أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   من أدلة نداء الرسول بعد وفاته --- عقيدة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=5650)

عمر الشادي 21-10-2000 04:20 PM

من أدلة نداء الرسول بعد وفاته --- عقيدة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
 
سأحاول إعادة نص الموضوع الذي تم حذفه:

قال النبي صلى الله عليه وسلم:
والذي نفس أبي القاسم بيده، لينزلن عيسى بن مريم إماماً مقسطاً وحكماً عدلاً فليكسرن الصليب ويقتلن الخنزير وليصلحن ذات البين وليذهبن الشحناء وليعرضن المال فلا يقبله أحد، ثم لئن قام على قبري فقال: يا محمد، لأجبته. قال الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح.

باب ذكر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام


ابن معين 21-10-2000 07:09 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
النص الذي نقلته ياشادي مبتور (XXXXX)!! فالهيثمي قال بعد ما ساق الحديث قال ( قلت هو في الصحيح باختصار ) رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح . انتهى كلامه رحمه الله وهذا بلا شك حق فالحديث اصله في الصحيحين بدون هذه الزيادة المنكرة ( ثم لئن قام على قبري فقال يا محمد لاجبته ) فالاصل مخرج في صحيح البخاري في كتاب المظالم والبيوع و الانبياء وأخرجه مسلم في الايمان واخرجه احمد والترمذي كلهم بهذا اللفظ : لا تقوم الساعة حتى ينزل ابن مريم حكما عادلاً وإماما مقسطاً يقتل الخنزير ويكسر الصليب وتوضع الجزية ويفيض المال فلا يقبله أحد .
وأما هذه الزيادة التي يدندن حولها القبوريون فهي من رواية أحمد بن عيسى التستري قال حدثنا ابن وهب عن أبي صخر أن سعيداً المقبري أخبره أنه سمع أبا هريرة يقول .. الحديث مصنف أبي يعلى ج 11 ص 462
وفي النظر لسند الحديث ورجاله يتبين لنا عدة أمور :
أولاً : أن الرواة الثقات يروون هذا الحديث بدون ذكر هذه الزيادة وروايتهم مخرجه في الصحيحين
ثانياً : أن هذا الحديث الذي فيه الزيادة المذكورة فيه علتان الأولى : أحمد بن عيسى التستري كذبه ابن معين قال أبو داود : كان ابن معين يحلف بالله الذي لا إله إلا هو إنه كذاب
وقال أبو حاتم الرازي : تكلم الناس فيه قيل لي بمصر إنه قدمها واشترى كتب ابن وهب ، وكتاب المفضل بن فضالة ، ثم قدمت بغداد فسألت : هل يحدث عن المفضل ؟ فقالوا نعم ، فأنكرت ذلك وذلك أن الرواية عن ابن وهب والرواية عن المفضل لا يستويان .
وأبو زرعة حينما سئل عنه أشار إلى لسانه كأنه يقول الكذب وأنكر على الامام مسلم في أخراجه لأحمدالتستري في الصحيح فقال له مسلم إن ما قلت صحيح أنظر هذه الأقوال في تهذيب الكمال للمزي ج 1 ص 418 ،419 ، 420 وتهذيب التهذيب ج 1 ص 59
العلة الثانية :
أبي صخر حميد بن زياد : ابن معين له فيه روايتان الأولى من رواية الدارمي عنه أنه ليس به بأس والرواية الثانية من رواية إسحاق بن منصور وابن أبي مريم أنه ضعيف
الامام النسائي : ضعفه
ابن عدي اخرج له أحاديث وقال وله احاديث لا يتابع عليها .
قلت : ولعل هذه الزيادة منها
أنظر تهذيب التهذيب ج 3 ص 37
ثالثاً : هذا الحديث فيه نكارة شديدة فالثقات الاثبات يروونه بدون ذكر هذه الزيادة وهذان الراويان يرويانه بذكر هذه الزيادة وعند المحققين أن الضعيف إذا خالف من هو أوثق منه فحديثه منكر .
فالحديث بذكر هذه الزيادة ضعيف منكر والله تعالى أعلم وأحكم
ثم من ناحية المعنى هذا الحديث مخالف لأصول الشريعة التي استقرت على تحريم دعاء الاموات ولو كان الرسول عليه الصلاة والسلام (XXXXXXXXXXX)
أخوكم ابن معين

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر لذكر عبارة استفزازية وأخرى تكفيرية]

عمر الشادي 21-10-2000 08:53 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد أفضل المرسلين:

يا ابن معين: أولا أنا قلت سأحاول إعادة نص الموضوع ولم أقل أنه باستطاعتي أن أنقله بحروفه كله. (XXXXX)

ثانيا كلامك فيه حروج عن أدب المحاورة التي نصت عليها الضوابط الجديدة فكلامك لا بد من حذفه - أعني التلبيس - ووووو

وأين كنت عندما اتهمت الرجل بالكذب وانه افترى على الهيثمي وابي يعلى عندما نقل هذا الكلام, هذا حصل البارحة, (ْْXXXXXXX)

