أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة .. (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=55557)

الطاوس 04-07-2006 03:48 PM

خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة ..
 
خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة ..

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول الخوارج وأصلهم وأقبحهم حالاً هو ذو الخويصرة التميمي الذي قال عنه ابن الجوزي رحمه الله تعالى :: فهذا أول خارجي خرج في الإسلام وآفته أنه رضي برأي نفسه ولو وقف لعلم أنه لا رأي فوق رأي رسول الله . وبدعة الخوارج هي المثل الواقعي الحيّ على أن الإخلاص وحده لا يكفي في صحة العمل ، وصلاح المنهج ؛ بل يلزم مع الإخلاص متابعة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وعدم الخروج على فهم السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .

تعتبر بدعة الخوارج أول بدعة حدثت في الإسلام ، قال الإمام ابن تيمية :

كان أول من فارق جماعة المسلمين من أهل البدع " الخوارج المارقون " وقد صح الحديث فيهم عن النبي صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه أخرجها مسلم في صحيحه ، وخرج البخاري منها غير وجه . وقد قاتلهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمير المؤمنين عليٍّ رضي الله عنه ولم يختلفوا في قتالهم (1) .

لقد تميزت الخوارج عن الفرق الأخرى أنهم قوم فيهم إيمان وشدة إخلاص لله ، وكانوا قومـًا ذوي عبادة ربما فاقت في بعض صورها عبادة الصحابة ؛ ولكن لجهلهم ولغلوهم ضلُّوا سبيل الهدى ، ووقعوا فيما وقعوا فيه لما ظنوا أنهم أعلم من الصحابة ، وقد اتفقت كلمة الأمة على ضلالهم ووجوب قتالهم ، كما فعل عليُّ رضي الله عنه ومن معه من الصحابة الأطهار الأبرار .

أصول الخوارج ومنهجهم :
يمكن ذكر بعض أصولهم ومنهجهم الفاسد في هذه النقاط :

1. الأخذ بظواهر النصوص القرآنية وبمقتضى فهمهم ، وما تمليه لهم عقولهم ، دون فقه أو اعتبار لفهم السلف والعلماء التابعين لهم بإحسان ، لذلك فهم يأخذون نصوص الوعيد والتخويف ، ويتركون نصوص الوعد والرجاء .

2. شعارهم الذين باينوا به الأئمة وفارقوا جماعة المسلمين : " لا حكم إلا لله " , " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " .
وقد كان أول خروج الخوارج مسألة التحكيم ، وتكفير من فعلها وشارك فيها ، ثم أخذت تتزايد فيهم البدع حتى كفروا أهل الكبائر ، وجعلوهم في النار مخلدون إذا لم يتوبوا ، ومالوا إلى التكفير باللوازم ، وتكفير من لم يكفر على طريقتهم ، والخروج على جماعة المسلمين ومعاملتهم معاملة الكفار في الدار والأحكام حتى استحلوا بذلك دماء المسلمين وأموالهم .

3. دعواهم بالقدرة على الاجتهاد مع أنهم ليسوا من العلماء المؤهلين ولا طلبة العلم الموثوقين ، بل الأدهى أنهم حصروا الحق بأنفسهم ومن يوافقهم دعواهم ، أما العلماء الذين يخالفونهم فقد أعرضوا عنهم ونزعوا الثقة بهم ورموهم بالحرص على الدنيا والإنهزامية والمداهنة وعلماء السلطان ، وأشد من ذلك من الإثم والبهتان .

4. صرف نصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى منازعة الأئمة والخروج عليهم ، ومنابذة وقتال مخالفيهم ، وسلوك منهج المعتزله وأهل الأهواءء في ذلك .

5. رفع شعار عدم العذر بالجهل مطلقاً على اعتبار أن الجهل بمقتضيات " لا إله إلا الله " ولوازمها إنقطع ؛ إما بالميثاق الأول ، أو بدليل الفطرة أو العقل .

6. الخوض في المسائل الكبرى والقضايا الخطيرة ، ومصالح الأمة العظمى التي لا يبت فيها إلا العلماء المعتبرون ، والراسخون ، وأهل الحل والعقد في الأمة ، مثل تكفير الأعيان والهيئات ، والخوض في البيعة والخروج ونحو ذلك .

7. غرس الغل ، وشحن القلوب على المخالفين ، ومن ذلك شحن قلوب الصغار والنساء والعوام والغوغاء الذين ليس لهم حل ولا عقد ، مما يفسد ذات البين ، ويفتح باب الغوغائية والفتن التي تفسد الدين ، وتهلك الحرث والنسل .

8. إهمال جانب المناصحة لولاة الأمر والتخذيل عن ذلك ، أو أخذ طريق مخالف لمنهج السلف في ذلك ، من استغلال المنابر والخطب في التشهير بالمعاصي والعيوب وأصحابها ، والتهييج وإثارة العامة .

9. نزعة العنف واستعمال القوة ، بما في ذلك اللجوء إلى الأعمال الإرهابية غير المشروعة في سبيل النكاية بالمخالف كالوشاية والإستعداء والبهتان والمقاطعة ، وقد يصل الأمر عند بعضهم إلى الضرب والإضرار المباشر .

10. الخطأ والجهل في منهج الاستدلال ، ومنه الاستدلال بالنصوص على غير ما تدل عليه وعلى غير قواعد شرعية ، وإنزال النصوص على غير ما تدل عليه ، والجهل بفهم السلف الصالح وتفسيرهم للأدلة ، وعدم مراعاة قواعد الاستدلال من حيث : العموم والخصزص أو الإطلاق والتقييد والنسخ ونحو ذلك ، وعدم اعتبار قواعد المصالح والمفاسد ونحو ذلك .

11. اهتمامهم كثيراً بأصول الفقه فيما يخدم آراءهم مع جهلهم مقتضيات هذه الأصول .

12. تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام منهم لأمور الدعوة إلى الله ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بلا علم ولافقه ولا تجربة ولا رجوع إلى العلماء .

13. التدخل فيما يتخذه ولاة الأمر من قرارات ومعاهدات لمصلحة رعاياهم ، و التحدث في ذلك عند العامة ، والدهماء ، وإثارة الإشاعات والتحليلات بغير علم ولا بصيرة ولا معرفة بقواعد المصالح والمفاسد ؛ مما له من أثر سيئ في إثارة الإشاعات والفتن ، وطريق لنزع يد الطاعة .

14. مخالفة العلماء وما أجمعوا عليه من أسلوب في الطاعة و المناصحة .

أما عن بعض سماتهم العامة فيمكن أن تلخص فيما يلي :

1. ظهور سيما الصالحين عليهم ، وكثرة العبادة كالصلاة والصيام ، وأعمال البر والخير ، وتشمير الثياب والإجتهاد في العبادة ، حتى ترى فيهم أثر السجود ، وترى وجوههم مسهمة من السهر ، يكثر فيهم الورع على غير فقه ، والزهد ، مع التشدد والتنطع في الدين .

2. كثرة أتباعهم من حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام وجهلة القراء ، والأعراب ، مع ضعف الفقه في الدين ، وقلة الحصيلة من العلم الشرعي لدى رؤوسهم .

3. الغرور والتعالم والتعالي على العلماء ، والوقوع فيهم بالطعن واللمز والتكفير ، والتعجل في إطلاق الأحكام الجائرة على المخالفين بدون تثبت أو خوف أو حياء .

