أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة الثقافة والأدب (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   ذاتَ (آلو) (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=9528)

سلاف 11-06-2000 09:00 PM

ذاتَ (آلو)
 
أحبِبْ بمن قد أتاني صوتُها غسقا
………فطرتُ حتى كأنّ القلبَ ما احترقا
يا شعرُ إن جئتها فالثم مراشفها
…..…...فهي التي أودعتكَ القلبَ والورقا
ما أنتَ عندي إلا بعض آهتها
….………فارجع إليها بآهاتي وكن لبِقا
يا أنتِ ما كلماتُ الوجد تسعفني
………..….ولا عَيِيُّ لساني بالهوى نطقا
بحر من الحبِّ والتحنانُ شاطئُه
….……..وددتُ في لجّهِ ألقى الردى غرقا
يظلُّ قلبُكَ موصولا بها أبداً !
…………...فكلُّ (آلو) تشظّيه إذن مِزقا
يا حسن طلعتها كالبدرِ مكتملاً
…..….…..وكالربيعِ زكا والصبحِ مؤتلقا
" عسى الزمانُ الذي ما زال يبعدنا "
…………..…يحيله الله وصلا بيننا ولِقا

Samy 11-06-2000 09:36 PM

الأستاذ سلاف
تحية وتقدير

هل نحن أمام صرخة أم فرحة ؟ هل نحن أمام إشراقة شمس أم بزوغ فجر ؟ لا هذا ولا تلك .. نحن أمام السلاف .
نحن امام فارس يجتر عبق الماضي بما فيه من عنفوان .. يناجي الحبيب ويلتمس العذر له ويستعمل الألوان الزاهية لا القاتمة في تشكيل لوحته .. نعم هو لم يرسم فلا مجال هناك لتداخل الخطوط والظلال بل قام بتشكيل لوحة فنية رائعة وأخاله كان يغمس فرشاته في دواة وجدانه.
تعالوا سويا نستنطق البيت التالي وكفى:

يا شعرُ إن جئتها فالثم مراشفها
…..…...فهي التي أودعتكَ القلبَ والورقا
لماذا لم يطلب الشاعر وصل حبيبته مباشرة ويكفينا عناء الإنتظار؟ نعم هذا سؤال يطرح نفسه ولكنا نرى السلاف قد أبحر بنا بطريقة خلاقة وإبداعية لا تتأتى إلا لمن يملكون نواصي البديع قبل القريض . نقول لقد اطنب الشاعر ببيت واحد وكلفنا عناء البحث .. ولكنا لو قارنا عناء البحث بما سيعود علينا من متعة البيان فلا نملك إلا أن نقف إجلالا وتقديرا لهذا السلاف هاتفين لا فض فوك . فزدنا أستاذنا العزيز من هذا الإطناب وشنف قلوبنا قبل آذاننا .
ولنعرج على قصيدة كاملة مختزلة ببعض كلمات تتساوى مع عدد أصابع اليدين

ما أنتَ عندي إلا بعضَ آهتها
….………فارجع إليها بآهاتي وكن لبِقا

ما أنتَ عندي إلا بعضَ آهتها
….………فارجع إليها بآهاتي وكن لبِقا

ما أنتَ عندي إلا بعضَ آهتها
….………فارجع إليها بآهاتي وكن لبِقا

نعم لقد كررت طباعة البيت أكثر من مرة لأنني عندما قرأته في القراءة الأولي وجدتني قد أشكل على إستيعابه ! فأعدت الكرة وجلت في الحواشي والأطراف
فرأيت ما خفي علي ولازلت أشكو قلة هضم ما فيه من خيال وإبداع . وهنا مرة أخرى نرى الأستاذ السلاف يرينا الوصل عيانا وكأنه ساعي بريد يسعى على قدمين ويتحرك أمامنا .. فماذا عسانا نطلب اكثر من ذلك إبداعا بل عبقرية إن جاز لنا التعبير .. بل هي العبقرية بعينها .

أقول .. زدنا وأمتعنا وإني لا زلت واقفا إجلالا وتقديرا ومنتظرا للمزيد.

