أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   بدعة التكفير مرض خطير نسأل الله العافية (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=5115)

اسدالله 31-03-2001 10:54 PM

بدعة التكفير مرض خطير نسأل الله العافية
 
الاخوة الكرام بصراحة مرض التكفير داء من لاخلاق له
فترى هذا يكفر ابن تيمية وذاك يكفر البوطي وهكذا لايخلوا منهم عالم الا ورموه وكأن التكفير لعبة وكأن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يذكر أمامهم ( من كفر مسلما فقد كفر) ومن قال لاخيه ياكافر فقد باء بها احدهما , ثم ان صدر التكفير من عالم مشهور قلنا اجتهد وفق ادلته , لكن ان يصدر عن سين وشين فهذا عيب والله , تراهم نهلوا من العلم الشئ القليل فاستشعروا عظمة انفسهم وظنوا انهم اصبح عندهم الاهلية لتكفير زيد وعمرو من الناس , من انت ياهذا حتى تتقول التكفير بهذه السهولة وسؤالي هل اقمت الحجة على خصمك حتى تكفره هل سألته عن مقولاته , ان كان الجواب لا فالسكوت اشرف لك , وان كان بنعم فاعرض علينا يرحمك الله
ياهذا اشتغل بعيبك عن عيوب الناس واركن الى ذكر مولاك خير لك وان كنت تعتقد بجهلك ان تكفير الناس سيصب في مصلحة الدعوة الى الله فلنكبر اربع تكبيرات على تفكيرك , كفاكم هراء واتقوا الله الذي اليه ترجعون , ولا يكون الاختلاف او عدم فهم الاقوال مدعاة لك للتكفير وليس الموضوع ان هذا يخالفني اذن اذبحه وأشل عرضه , عودوا الى دينكم وانظروا الى ادب الدعوة واخلاق الدين عسى ان تتعلموها قبل ان ترمي زيد وعمرو بالكفر .

اسدالله 31-03-2001 10:59 PM

على فكرة ربما اكون مشاكس احيانا و ولكن لن يصل الامر الى التكفير
الا بقول علماء عدول من اهل الراي والعلم

