أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة بوح الخاطر (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=31)
-   -   سؤال يبحث عن إجابة (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=52337)

سيد القلوب 04-04-2006 06:32 AM

سؤال يبحث عن إجابة
 
أمتعنا شاعرنا الكبير (( خالد الفيصل ))

بقصيدة لا يمكن أن نقول عنها الا انها قصيدة الموسم

الا وهي قصيدة ( ناديت )

في مجملها قصيدة سهله وكلمات واضحه ولكنني عجزت ان اعرف بعض معاني الكلمات بها

وأريد من أخواني في المنتداى ان يساعدوني على فهم هذه الكلمات

..... يقول شاعرنا .....

؟؟؟؟؟ وما طاول الوقت لو هو قاسي لاني ؟؟؟؟؟

؟؟؟؟؟ ومن يرفض العشر يقبل عقبها سبعي ؟؟؟؟؟

ماذا تعني كلمة (((( العشر ))) و ((( سبعي ))) في هذة القصيدة .......



الوافـــــي 04-04-2006 03:02 PM

سبق وأن سئل هذا السؤال في مكان ما
وكانت الإجابة عليه كالتالي :



ومن طاول الوقت لو هو قاسي لاني ... ومن يرفض العشر يقبل عقبها سبعي

الشاعر هنا يتحدث عن تقلب الدنيا وأحوالها
وقد أستشهد ... بهذا البيت الرااااااااااااااااااائع

الشطر الأول

من طاول الوقت لو .. هو قاسي لاني

ومعنى كلمة ( لاني ) في آخر الشطر مأخوذ من ( اللين ) أي عكس القسوه
فصحيح أن الكثير من المشاهد نراها في حياتنا تعكس الكثير من إنكسار البعض من حولنا

مثلاً .... العراق كانت في يوم من الأيام جنة وأرزاق وخير ولاتسمع فيها إلا صوت العصافير ، وتدفق الأنهار ... إلخ
وفجأة وبقدرة القادر سبحانه .. أختلف كل شيء ، فضاع الأمن ، وهلك الحرث ، وأصبحت لا تسمع إلا أصوات المدافع ، ولا ترى إلا الدماء والأشلاء هنا وهناك ....

الشطر الثاني

من يرفض العشر .. يقبل عقبها سبعي

رياضياً العشرة أكبر من السبعة ، ولكن مع تقلب احوال الدنيا قد يرفض البعض منا أخذ العشرة ، وبعد ذلك يُغلب على أمره فيعود ليأخذها بدلا عن العشرة ( سبعة )
وهنا كل الألم ، فكيف بالشخص يرفض العشرة ثم يعود ليقبل سبعة ؟؟
وهذا من قوة البلاغة عند الشاعر ، ومن التمكن الشعري لديه ، حين يشد القاريء لحرفه من خلال مثل هذه الأبيات المذهلة .

أتمنى .. أن يكون المعنى قد وصل

تحياتي

:)

سيد القلوب 05-04-2006 03:43 AM

مشكور اخي الوافي

أولا: على المرور والأهتمام وهذا ليس بغريب على ( الوافي )

ثانياً: على الشرح الوفي والكافي

وما إستشفيته من الشرح هو أن الذي لا يرضى بنصيبه الحالي

فسوف يرضى بأقل منه غداً

وأخيراً اكرر شكري وعرفاني

ولكن هل يوجد تفسير أو شرح اخر لهذا البيت


*سهيل*اليماني* 05-04-2006 09:13 PM

بالرجوع الى البيت الذي قبله .......

طالت مسافاتي وتاهت بي أزماني..
وعلمني الوقت كيف أقسى على طبعي ..

يتبن ان الظروف التي مر بها الشاعر وتغير الاحوال ... ادت الى قوة صلابته وتماسكه .. وتكييف الظروف لصالحة على الرغم منها ....

الاانه في البيت الذي يليه ... يؤكد ان سنة الحياة ماضية على الكل فلا احد يستطيع الصمود امام تقلباتها فهي ماضية في التجدد والعمر في الضعف والنقصان ... ويتبين في الشطر الاول منه ..

ومن طاول الوقت لو هو قاسي لاني
ومن يرفض العشر يقبل عقبها سبع

وفي الشطر الثاني والله اعلم بالاضافة الا مصداقية ... ماوضحه اخي الوافي ..