أما دعواك بأن الزيادة منكرة فغير صحيحة وليس رجال الصحيحين يسلمان منك أي والله, ألم تعلم أن احمد بن عيسى من رجال الصحيح وأن الخطيب البغدادي قال: ما رأيت لمن تكلم فيه حجة تزجب ترك الإحتجاج بحديثه. قال ابن حجر في تهذيب التهذيب 1\45 قلت إنما أنكروا عليه ادعاء السماع ولم يتهم بالوضع وليس في حديثه شيء من المناكير والله أعلم.
والبخاري وغيره من الحفاظ أثبتوا له السماع وصححوا هذه الروايات وسيأتيك طرف من تصحيحهم فما تحتج به كلا شيء, الأئمة الكبار أعلم منك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فبأي حق تقول بأن روايته منكرة؟ (ْXXXXXXX)

وروى له الترمذي عن ابن وهب وقال: حديث حسن صحيح. (ْْْXXXX)

وروى له ابن ماجه عن ابن وهب , قال الحافظ البوصيري في مصباح الزجاجه في زوائد ابن ماجه: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. (XXXX)

(XXXXXXXXX)

فأزيد خرقكَ لإجماع العلماء بهذه (XXXXXX) فقد قال الإمام الحافظ ابن حجر في شرح صحيح البخاري: وقد نقل ابن دقيق العيد عن ابن المفضل وكان شيخ والده أنه كان يقول فيمن خرج له في الصحيحين: هذا جاز القنطرة، وقرر ابن دقيق العيد ذلك بأن من اتفق الشيخان على التخريج لهم ثبتت عدالتهم بالاتفاق بطريق الاستلزام لاتفاق العلماء على تصحيح ما أخرجاه ومن لازمه عدالة رواته إلى أن تتبين العلة القادحة بأن تكون مفسرة ولا تقبل التأويل. إلى هنا

(XXXXX)

ثم إني أوصيك بالأدب مع الحفاظ أيضا فإنهم عرفوا ما قلته ومع ذلك صححوا الروايات أم أنت أعلم منهم؟؟؟ (XXXXX)

(XXXXX)

وخلاصة القول فيه أن أحاديثه صحيحة.

أما تضعيفك لأبي صخر فغير مقبول البتة وانظر إلى قولك:
ابن عدي اخرج له أحاديث وقال وله احاديث لا يتابع عليها .
(قلت : ولعل هذه الزيادة منها)
لا ليست هذه الزيادة منها وأنت تعلم هذا: لأنك نظرت في تهذيب التهذيب ورأيت قول ابن عدي:

(( وهو عندي صالح وإنما أنكر عليه هذان الحديثان: المؤمن يألف, وفي القدرية, وسائر حديثه أرجو أن يكون مستقيما))
ما هذه الخيانة في النقل؟؟؟ (ْْXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX)

قال الترمذي في سننه عن حديث: هذا حديث حسن صحيح غريب. وأبو صخر هو حميد بن زياد. فهل علمت أحدا من الأئمة ضعف هذا الحديث؟
وقد صحح حديثا هو فيه ابن القيم قال: سألت عنه ابن تيمية فقال صحيح وصحح له النووي

وخلاصة القول فيه أنه ثقة كما في فتح الباري شرح صحيح البخاري عند أمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى. (XXXX)

أما مسألة الزيادة فزيادة الثقة مقبولة ودعواك ضعفها غير مقبول بل المصيبة دعواك النكارة وهذا بحاجة إلى إمام يضعف هذا الحديث.(XXXXXXX)

(XXXXXXXx)

الحديث صحيح ولا عبرة إلا بالحفاظ فاذكر حافظا واحدا قال عن هذا الحديث بأنه ضعيف (XXXXXXXX) وخصوصا بعد نص الحافظ الهيثمي شيخ ابن حجر العسقلاني على أن رجاله رجال الصحيح.

(XXXXXXX)

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر لاستخدامه أسلوبا استفزازيا أما ما يعني بصلب الموضوع فلم يمس]

عمر الشادي 21-10-2000 08:55 PM

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر لأنها تكرار للمشاركة أعلاه]

الخليجي 21-10-2000 11:15 PM

اتحفنا يا عمر

اللهم بارك في عبدك عمر، اللهم ارحمه واجعله من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يارب بجاه النبي المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ).

إنك على كل شيء قدير.

مسلم سني 22-10-2000 01:50 AM

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر لكونها استفزازية وليس لها علاقة بصلب الموضوع]

المؤدب 22-10-2000 03:13 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
عمر الشادى
اريد ان افيدك فائدة حديثية( لعلك تقبلها منى )
ليس معنى ان رجال السند من رجال الصحيحين ان السند يكون صحيحا بهذا الاعتبار لان السند لابد له من توفر شروط منها : 1- اتصال السند2- عدالة الراوى.
وعندما تقول عن سند ما ان رجاله رجال الصحيح انما توفر فيه شرط واحد وهو العدالة ، ويبقى اتصال السند لا بد من البحث للتأكد من اتصاله لانه ربما يكون فى السند انقطاعا بين بعض الرواة فى السند ، (XXXX).

