أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة الثقافة والأدب (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   دعوة (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=7790)

سلاف 23-06-2000 02:22 PM

دعوة
 
دعوة للفائدة والترفيه
اقترح على إخواني الخروج من آثار الحوار الأخير والمشاركة هنا
في مساجلة أو مطارحة شعرية كما هو معروف، بحيث يبدأ البيت بنهاية سابقه،
الشعر كثير فيرجى توخي الجيد لتعم الفائدة، ويفضل إدراج أي فائدة لغوية
أو ثقافية أو سواها، كبحر البيت، أو نكتة بلاغية، أو نحوية، وما إلى ذلك،
وإن ذكر اسم الشاعر فخير، ثم تكون هذه فرصة لتناول أي بيت أو معلومة
بالبحث والتعليق. مقترحا أن لا يورد شعراء الخيمة شيئا من أبياتهم، ليبفى الجو
أكاديميا محضا.
يرجى من الجميع تحديث الصفحة قبل الاشتراك مباشرة تجنبا للتكرار أو الإزدواج
وفي حال وصول أكثر من بيت، يؤخذ بروي أول رد ليكون بداية للبيت الذي ينبغي
الاشتراك به من بعده، وتبقى الأبيات الأخرى مجالا للشرح والبحث والتعليق كسواها
من الأبيات. وعندي أمل أن تكون هذه بداية لما يشبه المنتجع الأدبي دائم العطاء،
ومن يدري فقد تكون بتضافركم كتابا أو حتى نواة لمدرسة.

وبعد اسم الله أبدا بقول الشاعر يوسف مصطفى التِّني:

إنَّ الحبيبَ هو النبي المصطفى
…………..وتمامُ إيمان الفتى توقيرُهُ

من الكامل قافية المتدارك. وهي القافية التي بين ساكنيها متحركان.
طبعا الروي هنا هو الراء، وهي بداية البيت التالي. أقول هذا من قبيل
التمثيل للمعلومات المقترحة التي تسهم في ان تكون هذه الزاوية في
خدمة الأدب عامة وفائدة من هم في الخيمة وخارجها.

جمال حمدان 23-06-2000 02:46 PM

إنَّ الحبيبَ هو النبي المصطفى
…………..وتمامُ إيمان الفتى توقيرُهُ

والخير كل الخير في منهاجه

........... يا سعد من كان النبي مجيره

أأسف يا أخي سلاف فإن هذا البيت من تأليفي وقد تداركت الأمر بعد أن قرأت شرطكم وهو عدم مشاركة الشعراء بنظمهم ..... أو هكذا فهمت ...

سلاف 23-06-2000 03:01 PM

أخي جمال : ليس المطلوب المعارضة كما تبادر لك، بل على غرار ما كنا ندعوه المبارزة
فبداية البيت الجديد (راء) بانتظار بيتك لنعطي لهذه الزاوية حيوية البداية، وحبذا لو تورد
اية معلومات أدبية متعلقة بالبيت الذي ستورده.

سلاف 23-06-2000 03:30 PM

أخي جمال ، البيتان:
إنَّ الحبيبَ هو النبي المصطفى
…………..وتمامُ إيمان الفتى توقيرُهُ
والخير كل الخير في منهاجه
........... يا سعد من كان النبي مجيره

الروي في الأولى مرفوع، وأظنه ينبغي أن يكون كذلك في الثاني،
فهل البيت عجز الثاني : يا سعد من كان النبيَّ مجيرُه، مع أنه لو
قُرأَ منفردا لتبادر إلى الذهن أن النبي اسم كان ومجير خبرها المنصوب.

أقول هذا وبين يدي ما نظير ذلك من قول الفرزدق:
هذا الذي تعرف البطحاءُ وطأتَه
………..والبيتُ يعرفُهُ والحلُّ والحرمُ
ما قال لا قط إلا في تشهده
………..لولا التشهّد كانت لاءَ هُ نعمُ
وموضوع كلامه في البيت الثاني (لا) التشهد، فهي المسند إليه
الذي من حقه أن يكون اسما لكان، ونعم خبرا لها، ألا ترى أنه
لو كان الروي منصوبا لجاز له أن يقول صائبا:
هذا الذي تعرف البطحاءُ وطأتَه
…………والبيتُ يخبر عن أمجاده الحرَما
ما قال لا قطّ إلا في تشهده
…………لولا التشهّد كانت لاؤُهُ نعما
فهل ما أخذتما أنت والفرزدق به من باب الضرائر، أم له
علاقة بالمعنى ؟؟