وتقبلوا تحياتي

Samy

جمال حمدان 11-06-2000 09:53 PM

الله أكبر الله اكبر

لم يبق لنا الأخ سامي في القول شيئا ودعني أكرر قولة لا فض فوك
وليتني أجد كلمة أجمل أو اقوى منها ...

قبلة على جبينك يا سلافنا العزيز
أخوكم : جمال

بصراحة : لست أدري ممن ستأتي الرماح بعد الان هل من ( م ) أم من (س) مع إحترامي وتقديري لكليهما ..

سلاف 11-06-2000 10:45 PM

أخي أيها الفنان سامي
أخالك أحيانا محللا نفسيا، ومستقرئا للماضي، ورساما، وكاتبا، وأديبا وقصاص أثر كلمات
ومداليل ثم من جماع هذا كله ناقدا.
كأنك مرآة مكبرة أو مطياف فاحص تكشف زوايا النفس التي لا يعيها صاحبها، ولم أكن أدرك
أن الكلمات التي تقفز إلى اللسان تلقائيا يمكن أن تحمل كل هذه المعلومات عن قائلها.
أسر بالصورة وروعة الصياغة وتأتي الأسلوب وانسيابية الدروب التي تطرقها ولا يؤثر في
جمال كلامك أن تكون مادحا أو ذاما.
على أني أشكر لك هذا الإطراء المحرج بفرضه علي التمحيص والاحتياط من قول
:" لم النزول " كما تفرض علي الخوف من كشف ما لا أريد. فاستر إن رأيت
معلومة محرجة. والله لكأني أمام عراف لا كالعرّافين.

وأنت يا أخي جمال والله لا يزال بيتك
فوضت أمري للذي جعل الهوى
…………ترفاً لديك ولي من الغايات
يتردد تلقائيا على لساني، ولعل الأخ سامي وقد عرف عني شيئا من خلال
الأبيات يخبرني عن سر إعجابي الزائد بهذا البيت ما لا أعرفه أنا.
وتسلم يا أخي الحبيب فما هذا إلا قبس مما يشع منك.

majdi 12-06-2000 12:36 AM

كأن نظمك للعشاق مرجعهم
................. كأن نظمك داء للذي عشقا
كأنهم ولهيب الشوق يسكنهم
................. أتى السلاف فحط الهم وانطلقا

جمال حمدان 12-06-2000 01:14 AM

الأخ السلاف
نقول ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
***************************

أمسك سلاف . فسبحان الذي خلقا

............أرقيك من عيني أو ما هوى ورقى

هل هذه ديم الله أنشأها

............أم ذا قريضكم فاض الروى فسقى!!

أخوكم : جمال حمدان

ميموزا 12-06-2000 06:18 AM

سلاف ... أحمدالله تعالى أن الأمل بدأ يورق في قلبك ، وبدأت أزهاره تنبت حيية خجولة ، وأكثر من جميلة .
بدأ أستاذي سامي كلامه بتساؤل عن حقيقة ما نراه ، وخلص إلى السلاف ، نعم نحن أمام سلاف ، وتحديداً أمام حلم من أحلامه العذبة ، لا أظن أن صوتها جاءه حقيقة ، ولكنه كان يحلم بطيفها.
يظل قلبك موصولاً بها أبداً! ... فكل ( آلو ) تشظيه إذن مزقا
لماذا كل ( آلو ) نحن لا نستخدم هذه الكلمة إلا مرة واحدة عند بدء المكالمة ، حتى نتعرف هوية المتصل ، فهل ظلت تردد هذه الكلمة فقط دون أن تزيد عليها ؟! ومما يدعم رأيي هذا ما جاء بعده ، ترك سلاف صوتها ، وانتقل إلى طلعتها البهية ، والهاتف لا ينقل الصورة عادة !!! ولكن الأحلام تفعل ، والبيت الأخير هو الدليل القاطع والبرهان الساطع ، فسلاف لم يصلها ولم تصله ، وما زال الزمان يبعدهما ، وإن كان الاتصال الهاتفي حقيقة ، فسيعتبره وصلاً ، فالمحب عادة ينسى فضيلة الطموح ، ويرضى بالقليل من الحبيب !!!
بحر من الحب والتحنان شاطئه ... وددت في لجه ألقى الردى غرقا
لقد غرقت يا سلاف وقضي الأمر !!!

