أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   المتأمركون السعوديون! (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=45771)

فارس الأندلس 13-06-2005 09:26 AM

المتأمركون السعوديون!
 
المتأمركون السعوديون!

عبد الباري عطوان
تشن بعض الاوساط الاعلامية السعودية حملة مكثفة، ومنذ عدة اشهر، ضد العروبة والاسلام، وتمتدح في الوقت نفسه الولايات المتحدة الامريكية، وتطالب بتوثيق العلاقات معها وقطع العلاقات مع الدول العربية. ووصل الامر بأحد الكتاب المقربين من الحكومة، الي التهجم علي من سماهم بـ عرب الشمال ، وركز علي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، واستخدم الفاظا معيبة في وصفهم مثل الخبث و الدناءة ، واتهمهم بالسعي لهدم المشروع الوحدوي السعودي، وذهب الي ما هو ابعد من ذلك عندما قال ان فكرة القومية العربية فكرة تدميرية متخلفة قميئة .
بداية نسلم بحق كل انسان في التعبير عن افكاره بكل حرية، ودون اي قيود، شريطة ان يكون هناك مناخ للحرية في بلاده، لا ان تستخدم الحرية التعبيرية كوسيلة لتعزيز تيار علي حساب قتل تيار آخر وقمعه وتسفيه آرائه، دون ان يتمكن من حق الرد. وما كنا نتوقف عند هذا المقال وتهجمات صاحبه، لولا انه نشر في صحيفة شبه رسمية، تنتمي الي صحافة تتقلص فيها الحريات الي الحدود الدنيا، الامر الذي يجعلنا نتساءل عما اذا كان هذا المقال موحي به من جهات عليا، ويؤسس بالتالي لتكريس توجه راهن في الاعلام السعودي يزداد شراسة يوما بعد يوم في تبنيه مواقف معادية للعروبة والاسلام ومدافعة عن المشروع الامريكي العدواني في المنطقة العربية.
فالهجوم وبهذا الشكل غير المسبوق علي العرب والعروبة، دون مناسبة، وفي ظل ظرف عربي حرج يشهد حالة من الصحوة الشعبية نحو الاصلاح والحداثة، وتتعاظم فيه المقاومة للاحتلال الامريكي للعراق، يطرح العديد من علامات الاستفهام حول اهدافه وتوقيته، وهي اهداف مريبة في جميع الاحوال.
فقبل عدة اشهر شن الاعلام السعودي حملة مماثلة علي حركة الاخوان المسلمين ووصل الامر بالامير نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية السعودي، الي اتهامهم بانهم اساس البلاء الذي حل بالامة الاسلامية والمملكة العربية السعودية علي وجه الخصوص.
ان الحملات المبرمجة هذه ضد العروبة والاسلام تتنافي جذريا مع السياسات السعودية المعلنة في دعم التضامن العربي والاسلامي، وتصب في مصلحة اثارة الفتنة وتبرير مخططات اذلال الامة واخضاعها للهيمنة الامريكية.
فهذه هي المرة الاولي التي نسمع فيها من يطالب بقطع العلاقات مع العرب بهذه الصورة الجماعية، وتحميلهم كل الشرور، وهي دعوة تذكرنا بأخري مماثلة اطلقها بعض الكويتيين ابان الاجتياح العراقي للكويت ترافقت مع التغني ببوش الاب، واطلاق اسمه والسيدة مارغريت ثاتشر حليفته علي المواليد الجدد تيمنا وتحببا!
ربما نفهم هذه النزعة العدوانية الكويتية المعادية للعرب من قبل بعض الحاقدين وضعاف النفوس كرد فعل علي احتلال بلادهم، ولكننا نستغرب هذه الهجمة السعودية الاعلامية خاصة ان السعودية لم تتعرض الي اجتياح، ولم تخضع لاحتلال، بل لولا الغطاء العربي الذي وفرته جامعة الدول العربية لاستقدام قوات امريكية لحمايتها لكان الوضع مختلفا تماما.
