أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   لغــــــز فـقـهـــي؟؟ (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=7106)

العويني 13-03-2001 08:03 AM

لغــــــز فـقـهـــي؟؟
 
عند بيع سلعةٍ ما ، فإنه لا يجوز كتمان ما فيها من عيوب


فما هي السلعة التي لا يجوز بيان عيبها ؟

واسمحوا لي لا توجد عندي جوائز.....

shimaa_el_mahdy2000 13-03-2001 02:24 PM

صعبة شوية

التيجاني 13-03-2001 02:48 PM

على ما اعتقد انها نفس المؤمن فلا يجوز كشف عيوبه
الاية 111من سورة التوبة

اسدالله 13-03-2001 05:09 PM

هل تقصد قوله تعالى (ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم)وعندها لايجوز كشف عيبه كما قال الاخ التيجاني ......والله اعلم
وننتظر منك الاجابة بفارغ الصبر

الفاروق 13-03-2001 05:22 PM

هل تقصد السلعة التي تخرج في الجسد أعني التي يذكرها الفقهاء في كتب الفقه في باب الطهارة؟

مجرد محاولة للتخفيف


المؤيد الأشعري 13-03-2001 06:11 PM

أرى أن التيجاني قد أصاب .

ومسائل الفقهية هذه تريد لها عقل يعمل وتحري

مثل السؤال الفقهي وهو .
إذا الرجل جعل ذكره بين أصبعيه وهو يتبول هل ينتقض وضوءه على الرغم من أنه لم يمسك ذكره بباطن يده؟

هذا السؤال سألني إياه أحد أصحابي فقلت له لا ينتقض وضوءة مادام لم يلمس ذكره بباطن يده .

فقال لي : أنه يتبول .. لاحظ يتبول .

فقلت: عفوا لقد انتقض وضوءة فأخذ يضحك علي

فقال: يجب أن تكون شديد الإنتباه!! ثم قال هكذا العلماء يتميزون بالدقة والحذر عن استعراض للمسائل .

فهذه المسائل يريد لها تشغيل مخ

أبو صالح 13-03-2001 11:41 PM

أعرف سلعة لا عيب فيها

قال صلى الله عليه وآله وسلم: ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة

العويني 14-03-2001 05:38 AM

بصراحة كسرتوا خاطري

المسألة ليس بها تلاعب بالألفاظ كما قد يتبادر للذهن

بل هي مسألة قررها السادة الفقهاء في كتبهم

وهي في بيع الجارية التي تغني

فإن غناءها من العيوب ، ولكنه عيب قد يزيد في ثمنا عند من لا يتورع عن سماعها ، لذلك ذهبوا إلى عدم جواز بيان هذا العيب

وقد وقفت على هذه المسألة في كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني المالكي ، وأعتذر عن عدم نقل الجزء والصفحة لأنني بعيد عن مكتبتي الآن .

وشكرا لمحاولاتكم الطيبة التي لم تخل من فائدة .

العويني 14-03-2001 05:49 AM

ولتعم الفائد ليت أستاذنا الفاروق يشرح لنا معنى السلعة التي تخرج في الجسد

فالفقير إلى الله لم يسمع بها من قبل .

مع خالص مودتي

صقرالخليج 14-03-2001 09:24 AM

طيب وخذ هذا اللغز الفقهي أيضا :
شخص يصلي مستكملا كل الشروط والأركان والواجبات فتكلم شخص آخر عنده فبطلت صلاة الشخص الذي يصلي....اشلووووووووووووون

العويني 14-03-2001 10:54 AM

أشكر للأخ صقر الخليج مساهمته

وأعتقد أن المصلي مأموم ، وتكلم إمامه الذي يقتدي به بكلام خارج عن الصلاة فبطلت صلاة الإمام وبطلت صلاة المأموم تبعا له

والله أعلم .


