أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   الخروج على الحاكم الكافر ليس على اطلاقه...يابن لادن (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=52517)

الطاوس 09-04-2006 07:42 AM

الخروج على الحاكم الكافر ليس على اطلاقه...يابن لادن
 
الخروج على الحاكم الكافر ليس على إطلاقه ؛ بل هو مشروط بـ :
1. القدرة على إزالته ،
2. مع إحلال مسلمٍ مكانه ،
3. بحيث لا تترتّب على هذا الخروج مفسدة أعظم من مفسدة بقاء الكافر .
ولذلك فإنه يقال :
ليس كل من وقع في الكفر وأصبح كافراً - من حكام المسلمين - جاز الخروج عليه .

فائدة :
قال ابن تيمية - رحمه الله - مُشيراً إلى شيءٍ من التلازم بين الخروج والمفسدة ( المنهاج 3/391 ) :
« ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته » انتهى .


تقريره
قال ابن حجر - رحمه الله - عن الحاكم الكافر ( الفتح 13/9 تحت الحديث رقم : 7054 ) :
« . . . فلا تجوز طاعته في ذلك ، بل تجب مجاهدته لمن قدر عليها » انتهى .

وقال ابن تيمية - رحمه الله - ( الصارم 2/413 ) :
« فمن كان من المؤمنين بأرض هو فيها مستضعف ، أو في وقت هو فيه مستضعف ؛ فليعمل بآية الصبر والصفح عمن يؤذي الله ورسوله من الذين أوتوا الكتاب والمشركين . وأما أهل القوة فإنما يعملون بآية قتال أئمة الكفر الذين يطعنون في الدين ، وبآية قتال الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون » انتهى .


وقال الشيخ ابن باز - رحمه الله - ( فتاواه 8/203 ) :
« . . . إلا إذا رأى المسلمون كفراً بواحاً عندهم من الله فيه برهان ، فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة ، أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا. أو كان الخروج يُسبّب شراً أكثر فليس لهم الخروج ؛
رعايةً للمصالح العامة .
والقاعدة الشرعية المُجمع عليها أنه ( لا يجوز إزالة الشرّ بما هو أشرّ منه ) ؛ بل يجب درء الشرّ بما يزيله أو يُخفّفه . أما درء الشرّ بشرٍّ أكثر فلا يجوز بإجماع المسلمين .
فإذا كانت هذه الطائفة - التي تريد إزالة هذا السلطان الذي فعل كفراً بواحاً - عندها قدرة تزيله بها وتضع إماماً صالحاً طيباً من دون أن يترتب على هذا فساد كبير على المسلمين وشرّ أعظم من شرّ هذا السلطان فلا بأس ،
أما إذا كان الخروج يترتب عليه فساد كبير واختلال الأمن وظلم الناس واغتيال من لا يستحقّ الاغتيال إلى غير هذا من الفساد العظيم ، فهذا لا يجوز . . . » انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - عن الخروج على الحاكم الكافر ( الباب المفتوح 3/126 لقاء 51 سؤال 1222 ) :
« إن كنّا قادرين على إزالته ؛ فحينئذٍ نخرج ،
وإذا كنّا غير قادرين ؛ فلا نخرج ؛
لأن جميع الواجبات الشرعية مشروطةٌ بالقدرة والاستطاعة .
ثم إذا خرجنا فقد يترتب على خروجنا مفسدة أكبر وأعظم مما لو بقي هذا الرجل على ما هو عليه .
لأننا خرجنا(6) ثم ظهرت العِزّةُ له ؛ صِرْنا أذِلّة أكثر ، وتمادى في طغيانه وكفره أكثر.
فهذه المسائل تحتاج إلى :
 تعقُّلٍ ،
 وأن يقترن الشرعُ بالعقل ،
 وأن تُبعد العاطفة في هذه الأمور ،
فنحن محتاجون للعاطفة لأجل تُحمِّسنا ، ومحتاجون للعقل والشرع حتى لا ننساق وراء العاطفة التي تؤدي إلى الهلاك » انتهى .

