أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   قفوا ؟ لنفهم سوياً هذا الحديث المهم .. (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=61993)

الحقيقة. 23-03-2007 03:42 PM

قفوا ؟ لنفهم سوياً هذا الحديث المهم ..
 
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبة ومن والاه ..

كان لنا موضوع بعنوان (الغرباء نتشرف بمحاورتكم هنا فتفضل )..ولكن للأسف لم يتقدم..وكانا بدأنا في مناقشة الأدلة وبيان..الحجة ..وبما أن الأخ الفاضل /الغرباء ..
في غيبة (لا ندري أهي غيبة صغرى أم كبرى ) ونسأل الله أن يكون بأتم خير وعافية

والموضوع لابد من إكماله وبعد استشارة مشرف الخيمة السياسية كان الرأي أن أعيد فتح موضوع جديد ,وأعيد كتابة ما سبق حتى يكتمل الموضوع ..


أقول وبالله وحده التوفيق..




نص الحديث كاملاً من صحيح البخاري :



عن ابن عباس -رضي الله عنمها -قال:
يوم الخميس وما يوم الخميس,ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء ,....ألى أن
قال..........وأوصى عند موته بثلاث : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ,وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم و,نسيت الثالثة
.."

(وعند مسلم وأحمد والنسائي بمثله ).




يوم الخميس هو اليوم الذي بدأفيه وجع الرسول -الله عليه وآله وسلم - ابن عباس -رضي الله عنهما -يذكر لنا في حديثه هذا ما وصى به النبي -صلى الله عليه وآله وسلم -

ذكر لنا إثنتان ونسي الثالثة
/



1/ أخرجوا المشركين من جزيرة العرب .
2/ أجيزوا الوفد على نحو ما كنت أجيزهم .




قبل أن نشرع في بيان معنى الحديث أريد منكم إخواني في الله أن تركزوا على نقطة مهمة لفتت انتباهي ألا وهي (أن هؤلاء المضللين دعاة الفتنة والخروج من استباحوا دماء المسلمين
يعمدون على بتر الأحاديث والآيات فلا يكملونها, وقد بينت في موضوع سابق حديث بتروه ليوافق أهوائهم ويخدعوا به السذج .بالطبع هم يبترون ما يدينهم ويهدم اعتقادهم الفاسد

فأعيدوا قراءة الحديث تجدوا أنهم لا يستدلون إلا بالجزء الأول منه ,ولا يتطرقون لقوله : "أجيزوا الوفد على نحو ما كنت أجيزهم ."..
أي وفد وما المراد بالإجازة؟؟؟ولماذا خصها بالوصية ؟؟؟





إخواني في الله تساؤلات سأطرحها -لا أريد إجابة عليه -لأني سأجيب عليها بإذن الله ؛ولكن
أمعنوا النظر وأعملوا عقولكم لتروا كيف يتلاعب دعاة الخروج والفتنة بعقول أبناء المسلمين ؟؟



= توفي النبي -صلى الله عليه وسلم - واليهود مازال جزء منهم يساكنونه في المدينة ..ونصارى نجران؟؟

=تولى أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- الخلافة ,فلماذا لم يخرجهم وينفذ الوصية ؟؟؟

= عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تولى الخلافة لم يبادر بإخراجهم إلا بعد مضي,شطر من خلافته؟؟؟لماذا أبقاهم تلك المدة ؟؟؟؟

= من قتل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-؟؟؟؟

=هل خلت جزيرة العرب من المشركين في زمن من الأزمان؟؟؟

=في كتاب الله تعالى وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- أحكام المعاهدين وأهل الذمة والمستأمنين ؟؟هل يعمل بها في جزيرة العرب أم لايعمل ؟؟؟؟


.....

الحقيقة. 23-03-2007 03:48 PM

الحمد لله وبه استعين ,والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه




[center]= توفي النبي -صلى الله عليه وسلم - واليهود مازال جزء منهم يساكنونه في المدينة ..

ونصارى نجران؟؟



كل من يدندن حول حديث "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب " ويستبيح دماء المعاهدين
والمسلمين فيها لايستطيع أن ينكر أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-عندما توفي
كان درعه مرهون عند يهودي ,وكان في الجزيرة العربية يهود ونصارى .مع العلم إخوتي في

الله أن هذه الوصية كان يوم الخميس ,,وقد عاش نبي الله 0-صلى الله عليه وآله وسلم بعدها0

فإن أنكروا طالبناهم بالدليل ,وإن أقروا خصموا
(فهو عظم غصوا به أعانهم الله على أنفسهم )




سؤالنا الآن ما سبب بقائهم مع أن الحديث صريح ومتأخر وإبقاء اليهود كان عام خيبر سنة 7ه
والحديث الذي معنا في السنة العاشرة قبيل وفاته -صلى الله عليه وآله وسلم بأيام؟؟


تعالوا إخواني للنرجع للوراء إلى السنة السابعة للهجرة النبوية الشريفة ومن شهر الله المحرم.



أولاٍ لابد أن يعلم الجميع أن "خيبر لها وضع خاص لماذا ؟؟؟
"خيبر كانت وكرة الدس والتآمر ,ومركز الاستفزازات العسكرية ومعدن التحرشات وإثارة الحروب

......,أهل خيبر هم الذين حزبوا الأحزاب ضد المسلمين ,وأثاروا بني قريظة على الغدر والخيانة

وثم أخذوا في الاتصالاات بالمنافقين وبغطفان وأعراب البادية ...وكانوا أنفسهم يتهيئون للقتال

..."وهم من أعد خطة لاغتيال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم -


فوضعهم خطير وبقائهم أخطر فلماا أبقاهم النبي -صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟؟


بعد أن فتح الله خيبر على المسلين أرد نبينا عليه الصلاة والسلام إجلائهم منها كما فعل مع غيرهم إلا أنهم قالوا

[/CENTER
[COLOR="DarkGreen"": يا محمد ,دعنا نكون في هذه الأرض نصلحها ,ونقوم عليها ,فنحن أعلم

بها منكم ,ولم يكن لرسول الله -صلى الله عليه وسلم - زلا لأصحابه غلمان يقومون عليها ,

وكانوا لا يفرغون يقومون عليها فأعطاهم خيبر على أن لهم الشطر من كل زرع ,ومن كل ثمر

ما بدا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يقرهم ..وكان عبد الله بن رواحة يخرص عليهم
.."




هل أقر يهود خيبر فقط ؟؟ الجواب :لا

كذلك أهل فدك من اليهود طلبوا منه -عليه الصلاة والسلام -أن يصالحهم على النصف من فدك

فقبل منهم واقرهم كما أقر يهود خيبر ...