4. القوة والخشونة والجلد والجفاء والغلضة في الأحكام والتعامل والقتال والجدال ، مع قصر النظر وضيق العطن وقلة الصبر ، واستعجال النتائج .

5. سرعة التقلب واختلاف الرأي وتغيره تأثراً بالعواطف ، لذلك يكثر تنازعهم وافتراقهم فيما بينهم ، وإذا اختلفوا تفاصلوا وتقاتلوا .

6. استهانتهم ببعض أصول التوحيد : كعدم البراءة من أهل البدع والمخالفات وموالاتهم ، والعيش لبين ظهراني المشركين والنصارى والإحتماء بهم ، والدعوة إلى الإجتماع البدعي الذي يجمع أهل السنة والجماعة والقبوريين والأشاعرة تحت شعار التجميع وعدم التفريق ،مع المبالغة في الأخذ بأحكام الولاء والبراء من غير فقه ولا بصيرة بل حسب الهوى والرغبة ؛ وذلك عندما يريدون تأييد باطلهم أو تكفير مخالفهم .

7. اللجوء إلى التقية والإمعان في السرية ، لأن أفكارهم تصادم ما عليه أهل العم وسائر المسلمين ، مع رفع شعارات الالتزام بالسنة والجماعة والتبعية لأئئمة ومشاهير السلف كابن تيمية وتلاميذه والشاطبي ومشايخ الدعوة النجدية .

8. الحكم على المجتمعات الإسلامية بأنها مجتمعات جاهلية ، وإطلاق التكفير على كل من حكم بغير ما أنزل الله دون تفصيل ، وتكفير من لم يكفر مثلهم .

9. منهم من أوجب الهجرة والعزلة ، ومن ذلك هجر مساجد المسلمين وترك الصلاة بها ، وترك الجمعة بحجة عدم وجود إمام مسلم .

10. استحلال الدماء والاغتيالات والعمليات الأرهابية للمخالفين لهم ، أو ممن كانوا معهم وأرادوا تركهم فهؤلاء يعتبرونهم مرتدين يحل قتلهم .

11. سرعة الاستجابة للفتن والتصرفات الغوغائية ، والجمهرة والتداعي عند كل صيحة ، دون الرجوع لأهل العلم والحلم والفقه والرأي .

12. سوء الأدب والجفاء - تديناً – مع من يجب احترامهم وتوقيرهم كالعلماء والوالدين والأخوة وكبار السن والمعلمين والجيران والزملاء ، وأهل الاعتبار من الأمراء والولاة وذوي الهيئات والمسؤولين .

13. إدمان الكلام والثرثرة في مالا شأن للعامة فيه من السياسة والمظالم والأثرة ، ونحو ذلك مما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصبر عليه ، وعدم التدخل فيه ؛ مما لا يمكن معالجته إلا مع ذوي الشأن وأهل الحل والعقد في الأمة من العلماء والولاة ، وأهل الرأي والمشورة .

14. الوقوع في الكثير من المخالفات من التشبه بأعداء الدين في المظهر واستخدام الوسائل البدعية للدعوة ، ومساويء الأخلاق من الغش والكذب والسب والمكر ، وخلف المواعيد وغير ذلك من المنكرات بل وإستحلالها تحت غطاء مصلحة الدعوة .

وفي الجملة هذه بعض السمات التي قد توجد في طائفة أو جماعة أو فرد ، وتقل في آخرين ، ولو تتبعناها بصورة أدق وأكثر لصعب حصرها .

___________
الهوامش :
1. الفتاوى 3/349 .
2. العقل / الخوارج مناهجهم وسماتهم ـ ص 99 – 107 باختصار وتصرف كبير .
__________________

منهج السلف أعلم وأحكم

__________
منقول من منتديات البرق

المصابر 04-07-2006 04:01 PM






سبق و أن نبهتك أن تكون أمينا فى نقولاتك أذا كنت تتيع ملة النبى الأمين

صلى الله عليه و سلم

الأخوة المشرفون تتغاضون فى تطبيق الشروط على البعض

و تبحثون فى نيات البعض الأخر لتحذفوا موضوعاتهم أو تغلقوها

أتقوا الله الذى أمركم بالعدل بين الناس أذ حكمتوا

و أنى لكم من الناصحين .




__________
شكرا لك أخي الفاضل وحدفت فقط الرابط لأنه لمنتدى،
وعدلت الموضوع بوضع كلمة منقول...دمت بألف خير

المصابر 04-07-2006 04:50 PM



صلاة النبى أحسن منتهى السرعة فى تصحيح أخطاء بعض الأعضاء

طيب ليه شتايم البعض تترك حتى يستفحل الأمر

و تتركونا نظن الظنون أن تركها تمهيدا لأغلاق الموضوعات

الأمر الأخر اليس هذا الموضوع يخص الخيمة الأسلامية

أما أن تلغوا الموضوع المثبت بهذا الخصوص

أو تعاملون الكل سواسية فى نقل الموضوعات الأسلامية الى الثلاجة الأسلامية .

Orkida 04-07-2006 05:20 PM

إقتباس:

صلاة النبى أحسن منتهى السرعة فى تصحيح أخطاء بعض الأعضاء

طيب ليه شتايم البعض تترك حتى يستفحل الأمر

و تتركونا نظن الظنون أن تركها تمهيدا لأغلاق الموضوعات

الأمر الأخر اليس هذا الموضوع يخص الخيمة الأسلامية

أما أن تلغوا الموضوع المثبت بهذا الخصوص

أو تعاملون الكل سواسية فى نقل الموضوعات الأسلامية الى الثلاجة الأسلامية
أخي الكريم المصابر،
وهل تعتقد اننا جميعا ليس لنا مشاغل؟؟
فهناك من يجلس 24 ساعة ع النت لانه خالي تماما،
وربنا يعين كل منا على وضعه، وانا لي عملي يا اخي،
ولست حرة 24 ساعة وعاطلة عن العمل

وعودة للموضوع الاساسي ولك كل الشكر على التنبيه أخي الكريم المصابر



الموضوع



إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة الطاوس
خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة ..

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول الخوارج وأصلهم وأقبحهم حالاً هو ذو الخويصرة التميمي الذي قال عنه ابن الجوزي رحمه الله تعالى :: فهذا أول خارجي خرج في الإسلام وآفته أنه رضي برأي نفسه ولو وقف لعلم أنه لا رأي فوق رأي رسول الله . وبدعة الخوارج هي المثل الواقعي الحيّ على أن الإخلاص وحده لا يكفي في صحة العمل ، وصلاح المنهج ؛ بل يلزم مع الإخلاص متابعة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وعدم الخروج على فهم السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .

تعتبر بدعة الخوارج أول بدعة حدثت في الإسلام ، قال الإمام ابن تيمية :

كان أول من فارق جماعة المسلمين من أهل البدع " الخوارج المارقون " وقد صح الحديث فيهم عن النبي صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه أخرجها مسلم في صحيحه ، وخرج البخاري منها غير وجه . وقد قاتلهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمير المؤمنين عليٍّ رضي الله عنه ولم يختلفوا في قتالهم (1) .

لقد تميزت الخوارج عن الفرق الأخرى أنهم قوم فيهم إيمان وشدة إخلاص لله ، وكانوا قومـًا ذوي عبادة ربما فاقت في بعض صورها عبادة الصحابة ؛ ولكن لجهلهم ولغلوهم ضلُّوا سبيل الهدى ، ووقعوا فيما وقعوا فيه لما ظنوا أنهم أعلم من الصحابة ، وقد اتفقت كلمة الأمة على ضلالهم ووجوب قتالهم ، كما فعل عليُّ رضي الله عنه ومن معه من الصحابة الأطهار الأبرار .