لا عرب الشمال ولا عرب الجنوب ولا عرب الغرب اساءوا الي المملكة العربية السعودية وهددوا وحدتها، بل ما حدث هو العكس تماما، فالسعودية كانت خلف اول انقلاب عسكري في تاريخ العرب، وهو انقلاب حسني الزعيم في سورية، والسعودية هي التي عملت علي فرط اول وحدة عربية بين مصر وسورية، وايدت حرب الانفصال في اليمن، وقاومت علي مدي خمسين عاما مسيرة التحديث السياسي والثقافي والفني في العالمين العربي والاسلامي، وانفقت اكثر من مئة مليار دولار في هذا الخصوص علي الاقل.
ولا نعرف سر هذا الغرام المفاجئ من قبل بعض الكتاب السعوديين بالولايات المتحدة الامريكية لدرجة وضعها في مرتبة اعلي من العرب، وكأنهم ليسوا عربا وليسوا مسلمين. فالولايات المتحدة هي التي تحتل العراق، وتقتل مئة الف من ابنائه، وتعرضه للتقسيم والتفتيش، وبلادهم السعودية كانت منطلق هذا العدوان والاكثر مساندة له حتي هذه اللحظة. كما ان امريكا هذه هي التي تبارك احتلال المسجد الاقصي، وتشجع المجازر الاسرائيلية ضد الفلسطينيين، وهم عرب ومسلمون بالمناسبة، وتحميها في المنظمات الدولية.
اننا نستغرب ان تتعرض العروبة لمثل هذا الهجوم الشرس والبذيء في بلد هو اصل العروبة، وبلغة اهلها نزل القرآن الكريم، وانجبت ارحامها سيد الرسل واكرم الصحابة والمجاهدين، الذين حملوا رايات الدعوة، ونشروا العقيدة في مختلف اصقاع الارض.
ندرك جيدا ان هؤلاء اقلية الاقلية، وان الشعب السعودي ينبذهم ويرفضهم، فهو شعب عربي مسلم موحد يعتز بهويته ويتمسك بها. ولكن المشكلة ان هذا الشعب محروم من التعبير، ومصادرة حرياته، بينما تفتح المنابر الاعلامية علي مصراعيها امام هؤلاء من كتبة الوحي.
أن يتأمرك البعض لدرجة الكفر بهويته وعقيدته فهذا امر ليس بالغريب او المستغرب، ولكن ما نتمناه ان يأخذ هؤلاء المتأمركون ايجابيات امريكا وليس سلبياتها فقط. فامريكا قدمت نموذجا في الديمقراطية والمساواة والقضاء المستقل، والتنمية الاقتصادية، ومحاربة الفساد ونهب المال العام. فهل نسمع منهم ونقرأ لهم، مقالات في الاعلام السعودي الحر تطالب بتطبيق هذا النموذج الامريكي في بلادهم؟ وهل نسمع منهم، ونقرأ لهم، مقالات تطالب بالافراج عن الاصلاحيين المعتقلين في السجون السعودية لسنوات، ودون محاكمة عادلة، لانهم وقعوا عرائض تطالب بالحريات ووقف الفساد، ام ان المقالات المسموح بها هي سب العروبة وتمجيد الولايات المتحدة وعدوانها علي الامة فقط؟!
امر معيب جدا ان نسمع اصواتا تتبني مثل هذه المواقف المستهجنة في بلد يضم بين جناحيه اهم الاماكن العربية والاسلامية واكثرها قداسة عند مليار ونصف المليار مسلم. فمثل هذا الطرح العنصري الفوقي الداعي للتقسيم والفتن بين ابناء الامة الواحدة يعطي تبريرا لاولئك الذين يطالبون بوضع هذه الاماكن المقدسة تحت ادارة تضم ممثلين عن كل الدول الاسلامية.
العرب اعطوا العالم حضارة وعقيدة وتسامحا ومساواة وعدالة وعلوما لولاها ما قامت الحضارة الاوروبية وطفرتها التكنولوجية الحالية. بينما لم تقدم الولايات المتحدة، قبلة هؤلاء، غير الدمار واستخدام القنابل النووية وقتل الملايين من الابرياء في مختلف انحاء العالم!
ختاما نذكر هؤلاء بان بلدهم اسمه المملكة العربية السعودية، واذا كانوا يكرهون العروبة الي هذا القدر، فليغيروا اسمها، ويجعلونه المملكة الامريكية السعودية، او يجعلونها ولاية امريكية تضاف الي الولايات الخمسين، لعلهم يكشفون هويتهم الحقيقية، ويزيلون الاقنعة التي تخفوا خلفها طوال السنوات الخمسين الماضية علي الاقل!

