أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   اول من سنَّ الاحتفال بالمولد النبوي - واقوال العلماء في ذلك (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=5401)

عمر الشادي 05-09-2000 09:09 PM

اول من سنَّ الاحتفال بالمولد النبوي - واقوال العلماء في ذلك
 

الاحتفال بالمولد النبوي:
======================


--ومن البدع الحسنة الاحتفال بمولد الرسول ،
وهذا العمل لم يكن في عهد النبي ولا في ما يليه
وانما احدث في اوائل الستمائة للهجرة
واول من احدثه ملك اربل وكان عالما تقيا شجاعا
يقال له المظفر وجمع لهذا كثيرا من الغلماء
فيهم من اهل الحديث والصوفية الصادقين
واستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الارض ومغاربها
منهم الحافظ ابن حجر العسقلاني وتلميذه الحافظ السخاوي
وكذلك الحافظ السيوطي

فقد ذكر الحافظ السخاوي في فتاويه
ان عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة
ثم لا زال اهل الاسلام من سائر الاقطار في المدن الكبار
يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بانواع الصدقات
ويعتنون بقراءة مولده الكريم
ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم

وللحافظ السيوطي (الحاوي للفتاوى)-1\189-197 رسالة
سـماها "حسن المقصد في عمل المولد"
قال : "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي
في شهر ربيع الاول ما حكمه من حيث الشرع؟
وهل هو محمود ام مذموم وهل يثاب فاعله ام لا؟
والجواب عندي ان اصل عمل المولد الذي هو
اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرءان
ورواية الاخبار الواردة في مبدأ امر النبي
وما وقع في مولده من الآيات
ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون
من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة
التي يثاب عليها صاحبها
لما فيه من تعظيم قدر النبي واظهار الفرح
والاستبشار بمولده الشريف صلى الله عليه وسلم
واول من احدث ذلك صاحب اربل الملك المظفر
ابو سعيد كوكبري بن زين الدين ابن بكتكين
احد الملوك الامجاد والكبراء الاجواد
وكان له آثار حسنة وهو الذي عمر الجامع المظفري
بسفح قاسيون"ا.ه

=======================

وهل يحتاج الســــــــيوطي الى ترجمة ؟؟

=======================

اذا صلوا على رسول الله وسلموا يا احباب رسول الله


أخوكـــــــــــــــــم الشـــــــــــادي


علاء الدين الجواهري 05-09-2000 09:19 PM

الأخ عمر الشادي
بارك الله فيك على جهودك ولكن سأريحك من هذا العناء بالدخول إلى هذا الموضوع:
http://www.khayma.net/hewar/Forum2/HTML/000103.html

واسلم لأخيك

احمدالخزاعي 08-09-2000 05:56 AM

الاخوة الافاضل هذه تنبيهات لمريد الحق فقط اما من يريد التطويل والتشقيق فله مقام اخر
1- اعتراف الاخوة بأن المولد لم يحدث الابعد عصور من عهد الرسول
صلى الله عليه وسلم يكفي في تركهالمن جرد المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم
2- هل ترك الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من الخير ولم يدل الامة عليه فأن كان الجواب نعم فهو لم يدلنا على الاحتفال بالمولد
3- هل عملنا بكل ما امرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم من سنن وواجبات واردنا
المزيد
4- الثلاثة الذين اراد احدهم ان يصوم فلا يفطر والاخر ان يقوم فلا ينام اليس اصل عملهم مشروع فلما قال لهم " من رغب عن سنتي
فليس مني "اذا فليست النية الصالحة او كون اصل العمل صحيح دليل على صحة الزيادة فمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمة امرنا بها لكن هل حدد لنا يوما للاحتفال بذلك ومن الذي حدده حتى نقول ان تحديده اصبح دينا يلزم الناس به
5- ورحم الله الامام مالك يوم قال : {من احدث في هذه الامة شيئالم يكن عليه سلفها فقد زعم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لان الله يقول { اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دين}
هذه التنبيهات كما سبق لمن اراد الحق اما من يريد التفصيل
فله مقام اخر
والله اعلم


عمر الشادي 08-09-2000 03:40 PM

.

عمر الشادي 08-09-2000 03:55 PM


ان ما ورد في كلامك كله يختصر في مرادك انه لا يوجد في ديننا سنة حسنة واخرى سيئة


وسوف اختصر الجواب باسطر مع ان في جعبتي ءالاف الاسطر بل والصفحات

الصادق المصدوق رسول الله الذي ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى يقول مما رواه مسلم :"من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها" - ام انك لا تصدق النبي؟؟

2= رواية البخاري التي تقدمت بذكرها عن مدح النبي للرجل الذي سن قول "حمدا كثيرا طيبا ومباركا فيه" - وما تقول في هذه هل كذب البخاري؟؟

3=الصحابي الجليل خبيب سن صلاة ركعتين قبل القتل ولم ينكر عليه النبي ولا الصحابة رواية البخاري (فكيف تنكر انت؟)


4= عثمان بن عفان سن اذانا ثانيا لصلاة الجمعة لم يكن في زمن النبي - البخاري - فهل تفسق عثمانا لاجل هذا؟؟

5=عمر بن الخطاب يقول : نعمت البدعة هذه.رواية البخاري -فهل تفهم انت في دين الله اكثر من الفاروق رضي الله عنه؟؟

6=التابعي الجليل يحيى بن يعمر وضع النقط في المصاحف وهذا لم يكن في عهد النبي - رواية ابو داوود السجستاني في كتاب المصاحف - فهل انت تجرؤ على ان تطلب من المسلمين ازالة النقط من المصاحف بحجة انها محرمة اذ لم تكن في عهد النبي؟؟

7=المسلمون في زمان عمر بن عبد العزيز يستحدثون المحاريب المجوفة قي المساجد فهل تدعي ان ازالتها الان واجبة؟وهل تجرؤ على توجيه تهمة السكوت عن النهي عن المنكر لسيدنا عمر