جمال حمدان 23-06-2000 03:52 PM

والخير كل الخير في منهاجه
........... يا سعد من كان النبي مجيره

لا فض فوك أخي السلاف والله لمثل هذا النقد أرنو وبمثله تقال العثرات فقبلة على جبينكم أخي وشكرا لتأخذكم بيدنا واقول:

والخير كل الخير في منهاجه

........... أنعم بمن إثر الرسول , مسيرُه


إن شاء الله نكون قد وفقنا هذه المرة ......

سلاف 23-06-2000 04:34 PM

أخي جمال:
معذرة على التأخر فالاتصال من عندي كالشعر انقطاعه وعودته.
يا أخي ليس في البيت عثرة فتقال، ولأجعلْ سؤالي خاصا ببيت الفرزدق
فما تقول فيه؟ هل الوجهان لغويا جائزان من حيث اعتبار اسم كان وخبرها.
ثم يا أبا محمد أرجوك إجعل[[ أول حرف]] في البيت [[ راءً ]] وليكن رويه
ما يكون، ثم أنا من هواة شعرك لكن هنا أرجوك أن تأتينا ببيت لسواك،
إلا إذا رأيت تعديل ما اقترحته ليسري على الجميع.

عبدالله 23-06-2000 07:20 PM

شكرا لك أخي سلاف على هذه المبادرة اللطيفة
و لكن لي ملاحظة و هي : أنني كلما دخلت منتدى و طلبت فيه أن
تكون هناك مناظرة أقول حبذا لو كانت الأبيات من نظم العضو نفسه
لكن أجد أغلب الردود تقول أنه ليس الكل شاعرا ، لذلك :
لماذا لا نجعل المناظرة مفتوحة سواء كان البيت من نظم العضو نفسه أو من نقله

و اسلم
---
تكلمة للمناظرة التي انتهت بحرف الراء :
رأين الغواني الشيب لاح بعارضي .. فأعرضن عني بالخدود النواضر

يلاحظ هنا استخدام الشاعر للغة بني الحارث بن كعب و هي لغة :
أكلوني البراغيث ، حينما قال " رأين الغواني "

ميموزا 23-06-2000 08:18 PM

سلاف فكرة رائعة تعيدنا بها إلى مقاعد الدراسة ، والأيام التي حفرت في القلب ذكراها ، ولكننا سنتعلم هذه المرة دون مقالب !!!

رعى الله طيفاً منكم بات مؤنسي ... فما ضره إذ بات لو كان يصبح
البيت للبهاء زهير .

سلاف 23-06-2000 08:39 PM

ميموزا، سبق به عبد الله وشكرا لاشتراكيكما
أخي عبد الله، عندما اقترحت أن لا يكون الشعر من شعراء الخيمة
كان ذلك لغرض تعلمنا ونهلنا من سوانا وخاصة من أعلام الشعر العربي،
فيما يرافق البيت من تعليق وتحليل كالذي تفضلت به، وليس تشجيع مواهب
الشعراء فمجال ذلك كل الخيمة، هذا من جهة، ومن جهة أخرى البقاء في
المجال الأدبي الصرف دون اعتبارات شخصية.
رأيتهمو في غروبٍ كئيبْ
…………..يعزّ على شمسهم أن تغيبْ
من قصيدة عبيد الرياح لمحمود حسن اسماعيل
سؤال: رأيتهمو ألفيتها مكتوبة هكذا بالواو، وأنا
أميل إلى هذا تلافيا لأخطاء من لا خبرة له بالشعر
فهل هذا جائز ؟؟

ميموزا 23-06-2000 08:46 PM

لا أظنه جائزاً يا سلاف ؛ لأن قواعد الإملاء العربي ستضيع هكذا بالكتابة العروضية ، أرى أن وضع الضمة على الميم يكفي ؛ لأن إشباع الحركة سيأتي تلقائياًّ أثناء الإلقاء . والله أعلم .

jamal hamdan 23-06-2000 08:51 PM

Brother solaf
once again problem with the NET but I am gona write in franco arab and wish if Omar Matar can rewrite it in a proper arabic

ramatny om ibny that yawmen

bethannen annany ahwa siwaha

faqolto laha wa hall any joninto

fawa7idaton kafa lemane is6alaha


shi3r ibin 7amdan

jamal hamdan 23-06-2000 08:55 PM

I agree with Mimoza about ( waw

no need to be written as you have wrote Solaf


سلاف 23-06-2000 08:57 PM

ميموزا، والحديث للجميع
هل من وجهة نظر حول عجز بيت الفرزدق (لولا التشهد كانت لاءَ هُ نعمُ )
على ضوء ما تقدم ؟ فإن هذا البيت يحيرني من سني الدراسة ؟ مع الشكر.