************************

كوكتيل 13-06-2005 06:01 PM

إقتباس:

العرب اعطوا العالم حضارة وعقيدة وتسامحا ومساواة وعدالة وعلوما لولاها ما قامت الحضارة الاوروبية وطفرتها التكنولوجية الحالية

كان زماااااااااااااااااان !!!!!

و لكن الحديث عن عرب اليوم و أعتقد بأن بعضهم ليسوا عرب بل جرب !

الأمركه ! ...

لا مانع أن نتأمرك بالشكل الذي يكفل التقدم و التنمية الشاملة وفق ما يرضي الله ولا يخالف الشرع .

فكما أخذ الامريكان من علوم و تقدم العرب سابقا فما المانع أن نأخذ منهم الأن ما دام فيه خدمة للاسلام و المسلين و أن نتجنب ما يعارض ذلك .

أما محاربة الاعلام السعودي للعرب ...
فما هو إلا ردة فعل ... لفعل ...
و المعاملة بالمثل ...

لقد ظلت السعودية صامتة عن تجاوزات الاعلام العربي في حقها .. بأسم العروبة و الاسلام .. و لكن طفح الكيل من (( جهل )) كتابها !
لذلك .. فقد طبقت مبدأ المعاملة بالمثل بالشكل الذي يخدم الدين أولا ثم البلاد ثانيا مع مبدأ(( طز )) لمن لا يعجبه هذه السياسة ..




إضاءة :
لو رجعنا إلى اسباب المشاكل التي تعاني منها المملكة العربية السعودية لوجدنا أن أصل أو فرع المشكلة بسبب عربي !

بعض العرب ما يجي منهم إلا وجع الرأس ..
و يطبق سياسة تلفون العملة المعدنية :D
و لانهم كثر .. و الميزانية فيها ترشيد :D .. لذلك جاعت الكلاب فنبحت بصوت عالي هذه المرة .. :D

صح يا عمو عطوان .. يا امبراطور العروبة و الإسلام ;)

الجلاد10 03-07-2005 10:47 AM

إقتباس:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة كوكتيل
كان زماااااااااااااااااان !!!!!

و لكن الحديث عن عرب اليوم و أعتقد بأن بعضهم ليسوا عرب بل جرب !

الأمركه ! ...

لا مانع أن نتأمرك بالشكل الذي يكفل التقدم و التنمية الشاملة وفق ما يرضي الله ولا يخالف الشرع .

فعلا لا مانع من ذلك و لكن ما هى نتيجة هذا التأمرك و صداه على ما
أدعيته من التقدم و التنمية الشاملة وفق ما يرضي الله ولا يخالف الشرع
أذكرلى مجال واحد لهذا التقدم التى تتحدث عنه
و الا لاتردد ما يقال بطريقه ميكانيكيه (و لا أقول أتوماتيكيه) بدون أدراك أو فهم .


فكما أخذ الامريكان من علوم و تقدم العرب سابقا فما المانع أن نأخذ منهم الأن ما دام فيه خدمة للاسلام و المسلين و أن نتجنب ما يعارض ذلك .
نفس التعليق السابق أذكر لى ما أخذناه منهم من أسباب التقدم


أما محاربة الاعلام السعودي للعرب ...
فما هو إلا ردة فعل ... لفعل ...
و المعاملة بالمثل ...

لقد ظلت السعودية صامتة عن تجاوزات الاعلام العربي في حقها .. بأسم العروبة و الاسلام .. و لكن طفح الكيل من (( جهل )) كتابها !
لذلك .. فقد طبقت مبدأ المعاملة بالمثل
بالشكل الذي يخدم الدين أولا ثم البلاد ثانيا
مع مبدأ(( طز )) لمن لا يعجبه هذه السياسة ..

دائما ما تحشر تعبيرات مثل بالشكل الذي يخدم الدين أولا ثم البلاد ثانيا
و البينه عليك فى أثبات ما تقول من الكتاب و السنة كما تدعى
أعتقادى أنا أنه بالشكل الذى يخدم ال سعود
المتترسين خلف الدين و البلد.


