أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   فتاوى جاهزة جاهزة عند الطلب (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=36372)

خبيب 13-11-2003 03:15 AM

فتاوى جاهزة جاهزة عند الطلب
 
ما الذي يدفع البعض لاصدار فتاوى لتثبيط همم من لا يقبلون ظلم الحكام؟ قد قرات مقالا ينشره احدهم عبر الشبكة واليكم النص.

قال بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم و بعد .

الموضوع : عقوبة المثبط عن ولي الأمر والمثير عليه

التثبيط عن ولي الأمر له صور عديدة ، بعضها أشد من بعض ، و كذا إثارة الرعية عليه .

فإذا دعا رجل إلى التثبيط أو الإثارة ، فإن لوليِّ الأمر إيقاع العقوبة المتلائمة مع جرمه ؛ من ضرب ، أو حبس ، أو نفي لأن التثبيط و الإثارة من أعظم مقدمات الخروج ، و الخروج من أشنع الجرائم و أبشعها ؛ فكان ما يفضي إليه كذلك .

قال الشوكاني رحمه الله في كتابه السيل الجرار 4 / 514 : في شرح قول صاحب الأزهار : ويؤدب من يثبط عنه أو ينفى ، و من عاداه فبقلبه مخطئ ، و بلسانه فاسق ، و بيده محارب ،

قال : و أما قوله : و يؤدب من يثبط عنه ؛ فالواجب دفعه عن هذا التثبيط ، فإن كفّ ، و إلا كان مستحقاً لتغليظ العقوبة ، و الحيلولة بينه و بين من صار يسعى لديه بالتثبيط ، بحبس أو غيره ؛ لأنه مرتكب لمحرم عظيم ، وساع في إثارة فتنة تراق بسببها الدماء ، و تهتك عندها الحرم ، و في هذا التثبيط نزعٌ ليده من طاعة الإمام . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ، إنه قال : (( من نزع يده من طاعة الإمام ، فإنه يجيء يوم القيامة و لا حجة له ، و من مات و هو مفارق للجماعة ؛ فإنه يموت موتة جاهلية )) . اهـ.


وقال ابن فرحون في كتابه تبصرة الحكام 1 / 227 : و من تكلم بكلمة لغير موجب في أمير من أمراء المسلمين ؛ لزمته القعوبة الشديدة ، و يسجن شهراً . و من خالف أميراً ، وقد كرر دعوته ؛ لزمته العقوبة الشديدة بقدر اجتهاد الإمام . اهـ.

و بهذا يعلم أن إثارة الرعية على الولاة ، و تأليب العامة عليهم ، داء عضال ، تجب المبادرة إلى كيه ، و ورم خبيث يتعين استئصاله ، لئلا يستفحل فيخرج خبثه ، فيستحكم البلية و تعظم الرزية ، و لا ينفع الندم عندئذٍ .
---------------------------------------------------

هذا كلامه يعني ان صغنا كلامه بطريقة بلغة يفهمها العوام تكون كالاتي. قال " قبلوا ايدي وارجل ال سعود ولا ترفعو رؤوسكم بحضرتهم والا السيف. والفتاوى جاهزة لرمي من يطالب بحقوقه بان خارجي او زنديق. اخنعوا وطاطئوا رؤوسكم لال سعود.


لا تقوموا على حسني مبارك ولا زين العابدين ولا ملك الاردن ولا باقي الطغات والا السيف والضرب والسجن، ام لا تكون هذه الا لال سعود؟

هل ستحذف كلامي يا وافي؟ عجيب هذا الرجل ولاء وطاعة وخنوع لال سعود. ارهاب فكري يمارسه وتكميم للافواه وقد صار الان مشرفا.

الوافـــــي 13-11-2003 03:24 AM

خبيب

أما هنا فلا ، فلكل مقام مقال وهذا ما ذكرته لك في رسالتي إليك
ولو اننا أدركنا هذا المفهوم لما اختلط الأمر عندنا أبدا
أظنك توافقني الرأي :)

أما عن ما جاء في الموضوع
فمن الذي أفتى به ..؟؟؟ لو رجعت إلى المقال لعلمت ما أعنيه
إقتباس:

قال الشوكاني رحمه الله في كتابه السيل الجرار 4 / 514 : في شرح قول صاحب الأزهار : ويؤدب من يثبط عنه أو ينفى ، و من عاداه فبقلبه مخطئ ، و بلسانه فاسق ، و بيده محارب ،

قال : و أما قوله : و يؤدب من يثبط عنه ؛ فالواجب دفعه عن هذا التثبيط ، فإن كفّ ، و إلا كان مستحقاً لتغليظ العقوبة ، و الحيلولة بينه و بين من صار يسعى لديه بالتثبيط ، بحبس أو غيره ؛ لأنه مرتكب لمحرم عظيم ، وساع في إثارة فتنة تراق بسببها الدماء ، و تهتك عندها الحرم ، و في هذا التثبيط نزعٌ ليده من طاعة الإمام . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ، إنه قال : (( من نزع يده من طاعة الإمام ، فإنه يجيء يوم القيامة و لا حجة له ، و من مات و هو مفارق للجماعة ؛ فإنه يموت موتة جاهلية )) . اهـ.