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر لذكر كلمة استفزازية]

عمر الشادي 22-10-2000 03:38 AM

الأخ المؤدب إن ما ذكرته أعرفه بل هو ناقص لأن من شرط الصحيح
إتصال السند والضبط وعدالة الرواة والسلامة من الشذوذ أو العلة.
فقولك اتصال السند وعدالة الرواة يخرج حد الصحيح ليتعدى إلى الحسن لذاته ولغيره والضعيف أيضا لأن من شرط الحد أن يكون جامعا مانعا وكلامك ليس كذلك,لجواز أن يكون شاذا بمخالفة من هم أولى منه بالحفظ أو غير ذلك من العلل القادحة والشاذ من أقسام الضعيف, فتنبه
هكذا يعرف الحديث الصحيح والاسناد بهذا الشرط صحيح:
أحمد بن عيسى التستري قال حدثنا ابن وهب عن أبي صخر أن سعيداً المقبري أخبره أنه سمع أبا هريرة يقول ..

وهؤلاء من رواة الصحيح كما مر ومن تجرأ على رجال الصحيح فليأت بمن سبقه أما مجرد النظر في الكتب فهذا مردود.

(XXXXXXXX) وقد قدمت لك الإجماع على عدالة رواة الصحيحن بدلالة الالتزام الذي أقره الإمام المجتهد ابن دقيق العيد وغيره كأمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني,مع أن الحديث الصحيح بالشرطين اللذين جعلتهما شرطا له موجود هنا, (XXXXX).

وفي ألفية الحديث للحافظ السيوطي:
وخذه حيث (حافظ) عليه نص ---- أو من مصنف بجمعه يخص

أنظر في شروط الصحيح وانظر من ضعفه من العلماء,وهذا الاصطلاح كثيرا ما يستعمله الهيثمي في مجمعه وهو موجود في النسخة التي حررها الحافظان العراقي وتلميذه أمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني (XXXX)

--------------------------- الشادي

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر لوجود بعض الكلمات الإستفزازية]

ابن معين 22-10-2000 11:28 AM

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر لذكرها عبارة استفزازية بالتلميح]

ابو جندل 22-10-2000 02:40 PM

سبحان الله الذي قال { وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون}
{وقال ربكم ادعوني استجب لكم} يصرون على ان دعاء غير الله يجوز وهذا ما يحاول اعادته وصياغته الشادي اذا انت (-----) هذا شأنك
{ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء }
{ انك ميت وانهم ميتون ْ} ما تحاول تقعيده وتقريره ونقول نحن مسلمون زنريد ان ينصرنا الله ونحن على هذه العقيده. سبحان الله واستغفر الله .

(الفاروق)

أبو دلال 22-10-2000 07:00 PM

ايها الاخوان السلام عليكم
اسمحوا لي بمداخلة يسيرة
ان اهل الباطل يتمسكون بادنى قشه لنصرة ما هم عليه من الباطل ، ألا ترونهم عيانا يتركون الاف النصوص الشرعية المنبثة في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم (ومن يدع مع الله الها اخر لا برهان له به فانما حسابه عند ربه انه لا يفلح الكافرون) وقوله تعالى (وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا) وغير ذلك من النصوص المبثوثة في كتاب الله ، وبطون كتب الاحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
يتركون الصحيحين والسنن الأربع وموطأ مالك ومسند الامام احمد وغيرها من كتب المتقدمين ويتمسكون بحديث () رواه المتقدمون () لأصول الدين ولما استقرت عليه الشريعة ، (***********) ،
ألا يعلم هؤلاء أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة على القبور في مرض وفاته وأثناء خروج روحه دلالة على عظم الأمر وخطورته ،
أليس الدعاء عبادة كما أن الصلاة عبادة ؟
أم ان الصلاة لا تجوز ودعاءهم هو الذي يجوز ؟

إذا كان هذا قصدكم فقولوها صراحة
وإذا لم يكن هذا قصدكم فبينوا لنا موقفكم مما يفعل عند قبر البدوي وابن عربي حتى نكون على بينة من عقيدتكم !
وارجو الا يتأخر الرد !
أبو دلال

abudalal11@hotmail.com
الفاروق عدله لذكر كلام استفزازي

علاء الدين الجواهري 22-10-2000 10:43 PM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
ابن معين تقول: من قواعدنا نحن أهل السنة أننا اذا خاطبنا الجاهلون قلنا سلاما.

هنا لا بد من التبيين أن ما فعلته تجنب للإجابة على طعنك بالحديث الصحيح كما هو ظاهر وأهل السنة من قواعدهم أن يقولوا قولا سلاما إذا خاطبهم الجاهلون, لكن إذا طعن أحد بحديث صحيح وطعن برجال البخاري ومسلم ثم كشف أحدهم تحريفه للكلم عن موضعه, هنا لا يقول هذا الكلام.

إنما يأتي بالدليل الساطع على صحة كلامه ليس بنقل كلام من كتب أئمة كلامهم يدل على خلاف ما يستدل به, نعم وليت رجال البخاري ومسلم سلما منك.


