الرسول ، فتوثيقه من عدة إتجاهات . (( ومعنى ذلك .. 1 – القرآن كان مكتوبا كله .. 2 – كل آية كان عليها ثلاثة شهود ، ثالثهم " زيد بن ثابت نفسه " والله سبحانه وتعالى محيط بذلك .
كذلك فى عرض الأحاديث تعمدت ألا تذكر الحديث الذى جعل رسول الله صلى الله علبه وسلم شهادة " خزيمة الأنصارى " بشهادتين ، وهو موجود بالبخارى ولكنك تنتقى ما تريد به الإضلال .
فلتأتنى بكتاب فى التاريخ تم توثيقه بهذه الصورة !!!


الامر الثاني
انه لا يوجد احد من علمائنا و مفكرينا الافاضل شك في صحة هذه الاحاديث و من قال عكس هذا فقد خاض في امر ليس له به علم كما اعترف الاخ ابو ايهاب.

هل ثمة من يختلف معي في هذا الامر الثاني؟
لا اظن ذلك.


أنظر التعليق سابقا .


الامر الثالث و هو ما ذهب اليه احد الاخوة و هو ما اتفق حوله علمائنا القدامى.
و هو انهم اعتبروا ان المسالة لا تعدو ان تكون نسخ للقران .
لان النسخ فيه ثلاث انواع
1 نسخ الحكم
2 نسخ اللفظ و بقاء الحكم
3 نسخ اللفظ و الحكم.

و هم تحدثوا بكل وضوح انه صحيح اثناء جمع القران هناك عدة امور وقعت و اننا مطالبين كمسلمين عدم البحث فيها و التسليم بان الله شاء ان يتم هذا الامر بهذه الطريقة * و انا اتسائل هل يعقل ان يقبل العقل هذا الامر*

هل يتم تجاوز هذه القضية بهذه الطريقة؟
لنفترض ان هذا الامر صحيح و ان المسالة لا تعدو ان تكون الا نسخا اراده الله
لماذا لم ينسخ الله هذه الايات و يرفعها في عهد رسول الله باعتبار انه صلى الله عليه كان عندما تنزل عليه الاية ينادي من يكتب و يمل عليه و يعلمه بمكانها بالضبط. اضافة الى انه صلى الله عليه و سلم كان يحفظ القران و يعرضه على جبريل كل سنة و لم نسمع انه صلى الله عليه و سلم نادى الناس و قال لهم * ان الله قد رفع تلك الاية الا فارفعوه *
الا تتفق معي اخي ان المنطق يقول بان مسالة النسخ يجب ان تنتهي مع وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم لا ان تكون بعد وفاته.

موضوع الناسخ والمنسوخ تكلم فيه كثير من العلماء بين مؤيد له وبين معدل لطريقة فهمه وليس مجاله هنا .


اما من ناحية ثانية فانا شخصيا لم اجد جوابا على هذه المسالة الا فيما يتعلق باية الرجم و اية رضاع الكبير. يعني جواب فقط على الحديث الذي روته عائشة لا غير و انا في انتظار اي اخ ان يمدني برد على باقي الاحاديث.

عموما كما قلت المسالة فيها بحث و قد اعطى فيها السلف رايهم، بقي هل نحن في القرن 21 ملزمين بهذا الراي ام اننا و بتطور العلوم يمكن ان نجري ابحاثا اخرى في المسالة و نعيد فتح ابواب ضلت و الى عدة قرون مغلقة
هذا ما سنراه كما قلت مع المفكر محمد اركون فلننتظر.

بقي ان اجيب الاخ فارس ترجل و اقول اني توسمت خيرا في بعض الاخوة و انا احمل هذا التسائل منذ مدة و لا اريد ان اطرحه في المنتديات فطرحته عليهم شخصيا و لما لم يستطيعوا كتمان الامر و اراد البعض تشويه هذا السؤال تدخلت لاصحح الامر و اطرح التساؤل لان الهروب من الاسالة لا يفيد انه يعمق المشكل اكثر
و السلام.

كل من يشكك فى جمع القرآن الكريم كافر كافر كافر . وأنا أعلم خطورة هذه الكلمة ، ولكنى أقولها بملء فى . وذلك لأنه يشكك فى علم الله وقدرته وهيمنته على كل الأمور ، وانه وعد بحفظ كتابه وحفظه لنا كل هذه القرون ... وأن القائل بهذا الإفتراء كناطح صخرة يوما ليوهنها ، فما وهنت ولكن أوهى قرنه الوعل .


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.