أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة بوح الخاطر (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=31)
-   -   قصة وأبيات (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=38377)

الحقاق 03-03-2004 01:20 AM

قصة وأبيات
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



من قصص البادية إليكم هذه القصة .

يروي أن فتاة من العرب كانت متزوجة من قبيلة أخرى غير قبيلتها وصار بينهما عداوة بعد هذا الزواج ، وأراد اخو الفتاة يغير على إبل القبيلة التي فيها أصهاره ليأخذها واتفق مع أخته أن تخبره بمكان الأبل حين يصل إلى الحي الذي يقطن فيه هؤلاء القوم حيث سيعوي عند وصوله للحي عواء الذئب بحيث تجيبه أخته بأبيات تدله فيها على بغيته وكانها تخاطب ذئبا فلما كان الهزيع الأخير من الليل وصل الرجل إلى مشارف الحي في الموعد المحدد مع أخته فرفع صوته بالعواء كما هو متفق عليه فقالت أخته بصوت مرتفع يسمعه :-


ياذيب ياللي جر صوت عوى به *** ما ادري ظما وإلا من الجوع ياذيب


ياذيب لا تطردك عنا المهابه *** طرش العرب بألبر كله عوازيب


تلقى العشا لك في خشوم العقابة *** في روضة الرّوّح وان تهت ياذيب

عند ذلك سمعتها إحدى العجائز في الحي التي انتبهت من نومها على صوت المرأة فظنتها تحدد موعدا مع عشيق لها فقالت العجوز :-


يابنت حذرا لا يعضّك بنابه *** ترى معض الذيب مابه تطابيب


تريك مثل البكرة اللّى جلابه *** ليا حافها السّوّام يلقى عذاريب


يخلّى جنابك مثل دار خرابه *** تصير للفار المخرّب ملاعيب

قلت :- ياليت بناتنا يسمعن هذه العجوز وشعرها ويفقهن .

فردت المرأة على العجوز نافية عن نفسها الاتهام بالرذيلة مبينة لها أنها من ذوات العفة والشرف فقالت :-


وحياة جلاّب المطر من سحابه *** إنّي سليمة ما بعد عضني ذيب


واللي ظلمني جعلها في شبابه *** وتحدّره من عاليات المراقيب


أنا كما عدِّ عذيٍّ شرا به *** ما تارده بالقيظ حرش العراقيب


سبع العجايز دايرات لمعابه *** سود المقانع يابسات العصاليب

وهكذا كان رد الفتاة على تلك العجوز ، ولكن في ذلك الوقت ما اداعي لتلك الفتاة ان ترشد اخاها على مال زوجها ومال قبيلته ؟؟؟!!! والمعروف ان الفتاة البدويه تكون حريصة على مال زوجها وبيته وسمعته وسمعة قبيلته ؟

وقفه :-


لا تعترض أمر القدر فى حدالك *** ولا تحسب أن اللى مصيبك بيخطيك


قسّمت أحظوظ الخلق قسم السوالك *** ومكتوب حظّك يالفتى فى نواصيك

" شعر الشريف محمد بن عون "




الحقاق


12/1/1425 هجري

غــيــث 03-03-2004 01:04 PM

أنا كما عدِّ عذيٍّ شرا به *** ما تارده بالقيظ حرش العراقيب
قصة وقصيدة معبرة

تسلم على إحياء هذا التراث لإستخلاص الحكمةوالعبرة


تحياتي

محمد1369 04-03-2004 10:34 PM

>قصة جميلة ومعبرة
وتعبر في اختيارها عن مستوى
راقي في التذوق للكلمات الجميلة
الصادقة في تعبيرها الدالة على
اصالتها

همس الأحاسيس 14-03-2004 03:17 AM

تسلم أخوي الحقاق على هالقصة والأبيات
وبصراحة أنا شاكه في القصة ما تكون حقيقية
وأعجبني من القصة المكتوبة ذاك التعليق اللي جا فيها
إقتباس:

قلت :- ياليت بناتنا يسمعن هذه العجوز وشعرها ويفقهن .
إي والله
ياليتهم يسمعن ويعقلن :):)
مشكور أخوي على هالمشاركة وأبي أسألك بعد
يجوز أحد يحلف بها الطريقه :rolleyes::rolleyes:
إقتباس:

وحياة جلاّب المطر من سحابه

باااااي :rolleyes:

الحقاق 14-03-2004 03:43 AM

الاخت الفاضله / همس الأحاسيس - ريم -


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اولا - اشكر لك زيارتك لموضوعي المتواضع واشكر لك ايضا اطرائك الذي لا استحقه .


اخت الفاضله ، هذه القصيده قيلة ايام ضعف الوازع الديني في ذلك الوقت

( وحياة جلاب المطر من سحابه ) وجلاب المطر من سحابه هو الله عزوجل ولكن ربما تعترضين على كلمة ( حياة جلاب ) اي القسم بحياة الرب تبارك وتعالى .


هنا اخت الفاضله اقف وعليك الاطلاع في موضوع ( مفاهيم مغلوطه ( على الرابط التالي :-

http://hewar.khayma.com/showthread.p...4&pagenumber=1


هذا هو رابط ( مفاهيم مغلوطه ) ولذي ينقصه هذه الإضافه ارجو من المشرف إضافته في موقعه في مفاهيم مغلوطه

================================================== ===================
أخطاء شائعة تتعلق بالحلف والايمان
1- يظن بعض الناس أن الحلف لا يجوز ولا يصح إلا بكلمة ( والله ) أما ما عداها فلا .