أبا جندل: تكفر الشادي والحديث أمام عينيك صحيح؟ أتكفر رسول الله عيسى عليه الصلاة والسلام؟
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حي في قبره بالإجماع نقل ذلك ابن علان الصديقي في دليل المفلحين شرح رياض الصالحين. فها أنت خرقت الإجماع.

وقد قال الشيخ ابن حجر الهيتمي رضي الله عنه بعد قوله صلى الله عليه وسلم: صلو علي يوم الجمعة فإن صلاتكم معروضة عليّ. ما نصه:
وما أفاده من ثبوت حياة الأنبياء حياة بها يتعبدون ويصلون في قبورهم مع استغنائهم عن الطعام والشراب كالملائكة أمر لا مرية فيه، وقد صنف البيهقي جزءا في ذلك. قال المنذري: وأخرجه النسائي وابن ماجه وله علة دقيقة أشار إليها البخاري وغيره وقد جمعت طرقه في جزء. وفي النيل بعد سرد الأحاديث في هذا الباب ما نصه: وهذه الأحاديث فيها مشروعية الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وأنها تعرض عليه صلى الله عليه وسلم وأنه حي في قبره. وقد أخرج ابن ماجه بإسناد جيد أنه صلى الله عليه وسلم قال لأبي الدرداء :إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء. وفي رواية للطبراني :ليس من عبد يصلي علي إلا بلغني صلاته قلنا وبعد وفاتك قال وبعد وفاتي إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء. وقد ذهب جماعة من المحققين إلى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حي بعد وفاته وأنه يسر بطاعات أمته، وأن الأنبياء لا يبلون، مع أن مطلق الإدراك كالعلم والسماع ثابت سائر الموتى. وقد صح عن ابن عباس مرفوعاً: ما من أحد يمر على قبر أخيه المؤمن وفي رواية بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه. ولابن أبي الدنيا: إذا مر الرجل بقبر يعرفه فيسلم عليه السلام وعرفه وإذا مر بقبر لا يعرفه رد عليه السلام. وصح أنه صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى البقيع لزيارة الموتى ويسلم عليهم. وورد النص في كتاب الله في حق الشهداء أنهم أحياء يرزقون وأن الحياة فيهم متعلقة بالجسد فكيف بالأنبياء والمرسلين. وقد ثبت في الحديث: الأنبياء أحياء في قبورهم. رواه المنذري وصححه البيهقي. وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مررت بموسى ليلة أسرى بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبر.انتهى

وقال شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني في فتح الباري ولعلك ترجع عما تعتقده من موت الأنبياء حقيقة فتكون فضلت الشهداء عليهم والعياذ بالله: وقد جمع البيهقي كتابا لطيفا في حياة الأنبياء في قبورهم أورد فيه حديث أنس " الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون " أخرجه من طريق يحيى بن أبي كثير وهو من رجال الصحيح عن المستلم بن سعيد، وقد وثقه أحمد وابن حبان عن الحجاج الأسود وهو ابن أبي زياد البصري وقد وثقه أحمد وابن معين عن ثابت عنه، وأخرجه أيضا أبو يعلى في مسنده من هذا الوجه وأخرجه البزار لكن وقع عنده عن حجاج الصواف وهو وهم والصواب الحجاج الأسود كما وقع التصريح به في رواية البيهقي وصححه البيهقي.
وأخرجه أيضا من طريق الحسن بن قتيبة عن المستلم، وكذلك أخرجه البزار وابن عدي، والحسن بن قتيبة ضعيف.
وأخرجه البيهقي أيضا من رواية محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى أحد فقهاء الكوفة عن ثابت بلفظ آخر قال: " إن الأنبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة ولكنهم يصلون بين يدي الله حتى ينفخ في الصور " ومحمد سيئ الحفظ.
وذكر الغزالي ثم الرافعي حديثا مرفوعا " أنا أكرم على ربي من أن يتركني في قبري بعد ثلاث ولا أصلي له " إلا إن أخذ من رواية ابن أبي ليلى هذه وليس الأخذ بجيد لأن رواية ابن أبي ليلى قابلة للتأويل، قال البيهقي: إن صح فالمراد أنهم لا يتركون يصلون إلا هذا المقدار ثم يكونون مصلين بين يدي الله، قال البيهقي: وشاهد الحديث الأول ما ثبت في صحيح مسلم من رواية حماد بن سلمة عن أنس رفعه " مررت بموسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره " وأخرجه أيضا من وجه آخر عن أنس، فإن قيل هذا خاص بموسى قلنا قد وجدنا له شاهدا من حديث أبي هريرة أخرجه مسلم أيضا من طريق عبد الله بن الفضل عن أبي سلمة عن أبي هريرة رفعه " لقد رأيتني في الحجر وقريش تسألني عن مسراي " الحديث وفيه " وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء فإذا موسى قائم يصلي، فإذا رجل ضرب كأنه صلى الله عليه وسلم وفيه: وإذا عيسى ابن مريم قائم يصلي أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود، وإذا إبراهيم قائم يصلي أشبه الناس به صاحبكم، فحانت الصلاة فأممتهم " قال البيهقي: وفي حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أنه لقيهم ببيت المقدس فحضرت الصلاة فأمهم نبينا
صلى الله عليه وسلم ثم اجتمعوا في بيت المقدس.
وفي حديث أبي ذر ومالك بن صعصعة في قصة الإسراء أنه لقيهم بالسموات، وطرق ذلك صحيحة، فيحمل على أنه رأى موسى قائما يصلي في قبره، ثم عرج به هو ومن ذكر من الأنبياء إلى السماوات فلقيهم النبي صلى الله عليه وسلم، ثم اجتمعوا في بيت المقدس فحضرت الصلاة فأمهم نبينا صلى الله عليه وسلم.
قال: وصلاتهم في أوقات مختلفة وفي أماكن مختلفة لا يرده العقل، وقد ثبت به النقل، فدل ذلك على حياتهم.
قلت: وإذا ثبت أنهم أحياء من حيث النقل فإنه يقويه من حيث النظر كون الشهداء أحياء بنص القرآن، والأنبياء أفضل من الشهداء.
ومن شواهد الحديث ما أخرجه أبو داود من حديث أبي هريرة رفعه وقال فيه: " وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم " سنده صحيح، وأخرجه أبو الشيخ في " كتاب الثواب " بسند جيد بلفظ " من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي نائيا بلغته " وعند أبي داود والنسائي وصححه ابن خزيمة وغيره عن أوس بن أوس رفعه في فضل يوم الجمعة " فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي.