الخلاصة :



ما سبب إبقاء النبي -صلى الله عليه وآله وسلم - لليهود في جزيرة العرب مع أنه أمر

بإخراجهم ؟؟؟



الجواب :المصلحة للمسلمين فإبقائهم كان للمصلحة والفائدة ومنها نأخذ الحكم أن بقائهم

للمصلحة قال ابن حجر :"وقد روى عبد الرزاق عن بن جريج عن بن شهاب قال لم يكن للنبي

صلى الله عليه وسلم عمال يعملون بها نخل خيبر وزرعها فدعا النبي صلى الله عليه وسلم يهود

خيبر فدفعها إليهم الحديث
...............قال بن بطال عامة الفقهاء يجيزون استئجارهم عند الضرورة وغيرها لما في ذلك

من المذلة لهم وإنما الممتنع أن يؤجرا المسلم نفسه من المشرك نفسه من المشرك لما فيه من

اذلال المسلم اه "

وقد بوب الإمام البخاري في صحيحة باباً أسماه :" باب استئجار المشركين عندالضرورة أو إذا لم
يوجد أهل الإسلام ...وعامل النبي صلى الله عليه وسلم يهود خيبر ."


وجاء في فتح الباري ج6 مانصه :" قال الطبري فيه أن على الإمام إخراج كل من دان بغير دين

الإسلام من كل بلد غلب عليها المسلمون عنوة إذا لم يكن بالمسلمين ضرورة إليهم كعمل الأرض

ونحو ذلك وعلى ذلك أقر عمر من أقر بالسواد والشام وزعم أن ذلك لا يختص بجزيرة العرب بل

يلتحق بها ما كان على حكمها .."

قال النووي -رحمه الله - مانصه :" قال العلماء ولا يمنع الكفار من التردد مسافرين في الحجاز

ولا يمكنون من الإقامة فيه أكثر من ثلاثة أيام
....



هذا ما استنبطه سلف الأمة من هذه الأحاديث .فهل كل علمائنا المتقدمين والمتأخرين لم يفهوا

هذا الحديث وكل خلفاء الإسلام لم يعملوا به حتى جاء بعد 15قرن صغار أسنان سفهاء أحلام
وفهموا ما لم يفهمه العلماء و عملوا على تطبيق ما لم يطبقه كل خلفاء الإسلام سبحان الله


قال تعالى :"إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ"..[/color]

الحقيقة. 23-03-2007 03:52 PM

=تولى أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- الخلافة ,فلماذا لم يخرجهم وينفذ الوصية ؟؟؟




أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بويع له بالخلافة بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-

واجه -رضي الله عنه- أعظم فتنة وأولها ألا وهي فتنة الردة فقد ذكر أهل السير ان جزيرة العرب أرتدت بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- إلا القليل وقد وصف ابن العربي المالكي حال الجزيرة العربية بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم وحال الصحابة وصفاً
يحسن الرجوع إليه في كتابه الموسوم (العواصم من القواصم )
***********



نأتي لموضوعنا ألا وهو وجود اليهود في خبير وفدك وقد سبق معنا أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم - هو من أقرهم فيها وهو من أمر بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب
في وصيته قبل وفاته .وخلصنا إلى أنه عليه الصلاةوالسلام توفي وهم يساكنونه في المدينة ودرعه مرهونة عند يهودي ولا يستطيع أحد إنكار هذا الأمر إلا من أنكر عقله .

وقد تركهم لمصلحة وأستدللنا بكلام أهل العلم ...



بقي اليهود في جزيرة العرب في خلافة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- فلم يبادر بإخراجهم !!؟
سؤالنا لمــــــــاذا ؟؟؟؟


إنصرف أبو بكر الصديق -رضي الله عنه - إلى قتال أهل الردة في جزيرة العرب ولم يبادر لإخراج اليهود وتنفيذ الوصية النبوية ..؟؟فتصوروا إخوتي الوضع اليهود في خبير وفدك مقرين

في مزارعهم وخليفة رسول الله عليه الصلاة والسلام - يعقد الألوية لمحاربة أهل الردة في جزيرة العرب ؟؟؟

لماذا لم يفعل الصحابة رضي الله عنهم فعل الخوارج اليوم ؟؟ هل خوارج اليوم أقوى إيمان
وأكثر فهم لدين الله تعالى من الصحابة ؟؟؟؟؟

بماذا سيرد الخوارج وعشاقهم ؟؟؟هل سيطعنون في خليفة رسول الله -عليه الصلاةوالسلام-

ويقولون أنه أخطأ ؟؟!!!

إن قلتم يا عشاق الخوارج لم يخطيء وفعله صواب خوصمتم وقضي على حجتكم ؟؟
وإن قلتم أخطأ فقد إفتريتم كذباً وطعنتم في صحابة رسول الله عله الصلاة والسلام جميعاً فهم أقروا الصديق فما فعل !!!
فهذا عظم آخر غصصتم به فلا تستطيعون إخراجه ولا بلعه ؟؟؟


الجواب على مسألة بقاء ايهود في المدينة في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه-وعدم إخراجهم ..

إبقاهم لمصلحة المسلمين فقد كانوا أهل زراعه ولإنشغال المسلين فكان إيقائهم للمصلحة كما كان في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم -



ومن هنا استنبط العلماء حكم شرعي مر معنا في المشاركة السابقة وسأعيده للفائدة ...



قال ابن حجر :"وقد روى عبد الرزاق عن بن جريج عن بن شهاب قال لم يكن للنبي

صلى الله عليه وسلم عمال يعملون بها نخل خيبر وزرعها فدعا النبي صلى الله عليه وسلم يهود

خيبر فدفعها إليهم الحديث
...............قال بن بطال عامة الفقهاء يجيزون استئجارهم عند الضرورة وغيرها لما في ذلك

من المذلة لهم وإنما الممتنع أن يؤجرا المسلم نفسه من المشرك نفسه من المشرك لما فيه من

اذلال المسلم اه "

وقد بوب الإمام البخاري في صحيحة باباً أسماه :" باب استئجار المشركين عندالضرورة أو إذا لم

يوجد أهل الإسلام ...وعامل النبي صلى الله عليه وسلم يهود خيبر ."


وجاء في فتح الباري ج6 مانصه :" قال الطبري فيه أن على الإمام إخراج كل من دان بغير دين

الإسلام من كل بلد غلب عليها المسلمون عنوة إذا لم يكن بالمسلمين ضرورة إليهم كعمل الأرض

ونحو ذلك وعلى ذلك أقر عمر من أقر بالسواد والشام وزعم أن ذلك لا يختص بجزيرة العرب بل

يلتحق بها ما كان على حكمها .."

قال النووي -رحمه الله - مانصه :" قال العلماء ولا يمنع الكفار من التردد مسافرين في الحجاز

ولا يمكنون من الإقامة فيه أكثر من ثلاثة أيام

الحقيقة. 23-03-2007 03:57 PM

= عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تولى الخلافة لم يبادر بإخراجهم إلا بعد مضي,شطر من خلافته؟؟؟لماذا أبقاهم تلك المدة ؟؟؟؟


عندما تولى الخلافة عمر -رضي الله عنه أرضاه- كان الوضع كما هو في عهد الخليفة أبة بكر الصديق -رضي الله عنه- فاليهود في خيبر وفدك مقرين يعملون في الزراعة ..
فلماذا أبقاهم عمر -رضي الله عنه- ؟؟؟؟



لايستطيع أي خارجي أو مؤيدي لهم أن ينكر هذه الحقيقة التأريخية .فجيوش المسلمين تدك معاقل الفرس والروم , واليهود آمنين في جزيرة العرب ..