وأخيراً يا سلاف لا يفوتني أن أهنئك على المنصب الذي خلعه عليك مجدي ( مرجع العاشقين ) ، أو كما أحب أن أسميه ( مستشار العاشقين البائسين ) !!!
وليبحث سامي دلالته مع بيت جمال الذي تردده !!!

Samy 12-06-2000 03:30 PM

الأخت ميموزا
كأني أستقرئ من نقدك لنقدي تباينا بين وجهتي نظرنا . وهذا حق مشروع للجميع . ولكن يجب على الناقد أن ينظر بداية بعين شمولية على القصيدة ومن بعدها يقوم باستعمال أدواته في كل ركن وزاوية وحرف فيها . ولم يكن النقد يؤخذ على محامل ضيق نظرة الناقد للعمل وإلا جعل الناقد من نفسه عرضة ومحلا لنقد كل منتقد . لذلك اقول لست أدري ما هما ظرفي الزمان والمكان اللذين بنيت عليهما نقدك ؟ فأنت تقولين :
(لماذا كل ( آلو ) نحن لا نستخدم هذه الكلمة إلا مرة واحدة عند بدء المكالمة ، حتى نتعرف هوية المتصل ، فهل ظلت تردد هذه الكلمة فقط دون أن تزيد عليها ؟!)

إولا / فلو نظرنا لبيت السلاف الذي يقول فيه

يظلُّ قلبُكَ موصولا بها أبداً !
…………...فكلُّ (آلو) تشظّيه إذن مِزقا

فهذا لا يعني بأن بقية القصيدة بنيت تبعا لأحداث مكالمة هاتفية فلم تكن المكالمة إلا باعثا لإستثارة العواطف ومن ثم لنظم القصيدة ولست أرى ما يدعم إتهامك لحبيبةالشاعر بتردادها للفظة (الو) حتى قمت أنت تذكرينه بنسيانه لعدد مرات نطقها وبصمته الغير مبرر .ومع هذا فإنني أتفهم بأن الشاعر يتمزق قلبه ويتشظى كلما سمع صوت حبيبته على الهاتف أو ربما حين يذكر إسمها على مسامعه . وليس هناك أي ربط بين منطوق البيت وما حسبتيه انت عيبا عليه بوقوفك عند تلك اللحظة الزمنية . وكان أحداث القصيدة قد بدات وأنتهت عند لفظة (الو).وكم كنت أخشى أن تلومين الشاعر على كلمته (قلبك) ولم يستعمل (قلبي) لكي لا تظنيني بأنه يناجي السامع .

ثانيا / وتقولين

( ترك سلاف صوتها ، وانتقل إلى طلعتها البهية ، والهاتف لا ينقل الصورة عادة !!! ولكن الأحلام تفعل ) ردا على بيته القائل :

يا حسن طلعتها كالبدرِ مكتملاً
…..….…..وكالربيعِ زكا والصبحِ مؤتلقا

وهنا أيضا أرى بأنك وضعت الشاعر ونفسك في ظرف الزمان بل والمكان وهل نستشف من قول الشاعر بأنه كان يراها وتراه أثناء المكالمة ؟ هل كان أمرا غريبا إن تصور الشاعر حبيبته أثناء تخاطبهما على الهاتف ؟ ومن منا لا يتصور وجه وشكل من يكلمه على الهاتف أثناء سماع صوته ومعرفته إياه ؟ وهل في بيته ما يعطيك قرينة على حدوث التقابل أثناء التخاطب بينهما ؟ فهل نسي الشاعر أم أغفل اللحظة؟

ثالثا / أما فقولك:

( والبيت الأخير هو الدليل القاطع والبرهان الساطع ، فسلاف لم يصلها ولم تصله ، وما زال الزمان يبعدهما )