8=روى ابو داوود عن "ابن عمر"انه كان يزيد في التشهد"وحده لا شريك له"ويقول"انا زدتها" - فهل تزعم هنا القول بنسبته الى اهل البدع؟

9=الملك المظفر يستحدث الاحتفال بالمولد واثنان من كبار علماء المسلمين في الحديث وغيره يمدحانه الامام الحافظ السيوطي يمدحه في رسالته حسن المقصد في عمل المولد والحافظ السخاوي في فتاويه - ام بلغك من العلم ما لم يبلغه الحفاظ من اهل الحديث؟؟

10=والبيهقي يقول وينقل عن الشافعي في المناقب ان البدع على ضربين -ام انك انت وليس الشافعي من يملأ طباق الارض علما؟

11=ابن حجر في فتح الباري

12=النووي في روضة الطالبين وفي تهذيب الاسماء

13=الامام المجمع على امامته اهل زمانه عبد العزيز بن عبد السلام في كتاب القواعد

14=ابن عابدين في الدر المحتار

================

كل هؤلاء يقولون ويتكلمون ثم تريد المخالفة؟!

اوؤوتيت من العلم ما لم يؤته الصحابة والتابعون واتباع التابعين والحفاظ من اهل الحديث والمجتهدين من اهل المذاهب وغيرهم كثير كثير ممن ابحروا في شتى انواع العلوم والفنون العلمية ؟!

او انك اعلم من الشافعية والحنفية والحنبلية والمالكية ؟!

يا هذا.. كائنا من كنت..عليك بتقوى الله والعدول عما تعتنقه من مخالفة ائمة الاسلام واهله في مشارق الارض ومغاربها

وتعال تعال الى انس المديح النبوي في احتفالات المولد في بلاد المغرب

وتعال تعال الى تذوق حلاوة المولد الشريف التي يصنعها اهلنا في مصر ويوزعونها اكراما لبروز النعمة الجليلة التي خلصنا بها الله من براثن الشرك والوثنية

وتعال تعال لسماع مجالس الوعظ في الامارات لمناسبة المولد الشريف

وتعال تعال لتشاركنا حلقات الذكر والعلم التي تنشط في مساجد بغداد اظهارا للفرح والاستبشار بالمولد العظيم مولد الرحمة المهداة

وتعال تعال الينا في بلاد الشام لتشارك اهل دمشق افراحهم في هذه المناسبة واشرب عن روح النبي عليه الصلاة والسلام شراب اهلها من التوت والليموناضة لتطفئ به عطش الفؤاد وشوق العين لرؤية النبي المصطفى الكريم

وتعال تعال الينا في لبنان وشارك اهالي بيروت وطرابلس وصيدا وغيرها احتفالهم بذكرى مولد خير الخلق حبيب الحق في احتفالات تجمع مئات ءالافهم يستمعون لكلمة حق واحدة ويرددون كلمة الحق هدارة "لا اله الا الله""لا اله الا الله" لا شيء ءاخر يجمعهم مثلما يجمعهم احتفال المولد

فالسواد الاعظم من امة النبي على الحق ثابتون لا تزعزعهم النائبات ولا تزحزحهم النكبات

واتق الله فتقوى الله ما جاورت قلب امرئ الا وصل

وختاما اصلي واسلم على من جاء بالحق افضل العالمين وخاتم المرسلين وشفيع المذنبين محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

وسلام على من اتبع الهدى


كتب عمر الشادي



تسنيم 08-09-2000 06:24 PM


أخي عمر هداك الله ...
الحق لا يعرف بكثرة الفاعلين ، وإنما بالأدلة الشرعيةوالعبرة باصابة الدليل والبرهان .

عمر الشادي 08-09-2000 06:48 PM

اذا لماذا جاء في حديث النبي :"فعليك بالسواد الاعظم"

ام عليَّ ان اذكرك بكل الذبن نقلت عنهم من النبي الى الصحابة والتابين واتباع التابعين واهل الحديث والاجتهاد من علماء امة محمد اهل الذكر من من عموم المسلمين في مشارق الارض ومغاربها

راجعي نصي السابق ثم لا تقولي:الحق لا يؤخذ بكثرة الفاعلين

لا سيما وان الفاعلين كل المسلمين عامتهم وعلماؤهم



تسنيم 09-09-2000 07:07 AM

هذا معنى السواد الأعظم!!!!!!
السواد الأعظم المجتمعون على إمام يحكم بالكتاب والسنة، ويجانب الهوى والبدعة ، وينصر الحق وأهله.الاعتصام(2/260و264 )، فتح الباري (13/37).

عبد اللطيف 09-09-2000 11:58 AM

الإخوة الأعزاء :
أدعوكم إلى وقفة مع هذا الحديث :
==================================
جاء في صحيح البخاري عن زيد بن ثابت قال: (أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة وعنده عمر. فقال: إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحر يوم اليمامة بالناس، وإني لأخشى أن يستحر القتل بالقراء في المواطن فيذهب كثير من القرآن إلا أن يجمعوه، وإني لأرى أن يجمع القرآن. قال أبو بكر:
فقلت لعمر كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؟
فقال عمر: هو واللّه خير.
فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح اللّه لذلك صدري فرأيت الذي رأى عمر.
قال زيد: وعمر عنده جالس لا يتكلم. فقال أبو بكر: إنك شاب عاقل ولا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فتتبع القرآن فأجمعه. فواللّه لو كلفني نقل جبل ما كان أثقل علي مما كلفني به من جمع القرآن.
فقلت: كيف تفعلان شيئا لم يفعله رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؟
فقال أبو بكر: هو واللّه خير.
فلم أزل أراجعه حتى شرح اللّه صدري للذي شرح صدر أبي بكر وعمر. فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف والعسب وصدور الرجال
============================
هكذا كان الصحابة رضي الله عنهم ، عندما يجدون في الأمر خير يقبلون عليه ، ولا يعني ذلك إنهم ابتدعوا في الدين أو زادوا شيئا من عند أنفسهم ..
فهذه الأفعال هي من العادات التي الأصل فيها الإباحة .. ما لم يرد في تحريمه نص ..
أما الاحتفال بالمولد ، فمن اعتقد أنه من الدين وأسبغ عليه صفة الوجوب أو السنة ، فقد ابتدع ..
وأما إذا فعلناه على اعتباره من العادات التي استحسنها المسلمون وعلماؤهم - وما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن -
فلا مانع ، بشرط أن نلتزم بأحكام الشرع ولا نسمح في المولد بشئ من المنكرات ...
وأنصحكم بالتآلف والتحابب في الله بدلا من هذه المجادلات التي لا تنتهي .. وإذا لم يقتنع أحدكم برأي الآخر فليحترمه على الأقل لأن كلا الرأيين - المجيز والمانع - له أنصاره من العلماء المعتبرين ، وله أدلته كذلك ..
اللهم اجمع قلوبنا على محبة نبيك صلى الله عليه وسلم ..

