أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة الثقافة والأدب (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   أنا ضيف جديد (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=8866)

الرذاذ 23-05-2000 12:17 PM

أنا ضيف جديد
 
أتيت إلى هذه الخيمة باحثا في خيام العرب عن شاعر فصيح ومناقشا من أراد اتقان إسلوبه و الألفاظه فأنا أحب الشعر العربي الذي قاله أبو الطيب والمعري والبحتري فهل أجد هنا في هذه الخيمة العربية شاعرا أُبادله الأشعار وأناقشه فيها ثم يكون هنا نقد مفيد يعيد لنا خيام العرب الشعرية ورمال الصحراء ورعي الغنم أتمنى كل هذا

جمال حمدان 23-05-2000 12:50 PM

هــــــــــــلا بالغالي وميت هلا

أخــــــيرا ....وافق شن طبقه ...
....................
..................
وينك يارجل والله من زمان وأنا نفسي
ربنا يعثرني بواحد زيك.. عشان أفتك من هاللي مايتسمى
ترى عندنا واحد ملقوف إسمه المنشق
عافس لنا الخيمة وما عنده إلا (رحنا وطي)
وههههههييي, وكخخخخخخ (اموت واعرف وايش معناة الكخخخخخ)
.. فاحذر منه لحسن تكون بطل قصته القادمة..
قول .. يا كافي البلا لو تقع في لسانه
..... ما علينا ..... حرام .. ما ودنا نستغيبه ..
.............
(((((وهلحيـــــــــــن)))))))

خـــــــذ عندك وأنا أخوك ... وربنا يستر ..
**********************

أطلا كنت أم كنت الرذاذا
............. سيثلج صدرنا أمثال هذا
فأهلا بالذي يبغي سجالا
.............. ولا تسأل عن إسمي أو لماذا

************************

ولكم عندنا ما سيثلج صدركم بإذن الله وما هذه
إلا لإدخال البســـــــمة إلى نفوسكم ...

أخوكم: جمال حمدان
شاعر الخيام وباقي النجوع والمضارب


صالح زيادنة 23-05-2000 02:51 PM

أُرَحِّبُ فيكَ إن كنتَ جديداً
وفي الساحاتِ قد تجد الملاذا
رذاذكَ أيقظَ الأشعارَ فينا
فسالت بعد أن كانت رذاذا
وعبقر ترقص الحيّاتُ فيها
أُعيذكَ من أفاعيها عِيَاذا
فأهلاً بالذي يأتي إلينا
وتصبحُ نفسه مِنَّا جُذاذا
فغرّد كيف شئتَ ولا تُبالي
فأرض الشعرِ تمتص الرذاذا
……………
وأهلاً بك صديقاً .

فيافي 23-05-2000 03:53 PM

مرحبـا أخ رذاذ
وأهلا بك صديقا وشاعرا جديدا بيننا
ونتمنى أن نرى مساهماتك التي أتوقع بأنها
ستكون جميلو ومفيدة
وتحياتي..فيافي
على فكرة أنا أيضا جديدة !!

الرذاذ 23-05-2000 04:14 PM

شكرا لكما على هذا الترحيب الذي ينم عن عرب سكنوا قديما قرب المعري وسيف الدولة وإنني عند دخولي الأول إلى هذه الشبكة العنكبوتية رأيت شعرا لم أسمع به من قبل حيث أن الصحافة عندنا لا تهتم بالشعر الفصيح وإن نشرته لا تنشره إلا من كان صاحب سلطة أو قريبا منها أما الشعر الطيني أي النبطي فقد تمرغ في هذه الصحف وتمرغت فيه الصحف أعود لقول وجدت شعرا جميلا عربيا النسب وخيالي المعنى ولعله لكما وإنه لشعر أعجبت به
وقد حاولت جاهدا أرسال الشكر عبر موقعين في الشبكة ولكن لم يصل حيث أن خبرتي بهذه الشبكة قليل جدا وها أنتم سرمتم لنا لوحة جميلة أكاد أن أتلمس الرذاذ بها والطل وخذوا هذا الشطر وأرغب منكم إكماله