وقال العلامة المناوي في فيض القدير عن حديث: الأنبياء أحياء في قبورهم. وهو حديث صحيح

وقال الحافظ نور الدين الهيثمي في المجمع: رواه أبو يعلى والبزار، ورجال أبو يعلى ثقات.

أما الآية: فيفسرها قوله صلى الله عليه وسلم: حياتي خير لكم ومماتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم فإذا أنا مت عرضت علي أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت الله لكم. رواه البزار قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح وقال الحافظ العراقي في طرح التثريب: إسناده جيد. وجيد تطلق على الحديث الصحيح وكلام علماء علم الحديث يدل على أنها أعلى من الحسن لذاته.

فمعنى إنك ميت, أي منتقل من دار التكليف إلى البرزخ أم أنك لم تسمع بقوله صلى الله عليه وسلم أنه رأى موسى عليه الصلاة والسلام يصلي في قبره.

ألم تعلم بأن موسى صلى الله عليه وسلم قال للرسول عليه الصلاة والسلام بأن يرجع فيسأل ربه التخفيف؟؟؟؟؟

هذا دليل عليك بأنهم عليهم الصلاة والسلام ينفعون بعد وفاتهم.

وقد روى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن مالك الدار وكان خازن عمر: أصاب الناس قحط في زمان عمر بن الخطاب فجاء رجل - وهو الصحابي بلال بن الحارث المزني - إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق الله تعالى لأمتك فإنهم قد هلكوا فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال: ائت عمر فأقرئه السلام وأخبره أنهم يسقون وقل له: عليك الكيس الكيس فأتاه الرجل فأخبره فبكى،ثم قال: يا رب لا آلو ما عجزت عنه. وقال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية: وهذا الأثر صحيح الإسناد.

أرأيت كيف ينفع النبي عليه الصلاة والسلام وغيره من الأنبياء بعد وفاتهم؟ وما يدريك أن لهم تصرفات في فلسطين الآن لا تراها أنت أم تنكر بأن الملائكة أيضا لا تفعل شيئا؟ أم تريد أن ترى هذا بعينيك كي تصدق؟

أما اتهامك لعمر بالشرك والعياذ بالله فهذا سنرى المراقب ما سيفعل به

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد الطاهر الأمين
يتبع

المؤدب 23-10-2000 03:09 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
عمر الشادى ، اقرأ ما كتبته جيدا وتامل ستعلم انك متسرع
انتبه للمقال السابق ، انا ذكرت فيه ان من شروط السند وليس الحديث ، لان الشذوذ والعلة تكون فى المتن لا فى السند.فتنبه.
واسمح لى من قراءتى لكثير من مقالاتك انك تتحامل على السلفيين كثيرا ، واذا اتو لك بدليل اتيت بدليل اخر وتقدح فى دليلهم بدون وجه حق وتريدهم ان يقبلوا ما استدللت به .
(XXXXXX)
------------------------------
اهمس فى اذن كل سلفى فى المعتقد
اقول لكم جزاكم الله خيرا واعانكم على (*************) .
واثنى بقولى لكم : ان النقاش مع هؤلاء (*****) كثيرا ما يكون لا جدوى منه لاننا واياهم لسنا متفقين على قواعد حتى ننطلق منها للحوار ، فالسلفيون يقدمون الكتاب والسنة بفهم السلف لهما( وهذا الواجب ) ، واما اولئك (*****) فياتون بالمتشابه ويتمسكون به للوصول الى ما يريدون ويحاولون قدر المستطاع التمسك ولو بحديث ضعيف .
واشكر اخوانى السلفيين على تلك الردود الطيبة واخص اخوانى : ابوجندل وابو دلال وابن معين وغيرهم ، (********************)
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم السلفى/ المؤدب

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر لما فيها من تكفير بالتلميح]

أشعري 23-10-2000 07:38 AM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

السلام على من اتبع الهدى،

الأخ الجواهري،

عود أحمد، وقد اشتقنا لردودك المتقنة، وانح في الدفاع عن الحق لا فض الله فاك.

