أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   رد على الرذاذ في فهمه الضعيف لحديث التوسل وإثبات جوازه بذات النبي عليه الصلاة والسلام (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=5064)

أبو صالح 09-01-2001 07:09 AM

رد على الرذاذ في فهمه الضعيف لحديث التوسل وإثبات جوازه بذات النبي عليه الصلاة والسلام
 
طلب رذاذ دليلا نقليا على جواز التوسل بالذات

فنقول لرذاذ أولا كلنا متفقون على صحة حديث الأعمى - الذي رواه عثمان بن حنيف ونذكره هنا فقط للتذكير:

المستدرك على الصحيحين ج: 1 ص: 707
أخبرنا أبو محمد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن سهل الدباس بمكة من أصل كتابه ثنا أبو عبد الله محمد بن علي بن زيد الصائغ ثنا أحمد بن شبيب بن سعيد الحبطي حدثني أبي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر المدني وهو الخطمي عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان بن حنيف قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءه رجل ضرير فشكا إليه ذهاب بصره فقال يا رسول الله ليس لي قائد وقد شق علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائت الميضاة فتوضأ ثم صل ركعتين ثم قل اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك فيجلي لي عن بصري اللهم شفعه في وشفعني في نفسي قال عثمان فو الله ما تفرقنا ولا طال بنا الحديث حتى دخل الرجل وكأنه لم يكن به ضر قط

هذا حديث صحح طرقه الحاكم في مواطن من كتابه وأقره الذهبي

وقال هنا على شرط البخاري ولم يخرجاه

وصححه الترمذي وقال في السنن ج: 5 ص: 569 حسن صحيح غريب
وفي سنن ابن ماجه ج: 1 ص: 441 قال أبو إسحاق هذا حديث صحيح

وصححه أبو زرعة كما في تهذيب الكمال ج: 19 ص: 359

والطبراني كما سيأتي

وغيرهم كثير كثير جدا يا رذاذ ومنهم شيخك ابن تيمية

ثم نقول لرذاذ هل تعليمه صلى الله تعالى عليه وآله وسلم للرجل بأن يقول يا محمد أني أتوجه بك إلى ربي

هل هذا توسل بدعائه أم بذاته؟

ج: بذاته

لو قال قائل وعاند ( كرذاذ) لا بل بدعائه فما هو ردكم؟

نقول حسنا لنفترض جدلا أنه بدعائه فنحن سنقول

يا محمد أني أتوجه بك إلى ربي
يا محمد أني أتوجه بك إلى ربي
يا محمد أني أتوجه بك إلى ربي

متبعين لتعليم النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا مبتدعين

ونقول للمعاند فلنقل اللفظ الذي علمناه النبي صلي الله عليه وآله وسلم ولنرجو أن ندخل في بركة دعائه الذي دعاه لأمته

ففي صحيح ابن حبان ج: 16 ص: 48
عن عائشة انها قالت لما رأيت من النبي صلى الله عليه وسلم طيب نفس قلت يا رسول الله ادع الله لي فقال اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر ما أسرت وما أعلنت فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجرها من الضحك قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أيسرك دعائى فقالت وما لي لا يسرني دعاؤك فقال صلى الله عليه وسلم والله إنها لدعائي لأمتي في كل صلاة

وهذا الحديث صححه ابن حبان وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ج: 9 ص: 244 رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير أحمد بن منصور الرمادي وهو ثقة

فالواجب على المسلم الذي يرجو إجابة الدعاء أن يقوله بلفظه الذي علمناه النبي صلى الله عليه وآله وسلم سواء اعتقد أن ذلك توسل بالذات أو بالدعاء

س: قد يقول القائل لا بل بدعائه - ما زال معاندا- ؟

ج: نقول كيف تصر على هذا وفي الحديث نفسه أن النبي أمره أن يذهب إلى مكان الوضوء ثم يصلى وفي الحديث نفسه أن الرجل كان غائبا حين فعل ذلك