هل عمر -رضي الله عنه- كان غادر خائن ؟؟؟
أين عقولكم يا دعاة الخروج , وتفريق الأمة ..



الإجابة هنا :


[color="Blue"]قال شيخ الإسلام في اقتضاء الصراط المستقيم (1/277) " وإنما لم ينفذه أبو بكر رضي الله عنه – أي أمر النبي بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب - لاشتغاله عنه بقتال أهل الردة وبشروعه في قتال فارس والروم وكذلك عمر لم يمكنه فعله في أول الأمر لاشتغاله بقتال فارس والروم "

وقال ابن القيم في أحكام أهل الذمة (1/490) " ولما اتسعت رقعة الإسلام ودخل فيه الخاص والعام وكان في المسلمين من يقوم بعمل الأرض وسقي النخيل أجلى عمر ابن الخطاب رضي الله عنه اليهود من خيبر ممتثلاً أمر رسول الله ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب) إذن ما سبب إبقاؤهم ؟؟؟

مرة أخرى المصلحة ...

فهل عمر -رضي الله عنه- في الشطر الأول من خلافته ..كان غادر خائن مخالفاً لأمر رسول الله عليه والصلاة والسلام ؟؟

أم ماذا يقول عنه دعاة الخروج وعشاقهم؟؟






إن قلتم يا عشاق الخوارج لم يخطيء وفعله صواب خوصمتم وقضي على حجتكم ؟؟
وإن قلتم أخطأ فقد إفتريتم كذباً وطعنتم في صحابة رسول الله عله الصلاة والسلام جميعاً فهم أقروا الصديق فما فعل !!!
فهذا عظم آخر غصصتم به فلا تستطيعون إخراجه ولا بلعه ؟؟؟


.


أعيدما سبق وذكرته في سبب إبقاء اليهود تك المدة في جزيرة العرب



الجواب :المصلحة للمسلمين فإبقائهم كان للمصلحة والفائدة ومنها نأخذ الحكم أن بقائهم

للمصلحة قال ابن حجر :"وقد روى عبد الرزاق عن بن جريج عن بن شهاب قال لم يكن للنبي

صلى الله عليه وسلم عمال يعملون بها نخل خيبر وزرعها فدعا النبي صلى الله عليه وسلم يهود

خيبر فدفعها إليهم الحديث
...............قال بن بطال عامة الفقهاء يجيزون استئجارهم عند الضرورة وغيرها لما في ذلك

من المذلة لهم وإنما الممتنع أن يؤجرا المسلم نفسه من المشرك نفسه من المشرك لما فيه من

اذلال المسلم اه "

وقد بوب الإمام البخاري في صحيحة باباً أسماه :" باب استئجار المشركين عندالضرورة أو إذا لم

يوجد أهل الإسلام ...وعامل النبي صلى الله عليه وسلم يهود خيبر ."


وجاء في فتح الباري ج6 مانصه :" قال الطبري فيه أن على الإمام إخراج كل من دان بغير دين

الإسلام من كل بلد غلب عليها المسلمون عنوة إذا لم يكن بالمسلمين ضرورة إليهم كعمل الأرض

ونحو ذلك وعلى ذلك أقر عمر من أقر بالسواد والشام وزعم أن ذلك لا يختص بجزيرة العرب بل

يلتحق بها ما كان على حكمها .."

قال النووي -رحمه الله - مانصه :" قال العلماء ولا يمنع الكفار من التردد مسافرين في الحجاز

ولا يمكنون من الإقامة فيه أكثر من ثلاثة أيام....


ولكن الحاجة لهم إنتفت في الشطر الآخر من خلافة عمر -رضي الله عنه-

فماذا فعل ؟؟

أجلاهم من جزيرة العرب
..


ولكن يبقى معنا سؤال آخر ؟؟

من قتل عمر -رضي الله عنه وأرضاه - ؟؟؟؟!![/COLOR]



لي عودة بإذن الله تعالى ..

maher 24-03-2007 01:50 PM

السلام عليكم

جميل و مفيد ما أوردتيه أختي الحقيقة
مع أن لي تحفظات على بعض ما جاء فيه من كلمات
و كأنك شققتي على قلوب العباد و عرفتي عقيدتهم
فهلا تخيرتي ألفاظا أقل حدة في كتابتك
أخي لي و حبيب في الله يشهد الله أني أحبه قال لي يوما ما معناه
أنه لا يغالي في المفجرين و عقيدتهم، و لكنه لا يقول إلا إخوة بغوا علينا
فهلا قلتي مثله


لي طلب منكي فضلا لا أمرا،
هل بإمكانك نقل قصة أخراج المشركين من أرض العرب من قبل عمر رضي الله عنه

و من ثم تساول :
ماهي المصلحة المترتبة عن وجود المشركين في أرض المسلمين الآن؟

أنا أرى و الله أعلم
أن المفاسد التي أتت من ورائهم أكثر من الفوائد

بالأمس القريب، قبطي يدنس القرآن و يقبض عليه
القبض على مجموعة من عبدة الشيطان في دبي
إكتشاف كنائس في الإمارات و السعودية
.....

ربما يكون من اعتقد بأن إخراجهم بالقوة و عن طريق قتلهم قد أخطأ
فماهم إلا معاهدون أو مستأمنون
و لكن ألا توجد طريقة أخرى لإخراجهم و كف أذاهم عنا؟؟؟؟

الحقيقة. 24-03-2007 03:12 PM

الأخ الكريم /ماهر ..شرفني مرورك الكريم .

إقتباس:

هل بإمكانك نقل قصة أخراج المشركين من أرض العرب من قبل عمر رضي الله عنه

و من ثم تساول :
ماهي المصلحة المترتبة عن وجود المشركين في أرض المسلمين الآن؟

أنا أرى و الله أعلم
أن المفاسد التي أتت من ورائهم أكثر من الفوائد

قال تعالى :"وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولاً" معذرة أخي الكريم لم أكمل الموضوع بعد ..فانتظر حتى يكتمل بعدها نناقش ..

إقتباس:

كأنك شققتي على قلوب العباد و عرفتي عقيدتهم
فهلا تخيرتي ألفاظا أقل حدة في كتابتك

معذرة وهل لفظ الخوارج بدعاً من عندي ؟؟؟؟

أطلق العلماء لفظ الخوارج على كل من خرج على إمام المسلمين ...وأول اخارجين هو من قال لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم عندما أتاه وهو يقسم غنائم حنين فقال (إعدل ...)
فحذر النبي صلى الله عليه وآله وسلم منهم وأنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية وكذا من اشمائهم المارقة والحرورية والمحكمة ....وغيرها

راجع هذا الموضوع بارك الله فيك :http://www.islamweb.net/ver2/archive...t.php?id=66315


أود ألا تكون هناك أي مداخلة حتى يكتمل الموضوع ...
فهل تكفل لي هذا مشرفنا الفاضل /ماهر ..