رسم الأسى فوق المنابر قصة ** أن اليهود على الربا تتمخطرُ

جمال حمدان 23-05-2000 04:53 PM

وأجلُّ منها من أتانا منكرا
.........حق (الصداقة) .. علّه يتذكر
لو كان بادر بالتحية زدتها
............عشرا ويربو فوق عشر أذفر
لكنه إختار (الجرير) ونهجه
............فأنا(الفرزدق) رغم ما قد أنكرو

وااااااااااااااأسفــــــــــــــاه

جمال حمدان

الرذاذ 23-05-2000 05:51 PM

شكرا لك وألف شكر
أخي العربي كنت أكتب أشعرا فجاء أحد أصاحبي يلومني ويطلب مني إضاعة النشيد وقتل المشاعر في مهدها وقال لي : دع الشعر فإنه لا فائدة منه فالمتذوقون العرب مات تذوقهم ولم يعد يطربهم إلا الدينار أو الدرهم فقلت له :

أتطلب مني ضياع النشيد *** وقتل الأنين وكتـــــم الألم؟
وكبت المشاعر في مهدها ** وأطوي صحائفها والقـــلم
وآتي إليك أجر الخطى *** لنلقي على القوم كل التهم
أسرك أن تُعتلى أمتي ؟ *** أسرك أن نحتبي للأمـــــــــم
أتحنقُ شعرا يذيب الأسى ** ويعمي الهموم ويحيي الهــــمم
ترفق علي فأني أسير ** ودعه يغرد فوق القمـــــم
فما أنت أنت ولكنني *** سألمح يوما عليك النـــــدم
وبعدُ لقد وجدت بغيتي هنا حيث العروبة على أرضها وحيث من يقدر الشعر وإنني طفل في الشعر يحبو حول الإبل وطنب الخيام وأرجو أن أحمل محبرتي على ظهر بنات أعوج وناقة طرفة حتى أصل إلى خيمة النابغة الذبياني في وادي عبقر إذ لا يُرى هناك أعجمي ينشر عجمته أو عربي تنكر لعروبته
ويا أخي هلا فسرت معنى بعض الأبيات التي قلتها أنت فإن المتطلع إلى هذه الزاوية قد لا يعرف ما يقال فالناس مختلفون في الفهم


yassin 23-05-2000 06:02 PM

اهلا بالاخ الرذاذ بيننا
نتمنى من الاعماق ان نفيدك ونستفيد منك
مع تحيات الناي الحزين ياسين

جمال حمدان 23-05-2000 06:38 PM

الأخ رذاذ
بعد التحية
(إني اراك 0نافورة في الشعر) ولست رذاذا
بارك الله فيك ولا فض فوك ..
................

أما بالنسبة لسؤالكم لنا عن تفسير
بعض ما كتبناه فالذي كتبناه سيفسره
لك من عنيته بتلك الأبيات ولا أخال
أخــي وحبيــبي شاعرنا الكبير
صالح زيـــــــــــادنه قد نسي
المودة والصداقة بيننا .....
فأقول لحبيبي صالح (أبا جمال) ..
إن لم تقوموا بتدارك تلك الهفوة وإصلاح
ما كسرته فوالله ستكون بيننا حرب شعواء
وسجالا دونه ســجال جرير والفرزدق ....
فتحية لكم حبيبنا الشاعر العظيم( أبا جمال)
وتحية لشاعر رهـط الصامدة وفلسطيننا الحبيبة.
ولن أقبل منك يا أخي أبا جمال أن ترد علينا
إلأ بالشــعر فهلم وسارع .... ونحن في الإنتظار

......................
ملاحظة : ـ أما بالنسبة للبيت الذي
بدأتنا به ألا وهو:
رســم الأســى فوق المنابر قصــة
......... أن اليـهود على الربى تتمخطر