وهذا خطأ ، فالحلف يجوز بعدة صيغ وألفاظ فيجوز أن نحلف ونقول :- والله ، وبالله ، وتالله ، وأيم الله ، وأيم الحق ، ولعمر الله ، ولعمر الحق ، والذي نفسي بيده " وكان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر ما يحلف بهذه الصيغة - والذي نفسي بيده " ، والذي لا إله غيره ، وأُقسم بالله ، ورب الكعبة ، ورب الناس ، وعزة الله ، ...... وغير ذلك كثير وكله جائز .

والحلف يجوز بكل اسم من أسماء الله تعالى مثل :- والله والرحمن ، ورب العالمين ، والخلاّق ، والباريء ...... وبالصِّيغ التي ذُكرت سابقاً .

كما يجوز الحلف بصفات الله تعالى كأن نقول : وعزة الله ، وقدرة الله ، وقوة الله ... وهكذا .

2- الحلف لا يجوز إلا بالله تعالى أو بأسم من أسمائه ، أو بصفة من صفاته ، وغير ذلك من الحلف فلا يجوز .

كمن يحلف بغير الله تعالى كالأنبياء والمراسلين والملائكة أو المخلوقات بل هذا نوع من الشرك ، لأن الحلف هو تعظيم للمخلوف به تعظيم خاص ، والتعظيم من هذا النوع لا يجوز ولا ينبغي إلا لله تعالى . ومن عظّم غير الله تعالى بما لا يكون إلا الله فقد أشرك ، لذلك كان الحلف بغير الله تعالى شركاً . وحيث أن الحلف لا يعتقد أن عظمة ذلك المخلوق الذي حلف به كعظمة الله تعالى لم يكن ذلك الشرك من الشرك الأكبر ، بل كان شركاً أصغر .

3- من الأخطاء الشائعة بكثرة ك:-

أن بعض الناس يحلفون بآبائهم وأمواتهم ، أو برحمة أمواتهم ، أو يحلفون بالنبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالأمانة أو بالشرف أو بالذمة أو بالملائكة أو بجبريل ، أو يقولون :- وحياتك أو يحلفون بالشعب أو بالكعبة .... وكل ذلك لا يجوز ، بل هو شرك أصغر لأن الحلف تعظيم ، وهذا التعظيم لا يصلح إلا الله تعالى ، ومن عظّم غير الله تعالى بما لا يكون إلا لله فقد أشرك . قال صلى الله عليه وسلم ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) رواه الترمذي وحسنه ، وصححه الحاكم .

وقد قال العلماء عن الشرك الأصغر : " إنه أكبر من كبائر الذنوب " وكان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقول " لئن أحلف بالله كاذبأ أحب من أن أحلف بغيره صادقاً " .

فيجب على المسلم ألا يحلف إلا بالله تعالى أو يسكت لكي لا يُعرض نفسه للشرك والإثم العظيم ، وعليه أن يحتاط في هذا الأمر .

ومن حلف بغير الله تعالى فعليه أن يقول ( لا إله إلا الله ) لأن كلمة التوحيد والإخلاص هي التي تُطهر الحلف بغير الله تعالى ثم عليه أن يستغفر ويتوب ولا يعود لذلك .

اســــتــدراك :-

" إن الحلف بالقرآن الكريم وبالمصحف وبآيات الله جائز ، أما الحلف بالقرآن الكريم فإنه لا بأس به ، لأن القرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالى تكلّم به حقيقة بلفظه مريداً لمعناه ، وهو تعالى موصوف بالكلام فعليه يكون الحلف بالقرآن الكريم حلفاً بصفة من صفات الله سبحانه وتعالى ، وذلك جائز ، وكذلك الحلف بالمصحف لأنه متضمن لكلام الله كما تبين آنفاً ، ولا يُقصد بذلك الغلاف الجلدي المحيط بالقرآن .

وكذلك يجوز الحلف بآيات الله تعالى - آي آيات القرآن الكريم - لأنها كلام الله تعالى ، والكلام من صفات الله تعالى التي يجوز الحلف بها ، أما أن قصد بالآيات الله الكونية كالشمس والقمر والليل والنهار ، فهذا لا يجوز " " فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية "

وبعد أن تبين جواز الحلف بالقرآن الكريم وبالمصحف وبآيات القرآن الكريم فإن الأولى والأفضل للإنسان أن يحلف بالألفاظ المشهورة ، وبما لا يُشوِّش على السامعين ، ويثير عندهم الشك ، أو بما لا يعرفون من الأيمان كالحلف بالقرآن والمصحف والآيات .

وللحديث بقية أن شاء الله .........................................

وقـــفــة :-

قال حكيم لأبنه :-

أو صيك بعشرة أشياء فا حفظها تسلم :- لا تلاح حديداً ، ولا تشارك غيوراً ، ولا تساكن حسوداً ، ولا تجاوز جاهلاً ، ولا تناهض من هو أقوى منك ، ولا تؤاخ مرائياً ، ولا تكثر مجالسة النساء ، ولا تصاحب بخيلاً ، ولا تستودع سرك أحداً .

الحقاق

23/12/1424 هجري

================================================== ====================



أخير اخت الفاضله ، إن الله عزوجل ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم ابدلنا تحية هي افضل تحية وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعتقد انها افضل من كلمة ( باااي ) :D



بارك الله فيك وجزاك الله خير


الحقاق

همس الأحاسيس 14-03-2004 03:53 AM

تسلم أخوي الحقاق على هالمعلومات الكبيرة التي نورت بها هالموضوع
وقريت الموضوع اللي بالإسلامية ولقيته موضوع جميل بالحيل
وياليت تكتب هالمعلومات فيه هناك بعد
وأما بااااي فما قصدي منها إلى مع السلامه :D:D
شكرا أخوي وجعلك على القوة يا رب

بااااااي :rolleyes:


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.