أصول الخوارج ومنهجهم :
يمكن ذكر بعض أصولهم ومنهجهم الفاسد في هذه النقاط :

1. الأخذ بظواهر النصوص القرآنية وبمقتضى فهمهم ، وما تمليه لهم عقولهم ، دون فقه أو اعتبار لفهم السلف والعلماء التابعين لهم بإحسان ، لذلك فهم يأخذون نصوص الوعيد والتخويف ، ويتركون نصوص الوعد والرجاء .

2. شعارهم الذين باينوا به الأئمة وفارقوا جماعة المسلمين : " لا حكم إلا لله " , " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " .
وقد كان أول خروج الخوارج مسألة التحكيم ، وتكفير من فعلها وشارك فيها ، ثم أخذت تتزايد فيهم البدع حتى كفروا أهل الكبائر ، وجعلوهم في النار مخلدون إذا لم يتوبوا ، ومالوا إلى التكفير باللوازم ، وتكفير من لم يكفر على طريقتهم ، والخروج على جماعة المسلمين ومعاملتهم معاملة الكفار في الدار والأحكام حتى استحلوا بذلك دماء المسلمين وأموالهم .

3. دعواهم بالقدرة على الاجتهاد مع أنهم ليسوا من العلماء المؤهلين ولا طلبة العلم الموثوقين ، بل الأدهى أنهم حصروا الحق بأنفسهم ومن يوافقهم دعواهم ، أما العلماء الذين يخالفونهم فقد أعرضوا عنهم ونزعوا الثقة بهم ورموهم بالحرص على الدنيا والإنهزامية والمداهنة وعلماء السلطان ، وأشد من ذلك من الإثم والبهتان .

4. صرف نصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى منازعة الأئمة والخروج عليهم ، ومنابذة وقتال مخالفيهم ، وسلوك منهج المعتزله وأهل الأهواءء في ذلك .

5. رفع شعار عدم العذر بالجهل مطلقاً على اعتبار أن الجهل بمقتضيات " لا إله إلا الله " ولوازمها إنقطع ؛ إما بالميثاق الأول ، أو بدليل الفطرة أو العقل .

6. الخوض في المسائل الكبرى والقضايا الخطيرة ، ومصالح الأمة العظمى التي لا يبت فيها إلا العلماء المعتبرون ، والراسخون ، وأهل الحل والعقد في الأمة ، مثل تكفير الأعيان والهيئات ، والخوض في البيعة والخروج ونحو ذلك .

7. غرس الغل ، وشحن القلوب على المخالفين ، ومن ذلك شحن قلوب الصغار والنساء والعوام والغوغاء الذين ليس لهم حل ولا عقد ، مما يفسد ذات البين ، ويفتح باب الغوغائية والفتن التي تفسد الدين ، وتهلك الحرث والنسل .

8. إهمال جانب المناصحة لولاة الأمر والتخذيل عن ذلك ، أو أخذ طريق مخالف لمنهج السلف في ذلك ، من استغلال المنابر والخطب في التشهير بالمعاصي والعيوب وأصحابها ، والتهييج وإثارة العامة .

9. نزعة العنف واستعمال القوة ، بما في ذلك اللجوء إلى الأعمال الإرهابية غير المشروعة في سبيل النكاية بالمخالف كالوشاية والإستعداء والبهتان والمقاطعة ، وقد يصل الأمر عند بعضهم إلى الضرب والإضرار المباشر .

10. الخطأ والجهل في منهج الاستدلال ، ومنه الاستدلال بالنصوص على غير ما تدل عليه وعلى غير قواعد شرعية ، وإنزال النصوص على غير ما تدل عليه ، والجهل بفهم السلف الصالح وتفسيرهم للأدلة ، وعدم مراعاة قواعد الاستدلال من حيث : العموم والخصزص أو الإطلاق والتقييد والنسخ ونحو ذلك ، وعدم اعتبار قواعد المصالح والمفاسد ونحو ذلك .

11. اهتمامهم كثيراً بأصول الفقه فيما يخدم آراءهم مع جهلهم مقتضيات هذه الأصول .

12. تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام منهم لأمور الدعوة إلى الله ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بلا علم ولافقه ولا تجربة ولا رجوع إلى العلماء .

13. التدخل فيما يتخذه ولاة الأمر من قرارات ومعاهدات لمصلحة رعاياهم ، و التحدث في ذلك عند العامة ، والدهماء ، وإثارة الإشاعات والتحليلات بغير علم ولا بصيرة ولا معرفة بقواعد المصالح والمفاسد ؛ مما له من أثر سيئ في إثارة الإشاعات والفتن ، وطريق لنزع يد الطاعة .

14. مخالفة العلماء وما أجمعوا عليه من أسلوب في الطاعة و المناصحة .

أما عن بعض سماتهم العامة فيمكن أن تلخص فيما يلي :

1. ظهور سيما الصالحين عليهم ، وكثرة العبادة كالصلاة والصيام ، وأعمال البر والخير ، وتشمير الثياب والإجتهاد في العبادة ، حتى ترى فيهم أثر السجود ، وترى وجوههم مسهمة من السهر ، يكثر فيهم الورع على غير فقه ، والزهد ، مع التشدد والتنطع في الدين .

2. كثرة أتباعهم من حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام وجهلة القراء ، والأعراب ، مع ضعف الفقه في الدين ، وقلة الحصيلة من العلم الشرعي لدى رؤوسهم .

3. الغرور والتعالم والتعالي على العلماء ، والوقوع فيهم بالطعن واللمز والتكفير ، والتعجل في إطلاق الأحكام الجائرة على المخالفين بدون تثبت أو خوف أو حياء .

4. القوة والخشونة والجلد والجفاء والغلضة في الأحكام والتعامل والقتال والجدال ، مع قصر النظر وضيق العطن وقلة الصبر ، واستعجال النتائج .

5. سرعة التقلب واختلاف الرأي وتغيره تأثراً بالعواطف ، لذلك يكثر تنازعهم وافتراقهم فيما بينهم ، وإذا اختلفوا تفاصلوا وتقاتلوا .

6. استهانتهم ببعض أصول التوحيد : كعدم البراءة من أهل البدع والمخالفات وموالاتهم ، والعيش لبين ظهراني المشركين والنصارى والإحتماء بهم ، والدعوة إلى الإجتماع البدعي الذي يجمع أهل السنة والجماعة والقبوريين والأشاعرة تحت شعار التجميع وعدم التفريق ،مع المبالغة في الأخذ بأحكام الولاء والبراء من غير فقه ولا بصيرة بل حسب الهوى والرغبة ؛ وذلك عندما يريدون تأييد باطلهم أو تكفير مخالفهم .

7. اللجوء إلى التقية والإمعان في السرية ، لأن أفكارهم تصادم ما عليه أهل العم وسائر المسلمين ، مع رفع شعارات الالتزام بالسنة والجماعة والتبعية لأئئمة ومشاهير السلف كابن تيمية وتلاميذه والشاطبي ومشايخ الدعوة النجدية .

8. الحكم على المجتمعات الإسلامية بأنها مجتمعات جاهلية ، وإطلاق التكفير على كل من حكم بغير ما أنزل الله دون تفصيل ، وتكفير من لم يكفر مثلهم .

