أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   سوأل كله برائه لمن لديه الجرائه (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=46775)

حيدر القديمي 31-07-2005 12:25 AM

سوأل كله برائه لمن لديه الجرائه
 
سؤال يطرح نفسه امل الاجابة عليه هل الاحداث الداميه والحروب والاعتداءات منذ خلافة سيدنا علي مرور بالدوله االامويه والعباسيه
والدويلات المتعاقبه والعثمانيين والحروب القبليه حتى عصرنا الحاضر
سببها الشيعه ام السنه ارجوا الاجابه بموضوعيه؟

الجلاد10 31-07-2005 12:28 AM


الفتنة نائمه لعن الله من أيقظها:confused:

حيدر القديمي 02-08-2005 09:25 AM

والله ان كان هناك احد يثير الفتنه ويمزق الامه يكفر المسلمين بصغائر الذنوب فهو انت بكتاباتك التي ستحمل وزرها يوم لاينفع مال ولابنين

ابوحنيفة 02-08-2005 09:33 AM

انا الذي اجيبك حيدر

الشيعة احقر واذل من يواجهوا المسلمين

الدور الذي لعبه الشيعة في الحرب على الاسلام يتمثل في

=الخيانات ودور الجاسوس(ابن العلقمي والسيستاني <******>drawGradient())

=والاغتيال غدرا

فقط
ما عداه فهذه سنة الحياة في الصراع بين الحق والباطل

حيدر القديمي 04-08-2005 07:03 AM

وصدام وجمال باشا والعبيديون والحركه الاسماعيلييون الم يقتلوا احد
ثم كم قتل السستاني من احد او اسمه لايعجبك لانه من اصول فارسيه
وانت تريد مسلمين عرب فقط

ابوحنيفة 04-08-2005 02:31 PM

حيدر تفضل حتى تعرف منهم العبيديون والاسماعليون
http://arabic.islamicweb.com/shia/Fatimid.htm

وبعد ان قرأت الم اقل لك ان الرافضة خلف كل بلية؟

ثم بعد ذلك:

السيستاني:قتل بخياناته فهو دسيسة ايرانية مجوسية

=اما ابوعدي عفا الله عنه وتاب عليه وفك اسره فوالله ما عرفناكم الا بعد سقوطه
فقد تولى فك الله اسره منعكم من اظهار شركياتكم وخرافاتكم فنسال الله له العفو عما فعل من جرائم

فلعل وقوفه امام الرافضة المجوس يقربه من الله جل وعلا ويغفر ذنوبه

قلم المنتدي 04-08-2005 06:08 PM

سببها الخارجي الضال الجحوري بن لادن قبحه الله ومن معه ومن ايده

ابوحنيفة 05-08-2005 05:41 AM

اسامة ابن لادن له فضل عظيم وجهود للاسلام عظيمة وهو غصة في حلوق الصليبين

وليس معنى هذا انه لايخطئ لا!!! بل اخطأ في حق بلد الحرمين على وجه الخصوص

وليس معنى انه اخطأ ان يوصف باشنع اوصاف فهذا جرم كبير بل نسال الله له التوفيق للصواب


=الاخ حيدر كلامه ليس بغريب لانه رافضي وما في قلبه من الخبث اشنع مما ينطق به لكنه يخشى من كشف اوراقه

=قلم المنتدى اخى العزيز اتمنى ان نبتعد عن التنابز بالالقاب السيئة فيما بيننا

=اخى الغرباء الدولة ايدها الله تقدر وتجل ما نطق به فضيلة الشيخ الحذيفي ضد المجوسي رفسنجاني والحثالة التى كانت معه

والدولة او قفت الشيخ ايام عن المسجد النبوي حتى لايصعد الموقف امام العالم
ثم رجع الشيخ امام وخطيبا للمسجد النبوي ورئيسا لمجمع المصحف الشريف
معززا مكرما
فالدولة ايدها الله مقربة للعلماء الصادقين امثاله

=<******>drawGradient()

noureddinekh 05-08-2005 06:27 AM

طلب
 
اطلب منك اخي بعد التحية ان تطلع على كتاب تحت عنوان لامذهبية في الاسلام للدكتور مصطفى الشكعة وفيه ماتتمنى ان شاء الله
يتطرق الكاتب بالتحليل والجراة الى جميع المذاهب الاسلامية ويذكر بانصاف الفرق الاسلامية وانجازاتها واخفاقاتها ومنها فرقة الدروز والاباضية والشيعة المعتزلة العلويون المتصوفة القاديانية والزيدية لاحمدية ويصل في الاخير بالقارئ الى نظرة جديدة والى فهم جديد بقراءة موضوعية بعيدا عن النظرة المذهبية الضيقة.بعيدا عن سياسة لااريكم الا ماارى انه كتاب شيق فعلا مليئ بالمراجع الا سلامية من جميع المذاهب والفرق الاسلامية كما يتطرق الى حياة الائمة الاربعة مالك واحمد وابوحنيفة والشافعي ويتكلم عن انقسام الا سلام الى مذاهب وفرق بدا بالخوارج
والدكتور مصطفى هو استاذ الادب والفكر الاسلامي بجامعة عين شمس وعميد كلية الاداب السابق وعميد الدراسات العليا بجامعة الامارات المتحدة هو وسطي المنهج وهو من علماء مصر