عبدالله 23-06-2000 10:07 PM

رأيك على العين والرأس أخي سلاف
---
و بالنسبة لقول الفرزدق إنني أرى أن الوجهين جائزان
لا تسأل عن السند فسندي ذوقي لا أكثر
---
و أنا مع الأخت ميموزا و الأخ جمال في مسألة الواو
---
لأحوزن السبق بترجـمة أبيات الأخ جمال قبلك أخي عمر

رمتني أم إبني ذات يوم .. بظن أنني أهوى سواها
فقلت لها و هل أني جننت .. فواحدة كفى لمن اصطلاها

أرجو أن أكون قد وفقت بالترجـمة
---
و تكملة للمناظرة

هيهات ما الدار تشجيني بساحتها .. لكنما الدار تشجيني بأهليها

البارودي

سلاف 24-06-2000 02:11 AM

أخي عبدالله
لافضّ (فماكما، فوهاكُما ؟؟) أنت والأخ جمال،
روي أبيات الأخ جمال الهاء، وكان يمكن أن يلتزم ما لا يلزم
فيكون رويه سواها وتكون الهاء وصلا، ووجود البيت الثاني
حسم الأمر، فسأقيس بيت البارودي علي ذلك معتبرا الهاء رويا،
فما قبلها ساكن شأنهما.وخطرت لي فكرة إيراد بيت أو بيتين مع
البيت الأصلي إن كان في ذلك إتمام لحكمة أو بيان أو ناحية جمالية.
وجمالية هنا فيها معنيان من الجمال، ومن الأخ جمال الذي أوحى
تلازم بيتيه لي بهذا .والبيت الجديد مع آخر يليه لابن زيدون:

هو الدهر فاصبر للذي أحدث الدهرُ
…………فمن شيمِ الأبرارِ في مثلها الصّبرُ
ستصبرُ صبرَ اليأسِ أو صبرَ حسبةٍ
…………فلا ترضَ بالصيرِ الذي معه وِزْرُ

ولْنَـرَ رأيَ صاحب الطير في موضوع ببيت الفرزدق المتقدم
وهل بين التعبيرين من فارق ولو دقيق.


majdi 24-06-2000 03:47 AM

أخي سلاف
بالنسبة لقول الفرزدق فالذي أحفظه أنها وهي كما ذكرت اسم كان بالرفع كانت لاؤه نعم ُ, بضم الهمزة وهذا هو الموافق للنحو وهكذا تعلمناه.
لو كانت على هذا الوجه: كانت لاءَه نعمُ فإنه عندئذ تصير نعم إسم كان مؤخر بحسب المقام وهو هنا للقافية وتكون لاءه خبر كان, وهذا هجاء عندئذ لا مدح لأنه تصير النعم عنده لاء ً.
تقدير الكلام عندئذ: كانت نعم ٌ لاءه يعني حتى نعم عنده لا والمقصود مدحه بقول نعم دائما إنما منعه التشهد من ذلك.

وهذا الأمر واقع في اللغة بالتقدير كقول أحد الصحابة لما سئل كيف أصبحت؟ قال: خير ٍ, قالها ابتداء وقدر على في كلامه أي على خير ٍ, كذلك قول بعض العرب: والله ما هي بنعم الولد, المعنى ما هي بمقول فيها: نعم الولد لأن حرف الجر لا يدخل على الأفعال الجامدة والمتصرفة فلا نقول طبعا: كان الولد بيذهب لأن حروف الجر من خصائص الإسم كما قال الحريري أبو القاسم في ملحة الإعراب وأنا مستعد لشرحها وأرجو أن أذكره كما هو:
والإسم ما يدخله من وإلى... أو كان مجرورا بحتى وعلى
والفعل ما يدخل قد والسين... عليه مثل بان أو يبين ُ
أو لحقته تاء من يحدث ... كقولهم في ليس لست أنفث ُ

أما ما ورد في الشعر من هذا النحو فهو أيضا مقدر فيه محذوف كقول الشاعر:
والله ما ليلي بنام صاحبه ... ولا مخالط الليان جانبه
فالمعنى والله ما ليلي بمقول فيه نام صاحبه أو ما بالذي نام صاحبه.