وقال - رحمه الله - ( شرح رياض الصالحين 4/515 ط دار الوطن ) :
« . . . فقولوا ثلاثة شروط ، وإن شئتم فقولوا أربعة :
1. أن تروا ،
2. كفراً ،
3. بواحاً ،
4. عندكم من الله فيه برهان ؛ هذه أربعة شروط .
وإذا رأينا هذا - مثلاً - فلا تجوز المنازعة حتى تكون لدينا قدرة على إزاحته ، فإن لم يكن لدينا قدرة فلا تجوز المنازعة ؛
لأنه ربما إذا نازعنا - وليس عندنا قدرة - يقضي على البقية الصالحة ، وتتمّ سيطرته .
فهذه الشروط شروط للجواز أو للوجوب - وجوب الخروج على ولي الأمر - ؛
لكن بشرط أن يكون لدينا قدرة ،فإن لم يكن لدينا قدرة فلا يجوز الخروج ؛ لأن هذا من إلقاء النفس في التهلكة .


أيّ فائدة إذا خرجنا على هذا الوالي - الذي رأينا عنده كفراً بواحاً عندنا من الله فيه برهان - ونحن لا نخرج إليه إلا بسكين المطبخ وهو معه الدبابات والرشاشات ؟
لا فائدة !
ومعنى هذا أننا خرجنا لنقتل أنفسنا !
نعم لا بدّ أن نتحيّل بكلّ حيلة على القضاء عليه وعلى حكمه ، لكن بالشروط الأربعة التي ذكرها النبي - عليه الصلاة والسلام - : ( أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان ) » انتهى .

البائع نفسه 09-04-2006 08:42 AM

نعم لا بدّ أن نتحيّل بكلّ حيلة على القضاء عليه وعلى حكمه ، لكن بالشروط الأربعة التي ذكرها النبي - عليه الصلاة.

نعم لابد .... ومن ثم لابد من قطع أذنابه المناقفين .

المصابر 09-04-2006 10:20 AM



نقل غير أمين فلم تذكر لنا المصدر و لم تنوه لأسم الكاتب

و تراك أقتبست ما يوافقك و نكرت الباقية

الموضوع تجده هنا : كشف الشبهات .... [حسين بن محمود] 12 محرم 1426هـ

و قد جاء فى الموضوع أيضا ما نصة :


انعقد مؤتمر "مكافحة ذروة سنام الإسلام" في الرياض بأمر بوش وشارون ، وكان المؤتمرون للدين يزيّفون وعليه يتآمرون ، وخرجوا منه بقرارات وتوصيات يخربون عقائد الناس باسم الإسلام ويُزيّفون {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ } (البقرة : 79) ..

ومن ضمن - وأهم - التوصيات :

1- نشر عقيدة الإرجاء في المسلمين.
2- نشر فقه القاديانية في الجهاد بين المسلمين .
3- إشغال الناس عن النوازل بكل ما يلهيهم من لعب ولهو وتجارة.
4- التصدي لأي معكّر لصفو الإحتلال الصليبي لبلاد المسلمين.
5- مسخ الهوية الإسلامية لشباب الإسلام.
6- زرع بذور الفتنة بين الجماعات الإسلامية لإشغالها بنفسها عن عدوها المشترك.
7- استبدال الأئمة والخطباء الصادقين بأصحاب الدنيا من عملاء السلاطين.
8- تشويه صورة المجاهدين عن طريق القنوات الفضائية والصحف والمجلات والشبكة العالمية والكتب والمنابر وغيرها من وسائل التأثير الشيطانية ..


و لكنه لا يوافق مهمة الناقل فهو مسخر للهجوم على الجهاد و رموزه .

قصي 09-04-2006 01:19 PM

أخي الطاوس
تحية لك على ما نشرته رغم مخالفتي إياك في توجيه لومك للمجاهد وذلك لعدة أسباب :
أولها أنه لم يخرج بل أخرج ولك أن تفسر وتفرق بين الفعلين
ثانيها أنه ربما رأى ما لم تراه
ثالثها أن الرجل اجتهد وقد يكون اجتهاده صائب
رابعها أنه تحرى الشروط ووجدها ضمنا
خامسها كل ماذكرت من العلماء يعتبرون مصابيح الدنيا وأحسبهم كذلك وهم اختلفوا فيما بينهم