9. منهم من أوجب الهجرة والعزلة ، ومن ذلك هجر مساجد المسلمين وترك الصلاة بها ، وترك الجمعة بحجة عدم وجود إمام مسلم .

10. استحلال الدماء والاغتيالات والعمليات الأرهابية للمخالفين لهم ، أو ممن كانوا معهم وأرادوا تركهم فهؤلاء يعتبرونهم مرتدين يحل قتلهم .

11. سرعة الاستجابة للفتن والتصرفات الغوغائية ، والجمهرة والتداعي عند كل صيحة ، دون الرجوع لأهل العلم والحلم والفقه والرأي .

12. سوء الأدب والجفاء - تديناً – مع من يجب احترامهم وتوقيرهم كالعلماء والوالدين والأخوة وكبار السن والمعلمين والجيران والزملاء ، وأهل الاعتبار من الأمراء والولاة وذوي الهيئات والمسؤولين .

13. إدمان الكلام والثرثرة في مالا شأن للعامة فيه من السياسة والمظالم والأثرة ، ونحو ذلك مما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصبر عليه ، وعدم التدخل فيه ؛ مما لا يمكن معالجته إلا مع ذوي الشأن وأهل الحل والعقد في الأمة من العلماء والولاة ، وأهل الرأي والمشورة .

14. الوقوع في الكثير من المخالفات من التشبه بأعداء الدين في المظهر واستخدام الوسائل البدعية للدعوة ، ومساويء الأخلاق من الغش والكذب والسب والمكر ، وخلف المواعيد وغير ذلك من المنكرات بل وإستحلالها تحت غطاء مصلحة الدعوة .

وفي الجملة هذه بعض السمات التي قد توجد في طائفة أو جماعة أو فرد ، وتقل في آخرين ، ولو تتبعناها بصورة أدق وأكثر لصعب حصرها .

___________
الهوامش :
1. الفتاوى 3/349 .
2. العقل / الخوارج مناهجهم وسماتهم ـ ص 99 – 107 باختصار وتصرف كبير .
__________________

منهج السلف أعلم وأحكم

__________
منقول من منتديات البرق


أرجو عدم الخروج عن النص الاساسي

عربي سعودي 04-07-2006 05:28 PM


شكرا لك أخي الطاوس على نقل الموضوع و ذكر مصدره

و هو موضوع إسلامي لا ينكر محتواه إلا من ينكر الإسلام و يكفر به



قناص الجزيره 04-07-2006 05:28 PM

إقتباس:


خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة


ألست منهم
اخي الطاوس
؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وإن أنكرت فاقسم بالله الذي علم قبل أن يخلق الخلائق والخوارج بمن هم
الخوارج وأصولهم وسماتهم العامة XXXXفلا يغرنك تقلبكم في الخيام

الطاوس 05-07-2006 03:54 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة المصابر


صلاة النبى أحسن منتهى السرعة فى تصحيح أخطاء بعض الأعضاء

طيب ليه شتايم البعض تترك حتى يستفحل الأمر

و تتركونا نظن الظنون أن تركها تمهيدا لأغلاق الموضوعات

الأمر الأخر
اليس هذا الموضوع يخص الخيمة الأسلامية


أما أن تلغوا الموضوع المثبت بهذا الخصوص

أو تعاملون الكل سواسية فى نقل الموضوعات الأسلامية الى الثلاجة الأسلامية .

ألم تعلم باإن الخوارج يمرقون من الخيمة الاسلامية إلى الخيمة السياسية فلهذا كان هذا الموضوع من وجهة نظر العقلاء وضعه الطبيعي هنا ..

الحقيقة. 06-07-2006 01:14 AM

بارك الله فيك الأخ الكريم الطاوس ...
إقتباس:

ألم تعلم باإن الخوارج يمرقون من الخيمة الاسلامية إلى الخيمة السياسية فلهذا كان هذا الموضوع من وجهة نظر العقلاء وضعه الطبيعي هنا ..

صدقت ..ربما يخافون أن يتأثروا فيتغير فكرهم التكفيري .





قناص الجزيرة :
إقتباس:

وإن أنكرت فاقسم بالله الذي علم قبل أن يخلق الخلائق والخوارج بمن هم
الخوارج وأصولهم وسماتهم العامة انك منهم، فلا يغرنك تقلبكم في الخيام



قناص الجزيرة حياك الله وبياك بودي لو ندردش معكم ..بعد إذن أخي الطاوس ...

الخ قناص الجزيرة :أريد أن نبدأ نقطة ونقطة .. ..ولا تكن مستعجل فنحن في إجازة الصيف .



الجمع يتفق على أن كل تعريف لطائفة أو فرقة لابد أن يسبقه تعريف لغوي لأننا عرب ونتكلم بلغة عربية فلا بد أن نعرف المعنى اللغوي الذي على اساسه نبني المعنى الاصطلاحي ...أليس كذلك ؟؟؟

إذن أريد أن نتفق على معنى واحد لغوي لكلمة الخوارج وقد دندنت حولها كثيراً في أكثر من مشاركة لك ..
فأتعب نفسك قليلاً وأفتح كتب اللغة وأحضر لنا المعنى اللغوي للخوارج ...

سانتظرك (قد أتاخر في الرد ولكن سأعود بإذن الله تعالى ...).

زومبي 06-07-2006 01:21 AM


يا أخ فطايس إذهب أنت وموضوعك إلى الخيمة الإسلامية ومشرفها كوكو .

Orkida 06-07-2006 01:26 AM

اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
 
أخي الكريم زومبي،

إقتباس:


يا أخ فطايس إذهب أنت وموضوعك إلى الخيمة الإسلامية ومشرفها كوكو .

أشكرك على أدبك الجم،
وهنيئا لك تربيتك الرائعة يا أخي،
ولاداعي للكلام عن ثقافتك الممتازة

دمت بألف خير

مع تحيات
المشرفة كوكو
حسب قولك
المحترم طبعا

:)

الطاوس 06-07-2006 10:26 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة زومبي

يا أخ فطايس إذهب أنت وموضوعك إلى الخيمة الإسلامية ومشرفها كوكو .

مجردون من كل مايثبت العدالة والمرؤة والاحسان لا عقيدة ولامنهج ولاأخلاق ..
فمن العبث أهدر الوقت مع الذباب
..

أم أسامة 06-07-2006 10:26 AM

سبق و أن نبهتك أن تكون أمينا فى نقولاتك أذا كنت تتيع ملة النبى الأمين

صلى الله عليه و سلم

الأخوة المشرفون تتغاضون فى تطبيق الشروط على البعض

و تبحثون فى نيات البعض الأخر لتحذفوا موضوعاتهم أو تغلقوها

أتقوا الله الذى أمركم بالعدل بين الناس أذ حكمتوا

و أنى لكم من الناصحين .
السلام على من اتبع الهدى............
أخى المصابر
لماذا كل هذا

ولماذا تلقى له بالا

هو يريد أن يستفزك وإخوتك

وقد نجح فى الإيقاع بك فعلا

أرجو الا تلقي بالا لأمثال هؤلاء دعهم Xxxx وأمض فى سبيلك لإحقاق الحق وإبطال الباطل
يبدو كذلك أن الأخ زومبى فقد صوابه لقد نجحوا فى التشفى منكم لا تعطوهم الفرصة
أرجو ألا ينطلي هذا على بقية الإخوة قابلوا هذه الأمور بهدوء برود يغيظهم
نسأل الله التوفيق والسداد]__________

عربي سعودي 06-07-2006 10:39 AM


أخي الطاوس ..

