أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   العلامة صالح الفوزان يوضح معنى ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) ويدحض شبهات (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=53513)

الطاوس 04-05-2006 11:09 AM

العلامة صالح الفوزان يوضح معنى ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) ويدحض شبهات
 
الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان*:-


الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق، فبلَّغ الرسالة وأدى الأمانة وبيَّن للناس ما نزل إليه من ربه، فصلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أعلام الهدى، ومصابيح الدجى، وبعد قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا}، والمتشابه هو الذي لا يُعلم المراد منه حتى يرد إلى غيره من النصوص فيفسره، والمحكم هو الذي لا يحتاج في تفسيره إلى غيره.. وذلك كالمطلق والمقيد، والخاص والعام، والمجمل والمبين، والناسخ والمنسوخ، وهذه مدارك لا يعرفها إلا الراسخون في العلم الذين يردون المتشابه إلى المحكم فيفسرونه به ويقولون {كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا} وكلام الله يفسر بعضه بعضاً ويوضح بعضه بعضاً.. وأما أهل الزيغ والضلال فإنهم يستدلون بالمتشابه من الكلام كما قال الإمام أحمد - رحمه الله - ويتركون المحكم ابتغاء الفتنة، ويقطعون ما أمر الله به أن يُوصل، ويفسدون في الأرض، ويقولون نحن استدللنا بالقرآن، وهم في الحقيقة لم يستدلوا بالقرآن وإنما أخذوا طرفاً وتركوا الطرف الآخر مثل الذين يستدلون بقوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ} على ترك الصلاة ولا يأتون بالآية التي بعدها وهي:{الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ }، وقد لا يكون هؤلاء أهل زيغ وإنما هم أهل جهل وتعالم وحماس جاهل وليسوا من الراسخين في العلم ولا يرجعون إلى أهل الرسوخ في العلم فيقعون في الهلاك ويُوقعون غيرهم فيه.. خُذ مثلاً في وقتنا هؤلاء المخربين الذين روّعوا العباد وأفسدوا في البلاد وصاروا يفجرون المباني وينسفونها على من فيها ويقتلون الأنفس التي حرّم الله قتلها إما بالإيمان وإما بالعهد والأمان, ويستدلون بقوله صلى الله عليه وسلم: (أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب) ولم يعلموا:

أولاً: ان هذا الخطاب لولاة الأمور وليس هو خطاباً لكل أحد من الناس بدليل أن الصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك أفراداً، وإنما الذي قام به عمر بن الخطاب الخليفة الثاني فدلّ هذا على أن هذا الخطاب يتولى تنفيذه ولي الأمر إذا رأى المصلحة في ذلك وأمكنه تنفيذه.

ثانياً: الرسول صلى الله عليه وسلم قال:(أخرجوهم) ولم يقل: اقتلوهم واغدروا بهم إذا أمنتموهم بل إن الله سبحانه قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: {وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ} وإبلاغه مأمنه أن يوصل إلى بلاده آمناً.. لأن الإسلام دين الوفاء، لا دين الغدر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين سنة) خرجه في الصحيح.

ثالثاً: إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب لا يمنع استقدامهم لأعمال يقومون بها، ثم يرجعون إلى بلادهم إذا انتهت مهماتهم كالسفراء والعمال والتجار وأصحاب الخبرات التي يحتاجها المسلمون وليس عندهم من يقوم بها.. فقد استأجر النبي صلى الله عليه وسلم مشركاً يدله على طريق الهجرة، واستدان من يهودي في المدينة وجاءه نصارى نجران ودخلوا عليه في مسجده، وتفاوضوا معه، وربط ثمامة بن أثال في المسجد، وهو مشرك.