الطاوس 09-04-2006 03:08 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة قصي
أخي الطاوس
تحية لك على ما نشرته رغم مخالفتي إياك في توجيه لومك للمجاهد وذلك لعدة أسباب :
أولها أنه لم يخرج بل أخرج ولك أن تفسر وتفرق بين الفعلين
ثانيها أنه ربما رأى ما لم تراه
ثالثها أن الرجل اجتهد وقد يكون اجتهاده صائب
رابعها أنه تحرى الشروط ووجدها ضمنا
خامسها كل ماذكرت من العلماء يعتبرون مصابيح الدنيا وأحسبهم كذلك وهم اختلفوا فيما بينهم

يااخي قصي بارك الله فيك اولا ... ثانيآ يااخي وردآ على ماخلفتني فيه هو :ةاولا تعقيبآ على قولك اخرج ولم يخرج فهذا يدل على انك توافقني باان سيد قطب امام خوارج هذا العصر سواء ان كان يدري اولايدري ...ثانيها اقول يااخي ديننا ليس رأئ .. ديننا محفوظ في اصول وقواعد بينها الله الحكيم العليم ..ولايحق لكل من هاب ودب ان يتهجم على هذها الاصول وهذها العقيدة ويعبث بها من باب الرأى .فهذا لايصح ابدآ .. وقد حذر الفاروق عمر رضي الله عنه منهم وقال " اياكم واهل الرأى ..." ثالثها : الاجتهاد يااخي يكون في الفروع وليس في الاصول التي فيها نص ..وفي ماذا اجتهاد سيد قطب .. هل اجتهاد في سبه وطعنه للصحابة ... او اجتهاد في انتقاصه لنبي الله موسى عليه السلام ..او اجتهاد في تقرير ه لفكر الخوارج ...اواجتهاد في اعتقاده لوحدة الوجود ..او تقريره لفكر الروافض ... او دفاعه عن الديانة البوذية ...او غيرها الكثير من العقائد الفاسدة فهل يصح ان نسكت عنها وهناك من يروج لها من السفهاء والمجرمين .فلاورب الكعبة . خامسها : العلماء الذين اختلفوا فيما يبنهم اختلفوا في مسائل خلافية لايوجد بها نص .بل الصحابة انفسهم اختلفوا في حديث بني قريظة المشهور ولم ينكر احد على احد ...ولكن عندما يأتي احد ويكفر كل المجتمعات الاسلامية على الاطلاق ويطعن في صحابة رسول الله ويخالف اهل السنة في تفسيرهم لقول الله عزوجل" الرحمن على العرش استوى ? يقول سيد قطب : (أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق) "الظلال" (4/2328)، (6/3408) ط 12، 1406، داروعلق على هذا الامام العلامة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: ( هذا كله كلام فاسدٌ ، هذا معناه الهيمنة، ما أثبت الاستواء : معناه إنكار الاستواء المعروف، وهو العلو على العرش، وهذا باطلٌ يدل على أنه مسكين ضايع في التفسير) ولما قال لسماحته أحد الحاضرين بأن البعض يوصي بقراءة هذا الكتاب دائماً،
قال سماحة الشيخ ابن باز: (الذي يقوله غلط - لا.. غلط - الذي يقوله غلط سوف نكتب عليه إن شاء الله). المرجع: (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض).
هذا يااخي امام من ائمة هذا العصر انه غلط سوف نكتب عليه انشاء الله. .

المصابر 09-04-2006 03:27 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة المصابر


نقل غير أمين فلم تذكر لنا المصدر و لم تنوه لأسم الكاتب

و تراك أقتبست ما يوافقك و نكرت الباقية

الموضوع تجده هنا : كشف الشبهات .... [حسين بن محمود] 12 محرم 1426هـ

و قد جاء فى الموضوع أيضا ما نصة :


انعقد مؤتمر "مكافحة ذروة سنام الإسلام" في الرياض بأمر بوش وشارون ، وكان المؤتمرون للدين يزيّفون وعليه يتآمرون ، وخرجوا منه بقرارات وتوصيات يخربون عقائد الناس باسم الإسلام ويُزيّفون {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ } (البقرة : 79) ..