اصبر و اتحمل و انا اخوك

بمجرد أن تقول كلمة "خوارج" فسيشتعلون و يردون عليك بغضب

لكن فعلهم هو تأكيد لأقوالنا لأنهم يقرون في قرارة أنفسهم بأن فعل القاعدة منطبق على فعل الخوارج

لكنه الخوف من الحقيقة و الواقع

و هذا الخوف غريزة تحتاج إلى الشجاعة و قوة الإيمان و العقل للتغلب عليها


قناص الجزيره 06-07-2006 11:13 AM


إقتباس:

خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة



ألست منهم
اخي الطاوس
؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وإن أنكرت فاقسم بالله الذي علم قبل أن يخلق الخلائق والخوارج بمن هم
الخوارج وأصولهم وسماتهم العامة انك منهم فلا يغرنك تقلبكم في الخيام

والدفع باليورو
بدلا من الدولار
:New2: :New2: :New2:

إقتباس:

بن عطايا المتسمي عتيبي فان الكثير من العتبان حاصروه في زاوية ليثبت نسبه ثم هرب وله ظراط
مصيبة اسامه بن عطايا العتيبي الفلسطني المرجئي المشهور هذا من رؤوس المرجئة ، افنا عمره يحاول يحصل على الجنسية ولكن اهل الخير فطنوا له فلم يحصل على الجنسية وبحول الله لن يحصل عليها ، وبالتفصيل الغير ممل
من خمسة عشر سنة وهو يمدح في الحكومةالسلوليه لعله يحصل على الجنسية وكان بيحصل على الجنسية حتى كشفوه اهل الخير انه من كبار المرجئه
ثم منع حصوله على الجنسية

:New2: :New2: :New2:

ولا عمره دافع عن بلده التي ولد بها فلسطين بل يسب كل الحركات الاسلامية في فلسطين مثل حركة حماس وحركة الجهاد الاسلامي
وهو يتوقع انه عميل امريكي بحكم انه كان في امريكا من كم سنة خلت
امل ان لانفني اعمارنا في قراءات سموم هذا المرجئي المنافق

ومن أكاذيبه مدعي الاسلام الرويبضه
أبو عمر أسامة بن عطايا العتيبي
:New2: :New2: :New2:

هذا موقع المنافق

وهذه بعضا من حربه على الله
واقول لك يا عادل هنيئا لنا بالخروج على الكفره
وهنيئا لك بالنفاق لاولياء الامر الصليبيين والعرب
الرد على أباطيل قينان الغامدي من كلام الإمام المجدد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقيقة الزرقاوي لمن تباكى على موته، وأن بهلاكه زالت بعض الأخطار عن بلاد التوحيد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الحمد لله الذي أراح المسلمين من أبي مصعب الزرقاوي والعقبى لأسامة بن لادن نسأل الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أيها الفلسطينيون: التَفُّوا حول ولي أمركم محمود عباس أبو مازن فهذه بداية نصركم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أربعة من الخوارج في العراق يقتحمون مسجد الإمام مسلم ويقتلون ويجرحون ويفخخونه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفرح بموت الزرقاوي من الإيمان، ومن علامات صدق الإيمان وحُسْنِهِ


Abo-Mohaned 06-07-2006 04:21 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة عربي سعودي

أخي الطاوس ..

اصبر و اتحمل و انا اخوك

بمجرد أن تقول كلمة "خوارج" فسيشتعلون و يردون عليك بغضب

لكن فعلهم هو تأكيد لأقوالنا لأنهم يقرون في قرارة أنفسهم بأن فعل القاعدة منطبق على فعل الخوارج

لكنه الخوف من الحقيقة و الواقع

و هذا الخوف غريزة تحتاج إلى الشجاعة و قوة الإيمان و العقل للتغلب عليها


اي نقاش واي بطيخ مع من حمل السيف قبل القلم وثبتت افعالهم >>>>>
لم يخل زمن من احفاد ذو الخويصره وليس بعد احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فيهم سوى العلاج الذي نصت عليه الاحاديث الشريفه >>>>
ومع ذلك الموضوع موجه للمغرر بهم وليس لهم>>>

ابو قحافة 07-07-2006 03:40 AM

xxxxx

هذه الأوصاف ليست من قال الله قال الرسول ..

اكتب لي أين ذكر الخوارج في القرآن أولاً

ربنا قال أن القرآن يحوي كل شئ وقد ذكر القمل والذباب والحمار والقرد والفيل والنحل ..

فأين الخوارج؟

بعد القرآن ننتقل للسنة .. و هكذا

لكن تصف من دماغك المظلم .. سوف أعلقك وأجلدك حد المفتري.

زومبي 07-07-2006 08:33 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
أخي الكريم زومبي،


أشكرك على أدبك الجم،
وهنيئا لك تربيتك الرائعة يا أخي،
ولاداعي للكلام عن ثقافتك الممتازة

دمت بألف خير

مع تحيات
المشرفة كوكو
حسب قولك
المحترم طبعا

:)


أختي أوركيدا مشرفة الخيمة السياسية .....أشكرك على أدبك الجم،
وهنيئا لك تربيتك الرائعة يا أختي،
ولاداعي للكلام عن ثقافتك الممتازة...... أما عن كوكو فهو مشرف الخيمة الإسلامية الذي تقوّل وكذب على الشيخ حامد العلي ..... ولهذا السبب دلعناه بإسم " كوكو " ..... أما عن موضوع اليهودي أبو ناييم وشتمه للشيخ عبدالله عزام ..... فأنت يا سيدتي شطبت الشتائم التي في الردود .... وكأنك تدافعين عن هذا اليهودي أبو ناييم ..... أما الموضوع الأصلي والذي لايزال في الصفحة الثانية فهو مليئ بالشتائم وإليك شيئ قليل نقلته من الموضوع نفسه .... """"

المجرم عميل الاستخبارات البريطانية هذا العميل الخبيث للماسوني لعنه الله واولاده وابيه واجداده اجمعابن الخائن ابن العاهرة صاحب الاسم الخبيث لعنه الله حيا وميتا ولعنة الله على كل تابع لهم ذكرا او انثى وهو من حيث الاصل والسكن مثل الخبيث الزاني السكير قاطع الطريق الحشاش لعنه الله وعائلته اجمع وكل انصاره المجرمين في العالم ذكرانا ونساء) الخبيث المجرم هذا الخنزير المجرم تركي الفيصل الاعمى عمر عبد الرحمن عليه لعنة الله وجعل مصرعه بيده الخنزير حكمتيار الحشاش الاعور " الملا عمر " فقأ الله عينه الثانية على يد احد اعوانه من تجار الافيون الكبار ان شاء الله ولعنة الله تعالى على كل الحكام في السعودية بالزعرور في اكبر وانجس عماية قذرة الذين لم يتكروا ابن عاهرة من مشايخهم من هؤلاء الخنازير الحشاشين واصحاب العاهات الخلقية والمادية اصبحوا بمعية هؤلاء الخنازير الكبار من عملاء الصليبية الا لعنة الله على الاولين والاخرين وكل من تبعهم سابقا ولاحقا وفضحهم في اهلهم واخزاهم في ارضه وجعلهم من الخالدين في جحيمه يوم الدين العميل النجس قبح الله وجهه و لعنه الله حيا وميتا ودعوتهم الخبيثة النجسة عميل ابن العاهرة نادلة المقاهي هذا المجرم الخبيث العميل وكل امثاله واضرابه من اتباع الماسوني اليهودي المغربي الاصل المصري الولادة الخنزير حسن البنا لعنة الله على عائلته وجذره اجمع صعوا وهبوطا نساء ورجالا وكل يترحم الساعة عليه خداعا واجراما للامة كائنا من كان والله نسال ان يقطع راس كل من يدعو لما دعا له ويتبعه الساعة في فلسطين وخارجها ويجعل القصاص من قادة الاخوان المجرمين لعنهم الله اجمع ....وجعل اقامة حد الحرابة عليهم بادينا ان شاء الله قريبا ....ومهما اختلفت اسماؤهم وتبعيتهم لاي نظام من انظمة الجور والظلم والخيانة في بلاد المسلمين اجمع ... ولا تستثني اي رجل تبع وخدم هؤلاء الانظمة بحرف او كلمة وافتى لهم قديما وحديثا ونقول لهم جميعا احياء وامواتا : عليكم لعنة الله ايها الخونة المجرمين ....موعدكم جهنم ان شاء الله خالدين .... """"