إن ما يصنعه هؤلاء الجهّال من التخريب وقتل المستأمنين إنما هو تشويه للإسلام وصد عنه وهو حرام ومعصية لله ولرسوله، فالواجب على من يريد النجاة لنفسه وفيه بقية من عقل أن يراجع صوابه ويتوب إلى ربه.. وولاة أمور المسلمين قد عرضوا على هؤلاء التوبة والرجوع إلى الصواب، وانهم إذا فعلوا ذلك فسيعاملون بالمعاملة الحسنة، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له والتوبة تجب ما قبلها.. فالواجب على هؤلاء أن يتوبوا إلى الله وأن يلقوا سلاحهم ويضعوا أيديهم بأيدي إخوانهم من المسلمين ويلتزموا بالسمع والطاعة لولاة أمور المسلمين كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} وقال النبي صلى الله عليه وسلم:(أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمَّر عليكم عبد) وقال: (من شق عصا الطاعة وفارق الجماعة ومات فميتته جاهلية) أو كما قال صلى الله عليه وسلم، هذا وأسأل الله أن يهدي ضال المسلمين، ويرد مخطئهم إلى الصواب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


*عضو هيئة كبار العلماء

سيدي سما بولاندي® 04-05-2006 11:23 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة الطاوس
الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان*:-
*عضو هيئة كبار العلماء



تْماكَتْ!:New13:

adelsalafi 04-05-2006 11:28 AM

بارك الله فيك أخي الطاوس و في الشيخ الفوزان

سيدي سما بولاندي® 10-05-2006 03:59 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة الطاوس
الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان*:-
إن ما يصنعه هؤلاء الجهّال من التخريب وقتل المستأمنين إنما هو تشويه للإسلام وصد عنه وهو حرام ومعصية لله ولرسوله، فالواجب على من يريد النجاة لنفسه وفيه بقية من عقل أن يراجع صوابه ويتوب إلى ربه.. وولاة أمور المسلمين قد عرضوا على هؤلاء التوبة والرجوع إلى الصواب، وانهم إذا فعلوا ذلك فسيعاملون بالمعاملة الحسنة، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له والتوبة تجب ما قبلها.. فالواجب على هؤلاء أن يتوبوا إلى الله وأن يلقوا سلاحهم ويضعوا أيديهم بأيدي إخوانهم من المسلمين ويلتزموا بالسمع والطاعة لولاة أمور المسلمين كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} وقال النبي صلى الله عليه وسلم:(أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمَّر عليكم عبد) وقال: (من شق عصا الطاعة وفارق الجماعة ومات فميتته جاهلية) أو كما قال صلى الله عليه وسلم، هذا وأسأل الله أن يهدي ضال المسلمين، ويرد مخطئهم إلى الصواب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


*عضو هيئة كبار العلماء

بغض النظر عن فحوى هذا النص الذي لا يختلف كثيرا عن اي بيان لوزارة داخليه عربيه(انظر الاقتباس اعلاه) فان ما لفت انتباهي هو هذه العبارة:
إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة الطاوس
*عضو هيئة كبار العلماء

يقولون ايضا ان نفس هذه الفصيلة من الكائنات هم ورثة الانبياء و أن لحومها مسمومه و هذه مسألة فيها نظر على وجهين
الأول ان الباحث في تاريخ الانبياء لا يجد غير موسى ظن انه اعلم الناس فارسله الله الى الخضر عليهما السلام فكانت القصة العبرة التي يعرفها الجميع... لا كبير في العلم غير العليم البصير.
طبعا موسى عليه السلام بعد ان علم انه ليس اكبر العلماء لم يثنه هذا عن الخروج على فرعون زمانه و لم يعطه ظهره ليضربه و لا ماله ليأخذه.

الوجه الثاني من المسألة ان الوراثة في العلم تستلزم العمل به و ليس نبذه وراء الظهور ليشتروا به ثمنا قليلا.. اكتفي بهذا لمن يملك عقل و من يملك دون ذلك اذكره ان ما من عالم عامل الا و تجري فيه سنة الانبياء و المرسلين من الابتلاء و السجن و المطاردة و المقاطعة و القتل و الايذاء و الا ..... عجبا للكبر من دون علم.

