أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   زوجة عبد الله عزام: بن لادن ليس فقيها وثقافته محدودة ومنقاد للظواهري (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=53364)

عربي سعودي 29-04-2006 10:52 AM

زوجة عبد الله عزام: بن لادن ليس فقيها وثقافته محدودة ومنقاد للظواهري
 
قالت زوجة الشيخ عبد الله عزام، الزعيم الروحي لـما يسمى «بالافغان العرب» في افغانستان إن بن لادن لم يكن شيخا او فقيها بل كان تلميذا لعزام وقالت «ان ثقافته ( بن لادن )كانت محدودة، ومن السهل التأثير عليه. وكان يقتنع بالأمور التي كانت تعرضها عليه جماعة الجهاد المصرية ".

وكشفت السيدة أم محمد عن وجود خلافات بين زوجها وجماعة «الجهاد» المصرية التي يتزعمها الدكتور أيمن الظواهري ، الحليف الأول لأسامة بن لادن، إلا انها نأت بهم عن التورط في شبهة اغتيال زوجها بسيارة مفخخة مع ولديها محمد وابراهيم عام 1989.

وفي حوار اجرته معها صحيفة " الشرق الاوسط" ونشرته الجمعة 28-4-2006 ، قالت أم محمد ان زوجها هو الذي كتب ميثاق حركة المقاومة الاسلامية "حماس" بعد ان ارسلوه اليه لتعديله وتنقيحه.

وأضافت أن ابرز اخطاء بن لادن " هو تورط «القاعدة" في اغتيال أسد بانشير احمد شاه مسعود ، قبل يومين من هجمات سبتمبر، لانني اعتبر مسعود رجلا مسلما مجاهدا. وان كانوا فعلا هم الذين اغتالوه فهي وصمة كبرى في تاريخ حياة بن لادن".

وأوضحت أن الخلافات بين زعيم تنظيم القاعدة وزوجها حدثت " ...لأن بن لادن كان يفضل معسكرات خاصة للمقاتلين العرب ، فيما الشيخ عبد الله عزام كان يرى من الواجب اختلاط العرب بالافغان في معسكرات مختلطة ويكونوا نسيجا واحدا، لان العرب جاؤوا في الاساس لنصرة المجاهدين الافغان، وكان عزام يرى ايضا انه من غير اللائق ان يتأمر العرب على الافغان في بلادهم ، وهذا كان اجتهاده الخاص به، اما بن لادن فكان يرى تدليل المجاهدين العرب، حتى طعامهم كان مختلفا عن طعام المجاهدين الافغان".

ويعتبر الدكتور عبد الله عزام، الزعيم الروحي لـ«الافغان العرب" . وكان قد انخرط في القتال في فلسطين بعد هزيمة 1967، وحينما بدأ " الجهاد" في أفغانستان انطلق ضد القوات السوفياتية، ذهب إلى هناك عام 1982 ليشارك في العمليات العسكرية. واسس عزام مكتب «الخدمات» عام 1984 النواة الاولى لـ«القاعدة» ليكون مؤسسة إغاثية جهادية متخصصة بالعمل داخل أفغانستان ارتبطت باسمه، وقتل عبد الله عزام في مدينة بيشاور الحدودية في باكستان يوم الجمعة 24 نوفمبر (تشرين الاول) 1989 أثناء توجهه لتأدية صلاة الجمعة عندما تعرضت سيارته لانفجار مروع.


http://www.alarabiya.net/Articles/2006/04/28/23260.htm

الشاطري 29-04-2006 01:32 PM

المصدر العبرية عن الشر الاوسط
يعني لامصداقية
وان صدقوا نقول صدقك وهو كذوب
وكلام حريم
وانفخ ياوزغ
لاتصدق اخي عربي

عبدالهادي2 29-04-2006 02:13 PM

اهم شي عندهم يتكلمون عن الشيخ المنصور باذن الله واقفين بجنب امريكاء بدوا بالتخبط الصحيح ورب الكعبه انكم ضد كل من جاهد تحت راية الله اكبر وانكم بايعي كلام فقط
تقولون لحوم العلما مسمومه . . ليش ولحوم المجاهدين عسل ؟؟ هل انت تلذذ باكل لحم
شيخ مجاهد ؟؟ هو كذلك ولكن لعلمك ان الذين لحومهم مسموهه هم علما الاسلام الاحرار
وليسوا علماء الجاميه ..

الطاوس 29-04-2006 02:41 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة عبدالهادي2
اهم شي عندهم يتكلمون عن الشيخ المنصور باذن الله واقفين بجنب امريكاء بدوا بالتخبط الصحيح ورب الكعبه انكم ضد كل من جاهد تحت راية الله اكبر وانكم بايعي كلام فقط تقولون لحوم العلما مسمومه . . ليش ولحوم المجاهدين عسل ؟؟ هل انت تلذذ باكل لحم
شيخ مجاهد ؟؟ هو كذلك ولكن لعلمك ان الذين لحومهم مسموهه هم علما الاسلام الاحرار
وليسوا علماء الجاميه ..

سؤال : من هم الجاميه ؟ ومن أساس هذها الفرقة الجامية ؟ ومن هم العلماء الذين أنتقدوها ؟ وماهي أصولهم وعقيدتهم ؟ وأخيرآ أرجوا أن تجواب على هذها الاسئلة بالادلة والبراهين الموثقة وأن تتذكر ووقوفك بين يدي الله عندما تسأل عن هذا الكلام...