العويني 14-03-2001 11:28 AM

(( وقال مالك وأصحابه المصريون : إذا باعها فلْيُبَيِّنْ أمرَ غنائها ، فإن لم يفعل فهو عيب ترد به .
قال ابن حبيب : وهذا عيب لا ينبغي ذكره في البيع ، لأن ذكره اليوم زائد في الثمن ، وقد بيعت في تركة فاطمة بنت طلحة الهاشمي بالمدينة بأمر القاضي جارية مغنية كتم غناءها فبلغت أربعمائة دينار وأمر مالك أن تباع بالبراءة منه ، فلما ذكر ذلك بلغت ألف دينار وأربعمائة دينار ، فصار ذكره بيعا للغناء ، فلا يجوز ذكره عندي ، وليس بعيب عندي إذا كتمه .
وقال ابن المواز : ليس له به رد .
وقال سحنون : يكتُمُ ذلك في عقد البيع ، فإذا انعقد البيع تبَرَّأَ منه ، فإما رَضِيَ المبتاعُ أو رَدَّ . وإن كانت مشهورة بالبلد بيعت في بلد لا تعرف فيه على هذا المعنى .))

انتهى بنصه المجلد الرابع عشر صفحة (320 – 321)

صقرالخليج 14-03-2001 01:14 PM

الأخ العويني ....أخبرتك أن الشخص الآخر خارج الصلاة...

أبوأحمد الهاشمي 17-03-2001 02:27 PM

خير ؟! ما حد قدر يجاوب على اللغز !!

العويني 18-03-2001 12:11 AM

في الحقيقة لم أستطع حل اللغز

كما أن الأخ لم يرد حتى الآن

وبعدين بلاش فضايح

أبو صالح 18-03-2001 05:37 AM


أخي العويني
قال في مختار الصحاح ج: 1 ص: 130
س ل ع السِّلْعَةُ المتاع وهي أيضا زيادة تحدث في البدن كالغدة تتحرك إذا حركت وقد تكون من حمصة إلى بطيخة

ويكثر ذكرها وأحكامها في كتب الفقه وخاصة في باب الطهارة
( ولا أعمم فأنا لم أتبحر في غير كتب سادتنا الشافعية)

عند مبحث إن طالت السلعة هل لها حكم العضو أم لا

هذا باختصار

أبو صالح 18-03-2001 05:40 AM

لو كان الذي بجواره الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم وناداه وجب عليه الإجابة وقطع الصلاة فورا

كما في الحديث

إذ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بين أن ذلك معنى الآية القرآنية:

استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم

صقرالخليج 18-03-2001 08:36 AM

الاخوة الكرام ....ولا يكون خاطركم الا طيب وبون زعل ...بس سمحو أقرب لكم ....شقلت آنا ...أقرب لكم يعني مش هوالجواب ....الشخص الذي يصلي هو امرأة ....وأزيدكم تصلي من غير حجاب على شعرها....يالله كاني قربت لكم....

صقرالخليج 18-03-2001 08:48 AM

الأخ بوصالح ..المسألة التي ذكرتها قد يكون سؤالها هل يجب قطع الصلاة أم لا ....أما سؤالي فهو أنه بمجرد الكلام من قبل الشخص الآخر تبطل صلاة المرأة التي تصلي كما بينت.....وركز على كلمة تبطل ....

أبو صالح 18-03-2001 08:58 AM

كنت عارف أنك ستعترض علي بهذا


الحل:

هي أمة وقال لها سيدها أنت حرة

لكن يا صقر هذه مسألة مين حيفكر فيها اليوم

الله يعيد لنا الجهاد لإعلاء كلمته سبحانه وتعالى فعند الفقهاء يكاد يكون هو الطريق الوحيد للاسترقاق


أبوالحسن الشافعي 18-03-2001 08:59 AM

أحسب والله أعلم أنّ المرأة صلّت بلا حجاب ناسية,فتكلم لها الآخر منبها لها على الحجاب فبطلت صلاتها,والله أعلم.

ممتنع3 18-03-2001 10:46 AM

كم هي جميلة مثل هذه الحوارات .... أرجوا أن تكون حواراتنا مثل هذه ،، بعيدة عن التعصب والطائفية .

العويني 18-03-2001 10:52 AM

الأخ أبو الحسن

لا تنس أن السائل ذكر بأن المصلي مستكمل لكل الشروط والواجبات ، وسترة العورة داخل فيها ولا شك

وأكاد أجزم بأن إجابة الأخ أبي صالح هي الصواب والعلم عند الله

على كل حال نحن بانتظار الأخ ليخبرنا بالجواب


الفاروق 18-03-2001 10:56 AM

سبحان الله أنتم تعلمون أني لم أتابع في هذه الأيام الأخيرة وحل الأخ أبي صالح صحيح سمعته منذ سنوات فأعجبني. وكذلك أجاب الأخ أبو صالح عن السلعة وهو سباق للفضل بارك الله فيه.