احمدالخزاعي 09-09-2000 02:45 PM

اخي وفقكط الله لكل خير
هذا رد مجمل
1) ماذكرته من فعل بعض الصحابة هل اصبحت سنة بفعلهم ام باقرار الرسول صلى الله عليه وسلم ولا اظن يخفى عليك ان الاقرار مما يدان به
2 ) ما ذكرته من زيادات فعلها الصحابه ولم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم لم تعلم ان قول الصحابي وفعله لايكون حجة اذا عارض صحابي مثله فكيف بالنص الشرعي وقد تقول انه فعلها مع عدم وجود النص فهذا له جوابان
اول ان الصحابة كان ينكر بعضهم على بعض فعل امر لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم كما انكر عمر فعل ابنه عبد الله
ثانيا : قد بكون يعتقد ان هذا من السنة ويكون الامر خلافه كان يكون منسوخ كما كان ابن مسعود يطبق في الركوع مع انه منسوخ فهل من يفعله الان يكون معذور كابن مسعود رضي الله عنه
اخيرا اخي لتكن غيرتكم على سنة نبيكم دافعا لك لقبول الحق حتى لو خلف ما ألفته في بلدك
وانصحك بقرءة كتاب الطرطوشي المالكي في البدع
والسلام ختام

احمدالخزاعي 09-09-2000 02:59 PM

الاخ الكريم عبد اللطيف ما ذكرته من جمع المصحف داخل في امر النبي صلى الله عليه وسلم بالاقتداء بالخلفاء الراشدين
وهذا مما اجمعت الامة علية فاين هذا من عمل القرون المتاخرة
اماما ذكره الاخ الشدي من ان كل المسلمين عامتهم وعلماؤهم على هذا فهو غريب !!!!

عبد اللطيف 09-09-2000 03:10 PM

ونحن نقتدي بهم ..
ألم تقرأ قولهم : هو والله خير ..؟
إذا : كلما واجهنا مسألة لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ننظر فيها ، إن كانت خيرا فعلناها .. من دون أن ندخلها في الدين .. أرجو أن تنتبهوا إلى هذا ..
مثلا : المولد يذكرنا بسيرة الرسول ويقوي محبتنا له صلى الله عليه وسلم .. أليس هذا خيرا ..؟؟
الصحابة عندما وجدوا حاجة لجمع القرآن نظروا في الأمر فوجدوه خيرا ففعلوه ..
ونحن اليوم بحاجة إلى ما يذكرنا بسيرة الرسول وشمائله ويزيد محبتنا له صلى الله عليه وسلم ..
فلماذا لا نفعل ..؟؟
أين الشر في الموضوع ..؟؟؟

علاء الدين الجواهري 09-09-2000 03:56 PM

الأخ عبد اللطيف

لو سمحت راسلني على هذا الإيميل:
aljawaheri@hotmail.com
وبارك الله فيك

عبد اللطيف 09-09-2000 04:39 PM

أرسلت لك رسالة للتو
والسلام عليكم

muhajer 09-09-2000 07:06 PM

اخي عمر الشادي :هانحن نلتقي في خيمة الاسلام ولدي اسئلة كطالب علم وليس مناظر لاني لا اصل الى هذا الشرف الان:
1-قال صلى الله عليه وسلم (خير القرون قرني ثم الذي يليه ثم الذي يليه)فلماذا لم يحصل الاحتفال في عهد الخلفاء الراشدين او عهد معاوية ابن ابي سفيان وهم افضل الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
2-الله سبحانة وتعالى شرع لنبيه صلى الله عليه وسلم شرع عيدين الفطر والاضحى فمن اين اتى عيد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
3-الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر انه يرد على من صلى عليه بعد مماته فلو كان الاحتفال بمولده مشروعا الم يكن حريا به ان يذكر مثل ذلك الكلام؟
وشكرا.
مهاجر.