ابوحنيفة 05-08-2005 02:39 PM

noureddinekhاخي بارك الله فيه انت تتكلم مع من؟؟؟؟؟؟

ان كنت تتكلم معي فاقول:

نحن اهل السنة والجماعة لا مشكلة بيننا حنابلة او شافعية او مالكية او حنفية

خلافتنا فرعية مستمدة من الاختلاف فى فهم النصوص الشرعية

اما ما عدا هذه المذاهب الاربعة فلا مكان لهم بيننا

ونحن لسنا من اهل سياسة لا اريكم الا ما ارى

نحن نتقبل ما وافق الدليل اما ما ليس له دليل صريح فاننا نثق بكلام علماءنا المجتهدين فيه بغض النظر عن حنبلي او حنفي او مالكي او شافعي

ثم احب اسمع منك وجهة نظرك بالتحديد بدلا من الفاظ العموم التى تتكلم بها
ودمت اخى بخير

noureddinekh 08-08-2005 05:03 AM

كلامي موجه الى صاحب الموضوع ربما تكون نيته حسنة ويستفيد ان شاء الله من هذا الكتاب اما ماقلته انني اتكلم بالعموم فهذا دليل اخر يا اخي ابو حنيفة على انني لااخاطبك فانا اخاطب الجميع وقد افيد كما استفيد من كل كاتب حتى وان اختلفت معه لانني اعتبر نفسي طالب علم بعيدا عن سياسة التخوين واللعن وقذف الاخرين باوصاف بعيدة كل البعد عن الشرع الاسلامي الحنيف ومحاولة راب الصدع والبناء وعدم الاستعجال في جني الثمار وان نخاطب بعضنا البعض وفقا لقول الامام الشافعي رحمة الله عليه رايي صواب يحتمل الخطا وراي غيري خطا يحتمل الصواب فكثير من الاخوة سامحهم الله لايملكون زادا وذالك تجدهم يسارعون الى الشتم والى اللعن وهذه ليست سياسة الاسلام التي جاء بها ليخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد وان نعرف قدرنا وان لانزايد على بعضنا البعض فاغلب الاعضاء لايحسن حتى الكتابة رغم انه يكتب على الجهاز فكتاباته مملوءة بالاخطاء النحوية
وان لاندعي ملك الحقيقة وحدنا فالنبي صلى الله عليه وسلم جاء للبشرية جمعاء وان نبتعد عن الرياء وان نجعل كتاباتنا خالصة لوجه الله وان نتلمس لبعضنا البعض الاعذار وان لانتسرع في الرد قبل التاكد من فهم المراد واخير
اذا حرف كلامنا هذا الذي نراه امام اعيننا مرات عديدة ونقصد به خيرا ان شاء الله فكيف نامن هؤلاء من تحريف كلام المصطفى ولاعطيك مثالا على مااقول....كان الامام البخاري رحمة الله عليه قد سافر الى بلاد بعيدة لاخذ حديث كان قد سمعه وذهب للتاكد من صحته وعندما وصل وجد ذالك الرجل فساله عن ماجاء من اجله فقال الرجل له انتظرني حتى انتهي من مهمتي وكان يجر بقرته من اجل ان يذهب بها الى مكانها وهو يضع في يده نوعا من الانية ليس به شيئا من الحشيش او التبن فقال له الامام ماهذا فقال له استعمل هذه الحيلة لان يسهل علي جر البقرة الى مكانها فقال له السلام عليكم يااخي لااستطيع ان اخذ منك الحديث فقال له الرجل لماذا.... فاجابه اذا استطعت ان تكذب على حيوان فكيف لاتستطيع ان تكذب على رسول الله.......

حيدر القديمي 08-08-2005 05:54 AM

المشاركات اخدت منحاً اخركان السؤال عن سبب الحروب وسفك الدماءمن خلافة سيدنا على الى الوقت الحاضرهل سببها في المجمل الشيه او السنه واى اكثرهما اثاره للفتنه؟ فقط ولم يتم الجواب عليه بل سادت المناقشات الهجوم الغير موضوعي بين الاطراف

noureddinekh 08-08-2005 06:05 AM

سبب الحروب هو الابتعاد عن شرع الله والنهج الوسطي الصحيح الذي يقوم على قاعدة لاافراط ولا تفريط فلنتبع الحق نعرف اهله فاذا كان الحق مع الشيعة فليكن واذا كان الحق مع السنة فليكن واما كلامك عن الامام علي كرم الله وجهه ونفعنا بعلمه وحبه للمصطفى صلى الله عليه وسلم يااخي حيدر فاوجه لك السؤال اكان الامام علي سنيا ام شيعيا فاذا عرف السبب بطل العجب

ابوحنيفة 08-08-2005 08:46 AM

noureddinekh


إقتباس:

انني اتكلم بالعموم فهذا دليل اخر يا اخي ابو حنيفة على انني لااخاطبك فانا اخاطب الجميع