ومن ضمن - وأهم - التوصيات :

1- نشر عقيدة الإرجاء في المسلمين.
2- نشر فقه القاديانية في الجهاد بين المسلمين .
3- إشغال الناس عن النوازل بكل ما يلهيهم من لعب ولهو وتجارة.
4- التصدي لأي معكّر لصفو الإحتلال الصليبي لبلاد المسلمين.
5- مسخ الهوية الإسلامية لشباب الإسلام.
6- زرع بذور الفتنة بين الجماعات الإسلامية لإشغالها بنفسها عن عدوها المشترك.
7- استبدال الأئمة والخطباء الصادقين بأصحاب الدنيا من عملاء السلاطين.
8- تشويه صورة المجاهدين عن طريق القنوات الفضائية والصحف والمجلات والشبكة العالمية والكتب والمنابر وغيرها من وسائل التأثير الشيطانية ..


و لكنه لا يوافق مهمة الناقل فهو مسخر للهجوم على الجهاد و رموزه .


و لكنى لا أرى الا ما يملى على من مهام و تعليمات
:New2:

الطاوس 11-04-2006 09:45 AM

هذا ليس معرض رسوم يااجوف

الشاطري 11-04-2006 12:36 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة الطاوس
الخروج على الحاكم الكافر ليس على إطلاقه ؛ بل هو مشروط بـ :
1. القدرة على إزالته ،
2. مع إحلال مسلمٍ مكانه ،
3. بحيث لا تترتّب على هذا الخروج مفسدة أعظم من مفسدة بقاء الكافر .
ولذلك فإنه يقال :
ليس كل من وقع في الكفر وأصبح كافراً - من حكام المسلمين - جاز الخروج عليه .

فائدة :
قال ابن تيمية - رحمه الله - مُشيراً إلى شيءٍ من التلازم بين الخروج والمفسدة ( المنهاج 3/391 ) :
« ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته » انتهى .


تقريره
قال ابن حجر - رحمه الله - عن الحاكم الكافر ( الفتح 13/9 تحت الحديث رقم : 7054 ) :
« . . . فلا تجوز طاعته في ذلك ، بل تجب مجاهدته لمن قدر عليها » انتهى .

وقال ابن تيمية - رحمه الله - ( الصارم 2/413 ) :
« فمن كان من المؤمنين بأرض هو فيها مستضعف ، أو في وقت هو فيه مستضعف ؛ فليعمل بآية الصبر والصفح عمن يؤذي الله ورسوله من الذين أوتوا الكتاب والمشركين . وأما أهل القوة فإنما يعملون بآية قتال أئمة الكفر الذين يطعنون في الدين ، وبآية قتال الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون » انتهى .


وقال الشيخ ابن باز - رحمه الله - ( فتاواه 8/203 ) :
« . . . إلا إذا رأى المسلمون كفراً بواحاً عندهم من الله فيه برهان ، فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة ، أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا. أو كان الخروج يُسبّب شراً أكثر فليس لهم الخروج ؛
رعايةً للمصالح العامة .
والقاعدة الشرعية المُجمع عليها أنه ( لا يجوز إزالة الشرّ بما هو أشرّ منه ) ؛ بل يجب درء الشرّ بما يزيله أو يُخفّفه . أما درء الشرّ بشرٍّ أكثر فلا يجوز بإجماع المسلمين .
فإذا كانت هذه الطائفة - التي تريد إزالة هذا السلطان الذي فعل كفراً بواحاً - عندها قدرة تزيله بها وتضع إماماً صالحاً طيباً من دون أن يترتب على هذا فساد كبير على المسلمين وشرّ أعظم من شرّ هذا السلطان فلا بأس ،
أما إذا كان الخروج يترتب عليه فساد كبير واختلال الأمن وظلم الناس واغتيال من لا يستحقّ الاغتيال إلى غير هذا من الفساد العظيم ، فهذا لا يجوز . . . » انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - عن الخروج على الحاكم الكافر ( الباب المفتوح 3/126 لقاء 51 سؤال 1222 ) :
« إن كنّا قادرين على إزالته ؛ فحينئذٍ نخرج ،
وإذا كنّا غير قادرين ؛ فلا نخرج ؛
لأن جميع الواجبات الشرعية مشروطةٌ بالقدرة والاستطاعة .
ثم إذا خرجنا فقد يترتب على خروجنا مفسدة أكبر وأعظم مما لو بقي هذا الرجل على ما هو عليه .
لأننا خرجنا(6) ثم ظهرت العِزّةُ له ؛ صِرْنا أذِلّة أكثر ، وتمادى في طغيانه وكفره أكثر.
فهذه المسائل تحتاج إلى :
 تعقُّلٍ ،
 وأن يقترن الشرعُ بالعقل ،
 وأن تُبعد العاطفة في هذه الأمور ،
فنحن محتاجون للعاطفة لأجل تُحمِّسنا ، ومحتاجون للعقل والشرع حتى لا ننساق وراء العاطفة التي تؤدي إلى الهلاك » انتهى .