كريم الثاني 25-03-2007 05:29 AM

الزميلة الفاضلة ،،، الحقيقة ،،، شكرا" لك على هذا الموضوع القيم .

قال تعالى في كتابه الحكيم في مطلع سورة هود :

" الر كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير "


صدق الله العظيم .



*******



الزميلة الفاضلة ،،، قبل أن نشرع في مناقشة مضمون الحديث على الرغم أن الخلاف حول المضمون هو خلاف سياسي وليس خلاف فقهي في المعنى لا بد أن نعرف أو نُثبت هل هذا الحديث صحيح أم لا ؟؟؟!!!!

وحتى لا يستعجل الزملاء الرد علي واتهامي، فأننا أُؤكد أنني لست ضد مضمون الحديث فمتن الحديث لا يتضمن مخالفة للعقل أو للقرآن .

وحتى نكون علميين لا بد من وضع نص الحديث كاملا" حتى يكون الحوار موضوعي وشامل ،،،،

وإليكم نص الحديث كما ورد في صحيح مسلم :


صحيح مسلم



الوصية


ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي فيه



حدثنا ‏ ‏سعيد بن منصور ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لسعيد ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان الأحول ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏قال قال ‏ ‏ابن عباس ‏:

" يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى فقلت يا ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏وما يوم الخميس قال اشتد برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وجعه فقال ‏ ‏ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي فتنازعوا وما ينبغي عند نبي تنازع وقالوا ما شأنه ‏ ‏أهجر ‏ ‏استفهموه قال دعوني فالذي أنا فيه خير أوصيكم بثلاث أخرجوا المشركين من ‏ ‏جزيرة العرب ‏ ‏وأجيزوا ‏ ‏ الوفد بنحو ما كنت أجيزهم قال وسكت عن الثالثة أو قالها فأنسيتها ‏ قال ‏ ‏أبو إسحق إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسن بن بشر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏بهذا الحديث ‏ "





هذا الحديث وغيره من الأحاديث حول هذا الموضوع تجدونها على الرابط التالي :


http://hadith.al-islam.com/Display/H...p?Doc=1&n=3939



ملاحظات :

1 – لاحظوا معي زملائي الأفاضل أن الحديث يتضمن شقين :

الشق الأول طلب الرسول كتاب ليكتب لهم كتابا" لن يضلوا بعده أبدا" ،،، وهل هناك من كتاب هو اعظم من هذا الكتاب ،،، فيه عصمة الأمة من الضلال ؟؟؟؟؟!!!!!!

والشق الثاني هو الوصية الشفوية : بإخراج المشركين وإجازة الوفد .


**********


يموت الرجل ،،، فيتحلق حوله أبناءه وأهل بيته وأقاربه وأصدقاءه ليسمعوا كل كلمة يقولها والكل يتنافس على خدمته وعلى إجابة طلبه ،،، ورسول الله يتمدد على فراش تعلوا الأصوات حوله ولا أحد يُجيبه إلى طلبه ،،،

أليس ذلك غريبا" ؟؟؟؟!!!!


يموت الرجل العادي فيوصي أبناءه ويبقى الأبناء طوال حياتهم مسكونين بهذه الوصية ،،، ينفذونها بحذافيرها ،،، ويجتهدوا في تنفيذها ،،، ويخبروا أبناءهم بها ،،، وأبناءهم يُخبروا أبناءهم ،،، جيلا" بعد جيل ،،،

ورسول الله صلى الله عليه وسلم ،،، يموت وتنسى وصيته قبل حتى أن تبرد حرارة جسمه .

*********


لاحظوا معي زملائي الأفاضل أن الحديث مروي عن ابن عباس وابن عباس رضي الله عنه

" حبر الأمة "


فكيف ينسى حبر الأمة وصية رسول الله ؟؟؟!!!!



وأنا لا أتحامل عليه أو أقوله ما لم يقوله ،،، فهو يقول بالنص الصريح " أو قالها فأنسيتها "


أم ان الناسي هو سعيد بن جبير ؟؟؟؟

فكيف نقبل رواية سعيد وهو الذي ينسى وصية رسول الله ؟؟؟؟!!!!



ومن الذي أنساه إياها ؟؟؟؟!!!!

ولماذا يسكت ابن عباس عن الوصية ،،، سواء أكانت " تجهيز جيش أسامة " أم " لا تتخذوا قبري وثنا يعبد "


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أليست هذه الثالثة مهمة ،،، حتى ينساها ،،، فإذا لم تكن مهمة فلما يوصي بها رسول الله وهو في اللحظات الأخيرة من عمره .

ما هي الوصية الثالثة يا علماء الأمة ،،، ما هي الوصية الثالثة يا أهل الحديث ؟؟؟؟




هل هي استخلاف أبي بكر أو علي أو عمر ،،، إذا كانت كذلك ، فكيف ينساها ابن عباس أو سعيد ابن جبير ألم يسمعها أحد غيره من الحاضرين ،،، ألم يمت رسول الله وهو يضع رأسه بين يدي أم المؤمنين عائشة ؟؟؟؟!!!!

فكيف لم تروي هذا الحديث عائشة ،،، ولا علي ،،، ولا أبا بكر ،،، ولا حتى فاطمة ولا أم سلمة ولا مارية القبطية ولا صفية .

أم أن وصية رسول الله هذه ليست مهمة حتى يتذكرها أهل بيته وأصحابه ؟؟؟؟!!!!


من يضمن لنا أن هذه الوصية الثالثة قد نسخت كلاما" وأحكاما" سابقه كان قد قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم.


كان علينا لزاما" قبل أن نجتهد في تنفيذ وصايا رسول الله أن نعرف بماذا أوصانا .




للحديث بقية وشكرا" لك يا الحقيقة .

كريم الثاني 28-03-2007 04:15 AM

الزميل المشرف الفاضل ،،، حياك الله .

لك كل التحية والمحبة والإحترام ،،، عندما تُكمل الزميلة الفاضلة موضوعها يُرجى إخبارنا بذلك ، حتى يتسنى لنا المشاركة وإبداء الرأي .



وشكرا" لكم .

الحقيقة. 07-04-2007 05:31 AM

مر معنا أن الخليفة الراشد عمر الفاروق -رضي الله عنها - أجلى اليهود من جزيرة العرب ,تنفيذاً لوصية النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان ذلك في شطر من خلافته بعد أن انتفت الحاجة إليهم ..
إلى هنا خلت جزيرة العرب من المشركين المقيمين فيها إقامة دائمة ..وقد مر معنا توضيح ذلك فلا داعي للإعادة ..