عربي سعودي 29-04-2006 03:03 PM

إقتباس:

وكلام حريم

لا ينبغي احتقار كلام الحريم أخي الشاطري

إقتباس:

اهم شي عندهم يتكلمون عن الشيخ المنصور باذن الله واقفين بجنب امريكاء بدوا بالتخبط الصحيح ورب الكعبه انكم ضد كل من جاهد تحت راية الله اكبر وانكم بايعي كلام فقط
تقولون لحوم العلما مسمومه . . ليش ولحوم المجاهدين عسل ؟؟ هل انت تلذذ باكل لحم
شيخ مجاهد ؟؟ هو كذلك ولكن لعلمك ان الذين لحومهم مسموهه هم علما الاسلام الاحرار
وليسوا علماء الجاميه ..

1. أسامة بن لادن ليس شيخ بل حاخام الخوارج

2. أولئك ليسوا مجاهدين بل هم في وادي من الضلال و الجهل و الجهاد في سبيل الله في وادي آخر .. أم صار ضرب مبنى شرطة المرور بوسط الرياض و محاولة تفجير مصفاة بقيق من الجهاد في سبيل الله ؟؟؟ ... هذا غير الصكوك و تذاكر الخلود في جهنم التي يوزعها تنظيم القاعدة على ملايين المسلمين

3. لا علاقة لي لا بجامية و لا قرمبع و لا غيرها مما قد تصطنعه لي من أسامي لأديان متعددة و تنعت بها الآخرين , أنا مسلم من أهل السنة و الجماعة و أعيش بالرياض في المملكة العربية السعودية و أدعم الدولة الإسلامية السعودية في حربها على الخوارج الخونة .

عبدالهادي2 29-04-2006 03:15 PM

الجواهر الماسية في فضائح الجامية
بسم الله الرحمان الرحيم

مما لا يخفى على أي مطلع على حال الصحوة في هذه البلاد المباكة أمر هذه الجماعة المنشقة و التي تسمي نفسها بـ(السلفية) والسلف منهم براء والحق أن نسميها بـ(الخلوف) أو (الجامية).

أما الخلوف فوجه هذه التسمية هو معاملة باغي الفساد بنقيض قصده كما هو مقرر في أصول الشريعة وهل هناك فساد أعظم من أمر الناس بالسكوت عن المنكرات وقد قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم لمن قال له : أنهلك وفينا الصالحون؟! قال: نعم إذا كثر الخبث.

فتبا ثم تبا لكل من تسول له نفسه أن يخالف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم سواء كانت المخالفة صريحة أم كان ذلك تلميحا ، فهم أرادوا أن ينشروا أفكارهم المشؤومة في أوساط الشباب وقد علموا مسبقا الطريقة التي توصلهم إلى مرادهم وذلك بإلباس هذه الأفكار لباس سلفنا الصالح لتروج بذلك أفكارهم وتتقبل آراءهم وينخدع بها الجاهل بحالهم وأساس نشأتهم.

فهل السلفية الرضا بوجود المنكرات والأمر بالسكوت عنها وذلك من باب درء المفاسد واتقاء الفتنة؟! وهل الفتنة إلا السكوت عن مثل ذلك؟! وهل السلفية التزلف للسلاطين والتقرب إليهم والسعي إلى المناصب الدنيوية وطرق أبواب هؤلاء الحكام؟! وهل السلفية القدح والتكلم في أعراض الناس فضلا عن أعراض العلماء المصلحين؟! وعلى كل فلأفكارهم ومناهجهم مبحث سيأتي ذكره .

أما تسميتهم بـ(الجامية) فهو نسبة إلى محمد أمان الجامي الذي أسأل الله العلي العظيم إن كان مغررا به وصادقا مع الله أن يغفر له زلته وإن كانت الأخرى أن يجازيه بما يستحق فهذا الجامي هو المؤسس الحقيقي إن صح التعبير لهذه الجماعة وخاصة في منطقة نجد وضواحيها .

وليس كلامي هذا قدحا في الوافدين -كلا والله- بل يا مرحبا بهم في هذه البلاد إن أرادوا عملا شريفا أو علما نافعا يدعون به إلى الله ويجمعون به شمل الأمة. أما إذا أرادوا بتعلمهم تفريق شمل الأمة وجعل أنفسهم معاول هدم لهذه الصحوة المباركة فلا بارك الله فيهم وعجل الله بهلاكهم.


--------------------------------------------------------------------------------

البروتوكول الأول: الولاء التام للحكام :
نحن لا ننكر أن من أصول أهل السنة والجماعة عدم الخروج على الحاكم وطاعته بالمعروف. ولكن للأسف أن هذا الأصل في العقيدة بين إفراط وتفريط، فهذه الجماعة ممن أساء فهم هذا الأصل حتى جعلت نصح الحكام خروجا، وجعلت طاعتهم أن تعبدهم وذلك بالرضا في تحليل الحرام -كما يرضا عن الولاء للكفار والرضا بمناصرة الكفار على المسلمين ونحو ذلك-.