ويكون عندها تقدير كلام الفرزدق: لولا التشهد كانت لاؤه هي الكلمة: نعم ٌ

بالنسبة لكتابة الكلمة بالواو فهذا أيضا واقع في كتب الشعر فبعضهم عند الإشباع يكتبها وبعضهم يشبع الحركة فقط والثاني هو الأكثر استعمالا.

لا فض الله فميكما

سلاف هل ورد عليك من قبل أن ضرورة جمعها ضرائر؟ ضرائر جمع ضرة سميت به لأنها تتضرر من غيرتها.

أما بيت الشعر فخذه يا صاحب صاحب الطير:
رهبان مدين والذين عهدتهم ... يبكون من حذر العذاب قعودا

صاحب الطير



ميموزا 24-06-2000 09:51 AM

سلاف ... أظن أن صاحب الطير قد أجابك إجابة شافية .

دعوناكم والحرب ترنو ملحة ..... إلينا بألحاظ النسور القشاعم
والبيت للأبيوردي .

سلاف 24-06-2000 11:00 AM

أخي وأستاذي صاحب الطير
__ جاء في كتاب الأوزان الشعرية للدكتور إسماعيل ياقوت قوله:" وقد
ألف بعض العلماء في الضرورة الشعرية منهم أبو عبد الله محمد بن جعفر
التميمي القزاز القيرواني المتوفىسنة 343 هـ الذي ألف كتابا في (ضرائر
الشعر أو أو ما يجوز للشاعر في الضرورة)، وابن عصفور الإشبيليالمتوفى سنة 669هـ وكتابه (ضرائر الشعر) - وفي الهامش حققه الدكتور السيد إبراهيم محمد، دار الأندلس، 1980م.
___ لا فضّ الله فاهكما ، بالمفرد هكذا أم فاهيكما مثناة، على غرار لا فضّ الله أفواهكم ؟
___ المعنى الناجم من القراءة بفتح لاء هو ما يتبادر للذهن، وهذا ما أشكل علي، ولكني حفظت بيت الفرزدق هكذا " لولا التشهد كانت لاءَ هُ تعمُ) وليس لدي الآن ديوان الفرزدق، فالرجاء ممن لديه الديوان أن يتحقق من همزة (لاءه) هل هي بالفتح أم بالضم، ويتفضل علينا بما يجد.

أستاذتي ميموزا: أرأيت أن تعلقي بمجدي له ما يبرره من علمه، وخلقه فوق علمه، ودينه فوق خلقه.

بيت السياق هو الأول ويليه آخر للبحتري
مُعادٌ من الأيامِ تعذيبُنا بـها
…………... وإبعادُها بالإلْف بعد اقترابها
وما تُملأُ الآماقُ من فيضِ عَبْرةٍ
....…وليسَ الهوى البادي لفيضِ انسكابها

عمر مطر 24-06-2000 12:44 PM

السلام عليكم

بين يدي ديوان الفرزدق (إصدار دار كرم) وفيه نصبت همزة (لاءه) وعـُاـّق عليها بأنها من باب القلب فالشاعر يريد (كانت لاؤه نعما). أما أنا فأميل إلى قول أخي مجدي وبذلك يقوم البيت بلا حاجة للضرائر (والله هذه أول مرة أسمعها تقال هكذا ).