وقال - رحمه الله - ( شرح رياض الصالحين 4/515 ط دار الوطن ) :
« . . . فقولوا ثلاثة شروط ، وإن شئتم فقولوا أربعة :
1. أن تروا ،
2. كفراً ،
3. بواحاً ،
4. عندكم من الله فيه برهان ؛ هذه أربعة شروط .
وإذا رأينا هذا - مثلاً - فلا تجوز المنازعة حتى تكون لدينا قدرة على إزاحته ، فإن لم يكن لدينا قدرة فلا تجوز المنازعة ؛
لأنه ربما إذا نازعنا - وليس عندنا قدرة - يقضي على البقية الصالحة ، وتتمّ سيطرته .
فهذه الشروط شروط للجواز أو للوجوب - وجوب الخروج على ولي الأمر - ؛
لكن بشرط أن يكون لدينا قدرة ،فإن لم يكن لدينا قدرة فلا يجوز الخروج ؛ لأن هذا من إلقاء النفس في التهلكة .


أيّ فائدة إذا خرجنا على هذا الوالي - الذي رأينا عنده كفراً بواحاً عندنا من الله فيه برهان - ونحن لا نخرج إليه إلا بسكين المطبخ وهو معه الدبابات والرشاشات ؟
لا فائدة !
ومعنى هذا أننا خرجنا لنقتل أنفسنا !
نعم لا بدّ أن نتحيّل بكلّ حيلة على القضاء عليه وعلى حكمه ، لكن بالشروط الأربعة التي ذكرها
النبي - عليه الصلاة والسلام - : ( أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان ) » انتهى .

يعني هذا انك تؤيد الخروج علي السلطان اخي طاووس مع القدرة وهذا شئ طيب
هذا مافهمت

الطاوس 15-04-2006 06:05 AM

وقال - رحمه الله - ( شرح رياض الصالحين 4/515 ط دار الوطن ) :
« . . . فقولوا ثلاثة شروط ، وإن شئتم فقولوا أربعة :
1. أن تروا ،
2. كفراً ،
3. بواحاً ،
4. عندكم من الله فيه برهان ؛ هذه أربعة شروط .
وإذا رأينا هذا - مثلاً - فلا تجوز المنازعة حتى تكون لدينا قدرة على إزاحته ، فإن لم يكن لدينا قدرة فلا تجوز المنازعة ؛
لأنه ربما إذا نازعنا - وليس عندنا قدرة - يقضي على البقية الصالحة ، وتتمّ سيطرته .
فهذه الشروط شروط للجواز أو للوجوب - وجوب الخروج على ولي الأمر - ؛
لكن بشرط أن يكون لدينا قدرة ،فإن لم يكن لدينا قدرة فلا يجوز الخروج ؛ لأن هذا من إلقاء النفس في التهلكة .

الطاوس 26-04-2006 06:38 AM

قال ابن تيمية - رحمه الله - مُشيراً إلى شيءٍ من التلازم بين الخروج والمفسدة ( المنهاج 3/391 ) :
« ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته » انتهى .


تقريره
قال ابن حجر - رحمه الله - عن الحاكم الكافر ( الفتح 13/9 تحت الحديث رقم : 7054 ) :
« . . . فلا تجوز طاعته في ذلك ، بل تجب مجاهدته
لمن قدر عليها
» انتهى .


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.