أما الرضا في تحريم الحلال مثل الرضا عن سجن العلماء وطلبة العلم والمجاهدين حيث حرموا عليهم نشر العلم الواجب نشره . وقد قال شيخ الإسلام لما قضي بسجنه (من قال أن ذلك فعل بالشرع فهو كافر بإجماع المسلمين) الفتاوى 3/254.وهذا بلا شك إفراط في هذه القضية .

أما التفريط في ذلك فهو كما يراه بعض الإخوة هداهم الله حيث ظنوا أن سب الحكام مطلقا والتوسع في تكفيرهم وحث الجماعات على ذلك هو الدين الحق وهو المنهج المطلوب وهذا لا شك أنه ضلال عن جادة الصواب.

وأما الذي أراه في ذلك هو ما يلي :
أولا : طاعة ولاة الأمر -المسلمين- بالمعروف .
ثانيا : عدم الخروج عليهم إن كانوا مقيمين لشرع الله أو كان في القيام والخروج عليهم مفسدة غالبة .
ثالثا : مناصحتهم سرا في المنكرات العامة، وأمام جميع الناس وذلك في حالات :
أ - إذا نوصحوا سرا ولم يستجيبوا .
ب - إذا كان المنكر المطلوب إزالته من المنكرات العظيمة التي لا تتحمل السكوت كأن يكون هذا المنكر مما يمس أصل العقيدة أو كان من المنكرات التي تعجل العقوبة فيه كمحاربة الله بالربا ونحو ذلك .
ت - إذا علم أن هؤلاء الحكام على معرفة بحكم هذا المنكر .
ث - إذا خشي من السكوت أن يظن العامة إن هذا المنكر المسكوت عنه ليس منكرا -وما أكثر ذلك-.


--------------------------------------------------------------------------------

البروتوكول الثاني : عدم التفريق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية :
وعندهم أن من فرق بينها فهو ضال مبتدع خارج عن دائرة السنة وللرد على هذا الأمر لا بد من مقدمتين :
المقدمة الأولى / هل ما قالوه بكون الناجية والمنصورة طائفة واحدة حق أم أن هذا الأمر غير مسلم لهم فيه؟؟؟!!!
المقدمة الثانية / لو كان الأمر على ما قالوه هل يبدع كل من يفرق بينها حتى لو استند بذلك على أدلة نقلية عقلية صحيحة؟؟؟!!!

أما المقدمة الأولى/ فأنا والله لا أوافقهم عليه وذلك أن حمل الفرقة الناجية على الطائفة المنصورة غريب فإن النصوص لا تذكر تلازما بينهما إلا من جهة كون هذه ناجية والأخرى منصورة واجتماعهما في النجاة والنصر لا يعني اتحادهما من كل وجه فإن الناجية ما قابلت الطوائف الخارجة عن سبيل المؤمنين ويندرج به عامة المسلمين الذين لم يخرجوا عن الكتاب والسنة والإجماع أما الطائفة المنصورة فاتفقت الأحاديث على تسميتها بالطائفة والمعنى في الطائفة أخص من الفرقة والدليل على ذلك قوله تعالى: (فلولا نفر من كل فرقة طائفة ليتفقهوا في الدين). ولا أريد أن أطيل في هذه المسألة ومن أحب البسط في هذه المسألة فلا مانع .

أما المقدمة الثانية/ فنقول حتى لو سلمنا بكونها فرقة وطائفة واحدة فلا يعني هذا تبديع من فرق بينهما وذلك أن التفريق لم يكن عن هوى عند المفرِّق بل عن اجتهاد وأما من زعم أن التفريق يعني إدخال الفرق المبتدعة في الفرقة الناجية فهذا لم يقله أحد –فيما أعلم- ولن يقوله أحد من علماء السنة وإنما هي ظنون فاسدة واتهامات باطلة من هذه الجماعة المشؤومة.


--------------------------------------------------------------------------------

البروتوكول الثالث: الكلام في أعراض المخالفين :
سواء كانوا علماء أو طلبة علم أو كانوا من عامة شباب الصحوة وهنا أوجه السؤال التالي :

هل غيبة المسلم جائزة أم لا ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
فإن قلتم غيبته جائزة فأنتم كفار خارجون عن الملة لأن من أحل شيئا حرمه الشارع فهو كافر مرتد –كما لا يخفاكم- وإن قلتم هم ليسوا بمسلمين فأنتم خوارج وذلك أنكم تكفرون بالمعصية والبدعة، وإن قلتم هم مسلمون لكن مبتدعة قلنا لكم لنا معكم وقفات :

الوقفة الأولى :
إثبات بدعية ما تزعمون بدعته .

الوقفة الثانية :
ليس كل من فعل البدعة يكون مبتدعا وإلا لزم ما يلي :
1- تبديع بعض الصحابة كابن عمر الذي كان يتحرى في السفر الأماكن التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فيها .
2- تبديع الإمام أحمد بن حنبل الذي يرى نتر الذكر بعد قضاء الحاجة وأفتى شيخ الإسلام ببدعة هذا الفعل .
3- تبديع أكثر الحنابلة الذين يرون مشروعية النطق بالنية في الصلاة.
4- تبديع عثمان بن حنيف الذي ثبت عنه أنه يرى جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته.
5- تبديع القائمين على الحرمين الشريفين وجميع الجوامع في هذه البلاد بكونهم اتخذوا أذانين للجمعة مع أن الأذان الأول بدعة عند الشيخ الألباني رحمه الله.
6- تبديع الإمام أحمد في تجويزه قراءة القرآن على القبر - في آخر الروايات - عنه وقد حكم شيخ الإسلام في الاختيارات ببدعتها .
والأمثلة في ذلك كثيرة ولا حاجة إلى الإطناب في ذكرها ولعل ما ذكر فيه كفاية في توضيح المراد وبيان المشكل.