أخى الكريم الخلافات السياسية و التى تجرى حروبها على أبواق الدعاية

ليست للشعوب بها أى علاقه بل هى بين الطغم الحاكمة و بأموالنا نحن

و أموال الفقراء عموم الشعوب و لنا الله

فنحن لانعرف الكره و الحقد بيننا نحن المسلمين و ما الفضل بيننا

الا و أكرر الا بالتقوى .



إضاءة :
لو رجعنا إلى اسباب المشاكل التي تعاني منها المملكة العربية السعودية لوجدنا أن أصل أو فرع المشكلة بسبب عربي !

يرجى التوضيح عن هذا الاصل أو الفرع و سببه العربى لأرد عليك بالبينه.

بعض العرب ما يجي منهم إلا وجع الرأس ..
و يطبق سياسة تلفون العملة المعدنية :D
و لانهم كثر .. و الميزانية فيها ترشيد :D .. لذلك جاعت الكلاب فنبحت بصوت عالي هذه المرة .. :D


ودا ليه علاقة بالامركه برضه

هو مين اللى جاب الامريكان لمنطقتنا ليعيثوا فى ديارنا و ينتهكوا

حرماتنا و ينهبوا ثرواتنا؟؟.

أتحداك لو جاوبت بصدق .

صح يا عمو عطوان .. يا امبراطور العروبة و الإسلام ;)


كوكتيل 03-07-2005 11:41 PM

إقتباس:

فعلا لا مانع من ذلك و لكن ما هى نتيجة هذا التأمرك و صداه على ما
أدعيته من التقدم و التنمية الشاملة وفق ما يرضي الله ولا يخالف الشرع
أذكرلى مجال واحد لهذا التقدم التى تتحدث عنه
و الا لاتردد ما يقال بطريقه ميكانيكيه (و لا أقول أتوماتيكيه) بدون أدراك أو فهم .

أولا :أمثلة على التأمرك :
1- استخدام الاساليب العلمية مثل علم الادارة ، علم الاقتصاد و ربطها بالمجال الواقعي الحاضر و المستقبل .
2- استخدام التقنية الأمريكية كوسيلة للتطوير و التنمية الشاملة .
3- إنتهاج الاساليب المتطورة للقيادة على سبيل المثال ( القوة ليست بالسلاح و لكن بالإقتصاد القوي ).
4- ابتعاث عشرات الألوف من الطلاب للدراسة في أمريكاء .

ثانيا : نتيجة ذلك :
و لله الحمد و المنة .. السعودية في الوقت الحاضر تختلف عن السعودية في عام 1995 م بمراحل بفضل الله ثم بفضل ما ذكر في أولا و التطور الشامل الذي عاشته و تعيشه المملكة خير دليل على ذلك .

إقتباس:

نفس التعليق السابق أذكر لى ما أخذناه منهم من أسباب التقدم

ما ذكر في أولا ...

إقتباس:

دائما ما تحشر تعبيرات مثل بالشكل الذي يخدم الدين أولا ثم البلاد ثانيا و البينه عليك فى أثبات ما تقول من الكتاب و السنة كما تدعى أعتقادى أنا أنه بالشكل الذى يخدم ال سعود
المتترسين خلف الدين و البلد.

بالتأكيد سوف أحشرها !!!!!
السعودية دستورها كتاب الله و سنة نبيه . . .
كيف لا نحشر الدين ثم البلد ما دام الدين هو دستورنا ؟

بناء على ما ورد في أولا أعلاه خذ الأدلة :
1- قال تعالى في سورة العلق ( إقراء )
2- قال علية الصلاة و السلام ( طلب العلم فريضة على كل مسلم )
3- قال عمر بن الخطاب ( أطلب العلم ولو في الصين )
هذه أدلة ( على السريع )و لو تأملت كتاب الله لوجدة أكثر من ذلك .

و الآن جاء دورك لتثبت أنه بالشكل الذي يخدم ال سعود !!


