عقيدة الإمام الحافظ ابن كثير -رحمه الله تعالى
بســـم الله الرحمن الرحيـــم
الحمدلله ذو العزة والجلال، وذو القدرة والكمال، الواحد الأحد الفرد الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد/ ليس بجسم مصور ولا جوهر محدود مقدر لا يشبه شيئا ولا يشبهه شيء، استوى على العرش المجيد على الوجه الذي قاله، وبالمعنى الذي أراده، استواء منزها عن المماسة والإستقرار، والتمكن والحلول والإنتقال، فتعالى الله عما يقوله أهل الضلال، لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته مقهورون في قبضته، أحاط بكل شيء علما واحصى كل شيء عددا . اما بعد . فإني أذكر هذا الإمام الحافظ أبو الفداء عماد الدين إسماعيل ابن كثير -رحمه الله- الشافعي الأشعري المؤرخ الكبير صاحب الكتاب "البداية والنهاية" والمفسر العظيم صاحب الكتاب " تفسير القرآن العظيم" وله مؤلفات في علم الحديث الشريف بكتابه " الباعت الحثيث" . ومن تلاميذه التلميذ الفذ الإمام بدر الدين الزركشي الشافعي الأشعري وله مصنفات ومنها " البرهان في علوم القرآن" ومن شيوخ الحافظ ابن كثير -رحمه الله - هو ابن تيمية، والغريب كيف يكون من أهل السنة والجماعة وشيخه يقول بالتجسيم؟!!! على الرغم من ذلك فقد خالفه في عقيدة التجسيم كما خالفه تلميذ ابن تيمية وهو الحافظ الإمام الذهبي رحمه الله . والذي يثبت مخالفته في عقيدة التجسيم هو تفسيره للقرآن العظيم كان يفوض ويؤول، وكلا التأويل والتفويض عند ابن تيمية مرفوضان رفضا تاما، ومن يقول بهما فهو جهمي ومعطيل و..و..الخ .. سبحان الله. ومن ملاحظاتي الشخصية وجدت أن الحافظ ابن كثير أول كثير من المتشابهات من الآيات الخبرية عن الرحمن تبارك وتعالى مثل اليد والمجيء والوجه وغيرها إلا في معنى الإستواء فقد فوض أمرها وألتزم بما قاله الإمام مالك -رضي الله عنه- حيث قال: "الإستواء غير مجهول والكيف عنه غير معقول، والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة" . لو تجلس عند أحد من المجسمة الحشوية وتذكر عنده الإمام ابن كثير تجده يترحم عليه، وقلما تجد في كتب علماء أهل الحشو خالية عباراتهم من ذكر الإمام ابن كثير ويستشهدون بكلامه و تفسيره تارة وفي تاريخه تارة أخرى ويعدونه أحد من شيوخهم - هذا إن لم أكن مخطئا - وذلك لأنه قد درس عند ابن تيمية وتتلمذ على يدية، والذي يجعل الإنسان أشد غرابة وتعجبا أنه خرج من بين يدي ابن تيمية شافعي المذهب أشعري العقيدة من أهل السنة، لم يكن مثل بن قيم الجوزية . لو نلاحظ الإمام الحافظ ابن كثير لم يشذ عن باقي العلماء الأجلاء من المفسري القرآن العظيم من التأويل والتفويض بل كان كأحدهم مقلدا للإمام الحافظ ابن جرير الطبري، وكذا الإمام البغوي رحمهما الله وله بعض من التعبيرات من شيخه ابن تيمية، إلا كان في الحديث عندما يستشهد به يبين صحيحه من سقيمه وله تعليقات تشفي الصدور وتزيل الهموم . فأي دليل يريدون المجسمة إثبات المتشابهات لله تبارك وتعالى نأتيهم بدليل التأويل والتنزية ممن يعدونهم من علمائهم كأمثال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى، واحرصوا على اقتناء "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير في مكتباتكم المنزلية . |
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين
