أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   مــــن أيـــن أتـيــتــــــم بــديـــنـــــــكـــم...؟ (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=22122)

arz2001 28-04-2002 05:31 AM

مــــن أيـــن أتـيــتــــــم بــديـــنـــــــكـــم...؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم


القصه التي حصلت في عصر الشاه في ايران


استدعى الشاه علماء من السنة وعلماء من الشيعة حتى يقرب بينهم وينظر الى وجه الاختلاف بينهم .

علماء الشيعة جاؤوا كلهم أما علماء السنة لم ياتي منهم الا واحد بعد ان تاخر عليهم فلما دخل عليهم حاملا حذائه تحت ابطه ..

فنظروا اليه علماء الشيعة , فقالوا: لماذا تدخل على الشاه وانت حاملا
حذائك !!

فقال لهم بحكمته: لقد سمعت ان الشيعة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم
كانوا يسرقون الاحذية!!

فقالوا: لم يكن هناك في عصر الرسول شيعة ..

فقال: اذن من أين أتيتم بدينكم


أنتهت المناظره
،،، وكفـــى ،،،


نور العين 28-04-2002 06:07 AM

سؤال للاخ ارز:

هل كان في عصر الرسول عليه الصلاة و السلام , حنابلة و مالكيين و شافعية و وهابية و غيرهم من مختلف المذاهب؟؟؟

سلوى 28-04-2002 11:25 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير اخي في الله ارز

يانور لو نظرتي للمذاهب الاربعة وقراتيها لعرفتي ان الاختلاف في الفروع وليس الاصول .ومنبعها واصولها الدين الاسلامي اي ماجاء به رسولنا صلى الله عليه وسلم فهي ليس دين مختلف

اما ما سميتيه بالوهابيه فهذا ليس مذهب وانما اسم اطلق على من اتبع القران وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وحارب المبتدعة والمشركين

الحمد لله على نعمة الدين والعقل



__________________________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الفالي يقول بان ابراهيم عليه الصلاة والسلام قال ياااااااحسين فنجى من النار

http://www.albrhan.com/arabic/video/fali03.rm

arz2001 29-04-2002 05:51 AM

الاخت الكريمه سلوى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خير ونفعنا بعلمك وجعل ماتخطينه فى موازين حسناتك يوم القيامه ..

يانور العين عندما وضعت الموضوع لم أضعه لكى أجادل أو أناظر فلان وعِلان ،، وقد قال أحد العلماء عندما استدعاه علماء الشيعه لمناظرته قال لهم : أترون الشمس..؟
قالوا : نعم
قال إذا أوقفتم الشمس في مكانها فسوف أناظركم..ا.هـ