الوقفة الثالثة :
أن من فعل ما نراه بدعة مستندا بذلك إلى أدلة شرعية وثوابت صحيحة فهو في نظرنا مجتهد مخطئ أي له أجر واحد فقط …كذا المنهج السليم والمنطق الصحيح والسلفية الحقيقية . فهل ضلل الإمام أحمد الأئمة الثلاثة في عدم قولهم بنقض لحم الإبل للوضوء؟!! أم هل ضلل الإمام أحمد الإئمة الثلاثة في عدم تكفيرهم لتارك الصلاة مع صراحة الأدلة في تكفير تارك الصلاة؟؟!!.


--------------------------------------------------------------------------------



البروتوكول الرابع : قولهم (من السياسة ترك السياسة) :
وقائل هذه المقالة أحد رجلين إما مغفل لا يدرك معنى ما يقول –وهم الغالبية إن أُحسن الظن فيهم-، وإما مغرض دخيل على الصحوة يبذر فيها سمومه بلباس السلفية الزائفة . ومراد هذه المقالة باختصار –فصل الدين عن الدولة-. فيا سعادة العلمانين بهذه المقالة، ويا فرحة الغرب بهذاالمنهج الضال.

أما المغرض فلا كلام لي معه إذ أنه لا ينفع فيه إلا أن يقال له –إتق الله وتب إليه-. أما المغفل – وما أكثرهم والله المستعان – فللأسف فإنه أخطأ في إصغاء سمعه لأبواق زائفة ومنابر شاتمة .

أخي المغفل..!!
ألم يكن أبو بكر أعلم الأمة حاكما للمسلمين … لماذا لم يزهد فيها؟؟!! ومثله بقية الخلفاء الراشدين؟؟؟!!!. ألم يكن شيخ الإسلام المحرض الحقيقي في قتال المسلمين للتتار في أحد معاركهم واشتباكاتهم-معركة شقحب-؟؟؟!!!. ألم يكن شيخنا وشيخكم الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله اليد اليمنى للإمام محمد بن سعود رحمه الله، وكان في بداية الدولة هو المرشد والموجه العسكري مع كونه مفتيا شرعيا؟؟؟!!!.

أخي المغفل!!!!!
إن كنت تريد -بقولك هذا- العلماء فأنت بهذا قد ارتكبت مكفرا إصرارك عليه قد يخرجك عن الملة وذلك أن العلماء إذا لم يتكلموا بالسياسة ويبينوا حكم الله فيها وإلا لصارت الدولة بلا شك –وهو الواقع- تسير إلى مستنقع الفساد لعدم المرشد والموجه والناصح الصادق.

أحمد ياسين 29-04-2006 03:31 PM

--------------------------------------------------------------------------------
بواسطة عربي سعودي
قالت زوجة الشيخ عبد الله عزام، الزعيم الروحي لـما يسمى «بالافغان العرب» في افغانستان إن بن لادن لم يكن شيخا او فقيها بل كان تلميذا لعزام وقالت «ان ثقافته ( بن لادن )كانت محدودة،
إقتباس:





الحمد لله على نعمة العقل:New2:

adelsalafi 29-04-2006 03:39 PM

إقتباس:

الجاميه ..
????????????????????
من من العلماء الذي يقول ان هناك فرق اسمها الجاميه?

اباالوليد 29-04-2006 03:45 PM

الجاميه هم الذين سكتوا على المناكر وقعدوا عن الجهاد .. وهم كثر الله يجعلنا ممن يرون
اللحق حقا" ويتبعونه ويرون الباطل باطل ويجتنبونه !

على رسلك 29-04-2006 03:45 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة أحمد ياسين
--------------------------------------------------------------------------------
بواسطة عربي سعودي
قالت زوجة الشيخ عبد الله عزام، الزعيم الروحي لـما يسمى «بالافغان العرب» في افغانستان إن بن لادن لم يكن شيخا او فقيها بل كان تلميذا لعزام وقالت «ان ثقافته ( بن لادن )كانت محدودة،


الحمد لله على نعمة العقل:New2:



قالت فلتقل..وماذا يزيد وماذا ينقص في قدر الشيخ ..هي من تعرف ..