وكفاكم سمة بدن على هالصبحية

وحدوووووووووووووه ياشباب

لا اله الا الله

أبو حمزة الخليلي 01-04-2001 03:50 PM

لا إله إلا الله محمد رسول الله.
بسم الله الرحمن الرحيم
لمن أراد الاستفادة في هذا الموضوع نذكّره بقوله تعالى:"ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض و نلعب ، قل أبالله و آياته و رسوله كنتم تستهزءون. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم" ، و بنقل القرطبي عن أبي بكر بن العربي انه لا يخلو أن يكون ما قالوه جدا أو هزلا فهو كيفما كان كفر فالهزل بالكفر كفر لا خلاف فيه بين الأمة.
و نذكره بقوله تعالى:"يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله و لا يخافون لومة لائم"
و بقول الرسول صلى الله عليه و سلم:"إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها في النار سبعين خريفا" و معلوم أن ذلك منتهى جهنم و هو خاص بالكفار.
و بقول الرسول صلى الله عليه و سلم:"من بدل دينه فاقتلوه"
و بقول الرسول صلى الله عليه و سلم فيما رواه البخاري:"من رمى مسلما بالكفر أو قال عدو الله إلا عادت عليه إن لم يكن كما قال" و لم يقل رسول الله "التكفير مرض".
و بما ثبت من محاربة أبي بكر للمرتدين و بما ثبت من أنه قتل امرأة ارتدت، و لا يخفى أن أبا بكر ما كان مريضا بالتكفير حينئذ.
وبإفراد الفقهاء بابا في كتب الفقه عن الردة و أحكام المرتدين.
و بما ذكره الفقهاء من الغرض من فتح الأمصار جهادا في سبيل الله.
لينتهي من ذلك كله و غيره إلى أن من الناس من يكون كافرا أصليا أو يتلبس بالكفر فيرتد بعد أن كان مسلما، فيا خسارة و هلاك من لم يحفظ نفسه من ذلك، فإن سائر أعماله بعد كفره كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف.
المصيبة أن كثيرا من الناس لا يدركون خطورة هذا الأمر و ما ذلك إلا لاغترارهم بأنفسهم حتى ظن واحدهم انه لا يُتصور صدور الكفر منه لمجرد أنه يذهب إلى المسجد و يواظب على قراءة القرآن و صيام الإثنين و الخميس!!!!!! فمن أين له هذه العصمة المدعاة؟ ومعلوم أن الأنبياء و الأولياء هم وحدهم المعصومون من الكفر، و يزيد الأنبياء بعصمتهم من الكبائر و صغائر الخسة. فهل يظن هذا الشخص لمجرد انه أخذ طريقة أو حصل علوما بالسند أو اجتهد في طلب العلم حتى صار يشار إليه بالبنان و تشد إليه الرحال، هل يظن انه قد عصم بذلك من الكفر؟ بل هو عرضة لان يتلبس به و العياذ بالله ، فلا يغترن بنفسه.
فإذا تجاوز المرء عقبة الكبرياء و الاغترار بالنفس علم انه ليس بمعصوم عن الكفر، فالذكي حينئذ تراه يبحث عن السبل التي يحصن بها نفسه من الكفر. و هل ثمة سبيل سوى العلم؟ إذن الطريق أن يتعلم المرء بماذا يحصل الكفر وان يحذر من ذلك جهده.
ثم الطريق للعلم الصحيح هو أن يلتزم ما ذكره أهل المذاهب الأربعة. وهذا هو ما ذكرناه آنفا كما في الرابط التالي و لم يعجب البعض، فحسبنا الله و نعم الوكيل، و إنا لنرجوا منهم أن يقلبوا النظر غير مرة في ذلك و ما نحسبهم من المعاندين.
http://hewar.khayma.com/Forum2/HTML/001883.html

ملاحظة أخيرة لمن غرته الأسماء، كيف أنت بالصحابة مجتمعين يقال لهم إن نفرا ببلدة كذا يزعمون أن صفات المخلوق عينات من صفات الخالق، أتراهم يسكتون؟ أتعرف ما معنى عينات؟ ابحث في المعاجم القديمة فإن لم تجده ففي الحديثة. قال عليه الصلاة و السلام:"إذا رأيت أمتي تهاب أن تقول للظالم يا ظالم فقد تُودع منهم"، و أعلى الظلم و أكبره و أشده هو الكفر. قال تعالى:"والكافرون هم الظالمون" ، و الله من وراء القصد.

الصمصام 01-04-2001 04:16 PM

الأخ أبو حمزه الخليلى:
فى كلامك غمز ولمز.فلا تسرف.

أبو حمزة الخليلي 02-04-2001 06:28 AM

من كان لديه اعتراض فليرد ردا علمياإن كان محقا، و من كان يعلم الحق و يسكت عنه و يذرني وحدي غريبا فليتذكر قول أبي علي الدقاق: "الساكت عن الحق شيطان أخرس".
و الله المستعان.

أشعري 02-04-2001 06:55 AM

لست وحيداً غريباً أخي أبا حمزة فالحق معك .. الحق معك.

أبو حمزة الخليلي 02-04-2001 02:11 PM

أخي الأشعري،
أكرمك الله. لقد كان لكلماتك بالغ الأثر في نفسي، فأخذت أنشد:

أكرم بقوم إذا ضاقت بك السبل
************** و أنت تحمل حقا ما به زغل
و تقبض الجمر لا تلوي على وجع
************* و لا يصدك عن غاياتك العذل
خفوا إليك يلاقون الذي تلقى
*********** وما لشخصك بل للحق قد عجلوا


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.