اخي انا لااقصد التعميم بتوجيه الخطاب

اقصد التعميم في ابداء وجهة نظرك

noureddinekh 08-08-2005 11:54 AM

انا من خلال قراءة الكثير من المواضيع ادرك بحكم تجربتي ماالسر وراء طرح مثل هكذا مواضيع واعرف توجه اصحابها مسبقا فالرد المباشر يعتبر غباء في بعض الاحيان فاحاول الاجابة بطرح سؤال او اترك من خلال السطور اجوبة تخرج لذالك المدعي فان كانت نيته حسنة دخلت معه في نقاش صحيح وان كان غير ذالك اتقيت شره اما موقفي الصحيح هو ان الفتنة نائمة نعل الله من ايقضها ان كان تناول مثل هذه المواضيع وفي هذا الوقت بالذات يفيد المسلمين فمرحبا به وان كان يزيدهم فرقة وتشتتا فهذا شان اعداء الاسلام والى صاحب الموضوع الذي اصبح سائلا وحاكما اقول صحح كتابتك قبل ان تحمل وزنا اكبر منك لان طاقتك لاتحتمل مثل هذا العبء وعليك ان تقول

سؤال كله براءة لمن لديه الجراة
فان كنت لاتعرف ابسط قواعد اللغة فعليك ان تتعلم قواعد اللغة قبل ان تقحم نفسك في مواضيع اكبر منك ومني حجما وان تترك التاريخ ومثله الى اصحابه يا اخي حيدر فالتطاول على بعضنا البعض لايسمن ولايغني جوعا

حيدر القديمي 08-08-2005 02:50 PM

نعم انه خطاً املائي شكراً لك ولكنك لم تجيب وتتهرب من الاجابه لاسلوب
المهاترات التي هي بضاعتك الوحيده وعلي صغر حجمك لاتملك شى تقوله

kopra 08-08-2005 04:05 PM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الجلاد10

الفتنة نائمه لعن الله من أيقظها:confused:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة noureddinekh
انا من خلال قراءة الكثير من المواضيع ادرك بحكم تجربتي ماالسر وراء طرح مثل هكذا مواضيع واعرف توجه اصحابها مسبقا فالرد المباشر يعتبر غباء في بعض الاحيان فاحاول الاجابة بطرح سؤال او اترك من خلال السطور اجوبة تخرج لذالك المدعي فان كانت نيته حسنة دخلت معه في نقاش صحيح وان كان غير ذالك اتقيت شره اما موقفي الصحيح هو ان الفتنة نائمة نعل الله من ايقضها ان كان تناول مثل هذه المواضيع وفي هذا الوقت بالذات يفيد المسلمين فمرحبا به وان كان يزيدهم فرقة وتشتتا فهذا شان اعداء الاسلام والى صاحب الموضوع الذي اصبح سائلا وحاكما اقول صحح كتابتك قبل ان تحمل وزنا اكبر منك لان طاقتك لاتحتمل مثل هذا العبء وعليك ان تقول

سؤال كله براءة لمن لديه الجراة
فان كنت لاتعرف ابسط قواعد اللغة فعليك ان تتعلم قواعد اللغة قبل ان تقحم نفسك في مواضيع اكبر منك ومني حجما وان تترك التاريخ ومثله الى اصحابه يا اخي حيدر فالتطاول على بعضنا البعض لايسمن ولايغني جوعا



(ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع و بيع و صلوات يذكر فيها
أسم الله كثيرا.)

(ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض.)

noureddinekh 09-08-2005 02:45 AM

هذا هو المطلوب اخي اتمنى ان تكون كوبرا في اعين الحاقدين على الاسلام وانصحك اخي ان تغير هذا اللقب لانه حسب علمي يحمل اسم ثعبان

noureddinekh 09-08-2005 03:41 AM

اخي حيدر ساجيبك وانا اعلم مسبقا اني ساجد معارضة شديدة من طرف بعض الاخوة لعدم امتلاكهم مثل هذه المعلومات ولكن هذا هو التاريخ سانقله لك من دون تحريف وحتى لاتجد الفرصة مرة اخرى لتتهمني بالهروب وقد كنت اتحاشى الدخول في مثل هذه المواضيع كما اسلفت لك وهدفي هو الوحدة وساضل انادي بها الى ان القى الله تعالى واطلب منك ان تقرا بتاني ولاتسارع للرد واعلم انني لااستطيع ايفاء هذا الموضوع في حلقة او حلقتين فانتظرني