أما المؤدب،

فقولك أن الوهابية من يسمون أنفسهم بالسلفيين "يقدمون الكتاب والسنة بفهم السلف وأن مخالفيهم يأتون بالمتشابه"، فاعلم أن مخالفيهم يستدلون عليهم بالكتاب والسنة والإجماع والقياس المعتبر، ويستدلون بأقوال جهابذة العلماء الذين فهموا الكتاب والسنة، والدليل على ذلك هو السؤال الذي وجهته مراراً وتكراراً لكم ولم يتجاسر فرد منكم على الإجابة عليه، ونعيده مرة أخرى فبالإعادة إفادة:

هل يوجد من العلماء من يوافق الوهابية في جميع قواعد مذهبهم التي يضللون أو يبدعون من يخالف إحداها، والتي يريدون حمل الناس على اعتقادها؟ هل يوجد غير الثلاثة ابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب يوفقونهم على قواعد مذهبهم؟ هل نترك مئات علماء المسلمين ونتبع ثلاثة بين أولهم وعصر السلف أكثر من ثلاثة قرون؟

ننتظر الإجابة.

(XXXXX)

والله من وراء القصد.

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر بسبب المقولة الاستفزازية في آخر الموضوع]

Kayed 23-10-2000 08:09 AM

طبعا (أشعري) اسم وهمي
وهذا من حقه، لأن كثيرا من الاخوة والأخوات هنا يستخدمون أسماء وهمية لأسباب عديدة
ولكن استخدام اسم معين يعني أن المستخدم يحبه أو يحترمه أو يتبعه
فهل فيما يكتب (أشعري) ما يشي بأنه أشعري بالفعل، على الأقل في أسلوب التوتر الذي يتحرك به؟
ولقد لاحظت عبارات الترحيب بالغائب العائد، وهذا أيضا من حق أي شخص، ولكن مع الترحيب عادت حركات الهمز واللمز وعبارات تم الاتفاق على تجنبها
لا تربطوا بين عودة الغائب الغيبة الصغرى وسيل الاستفزاز فإن للناس أعينا وقلوبا واعية
والراعي والمراقب مطلوب منهم أن يبينوا لنا ما الذي يحدث:
أشعري يقول - لا فض فوه ولا فقده أبوه -
(ولكن بعد إصرار وهابية الخيمة على تبديعنا ورمينا بالكفر والشرك وتغاضي المراقب عنهم فلا يسعني السكوت وسأعود بإذن الله لفضح مقالاتهم مرة أخرى، وإذا كنت في البداية أضرب على ذكر اسم صاحب المقالة فإنني ألآن سأبين من هو ليعلم الناس حقيقة هؤلاء القوم المسمون بالوهابية).
والذي لم أفهمه ماذا يقصد بتغاضي المراقب عن الوهابية،
فالمراقب - كما نرى - يتغاضى كذلك عن الاتجاهات الأخرى التي يدعي أشعري أنه يمثلها ويتبعها.
هنيئا للمسلمين بهذا الأسلوب
(XXXXXX)

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر تجنبا لأسلوب الاستفزاز]

الدكتور2000 23-10-2000 08:54 AM

من طبيعة البشر الاختلاف في الفهم والتقدير والتدبير والإدارة والاجتهاد.
ومن ديندهم أن ينتصروا لآرائهم ومناهجهم.
ولكن ليس من أخلاق المسلمين استخدام أسلوب التجريح والتفسيق والتكفير لمن خالفهم من أهل التوحيد.
وليس من آدابهم في الخطاب والحوار والمناظرة أن يستخدموا أسلوب الاستهزاء والتعرض للأشخاص الحقيقية والمعنوية أو أن يطلقوا على الفرد أو الجماعة من الأسماء ما لا يليق أو ما لا يحب.
وكنا قد ارتحنا خلال الأسبوع الماضي من قيل وقال والشدة في الخطاب، فلم لا نحافظ على هذا الجو السليم البعيد عن الاستفزاز. لاسيما والمقصود أولاً وآخراً جلاء الأمور وليس إعلان الحرب والاشتباك في معركة.
ولو افترضنا أن أشعري أو غيره تحمس لفكرة ما، أو اعتنق قولاً من أقوال الأئمة، وخالف فيما قال أو اعتنق غيره، وكذلك فعل آخر في الاتجاه المعاكس، فهل نقدم أي خير عندما نصعد في الجواب والمواجهة ويسعى كل طرف ليبرئ نفسه واتهام غيره.

