أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة الثقافة والأدب (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   من يذكر لي شيئا من أدب الجن (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=8042)

الـصقر 17-04-2001 07:33 PM

من يذكر لي شيئا من أدب الجن
 
من يذكر لي شيئا من أدب الجن؟

جمال حمدان 17-04-2001 09:16 PM

لقد قرات مرة في المستطرف موضوعا عن أنسي تزوج بامراة كانت جنية وهو لم يكن يعلم بذلك فاقامت معه مدة وانجبت له اولادا ذكورا وإناثاوفي احدى الليالي رات نارا فقالت لزوجها الا ترى نار ( السعالي ) ثم تغير لونها واوصته بالاولاد وطارت باتجاه النار ولم تعد ..

ومن الجان مايسمى بالولهان , والمذهب
وقيل ان من الجان من ينشد الشعر
وعن قصة المراة التي تدعى ( فزارة ) والتي اختطفها عفريت من الجن بينما جاء رجل عربي لينقذها منه .. يروى هذين البيتين :

قال الجني :

ياذا الذي للحين يدعوه القدر ......خلِّ عن الحسناء رسلا ثم سر

........ وإن تكن ذا خبرة فينا اصطبر..............

فرد عليه الإنسي الذي اراد ان ينقذ ( فزارة ) من الجني :

ياذا الذي للحين يدعوه الحمق ......خلِّ عن الحسناء رسلا وانطلق
............ ما انت في الجن باول من عشق .............

والله جل وعلى اعلم .....

ويسعدنا اخي الصقر ان تتحفنا بما لديكم من معلومات عن هذا الموضوع لانه يساورني إحساس بانك لم تأت بهذا الموضوع جزافا ...

وليتكم تاتونا بقصيدة لاحد الشعراء ( الجن ) واعدكم باني ساعارضه لكي انال شرف ( معارضة الجن ) !!!!

اينك يا احمد لتحضرنا



عمر مطر 17-04-2001 09:53 PM

في أمهات الكتب القديمة الكثير من هذا الباب، ولكن عندما يذكر الجن، يختفي عمر.

السلام عليكم

أحمد

نورالشمس 18-04-2001 09:36 AM

زر هذا الموقع لترى الجن بام عينك .... www.uae4u.20m.com/hyk36.htm

المهدي المنتظر 18-04-2001 09:47 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
الأدب عند الجن في المسلم منهم فقط
فهو لا يسكن الا بيوتا مهجورة ليس فيها أهل , عملا بالآية :-
( لا جناح عليكم ان تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم )
والله وحده أعلم .

الرذاذ 18-04-2001 03:03 PM

لك أن تسأل ابن شهيد في كتابه (الزوابع والتوابع ) أو العكس

عمر مطر 18-04-2001 05:45 PM

أخي المهدي،

الصقر كان يقصد بالأدب البلاغة وليس ما فهمت أنت.

جمال حمدان 18-04-2001 10:48 PM

يعني يا اخ صقر تركتنا نضرب اخماسنا باسداسنا فلا جئتنا بشعر جني ولا عدنا نراكم ..... يا اخي بالناقص الجن وشعره وأتنا بشعركم

الـصقر 19-04-2001 03:25 AM

ليس عندي شعر جن لكني أحببت أن أتلمس من يتكلم على الجن

بحيث أستفيد حول الجن فيما يتعلق بمقولة أن لكل شاعر شيطان ،

وعليه، فشيطان سلاف وحمدان ومطر داهية الله يستر"يا الله مخرجك"

الصمصام 19-04-2001 06:27 PM

أهل الباديه ليهم الكثير من القصص والأساطير حول هذا الموضوع
والقصائد المتبادله بين الإنس والجن ومن أراد المعرفه فليجلس
مع كبار السن والرواه ويأخذ من أخبارهم.
وهناك مايعرف لدى الباديه بـ ( السقوه ) فيقولون أن من أراد
أن يصبح شاعرا يخرج للمبيت فى أماكن معروفه لديهم فى القفار
وتأتى الجن إليه وتسقيه وهو نائم فيصبح شاعرا لا يجارى.
ولكن عليه أن يمتلك قلبا أقسى من الصخر فمن الممكن أن يفقد
عقله إذا أفزعته الجن ودخل الخوف إلى قلبه.
ويقول العامه أن هناك بعض القبائل فى الجزيره العربيه تنتسب
إلى الجن من جهة الجد أو الجده وهي قبائل معروفه ولكن أعتذر
عن ذكر أسماء هذه القبائل حتى لا يساء الفهم أو أغضب أبناء
هذه القبائل (( ويكفينى ما جنيته على نفسى وعلى بعض الإخوان
فى الخيمه من سؤال طرحته وليت المعتمد يرضى فيعود وله منى كل مايرضيه لأننى أنا المذنب أولا وأخيرا )).