عبد اللطيف 09-09-2000 08:34 PM

اسمح لي أجيبك بأن احتفال المولد ليس عيدا بالمعنى الشرعي لعيدي الفطر والأضحى .. وإنما هو نوع من العادات وليس عبادة أو شرعا يلتزم ..
وأنصحك بقراءة هذا الرد للشيخ القرضاوي :
--------------------------------------------
هناك لون من الاحتفال يمكن أن نقره ونعتبره نافعاً للمسلمين، نحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟ لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حياً في ضمائرهم، لم يغب عن وعيهم، كان سعد بن أبي وقاص يقول: كنا نرَّوي أبنائنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، يقعد يحكي للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، يحكون لهم هذه القصص مثل ما نحكي لأولادنا قصة الشاطر حسن، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء، جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت، صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء إنما أنا أقول أننا نحتفل بأن نذكر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية، فعندما أحتفل بمولد الرسول أنا أحتفل بمولد الرسالة، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله، في الهجرة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس، ولأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر) لنضحي كما ضحى الصحابة، كما ضحى علِيّ حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم، كما ضحت أسماء وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل الشاق كل يوم، لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر: والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال: "يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا" نحن في حاجة إلى هذه الدروس فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني، أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا مثلا في عاشوراء، كل ما جاء في عاشوراء هو أن النبي صلى الله عليه وسلم شرع فيه الصيام، وقال لليهود: لماذا تصومونه، قالوا: هذا يوم نجَّا الله فيه موسى وبني إسرائيل قال: نحن أولى بموسى منكم، وصامه وأمر بصيامه، وقال في آخر حياته: لئن عشت إلى القادم لأصومن التاسع، أي مضافاً إلى العاشر حتى يخالف اليهود بصيام يوم آخر، أما بعض السنة يجعلون يوم عاشوراء كأنه يوم عيد وموسم، والشيعة يكون عندهم يوم حزن وحداد ولطم، ولا هذا ولا هذا من الإسلام في شيء، هذا يوم صيام، لم يشرع فيه غير الصيام، ولا يشرع فيه لا الحزن ولا الحداد، ولا الاكتحال والاغتسال والتزين فهو ليس يوماً من أيام الأعياد.

عبد اللطيف 09-09-2000 08:36 PM

http://www.islam-online.net/complete...?hFatwaID=2270

عبد اللطيف 09-09-2000 08:40 PM

فتوى أخرى للشيخ عطية صقر : http://www.islam-online.net/complete...?hFatwaID=9714

عمر الشادي 09-09-2000 09:07 PM



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

اخي مهاجر

من المعلوم ان النبي يشتغل بما هو اولى

فكان صلى الله عليه وسلم يشتغل بالجهاد وغيره

وجملة الوقت لم يكن فيه متسع ليقوم بكل انواع الخير

ولهذا تجد بين ظهورنا مجتهدين

يستنبطون من الشريعة السمحاء ما يظنونه موافقا لها

واعذرني عن اكمال الرد الذي تطلبه

ولكنني في حالة صحية لا تسمح لي بالبقاء معكم

ولكنني اعود

الشادي


المؤدب 09-09-2000 09:41 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
من المخالفات للتوحيد : الغلو فى حق النبى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم : إن لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم منزلة عظيمة ومكانة رفيعة لا يبلغها أحد لا ملك مقرب ولا إنس ولا جان فهو صاحب الشفاعة وأكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة وقد وصفه ربه بصفات عظمى منها قوله تعالى : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ) ومن حرصه علينا انه نهانا عن الغلو فيه كما روى البخارى عن عمر بن الخطاب - رضى الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تطرونى كما أطرت النصارى ابن مريم إنما انا عبد فقولوا عبدالله ورسوله) فهو عبد، لا يشارك الرب فى شئ من خصائصه كعلم الغيب ونحو ذلك ، ورسول يبلغ دين الله كما قال عن نفسه صلى الله عليه وسلم : ( انا انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ) أخرجه الشيخان من حديث ابن مسعود.
ومن صور غلو بعض الجهال فيه صلى الله عليه وسلم ما يلى:
1- ادعاء علمه الغيب وأن الدنيا خلقت لأجله كما قال أحدهم :
يا أكرم الخلق من لى الوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
إن لم تكن يوم المعاد آخذا بيدى فضلا وإلا فقل يا زلة القدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
( عذرا يا اخوان على نقل هذه الابيات الشركيه )
--------------------------------------------------
وهناك صور من الغلو فى حق النبى صلى الله عليه وسلم استكملها لاحقا.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمر الشادي 09-09-2000 10:14 PM



لا شك ان الغلو في حب النبي الى القدر الذي يخالف الشريعة فاسد فاسد

وليس منا من يقول بجواز عبادة النبي وغير ذلك معاذ الله او ان النبي يعرف الغيب باكمله بل لا يعرف من الغيب الا ما اطلعه الله عليه

ولهذا وجدتنا نعيد ونكرر مشتملات المولد التي هي في الاصل موافقة للشريعة وهذا هو المستند الاول في جواز الاحتفال بمولده الشريف

بارك الله فيك اخي مهذب ويجوز ان يقال في حق النبي :

يا رسول الله خذ بيدي (مثلا)

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم


المؤدب 10-09-2000 07:50 PM

السلام ورحمة الله وبركاته:
استكمالا لما بدأت به من ذكر صور الغلو فى حق النبى صلى الله عليه وسلم ، أقول وبالله التوفيق:
2- من صور الغلو : طلب مغفرة الذنوب منه صلى الله عليه وسلم وأن يدخله الجنة ، وهذه الأمور خاصة بالله سبحانه لا يشركه أحد فيها بل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجو أن يدخله الله الجنة برحمته كما روى الامام مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لن يدخل الجنة أحد منكم بعمله قالوا : ولا أنت يا رسول الله قال : ولا انا الا أن يتغمدنى الله برحمة منه وفضل).
3- ومن صور الغلوالسفر لقصد زيارة قبره صلى الله عليه وسلم وهذا منهى عنه باتفاق الصحابة لما روى الشيخان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد المسجد الحرام والمسجد الاقصى ومسجدى هذا )واعلم - اخا الايمان - أن كل حديث روى فى فضيلة شد الرحال الى قبره سواء بعد الحج والعمرة أو غير ذلك فهو موضوع لايصح عنه كما صرح بذلك جمع من الائمة.
4- ومن صور الغلو : اعتقاد ان فضيلة الحرم المدنى بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وسلم وهذا خطأ فادح إذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر فضل الصلاة فيه قبل أن يموت فمن ثم قبل أن يدفن فيه ، وأيضا مما يوضح هذا الخطأ فى الفهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمر بدفنه فى المسجد بل دفن فى خارجه ، وعلى هذا جرى عمل الصحابة الكرام من بعده حتى أدخله بعض الغالطين بعد ذلك فى المسجد لما اراد توسعته.
وأخيرا إذا كان الغلو منهيا عنه فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم فغيره من الأولياء والصالحين أولى وأحرى أن ينهى عنه ، فمن ثم اعلم أن ما نراه منتشرا فى بلدان المسلمين من إدخال القبور فى المساجد محرم منهى عنه بل لاتصح الصلاة فيه ، فتنبه.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المؤدب 10-09-2000 07:51 PM