ابو قحافة 07-07-2006 08:35 AM

العدل يا اخت اوركيدا

Orkida 07-07-2006 08:43 AM

لو تكرمتم عودة للموضوع
 
أخي الفاضل زومبي،
عندما كتب الموضوع واغلق لم اكن موجودة فقد كنت بالعمل،
وفيما بعد حدفت العبارات السيئة،
فما أعتبره جيد غيري يعتبره سيئ ولكل وجهة نظر
واختلاف الرأي لايفسد للود قضية،
دمت بألف ألف خير أخي

أخي أبو قحافة،
نحاول ونحاول،
والعادل هو الله،
وبني آدم لايرضيه أي شيئ مهما كان،
رجاء عودة للموضوع ودمتم جميعا بألف خير



للتذكير


إقتباس:

خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة ..

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول الخوارج وأصلهم وأقبحهم حالاً هو ذو الخويصرة التميمي الذي قال عنه ابن الجوزي رحمه الله تعالى :: فهذا أول خارجي خرج في الإسلام وآفته أنه رضي برأي نفسه ولو وقف لعلم أنه لا رأي فوق رأي رسول الله . وبدعة الخوارج هي المثل الواقعي الحيّ على أن الإخلاص وحده لا يكفي في صحة العمل ، وصلاح المنهج ؛ بل يلزم مع الإخلاص متابعة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وعدم الخروج على فهم السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .

تعتبر بدعة الخوارج أول بدعة حدثت في الإسلام ، قال الإمام ابن تيمية :

كان أول من فارق جماعة المسلمين من أهل البدع " الخوارج المارقون " وقد صح الحديث فيهم عن النبي صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه أخرجها مسلم في صحيحه ، وخرج البخاري منها غير وجه . وقد قاتلهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمير المؤمنين عليٍّ رضي الله عنه ولم يختلفوا في قتالهم (1) .

لقد تميزت الخوارج عن الفرق الأخرى أنهم قوم فيهم إيمان وشدة إخلاص لله ، وكانوا قومـًا ذوي عبادة ربما فاقت في بعض صورها عبادة الصحابة ؛ ولكن لجهلهم ولغلوهم ضلُّوا سبيل الهدى ، ووقعوا فيما وقعوا فيه لما ظنوا أنهم أعلم من الصحابة ، وقد اتفقت كلمة الأمة على ضلالهم ووجوب قتالهم ، كما فعل عليُّ رضي الله عنه ومن معه من الصحابة الأطهار الأبرار .

أصول الخوارج ومنهجهم :
يمكن ذكر بعض أصولهم ومنهجهم الفاسد في هذه النقاط :

1. الأخذ بظواهر النصوص القرآنية وبمقتضى فهمهم ، وما تمليه لهم عقولهم ، دون فقه أو اعتبار لفهم السلف والعلماء التابعين لهم بإحسان ، لذلك فهم يأخذون نصوص الوعيد والتخويف ، ويتركون نصوص الوعد والرجاء .

2. شعارهم الذين باينوا به الأئمة وفارقوا جماعة المسلمين : " لا حكم إلا لله " , " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " .
وقد كان أول خروج الخوارج مسألة التحكيم ، وتكفير من فعلها وشارك فيها ، ثم أخذت تتزايد فيهم البدع حتى كفروا أهل الكبائر ، وجعلوهم في النار مخلدون إذا لم يتوبوا ، ومالوا إلى التكفير باللوازم ، وتكفير من لم يكفر على طريقتهم ، والخروج على جماعة المسلمين ومعاملتهم معاملة الكفار في الدار والأحكام حتى استحلوا بذلك دماء المسلمين وأموالهم .

3. دعواهم بالقدرة على الاجتهاد مع أنهم ليسوا من العلماء المؤهلين ولا طلبة العلم الموثوقين ، بل الأدهى أنهم حصروا الحق بأنفسهم ومن يوافقهم دعواهم ، أما العلماء الذين يخالفونهم فقد أعرضوا عنهم ونزعوا الثقة بهم ورموهم بالحرص على الدنيا والإنهزامية والمداهنة وعلماء السلطان ، وأشد من ذلك من الإثم والبهتان .

4. صرف نصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى منازعة الأئمة والخروج عليهم ، ومنابذة وقتال مخالفيهم ، وسلوك منهج المعتزله وأهل الأهواءء في ذلك .

5. رفع شعار عدم العذر بالجهل مطلقاً على اعتبار أن الجهل بمقتضيات " لا إله إلا الله " ولوازمها إنقطع ؛ إما بالميثاق الأول ، أو بدليل الفطرة أو العقل .

6. الخوض في المسائل الكبرى والقضايا الخطيرة ، ومصالح الأمة العظمى التي لا يبت فيها إلا العلماء المعتبرون ، والراسخون ، وأهل الحل والعقد في الأمة ، مثل تكفير الأعيان والهيئات ، والخوض في البيعة والخروج ونحو ذلك .

7. غرس الغل ، وشحن القلوب على المخالفين ، ومن ذلك شحن قلوب الصغار والنساء والعوام والغوغاء الذين ليس لهم حل ولا عقد ، مما يفسد ذات البين ، ويفتح باب الغوغائية والفتن التي تفسد الدين ، وتهلك الحرث والنسل .

8. إهمال جانب المناصحة لولاة الأمر والتخذيل عن ذلك ، أو أخذ طريق مخالف لمنهج السلف في ذلك ، من استغلال المنابر والخطب في التشهير بالمعاصي والعيوب وأصحابها ، والتهييج وإثارة العامة .

9. نزعة العنف واستعمال القوة ، بما في ذلك اللجوء إلى الأعمال الإرهابية غير المشروعة في سبيل النكاية بالمخالف كالوشاية والإستعداء والبهتان والمقاطعة ، وقد يصل الأمر عند بعضهم إلى الضرب والإضرار المباشر .

10. الخطأ والجهل في منهج الاستدلال ، ومنه الاستدلال بالنصوص على غير ما تدل عليه وعلى غير قواعد شرعية ، وإنزال النصوص على غير ما تدل عليه ، والجهل بفهم السلف الصالح وتفسيرهم للأدلة ، وعدم مراعاة قواعد الاستدلال من حيث : العموم والخصزص أو الإطلاق والتقييد والنسخ ونحو ذلك ، وعدم اعتبار قواعد المصالح والمفاسد ونحو ذلك .

11. اهتمامهم كثيراً بأصول الفقه فيما يخدم آراءهم مع جهلهم مقتضيات هذه الأصول .

12. تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام منهم لأمور الدعوة إلى الله ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بلا علم ولافقه ولا تجربة ولا رجوع إلى العلماء .

13. التدخل فيما يتخذه ولاة الأمر من قرارات ومعاهدات لمصلحة رعاياهم ، و التحدث في ذلك عند العامة ، والدهماء ، وإثارة الإشاعات والتحليلات بغير علم ولا بصيرة ولا معرفة بقواعد المصالح والمفاسد ؛ مما له من أثر سيئ في إثارة الإشاعات والفتن ، وطريق لنزع يد الطاعة .

14. مخالفة العلماء وما أجمعوا عليه من أسلوب في الطاعة و المناصحة .

أما عن بعض سماتهم العامة فيمكن أن تلخص فيما يلي :

1. ظهور سيما الصالحين عليهم ، وكثرة العبادة كالصلاة والصيام ، وأعمال البر والخير ، وتشمير الثياب والإجتهاد في العبادة ، حتى ترى فيهم أثر السجود ، وترى وجوههم مسهمة من السهر ، يكثر فيهم الورع على غير فقه ، والزهد ، مع التشدد والتنطع في الدين .

2. كثرة أتباعهم من حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام وجهلة القراء ، والأعراب ، مع ضعف الفقه في الدين ، وقلة الحصيلة من العلم الشرعي لدى رؤوسهم .

3. الغرور والتعالم والتعالي على العلماء ، والوقوع فيهم بالطعن واللمز والتكفير ، والتعجل في إطلاق الأحكام الجائرة على المخالفين بدون تثبت أو خوف أو حياء .

4. القوة والخشونة والجلد والجفاء والغلضة في الأحكام والتعامل والقتال والجدال ، مع قصر النظر وضيق العطن وقلة الصبر ، واستعجال النتائج .

5. سرعة التقلب واختلاف الرأي وتغيره تأثراً بالعواطف ، لذلك يكثر تنازعهم وافتراقهم فيما بينهم ، وإذا اختلفوا تفاصلوا وتقاتلوا .

6. استهانتهم ببعض أصول التوحيد : كعدم البراءة من أهل البدع والمخالفات وموالاتهم ، والعيش لبين ظهراني المشركين والنصارى والإحتماء بهم ، والدعوة إلى الإجتماع البدعي الذي يجمع أهل السنة والجماعة والقبوريين والأشاعرة تحت شعار التجميع وعدم التفريق ،مع المبالغة في الأخذ بأحكام الولاء والبراء من غير فقه ولا بصيرة بل حسب الهوى والرغبة ؛ وذلك عندما يريدون تأييد باطلهم أو تكفير مخالفهم .

7. اللجوء إلى التقية والإمعان في السرية ، لأن أفكارهم تصادم ما عليه أهل العم وسائر المسلمين ، مع رفع شعارات الالتزام بالسنة والجماعة والتبعية لأئئمة ومشاهير السلف كابن تيمية وتلاميذه والشاطبي ومشايخ الدعوة النجدية .

8. الحكم على المجتمعات الإسلامية بأنها مجتمعات جاهلية ، وإطلاق التكفير على كل من حكم بغير ما أنزل الله دون تفصيل ، وتكفير من لم يكفر مثلهم .

9. منهم من أوجب الهجرة والعزلة ، ومن ذلك هجر مساجد المسلمين وترك الصلاة بها ، وترك الجمعة بحجة عدم وجود إمام مسلم .

10. استحلال الدماء والاغتيالات والعمليات الأرهابية للمخالفين لهم ، أو ممن كانوا معهم وأرادوا تركهم فهؤلاء يعتبرونهم مرتدين يحل قتلهم .

11. سرعة الاستجابة للفتن والتصرفات الغوغائية ، والجمهرة والتداعي عند كل صيحة ، دون الرجوع لأهل العلم والحلم والفقه والرأي .

12. سوء الأدب والجفاء - تديناً – مع من يجب احترامهم وتوقيرهم كالعلماء والوالدين والأخوة وكبار السن والمعلمين والجيران والزملاء ، وأهل الاعتبار من الأمراء والولاة وذوي الهيئات والمسؤولين .

13. إدمان الكلام والثرثرة في مالا شأن للعامة فيه من السياسة والمظالم والأثرة ، ونحو ذلك مما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصبر عليه ، وعدم التدخل فيه ؛ مما لا يمكن معالجته إلا مع ذوي الشأن وأهل الحل والعقد في الأمة من العلماء والولاة ، وأهل الرأي والمشورة .

14. الوقوع في الكثير من المخالفات من التشبه بأعداء الدين في المظهر واستخدام الوسائل البدعية للدعوة ، ومساويء الأخلاق من الغش والكذب والسب والمكر ، وخلف المواعيد وغير ذلك من المنكرات بل وإستحلالها تحت غطاء مصلحة الدعوة .

وفي الجملة هذه بعض السمات التي قد توجد في طائفة أو جماعة أو فرد ، وتقل في آخرين ، ولو تتبعناها بصورة أدق وأكثر لصعب حصرها .

___________
الهوامش :
1. الفتاوى 3/349 .
2. العقل / الخوارج مناهجهم وسماتهم ـ ص 99 – 107 باختصار وتصرف كبير .
__________________

منهج السلف أعلم وأحكم

__________
منقول من منتديات البرق

ابو قحافة 07-07-2006 09:00 AM

يا اخت اوركيدا بوركتي

من أين تفضلتي بنقل هذا الكلام؟

هذا قال فلان وعلان .. نحن لا نعبد فلان وعلان الذين اخترعوا دين جديد كل من خالفهم فيه فهو خارجي

نحن نعبد الله .. ونبينا هو رسوله .. ممكن تركزي في قال الله قال الرسول ليمكننا الرد؟

أما ما نقلتيه فهو منسوب لرجل اسمه أسامة عطايا وهو جهمي جلد كما قال الراجحي والجهمية كفار

فلا يجوز الإستدلال بكلامه في حين عندنا كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأفعال الصحابة.

Orkida 07-07-2006 09:07 AM

أخي الفاضل ابو قحافة،
أنا لم أنقل أي شيئ،
هذا موضوع طرحه الأخ الطاوس،
ومن يملك القدرة على مناقشة محتوى الموضوع فأهلا به،
ومن يريد متابعة الموضوع فقط فأهلا به،
ومن يريد أن يرد على الموضوع بموضوع أفضل منه فله ذلك،
نحن هنا للحوار المحترم وفقط أخي،
ومن يملك أي إضافة فله ذلك،
وكلنا ديننا هو الذي أنزله الله الحبيب على سيدنا الحبيب الأمين محمد عليه الصلاة والسلام،
دمت بألف خير أخي وبارك الله فيك

ابو قحافة 07-07-2006 09:12 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
أخي الفاضل ابو قحافة،
أنا لم أنقل أي شيئ،
هذا موضوع طرحه الأخ الطاوس،
ومن يملك القدرة على مناقشة محتوى الموضوع فأهلا به،


يا اختي الكريمة

يطرح زي ما يعجبه لكن لا يحكم على مسلم بطرحه وإلا لصار إلهاً يعبد من دون الله

هذه صفة الطاغوت ..

لكي يطرح إنسان حكماً شرعيأً فعليه أن يأتي بكلام الله ورسوله وليس رأيه ..