المصابر 10-05-2006 04:07 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة سيدي سما بولاندي®
بغض النظر عن فحوى هذا النص الذي لا يختلف كثيرا عن اي بيان لوزارة داخليه عربيه(انظر الاقتباس اعلاه) فان ما لفت انتباهي هو هذه العبارة: يقولون ايضا ان نفس هذه الفصيلة من الكائنات هم ورثة الانبياء و أن لحومها مسمومه و هذه مسألة فيها نظر على وجهين
الأول ان الباحث في تاريخ الانبياء لا يجد غير موسى ظن انه اعلم الناس فارسله الله الى الخضر عليهما السلام فكانت القصة العبرة التي يعرفها الجميع... لا كبير في العلم غير العليم البصير.
طبعا موسى عليه السلام بعد ان علم انه ليس اكبر العلماء لم يثنه هذا عن الخروج على فرعون زمانه و لم يعطه ظهره ليضربه و لا ماله ليأخذه.

الوجه الثاني من المسألة ان الوراثة في العلم تستلزم العمل به و ليس نبذه وراء الظهور ليشتروا به ثمنا قليلا.. اكتفي بهذا لمن يملك عقل و من يملك دون ذلك اذكره ان ما من عالم عامل الا و تجري فيه سنة الانبياء و المرسلين من الابتلاء و السجن و المطاردة و المقاطعة و القتل و الايذاء و الا ..... عجبا للكبر من دون علم.



بارك لك الله

و أهلا و مرحبا بك معنا عضوا جديدا

كونزيت 10-05-2006 04:37 PM

ماقاله الشيخ الفوزان ليس بالجديد وغالبية المسلمين يعلمون أن غير المسلمين من يهود ونصارى كانوا موجودين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عهد الخلفاء الراشدين من بعده والمقصود بإخراجهم أن لايكون لهم كيان داخل جزيرة العرب ولقد استغل كثيرون جهل العامه بمعنى الحديث اخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب لأهدافهم ولإثارة الفتن


وبغض النظر عن من لم يعجبه كلمة عضو هيئة كبار العلماء هل ينكر صحة ماقيل!!!!!!

إن كان ينكر فالأمر جهل ليس إلا ....

ابو جوري 10-05-2006 08:08 PM

الشيخ الفوزان من هئية كبار العلماء وهو شيخ كبير وما قاله قاله غيره من المشايخ سواء في السعودية او في الدول العربية والاسلامية لكن لا حياة لمن تنادي من الخوارج ومؤيدين القاعدة حيث خرج عليهم بن لادن وقال اقتلوا المعاهدين واهل الذمة فخرج المتخلفين من الخوارج وفجروا انفسهم وقتلوا المسلمين والمعاهدين والذين نفذوا كلام كبيرهم الخوارجي وغيره من مفتي القاعدة والارهابيين

رحم الله العثيمين وبن باز فقد اصبح من علي شاكلت بن لادن يكفر ويعتبر هذا مرتد وهذا مسلم وهذا يجب قتله وهذا لا وكانه استغفر الله اصبح نبي يكفر من يشاء ويمدح من يشاء

adelsalafi 10-05-2006 10:38 PM

إقتباس:

ماقاله الشيخ الفوزان ليس بالجديد وغالبية المسلمين يعلمون أن غير المسلمين من يهود ونصارى كانوا موجودين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عهد الخلفاء الراشدين من بعده والمقصود بإخراجهم أن لايكون لهم كيان داخل جزيرة العرب ولقد استغل كثيرون جهل العامه بمعنى الحديث اخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب لأهدافهم ولإثارة الفتن


وبغض النظر عن من لم يعجبه كلمة عضو هيئة كبار العلماء هل ينكر صحة ماقيل!!!!!!

إن كان ينكر فالأمر جهل ليس إلا ....