السلام ورحمة الله وبركاته:
استكمالا لما بدأت به من ذكر صور الغلو فى حق النبى صلى الله عليه وسلم ، أقول وبالله التوفيق:
2- من صور الغلو : طلب مغفرة الذنوب منه صلى الله عليه وسلم وأن يدخله الجنة ، وهذه الأمور خاصة بالله سبحانه لا يشركه أحد فيها بل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجو أن يدخله الله الجنة برحمته كما روى الامام مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لن يدخل الجنة أحد منكم بعمله قالوا : ولا أنت يا رسول الله قال : ولا انا الا أن يتغمدنى الله برحمة منه وفضل).
3- ومن صور الغلوالسفر لقصد زيارة قبره صلى الله عليه وسلم وهذا منهى عنه باتفاق الصحابة لما روى الشيخان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد المسجد الحرام والمسجد الاقصى ومسجدى هذا )واعلم - اخا الايمان - أن كل حديث روى فى فضيلة شد الرحال الى قبره سواء بعد الحج والعمرة أو غير ذلك فهو موضوع لايصح عنه كما صرح بذلك جمع من الائمة.
4- ومن صور الغلو : اعتقاد ان فضيلة الحرم المدنى بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وسلم وهذا خطأ فادح إذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر فضل الصلاة فيه قبل أن يموت فمن ثم قبل أن يدفن فيه ، وأيضا مما يوضح هذا الخطأ فى الفهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمر بدفنه فى المسجد بل دفن فى خارجه ، وعلى هذا جرى عمل الصحابة الكرام من بعده حتى أدخله بعض الغالطين بعد ذلك فى المسجد لما اراد توسعته.
وأخيرا إذا كان الغلو منهيا عنه فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم فغيره من الأولياء والصالحين أولى وأحرى أن ينهى عنه ، فمن ثم اعلم أن ما نراه منتشرا فى بلدان المسلمين من إدخال القبور فى المساجد محرم منهى عنه بل لاتصح الصلاة فيه ، فتنبه.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمر الشادي 10-09-2000 08:38 PM



لقد وقعت في المحظور يا هذا

فلو تعيد ولوحدك قراءة الحديث مائة مرة لن تجد فيه

ان النبي قال لا تزوروا قبري

انما قال لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد

ثم الان القبر ضمن المسجد على اثر التوسيع

فلم تقول بعض المغالطين؟؟!!عجبا لامرك

من من العلماء حرم ذلك حتى تأتي انت فتحكم بذلك!!

ليس عندي الان سعة في الوقت

ولكن اعدك بالعودة قريبا


الشادي


علاء الدين الجواهري 10-09-2000 08:49 PM

يا مؤدب؟

تقول بأن أحاديث زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم موضوعة؟

هذا من أعظم الكذب أين هذا في كلام الأئمة؟ أذكرهم إن كنـت صادقا.

أقول الأئمة فلا تقل لي قال فلان من أهل هذا العصر.

بالإنـتظار حتى نمطرك بأقوال من صححها وحسنها من كبار الحفاظ الذين عليهم مدار خلاصة الأقوال ونناقشها حديثا حديثا بالشرط المعتبر عند أهل الحديث والمصطلح

عمر الشادي 10-09-2000 10:09 PM

اول الغيث=

روى احمد والطبراني والحاكم وصححه ووافقه الذهبي:

"اقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم يـبكي فقال مروان "أتدري ما تصنع؟"

فإذا هو أبو أيوب الأنصاري - أول من نزل عنده الرسول عليه الصلاة والسلام لما هاجر إلى المدينة- فقال:نعم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ءات الحجر، سمعت رسول الله يقول:"لا تبكوا على الدين اذا وليه اهله ولكن ابكوا عليه اذا وليه غير اهله"

وعند اول فراغ نكمل ان شاء الله


الزعيم 13-09-2000 05:53 AM

الرجاء منكم شراء كتاب البداية والنهاية أنه كتاب جيدا

عمر الشادي 15-09-2000 08:53 AM



كان الصحابة يتبركون بآثار النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد مماته ولا زال المسلمون بعدهم الى يومنا هذا على ذلك وجواز هذا الامر يعرف من فعل النبي وذلك انه قَسَّمَ شعره الشريف حين حلق في حجة الوداع وأظفاره

اما اقتسام الشعر فاخرجه البخاري ومسلم من حديث أنس واحمد من حديث عبد الله بن زيد ففي لفظ مسلم عنه قال:لما رمى صلى الله عليه وسلم الجمرة ونحر نسكه وحلق ، ناول الحالق شقه الايمن فحلق ثم دعا ابا طلحة فاعطاه ثم ناوله الشق الايسر فقال:"احلق" فحلق فاعطاه ابا طلحة فقال:"اقسمه بين الناس"

ففيه التبرك بآثار الرسول لان الشعر لا يؤكل وانما يستخدم في غير الاكل فارشد الرسول امته الى التبرك بآثاره كلها وكان احدهم اخذ شعرة والآخر اخذ شعرتين وما قسمه الا ليتبركوا به فكانوا يتبركون به في حياته وبعد مماته

حتى انهم كانوا يغمسونه في الماء فيسقون هذا الماء بعض المرضى تبركا باثر النبي وهذا الحديث في البخاري ومسلم وابي داود.وقد صح انه صلى الله عليه وسلم بصق في فِي الطفل المعتوه اي فمه وكان يعتريه الشيطان كل يوم مرتين وقال :"اخرج عدو الله انا رسول الله" رواه الحاكم في المستدرك واقره وصححه الذهبي في تلخيصه