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
نحن هنا للحوار المحترم وفقط أخي،
ومن يملك أي إضافة فله ذلك،



لكي يكون محترماً فعليه أن يلتزم بإحترام الآخرين

بالمناسبة، لوقلت لك: "من صفات الكفار أنهم يخترعون دين جديد" فلن أكون بعيد عن الصواب

فهذه صفة الكافر، يأخذ دينه من رأسه وليس من كتاب الله وسنة النبي، قال تعالى:

وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ [الأعراف : 176]

فصاحبنا اتبع هواه ولم يأت بدين لكنه يريد فرضه على المسلمين

فهذا xxxxx لا يناقش لأنك إن حملت عليهxxxxxxأو تركته xxxxx..

Orkida 07-07-2006 09:18 AM

حسنا أخي الكريم،
كلامك صحيح وان هو رفض المناقشة فلاتناقشه،
وحتى أنت يا أخي اسمح لي بأن أعيب عليك استخدام بعض الكلمات البذيئات،
فالطاوس يطرح فكرته بدون شتم اي كان،
دمت بألف خير أخي وبارك الله فيك وانتظر رد الأخ الطاوس عليك

الطاوس 07-07-2006 11:45 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة ابو قحافة
يا اخت اوركيدا بوركتي

من أين تفضلتي بنقل هذا الكلام؟

هذا قال فلان وعلان .. نحن لا نعبد فلان وعلان الذين اخترعوا دين جديد كل من خالفهم فيه فهو خارجي

نحن نعبد الله .. ونبينا هو رسوله .. ممكن تركزي في قال الله قال الرسول ليمكننا الرد؟

أما ما نقلتيه فهو منسوب لرجل اسمه أسامة عطايا [color="Red"]:New9: [/COLOR]
كما قال الراجحي
والجهمية كفار


فلا يجوز الإستدلال بكلامه في حين عندنا كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأفعال الصحابة.

هذا هو منهجكم الفاسد الكذب والبهتان والسب والشتم وكل هذها الخصال الباطلة هي المتن الذي تعتمدون عليه في إثبات وجودكم ...فلهذا ساأقول لك ياذبابة أنك لن تضر إلا نفسك ..ألم تعلم ياخرب أن الشيخ عبد العزيز الراجحي حي ويمكن الاتصال به على الهاتف أو من خلال موقعه في الانترنت وفي هذا الحال سيكتشف الاخوة الاعضاء أنك كذاب دجال تكفيري ويجب إقامة حكم الله عليك لنقلك مثل هذا الكلام عن الشيخ المجاهد العتيبي وفقه الله تعالى ...
ثانيآ : وهي القاصمة .بماأنك لاتستدل في الكتاب والسنة إلا بالشيخ الراجحي فقد أستدليت بكلامه في أمر خطير جدآ وهو أظهار شخص من رحمة الله ..وهذا الكلام من تأليفك لصرف الناس عن الشيخ ..المهم إليك كلام الشيخ العلامة
قال العلامة عبد العزيز الرجحي
والدولة السعودية ، دولة التوحيد مسلمة تحكم بشرع الله هي دولة التوحيد الآن

ليس على وجه الأرض دولة توحيد تحكم بالشريعة الإسلامية

غير هذه الدولة الآن
فكيف ستخرج من هذها الورطة !!!

ابو قحافة 07-07-2006 01:34 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة الطاوس
.ألم تعلم ياخرب أن الشيخ عبد العزيز الراجحي حي ويمكن الاتصال به على الهاتف أو من خلال موقعه في الانترنت وفي هذا الحال سيكتشف الاخوة الاعضاء أنك كذاب دجال تكفيري ويجب إقامة حكم الله عليك لنقلك مثل هذا الكلام عن الشيخ المجاهد العتيبي وفقه الله تعالى ...



خذ يا منتوف ..

http://www.otaibah.net/m/printthread.php?t=13006


آل عتيبة قالوا له اثبت لنا انك عتيبي وهرب الزنديق ..

وستجد فتوى الراجحي فيه

أما قول الراجحي عن الدولة اياها انها دولة مسلمة فهذا لا يهمني في شئ لأنه ليس حجة عندي

انا استعمله فقط لكي أنتف ريشك .. لكن لا ينفعني بريال واحد...

تماماً كما قال إبراهيم للطاغوت أن يأت بالشمس من المغرب، هل هذا لأنه يصدقه؟

أنا أيضأً استعمل الراجحي لأنتف ريشك ..

على رسلك 07-07-2006 02:04 PM




سبحان الله أول مرة أقرأ عن الخوارج بهذا الاستفاء .والوضوح ..؟؟؟؟؟؟؟


أما أن كنت تقصد أن المجاهدين خوارج ..فلا بأس ولكن خروج عن خروج يفرق؟؟


خروج على الذل خروج على العار خروج على الهيمنه الصليبية خروج على موالاة الكفار

خروج عن التقيد بالعهود المستبيحة لدماء المسلمين .خروج عن التبيعية..خروج عن

قال طويل العمر ..خروج عن تسلم يا عمي ..خروج عن ...عبودية المادة..خروج عن

عبادة الحكام خروج عن أشياء كثيرة ...واستغرب منك أيها الطاووووووس كثيرا

تقول أنه ليس لديهم الا الافلاس عد الى موضوع ابو قحافة .واترك القص واللصق لنرى


من المفلس ..وأرنا علمك وحجتك ..واترك عنك الالفاظ البذيئة .في الرد ...فقد تعديت حتى

الالفاظ السيئة

الطاوس 26-07-2006 02:55 PM

استهانتهم ببعض أصول التوحيد : كعدم البراءة من أهل البدع والمخالفات وموالاتهم ، والعيش لبين ظهراني المشركين والنصارى والإحتماء بهم ، والدعوة إلى الإجتماع البدعي الذي يجمع أهل السنة والجماعة والقبوريين والأشاعرة تحت شعار التجميع وعدم التفريق ،مع المبالغة في الأخذ بأحكام الولاء والبراء من غير فقه ولا بصيرة بل حسب الهوى والرغبة ؛ وذلك عندما يريدون تأييد باطلهم أو تكفير مخالفهم .
هذها إحدى صفات الخوارج وهي كثيرآ ماتنطبق على أحمد ياسين فهو له نصيب كبير من هذها الصفة ..

الطاوس 26-07-2006 03:07 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة على رسلك



سبحان الله أول مرة أقرأ عن الخوارج بهذا الاستفاء .والوضوح ..؟؟؟؟؟؟؟


أما أن كنت تقصد أن المجاهدين خوارج ..فلا بأس ولكن خروج عن خروج يفرق؟؟


خروج على الذل خروج على العار خروج على الهيمنه الصليبية خروج على موالاة الكفار
خروج عن التقيد بالعهود المستبيحة لدماء المسلمين .خروج عن التبيعية..خروج عن

قال طويل العمر ..خروج عن تسلم يا عمي ..خروج عن ...عبودية المادة..خروج عن

عبادة الحكام خروج عن أشياء كثيرة ...واستغرب منك أيها الطاووووووس كثيرا
تقول أنه ليس لديهم الا الافلاس عد الى موضوع ابو قحافة .واترك القص واللصق لنرى


من المفلس ..وأرنا علمك وحجتك ..واترك عنك الالفاظ البذيئة .في الرد ...فقد تعديت حتى

الالفاظ السيئة

الفرس سريع وصغير والبحر عميق وكبير ...
.11- سرعة الاستجابة للفتن والتصرفات الغوغائية ، والجمهرة والتداعي عند كل صيحة ، دون الرجوع لأهل العلم والحلم والفقه والرأي .


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.