جاء في فتح الباري ج6 مانصه :" قال الطبري فيه أن على الإمام إخراج كل من دان بغير دين الإسلام من كل بلد غلب عليها المسلمون عنوة إذا لم يكن بالمسلمين ضرورة إليهم كعمل الأرض ونحو ذلك وعلى ذلك أقر عمر من أقر بالسواد والشام وزعم أن ذلك لا يختص بجزيرة العرب بل يلتحق بها ما كان على حكمها .."


السؤال يطرح نفسه ,,من قتل عمر الفاروق -رضي الله عنه- ؟؟؟



هل يملك الخوارج ومن على شاكلتهم إجابة على هذا السؤال (أعانهم الله على أنفسهم)..

بإتفاق وإجماع قطعي بلا خلاف الإجابة (قتله أبو لؤلؤة المجوسي )عليه لعنه الله


ففي صحيح البخاري :
في قصة مقتل عمر قَالَ " يَا ابْنَ عَبَّاسٍ انْظُرْ مَنْ قَتَلَنِي فَجَالَ سَاعَةً ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ غُلَامُ الْمُغِيرَةِ قَالَ الصَّنَعُ قَالَ نَعَمْ قَالَ قَاتَلَهُ اللَّهُ لَقَدْ أَمَرْتُ بِهِ مَعْرُوفًا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَجْعَلْ مِيتَتِي بِيَدِ رَجُلٍ يَدَّعِي الْإِسْلَامَ ..."الحديث


أبو لؤلؤة المجوسي كيف دخل جزيرة العرب والمدينة خاصة ؟؟؟


قال الحافظ : " رَوَى اِبْن سَعْد بِإِسْنَادٍ صَحِيح إِلَى الزُّهْرِيّ قَالَ " كَانَ عُمَر لَا يَأْذَن لِسَبْيٍ قَدْ اِحْتَلَمَ فِي دُخُول الْمَدِينَة , حَتَّى كَتَبَ الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة وَهُوَ عَلَى الْكُوفَة يَذْكُر لَهُ غُلَامًا عِنْده صَانِعًا وَيَسْتَأْذِنهُ أَنْ يُدْخِلهُ الْمَدِينَة وَيَقُول : إِنَّ عِنْده أَعْمَالًا تَنْفَع النَّاس , إِنَّهُ حَدَّاد نَقَّاش نَجَّار , فَأَذِنَ لَهُ "

"
وفي حديث جابر فقال عمر لاتعجلوا على الذي قتلني فقيل انه قتل نفسه فاسترجع عمر فقيل له انه أبو لؤلؤة فقال الله أكبر قوله: قد كنت أنت وأبوك تحبان ان تكثر العلوج بالمدينة في رواية بن سعد من طريق محمد بن سيرين عن بن عباس فقال عمر هذا من عمل أصحابك كنت أريد ان لا يدخلها علج من السبي فغلبتموني وله من طريق اسلم مولى عمر قال قال عمر من أصابني قالوا أبو لؤلؤة واسمه فيروز قال قد نهيتكم ان تجلبوا عليها من علوجهم أحدا فعصيتموني ونحوه في رواية مبارك بن فضالة وروى عمر بن شبة من طريق بن سيرين قال بلغني ان العباس قال لعمر لما قال لاتدخلوا علينا من السبي الا الوصفاء ان عمل المدينة شديد لا يستقيم الا بالعلوج"


إلى هنا أقف وأسأل هل عمر -رضي الله عنه - أخطأ بالسماح للمجوسي بالدخولمع العلم أنه كان غلاماً مملوك وهل العباس -رضي الله عنه- عم رسول الله عليه الصلاة والسلام كان أيضأ مخطيء ويجوز تكفيره لأنه طلب من الخليفة إدخال العلوج
وهل المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- كان غادراً خائناً يستحق التكفير والقتل ..

إن قلتم نعم كانوا على خطأ لزمكم على عقيدتكم التكفيرية تكفير الصحابة أيضاً وعلى رأسهم عمر -رضي الله عنه- لأنه سمح للعلوج بدخول المدينة والعمل فيها ..وإن قلتم لا خصومتم وقضي على حجتكم بتكفير الحكام في جزيرة العرب والذي سمحوا للبعض من الكفار بالدخول للعمل ..


إقروا جيداً ما أفتى به الفقيه العالم ..

يقول شيخنا ابن عثيمين رحمه الله - شرح صحيح مسلم (مخطوط): - عندما سئل: هل يجوز استخدام العمال من أهل الكتاب من اليهود والنصارى ؟ فقال: " نعم يجوز ذلك ، لكن لا يجوز أن يسكنوا ويكونوا مواطنين، هذا ممنوع في جزيرة العرب لكن إذا دخلوا في تجارة أو عمل غير مقيمين دائماً فلا بأس"أهـ.


إلى هنا سأقف وأكمل قريباً -بإذن الله تعالى - ..




الحقيقة.

اصلاحي 07-04-2007 05:02 PM

هذا الموضوع و الله العالم هو جزء من المبادرة العربية للصلح مع يهود ، ولكن ومع كل التنازلات التي طرحها حكام العرب حتى أنهم لم يبقوا إلا ورقة التوت التي بالكاد تستر عورتهم ، و مع هذا لم يرض عنهم يهود و رفضوا مبادرتهم ، ولو وافق بهود على المبادرة ، لتقافز وعاض السلاطين و لتفننوا في إنكار كل هذه الأحاديث الصحيحة ، ولخرجوا علينا بفتاوى تجيز لليهود والنصارى بالطواف حول الكعبة تارة بحجة أنه قد ترق قلوبهم عند رؤية الكعبة فيسلموا ، وتارة أخرى بحجة جذب السياح و أموالهم ، ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .فلننتظر فإن الأيام حبلى بكل ما هو غريب وعجيب ، ألسنا في آخر الزمان وهذا هو زمن العجائب ؟

karim2000 09-04-2007 03:08 PM

يا حقيقة لا أستغرب ما كتبتي ولكني أستهجن فهمك العليل

فقد ذكرتي أن وجود غير المسلمين في الجزيرة جائز عند المصلحة ولم تذكري ما هي المصلحة التي حدثت من ذلك التواجد هل هي احتلال العراق أم احتلال الخليج بأسره ؟
:New2:

وهل تستعملون المحتلين أم يستعملونكم هم ؟!!!
يستعملون مياهكم وأرضكم وأجواءكم لضرب أطفال المسلمين بل يستعملون نفطكم وأموالكم
الحقيقة يا حقيقة أنكم محتلون والمحتلون يولون عليكم محتالين هم من جلدتكم يتكلمون بألسنتكم

لانهم مع امكاناتهم العسكرية الهائلة لا يحبون المواجهة فعينوا وكلاء لهم عملاء يأمرونهم فيطيعون
فاذا عصوهم بعد أن أدخلوهم بلادهم وسلموها لمخابراتهم وسياسييهم هاجموهم عسكريا