يتبع




محب الدين المحلي 16-09-2000 07:15 PM

الإخوة الزملاء في هذه الصفحة.. تحية و بعد،،
بالرغم من مشاركاتي القليلة هنا نظرا لأني حديث العهد في هذا المنتدى إلاّ أنّ لدي بعض الملاحظات التي أرغب في إبدائها راجيا التفكر فيها بنزاهة و إبداء الرأي،،
في زيارتي الأخيرة للبقيع التي دفن فيها أكثر من عشرة آلاف من الصحابة كان من الصعب التبين من قبورهم، فلا تعرف قبر من هذا من قبر من ذاك،، طبعا هذه قضية أخرى غير التي تتحدثون عنها الآن هنا!! أعرف هذا!! و لكن هل زار أحد منكم الدرعية ليجد قبر ابن عبد الوهاب معروفا لكل من أراد الاطلاع عليه و أماكن عيشته و آثاره كلها يحتفظ بها أولئك الذين طمسوا آثار الصحابة!!!
=================

أقول عندما تشاهد هذا لا يصعب عليك الفهم لماذا تحرم فئة قليلة من الناس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فيما تراهم يحتفلون أسابيع و شهورا على تأسيس دولهم التي ترعى الدعوة الوهابية!!

عذرا لأنني كنت صريحا منذ البداية،، فأنا لم آت إلى هنا لأضيع وقت أحد او لأحك ظهر أحد.. و لا أرغب بتكرار الأدلة الشرعية الدامغة التي يسردها الشيخ علاء الدين الجواهري و الأخ عمر الشادي و لكني أرغب بقراءة مدلولات الأشياء كمسلم واع ليس (كطبل أجوف) يردد ما يلقى إليه، و من البداية أقول بأنني لست محسوبا على أحد لا من هذا التيار و لا من ذاك،، و لكن للناس عقول ينبغي أن يراعيها من يخاطبهم سواء كان الخطاب دينيا أو دنيويا، أنا أنظر إلى محتوى الأشياء قبل الحكم عليها من الاسم فقط،، ماذا يكون في المولد الشريف؟؟ قراءة قرآن و درس ديني و أحاديث نبوية و ذكر لله و توزيع للطعام الطيب من المال الحلال،، فعلى ماذا الاعتراض؟!!!! كل هذه الأفعال أفعال خير و يحبها الله تعالى و أرنا بها نبيه الكريم صلى الله عليه و سلم،، فلماذا تتحول إلى عمل محرم عند اجتماعها مع بعضها البعض في احتفال المولد الشريف. و إذا كان الاعتراض على النوايا فأعتقد بأن نية الذين يقومون و الذين يحضرون المولد النبوي هي طاعة الله تعالى و ليس تقليد الغرب أو المبالغة في تعظيم النبي صلى الله عليه و سلم بأكثر مما أمرنا هو،، أكرر هنا إذا كانت النية خالصة لوجه الله شكرا له سبحانه على خلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و الأفعال أفعال طاعة فأين وجه الاعتراض؟؟؟

و أما قضية أن هذا أمر فعله النبي محمد صلّى الله عليه و سلّم أو لم يفعله فهذه برأيي في هذا المقام بضاعة من لا بضاعة له،، وجودنا في هذه الساحة الآن لجلاء الحقيقة أمر لم يكن في زمن النبي محمد صلّى الله عليه و سلّم، فهل يعني هذا أننا نعص الله تعالى بكلماتنا هذه فضلا عن كوننا غير مأجورين عليها بإذن الله. و هل الحاج بالطائرة عاص لله لأنه لم يقدم مكة على جمل؟!! و هل الذي يطوف على الرخام حول الكعبة عاص لأنه لم يطف على التراب كما فعل النبي محمد صلّى الله عليه و سلّم؟!!! الخلاصة أن أبواب الخيرات كثيرة جدا بل لا حصر لها، و تقييد الأمر بما فعله النبي صلّى الله عليه و سلّم هو قتل للتجديد و التسابق في عمل الخير،، كيف لا و الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يفعلون أمورا لم يكن النبي قد فعلها ثم يعرضونها عليه فيقرهم عليها، و في هذا السياق تحضرني قصة الصحابي الجليل معاذ بن جبل و حكمه في أهل اليمن ثم إقرار النبي له على ذلك،،،،، يا سادتي أمور بديهية كهذه يتوصل إليها بعقل لم تستقطبه التيارات فتعميه عن الحق،،

لعل للحديث بقية بما يسمح الوقت..

أخوكم.. محب الدين المحلي

عمر الشادي 16-09-2000 08:33 PM



بورك فيك يا محب الدين

اثلجت صدري بكلامك الطيب

لا فض فوك

اعمل على ان تبقى معنا اكثر يا سيدنا


المؤدب 20-09-2000 11:43 PM

ما اراكم الا جهلة تريدوننا نتبعكم على الضلال.
وما انتم الا تقدمون العقل على النقل ، وتقدسون الاستحسان العقلى على النقلى.
واما انت يا محب الدين ما اراك قد طابقت اسمك باقوالك الاستفزازيه، وما ذكرته عن الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله كل ماذكرته ناتج والله من حقدك على بلد الحرمين وعلى اهل التوحيد، ووالله ما يزيدنا كلامك الا صلابة على تمسكنا بالكتاب والسنة على فهم سلف الامة.
لا تتعبوا انفسكم ايها الصوفيه فوالله ما جئتم به الا الويل والخسار للأمة ، وما اناشيدكم وترانيمكم وتلاعبكم بالغلمان والنساء الا دليل على فساد عقيدتكم فالله الله بالتوبة النصوح والرجوع الى الله .
ولا تاخذكم الاهواء والشهوات كل ماخذ ، قولو ما تقولون فلن تكونوا خيرا من سلف الامة، الذين احبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما فعلوا ما فعلتم وما قالوا مثل ما قلتم.
ووالله بئس ما قلتموه وما فعلتموه.