وقال ابن فرحون في كتابه تبصرة الحكام 1 / 227 : و من تكلم بكلمة لغير موجب في أمير من أمراء المسلمين ؛ لزمته القعوبة الشديدة ، و يسجن شهراً . و من خالف أميراً ، وقد كرر دعوته ؛ لزمته العقوبة الشديدة بقدر اجتهاد الإمام . اهـ.

أخي عباس رحيم
جزاك الله خيرا :)

تحياتي

:)

خبيب 13-11-2003 03:43 AM

ولما حذفت مقالي من الخيمة الاعجمية؟ الخيمة الاعجمية مفتوحة. الذي يريد يتكلم بالسياسة ولا يعرف العربية ماذا يفعل؟ فحذفت مقالي من هناك وابقيت غرامياتك وفوق هذا مشرف بالخيمة الاسلامية!!!

ولما ابقيت فتواك العجيبة في خيمة الداء والدواء ولم تحذفها؟؟؟ اليس لكل مقام مقال؟ سياسة ال سعود بالتمام والكمال وهي الكيل بمكيالين.

الوافـــــي 13-11-2003 03:51 AM

خبيب

أتمنى أن تدع عنك تقييم الوافي وتقييم ما يكتب
ولو أنني سعيد بذلك حتما ، فالذي يظهر لي أنك متابع جيد لما أكتبه :)
ونعود للموضوع الأساس
إقتباس:

أما عن ما جاء في الموضوع
فمن الذي أفتى به ..؟؟؟

أتمنى أن أجد جوابك ..؟؟؟

تحياتي

:)

خبيب 13-11-2003 03:55 AM

انت ادرى الناس بمن افتى وفتاوى تفسيق وتبديع من تقولون عنهم خوارج في قناة غصب 1 يوميامن علماء السلطان. لكنك اغفلت صلب الموضوع. هل عند الجامية يجوز الخروج على ال سعود ورد ظلمهم؟ وهل هذه لهم فقط ام لكل الحكام العرب؟

ولم تجب ايضا: لما ابقيت فتواك العجيبة في خيمة الداء؟ طالما لكل مقال مقام؟ ام الكيل بمكيالين؟

اما تقييم مقالاتك فلا ادري ما المراد من شكرك لي. فانا اتباع ايضا مقالات هارتس ويديعوت احرونوت وجيريزاليم بوست فايش تريد؟ نرسل خطابك لهم لعلهم يشكروني ايضا.:)

الوافـــــي 13-11-2003 04:11 AM

خبيب

سامحك الله على هذا
إقتباس:

ولم تجب ايضا: لما ابقيت فتواك العجيبة في خيمة الداء؟ طالما لكل مقال مقام؟ ام الكيل بمكيالين؟
ولعل المعنى لم يصل إليك هناك .. فأوضحته لك ;)



تحياتي

:)

خبيب 13-11-2003 05:03 AM

تريدني اتراجع عن كلامي انك لست ولدا؟ لا ادري لما ظننت اني اتكلم عن مقالك الذي وضعته وفرحت بنفسك وطرت به تكتب وتلمح اني لم افهم الكلام مع اني لم اقل لا من قريب ولا من بعيد ان هذا المقال هو القصد. يقولني ما لم اقل ثم يزعم اني لم افهم ما يريد. يقال سماحة الامام الوالد الوافي في خيمة الداء "ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ، وحكما نظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراوية" ثم شرع يبين الفوائد التي ادعاها. فلا ادري هل يزعم انه نزل عليه الوحي فعلم ان النبي قصده هذا ام انه الهام وفيض رباني عليه انتبه لما لم ينتبه له العلماء ففسر حديث النبي وصار الامام العالم النحرير المحدث الحافظ ناصر السنة وقامع البدعة سماحة الامام الوالد العلامة الوافي ففسر حديث النبي. وكل هذا في خيمة الداء. وما الفرق بين فعله هذا في خيمة الداء وفعلي في الخيمة الاسلامية الا انه فسر بزعمه حديث النبي وانا لم اجرو على هذا انما فسرت كلام المدعو رحيم فيما يراه الناس ممن يرفضون الخنوع

لما حذفت مقالي في الاعجمي وتركت غرامياتك؟

الوافـــــي 13-11-2003 05:18 AM

خبيب

أحسنت إذ وصفتني بهذا الوصف
والحمد لله أنك أدركت أخيرا أنني على هذا الجانب وأملك هذا الأمر كلّه :)
إقتباس:

الامام العالم النحرير المحدث الحافظ ناصر السنة وقامع البدعة سماحة الامام الوالد العلامة الوافي


تحياتي

:)

خبيب 13-11-2003 05:29 AM

حتى يلج الجمل في سم الخياط.

الوافـــــي 13-11-2003 05:30 AM

يستحق ( خبيب ) الشكر على إثارته وتوضيحه لمقصده هنا
ولعلي أستغلها فرصة أخرى لبث مزيد من التوضيح لمن فاته ما يتحدث عنه
فأعيد ما جاء في الموضوع الأساس بالدوائية ( أسرار الإفطار على التمر )
إقتباس:

التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان.
فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمذي .

وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتميرات ، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء " رواه أبو داود والترمذي .

ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ، وحكما نظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراوية .
ولمن أراد الإستزاده مراجعة الموضوع



تحياتي

:)


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.