فلتتكلم ..حتى يفرغ ما في راسها ...

adelsalafi 29-04-2006 03:48 PM

إقتباس:

الجاميه هم الذين سكتوا على المناكر وقعدوا عن الجهاد .. وهم كثر الله يجعلنا ممن يرون
اللحق حقا" ويتبعونه ويرون الباطل باطل ويجتنبونه
كلام اهواء
من من العلماء الذي يقول ان هناك فرق اسمها الجاميه?

adelsalafi 29-04-2006 03:58 PM

ثناء العلماء على الامام العلام قمع المبتدع محمد امان الجامي
لقد كان للشيخ رحمه الله مكانته العلمية عند أهل العلم و الفضل، فقد ذكروه بالجميل و كان محل ثقتهم، بل بلغت الثقة بعلمه وعقيدته أنه عندما كان طالباً في الرياض, و رأى شيخه سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله نجابته و حرصه على العلم قدمه إلى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله, حيث تم التعاقد معه للتدريس بمعهد صامطة العلمي بمنطقة جازان. و أيضاً مما يدل على الثقة بعلمه و عقيدته و مكانته عند أهل العلم أنه عند افتتاح الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة انتُدب للتدريس فيها بعد وقوع اختيار سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عليه، و معلوم أن الجامعة الإسلامية أُنشئت لنشر العقيدة السلفية, و قد أوكَلَت الجامعة تدريس هذه العقيدة إلى فضيلة المُتَرجم له بالمعهد الثانوي ثم بكلية الشريعة ثقةً بعقيدته و علمه و منهجه رحمه الله، وذلك ليُسهم في تحقيق أهداف الجامعة. و إليك أخي القارئ كلام العلماء الثقات فيما كتبوه عن فضيلة شيخنا محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى:
ففي كتاب سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله رقم 64 في 9/1/1418هـ قال عن الشيخ محمد أمان: {معروفٌ لديَّ بالعلم و الفضل و حسن العقيدة، و النشاط في الدعوة إلى الله سبحانه و التحذير من البدع و الخرافات غفر الله له و أسكنه فسيح جناته و أصلح ذريته وجمعنا و إياكم و إياه في دار كرامته إنه سميع قريب}.
وكتب فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان في كتابه المؤرخ 3/3/1418هـ قائلاً: {الشيخ محمد أمان كما عرفته: إن المتعلمين و حملة الشهادات العليا المتنوعة كثيرون, و لكن قليلٌ منهم من يستفيد من علمه و يستفاد منه، و الشيخ محمد أمان الجامي هو من تلك القلة النادرة من العلماء الذين سخَّروا علمهم و جهدهم في نفع المسلمين و توجيههم بالدعوة إلى الله على بصيرة من خلال تدريسه في الجامعة الإسلامية وفي المسجد النبوي الشريف وفي جولاته في الأقطار الإسلامية الخارجية و تجواله في المملكة لإلقاء الدروس و المحاضرات في مختلف المناطق يدعو إلى التوحيد و ينشر العقيدة الصحيحة ويوجِّه شباب الأمة إلى منهج السلف الصالح و يحذِّرهم من المبادئ الهدامة و الدعوات المضللة. و من لم يعرفه شخصياً فليعرفه من خلال كتبه المفيدة و أشرطته العديدة التي تتضمن فيض ما يحمله من علم غزير و نفع كثير }.
وكتب فضيلة الشيخ العلاَّمة عبدالمحسن بن حمد العباد المدرس بالمسجد النبوي، حفظه الله: {عرفتُ الشيخ محمد أمان بن علي الجامي طالباً في معهد الرياض العلمي ثم مدرِّساً بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في المرحلة الثانوية ثم في المرحلة الجامعية. عرفته حسن العقيدة سليم الاتجاه، وله عناية في بيان العقيدة على مذهب السلف، و التحذير من البدع وذلك في دروسه و محاضراته و كتاباته غفر الله له و رحمه و أجزل له المثوبة}.
وقال معالي مدير الجامعة الإسلامية الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله العبود وفقه الله في كتابه المؤرخ في 15/4/1417هـ: { الحمد لله رب العامين و الصلاة و السلام على رسوله الأمين و على آله و أصحابه و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد: فقد رغب مني الأخ الشيخ مصطفى بن عبدالقادر أن أكتب عن الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله شيئاً مما أعرفه عنه من المحاسن لتكون من بعده في الآخرين فأجبته بهذه الأحرف اليسيرة على الرغم من أنني لم أكن من تلامذته ولا من أصحابه الملازمين له طويلي ملاقاته و مخالطته، ولكن صار بيني و بينه رحمه الله لقاءات استفدت منها، و تم من خلالها التعارف و انعقاد المحبة بيننا في الله تعالى و توثيق التوافق على منهج السلف الصالح في العقيدة و الرد على المخالفين. رحم الله الشيخ محمد أمان و أسكنه فسيح جناته و ألحقنا و إياه بالصاحين من أمة محمد سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم و بارك على عبده و رسوله محمد و على آله و أصحابه و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين}.
وقَــالَ فضيلة الشيخ محمد بن علي بن محمد ثاني المدرس بالمسجد النبوي رحمه الله في كتابه المؤرخ في 4/1/1417هـ: { و فضيلته عالمٌ سلفيٌ من الطراز الأول في التفاني في الدعوة الإسلامية وله نشاط في المحاضرات في المساجد و الندوات العلمية في الداخل و الخارج، وله مؤلفات في العقيدة و غيرها جزاه الله عن الإسلام و المسلمين خير الجزاء و أجزل له الأجر في الآخرة إنه سميعٌ مجيب}.