أشعري 22-09-2000 01:49 AM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

يا من سمى نفسه بالمؤدب،

- هل من الأدب أن ترمي الإخوة المشاركين في هذا الموضوع ممن يخالفوا رأيك بالجهل.

- هل من الأدب أن ترميهم بالضلال.

- هل من الأدب أن ترميهم بتقديم العقل على النقل والاستحسان العقلي على النقلي بدون أن تذكر حجتك على هذا الاتهام الخطير.

- هل من الأدب أن ترمي الأخ محب الدين بالحقد على بلد الحرمين.

- هل من الأدب أن ترميهم بالتلاعب بالغلمان والنساء، أليس هذا قذف، فهل صار القذف من الأدب.

- هل من الأدب أن تقول أن "الشهوات والأهواء أخذتهم كل مأخذ".

- هل من الأدب أن تقول عما ذكروه من أدلة وحجج "ووالله بئس ما قلتموه وما فعلتموه" بدون أن تذكر حجتك على هذا.

- هل هكذا هو الأدب في نظرك.

ولو كان عندك شىء من الأدلة لرددت عليهم ولكن لا ولم ولن تستطيع أن تحجب الشمس بكفك.

نصيحة قبل الختام: غير اسمك لأنه مغاير لفعلك.

والله من وراء القصد.


Shanaf 24-09-2000 08:50 PM

الحمد لله وكفى و الصلاة و السلام على نبيه الذي اصطفى
أمابعد,
أما أنا فلست بعالم و لا بمنزلة طالب العلم و لكنني علمت الحديث الذي رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) يقول : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) و هذا حديث صريح يدخل في صلب الموضوع و يكفي أن الله قال ( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا )), أما مؤدب فقد أفرط في الاندفاع و أساء الخلق و لكن جل كلامه و ما مال إليه صحيح و أما ما يسمى عيد مولد النبي ( صلى الله عليه و سلم ) أو ما ألبس بإسم عادة محبة النبي ( صلى الله عليه و سلم ) فهو مما أحدثه الصوفية باعتقادهم بأنه سيثبت لهم محبة النبي ( صلى الله عليه و سلم ) و ما هذا بحب للنبي ( صلى الله عليه و سلم ) و لكن حبه باتباع سننه و اجتناب نواهيه فقد قال ( صلى الله عليه و سلم ) ( عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضو عليها بالنواجد )) و لو أننا تمسكنا بسنة النبي ( صلى الله عليه و سلم ) لما بقي لنا وقت لابتداع البدع و إضلال الناس بها.
هذا و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم.
أخوكم في الله "حمد"

عمر الشادي 24-09-2000 09:05 PM



سؤال:انت تحرم الاحتفال بالمولد؟

تذكر انه لا يحتوي الا على قراءة قرءان وخطبة بموعظة حسنة ومدح لرسول الله وثناء عليه فماذا تحرم؟هذه الاشياء؟

انتبه هداك الله


علاء الدين الجواهري 24-09-2000 09:17 PM

الأخ الكريم شنف أو كما تلفظه أنت

إن ما ذكرته أخي الكريم من حديث هو دليل صريح لمن قال بجواز الاحتفال بالمولد بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: ما ليس منه. يعني ما لا يوافق أصول ديننا وأصل المولد ما فيه مخالفة بل هو خير عظيم فإذا زار خمسة أو عشرة أحد أصدقائهم زيارة عادية لا يحرمها أحد أليس كذلك؟

فإذا قرأ أحدهم القرءان هل هذا حرام؟ طبعا لا

فإذا قال أحدهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم كانت صفته كذا وكذا كما رواه أبو هريرة هل هذا حرام؟ بالطبع لا

فإذا قام أحدهم عملا بالقرءان وأوصى نفسه ومن معه بتقوى الله هل هذا حرام؟ طبعا لا

فإذا قام صاحب البيت وأطعمهم هل هذا حرام؟ حلال بلا شك

فهذا هو المولد بعينه

أما إذا حصل أن بعض الناس عمل حراما في ذلك الاجتماع فهو العاصي وعليه أن يمتنع فورا لأن الحرام حرام داخل المولد وخارجه
وهل تحرم اللحية لأن بعض الناس يتخذها وسيلة للرياء؟ طبعا لا

ذا كذاك
وشكرا على سعة صدرك
أخوك العلاء

Shanaf 26-09-2000 08:08 AM

الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على نبيه الذي اصطفى
أما بعد,
فيا أخ عمر الشادي, و يا أخ علاء الدين الجواهري, هل تقصدون أن نتذكر الرسول (صلى الله عليه و سلم) و نتذاكر شمائله و نعمل بسنته فقط في ذكرى مولده (صلى الله عليه و سلم)؟
ثم إني لم أحرم أي فعل في هذا اليوم ولكن ما قصدته النيية؛ فعل ما أمر و تذاكر شمائله لأنه ولد في هذا اليوم.
ولكن ما قصدته العكس و هو أن نشد همتنا في هذا الدين في كل يوم و كل ليلة ليس فقط في ذلك اليوم.
و ياأخ علاء الدين من أين أتيت بشرح هذا الحديث, أم أنك شرحته من عندك دون الرجوع إلى مرجع؟ ( إرجع إلى كتاب شرح الأربعون النووية للشيخ : ناظم المسباح )
هذا فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي.
و صلي اللهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم.

أشعري 26-09-2000 02:12 PM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الأخ Shanaf،

هلا ذكرت لنا ما هو الحديث الذي تساءلت إن كان الأخ علاء الدين فسره من عنده دون الرجوع إلى مرجع؟
لأنني من متابعتي لكلام الأخ علاء الدين الجواهري أراه دائما يعتمد على المراجع الإسلامية وأقوال العلماء خاصة في تفسير الأحاديث والآيات.