إقتباس:

أخى الكريم الخلافات السياسية و التى تجرى حروبها على أبواق الدعاية

ليست للشعوب بها أى علاقه بل هى بين الطغم الحاكمة و بأموالنا نحن

و أموال الفقراء عموم الشعوب و لنا الله

فنحن لانعرف الكره و الحقد بيننا نحن المسلمين و ما الفضل بيننا

الا و أكرر الا بالتقوى .


كلام جميل من رجل جميل ;)

1- و لكن أختلافي معك أنت و كل من يكتب عن ال سعود ..
أن التعميم لا يجوز شرعا ولا عرفا ولا أخلاقيا ...
ال سعود ألوف من البشر فلا يجوز التعميم بفسادهم ..

2- ما تراه أنت خطأ يراه غيرك صواب ..
أجعل الحكم كتاب الله و سنة نبية ولا تجعل الأهواء هي الحكم !


إقتباس:

يرجى التوضيح عن هذا الاصل أو الفرع و سببه العربى لأرد عليك بالبينه.

مثال توضيحي على أن بعض العرب هم سبب المشاكل للسعودية :

عندما احتل صدام حسين الكويت .. نادى بتوزيع ثروات العرب على العرب !
فقامت حكومات و شعوب عربية بمناصرة صدام و أصبحت بوق له !!!
متناسية ما قدمته المملكة لهم من مساعدات بشكل عام ..
و أنا و أنت و القارئ يعرف هذه الدول و الشعوب (( صح ))

إقتباس:

ودا ليه علاقة بالامركه برضه


الله .. دا هو الزبده و مربط الحماااااار :D

الأمركه مفيهاش يمه ارحميني ...
غض الطرف مره و مره .. لا .. دا كان زمان
دلوقتي .. اللي حيغلط علينا حنخش في عينه ..
متبعين بذلك السياسة الأمريكية ..
ياروح ما بعدك روح .. يا الله روح :D

إقتباس:

هو مين اللى جاب الامريكان لمنطقتنا ليعيثوا فى ديارنا و ينتهكوا

حرماتنا و ينهبوا ثرواتنا؟؟.

أحنا اللي جبنا الامريكان و الأمريكيات كمان

بس ليه ؟

لما دخل صدام على الكويت و كان حيحوت على السعودية كنا فكرين أن العرب هييقوا زي الفريره .. أحنا أخونهم العرب أكيد حيسعدونا !
بس .. أتفو .. أتفو ... نسوان من يومهم الله يخيبهم ..
شغالين مظاهرات بس بعدين يروحوا يتعشوا و يريحوا مع مرتتهم :D و يناموا
يا راجل دا حتى (( واو)) الجمع حرام فيهم :D
بعدين على الأقل ..

إقتباس:

أتحداك لو جاوبت بصدق .

الأمريكان يدافعوا عنا و يكلوا فلوسنا ..
أحسن من اللي يشتمنا و يأكل فلوسنا..

أهرش مخك .. و سيبك من المثاليات
المثل المصري العريق بيقول :
عض قلبي ولا تعض رغيفي ..

ابو جوري 04-07-2005 04:19 AM

لا شك ان السعودية هي اكثردولة دعمتاالاسلام والعرب والمسلمين في كل انحاء الالم وليس فقط في الدول الاسلامية, وما الذي اخذناه في المقابل تمرد وحقد وترصد من تلك الدول وانتقاد للسعودية حتي ولو كانت امور داخلية والكل يعرف السبب.

نحن كسعودييون لم نتامرك نحن كما نحن مسلمين غيورين علي الدين والوطن لكن هناك مصالح ويجب علينا اخذها في الاغتبار لذا علينا نسيان حكاية العرب ومصلحة العرب فكل واحد اصبح يبحث عن مصلحته لدرجة ان هناك اكثر من 10 دول عربية لها علاقات باسرائيل ومنهم دول خليجية فما الذي حصل لهم ....لا شيء هل كتبت عنهم شيء لا طبعا لان هدفك معلوم للكل وهو الهجوم علي السعودية وشن كافة وسائل الانتقادات والهجوم والسب.

نحن كسعوديون نويد علاقاتنا مع امريكا اذا كانت فيها مصلحتنا ولا شان لك انت ولا غيرك من غير السعوديين بسياسة السعودية سواء الداخلية او الخارجية.


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.