انه قد يقسي الوقت على بعض الحجيج في قلة ذات اليد مما لايستطيع معه القارن من سياقة الهدي في ايام العشرمنه كما فعل صلى الله عليه وسلم .. او ذبح الهدي في يوم العاشر منه للمتمتع منهم .. ومن لم يجد الهدي وجب عليه أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجع الى وطنه لقوله تعالى....( فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة)....

فبما انه رفض القارن ان يسوق الهدي ايام العشرمن ذي الحجة ( لفقره).. او الذبح للمتمتع يوم العاشرمنه ( ولفقره ايضا ) ....

يقبل عقبها سبعي ... اي صيام سبعة ايام يقبلها لامحالة فدية عليه .. ونلاحظ هنا كلمة ( عقبها ) اي بعد مدة .. بعد ان صام ثلاثة ايام في الحج .. ويكمل صيام عشرة ايام لاخيار له في ذلك ...

راي يحتمل الصواب ... والله اعلم ...

سيد القلوب 06-04-2006 03:19 AM

اخي (( سهيل اليماني )) اشكرك على المرور والتعليق

لقد قمت بشرح للنص قابل للصحه ولذالك انا الان

في ذهول اكثر لان شرح اخينا (( الوافي )) قريب الى الصواب

وشرحك يا سهيل ايضا قريب الى الصحه ولا ادري ماهو الشرح الصحيح

وبذلك اكرر سؤالي للبحث عن المعاني الاخرى التي يمكن ان يحتويهاهذا البيت

والف شكر لك عزيزي

وما زال السؤال؟؟؟؟؟ يبحث عن اجابة شافيه ....

الوافـــــي 14-04-2006 06:08 AM

أخي الفاضل / سيد

لم تكتب لنا ما تراه أنت في البيت المنشور أعلاه
فربما نستطيع أن نستبين الأمر منك :)

تحياتي

:)

الزعيم 14-04-2006 06:24 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة *سهيل*اليماني*
بالرجوع الى البيت الذي قبله .......

طالت مسافاتي وتاهت بي أزماني..
وعلمني الوقت كيف أقسى على طبعي ..

يتبن ان الظروف التي مر بها الشاعر وتغير الاحوال ... ادت الى قوة صلابته وتماسكه .. وتكييف الظروف لصالحة على الرغم منها ....

الاانه في البيت الذي يليه ... يؤكد ان سنة الحياة ماضية على الكل فلا احد يستطيع الصمود امام تقلباتها فهي ماضية في التجدد والعمر في الضعف والنقصان ... ويتبين في الشطر الاول منه ..

ومن طاول الوقت لو هو قاسي لاني
ومن يرفض العشر يقبل عقبها سبع

وفي الشطر الثاني والله اعلم بالاضافة الا مصداقية ... ماوضحه اخي الوافي ..

انه قد يقسي الوقت على بعض الحجيج في قلة ذات اليد مما لايستطيع معه القارن من سياقة الهدي في ايام العشرمنه كما فعل صلى الله عليه وسلم .. او ذبح الهدي في يوم العاشر منه للمتمتع منهم .. ومن لم يجد الهدي وجب عليه أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجع الى وطنه لقوله تعالى....( فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة)....

فبما انه رفض القارن ان يسوق الهدي ايام العشرمن ذي الحجة ( لفقره).. او الذبح للمتمتع يوم العاشرمنه ( ولفقره ايضا ) ....

يقبل عقبها سبعي ... اي صيام سبعة ايام يقبلها لامحالة فدية عليه .. ونلاحظ هنا كلمة ( عقبها ) اي بعد مدة .. بعد ان صام ثلاثة ايام في الحج .. ويكمل صيام عشرة ايام لاخيار له في ذلك ...

راي يحتمل الصواب ... والله اعلم ...


انا ارى ان الاخ سهيل اليماني اقرب الى الصحه من اخي الوافي

الدلــnanaــوعة 14-04-2006 06:35 AM

طيب أنا أعطيكم رأي أفضل

ليش ما تسألون الأمير خالد الفيصل وتريحون نفسكم

ههههههههههههههههههههه

معليش ماعندي سالفة بس قرأت الموضوع وما حبيت أخرج بدون مشاركة

اعذروني
نانا


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.