وقَـالَ فضيلة الشيخ محمد عبدالوهاب مرزوق البنا حفظه الله عن المُتَرجم له: {ولقد كان رحمه الله على خير ما نُحب من حسن الخلق وسلامة العقيدة و طيب العِشرة، أسأل الله أن يتغمده برحمته و يسكنه فسيح جناته و يجمعنا جميعاً إخواناً على سرر متقابلين}
و كتب فضيلة الشيخ عمر بن محمد فلاته المدرس بالمسجد النبوي و مدير شعبة دار الحديث رحمه الله في كتابه المؤرخ في 8/2/1417هـ فمما جاء فيه: { و بالجملة فلقد كان رحمه الله صادق اللهجة عظيم الانتماء لمذهب أهل السنة، قوي الإرادة داعياً إلى الله بقوله و عمله و لسانه، عفَّ اللسان قوي البيان سريع الغضب عند انتهاك حرمات الله، تتحدث عنه مجالسُهُ في المسجد النبوي الشريف التي أدَّاها و قام بها, و تآليفه التي نشرها و رحلاته التي قام بها، و لقد رافقته في السفر فكان نعم الصديق, و رافق هو فضيلة الشيخ العلاَّمة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله صاحب أضواء البيان و غيره – فكان له أيضاً نعم الرفيق – و السفر هو الذي يُظهر الرجالَ على حقيقتهم. لا يجامل و لا ينافق و لا يماري و لا يجادل، إن كان معه الدليل صدع به، و إن ظهر له خلاف ما هو عليه قال به و رجع إليه و هذا هو دأب المؤمنين كما قال الله تعالى في كتابه:{ إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله …}الآية. و أُشهدُ الله تعالى أنه رحمه الله قد أدى كثيراً مما عليه من خدمة الدين، و نشر سنة سيد المرسلين. و لقد صادف كثيراً من الأذى و كثيراً من الكيد و المكر فلم ينثنِ ولم يفزع حتى لقي الله. وكان آخر كلامه شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله}.
وكتب فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد حمود الوائلي المدرس بالمسجد النبوي و الجامعة الإسلامية و وكيلها للدراسات العليا و البحث العلمي في كتابه المؤرخ في 29/5/1417هـ: بدأت معرفتي بالشيخ رحمه الله عام 1381هـ عندما قامت هذه الدولة السعودية الكريمة حفظها الله بإنشاء الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في العام المذكور و كان رحمه الله من أوائل المدرِّسين بها وكنتُ أحد طلابها، كان رحمه الله من بين عدد من المشايخ الذين يولون طلابهم عناية خاصة لا تقف عند علاقة المدرس بتلميذه في الفصل وكان في عامة دروسه يُعنى عناية عظيمة بعقيدة السلف الصالح – رضي الله عنهم – لا يترك مناسبة تمر دون أن يبين فيها مكانة هذه العقيدة، لا فرق في ذلك بين دروس العقيدة و غيرها. وهو حين يتحدث عن عقيدة السلف الصالح و يسعى في غرسها في نفوس أبنائه الطلاب الذين جاء أكثرهم من كل فج عميق، إنما يتحدث بلسان خبير بتلك العقيدة، لأنه ذاق حلاوتها و سبر غورها حتى إن السامع المشاهد له و هو يتكلم عنها ليحس أن قلبه ينضح حباً و تعلقاً بها، و كانت له رحلات في مجالي الدعوة و التعليم خارج المملكة. و إن القارئ ليلمس صدق دعوته في كتبه و رسائله التي ألَّفها. و قد حضرت مناقشة رسالته في مرحلة الدكتوراه في دار العلوم التابعة لجامعة القاهرة بمصر و كان يسعى في عامة مباحثها إلى بيان صفاء عقيدة السلف الصالح و سلامة منهجها و تجلت شخصيته العلمية في قدرته – أثناء المناقشة – على كشف زيف كل منهجٍ خرج عن عقيدة السلف, و بطلان كل دعوةٍ صُوبت نحو دعاتها المخلصين الذين أفنوا أعمارهم في خدمتها و الوقوف عندها و الدعوة إليها و دحض كل مقالة أو شبهة يحاول أهل الباطل النيل بها من هذه العقيدة. }.
و كتب فضيلة الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخميس المدرس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وفقه الله: { فإن فضيلة الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله رحمة واسعة كان فيما علمتُ من أشد المدافعين عن عقيدة السلف الصالح رحمهم الله جميعاً الداعين إليها، الذابين عنها في الكتب و المحاضرات و الندوات. و كان شديداً في الإنكار على من خالف عقيدة السلف الصالح، و كأنما قد نذر حياته لهذه العقيدة تعلماً و تعليماً و تدريساً و دعوة، و كان يدرك أهمية هذه العقيدة في حياة الإنسان و صلاحها. كما كان يدرك خطورة البدع المخالفة لهذه العقيدة على حياة الفرد و المجتمع، فرحمه الله رحمة واسعة و غفر له و لجميع المسلمين آمين يا رب العالمين }.
مما سبق من كلام أهل العلم و الفضل عن الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تَظهر مكانته العلمية و جهوده و جهاده في الدعوة إلى الله منذ ما يقرب من أربعين عاماً، وصلته الوثيقة بالعلماء، واهتمامه رحمه الله و عنايته بتقرير و بيان العقيدة السلفية و الرد على المبتدعة المتنكبين لصراط السلف الصالح و دحض شبههم الغوية، حتى يكاد يرحمه الله لا يُعرف إلا بالعقيدة و ذلك لعنايته بها. هذا و كانت له مشاركة في علم التفسير و الفقه مع المعرفة التامة باللغة العربية.

