أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   د.الأهدل: الإيمان هو الأساس (67) اتباع الرسول والإيمان به.. (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=34969)

المناصر 08-09-2003 02:44 AM

د.الأهدل: الإيمان هو الأساس (67) اتباع الرسول والإيمان به..
 
دروس من الإيمان (67)

المبحث السادس: أثر الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه في صلاح الأمة

الإسلام هو دين الحق، والقرآن والسنة هما الهدى، وهما - بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم - سبيل هداية البشر إلى هذا الدين، والذي جاء بهما من عند الله هو هذا الرسول الكريم.

فلا مصدر لدين الحق إلا القرآن والسنة، وبدين الحق ومصدره يكون الصلاح، وبغيرهما - مما يخالفهما - يكون الفساد، لأن الكتاب والسنة من وحي الله، و كل مصدر يخالفهما فهو من وحي الشيطان.

فالرسول صلى الله عليه وسلم هو وحده الواسطة بين الله وبين خلقه في تبليغ دينه وهداه، فاتباعه فرض، وهو سبب صلاح الأمة، وجميع السبل المخالفة لسبيله يجب اطراحها وتركها والبعد عنها وإن أسخط ذلك كل الناس، لأن سلوك تلك السبل وإرضاء أهلها به يسخط الله ويكون سبباً في شقاء الأمة وفسادها.

قال تعالى: (( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ، وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ )) [البقرة: 119-120].

وقال تعالى: (( ألم، ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ، الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ، وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ، أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) [البقرة: 1ـ5].

فرتب سبحانه فلاح هذه الأمة على الإيمان بما جاء به الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ والاهتداء به والعمل بمقتضاه، ويترتب على اتباع الأمة لهدي رسولها صلى الله عليه وسلم، أن تكون في زمرة دعاة الهدى والصلاح.

كما قال تعالى: (( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً )) [النساء:69].

ويترتب على اتباع الرسول، صلى الله عليه وسلم اجتماع كلمة الأمة ووحدتها وسلامتها من التنازع والفشل، لاعتصامها بحبل الله، وردها ما اختلفت فيه إلى الله ورسوله.

قال تعالى: (( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ )) [آل عمران:103].

وقال تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )) [النساء:59].

وباتباع الرسول صلى الله عليه وسلم يحبب الله إلى الأمة إيمانها بربها ورسولها ويزينه في قلوبها، ويجعلها أمة صلاح وفلاح وهدى ورشاد، ويكره إليها الكفر والفسوق والعصيان.

كما قال تعالى: (( وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْأِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ، فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )) [الحجرات: 7ـ8].

ولقد أجمل الله تعالى وصف أتباع محمد صلى الله عليه وسلم معه في آية واحدة بما يظهر عزتهم وعلو قدرهم على من سواهم، وتعاونهم وتراحمهم فيما بينهم، وقوة تماسكهم، والغاية التي يسعون إلى تحقيقها في حياتهم وعبادتهم وأعمالهم الصالحة كلها التي أصلح الله بها شأنهم في الدنيا والآخرة، وهذه الأمور تكاد تكون مفقودة اليوم في حياة غالب هذه الأمة.

وسبب وجودها في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن سار على دربهم إنما هو اتباعهم للرسول صلى الله عليه وسلم، وسبب فقدها أو فقد أكثرها في هذه الأمة اليوم إنما هو عدم اتباعها له.

قال تعالى: (( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً )) [الفتح:29].


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.