نعم غائبا يا رذاذ سواء عاندت وقلت كان بدعائه أم لا فهذا لا يغير من جواز تلك العبارة في غير حضورنا مجلس النبي صلى الله عليه وآله وسلم

فأين عقلك؟

بل وبإسناد صحيح في تاريخ ابن أبي خيثمة زيادة قالها له سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

وإن كانت لك حاجة فافعل مثل ذلك
وإن كانت لك حاجة فافعل مثل ذلك
وإن كانت لك حاجة فافعل مثل ذلك
وإن كانت لك حاجة فافعل مثل ذلك

ولم يقل له يارذاذ : بل لا تفعل ذلك إلا أن تأتيني فأدعو لك قبل أن تقل الدعاء

فهل فهمت يا رذاذ؟

ولم يقل له إن فعلت ذلك دون أن تخبرني فهو شرك!

بل تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز في حق النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما عليه علماء الأصول إن كنت تعلم يا رذاذ


بل وفي الحديث الذي صححه الفحول من العلماء كالطبراني أن هذا التطبيق فعله الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم


المعجم الصغير ج: 1 ص: 306
حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المصري التميمي حدثنا أصبغ بن الفرج حدثنا عبد الله بن وهب عن شبيب بن سعيد المكي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي المدني عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان بن حنيف أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته فلقي عثمان بن حنيف فشكا ذلك إليه فقال له عثمان بن حنيف ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصلي فيه ركعتين ثم قل اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك ربي جل وعز فيقضي لي حاجتي وتذكر حاجتك ورح إلي حتى أروح معك فانطلق الرجل فصنع ما قال له عثمان ثم أتى باب عثمان فجاء البواب حتى أخذ بيده فأدخله عثمان بن عفان فأجلسه معه على الطنفسة وقال حاجتك فذكر حاجته فقضاها له ثم قال له ما ذكرت حاجتك حتى كانت هذه الساعة وقال ما كانت لك من حاجة فأتنا ثم ان الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال له جزاك الله خيرا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته في فقال عثمان بن حنيف والله ما كلمته ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير فشكا عليه ذهاب بصره فقال له النبي صلى الله عيه وآله وسلم أفتصبر فقال يا رسول الله إنه ليس لي قائد وقد شق علي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم إيت الميضأة فتوضأ ثم صل ركعتين ثم ادع بهذه الدعوات قال عثمان فوالله ما تفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضرر قط لم يروه عن روح بن القاسم إلا شبيب بن سعيد أبو سعيد المكي وهو ثقة وهو الذي يحدث عن بن أحمد بن شبيب عن أبيه عن يونس بن يزيد الأبلي وقد روى هذا الحديث شعبة عن أبي جعفر الخطمي واسمه عمير بن يزيد وهو ثقة تفرد به عثمان بن عمر بن فارس بن شعبة والحديث صحيح

نعم قال الطبراني الحديث صحيح هكذا بحروفه وأقره كثير من العلماء كالمنذري في الترغيب والهيثمي في المجمع

ونحن نذكره استئناسا وإلا فالحديث والفهم أعلاه واضح لمن ألقى السمع وهو شهيد

فهل كان فعل الصحابة هذا شرك يا رذاذ

ألا تدرون ما يخرج من رؤوسكم ( الكلام موجه للمتصدرين وليس لك يا رذاذ) من تبعات هذه الفرية العظيمة؟


ثم نقول أخيرا لرذاذ

هل سيعلم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما فيه شبه شرك دون أن يبين لهم بأجلى عبارة وأوضح إشارة ما يحمي جناب التوحيد

فأين فهمك الصائب يا رذاذ؟

ولا مانع أن تقرأ التطبيق الآخر بعد وفاة الحبيب للصحابة لمثل هذا الفهم
http://www.khayma.net/hewar/Forum2/HTML/001256.html