أخي عبدالله
لك السبق دائما ولا حاجة منك للمبادرة


سلاف 24-06-2000 12:59 PM

شكرا أخي عمر.
ما قولك يا صاحب الطير في هذا الـ(قلبِ) الذي يتبعك حتى في النحو.
وهل لهذا القلبِ تقعيد ؟؟

jamal hamdan 24-06-2000 01:04 PM

all brothers and sisters
assalamo 3alykom

shokran akhi Abdullah for your translation ..they where perfect

CALL TO IBEN 3ABBAD

Solaf ,Magdi ,Omar ;Dahabi,Abdulla ....aaaaaaalllllll

pls any of you ,,, may write ( nedaa!" or Da3wah) to Iben 3abbad

I wish if I can do it my self here in arabic

God bless all
your brother
Jamal

عمر مطر 24-06-2000 01:28 PM

السلام عليكم

الأخ جمال
إخوتي الأعزاء

لقد أخبرني الراعي قبل قليل بأنه قام بإضافة خيمة جديدة في الحوار وقد أسماها خيمة الشعراء. وجاءت هذه الإضافة استجابة لطلب عدد من شعراء الخيمة ولذلك سميت باسمهم.

الهدف من هذه الخيمة هو الطرح المنهجي لعلوم الشعر (وعلوم اللغة بشكل عام) عن طريق أهل العلم أمثال الأخ مجدي والأخ سلاف والأخ جمال ومن لديه القدرة على طرح مثل هذه المواضيع.

والخيمة الجديدة في وضعها الحالي قابلة للتصفح فقط. أما المواضيع فيتم إرسالها لي حتى يخبرناالراعي بالطريقة المناسبة للإضافة.

بارك الله فيكم وجعل من خيمتكم الجديدة مصدرا للعلم والبحث.

عمر مطر

majdi 24-06-2000 04:24 PM

أخي سلاف أراك على أحر من الجمر و


أما أنا فتراني يا مسكين


سهو لا أدري كيف حصل لي ولعله بسبب الفكر المشوش والتعب لذلك عدلت العبارة المتعلقة الفم
فو كسائر الأسماء الستة وعند الأكثر خمسة عملا بالأفصح في إعراب الهن بالحركات, لها أربعة شروط منها أنها تعرب إعراب المثنى عند التثنية.والعبارة هنا غير مستقيمة فيقال فمان والكتاب الذي كان عندي للأسف لم أجده وليتني أجده وهو لابن المصنف قال فيه: بأن أصل كلمة فم فـَوْه ثم قلبت إلى فم بدليل جمعها على أفواه فالجمع والتصغير يردان الأشياء إلى أصولها.

نقول عندئذ, لا فض الله فميكما. هذا الذي الذي أذكره وأنت يا سلاف " قلبت لي رأسي " فصرت أخلط وصدقني أكتب الآن وأنا غير مركز تماما في سبكي للعبارات فحل عني

أخي أستاذنا عمر: النسخة الموجودة عندك لعلها معتمدة أما النسخة الموجودة عندي من ليـبـيا فهي أيضا بالرفع, وقد سألت أحد مراجعي فقال هي بالرفع كما مر.

لكن هناك مسألة مسموعة عن العرب وهي خرق الثوب ُ المسمار َ, وهذا إذا أمن اللبس. فلعلها من هذا القبيل. قال الأخطل:
مثل القنافذ هداجون قد بلغت .... نجران أو بلغت سوءاتِهم هجر ُ
والقلب هنا واضح لكن لما أمن اللبس جاز إذ السوءات هي التي بلغت وهي الفاعل.
وقد ورد أيضا:
مسحت باللثتين عصف الإثمد. مع أن اللثتين هما الممسوحتان.

سلافنا الغالي:كما تفضلت هناك كتاب إسمه ضرائر الشعر للقيرواني محمد بن جعفر القزاز لكنني ظننته أراد الأشياء التي قد تضر بالشعر من حيث الوزن ِ(هي بالرفع أم بالجر؟) وغيره كعيوب القافية, عذرا على فهمي القاصر. القيرواني هل توفي سنة 412 أم 343 هـ ؟

ومتى ستخرج من هذا الإطار " الدولاب " يا مسكين؟

صاحب الطير


majdi 24-06-2000 05:51 PM

أخي عمر هل كلمة السر فقط لغير المراقبين وهل نستطيع الحصول عليها؟
هل رأيت الإبتسامة في خيمة الشعراء؟

سلاف 25-06-2000 12:05 PM

أخي عمر، بشرك الله بالخير، فما رقم الصفحة؟
أخي مجدي، وأخي الذهبي ما شاء الله عليكما.

والبيت المطلوب يبدأ (بــــــــــــالـــــــــــــــــــــــــــبــــــ ــــــــــــاء)
أم تقترحون إغلاق المطارحة ؟ مع أن حواشيها وتداعياتها مفيدة.


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.