اين تزكية خوارجكم

اباالوليد 29-04-2006 04:00 PM

يعني تبي عالم من الجاميه يقول لك انا من الجاميه ؟؟
ما تجي هذي .. فيه علماء كثار قالوا عنهم وانا معلوماتي عن الجاميه قليله اسئل الاخ صاحب الموضوع يمكن عنده اسماء ؟
لكن العلم الدقيق ان هناك فرقه تسمى بالجاميه وهي التي تؤيد الحكام في مولاتهم للكفار
وتحارب المجاهدين وتحاصرهم وتحذر منهم للتضليل على الناس !
ابحث .. سوف تجد مايسرك انشاء الله

اباالوليد 29-04-2006 04:05 PM

إقتباس:

اين تزكية خوارجكم

لاحول ولاقوة الابالله .. وهل انت زكيته ؟؟
لا ازكي على الله احد

الحقيقة. 29-04-2006 04:15 PM

الأخوة الكرام ...بالله عليكم هل هذه طريقة .صحيحة (موضوعان في موضوع )
العنوان شيء والمداخلات شيء آخر ..قليلاً من الترتيب ..والتنظيم ....




الأخ الكريم عربي سعودي ...بارك الله فيك

الدكتور موسى القرني ...يعد ممن قاد لواء الدعوة للجهاد (الأول )وله معرفة بشيخهم ابن لادن كان آخر علاقته به بعد أن خرج ابن لادن إلى السودان ...المهم

سئل في لقاء طويل معه ..عن أسامة بن لادن وكان من ضمن الأسئلة
:
هل هو ضليع في العلم الشرعي ؟

ضليع لا . عنده إلمام بالعلوم الشرعية ويحب أن يسأل من يثق به من أهل العلم لكن أن يكون ضليع وفقيهاً قادراً على الاجتهاد في المسائل لا.....)


فيوجد تقارب بين ما ذكرته زوجة عبد الله عزام رحمه الله وبين ما ذكره من كان قريباً منه ...

فليت من جعله فقيهاً عالماً مفتياً ... يفقه ....

زومبي 29-04-2006 04:28 PM

يا عربي ياسعودي ......اتمنى أن يهديك الله فتصبح .....مسلم سعودي ........ياهذا ..... إن تنظيم قاعدة الجهاد .....هو التنظيم الأكثر شعبيه بين شباب ورجال الأمة الإسلامية ...... وذلك لأنه التنظيم الوحيد الذي يقف الند للند مع أعداء الأمة من اليهود والنصارى ......وهو التنظيم الوحيد الذي يجاهد أمريكا بالمال والنفس .......يا عربي سعودي .... نحن لا نتبع بن لادن أو الظواهري .......بل نتبع رجل الرجال ... محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم ......يا عربي سعودي .... نحن ما أحببنا هؤلاء و تعاطفنا معهم إلا لأنهم رفعوا راية الجهاد و ساروا على نهج سيد المرسلين .....يا هذا .... ليس بالضرورة أن يكون المجاهد عالما دينيا ...... وليست هذه سبه أو عيبا ولكن العيب كل العيب أن تقف مع أعداء الأمة وتحارب من يحاربهم حتى ولو كان بحرف تكتبه ...... و لا تضن أن من تدافع عنهم من الأسر الحاكمة سوف تدوم ........بل سوف ينقلب السحر على الساحر ....... وسوف ترى عن قريب كيف تتنكر لهم أمريكا ........ وتقلب الكراسي على رؤوسهم و تسلم الحكم إلى الشيعة ......عندها سوف يهرب من تدافع عنهم إلى أوربا حيث أموالهم وقصورهم ........ و تبقى أنت وأمثالك المغرر بهم .... وعندها لن تجد سوى بن لادن وأتباعه ليدافعوا عنك .......و أتمنى عندها أن لا تسمي نفسك عربي لادني ...... أو عربي ظواهري .....

عربي سعودي 29-04-2006 04:45 PM

إقتباس:

فيه علماء كثار قالوا عنهم وانا معلوماتي عن الجاميه قليله اسئل الاخ صاحب الموضوع يمكن عنده اسماء ؟

الظاهر أنك ما تقرا عربي .. أترك عنك ها الأسلوب و بلا جامية بلا خرابيط

إقتباس:

هو التنظيم الأكثر شعبيه بين شباب ورجال الأمة الإسلامية

كلام غير صحيح

إقتباس:

وذلك لأنه التنظيم الوحيد الذي يقف الند للند مع أعداء الأمة من اليهود والنصارى ......وهو التنظيم الوحيد الذي يجاهد أمريكا بالمال والنفس

لعنبوا ابليسك يكذبون علينا عيني عينك و تقول لي جهاد ؟

يروحون يفجرون مبنى شرطة المرور اللي كله مسلمين و يقولون جهاد ؟

يحاولون يفجرون مصفاة بقيق اللي لو انفجرت كان انهار اقتصاد السعودية و تقول لي جهاد ؟

أي جهاد هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا جهاد خرطي عشان راعي القات بن لادن يشتهر هو و القرمبع اللي معه و يلقى له مكان في كتب التاريخ

إقتباس:

وليست هذه سبه أو عيبا ولكن العيب كل العيب أن تقف مع أعداء الأمة وتحارب من يحاربهم حتى ولو كان بحرف تكتبه

هذه هي المصيبة .. هذا الكلام الذي وجهوه إلى أسامة بن لادن فكل ما فعله ذلك الأحمق صب في مصلحة الأمريكان و الاسرائيليين على حساب المسلمين و الآن يتوجه ذلك الأفعى نحو البلد الإسلامي النووي الوحيد كي يعيث فيه الفساد و يأتي بالأمريكان إلى هناك ليدمروا البرنامج النووي الإسلامي و يفسدوا كل مخططاتنا !