أبو صالح 09-01-2001 07:19 AM

الرجاء من أخينا رذاذ ألا يرد بدون أن يقرأ كلامي بكامله أعلاه ثلاث مرات على الأقل لأني لاحظت على ردوده أنها خالية من شيء من العمق في فهم كلام إخوانه الذين ناقشوه من قبل

وأني والله أرجو له الفهم الصائب قبل أن ينطق بكلام خطير يتحمل تبعته يوم القيامة

ثم أرجو منه أن يكون رده لغير حظ النفس

اللهم فهمنا الفهم الصحيح آمين

الفاروق 09-01-2001 08:26 AM

بارك الله لنا بك أبا صالح ولا عدمنا يدا كتبت هذا

أبو صالح 11-01-2001 01:09 AM

يبدو أن الأخ رذاذ لا إجابة لديه وليس في هذا عيب ولا حرج

وليس هو مرغم على الإجابة لكن لا عليه ألا يتكلم في موضوع التوسل بعد ذلك

هدانا الله وإياه لما يحبه ويرضاه آمين

الفيصل 12-01-2001 09:06 PM

بسم اللهالرحمن الرحيم
الى ابي صالح:
اولا :القصة ضعيفة ولم يصححها الطبراني كمازعمت حيث قال:الطبراني كماذكرت(والحديث صحيح ) هكذا بحروفه وأقره كثير من العلماء كالمنذري في الترغيب والهيثمي في المجمع ولم يقل القصةففرق ودقق في كلام العلماء وقصده حديث الاعمى
ثانيا:اوردها بصيغة التضعيف بقوله(لم يروه عن روح.....
ثالثا: قال ابن عدي في كتابه0الكامل) عن شبيب(حدث عنه ابن وهب باحاديث مناكير
رابعا :روى الحديث الحاكم وابن السني دون القصةبنفس السندفدل على ضعفها
خامسا :ان هذا الصحابي خالفه عمر حينما توسل بدعاء العباس
بعد ان كانوايتوسلون بالنبي صلىالله عليه وسلم وفي هذا انكار على من يدعوه بعد موته
سادسا:وللمزيد ارجع لكتاب (هذه مفاهيمنا)للشيخ:صالح ال الشيخ

Lets-Unite 13-01-2001 07:25 AM

"في صحيح ابن حبان ج: 16 ص: 48
عن عائشة انها قالت لما رأيت من النبي صلى الله عليه وسلم طيب نفس قلت يا رسول الله ادع الله لي فقال اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر ما أسرت وما أعلنت فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجرها من الضحك قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أيسرك دعائى فقالت وما لي لا يسرني دعاؤك فقال صلى الله عليه وسلم والله إنها لدعائي لأمتي في كل صلاة

وهذا الحديث صححه ابن حبان وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ج: 9 ص: 244 رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير أحمد بن منصور الرمادي وهو ثقة. فالواجب على المسلم الذي يرجو إجابة الدعاء أن يقوله بلفظه الذي علمناه النبي صلى الله عليه وآله وسلم سواء اعتقد أن ذلك توسل بالذات أو بالدعاء

س: قد يقول القائل لا بل بدعائه - ما زال معاندا- ؟

ج: نقول كيف تصر على هذا وفي الحديث نفسه أن النبي أمره أن يذهب إلى مكان الوضوء ثم يصلى وفي الحديث نفسه أن الرجل كان غائبا حين فعل ذلك. نعم غائبا يا رذاذ سواء عاندت وقلت كان بدعائه أم لا فهذا لا يغير من جواز تلك العبارة في غير حضورنا مجلس النبي صلى الله عليه وآله وسلم

فأين عقلك؟

بل وبإسناد صحيح في تاريخ ابن أبي خيثمة زيادة قالها له سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وإن كانت لك حاجة فافعل مثل ذلك....."


جزاك الله خير جزاء. ما شاء الله إن الأدلة بائنة كالشمس في وضح النهار. بارك الله فيك. اللهم بجاه محمد ارحمنا واغفر لنا وإلى غيرك لا تكلنا.