فأود أن ألفت إنتباهكم أخي الكريم إلى نقطة
جـد هامة ألا وهي أن لا نأتِ بأي أشعار أو موضوع
آخــر إلا ((( بعــد أن ننتهي مما بدأنا به ))))
لأنه لا فائدة من خلط المواضيع والأشعار .. فأرجو منك
عزيزي ومن المشاركين أن نلتزم بهذه القاعدة وسترون
بأنفسكم كم ستكون الفائدة والنفع بإذن الله ..
..................
وأعود مرة أخرى للبيت الذي بدأتنا به ( رسـم الأسـى ....)
وأقول ....
....................
والعرب بين مسالم ومداهن
.............ونرى البلاء بنا يعم ويكبر
والمسلون زمامهم بيد الألى
..............لا ذمة لهمو ولا يتورعوا
ما كان صهيون يقر بخيبر
..............لو قام مثل الأمس فينا حيدر

أبوفيصل 24-05-2000 12:52 AM

أنت الرذاذ فما لقلبك .. مثقل .. .. بالـ هم ؟ .. كيف تجمع ؟ بينها؟
أفصح وأسعدنا .. فنحن بحاجة .. .. لقصيدة عصماء منك !! .. فأينها ؟
أخي رذاذ .. مرحبا بك .. لكن لاتتحامل على القصيدة العامية .. فهي نتاج فكر ومعاناة .. وهناك من الشعر العامي ما لانملك أمامه إلا أن نقف إعجابا .. الأستاذة ميموزا ستتدخل بلا شك .. وستعطيني على راسي لهذا الكلام .. وأمري لله .. فأنا لست أحسن من غيري .. ومرحبا بها .. وبهجومها المتوقع ..
لا خاب ظنك في الرفيق الموالي ... ما عاد لك شرهة على باقي الناس ..... أحمد السديري
شفنا الرذاذ وراحت النفس لبعيد .. يالله تمطرنا بعفوك إلــهي
والخوف ميموزا تهاجم هل البيد .. مع أن شعر البادية فيه راهي

أبو فصفص

الرذاذ 24-05-2000 03:07 AM

أبا فيصل نعم الشعر العامي فيه مشاعر وأحاسيس ولكنه صنع بمواد سريعة التلف ولا تقبل عند العرب كافة ولذا نتمنى أن تصاغ هذه المشاعر والأحاسيس صياغة تبقى على الدهر وتقبل عند العربي في المشرق والمغرب والسبب أن العربية ضعفت عند هذا الشاعر فأراد إظهار ما يختلج في نفسه ولكن ضعف العربية جعله يظهرها في ثوب أكل الدهر عليه وشرب ولا يغرك إشادة الكبراء بهذا الثوب الخلق ولكن انظر إلى من أبحر في العربية وحلق تجده يطرب ويتفاعل مع العربي الذي وقف على الطل ويتم فؤاد البان والحمام

الرذاذ 24-05-2000 10:06 PM

وهب الديار إلى العدو غادر * وإلى ضياع القدس دوما يبحرُ
أسدٌ بألفاظ البيان كلها * لكـــنه عند الوغى يتبخرُ
كم ذا نرى فوق البسيطة خادعا * ونرى الشجاعة في الخؤون تجحر
بذر الهزائم في النفوس قائدٌ * دوما يقول مبادئا لا تشكر

جمال حمدان 24-05-2000 10:45 PM

الأخ العزيز الرذاذ

بارك الله بكم لهذه الإضافة ولكن عزيزي كما تفضلتم في رسالتكم الأولى بأنكم تودون النقد وانا معكم فنعم للنقد البناء وإني أرى بأن المعاني تترك للشاعر نفسه ولكن لا يسمح لنا بتجاوز العلل والزحافات إن كانت في غير محلها أو كذلك الخروج عن تفعيلة البحر وهنا يةجد خلل في تفعيلة بعض الأبيات...
************

فأنظر رعاك الله لصدر البيت الأول
****************
البيت الأول.........