عمر مطر 25-04-2001 11:31 AM

من أدب الجن

قال ابن المروزي: حدثني أبي قال: خرجت على بعير لي صعب، يمر بي لا يملكني من أمر نفسي شيئا، حتى مرّ على جماعة ظباء في سفح جبل على قـُلـّـته رجل عليه أطمار له، فلما رأتني الظباء هربت، فقال: ما أردت إلى ما صنعت؟ إنكم لتعرضون بمن لو شاء قدعكم (أي منعكم) عن ذلك، قال: فدخلني عليه من الغيظ ما لم أقدر حمله، فقلت: إن تفعل بي ذلك لا أرضى لك، فضحك، ثم قال: امض عافاك الله لبالك، قال: فجعلت أردد البعير في مراعي الظباء لاغضبه، فنهض وهو يقول: إنك لجليد القلب، ثم أتاني فصاح ببعيري صيحة ضرب بجرانه (الجران مقدم عنق البعير من مذبحه إلى منحره) الأرض، ووثبت عنه إلى الأرض، وعلمت أنه جان، فقلت: أبها الشيخ، إنك لأسوأ مني صنيعا. فقال: بل أنت أظلم وألأم، بدأتَ بالظلم ثم لؤمت في ترك المضي، فقلت: أجل، عرفت خطئي. قال: فاذر الله فقد رعناك، وبذكر الله تطمئن القلوب، فذكرت الله تعالى، ثم قلت دهشا: أتروي من أشعار العرب شيئا؟ فقال: نعم، أروي وأقول قولا فائقا مبرّزا. فقلت: فأرني من قولك ما أحببت، فأنشأ يقول:

طاف الخيال علينا ليلة الوادي
.................................... من آل سلمى ولم يلمم بميعادِ
أنى اهتديت إلى من طال ليلهم
...................................... في سبسبٍ ذا دكداكٍ وأعقادِ (1)
يكلفون فلاها كل يعملةٍ
................................. مثل المهاة، إذا ما حثـّها الهادي (2)
أبلِغ أبا كربٍ عنه وأسرته
.................................... قولا سيذهب غورا بعد إنجادِ
لا أعرفنـّـك بعد اليوم تندبني
.................................... وفي حياتي ما زودتني زادي
أما حِمامك يوما أنت مدركه
....................................... لا حاضرٌ مفلت منه ولا بادِ

فلما فرغ من إنشاده قلت: لهذا الشعر أشهر من معد بن عدنان من ولد الفرس الأبلق في الدهم العِراب (3) هذا لعبيد بن الأبرص الأسدي، فقال: ومن عبيد لولا هبيد، فقلت: ومن هبيد؟ فأنشأ يقول:

أنا ابن الصلادم أدعى الهبيد
...................... حبوت القوفيَ قرميْ أسدْ (5)
عبيدا حبوت بمأثورة
...................... وأنطقت بشرا على غير كدْ (6)
ولاقي بمدركَ رهط الكميت
....................... ملاذا عزيزا ومجدا وجدْ
منحناهم الشعر عن قدرة
....................... فهل تشكر اليوم هذا معدْ

فقلت: أما عن نفسك فقد أخبرتني، فأخبرني عن مدرك، فقال: هو مدرك بن واغم، صاحب الكميت(7)، وهو ابن عمي، وكان الصلادم وواغم من أشعر الجن، ثم قال: لو أنك أصبت من لبنٍ عندنا؟ فقلت: هات، أريد الأنس به، فذهب فأتاني بعسٍّ في لبن ظبي، فكرهته لزهومته (8) فقلت: إليك، ومججت ما كان في فمي منه، فأخذه ثم قال: امض راشدا مصاحَبا ، فوليت منصرفا فصاح بي من خلفي، أما إنك لو كرعت في بطنك العس لأصبحت أشعر قومك. قال أبي: فندمت أن لا أكون كرعت عسه في جوفي على ما كان من زهومته، وأنشأت أقول في طريقي:

أسفت على عس الهبيد وشربه
......................... لقد حرمتنيه صروف المقادرِ
ولو أنني إذ ذاك كنت شربته
.................. لأصبحت في قومي لهم خير شاعر

(1) السبسب: المفازة، والدكداك: أرض فيها غلظ، والأعقاد: ما تعقد وتراك من الرمال
(2) اليعملة: الناقة النجيبة، اسم ولا تستعمل صفة
(3) خيل عراب: أي كرائم سالمة من الهجنة
(5) هبيد، من أسماء الجن، وهو صاحب عبيد بن الأبرص
(6) بشر بن أبي خازم
(7) الكميت الأكبر وهو ابن ثعلبة بن نوفل بن نضلة الفقعسي
(8) زهومته: ريحه النتن

النص في جمهرة أشعار العرب، لأبي زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي.

سلاف 25-04-2001 12:26 PM

وما أدراكم أن الجن ربما قالت لكل شاعر منهم شيطان من الإنس ؟ :)

أي عمر إما أنك أخطأت الطباعة أو أن الجني أخطأ الوزن :)

أنى اهتديت إلى من طال ليلهم
.................... في سبسبٍ ذا دكداكٍ وأعقادِ

والعجز هنا 22 3 - 2 (1) 2 - 22 3 - 22 ( بين القوسين محذوف.

ويستقيم بالقول :

في سبسبٍ ذا دُكيداكٍ وأعقادِ
أو
في سبسبٍ ذات دكداكٍ وأعقادِ

عمر مطر 25-04-2001 01:19 PM

أنا الذي أخطأت، فهي ذات.

لا تخاف الجني شاعر شاعر. :)


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.