فنقول نعم إن شاعرنا يشكو من النوى الذي يفرق بينه وبين حبيته وهل النوى يحول بين إمكانية التحدث على الهاتف بين المحبين ؟ وهل النوى يمنع الحبيب من وصف جمال حبيبته لقارئيه ؟ وهل إن وصفها سيأتي سائل ليسأله وكيف عرفت شكل حبيبتك وأنت على الهاتف؟ قد يكون كلامك منطقيا وفي محله في حالة واحدة فقط وهي ان الشاعر قد تعرف على حبيبته وأحبها من خلال الإنترنت أو من خلال صوتها فقط على الهاتف ولم يرها من قبل . ولكن منطوق البيت وحتى بقية القصيدة لا يوجد فيه أو فيها ما يشير لذلك .ولكن إعادة لبيته قد يفيد بأن الشاعر قد تقابل مع حبيبة ويعرفها

يا حسن طلعتها كالبدرِ مكتملاً
…..….…..وكالربيعِ زكا والصبحِ مؤتلقا


رابعا / وأما ظنك بأنه كان على الشاعر إعتبار التحادث بينه وبين حبيبة كوصل بينهما حين تقولين :

( وإن كان الاتصال الهاتفي حقيقة ، فسيعتبره وصلاً ، فالمحب عادة ينسى فضيلة الطموح ، ويرضى بالقليل من الحبيب !!!)

فأقول لماذا تحجرين على الشاعر رغباته وتحددين أنت له مساحة مراده والتعبير عنها ؟
أيعتبر ذلك مثلبة أم عيبا عليه ؟ نعم إن الشاعر (الحبيب) يتوق لرؤية حبيبته عيانا ولم نراه يعتبر صوتها كافيا كالوصل وهذا من حقه طالما هذه رغبته ..

خامسا / عندما تناولت أنا ما قاله السلاف نظرت له من خلال ما يمليه الشعر على الناقد من زوايا مختلفة هذا بالطبع مع عدم إغفالي لتسلسل الأحداث ولكني لم أنظر لها من منظار ظرفي الزمان والمكان كما فعلت أنت يا أخت ميموزا .. فجميل أن تنقدي نقدي ولعلني استفيد منك .

أرجو منك أن تبيني لنا رأيك بعد ما أبديت لك وجهة نظري هذا وقد أكتفيت بما قلته ولم أر حاجة للإتيان بأبيات شعر لعدد من الشعراء كأمثلة على ما قلت لكي لا يطول بنا المقام .ويكفي ببعض المعلقات لنرى كيف يصف الشاعر أشياء لم تكن موجودة أثناء الحدث بل نراه قد تعايش معها وحاورها .

أخيرا / وأما بحثي في طلب سامي في البيت الذي يردده فقد بينت وجهة نظري به في تعليقي على قصيدة السندباد وأرجو ممن أراد أن يقرأه هناك .

وتقبلوا تحياتي

Samy

سلاف 12-06-2000 04:53 PM

أخوي جمال ومجدي

أخي جمالُ أخي مجدي، ومن خلقا
…………..قلبي بغير هوى الأحبابِ ما خفقا
وأفضل الحب ما الرحمن باركه
…………….حُـبّيكما فيه عنوانا ومنطلَقا
قلبي يهلل مسروراً بشعركما
………..كالأرض عطشى إذا تستقبل الودَقا
ففي سنيّ الـنّهى والفكر عندكما
………….ما فاقَ في حسنه الأفواهَ والحدقا
أدعو إلهي فضلا أن يديمَ لنا
…………..…هذي المحبّةَ في تقواهُ والأنَقا
وأن يلمّ لنـا شملا فإن لنا
……………وسيلة خير من سوّى ومن خلقا

الذي يتبادر للذهن في البيت الأخير أن وسيلة هي
إسم إن وهو الأظهر في رأيي، هل يجوز اعتبار (خير )
هي اسم إن باعتبارها المسند إليه ؟؟

أختي ميموزا، وأخي سامي
أراكما للشعر هنا، كالملح والفلفل للطعام -دون تخصيص لأيكما
بأيهما - لا يستساغ طعام بدونهما، وإن قيض الله لي يوما أن أطبع شعرا فإني
أنوي أن يصاحب كل قصيدة فيه نقد له من أي منكما. بل وحبذا اختلافكما
فيه فهذا يغطي مساحة أكبر ويبعث المزيد من حيوية التفكير لدى قارئكما.