،،، وكفى ،،،

بوحسن 29-04-2002 07:27 PM

عن جابر بن عبدالله قال كنا عند النبي صلى الله عليه واله فاقبل علي عليه السلام فقال النبي صلى الله عليه واله : والذي نفسي بيده ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامه فنزل قوله تعالى( ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البريه) قال النبي صلى الله عليه واله لعلي هم انت وشيعتك.(رواه السيوطي عن ابن عساكر)
اخرج ابن مردويه عن علي عليه السلام قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله: الم تسمع قوله تعالى (ان الذين امنوا وعملوا الصالحات) الى نهاية الايه.هم انت وشيعتك وموعدي وموعدكم الحوض اذا جاءت الامم للحساب تدعون غرا محجلين.
_______________
الدر المنثور للسيوطي.
اعرفت الان من اين لنا مذهبنا والذي تسميه دين.
---------------------------------------------------------------------------------------
.ومنبعها واصولها الدين الاسلامي اي ماجاء به رسولنا صلى الله عليه وسلم فهي ليس دين مختلف
قال الرسول الاعظم صلى الله عليه واله(اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي)
ونرى ابي حنيفه يقول(اني اخذ بكتاب الله اذا وجدته,فما لم اجد فيه,اخذت بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والاثار الصحاح التي فشت في ايدي الثقات فاذا لم اجد في كتاب الله ولا في سنة رسوله اخذت من بقول اصحابه من شئت ثم لااخرج عن قولهم الى قول غيرهم )تاريخ التشريع الاسلامي للخضري.
ويذكر الدكتور محمد فوزي الفيض الله في سلسة كتب قيمه في كتاب المذاهب الفقهيه.
تقوم المذاهب الاربعه جميعها على:
1_القرا الكريم.
2_السنة النبويه.
3_اجماع الصحابه.
فاين اقوال اهل البيت عليهم السلام‍‍‍‍‍‍‍‍‍؟‍‍‍‍‍‍‍او اين ذكر اجماع الصحابه في الحديث؟فمن اين اتيتم باجماع الصحابه؟
اما مذاهبكم فهي مشهوره بالاختلاف خصوصا في الاحاديث الشريفه.
فنرى ان الشافعي لاياخذ بالحديث المرسل وابي حنيفه ياخذ به.
ونرى ان ابي حنيفه يقول بالاستحسان اما مالك فانه لايقول به.ونرى ان اصول الامام مالك تخالف باقي الائمه وهو الاخذ بعمل اهل المدينه والتي لاتاخذ به باقي المذاهب ويرى مالك في العمل بخبر الواحد عدم مخالفة اهل المدينه.
ونرى ان احمد بن حنبل ياخذ حتى بالاحاديث الضعيفه.
فنرى في المذاهب الاربعه تعصبات والفت كتب عديده عن المذاهب الاربعه يخشون بعضهم البعض.اذا اين الاتفاق بين مذاهبكم.؟

shaltiail 02-05-2002 04:40 PM

السلام عليكم جميعا ...
___

قصتك يا أخ arz2001 مضحكة ولا يقبل بها التأريخ ... وهي نسخة مزيفة من القصة التالية:

( مناظرة العلامّة الحلي مع علماء المذاهب الاربعة بمحضر الشاه خدا بنده )

((
يقال : إنّ الشاه خدابنده غضب يوماً على امرأته فقال لها : أنت طالق ثلاثاً ، ثمّ ندم وجمع العلماء.
فقالوا : لابدّ من المحلّل.
فقال : عندكم في كلِّ مسألة أقاويل مختلفة أو ليس لكم هنا اختلاف ؟
فقالوا: لا.
فقال أحد وزرائه: إنّ عالماً بالحلّة وهو يقول ببطلان هذا الطلاق.
فبعث كتابه إلى العلاّمة، وأحضره، فلمّا بعث إليه.
قال علماء العامّة: إنّ له مذهباً باطلاً، ولا عقل للروافض، ولا يليق بالملك أن يبعث إلى طلب رجل خفيف العقل.
قال الملك: حتّى يحضر.
فلمّا حضر العلاّمة بعث الملك إلى جميع علماء المذاهب الاربعة، وجمعهم.
فلمّا دخل العلاّمة أخذ نعليه بيده، ودخل المجلس، وقال: السلام عليكم، وجلس عند الملك.
فقالوا للملك: ألم نقل لك إنّهم ضعفاء العقول.
قال الملك: اسألوا عنه في كلِّ ما فعل.
فقالوا له: لم ما سجدت للملك وتركت الاداب؟
فقال: إنَّ رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ كان ملكاً وكان يسلم عليه، وقال الله تعالى: ( فإذا دخلتم بيوتاً فسلّموا على أنفُسِكم تحيّةً من عنِد الله مباركةً )، ولا خلاف بيننا وبينكم أنّه لا يجوز السجود لغير الله.
ثمّ قال له: لم جلست عند الملك؟
قال: لم يكن مكان غيره، وكلّما يقوله العلاّمة بالعربي كان المترجم يترجم للملك.
قالوا له: لايّ شيء أخذت نعلك معك، وهذا ممّا لا يليق بعاقل بل إنسان؟
قال: خفت أن يسرقه الحنفيّة كما سرق أبو حنيفة نعل رسول الله!!
فصاحت الحنفيّة: حاشا وكلاّ، متى كان أبو حنيفة في زمان رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ بل كان تولّده بعد المأة من وفاته ـ صلّى الله عليه وآله وسلم ـ.
فقال: فنسيت فلعلّه كان السارق الشافعي!!
فصاحت الشافعيّة كذلك، وقالوا: كان تولّد الشافعي في يوم وفاة أبي حنيفة، وكانت نشوءه في المأتين من وفاة رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلم ـ.
وقال: لعلّه كان مالك!!
فصاحت المالكية كالاوّلين.
فقال: لعلّه كان أحمد ففعلت الحنبليّة كذلك.
فأقبل العلاّمة إلى الملك، وقال: أيّها الملك علمت أنّ رؤساء المذاهب الاربعة لم يكن أحدهم في زمن رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ ولا الصحابة، فهذا أحد بدعهم أنّهم اختاروا من مجتهديهم هذه الاربعة، ولو كان فيهم من كان أفضل منهم بمراتب لا يجوّزون أن يجتهد بخلاف ما أفتى واحد منهم.
فقال الملك: ما كان واحد منهم في زمان رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ والصحابة ؟!
فقال الجميع: لا.
فقال العلاّمة: ونحن معاشر الشيعة تابعون لامير المؤمنين ـ عليه السلام ـ نفس رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ وأخيه وابن عمّه ووصيّه، وعلى أيّ حال فالطلاق الذي أوقعه الملك باطل لأنّة لم يتحقّق شروطه، ومنها العدلان فهل قال الملك بمحضرهما؟
قال: لا.
ثمّ شرع في البحث مع العلماء حتّى ألزمهم جميعاً، فتشيّع الملك، وبعث إلى البلاد والاقاليم حتّى يخطبوا بالائمّة الاثني عشر ـ عليهم السلام ـ، ويضربوا السكك على أسمائهم وينقشوها على أطراف المساجد والمشاهد منهم .))