أخي في الله ... لقد بان للمعتدل العادل ان اقل ما يقال في ابن تيمية ان عليه علامات استفهام كثيرة. فمن اراد الحق لا بد له ان ينظر نظرة المعتدل فيقول الاسلام غني عن رجل واحد عاش بعد ثلاثة قرون من السلف (بغض النظر عن حاله) و ان كنا عادلين فنقول: الرجل يعرف بالحق و ليس العكس : فلننظر هل كان يمثل الجماعة (و يد الله مع الجماعة) ؟ هل كان العلماء من قبله يقولون قوله ؟ بل لنقل لو ان كل مصنفاته و كتبه ضاعت هل كان من يقول قوله ؟ الجواب هو ان الشيخ ابتدع و قال ما لم يقله احد قبله بل انه شذ عن الجماعة !!! انا لا اقصد الفتن و لا اقصد التهجم عليه لكن اقول: المسلمون لم يجتمعوا عليه اذا ليس هنالك ضرورة للتعصب لفكره والنصيحة الذهبية واضحة وما فيها أوضح. طالب |
حسما لمادة الخلاف فيقال فيه أن نقولاته عن المذهب الحنبلي معتمدة لكن اجتهاداته مرفوضة
وكذلك حكمه على الأحاديث من حيث الصحة والضعف لها فائدة لكن فهمه للأحاديث واستنباطاته المخالفة للجماعة مرفوضة ولذا يستدل مخالفوه بأمثال قوله هذا لا يصح حديثا أو ليس له إسناد ومثل تصحيحه لحديث الأعمى في التوسل فهذا يقبل منه لكن يرد فهمه السقيم لهذا الحديث وهذا عين الانصاف الذي قام الحافظ عماد الدين ابن كثير ولو استغنى طالب العلم عن ابن تيمية فقد استرأ لدينه والخير في علم غيره كثير ومليء بالبركه والقبول كأمثال الإمام النووي والحافظ ابن حجر والله أعلم |
هذا ما اردته : فلنستغني عنه بما ان كثير من العلماء ردواعليه ! فلنكن مع الجماعة !!!
|
جزاكما الله خيرا
لقد قلتما فأحسنتما القول . وهذا دليل أن قول ابن تيمية ليس بحجة ولا يعتمد عليه إلا في بعضها . |
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
المشاركين في هذا الموضوع لا أظن أن أمثالكم قادرين علي نقد شيخنا شيخ الإسلام أحمد إبن تيمية رحمه الله هو حجة لله قاهرة |
.....
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين الذي ردكم الى الحق المبين،وهذا مااعتقده واليكم زيادة لعقيدة ابن كثير على وجه الاستعجال 1) ـ قال في تفسير سورة الفجر(فيجىءالرب تبارك وتعالى لفصل القضاء كما يشاء والملائكة بين يديه صفوفا) 2 ) ـ وقال في تفسير سورة (طه)عند قواله(الرخمن على العرش استوى): المسلك الاسلم في ذلك طريق السلف ،اإمرارماجاء في ذلك الكتاب والسنةمن غير تكييف ولاتحريف ولاتشبيه ولاتعطيل ولاتمثيل 3) ـ نحن لسنا نتعبد برأي العلماء مثلكم انماماوافق كلامه الدليل اخذنابه،ولااريد ان اطيل حيث وافقتونا في المعتقد 4) ـ الحد والجهة والتحيز لانقول بها لانها بدعة ليست عند السلف واثباتناللجهةاي التي كان الله فيها قبل ان يخلق الخلق واماالحدالمثبت فيراد به البينونة عن المخلوقات ولو لم يبتدعها المناطقة والمتفلسفة لما خضنا فيها. (الفقرة الرابعة مضمون كلام لابن تيمية رحمه الله. |
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين الذي ردكم الى الحق المبين،وهذا مااعتقده واليكم زيادة لعقيدة ابن كثير على وجه الاستعجال 1) ـ قال في تفسير سورة الفجر(فيجىءالرب تبارك وتعالى لفصل القضاء كما يشاء والملائكة بين يديه صفوفا) 2 ) ـ وقال في تفسير سورة (طه)عند قواله(الرخمن على العرش استوى): المسلك الاسلم في ذلك طريق السلف ،اإمرارماجاء في ذلك الكتاب والسنةمن غير تكييف ولاتحريف ولاتشبيه ولاتعطيل ولاتمثيل 3) ـ نحن لسنا نتعبد برأي العلماء مثلكم انماماوافق كلامه الدليل اخذنابه،ولااريد ان اطيل حيث وافقتونا في المعتقد 4) ـ الحد والجهة والتحيز لانقول بها لانها بدعة ليست عند السلف واثباتناللجهةاي التي كان الله فيها قبل ان يخلق الخلق واماالحدالمثبت فيراد به البينونة عن المخلوقات ولو لم يبتدعها المناطقة والمتفلسفة لما خضنا فيها. (الفقرة الرابعة مضمون كلام لابن تيمية رحمه الله. |
جزاك الله خيرا يا أيها الفيصل
|
بسم الله وبه نستعين .