noureddinekh 10-08-2005 11:27 AM

قبيل انقسام المسلمين شيعا وأحزابا

... الحلقة الأولى
كانت العقيدة الإسلامية مستقرة في قلوب المسلمين في صفاء ويسر واعتزاز وإيمان وحينما انتقل الرسول إلى الرفيق الأعلى مرددا قول الله تعالى .... اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا سورة المائدة ......وبموته عليه السلام حاولت الفتنة أن تطل برأسها في صورة خلاف على الزعامة واتخذ الخلاف صورة جدية أول الأمر بين المهاجرين والأنصار ولكن سماحة هذا الدين وعمق جذوره في قلوب المؤمنين والبعد عن المطامع الذاتية . كل ذالك قد ساعد على واد الخلاف حينما اعترف المهاجرون بفضل الأنصار . ورددوا رأي رسول الله حين يقوم زعيم الأنصار سعد ابن عبادة ويقول عن رضا وإيمان موجها خطابه للمهاجرين نحن الوزراء وانتم الأمراء وتنطفئ الفتنة التي أوشكت أن تندلع بأيسر ما يتصور العقل المفكر برضا الأنصار بان تكون الإمارة في المهاجرين . وأما في صفوف المهاجرين فانا نلمس الإيثار في البيعة والاختيار فهذا عمر ابن الخطاب يلتفت إلى أبي عبيدة يقول له ...ابسط يدك لآبا يعك فأنت أمين هذه الأمة على لسان رسول الله ...فلا يستبشر ابو عبيدة ولا يرحب ببيعة عمر له ولا يتحمس لأخطر منصب عرفه الإسلام بعد الرسالة ويعرض ابو عبيدة عن عمر وعن المنصب الذي يبايعه عليه .منصب خليفة رسول الله وإنما يقول له في حزم وإيمان ورضا.. أتبايعني وفيكم الصديق وثاني اثنين فيقتنع عمر ويذهب إلى أبي بكر قائلا ..ابسط يدك لأبايعك أنت أفضل مني فيقول أبو بكر أنت أقوى مني ويكرر ذالك ولكن عمر السمح سماحة أبي عبيدة يقول أن قوتي لك مع فضلك وتتم البيعة لأبي بكر خليفة الرسول العظيم وتقابل بيعة أبي بكر بالرضا من المهاجرين والأنصار على السواء حتى إن احد زعماء الأنصار
ولعله سعد ابن عبادة يقول في تعظيم ابي بكر عند البيعة نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر وإذا كان علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قد استانى في بيعة أبي بكر بعض الوقت فانه ما لبث أن بايعه راضيا كل الرضا فليس من شك في ان عليا كان يحب ابا بكر ويجله ويضعه في مكانة من الإكبار والتقدير
فإذا ما مات أبو بكر لايلبث المسلمون جميعا ان يرتضوا مشورته قبل وفاته باختيار الخليفة العظيم عمر ابن الخطاب ومن بينهم علي وكان الخليفة يستعين به في حل عظائم الأمور ويقول اعوذ بالله من مشكلة ليس فيها ابو الحسن وهي كنية الإمام علي ويظل امر المسلمين هادئا حتى يحدث الشقاق ازاء سياسة عثمان بن عفان الخليفة الثالث وتنتهي الأمور بقتله وهو يتلو كتاب الله فبايع اكثر المسلمين علي ابن ابي طالب الخليفة الرابع اميرا للمؤمنين ولكن شبح الأطماع الشخصية وبقايا العصبية القبلية تطل برأسها لأول مرة في الإسلام فينقسم المسلمون الى قسمين حزب ينتصر لعلي وحزب ينتصر لمعاوية او بالأحرى حزب يتشيع لعلي وحزب يتشيع لمعاوية وبمرور الزمن
أصبحت لفظة التشيع عنوانا ودلالة لأنصار علي وأبنائه وأحفاده من بعده وكانت الشيعة في أول أمرها رأيا سياسيا ليس أكثر كما كانت دعوة الأمويين للخلافة وحصرها في معاوية رايا سياسيا ايضا ويستشري الخلاف بين أنصار علي وأنصار معاوية ويجري التحكيم المعروف الذي كان بطلاه ابا موسى الاشعري وعمروا ابن العاص فلا يرضى به جناح من حزب علي فيخرجون عليه ويكون حزبا ثالثا يعرف بالخوارج
وإذن فقد كانت الفرق الإسلامية عند نشأتها أحزابا سياسية وليست فرقا دينية والاختلاف بينهما لم يكن اختلافا في صلب العقيدة الإسلامية وإنما كان خلافا في الرأي حول طريقة الحكم واختيار الحاكم . ثم انقسمت كل فرقة الى عدة فرق ففي الشيعة بدانا نسمع عن الزيدية والإسماعيلية والاثنى عشرية والكيسانية والمختارية والكربية والهاشمية والمنصورية والخطابية وغيرها وفيهم الغلاة والرافضة والخارجون على التوحيد اولئك الهوا عليا ابن أبي طالب كما ان فيهم أصحاب العقيدة السليمة والفكرة الصائبة وكما انقسمت الشيعة الى فرق عديدة فان الخوارج انقسموا بدورهم الى فرق كثيرة منها الازارقة والصفرية والاباضية والعجاردة والثعالبة وغيرها وكل فرقة من هؤلاء كانت تنقسم إلى فرق أخرى كثيرة وسبب كل ذالك على الأغلب خلافات سياسية نشأت عن اختلاف الرأي إزاء الحكم أو الحرب ومع مضي الزمن تنشا فرق اخرى في الإسلام كالمعتزلة والاشاعرة وتتأجج الخصومة بين كل هذه الفرق ويظل اقرب أهل السنة أقربهم إلى الحيدة والى فهم عقيدة الإسلام في غير ما عصبية أو تعسف فما هي هذه الفرق وما أهمها وكيف نشأت وما محور عقيدة كل فرقة منها وهل من سبيل إلى تجميع الكلمة ولم الشمل وراب الصدع وتوحيد الرأي وجمع الشتات .
الحلقة القادمة تعريف بفرقة الخوارج