سؤالي أنا الآن وأرجو التحري في الإجابة:

شخص صلى المغرب بأربع تشهدات كيف؟

فكروا جيدا

أشعري 18-03-2001 11:00 AM

دخل مع الإمام في الركعة الثانية بعد الركوع


العويني 18-03-2001 11:04 AM

أستاذنا الفاروق

اسمح أن أقول لكم بأن سؤالك قديم قديم قديم

وأشعر بأن ركاما من الغبار يخرج من الكي بورد

على كل حال

المصلي أدرك الإمام في التشهد الأول . ( هذه واحدة )

قام الإمام ليأتي بالركعة الثالثة وجلس للتشهد الأخير ( هذه ثانية )

قام المسبوق لقضاء ما فاته فيجلس لركعته الثانية ( هذه ثالثة)

ثم جاء بالركعة الثالثة وجلس للتشهد الأخير ( وهذه الرابعة ) .

أشعري 18-03-2001 11:12 AM

يا عويني سبقتك بالجواب. هع هع هع.

الفاروق 18-03-2001 11:13 AM

أشعري والعويني بارك الله فيكما إجابة صحيحة وإن كان عليها غبار

أبوأحمد الهاشمي 18-03-2001 11:16 AM

جميل ..
طيب شخص صلى العصر بأربع تشهدات . كيف ?!

أشعري 18-03-2001 11:23 AM

إيش هالسؤال يا أبو أحمد، نفس جواب سؤال الفاروق.

أبوأحمد الهاشمي 18-03-2001 11:27 AM

لا .. يا عزيزي !!
لغز الفاروق عليه غبار بخلاف لغزي

نحن في صلاة العصر مش المغرب .. عليك واحد !!

يارب يكون صعب

أشعري 18-03-2001 11:32 AM

ماشي ....

العويني 19-03-2001 05:38 AM

لماذا العصر بالذات ؟؟

هل له علاقة بالجواب ؟؟

حبيبي أشعري

أنا فقط أردت أن أجلو الغبار عن إجابتك بتوضيح الصورة .


أبو حمزة الخليلي 19-03-2001 06:59 AM

أبو أحمد،
مأموم يقضي العصر خلف إمام يؤدي المغرب أدركه بعد ركوع الثانية، هل هذا يجيب على السؤال؟

صقرالخليج 19-03-2001 07:40 AM

يتراوى لي ان الإجابة صحيحة ونص..وأقول لأخ بو صالح ما شاء الله عليك ....وخذ هذا اللغز البسيط.....رجل قال فبطل وضوؤه وامرأة ضحكت فبطلت صلاتها.ايش هو الحل..

العويني 19-03-2001 07:55 AM

بالنسبة للشق الأول فهو كما يظهر لي بأن الرجل قال عبارة : (فبطل وضوؤه)

أما الثاني فالذي أعرفه أن الضحك يبطل الصلاة

يعني يظهر لي أن المسألة مو محتاجة لغز ولا شي

والا أنا غلطان ؟!!!!!

صقرالخليج 19-03-2001 11:26 AM

اسمح لي فالسؤال فيه خطأ..إذ الشق الثاني وامرأة ضحكت فبطل صيامها...وليس صلاتها..
واسمح لي ...........إجابتك عن الشق الأول خظأ...(ابتسامة).فكر زييييييييييييين...
وأحب اقول للأخ بوحمزه والعويني وبوصالح و أنه الآن أتى دورهم....لأنهم ....ولا أقول...ما يحتاج..

العويني 20-03-2001 01:55 PM

هالمرة صدتك يا بو الشباب

نام الرجل القيلولة
وحاضت المرأة

صح والا لأ

صقرالخليج 21-03-2001 07:09 AM

بارك الله فيك أخي العويني الإجابة صحيحة.......

العويني 21-03-2001 08:27 AM

الحين خوش ولد..

أتغشمر معاك

ولكن يا أستاذ في المرة القادمة لا تستعجل في كتابة اللغز حتى ما أدوخ وياك

يعني بالعربي محد لاحقك ... على هونك.. يا واش يا واش.. تورا تورا ..

وأنا مجهز خوش لغز

بس خل اطلع لك بره

لالالا

لا تخاف

أقصد أفتح موضوع جديد

لأن هذي الصفحة صارت مليانه .


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.