بالنسبة لما ذكرت يا أخ الفيصل لبعض من الآيات الكريمات وتفسير الإمام الحافظ ابن كثير - رحمه الله - ليس فيها ما يدل على أنه قال بأن المجيء أو الإستواء . المجيء والنزول وما إلى ذلك نقولها ولا نخوض في معناها ولا ننسبها أنها صفة ثابته لله تبارك وتعالى، مثلا . - ينزل ربنا إلى السماء الدنيا في النصف الأخير من الليل . - يجيء ربنا فيحاسب الخلق يوم القيامة . نقول لها ونؤمن بها كما ذكرها النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الوجه الذي قاله فهو صادق فيما قال عليه الصلاة والسلام ولكن دون أن ننسبها لله تبارك وتعالى ونعلم أن ظاهرها غير المراد . فالإمام قال بالمجيء وليس بالحركة والإنتقال كما يتوهم المجسمة، وما قوله ذلك يعينكم على ما أنتم عليه من عقيدة مخالفة لأهل السنة والجماعة . أما بالنسبة للإستواء فقلد فوض أمرها كما هو واضح من خلال كلامه وهو إمرارها كما جاءت كذلك فعل في الآية الأولى عن المجيء، أي نقر ونمر دون الخوض فيها أو أنها صفة لله تعالى . والله أعلم . اما إقراركم بعدم نسب الجهة لله تعالى فهذا أمر جيد إلا أنكم تقولون بالجهة الفوقية، وتشيرون بأصابعكم إلى السماء وهذا قول باطل لا صحة فيه واعتقاد خاطيء . والله المستعان . |
بارك الله بك يا اشعري
|
الى ابو جعفر :
عزيزي الكريم : لا يختلف اثنان على ان ابن تيمية حكم عليه بالسجن بسبب افتآته ( منهاالطلاق اللذي خالف فيه المذاهب الاربعة ) فما اردنا قوله هو لما التعصب له ؟؟؟ الرسول امرنا ان نكون مع الجماعة و ابن تيمية لم يمثل الجماعة. عزيزي الكريم : الاسلام غني عن رجل واحد فلما يتعصبون له و هو لم يجتمع له ما اجتمع لائمة المذاهب الاربع . حتى ان بلغ تعصب من يناصره ان يخطؤا الشافعي مثلا حتى لا يعترفوا بخطأ شيخهم . |
للرفع
|
بسم الله الرحمن الرحيم
عذرا ان تكرر كلامي السابق،ولم اقصد،وارجومن المراقب ان يبقي المقال الاخير منها فقط الى (مؤيد الاشعري) ساخاطبك بما فهمته من كلامك لابما انا متصوره عنكم سابقا فارجوا ان تعاملني مثل ذلك ونترك خطاب الجمع (انتم ونحن )وليكن مرادنا الاستفادة لاالتضليل والتكذيب حيث كلانا ينشد التنزيه للباري عز وحل,ولعلي افرده في موضوع يكون الحواربينناهادئا لنستفيد ثانياالى طالب: اوافقك على عدم التعصب للرجال وانبهك ان الحق ليس مع الشافعي او ابن تيمية او غيرهم انما كما قال (الامام مالك:كل يؤخذ من كلامه ويرد الاصاحب هذا القبر(اي قبرالحبيب صلى الله عليه وسلم |
عزيزي فيصل المحترم :
طبعا الحق مع رسول الله لكن لا يخفى على أحد ان أئمةالمذاهب الاربع أعظم علما و مقاما من ابن تيمية . زد على ذالك ان جمهور الامة مجتمع على المذاهب الاربعة فليس هنالك شك بهم . فمن اراد الحق فليتبع الجماعة . |
Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.