ابوحنيفة 10-08-2005 04:28 PM

هلا فيك اخى
noureddinekh

حيدر لا يعترف بالكلام الذي تقوله انت تترضى عن ابي بكر وعمر وسعد ابن معاذ وابي عبيدةرضي الله عنهم وتذكر مناقبهم العظيمة وتضحياتهم من اجل الاسلام
فشكرا لك اخي العزيز على كلمات الجميلة

ولكن لابد ان تعرف ان حيدر لا يعجبه هذا الكلام ودينه يوجب عليه ما يشيب له الراس تجاه هؤلاء الابرار
حيدر تربى على تقديس اصحاب العمائم شياطين قم النجسة النتنة

اما هؤلاء الرجال الذين قام الاسلام على سواعدهم فلم يعرف -بتشديد الراء- من هم؟
شكرا لك اخى noureddinekhعلى جهدك المبارك

noureddinekh 11-08-2005 11:08 AM

الخوارج
بدأت الفرقة تدب بين المسلمين حين اقترح معاوية بن أبي سفيان على علي بن ابي طالب ابان وقعة صفين37ه 657م أن يحتكما إلى حكمين يعتمدان في حكمهما على كتاب الله حسما للخلاف الذي أدى إلى مقتل عثمان فلما قبل علي التحكيم وكان من أمره ما كان مما أطلق عليه بعض المؤرخين خداع عمرو بن العاص لأبي موسى الأشعري . قال بعض المتمردين وكان معظمهم من قبيلة تميم لا حكم إلا الله فلما سمع علي كرم الله وجهه ذالك قال قولته المشهورة كلمة حق أريد بها باطل وإنما مذهبهم ألا يكون أمير برا كان أو فاجرا ثم تجمع هؤلاء الخارجون واتجهوا نحو حار وراء غير بعيد عن الكوفة فتابعهم علي يبغي صلاحهم ووقف بينهم وخطبهم متوكئا على قوسه قائلا ... أنشدكم الله هلا علمتم أحدا كان اكره للحكومة مني قالوا.... اللهم لا ..قال أعلمتم أنكم أكرهتموني عليها حتى قبلتها ...قالوا اللهم ..نعم قال فعلام خالفتموني ونابذتموني ..قالوا إنا أتينا ذنبا عظيما فتبنا إلى الله منه ...
وعاد الخارجون في صحبة علي كرم الله وجهه إلى الكوفة ثم ما لبثوا أن عاودتهم فكرة الخروج ظنا منهم أن عليا قد رجع عن الحكومة فأرسل إليهم ابن عباس لكي يتفادى المسلمون الفتنة ولكنهم أصروا على موقفهم من علي واجمعوا البيعة لواحد من بينهم اسمه عبد الله بن وهب الراسبي وقد عرفوا بالحرورية نسبة إلى حروراء أول بلدة خرجوا إليها كما عرفوا بالمحكمة لأنهم قالوا لا حكم إلا الله
وخرج كثير من أنصار علي وانظموا إليهم وأطلقوا على أنفسهم اسم الشراة أي الذين يشرون أنفسهم ابتغاء مرضاة الله ولكنهم لم يلتزموا جادة الصواب في تصرفاتهم أو أقوالهم ولجئوا إلى بعض الآراء المتطرفة والأعمال القاسية فطعنوا في علي وأحقيته بالخلافة وطعنوا في مسلك عثمان وحكموا بالكفر والارتداد على كل من لا يجاريهم في التهجم على عثمان وعلي ابن أبي طالب
ومن أمثلة أعمالهم الحمقاء أنهم قابلوا مسلما ونصرانيا فقتلوا المسلم وأوصوا بالنصراني خيرا وقالوا..... أحفظوا ذمة نبيكم
وهي مغالطة صريحة لان الاقوم أن يحفظوا على كل من الرجلين روحه ودمه وسلامة المسلم في الدرجة الأولى ثم سلامة الذمي ...كان موقف علي منهم أن لا يحاربهم حتى يبادروه بالحرب فلما عمدوا إلى استعمال العنف وقتلوا عبد الله بن خباب وفي عنقه المصحف ومعه امرأته بعد حوار طويل جرى بينه وبينهم يفيض بالحكمة من جانب ابن خباب وبالغلظة من جانبهم ولما ركبوا رؤوسهم ولم يحاولوا أن يستجيبوا لدعوة علي خرج إليهم في يوم النهر وان وأوقع بهم وقتل منهم عددا كبيرا وفي هذه الموقعة قتل زعيمهم ابن وهب
وقد كان بمكنة علي بن أبي طالب أن يقضي على الخوارج قضاء مبرما ولكنهم ما لبثوا أن تربصوا به وأرسلوا إليه واحدا منهم هو عبد الله بن ملجم المرادي فقتله في المسجد
بعد مقتل علي رضى الله عنه اتسع نشاط الخوارج وخاضوا كثيرا من المعامع في عهد معاوية وكانت غاراتهم تتخذ شكل حرب العصابات فلم يكونوا قادرين على مواجهة جيوش الحكومة الأموية الجديدة تلك الجيوش الجرارة فكانوا يعمدون إلى شن الغارات الخاطفة في منطقة البصرة على وجه الخصوص وكان لفرسانهم قوة وجلد وعزيمة على القتال وكانوا
يجيدون المباغتة والضرب كما كانوا يحسنون الكر والانسحاب وكانوا يرددون منشدين
فنحن عباد الله والله ربنا وأولى عباد الله بالله من شكر
كانت الأيام دائما في خدمة الخوارج فما إن حدثت الفتنة بعد وفاة يزيد بن معاوية حتى كانت شوكتهم تزداد حدة وهم الذين أضاعوا الخلافة من عبد الله بن الزبير وكانت طوع يده لقد حاولوا أن يضموا عبد الله إلى صفوفهم أو ينتظموا في دعوته وقرروا أن يذهبوا إليه قائلين ...إن قدم أبا بكر وعمر وبرئ من عثمان وعلي وكفر أباه أي الزبير ابن العوام وطلحة بايعناه وان تكن الأخرى ظهر لنا ما عنده
جرى هذا الحوار الطريف بين الخوارج وعبد الله بن الزبير وهو يظهر لنا رأيهم في الخلفاء وبعض الصحابة
قالوا له إنا جئناك لتخبرنا رأيك فان كنت على صواب بايعناك وان كنت على خلافه دعوناك إلى الحق .. ما تقول في الشيخين .... قال خير قالوا ما تقول في عثمان الذي حمى الحمى وآوى الطريد واظهر لأهل مصر شيئا وكتب بخلافه و اوطا آل بني معيط رقاب الناس وآثرهم بفيء المسلمين وفي الذي بعده الذي حكم في دين الله الرجال وأقام على ذالك غير تائب ولا نادم يقصدون علي بن أبي طالب وفي أبيك وصاحبه وقد بايعا عليا وهو إمام عادل مرضي لم يظهر منه كفر ثم نكثا بيعته واخرجا عائشة تقاتل وقد أمرها الله وصواحبها أن يقرن في بيوتهن وكان لك في ذالك ما يدعوك إلى التوبة فان أنت قبلت كل ما نقول لك الزلفى عند الله والنصر على أيدينا إن شاء الله ونسال الله لك التوفيق وان أبيت خذلك الله وانتصر منك بأيدينا