والسلام عليكم ورحمة الله ...

سلوى 02-05-2002 05:09 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما المشكلة يا شاتل !!!!!

الحديث صحيح وقد صححه الشيخ الالباني رحمه الله



__________________________________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

http://www.albrhan.com/arabic/video/eitq_men_nar.rm

الخيمة 02-05-2002 05:21 PM

حبذا أن تتعلم الفواعد العربية في النحو والاملاء والصرف
أخطاؤك كثيرة جدا
ما أدري من أي صف انت متخرج00لأن ثقافتك ضعيفة واسلوبك ركيك
00وحتى التاريخ بعد ما تعرف فيه شئ 00فالقصة حدثت مع الحلى وانت تقول مع شاه ايران 00فسدت الحكاية من اولها
000مع تحياتي وشكري للأخ المصحح والمعقب على المقالة

الخيمة 02-05-2002 05:23 PM

حبذا أن تتعلم الفواعد العربية في النحو والملاء والصرف
أخطاؤك كثيرة جدا
ما أدري من أي صف انت متخرج00لأن ثقافتك ضعيفة واسلوبك ركيك
00وحتى التاريخ بعد ما تعرف فيه شئ 00فالقصة حدثت مع الحلى وانت تقول مع شاه ايران 00فسدت الحكاية من اولها
والسلام

shaltiail 02-05-2002 05:36 PM

أختي الكريمة سلوى ... السلام عليكم

أولا: الحمد الله على سلامة الوالدة ...

ثانيا: أنا هنا لا أريد أن أتناقش في حديث « أبو بكر وعمر » كون الموضوع مختلف .... بالرغم من أن معناه يأبى الإنسجام ..
ولكن أحب أن أنبهك هنا حول نقطة مهمة وهي ( ليس كل ما يثبت ويصح عندكم هو صحيح عندنا ...)
كما أن الألباني ليس بحجة علينا ... أتمنى أن تصلك الفكرة ...

والسلام عليكم ..


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.