إقتباس:

الشيخ الفوزان من هئية كبار العلماء وهو شيخ كبير وما قاله قاله غيره من المشايخ سواء في السعودية او في الدول العربية والاسلامية لكن لا حياة لمن تنادي من الخوارج ومؤيدين القاعدة حيث خرج عليهم بن لادن وقال اقتلوا المعاهدين واهل الذمة فخرج المتخلفين من الخوارج وفجروا انفسهم وقتلوا المسلمين والمعاهدين والذين نفذوا كلام كبيرهم الخوارجي وغيره من مفتي القاعدة والارهابيين

رحم الله العثيمين وبن باز فقد اصبح من علي شاكلت بن لادن يكفر ويعتبر هذا مرتد وهذا مسلم وهذا يجب قتله وهذا لا وكانه استغفر الله اصبح نبي يكفر من يشاء ويمدح من يشاء
قال بعض السلف الخوارج القعدية هم أخبث الخوارج

الطاوس 12-05-2006 01:21 PM

للتذكير...

عبدالهادي2 12-05-2006 02:09 PM

خلاص دحض صالح الفوزان الشبهات ارموا حديث الرسول وراء ظهوركم !

تلفون حول انفسكم وتتكلمون عن ذنوبكم وتظهرون فتاوي تسمونها بفتاوي وهي سم
تدسونه للمجاهدين وتدلسون على عموم الامه .. هذا اول كنتم تدلسون هلحين لا والف لا
اليوم انكشفت حقائقكم ياعبيد القوميه العربيه الخربانه انتم والله ماعندكم مصدر شرعي
الا الكذب هو سبيلكم الوحيد تكذبون وتبون الناس تصدق كسدت بضائعكم !
ولكن الجهاد هنا قتلكم احل من قتل الامريكان لانكم تندسون بصفوفنا وتطعنون ائمتنا
اليوم كل واحد منكم ياخذ حذره اقسم بالله لنشيلكم ونقلعكم من جذوركم انتم تستهزون بالدين
وتفسرونه حسب مصالحكم مايجوز لكم تاخذونه وما لايجوز تمنعون حتى تداوله ..

اثيل 15-05-2006 02:05 AM

[quote=الطاوس]الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان*:-


[

ثانياً: الرسول صلى الله عليه وسلم قال:(أخرجوهم) ولم يقل: اقتلوهم واغدروا بهم إذا أمنتموهم بل إن الله سبحانه قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: {وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ} وإبلاغه مأمنه أن يوصل إلى بلاده آمناً.. لأن الإسلام دين الوفاء، لا دين الغدر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين سنة) خرجه في الصحيح.

ثالثاً: إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب لا يمنع استقدامهم لأعمال يقومون بها، ثم يرجعون إلى بلادهم إذا انتهت مهماتهم


وهل الجنود الامريكان اللذين يضربون العراق ويحتلوه من العمــــــــــــــال اللذين استقدموهم لعمل!!!!!!!!!!!!!!



وهل قتل من احتل بلادنا ويسب ديننا ويصف الحرب بالصليبية هم من اهل العهد ومن اعطى مثل هذا الععهد!!!!!!!!!!!!!!!

مالكم كيف تحكمون ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

وقد انبانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعاة اخر الزمان , من اجابهم قذفوه ,

فارس ترجّل 15-05-2006 03:11 AM

اضغط هنا

:)

الغرباء 15-05-2006 07:22 AM

للاعاده إفاده ولتكبير الخط وتزينه محاسن لا تعد ولا تحصى
 
إقتباس:

فارس ترجّل
إضغط هنا
:)


والغرباء
يقول
لا تضغط
هنا
:grin:
""
"""""""
""
يعني
لا تتعبوا أنفسكم
بالضغط
"""
"""""""""""
"""""

المدعو فوزان

اولاً: تقول ان هذا الامر مخاطب به ولي الامر و تستدل على ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه هو من قام بذلك فلماذا سكتت عما اذا كان ولي الامر يأبى تطبيق ذلك..ما العمل