إقتباس:

لا تضن أن من تدافع عنهم من الأسر الحاكمة سوف تدوم ........بل سوف ينقلب السحر على الساحر ....... وسوف ترى عن قريب كيف تتنكر لهم أمريكا ........ وتقلب الكراسي على رؤوسهم و تسلم الحكم إلى الشيعة ......عندها سوف يهرب من تدافع عنهم إلى أوربا حيث أموالهم وقصورهم

هذا الكلام غير صحيح أيضا

لن تنقلب الكراسي و لن يصل الشيعة إلى منصب الحكم في بلد مسلم كبلادنا لأن هذه البلاد يقودها حكماء يعملون بالكتمان و لا ينعقون في الكلمات و الخطابات المتكلفة عن كل شيء يفعلونه كما يفعل تنظيم الخوارج الذي لم يقدم إلا الخدمات المجانية للصهاينة على حساب المسلمين

تقول لي يحاربون الأمريكان ؟ .. و أنا أؤكد لك أن لا أحد يخدم الصهاينة كما يخدمهم أسامة بن لادن

أحمد ياسين 29-04-2006 05:16 PM

تقريبا كل مواضيعك ياخي عربي سعودي
خرطي في خرطي
لك الحق ان تنتقد اسامة بن لادن من جانب شرعي
او من جانب سياسي بدليل
اما ان تاتي بقصص الاطفال فاعتقد انك تخدمه بالمجان
كما يفعل صاحبك مع الرافضة
من جهة تقولون ان العربية السعودية كذا وكذا وكذا
بعدين تقولون يخدم امريكا
سفارة امريكا وين موجودة:New2: ومين يستقبل رايس
اسالك بالله
الى قيام الساعة ان تاتيني بصور لبن لادن يجلس مع بوش على مائدة يدار عليها الخمر
ولن تستطيع لانك لاتملكها
اللهم الا اذا كانت صورة مصنوعة في مخبر ومفبركة
لكن اذا اردنا ان ناتي بصور رسمية لجىلة الملك وجلالة الملوك والرؤساء
بدون استثناء فنستطيع
ومن مواقعم الرسمية:New2:
شيئ ثاني اخي الكريم
زوجة عبد الله عزام رحمه الله ايش علاقتها ببن لادن
وهل كلامها هو كلام عبد الله عزام
وبعدين من قتل عبد الله عزام:New2: رحمه الله
اليس العملاء اليست المخابرات
لقد سمعت ابنه وصهره عبد الله انس حفظه الله
ولم يسب الرجل ولم يقل فيه مايقال
صحيح ذكر ان هناك اخطاء وانتقده وذكر ان هناك تسلل للمخابرات في صفوف القاعدة
وان هناك تشويه لصورة الجهاد من طرف المخابرات ومن طرف
جماعة التكفير
وحريم بعض العمليات وذكر الكثير منها
للعلم ان صهر عبد الله عزام
كان هو الذي يشرف على التجنيد ايام كانت الحرب في افغانستان ضد الروس
وهو انسان سياسي رفيع المستوى
والان هو في لندن مقيم وقد تلقى عدة عروض وعدة مساومات من طرف رجال نافذين
لكن مبادئه جعلته يلتزم
لكن لم يبرئ الامريكان ابدا بل هاجمهم وحملهم كل المصائب
وتحدث حتى عن تفجيرات 11 سبتمبر ولندن
وتحدث عن الجهاد في العراق
وقال بالحرف الواحد وقد تابعت اللقاء
انه محروم من لم يجاهد في العراق
وطلب منه الصحفي لماذا لم تذهب قال انه يحس باستحياء ويحس يالضعف
قال سابقى اواجه اعلاميا
مادمت اصبحت وجها اعلاميا والحرب اصبحت اعلامية فلن اترك هذا الباب
للامريكان والصهاينة
كما هو الان هذا المقال الذي نحن نناقشه
فياااخي عندما تريدون الانتقاد لسياسة معينة وهذا حق كل عضو
سواء اكانت لبن لادن او الظواهري
او زيد او عمر
انتقد اولا بادب
دون سب ودون لعن ودون القاب يستعملها الامريكان انفسهم
و السكوت من جانب اخر عن الامركان يضعكم في خانتهم
فسبحان الله
هل الامريكان الذين قلت عنهم البارحة انهم يصلون من اجل تخفيض اسعار النفط:New2:
يساعدون بن لادن من اجل تفجير انابيب النفط:New2:
اتق الله ياعربي سعودي
وكف عن الخزعبلات

المصابر 30-04-2006 12:01 AM

موضوع ذو علاقة .

الفارق بين زوجة و زوجة .


من الذى يصطاد فى الماء العكر يا أخ عربى

لا عزة إلا بالجهاد 30-04-2006 12:57 AM

بارك الله فيك أخى الحبيب
المصابر
لله درك


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.