وما العراق منا ببعيد


فالفرق بين صدام وغيره من العملاء الحكام العرب أنه كاد أن يفيق ولكن بعد فوات الاوان :New2:

غــيــث 10-04-2007 05:40 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة اصلاحي
ولو وافق بهود على المبادرة ، لتقافز وعاض السلاطين و لتفننوا في إنكار كل هذه الأحاديث الصحيحة ، ولخرجوا علينا بفتاوى تجيز لليهود والنصارى بالطواف حول الكعبة تارة بحجة أنه قد ترق قلوبهم عند رؤية الكعبة فيسلموا ، وتارة أخرى بحجة جذب السياح و أموالهم


اشفق على فهمك والله :New24:

كريم الثاني 10-04-2007 11:25 PM

الزميل الفاضل المشرف ،،، حياك الله


* تذكيــــــر :

لقد وضعت ردا" على الزميلة الفاضلة الحقيقة على هذه المشاركة ،،، وقد وعدتني بإعادة هذا الرد في حال ما أكملت الزميلة الحقيقة مشاركتها.


وشكرا" لك .

maher 12-04-2007 04:11 AM



السلام عليكم

الأخت الحقيقة
ورد في الرابط الذي أوردتيه لي عن الخوارج ورد ما يلي

عقائد وأفكار الخوارج
الخروج على الحكام إذا خالفوا منهجهم وفهمهم للدين


سؤالي : هم خوارج عن من؟؟؟؟؟؟؟
و سؤال آخر: ألم يكونوا حتى زمن ليس ببعيد مجاهدين في سبيل الله؟؟
الآن هم أصبحوا خوارج؟؟؟؟؟

تكفير أصحاب الكبائر
قال الله عز و جل في كتابه العزيز

يقول تعالى: {وَمَن لّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} ، وقال تعالى: {وَمَن لّمْ يَحْكُم بِمَآ أنزَلَ اللهُ فَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الظّالِمُونَ}، {وَمَن لّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}.


التبروء من الخليفتين الراشدين عثمان وعلي رضي الله عنهما
:New5: :New5:
فهنا لا أراهم إلا مترضين عليهم محبين لهماموقنين ببشارتهما بالجنة
قائلين فيهما ما قاله من هو خير منهم إلى من هو شر منا
قال فرعون لموسى { فما بال القرون الأولى قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى } علم علي، وعثمان عند الله.

تجويز الإمامة العظمى في غير القرشي، فكل من ينصبونه ويقيم العدل فهو الإمام، سواء أكان عبدا أم حرا، عجميا أم عربيا. وذهبت طائفة منهم وهم النجدات إلى عدم حاجة الناس إلى إمام، وإنما على الناس أن يتناصفوا فيما بينهم، فإن رأوا أن لابد من إمام جاز لهم أن يقيموا لهم إماماً
:New2: :New2: :New2:
هذه النقطة أضحكتني
و مع جل إحترامي و تقديري لكاتب المقال و الموقع الذي في مفضلتي منذ مدة طويلة
إلا أنه كأني بصاحب الموضوع يريد أن يقول أن الإمامة لا تجوز إلا في القرشي
أين قوله لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى
أين حديث عمر عند وفاته بأنه لو كان سالم مولى أبي حذيفه حيا لإستخلفته
و الأهم، أين القرشي الآن

5. إسقاط حد الرجم عن الزاني، وإسقاط حد القذف عمن قذف المحصنين من الرجال دون من قذف المحصنات من النساء .
6. إنكار بعضهم سورة يوسف، وهو من أقبح أقوالهم وأشنعها، وهذا القول ينسب إلى العجاردة منهم، حيث قالوا لا يجوز أن تكون قصة العشق من القرآن !!
7. القول بوجوب قضاء الصلاة على الحائض، فخالفوا النص والإجماع .


:New5: :New5: :New5:
:New6:

الرابط هدانا الله جميعا لم يكن في محله
فهو يبين فرقة خرجت عن الإمام منذ عصر قد خلى
و لا يوجد أي تشبيه بينها و بين من تدعينهم خوارج هذا العصر

دوما أتساءل لماذا غيب جانب مهم في حياتنا هذا اليوم
و هو جانب المناظرة
سأنقل لك إن شاء الله مناظرة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه مع الخوارج
و لك أن تقارني بينه و بين الأئمة الآن
و لكن صبرا قليلا لأنني سأنقل ذلك من كتاب عندي و يتطلب وقتا لكتابته

أرجو منك فضلا لا أمرا أن تعودي للردود الأولى التي حذفتها و أعدت إدراجها للرد




الأخ كريم

هل تقرأ في السيرة أخي الكريم لتلقي هذه الكلمات هكذا
هل تعلم مدة خلافة أبي بكر رضي الله عنه
هل تعلم ما واجهه منذ أول يوم لخلافته
هل تعلم عن حروب الردة
لا أظنك جاهلا بذلك
لذا كف عن كلماتك التي تلقيها هكذا متهما بنسيان وصية الرسول صلوات ربي عليه و سلامه
و جيش أسامة جهز و خرج في وقته و لعلك تعلم إستئذان أبي بكر أسامة في عون عمر رضي الله عنهم
و لعلك تعلم أن قبر الرسول صلوات الله عليه و سلامه لم و إن شاء الله لن يتخذ وثنا
و ما دام حبر الأمة رضي الله عنه قد نسيها
فهذا بإذن الله خير و ليس بشر
و الله أعلم و أحكم

كريم الثاني 12-04-2007 04:40 AM

الزميلة الفاضلة ،،، الحقيقة ،،، شكرا" لك على هذا الموضوع القيم .

قال تعالى في كتابه الحكيم في سورة هود :

" الر كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير "


صدق الله العظيم .

*******


الزميلة الفاضلة ،،، قبل أن نشرع في مناقشة مضمون الحديث على الرغم أن الخلاف حول المضمون هو خلاف سياسي وليس خلاف فقهي في المعنى لا بد أن نعرف أو نُثبت هل هذا الحديث صحيح أم لا ؟؟؟!!!!

وحتى لا يستعجل الزملاء الرد علي واتهامي، فأننا أُؤكد أنني لست ضد مضمون الحديث فمتن الحديث لا يتضمن مخالفة للعقل أو للقرآن .