ويا أخي سامي، لعل قدرا من اختلاف وجهتي نظريكما راجع إلى أن الأخت
ميموزا تنظر إلى هذه القصيدة في سياق القصائد السابقة، التي يشرفني ويسرني
تحليلك ونقدك لما ييسره لك وقتك منها ولا أريد أن أثقل عليك.

ولكما تقديري وإعجابي بما أوتي كل منكما من بصيرة لا شك أنها لا تقف عند
حدود النقد، والله يساعد من تتعاملان معهما في الحياة على تحمل نافذ البصيرة عند
كل منكما إدراكا لأدنى خطأ وتوقا للكمال، ولكن حكمة البصيرة لا شك تميز
الممكن من المستحيل، ولكنها قد لا تقف إلا عند حدود أقصى الممكن المطلة على
المستحيل.

عبدالله 12-06-2000 06:07 PM

لا فض فوك أخي الكريم و لله درك فأنت قمة في الإبداع
----
أخي مجدي قل لي بربك كيف هان عليك أن تصف الهوى بالهم!
---
ته في دروب الهوى يا قلب منطلقا .. ما انت لي خافقا إن لم تكن نزقا
ما كنت أعرف طعما للهوى أبدا .. حتـى بغيداء صار القلب مـُعتلـِقا
قد حول الحب عيشي جنة و لذا .. من فرطه صرت بالـ " mobile " ملتصقا (1)
---
(1) : نـحن نسمي الهاتف النقال موبايل

سندبادالشعر 12-06-2000 08:02 PM

أخي عبدالله،
ولم لا تقول (بالنقال ملتصقا) فهذا يحفظ الوزن وأنقى للغة، دعنا لا نستخدم المستورد من الألفاظ إلا إذا اضطررنا إليه.
ولك وللجميع تحياتي

السنــ غيور على اللغة ـــــدباد

جمال حمدان 12-06-2000 08:07 PM

الاخ السندباد وانا أعترض !!!!!!!
ولماذا لا يقول ( بالجوال) لأن الدانمرك يسمونه هكذا

إبتسموا
تحياتي

majdi 12-06-2000 08:18 PM

سلافي الغالي هل لك أن تشرح البيت الأخير كما أردته أنت لو سمحت

عبدالله 12-06-2000 08:23 PM

شكرا لك أخي السندباد على هذه الملاحظة
و اعلم بأني أردت ذلك لكنه لم يـخطر ببالي كلمة النقال أو الجوال
- كي لا يزعل الأخ جمال -

و اسلم

سلاف 12-06-2000 09:47 PM

أخي مجدي
وأن يلمّ لنـا شملا فإن لنا
……………وسيلة خير من سوّى ومن خلقا
المقصود أن خير خلق الله سيدنا محمدا عليه السلام هو وسيلتنا إلى الله تعالى
ففاعل سوّى ضمير عائد إلى لفظ الجلالة المفترض فهمه.

جمال حمدان 12-06-2000 11:32 PM

الأخ العزيز السلاف
هل قرات ردي على ما اتحفنمونا به تحت قصيدتي
هذا انا ؟؟
http://www.khayma.net/hewar/Forum3/HTML/000215.html

وشكرا

ميموزا 13-06-2000 08:00 AM

عزيزي / سامي .
لم أنقد نقدك ، كنت أبين رأيي في القصيدة فقط ، أحب أن أفهمها كما ذكرت في ردي ، وصدق سلاف عندما قال بأني أنظر للقصيدة في سياق القصائد السابقة ، لو كان الاتصال حقيقة لكانت القصيدة إعصار فرح جارف ، ولكن الفرحة فيها هادئة نوعاً ما ، لا تناسب هذا القلب المفعم بالعاطفة ، إذن هذه البهجة المتواضعة تليق بحلم صيفي لذيذ ، وبطيف زائر في المنام .
كل ما ذكرته صحيح لو نظرت للقصيدة فقط ، ولم أضع في اعتباري ما سبقها ، ولكني أرى سلافاً يدون تاريخ عشقه بقصائده ، وعليه فلا يمكن تجاوز مراحل هذا التاريخ ، وتجاهل تلاحم نسيجها .
أرجو أن أكون قد أوضحت لك ما عنيته بكلامي .