الحلقة القادمة رد عبد الله بن الزبير على الخوارج

noureddinekh 12-08-2005 04:01 PM

ولكن عبد الله بن الزبير البليغ الجامع لزمام البيان يرد عليهم قائلا إن الله أمر وله العزة والقدرة في مخاطبة اكفر الكافرين واعتى العاتيين بأرق من هذا القول فقال لموسى وأخيه صلى الله عليهما
اذهبا إلى فرعون انه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ....... وقل رسول الله عليه الصلاة والسلام
لا تؤذوا الأحياء بسب الموتى فنهى عن سب أبي جهل من اجل عكرمة ابنه و أبو جهل عدو الله وعدو رسوله والمقيم على الشرك والجاد في محاربة رسول الله قبل الهجرة والمحارب له بعدها وكفى بالشرك ذنبا وقد كان يغنيكم عن هذا القول الذي سميتم فيه طلحة وأبي أن تقولوا أتبرا من الظالمين ... فان كانا منهم دخلا في غمار الناس وان لم يكونا منهم لم تحفظوني بسب أبي وصاحبه وانتم تعلمون أن الله عز وجل قال للمؤمن في حق أبويه
وان جهداك على أن تشرك......وقال...... وقولوا للناس حسنا ...... وهذا الرأي الذي دعوتم إليه أمر له ما بعده
وليس يقنعكم إلا التوقيف والتصريح ولعمري إن ذالك أحرى بقطع الحجج وأوضح لمنهاج الحق وأولى بان يعرف كل صاحب من عدوه فروحوا إلي من غشيتكم هذه اكشف لكم ما أنا عليه إن شاء الله تعالى فلما كان العشى خرج إليهم فلم يوافقهم على أرائهم ودافع عن عثمان وعلى أبيه وطلحة وعائشة دفاعا رائعا بالآية حينا وبالحديث حينا آخر وبالحجة القاطعة والبرهان الصادق حينا ثالثا فانصرفوا عنه حتى أوقع به الأمويون وقتلوه هو وأخاه مصعبا


على أن نشاط الخوارج ظل مقصورا على الجانب الشرقي من الدولة الإسلامية فترة طويلة وكان مصدر خطر دائم على البصرة ولم ينتقل نشاطهم إلى إفريقيا إلا على عهد العباسيين وأما الجزيرة العربية فقد اتسع نشاطهم فيها بين سنتي 65..72 هج استولوا جلالها على حضرموت واليمامة والطائف واليمن
لقد نشط الخوارج في رحاب الدولة الإسلامية يدعون لفكرتهم بالعنف والشدة وسفك الدماء ونحن نعتقد أن سفك الدماء لم يكن طبيعة فيهم أجمعين بل إنهم يختلفون لينا وعنفا حسب الفرق التي ينتسبون إليها ولعل أشدهم إقبالا على الدماء فرقة الازارقة التي كان يتزعمها نافع بن الأزرق وكان نافع هذا عنيفا عنيدا سفاكا للدماء يقتل النساء والأطفال ويستحل الأموال ويقطع الطريق