وبالنسبة لذكر النبي صلى الله عليه وسلم فلا يوجد في كلام الأخ الجواهري والأخ الشادي اختصاصه بيوم المولد فقط

أما نصيحتك بشد الهمة في ديننا في كل يوم وليلة، فنصيحة مقبولة نرجو أن يعمل بها كل المسلمين.

والله من وراء القصد.

علاء الدين الجواهري 26-09-2000 08:31 PM

الأخ شنف تحية طيبة وبعد

بارك الله فيك على ما تقدمت به من نصيحة ولا فض فوك وكلامي السابق ليس فيه أدنى طعن فيك معاذ الله إنما كان الكلام على أساس حوار ودي وعذرا إذا بدر مني ما يسيئ إليك فهو جزما غير مقصود.

بالنسبة لتفسير الحديث أخي الكريم فهذا الحديث في الأربعين النووية وهو من مقروءاتي والحمد لله بالإسناد إلى الإمام النووي ومعناه أن من أحدث في الإسلام شيئا لا يوافق أصول الدين فهو مردود والرواية الأخرى ليس عليه أمرنا تبين المراد وخير مافسرته بالوارد كما قال علماء الحديث ككتاب نزهة النظر شرح نخبة الفكر لشيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني رضي الله عنه وغيره

قال شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني في شرح صحيح البخاري ما نصه:
وهذا الحديث معدود من أصول الإسلام وقاعدة من قواعده، فإن معناه : من اخترع في الدين ما لا يشهد له أصل من أصوله فلا يلتفت إليه.إنتهى كلامه وهذا هو التفسير الصحيح تبعا لما قاله في المقدمة.

وزاد عليه أيضا نقلا عن الإمام العظيم محمد بن إدريس الشافعي - صاحب المذهب - رضي الله عنه قال: قال الشافعي (البدعة بدعتان: محمودة ومذمومة فما وافق السنة فهو مـحمود وما خالفها فهو مذموم) أخرجه أبو نعيم بمعناه من طريق إبراهيم بن الجنيد عن الشافعي، وجاء عن الشافعي أيضا ما أخرجه البيهقي في مناقبه قال: (المحدثات ضربان ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه بدعة الضلال، وما أحدث من الخير لا يخالف شيئا من ذلك فهذه محدثة غير مذمومة) . إنتهى

قال ابن رجب الحنبلي في جامع العلوم والحكم شارحا الحديث: فكذلك كل عمل لا يكون عليه أمر الله ورسوله فهو مردود على عامله, وكل من أحدث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله فليس من الدين في شىء. إنتهى

وقال الإمام القرطبي في شرح مسلم المسمى بالمفهم: أي: ومن اخترع في الشرع ما لا يشهد له أصل من أصوله فهو مفسوخ لا يعمل به ولا يلتفت إليه. إنتهى والإمام القرطبي غني عن التعريف

فكما ترى أخي الكريم لم أشرح الحديث من عندي كما سألتـني وهذا العمل حرام فلا يجوز لأحد أن يفسر من عنده, والحمد لله على نعمه لم أتكلم إلا فيما لي فيه سند.

وأشكر لك سعة صدرك وحلمك
العلاء

altalb 30-09-2000 11:59 PM

الأخ عمر لماذا لاتؤصل كلامك بالدليل القاطع ولمذا لاتستشهد بكلام شيخ الاسلام اخمد بن عبد الحليم اب تيمية رحمه الله
فالأدله التي تذكرها ليست دالة دلالة صريحة على ما تذكر
ويمكنني أن استدل بكل ما ذكرت بجواز اتخاذ المزارات والأضرحة
أم ان الفقه الظاهري ساد في الشام وانتشر

الرجاء الرجوع الى قوله تعالى:
وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

وقوله:
عليكم بسنتي وسنة الخلافاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواذج وايا كم ومحدثات الأمور
فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ظلالة
وكل ظلالة في النار

فلماذا تسمي فعل الصحابة بدعة وقد سماه النبي سنة
ارجع الى شرح حديث :نعمت البدعة وانظر محمل العلماء لتلك اللفظة

واتق الله في هذا القول بجواز الاحتفال بالمولد
فلو جاز
لجاز الاحتفال بالاسراء
ولجاز الاحتفال باليلاد عيسى عليه السلام
ولجاز الاحتفال بالثورة ولجاز الاحتفال باسبوع الشجرة.....
الى آخره

ولا يوجد دليل على الخصوصية

طالب علم

علاء الدين الجواهري 01-10-2000 12:20 AM

لا يوجد دليل على التخصيص؟ لا حول ولا قوة إلا بالله

راجع إذن موضوع المقالات الذهبية في رد المفاسد الخزاعية تعرف أدلة التخصيص

وقد قال الإمام السيوطي: كتاب " الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع " ص 12 ما نصه: فالبدعة المستحسنة " متفق " على جواز فعلها والاستحباب لها رجاء الثواب لمن حسنت نيته فيها....... إلخ من كلامه الحسن

فهذا إجماع من العلماء وقد وافق على مضمونه ابن تيمية

الإجماع قطعي بدليل قوله عليه الصلاة والسلام: لا تجتمع أمتي على ضلالة.

الإجماع أكبر من الحديث الفرد كما قال الإمام الشافعي في الرسالة وهذا الاجماع أكبر دليل على التخصيص والامام السيوطي كان إماما مجتهدا بحرا في الاطلاع لا يشك في هذا أدنى طالب علم فهو لم يقل ذلك عن جهل أو وهم

الاجماع لا تجوز مخالفته أبدا لقوله تعالى: ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا.

إذا أجمع العلماء فهو فصل الكلام ومن خالف الاجماع فهو مبتدع كما ذكر العلماء كالقاضي عياض في الشفا وابن حجر والزركشي وغيرهم


والحمد لله رب العالمين


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.