علاء الدين الجواهري 13-01-2001 08:06 AM

الفيصل تقول: اولا :القصة ضعيفة ولم يصححها الطبراني كمازعمت حيث قال:الطبراني كماذكرت(والحديث صحيح ) هكذا بحروفه وأقره كثير من العلماء كالمنذري في الترغيب والهيثمي في المجمع ولم يقل القصةففرق ودقق في كلام العلماء وقصده حديث الاعمى
ثانيا:اوردها بصيغة التضعيف بقوله(لم يروه عن روح.....
الجواب: قول بغير علم وإليك الفاصل يا فيصل: قال العلامة الطيّبي في الخلاصة في أصول الحديث: والسلف أطلقوا الحديث على أقوال الصحابة والتابعين لهم بإحسان وآثارهم وفتاواهم. إ.هـ. ص 33 فكلام أبي صالح صحيح أن الطبراني صحح الحديث مع القصة وزيادة للفائدة ولبيان تقليدك الأعمى فقط أقول: قال الحاكم بعد أن روى الحديث بدون الزيادة: تابعه شبيب بن سعيد الحبطي عن روح بن القاسم زيادات في المتن والاسناد, والقول فيه قول شبيب فإنه ثقة مأمون.إ.هـ. هذا كلام الحاكم فلا تقرأ صفحة وصفحتين وتظن أنك ختمت العلم فهذا الحاكم يقول بأن كلام شبيب هو الصحيح فثبت تصحيح الطبراني للكل.
ومن قال بأن قوله: لم يروه عن روح ....... أنها بصيغة التضعيف؟
هذا افتراء فإن صيغ التضعيف مثل: قيل ويروى وحُكي, بل هذا يفعله الطبراني كثيرا في أفراد الشيوخ ولو كان هذا كما تقول لما صح حديث في معجم الطبراني الصغير فلا حول ولا قوة إلا بالله.
هذه قاعدة جديدة مفتراة على أهل الحديث.

ألا تعلم أن زيادة الثقة مقبولة كما صرح بذلك علماء الحديث؟ راجع كتبهم بدلا من رمي الفتاوى جزافا بدون علم فإن البخاري كثيرا ما يفعل هذا في صحيحه والحديث رواه ابن أبي خيثمة في تاريخه وفيه: وإن كانت لك حاجة فافعل مثل ذلك. فالحق ظاهر إذن
والحديث بأكمله مع القصة لم ينفرد به ابن وهب بل رواه البيهقي في دلائل النبوة من طريق يعقوب بن سفيان الإمام حدثنا أحمد بن شبيب …. فذكرها كلها كاملة. وهل يجوز لك أن تنكر بالاطلاع على رواية واحدة؟ لا لا يجوز وقد نص علماء الحديث على أن الحافظ إذا وجد حديثا في إسناده ضعف فليقل: إسناده ضعيف ولا يقل الحديث ضعيف لأنه قد يصح من طريق آخر.
وأنت مع أنك دون الحفاظ بآلاف السنين الضوئية كما يقولون فقد وقعت في هذا وبئس التقليد الأعمى والقول بالهوى والحديث صحيح – مع القصة أيضا - من طريق الطبراني والبيهقي وصرح الحاكم بهذا أيضا.
والحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين


أبو صالح 13-01-2001 05:41 PM

أخي علاء لقد أثلجت صدري في أكثر من موطن ويبدو أنك تلقيت علم الحديث عن مشايخ أجلاء لعلنا نشترك في أحدهم وأتمنى أن ألقاك يوما ما أو حتى أراسلك وأتعرف عليك

علاء الدين الجواهري 13-01-2001 05:57 PM

بارك الله فيك خادمكم الجواهري
aljawaheri@hotmail.com

شرف لي أن أتعرف على أمثالكم

أبو صالح 24-01-2001 08:34 AM

جزاك الله خيرا


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.