يتبع

noureddinekh 13-08-2005 08:49 AM

ولكن في الوقت الذي نجد فيه الازارقة يسلكون هذا المسلك الدامي الخشن نجد زعيما أخر لفرقة أخرى هو نجدة بن عامر الحنفي زعيم فرقة النجدات يستنكر أعمال ابن الأزرق يرد عليه مسفها رأيه . معللا تصرفاته الشاذة .و من الغريب أن كلا من نافع و نجدة كان يلقب بين قومه بلقب أمير المؤمنين . بل أن كل زعيم فريق من فرق الخوارج و ما أكثرهم كان يلقب بأمير المؤمنين .
كان الخوارج منقسمين على أنفسهم إلى ثماني فرق كبرى . و كانت كل فرقة من هذه الفرق تنقسم بدورها إلى فرق اصغر مما أدى إلى إضعاف شانهم و ساعد في القضاء عليهم و قد وقعت بينهم و بين قواد بني أمية معارك عنيفة متصلة الحلقات لسنين طويلة خاضوها في قوة و بسالة و إيمان شديد . كانوا يؤمنون بالجمهورية العربية الشورية .و كانوا يعتبرون الأمويين و الزبيريين من قبلهم ارستقراطية كافرة و لذلك فقد دوخوا قواد الأمويين .و في مقدمتهم زياد ابن أبيه و عبيد الله ابن زياد و الهلب بن أبي صفرة و الحجاج بن يوسف الثقفي حتى اضطر عبيد الله بن زياد إلى مهادنتهم تارة و الاشتداد عليهم تارة أخرى بل انه أطلق سراح بعضهم من السجن .
إن إيمان بعض الخوارج بقضيتهم جعلهم يقضون مضجع الخلافة الأموية و يذلون كبرياء قوادها .فحين قتل عبيد الله بن زياد عروة بن أدية من زعمائهم غضب أخوه مرداس بن أدية و خرج إلى الأهواز في أربعين رجلا مطمئنا إلى أنهم أربعون في العدد و لكنهم عدة آلاف في القوة فأرسل إليه عبيد الله بن زياد ألفين من خيرة الرجال بقيادة ابن حصن التميمي فهزمهم الخوارج الأربعون شر هزيمة الأمر الذي جعل عيسى ابن فاتك الخارجي يقول
االفا مؤمن فيما زعمتم و يهمزهم باسك أربعونا
كذبتهم ليس ذاك كما زعمتم و لكن الخوارج مؤمنونا
هم الفئة القليلة غير شك على الفئة الكثيرة ينصرونا
شعر الخوارج
و إذا كان الشعر يصدر عن نفس شديدة الإيمان بمدئها الذي ينتهي بها الى النصر في اكثر الوقائع فاننا لا نستطيع ان نغفل الشجاعة المنطلقة من شعر قطري بن الفجاءة اخر زعماء الازارقة و قد اخضع الاهواز و كرمان و امتد سلطانه الى طبرستان و ظل يصول و يجول حوالي ثلاثة عشر سنة و هو يلقب بامير المؤمنين الى ان قتل سنة 78للهجرة كان قطري يقول مخاطبا نفسه
أقول لها و قد طار شعاعا من الأبطال ويحك لن تراعي
فانك لو سالت بقاء قوم عن الأجل الذي لك لن تطاعي
فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع
ولا ثوب البقاء بثوب عز فيطوى عن أخي الخنع اليراع
سبيل الموت غاية كل حي فدا عيه لأهل الأرض داعي
وما للمرء خير في حياة إذا ما عد من سقط المتاع


يتبع إن شاء الله

محمد الدرة 13-08-2005 10:13 AM



عنوان الموضوع (( سؤال كلة برائة ....))
باللة عليك أين البرائة في كل ما أثرتة من فتن


الغرب واليهود يوحدون صفوفهم لمواجهتنا وأقحامنا كعرب ومسلمين فى خندق واحد ألا وهو خندق الأرهاب غير مفرقين بين سنة وشيعة


وأنت تأتى بسؤالك هذا لتبحث عن أبسط الطرق لأحداث التفرقة والفتنة
إضاعة الوقت معك وفى موضوعك هذا حرام علينا لأننا لن نستفيد منة بأى شىء

noureddinekh 13-08-2005 10:25 AM

اخي محمد بارك الله فيك هذا ماادعوا اليه وما اؤمن به ولكن عليك ان تقرا الردود ولاتسارع في الردود فهناك ربما من هو يسال من اجل المعرفة حتى لاتقع في الفخ

noureddinekh 13-08-2005 11:23 AM

اخي حيدر لست ادري ان كنت تتابع ما اكتب ردا على تساؤلك ام لا???????
وان كنت قد عدلت عن فكرتك فانا مرغم لان اتوقف عن الكتابة في هذا الموضوع ليس تهربا كما اشرت اليه انت سابقا وانما من باب ان هناك اولويات حتى لايضيع جهدي كله في الردود ارجوا منك الاجابة