سلاف 13-06-2000 08:56 AM

أخي العزيز جمال
ما قرأته إلا التو وأسعدك الله كما أسعدتني.

أبو محمد 13-06-2000 09:07 AM

السلام عليكم يا سلاف
والله تعجز الكلمات عن وصفي لإبداعك .. حياك الله ياأخي وأتمنى لك
التوفيق بإذن الله عز وجل .. وأرجو منك كتابة المزيد فيبدو أني
سأدمن على القراءة لك .. فكم أحب أن أقرأ لمبدع مثلك ياأخي
سلاف

أخوك أبو أحمد

خالد الناصر 13-06-2000 04:45 PM

ماأروعكم جميعا وماأجمل نقاشكم ، حقيقة لاأخفيكم بأني بعد أن أمضيت حوالي الأسبوع في بحر هذه الشبكة _ الانترنت - وجدت بأني لا أعرف ماأريد ولم أجد شيئا يشدني لكن لما وجدتكم شعرت بسعادة كبيرة ,لذا لا أقول إلا هنيئا لي بكم جميعا بلا استثناء
خالـــــــــــــــــ الناصرـــــــد /( كرم )

سلاف 13-06-2000 06:25 PM

أخي أبا أحمد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وشكرا لك.
أخي خالد: ونحن بك أسعد.

جمال حمدان 13-06-2000 07:09 PM

مرحبا بك يا أخ خالد وإني أرى كل إسم لك جميلا
فأهلا بالناصر لخيمتنا وماذا نسمي عطاءنا إن كنت كرما؟

أخوكم : جمال

خالد الناصر 14-06-2000 02:02 AM

جمال عيون صاحبناجمــــــــــــــــال
تحول كل ما يلقى جميــــــلا
قديما كنت أحسبني كريمــــــــــــــا
وإذ بي عند لقياكم بخيــــلا
بخيل بالحروف لأن شــعـــــــــــــري
بحضرة شعركم أضحى هزيـــــلا

جمال حمدان 14-06-2000 02:34 AM

الأخ خالد الناصر

******************************
إذا قدمتني ووقفت خلفي

...............فنبع الفضل منك بلا نهايه

فإني كالزجاج وليس فضلي

...............كفضلك يا لجين على المرايه

أخوكم : جمال حمدان


الذهبي 14-06-2000 05:02 AM

يا الله !!!!!!!! ماهذا يا أستاذ جمال ؟؟
من أين تأتي بمثل هذه التشبيهات ؟؟؟؟ يا أخي : لا أدري ماذا أقول ، عجزت عن البيان !!!!
والله لو كنت أمامي لما رضيت إلا أن أقبلك من فمك ، ألا يستحق مثل هذا الفم الذي يتفجر بالدرر والياقوت أن يلثم ؟؟

سلاف 14-06-2000 07:12 AM

نعم أيها الذهبي
باسمي وباسمك وصفت بيتي أخي جمال، ولا أبدل بهما طوال القصائد.

عمر مطر 14-06-2000 02:19 PM

صورة رائعة يا جمال ولكن مهما كانت رائعة فلن أقبلك على فمك

الذهبي 14-06-2000 04:02 PM

أراك يا أستاذ عمر قد راعيت الناحية الشرعية ، لقد غابت عني ، جزاك الله خيرا .
ولكن قد أعذر لما انتابني من الانبهار والإعجاب .

عمر مطر 14-06-2000 09:53 PM

انبهرت يا ذهبي وحق لك


جمال حمدان 15-01-2001 10:21 PM

شئ من الماضي الذي كلنا نعتز به

سلاف 15-01-2001 10:28 PM

حقا أخي جمال ولكن أين هم ملح الطعام وفلفله والذهبي؟؟


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.