وهب الديار إلى العدو غادر * وإلى ضياع القدس دوما يبحرُ
...................

وهب الديار إلى ( العدو) والصحيح من حيث التفعيلة لا المعنى أن نأت بكلمة على وزن ( العدوة) أو (المحبة ) أو (الشقاوة)أو ما شابه ذلك بأي كلمة تحتوي على نفس التفعيلات .. لكي تكتمل التفعيلة الواقعة بعد تلك الكلمة إلى (متفاعل) لأن بحر قصيدتنا كما تعرفون بأنه من البحر الكامل وتفعيلاته :
متفاعل متفاعل متفاعل ...... متفاعل متفاعل متفاعل
أما العجز فسليم
*************************
البيت الثاني..........

أسدٌ بألفاظ البيان كلها * لكـــنه عند الوغى يتبخرُ

(البيان) خطأ والصحيح كلمة على هيئة ( البيانة) أو (البسيطة) أو (البلاغة) وذلك للسبب الذي بيناه في صدر البيت الذي سبقه.. والعجز سليم جدا
*******************
البيت الثالث ...........

كم ذا نرى فوق البسيطة خادعا * ونرى الشجاعة في الخؤون تجحر

هذا البيت سليم مائة في المائة ولا يشوبه أي شي...
*****************

البيت الرابع ..........

بذر الهزائم في النفوس قائدٌ * دوما يقول مبادئا لا تشكر

وهذا البيت أيضا به خلل في صدره وبالتحديد عند كلمة (النفوس)
ويجب الإتيان بكلمة تشابه في حركاتها كلمة ( الخليقة ) أو ( العروبة) أو (المضارب) ... اما العجز فسليم....

أرجو أخي أن تأخذوا بعين الإعتبار هذه الهنات البسيطة في سبك القصيدة أما من حيث المعاني والمحتوى فبارك الله بكم وبما قلتم....
أخوكم : جمال حمدان

الرذاذ 25-05-2000 03:31 PM

شكرا لمن حفظ القريض من الأذى * حتى يرى روض المشاعر يزهرُ
إني أراك على المخيلة جالسا * وتكاد من قول البلاغة تقطر
وترى حمام الشعر يسجع في الربى *والحقل من ماء الفصاحة أخظرُ
وأراك تحت الأيك تنظم قصة * وبقربها ذاك الحصان الأشقر
والخيمة الفيحاءتحت خبائها * شعرٌ على كل القوافي يظهر
وأرى المعري ناظما أبياته * يدنو ويلقي شعره ويكبر
أدنو إلى هذي الخيام مع الندى *علي إلى زهر المعاني أظفرُ

الحصان الأشقر : صالح
عذرا فإن هذه الأبيات جملة إعتراضية ونشكركم على ما أتحفتمونا به


الرذاذ 25-05-2000 10:33 PM

لو لم يكن صدام موجودا
لأوجد الغرب فينا ألف صدام ..

أرجو أن تنظر في البيت السابق شطره الأول من حيث الوزن مجرد مداعبة

نعم : لأوجدوا في حمانا ألف صدام *
وحافظ قتل الأطفال مفتخرا * لا فرق بينهما من قبل أعوام
فاذكر حماة ولا تنس مساجدها *0000000000000000000000000

جمال حمدان 26-05-2000 11:55 PM

الأخ الرذاذ
أحسنتم أخي وبارك الله بكم على أخذكم بيدنا إلى الصواب
ولك علي عهد بمحاولة عدم الرجوع لمثلها...

أنتظرني يوم أو يومين وسآتيك بإذن الله بما تقر به عينك
وعيون إخواني المشاركين........

تحياتي لك عزيزي وإلى اللقاء قريبا بإذن الله
أخوكم : جمال


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.