حيدر القديمي 15-08-2005 01:14 AM

نعم شكراً اني متابع لما تقول في استعراضك لتاريخ الحركات الاسلاميه
التي معروفه في معظمها للكثير وانت تخلط في بعض المعلومات ومنها ان الخوارج من الشيعه بجميع مداهبهم وهم من غلاة السنه وبالتالي جميع مااقترفوه ينسب للسنه
فهم لايمجدون علي ولااي من الصحابه وانمالا يعترفون باالدوله الاسلاميه انداك ويعتقدون انهم علي منهج السنه الصحيح مثل مايزعمون بعض السنه الان
مثل الجاميه وجماعة ابن لادن وغيرهم كثير ممن يكفرون بعضهم يجب ان نتكلم
بتجرد للحقيقه

noureddinekh 15-08-2005 04:06 AM

اخي حيدر قبل ان ابدا في الكتابة على هذا الموضوع
كنت قد طلبت مني الجواب على سؤالك الذي اشرت اليه في العنوان وكنت اظن في البداية انك تريد المعرفة فقراءة التاريخ من مصدر واحد قد لاتكفي
اما وان كنت تنطلق بخلفية مسبقة وبحكم مسبق اذن فلا داعي لتكرار التاريخ
فالحلال بين والحرام بين
ولكن الشيء الذي يجب ان يجمعنا هو اننا امام عدو لايفرق بيننا فلا داعي لاعطائه مزيدا من الفرص
فالنار قد تحرق الجميع

حيدر القديمي 15-08-2005 05:41 AM

الاخ نور الدين كما قلت كنت طرحت السؤال للنقاش ليس لانني لااعرف
وانما اردت بحث للتاريخ بيننا لنرى من الطرفين اكثر نزاعاً ودمويه
الشيعه ام السنه وان اشكرك على كلامك الاخير وضرورة تفويت الفرصه
على العدو المشترك والدعوات العنصريه والبغضاء على الشيعه التي
تفرق ولاتجمع وتشتت البلاد والعباد

noureddinekh 15-08-2005 06:15 AM

شكرا اخي على موضوعيتك في هذا الرد بالذات فلنجعل سهامنااذن ضد العدو الذي يتربص بنا ولايفرق بين شيعي وسني فكلنا اعداؤه وخير دليل على ما اقول
هاهو الدور القادم بدا يلوح في افقه على ايران
فلناجل خلافاتنا السياسية ولننظر الى المستقبل ولا ننجر الى الدخول في تفاهات مع من هم يخدمون الامريكان ويظنون انهم يحاربونه
فاشعال الفتن بيننا سياسة الشيطان والشيطان قد اختار طريقة الى جهنم وقال
لاغوينهم اجمعين الا عبادك منهم المخلصين فلنكن من المخلصين اخي حيدر

جلال السيد 21-08-2005 09:10 AM


الأخ الكريم حيدر

الاجابه بموضوعيه ربما تجدها فى مشاركتى بعنوان

سيناريوهات مزعجه ومفاهيم مفقوده

والاجابه طبعا لا السنه ولا الشيعه


والمتسبب الوحيد هو من يشعل الفتن بين بين المسلمين

لانه يخدم اهداف اعداء الاسلام

تلك هى الاجابه بموضوعيه

فى امان الله

حيدر القديمي 23-08-2005 03:37 AM

شكرا جلال وكلامك جميل ومنطقي تحياتي

جلال السيد 23-08-2005 04:50 AM

ألأخ حيدر القديمى

شكرا لايجابيتك

تقبل تحياتى

جلال

الشقاااااااوي 10-09-2006 04:10 PM

أنت تسأل عن عهد ليس بالبعيد
كيف تسأل ومنذ نزل أدم وحواء كان نزولهم لسبب
الشيطان أذا التركيبه من بعدهم غير صحيحه فكل أبنائه لم يكونو أصلح من الأساس وعندما وسوس لهم جعل حواء جزء منه وهي أكبر منزله عند الله منه
لأن الوصايا بها 3وهو وصيه واحده فقط والله أن لم تصلحو وتطيعوني نهايت دنياكم ياذكور حتى الحيوان والشجر والطير الذكرظالم أنثاه فأتقو الله وأعدلو الميزان بينكم يازنات

احمد ياسين/ع 12-09-2006 06:35 AM

تحياتي الى الاخ حيدر
واتمنى له كل الخير
والعافية ونشكر من رفع الموضوع لتذكيرنا
بالاخوة
:New2:

رضوان الجزائري 12-09-2006 10:35 AM

اولا اسمح لي اذ قلت بان سؤالك غير برئ
لكن لا علينا
اقول لك شيئا واحدا والعاقل من يفهم او اللبيب
في رايك ما هي اخطر حركة دينية قامت في التاريخ الاسلامي وشوهته وبقيت اثارها الى اليوم
شو رايك في القرامطة واكيد انت عارف انهم اسماعيليون والاكيد انك عارف انهم فرقة من فرق الشيعة الرئيسية.....وانت تعرف اكثر مني ماذا فعل حسن الصباح والحشاشين في الحرم
لا علينا
ان كنت تريد التاريخ فالحمد لله نعرف التاريخ ولا نحتاج الى من يعلمنا اياه
لكن المشكلة انكم تجعلون من التاريخ وقودا للفتن فاتقو الله
ولا حول ولا قوة الا بالله


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.