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و تقول اذا رأى فيها مصلحة،أصلاً هل يجوز لنا في شيء امرنا به سيد المرسلين ان ننظر هل من وراءه مصلحة من عدمه ويحك؟

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لماذا سكتت عن حقيقة ان رسول الله صلى عليه و سلم و هو الذي لا ينطق عن الهوى قال (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) و لم يقل

(أخرج....)
على اعتبار انه يحادث ولي الامر وحده

لماذا سكتت عن ان ما يدعونا له النبي هو بر و اذا لم ننفذه فهو منكر،ايكون تغيير المنكر مناط بولي الامر وحده،و اذا لم يغيره أنأخذ على يده ام نترك المنكر منكراً و نهمل قول النبي صلى الله عليه و سلم

( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده)
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



ثانياً: تقول انه صلى الله عليه و سلم قال بالاخراج و لم يقل بالقتل
سأسلم بذلك جدلاً رغم ان أمر الاخراج يحتمل البعد العسكري ايضاً،و لكن هذا اذا خرجوا عند دعوتهم الى ذلك،اما اذا لم يخرجوا عتوا و عدواناً و إحتلالاً و مالأهم "ولي الامر" و حماهم و سخر لهم الارض و النفط..ما العمل حينها

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انترك وصية نبينا تضيع و نقول عجزنا،ام نقتلهم و قتلهم حلال يحث عليه و يؤجر فاعله كون امريكا صائلة على بلاد الاسلام لم تألُ فينا عرضاً و لا دماً،و انت تعلم ان لا واحد فيهم بيننا مستأمن على الصحيح.. كون شرط الأمان يصدر عن إمام عادل و لكافر مسالم
ثالثاً: تقول ان إخراج اليهود و النصارى من الجزيرة لا يعني عدم استقدامهم لمنفعة او تجارة...الخ

و سكتت عن استقدامهم ليعيثوا في ارض الحرمين فساداً و ينهبوا اموالنا و تنطلق طائراتهم من ارضينا لضرب بقاع الاسلام في العراق و افغانستان و يرتزق تشيني و شلته من مصافينا،ثم تستدل على كلامك هذا بفعال نسبت الى رسول الله..أي حدثت خلال حياته صلى الله عليه و سلم و نسيت انك تفسر وصية للنبي قالها و هو على فراش الانتقال الى الرفيق الاعلى فكيف يستقيم هذا

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!

صالح

قد علمت و علم سادتك ان هذا الحديث صحيح و مثبت في كافة مصادر السنة المعتمدة،و انه السند الشرعي الاساسي في كثير مما ينغص حياة آل سعود،فأحالوه عليك لتجد لهم حلاً فسمعت و اطعت و خرجت علينا بهذه الفتوى المضحكة العاجزة عن إقناع الاطفال.
افتتدعي على النبي الكريم بطرف من الدنيا قليل يا رجل

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


خسارة










__________________

إقتباس:


إن هذه الكلمات ينبغي لها أن تخاطب القلوب قبل العقول
.. والقلوب تنفر من مثل هذا الكلام .. إنما الدعوة بالحكمة ، والأمر أعظم من انتصار شخصي ونظرة قاصرة !! الأمر أمر دين الله عز وجل .. فيجب على من انبرى لمناصرة المجاهدين أن يجعل هذا نصب عينيه لكي لا يضر الجهاد من حيث لا يشعر .. ولا تكفي النية الخالصة المتجرّدة إن لم تكن وفق منهج رباني سليم
..
وفقنا الله وإياكم لكل خير ، وجعلنا وإياكم من جنده ، وألهمنا التوفيق والسداد
كتبه
حسين بن محمود
29 ربيع الأول 1425 هـ

اخوكم
فــــــــــارس تـــــــــــرجّلَ


ـــــــــــــــــــــــــ


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.