أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   تكفووووووووووووووووووون اعطوني ادله على حكم تطويل الاظافر (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=21676)

ملاك الشرقيه 18-04-2002 12:46 AM

تكفووووووووووووووووووون اعطوني ادله على حكم تطويل الاظافر
 
يلا بليييييييييييز ساعدوني
بعض الاخوان جزاهم الله خير ساعدوني
ابغى ارتوي اكثر منكم يلاااااا
انا اعرف ان حكم تطويل الاظافر اذا اكتمل 40 يوم فلا تقبل الصلاه 40 يوم
وصديقتي تقول اذا اكتمل الشهر

وفيه كمان ثنتين يقولون ماعمرنا سمعنا بهذا الحكم ان 40 يوم ماتقبل الصلاه
هو اكيد هالحكم والادله موجوده بس مو حافظتها اللي يعرف ساعودني بارك الله فيكم



اتمنى تفيدوني بالادله والاحاديث ان الصلاه ماتقبل 40 يوم ولاتقولون مافي لانو متاكده انو فيه بس ابغى الاحااااديث








اختكممممممممم


ملااااااك
:mad: :)

مراقب الاسلامية 19-04-2002 12:50 AM

تقليم الأظافر من سنن الفطرة التي جاءت في قول النبي صلى الله عليه وسلم "خمس من الفطرة: الاختتان والاستحداد – حلق العانة- وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط" رواه البخاري ومسلم.

وروى مسلم أيضًا: وقَّت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة ألا تترك أكثر من أربعين ليلة.

وحكمة الأمر بقص الأظافر منع تجميع الأوساخ التي هي مظنة وجود الميكروبات الضارة، التي يسهل انتقالها بالأيدي لمزاولتها شئون الطعام والشراب، كما أن تراكمها يمنع وصول الماء إلى البشرة عند التطهير بالوضوء أو الغسل. وطولها يخدش ويضر.

يقول أبو أيوب الأنصاري: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن خبر السماء. فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم فرأى أظفاره طوالا فقال: يسأل أحدكم عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير يجمع فيها الجنابة والتفث" وهو الخبث. "تفسير القرطبي ج2 ص102".

والحد المطلوب في قص الظفر إزالة ما يزيد على ما يلامس رأس الإصبع، وذلك حتى لا يمنع الوسخ وصول الماء إلى البشرة في الطهارة، ولو لم يصل بطل الوضوء.

ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم خبر صحيح في استحباب القص في يوم معين ولا بكيفية معينة كالابتداء بإصبع معين من اليد اليمنى واليد اليسرى، وأرجحها نقلاً ودليلاً يوم الجمعة، "الزرقاني على المواهب ج4 ص214، 215، "غذاء الألباب ج1 ص380"، "الإسفار في قص الأظفار للسيوطي" وأنبه إلى عدم المبالغة في قصها فذلك مؤلم وعائق عن العمل لمدة، بل هناك حالات تستحب فيها إطالة الأظفار إلى حد معقول كما قال عمر: وفروا اِلأظفار في أرض العدو فإنها سلاح، وفسر ذلك بالحاجة إليها في حل عقدة أو ربطها أو ما يشبه ذلك، وقد رفع أحمد هذا الأثر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما إطالتها إلى حد منفِّر يعوق عن مزاولة الأعمال أو لطلائها للسيدات فغير مستحب. ووضع الأصباغ عليها يمنع من صحة الوضوء والغسل، كما يمنعها من مزاولة أعمال التنظيف بالماء حرصًا عليها من الزوال فلا يلجأ إلى إطالتها وصبغها إلا نسوة مترفات أو خاملات، همهن الظهور في المجتمعات بمظهر المتمدينات، أو الهروب من الأعمال المنزلية.

على أن بعض الظرفاء علّل اهتمام نساء العصر بإطالة أظفارهن بأنها كأسلحة للدفاع عن نفسها أو الهجوم على زوجها إن فكر في إيذائها، أو الهروب من مطالبتها. وإذا كانت المرأة تطيل أظفارها وتلونها، فلماذا يطيل بعض الرجال بعض أظفارهم؟ في رأيي أن السبب هو التقليد لا غير، ويا ليتنا نقلد فيما يفيد.

هذا والله تعالى أعلم،

أرجوووووووووووووووووووووووووووووو أن أكون قد وفقت في الإجابة.

مراقب الاسلامية 19-04-2002 12:53 AM

وبالنسبة لحديث:
" مَن قصَّ أظافرَه في يوم الجمعة أخرج الله منه مرضًا وزادَه شِفاء " ؟


لم أجد حديثًا صحيحًا بهذا المعنى، والذي وجدته هو ما ذكره الشعراني في كتابه " كشف الغمة " ج1 ص180 " مَن قلّم أظفارَه يوم الجمعة وُقِيَ من السوء إلى مثلها" وقال عنه الزرقاني في شرح المواهب " ج4 ص215 ": إنه حديث ضعيف رواه الطبراني في الأوسط والبزار عن أبي هريرة. وروى البغوي أن النبيَّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ كان يأخذ أظفاره وشارِبه كل جمعة، ونقل السفاريني في كتابه " غذاء الألباب " ج1 ص381 عن " الآداب الكبرى " حديثًا رواه ابن بطة بإسناده " من قصّ أظفاره يوم الجمعة دخل فيه شفاءٌ وخرج منه داءٌ " وذكر الغزالي في كتابه " الإحياء " ج1 ص162 أنه من قول ابن مسعود بلفظ " مَن قلّم أظفارَه يوم الجمعة أخرجَ الله عزّ وجلَّ منه داءً وأدخل فيه شفاءً". فالحديث ليس صحيحًا بهذا اللفظ، وإن كانت النظافة مطلوبة لصلاة الجمعة، في الجسم والثياب، ومن ذلك قص الأظافر الطويلة.

والله أعلم.

ملاك الشرقيه 19-04-2002 01:22 AM

تسلم اخوي المراقب
طيب لو طالت االاظافر عن مده تزيد عن 40 يوما لاتقبل الصلاه 40 يوما
هل تعرف وتدلني على الحديث اللي يثبت هذا جزاك الله خير لان هذا هو ما اريد الوصول اليه


ملوكه:)


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.