وحتى نكون علميين لا بد من وضع نص الحديث كاملا" ، وإليكم نص الحديث كما ورد في صحيح مسلم :





ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي فيه الوصية صحيح مسلم

حدثنا ‏ ‏سعيد بن منصور ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لسعيد ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان الأحول ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏قال قال ‏ ‏ابن عباس ‏ يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى فقلت يا ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏وما يوم الخميس قال اشتد برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وجعه فقال ‏ ‏ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي فتنازعوا وما ينبغي عند نبي تنازع وقالوا ما شأنه ‏ ‏أهجر ‏ ‏استفهموه قال دعوني فالذي أنا فيه خير أوصيكم بثلاث أخرجوا المشركين من ‏ ‏جزيرة العرب ‏ ‏وأجيزوا ‏ ‏ الوفد بنحو ما كنت أجيزهم قال وسكت عن الثالثة أو قالها فأنسيتها ‏ قال ‏ ‏أبو إسحق إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسن بن بشر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏بهذا الحديث ‏





هذا الحديث وغيره من الأحاديث حول هذا الموضوع تجدونها على الرابط التالي :


http://hadith.al-islam.com/Display/H...p?Doc=1&n=3939



ملاحظات :

1 – لاحظوا معي زملائي الأفاضل أن الحديث يتضمن شقين :

الشق الأول طلب الرسول كتاب ليكتب لهم كتابا" لن يضلوا بعده أبدا" ،،، وهل هناك من كتاب هو اعظم من هذا الكتاب ،،، فيه عصمة الأمة من الضلال ؟؟؟؟؟!!!!!!

والشق الثاني هو الوصية الشفوية بإخراج المشركين وإجازة الوفد .


**********

يموت الرجل ،،، فيتحلق حوله أبناءه وأهل بيته وأقاربه وأصدقاءه ليسمعوا كل كلمة يقولها والكل يتنافس على خدمته وعلى إجابة طلبه ،،، ورسول الله يتمدد على فراش تعلوا الأصوات حوله ولا أحد يُجيبه إلى طلبه ،،،

أليس ذلك غريبا" ؟؟؟؟!!!!


يموت الرجل العادي فيوصي أبناءه ويبقى الأبناء طوال حياتهم مسكونين بهذه الوصية ،،، ينفذونها بحذافيرها ،،، ويجتهدوا في تنفيذها ،،، ويخبروا أبناءهم بها ،،، وأبناءهم يُخبروا أبناءهم ،،، جيلا" بعد جيل ،،،

ورسول الله صلى الله عليه وسلم ،،، يموت وتنسى وصيته قبل حتى أن تبرد حرارة جسمه .

*********

لاحظوا معي زملائي الأفاضل أن الحديث مروي عن ابن عباس وابن عباس رضي الله عنه " حبر الأمة "

فكيف ينسى وصية رسول الله

وأنا لا أتحامل عليه أو أقوله ما لم يقوله ،،، فهو يقول بالنص الصريح " أو قالها فأنسيتها "

ومن الذي أنساه إياها ؟؟؟؟!!!!

أليست هذه الثالثة مهمة ،،، حتى ينساها ،،، فإذا لم تكن مهمة فلما يوصي بها رسول الله وهو في اللحظات الأخيرة من عمره .

ما هي الوصية الثالثة يا علماء الأمة ،،، ما هي الوصية الثالثة يا أهل الحديث ؟؟؟؟

هل هي استخلاف أبي بكر أو علي أو عمر ،،، إذا كانت كذلك فكيف ينساها ابن عباس وإذا نسيها ابن عباس ألم يسمعها أحد غيره من الحاضرين ،،، ألم يمت رسول الله وهو يضع رأسه بين يدي أم المؤمنين عائشة ؟؟؟؟!!!!

فكيف لم تروي هذا الحديث عائشة ،،، ولا علي ،،، ولا أبا بكر ،،، ولا حتى فاطمة ولا أم سلمة ولا مارية القبطية ولا صفية .

أم أن وصية رسول الله هذه ليست مهمة حتى يتذكرها أهل بيته وأصحابه ؟؟؟؟!!!!


من يضمن لنا أن هذه الوصية الثالثة قد نسخت كلاما" وأحكاما" سابقه كان قد قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم.


كان علينا لزاما" قبل أن نجتهد في تنفيذ وصايا رسول الله أن نعرف بماذا أوصانا .




للحديث بقية وشكرا" لك يا الحقيقة .

اصلاحي 12-04-2007 05:46 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة غــيــث
اشفق على فهمك والله :New24:


قل ما شئت ، فأنت اليوم واقع تحت تأثير مخدرات الأنظمة الحاكمة الفضائية ، وغدا عندما يصبح ما قلته واقعا سوف تفغر فاك من هول الصدمة ، وتضيع منك الكلمات وتقول (رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا )

karim2000 14-04-2007 04:59 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة karim2000
يا حقيقة لا أستغرب ما كتبتي ولكني أستهجن فهمك العليل

فقد ذكرتي أن وجود غير المسلمين في الجزيرة جائز عند المصلحة ولم تذكري ما هي المصلحة التي حدثت من ذلك التواجد هل هي احتلال العراق أم احتلال الخليج بأسره ؟
:New2:

وهل تستعملون المحتلين أم يستعملونكم هم ؟!!!
يستعملون مياهكم وأرضكم وأجواءكم لضرب أطفال المسلمين بل يستعملون نفطكم وأموالكم
الحقيقة يا حقيقة أنكم محتلون والمحتلون يولون عليكم محتالين هم من جلدتكم يتكلمون بألسنتكم

لانهم مع امكاناتهم العسكرية الهائلة لا يحبون المواجهة فعينوا وكلاء لهم عملاء يأمرونهم فيطيعون
فاذا عصوهم بعد أن أدخلوهم بلادهم وسلموها لمخابراتهم وسياسييهم هاجموهم عسكريا



وما العراق منا ببعيد


فالفرق بين صدام وغيره من العملاء الحكام العرب أنه كاد أن يفيق ولكن بعد فوات الاوان :New2:

ردت الحقيقة على الجميع عدا مداخلتي هل الحقيقة مرة الى هذا الحد؟!!:New2:

غــيــث 14-04-2007 05:37 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة اصلاحي
قل ما شئت ، فأنت اليوم واقع تحت تأثير مخدرات الأنظمة الحاكمة الفضائية ، وغدا عندما يصبح ما قلته واقعا سوف تفغر فاك من هول الصدمة ، وتضيع منك الكلمات وتقول (رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا )


لا تفتري على الله الكذب وتلوي عنق ما أنزله من الحق ليوافق هواك ياهذا!

يقول الحق سبحانه وتعالى في الكافرين ...



قلناها لكم قبل ونقولها الآن : إبتعدوا عن تكفير العباد و التعريض بالقرآن او الحديث بدون فهم

ولا تدبر ولا تمحيص .... فقط لأن وقع كلماته وافقت هواك ...

أنت كفرتني هنا ... وأحتسب ذلك عند الله

كريم الثاني 15-04-2007 02:58 AM

الزميل الفاضل ،،، ماهر ،،، حياك الله .


ولك كل الشكر والإمتنان على سعة صدرك ،،، وعلى تواصلك الحقيقي القائم على الإحترام .