الدكتور2000 23-10-2000 09:59 AM

نتيجة مداخلة أشعري واتهامه للخيمة بغض الطرف عن البعض دون البعض الآخر راجعت مداخلات الأسبوع الأخير ووجدت المراقب قد عدل وحذف مشاركات للمسمى (ابن معين) ولكنه لم يحذف كثيرا مما ينبغي حذفه في مشاركات المدعو (مسلم سني).
ولم يحذف مشاركات المدعو (أشعري) بالرغم من تبنيها لآراء تحتاج إلى تدقيق وتنقيح. وعبارات يمكن الاستغناء عنها دون أي تأثير على الموضوع.
(XXXXXX)

[قام بتعديل هذه المشاركة المراقب عمر مطر لاستخدامة أسلوبا استفزازيا في نهاية المقال]

مسلم سني 23-10-2000 12:45 PM

يا أخي كايد يا أخي كايد؟ أنت تقول الهمز واللمز وعبارات تم الاتفاق على تجنبها

تقصد كلمات ابن معين وأبو جندل والمؤدب وأبو معاذ السلفي؟؟؟؟ وتكفيرهم واتهامهم بالشرك؟؟؟ وتهجمهم على شخص الاخ عمر الشادي؟؟؟ وقول أبي جندل له إذن أنت غير موحد؟؟؟

إن كنت تقصد هذا,فشكرا لك على وقوفك موقف المعتدل الذي عرف العدل في الإسلام

دكتور 200 لا أراكما إلا إذا تكلم الجوهري وأشعري لماذا؟ ألأن الشتائم التي ملأها أبو جندل وابن معين وغيرهما تعجبكما؟

ألم تريا ما قاله هؤلاء من قبل؟ فأين رجوعكما إلى الحق؟

قالوا للرجل بانه مشرك فأين كنتما؟ الجواب:

(XXXXX)

أما بالنسبة لتدخلاتي فهي تطوع من لله للأخ الجوهري وأسأل الله أن يقويه

أما المؤدب - إسمحلي - إنت لا تعرف في مصطلح الحديث ألم تعرف أن السند يكون شاذا كما يكون المتن شاذا وأن الإسناد يكون مدرجا كما يكون المتن مدرجا وأن الاسناد يكون منكرا كما يكون المتن منكرا؟

(XXXX)

تقول لو كان له ادنى متمسك؟ وماذا تقول عن الحديث الذي ذكره الاخ الجوهري: حياتي خير لكم ومماتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم فإذا أنا مت عرضت علي أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت الله لكم. رواه البزار قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح وقال الحافظ العراقي في طرح التثريب: إسناده جيد. وجيد تطلق على الحديث الصحيح وكلام علماء علم الحديث يدل على أنها أعلى من الحسن لذاته.

أم هذا ليس من كلام السلف لأنه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

ألم تسمع بهذا الحديث الذي ذكره الأخ الجوهري أيضا: وقد روى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح - صححه الإمام ابن حجر العسقلاني - عن مالك الدار وكان خازن عمر: أصاب الناس قحط في زمان عمر بن الخطاب فجاء رجل - وهو الصحابي بلال بن الحارث المزني - إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق الله تعالى لأمتك فإنهم قد هلكوا فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال: ائت عمر فأقرئه السلام وأخبره أنهم يسقون وقل له: عليك الكيس الكيس فأتاه الرجل فأخبره فبكى،ثم قال: يا رب لا آلو ما عجزت عنه. وقال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية: وهذا الأثر صحيح الإسناد.

أرأيت كيف ينفع النبي عليه الصلاة والسلام وغيره من الأنبياء بعد وفاتهم؟ وما يدريك أن لهم تصرفات في فلسطين الآن لا تراها أنت أم تنكر بأن الملائكة أيضا لا تفعل شيئا؟ أم تريد أن ترى هذا بعينيك كي تصدق؟

ألم تر هذا أم لأنه من فعل أحد الصحابة وأخبر به عمر وبكى عمر ولم ينكر عليه؟ أم هذا ليس من قول السلف؟

[قام بتعديل هذه الموضوع المراقب عمر مطر لتجريحه ببعض المشاركين]

مسلم سني 23-10-2000 12:51 PM

نسيت أن أسألكما لماذا تظهران في نفس الوقت؟ وهل هذا تطوع للدفاع عن أحد؟ نسيت أيضا أن أذكركما بكلام الأخ المراقب (XXXX)- إسمحا لي - لكن الأمر واضح انكما تقصداني أنا والأخ الجوهري والأخ أشعري لشخصنا (XXXX)

لمزيد من الفائدة أخي المسلم إضغط هنا لتحكم بنفسك:
http://www.khayma.net/hewar/Forum2/HTML/000804.html

شكرا على الصبر

[قام بتعديل هذه الموضوع المراقب عمر مطر لبعض الجمل الاستفزازية فيه]

Kayed 24-10-2000 08:53 AM

لا أستغرب منك أي لغو، فهذا ما عرفناه عنك مذ دخلت الخيمة،
وأنت أدرى من غيرك بتاريخ دخولك وسببه واختيارك هذا الاسم الذي تمارس من تحته كل ما يتعارض مع منهج أهل السنة والجماعة. ولعلك تظن الناس مغفلين ولا يعرفون من أنت؟ ولكنني - ولله الحمد -لست من الذين يلقون الكلام على عواهنه كما تفعل عندما تتدخل بالأسماء الوهمية إياها. كفانا الله شر خلقه من الإنس والجن وشياطين الإنس والجن وجهلة الإنس والجن وسفهاء الإنس والجن.