***********

زميلي الفاضل :


تقول :






لأخ كريم

هل تقرأ في السيرة أخي الكريم لتلقي هذه الكلمات هكذا
هل تعلم مدة خلافة أبي بكر رضي الله عنه
هل تعلم ما واجهه منذ أول يوم لخلافته
هل تعلم عن حروب الردة
لا أظنك جاهلا بذلك
لذا كف عن كلماتك التي تلقيها هكذا متهما بنسيان وصية الرسول صلوات ربي عليه و سلامه
و جيش أسامة جهز و خرج في وقته و لعلك تعلم إستئذان أبي بكر أسامة في عون عمر رضي الله عنهم
و لعلك تعلم أن قبر الرسول صلوات الله عليه و سلامه لم و إن شاء الله لن يتخذ وثنا
و ما دام حبر الأمة رضي الله عنه قد نسيها
فهذا بإذن الله خير و ليس بشر
و الله أعلم و أحكم






زميلي الفاضل إطلاعي المتواضع على السيرة النبوية العطره ،،، هو الذي دفعني للكتابة سواء في هذه المشاركة أو غيرها من المشاركات .

واما بخصوص بقية كلامك ،،، فانا بصراحة لم أجده مترابطا" بالدرجة الكافية فإن كنت تقصد أن الوصية الثالثة هي إنفاذ بعثة أسامة بن زيد


فأنا لا أعتقد ذلك أبدا" ،،، فهو أي هذا الرأي " إنفاذ البعثة " أحد الإجتهادات ولم يجزم أحدٌ بذلك .


للأسباب التالية :

1 - إن حديث " بعثة أُسامة " حديث منفصل عن حديث الوصية وقد ورد هذا الحديث في صحيح البخاري ومسلم وغيره من الصحاح ،،، وإليك نصه كما ورد في صحيح مسلم :



فضائل زيد بن حارثة وأسامة بن زيد رضي الله عنهما فضائل الصحابة صحيح مسلم

‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏ويحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة ‏ ‏وابن حجر ‏ ‏قال ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏و قال ‏ ‏الآخرون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل يعنون ابن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن دينار ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏يقولا ‏ ‏بعث رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بعثا ‏ ‏وأمر عليهم ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏فطعن الناس في ‏ ‏إمرته ‏ ‏فقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏إن تطعنوا في ‏ ‏إمرته ‏ ‏فقد كنتم تطعنون في ‏ ‏إمرة ‏ ‏أبيه من قبل وايم الله إن كان ‏ ‏لخليقا ‏ ‏للإمرة وإن كان لمن أحب الناس إلي وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده ‏








فهذا الكلام لا علاقة له بالوصية لا من قريب ولا من بعيد .

2- إذا كان هذا الطلب " بعثة أسامة " جزء من الوصية فقد علم به كافة المسلمين ،،، لأنها بعثة ،،، ورسول الله قد عقد لها الراية وجند بها معظم الصحابة ،،، وبالتالي لن ينساها الصحابي أو التابعي أو الراوي ،،، أي أنها حدث عام يعرفه كل أهل المدينة .



3 - إذا قبلنا بالقول أن " بعثة أسامة " جزء من الوصية فهذا يفتح الباب امام شُبهات أخرى ،،، لماذا يتخلف البعض عن المسير في بعثة أسامة ،،، وهي شُبهات معروفة لدى الباحثين .



*************


أخي الفاضل : ما أردت أن أقوله في مشاركتي هذه ليس طعنا" بأحد ،،، ولا رغبة في إثارة شُبهات ولكني أردت أن أقدم دعوتي المتكررة الى إعمال العقل في كل ما ورد لنا من تراث .

وهذا هو المنهج القرآني العظيم الذي تخلت عنه الأمة وبالتالي إنحدرت الى أسفل سافلين .


فإخراج المشركين من جزيرة العرب أو بقاءهم يندرج تحت إطار أو عنوان عريض بالمفاهيم الحديثة هو " السيادة "

فبقاء أي فئة في أرض المسلمين مرهون بسيادة الدولة الإسلامية ،،، فإذا شعرت الدولة بأن وجود أي جماعة يهدد سيادتها فلا داعي للنصوص حتى " نُشرعن " تحقيق السيادة على أرض المسلمين .

ولكن المضلة اليوم أنه ليس هناك ولو هيكلا" لدولة إسلامية ،،، وليس هناك ــ ولو خيالات ــ حتى لولاة أمر مسلمين يتمتعوا بالشرعية .

ولذلك تجد سلوك ولاة الأمر متناقض ومتعارض بما يخدم مصالحهم فقط .



وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والفلاح.


وشكرا" لك .

adelsalafi 15-04-2007 07:23 AM

بارك الله في الاخة الحقيقة

و اقول للاخ كريم
هناك قاعدة عند اهل الحديث الطائفة المنصورة تقول
اذا ورد الأثر بطل النظر
و الحديث و الحمد لله صحيح
فلا داعي لاتباع الهوى و انكار الاحاديث الصحيحة التي تخالف اهواءكم
لان هذه من صفات المعتزلةالذين يصححون و يضعفون باهواءهم

الحقيقة. 15-04-2007 04:30 PM

أقول أنا الحقيقة


لم ينته الموضوع بعد ولم أكمل فلماذا العجلة ؟؟؟


بعد أن أنهي ما لدي تعالوا وألقوا حبالكم وعصيكم لأنسفها لكم نسفاً ...

بشرط أن تكون في صلب الموضوع وما عدها ...........الجدار ....




أتمنى أن تحذف كل المداخلات حتى أنهي الموضوع ...

كريم الثاني 17-04-2007 02:14 AM

الزملاء الأفاضل ،،، السلام عليكم ورحمة الله .


الزميل الفاضل : " adelsalafi " حياك الله وشكرا" لك على ملاحظتك .


زميلي الفاضل بعد التوكل على الله أقول لك :

أن هذه المقولة التي قالها المتأخرين من علماء الأصول ليست صالحة ، ولو إعتمدها علماء الأصول المتقدمين لما أستطاعوا أن يبنوا هذا البنيان الشامخ في علوم الحديث .



المشكلة يا اخي الفاضل ليست في صحة ما يقوله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ،،،،

المشكلة تكمن في التيقن من ما ُنقل عن سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام .


وقالوا أيضا" : " لا إجتهاد مع النص " والحقيقة ان الإجتهاد يكون مع النص وما وراء النص ، ومثل هذه المقولات أقفلت باب النظر والإجتهاد وحاصرت عقل الأمة .



وأما بالنسبة لكلامك عن المعتزلة فهم لهم رؤيتهم الخاصه التي احترمها في النظر ،،، وهم لا يتبعون الهوى ،،، وإنما يضعوا كلام الله " القرآن الكريم " في موضعه الحقيقي ومكانته الجديرة من حياة الأمة .



الزميلة الفاضلة ،،، الحقيقة ،،، حياك الله .

أختي الفاضلة أنت تبنين بنيانا" عاليا" على أرضية غير صلبة ما يلبث هذا البنيان إلا أن يتهاوى أمام معاول العقل والحكمة .


وشكرا" لكم جميعا" .


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.