الدكتور2000 24-10-2000 10:09 AM

كنت أتمنى أن يكون (الحذف) موضوعياً، لا على سبيل الأحوط، ولا على قاعدة (ظلم بالسوية).
وفي معرض التذكير لرفع النكير فإن (الدكتور3000) ظهر فجأة وكان همه متابعة كل ما أكتب والرد عليه، ثم اختفى فجأة كما ظهر، وحل محله (مسلم سني)، وتابع بنفس الأسلوب ونفس الطريقة ونفس المصطلحات.
ولقد بحثت عن الشتائم التي ادعى كل منهما أنني وجهتها فلم أجد، ويظهر أن البعض اعتاد الوهم والافتراء إلى درجة التصديق، أو ممن يحسب كل كلمة موجهة ضده، على نسق (يكاد المريب يقول خذوني).
أما التطوع للدفاع عن فلان أو علان من الناس، فليكن في الحق لا في الباطل.
لقد اكتفينا من التلاعب بتفسير آيات الكتاب وباستخدام الأحاديث على غير ما وردت له.
وأرجو أن يستيقظ النوّّم فقد كفانا ما نحن فيه من السبات العميق.

طالب 24-10-2000 04:02 PM

نداءالىالمشتركين :
من عنده كلام طيب فليقله و إن لا فلا .
دعونا لا نبعد عن صلب الموضوع , من عنده رد فلينشره
بأسلوب لطيف ,ولتكن النية خالصةلله عز و جل .

Kayed 25-10-2000 10:39 AM

أهلا بالطالب، هل أنت مراقب جديد؟ أم هو تطوع منك مع الأخوة عمر مطر وصلاح الدين والفاروق؟ وليتك تنصح المراقبين برفع ما زال عالقاً في الخيم الأخرى من بلاوي وتكفير وافتراء. فهو أولى من مراقبة الناس (من راقب الناس مات هما).
على كل حال نصيحتك مقبولة مشكورة معمول بها إن شاء الله.

الفاروق 26-10-2000 03:26 PM

الأخ كايد أرجوك إسمعني
أرجو منك أن تقوم بصياغة عباراتك جيدا مع الأخ طالب لأنه لم يخطئ ولا داعي لهذا الكلام معه فقد نصح فبارك الله فيه بدلا من مخاطبته بأسلوب غير سديد

أما مسألة المراقبين فأنت تعلم بأنني لا أستطيع إلا تعديل المواضيع في الخيمة الإسلامية ويمكنك كما قال الأخ الفاضل عمر مطر بطرح الموضوع هذا في خيمة أخرى معنية بالأمر

شكرا لك, الفاروق

طالب 26-10-2000 04:09 PM

الأخ فاروق تحية طيبة , و ألف شكر
الى السيد kayed الحترم , واللهي لا أجد في نفسي عليك
شيء , و أحسن الظن , و أقول لعلك أردت غير اللذي بدا.

Kayed 27-10-2000 10:12 AM

أرجو ألا نتكلم بحساسية، فقد كان مجرد سؤال، لأننا اعتدنا في الإسلامية على ما ليس في غيرها، وقلت لطالب أن نصيحته مقبولة ومعمول بها إن شاء الله، ولكنني أستغرب من المراقبين لاسيما الأخ الفاروق عدم توجيه أية ملاحظة للمستتر تحت - مسلم سني - ألم يجدوا في كلامه ما يجرح وما يستوجب الرفع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عمـــر الشــــادي 29-10-2000 09:17 PM

للرفع
[صلاح الدين]

أشعري 29-10-2000 10:54 PM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

الأخ الراعي والإخوة المراقبين،

يوجد من ينتحل شخصية الأخ عمر الشادي وذلك بوضع ثلاث مدات بين الميم والراء في كلمة "عمر" وأربع مدات بين الشين والألف في كلمة الشادي ليصبح الاسم "عمـــر الشــــادي"، وقد قام هذا المنتحل المزور بكتابة مداخلة سيئة في نهاية موضوع "من أدلة نداء الرسول بعد وفاته --- عقيدة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام" فارجو اتخاذ اللازم تجاه هذه الظاهرة والتي استخدمت سابقاً بتزوير اسم الأخ علاء الدين الجواهري.

بعد أن كانت الشتائم دليلاً على الإفلاس نرى البعض يدلل أكثر على إفلاسه بالتزوير وانتحال الشخصيات.

إلى الله المشتكى.

والله من وراء القصد.


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.