أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   اول من سنَّ الاحتفال بالمولد النبوي - واقوال العلماء في ذلك (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=5401)

عمر الشادي 05-09-2000 09:09 PM

اول من سنَّ الاحتفال بالمولد النبوي - واقوال العلماء في ذلك
 

الاحتفال بالمولد النبوي:
======================


--ومن البدع الحسنة الاحتفال بمولد الرسول ،
وهذا العمل لم يكن في عهد النبي ولا في ما يليه
وانما احدث في اوائل الستمائة للهجرة
واول من احدثه ملك اربل وكان عالما تقيا شجاعا
يقال له المظفر وجمع لهذا كثيرا من الغلماء
فيهم من اهل الحديث والصوفية الصادقين
واستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الارض ومغاربها
منهم الحافظ ابن حجر العسقلاني وتلميذه الحافظ السخاوي
وكذلك الحافظ السيوطي

فقد ذكر الحافظ السخاوي في فتاويه
ان عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة
ثم لا زال اهل الاسلام من سائر الاقطار في المدن الكبار
يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بانواع الصدقات
ويعتنون بقراءة مولده الكريم
ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم

وللحافظ السيوطي (الحاوي للفتاوى)-1\189-197 رسالة
سـماها "حسن المقصد في عمل المولد"
قال : "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي
في شهر ربيع الاول ما حكمه من حيث الشرع؟
وهل هو محمود ام مذموم وهل يثاب فاعله ام لا؟
والجواب عندي ان اصل عمل المولد الذي هو
اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرءان
ورواية الاخبار الواردة في مبدأ امر النبي
وما وقع في مولده من الآيات
ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون
من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة
التي يثاب عليها صاحبها
لما فيه من تعظيم قدر النبي واظهار الفرح
والاستبشار بمولده الشريف صلى الله عليه وسلم
واول من احدث ذلك صاحب اربل الملك المظفر
ابو سعيد كوكبري بن زين الدين ابن بكتكين
احد الملوك الامجاد والكبراء الاجواد
وكان له آثار حسنة وهو الذي عمر الجامع المظفري
بسفح قاسيون"ا.ه

=======================

وهل يحتاج الســــــــيوطي الى ترجمة ؟؟

=======================

اذا صلوا على رسول الله وسلموا يا احباب رسول الله


أخوكـــــــــــــــــم الشـــــــــــادي


علاء الدين الجواهري 05-09-2000 09:19 PM

الأخ عمر الشادي
بارك الله فيك على جهودك ولكن سأريحك من هذا العناء بالدخول إلى هذا الموضوع:
http://www.khayma.net/hewar/Forum2/HTML/000103.html

واسلم لأخيك

احمدالخزاعي 08-09-2000 05:56 AM

الاخوة الافاضل هذه تنبيهات لمريد الحق فقط اما من يريد التطويل والتشقيق فله مقام اخر
1- اعتراف الاخوة بأن المولد لم يحدث الابعد عصور من عهد الرسول
صلى الله عليه وسلم يكفي في تركهالمن جرد المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم
2- هل ترك الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من الخير ولم يدل الامة عليه فأن كان الجواب نعم فهو لم يدلنا على الاحتفال بالمولد
3- هل عملنا بكل ما امرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم من سنن وواجبات واردنا
المزيد
4- الثلاثة الذين اراد احدهم ان يصوم فلا يفطر والاخر ان يقوم فلا ينام اليس اصل عملهم مشروع فلما قال لهم " من رغب عن سنتي
فليس مني "اذا فليست النية الصالحة او كون اصل العمل صحيح دليل على صحة الزيادة فمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمة امرنا بها لكن هل حدد لنا يوما للاحتفال بذلك ومن الذي حدده حتى نقول ان تحديده اصبح دينا يلزم الناس به
5- ورحم الله الامام مالك يوم قال : {من احدث في هذه الامة شيئالم يكن عليه سلفها فقد زعم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لان الله يقول { اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دين}
هذه التنبيهات كما سبق لمن اراد الحق اما من يريد التفصيل
فله مقام اخر
والله اعلم


عمر الشادي 08-09-2000 03:40 PM

.

عمر الشادي 08-09-2000 03:55 PM


ان ما ورد في كلامك كله يختصر في مرادك انه لا يوجد في ديننا سنة حسنة واخرى سيئة


وسوف اختصر الجواب باسطر مع ان في جعبتي ءالاف الاسطر بل والصفحات

الصادق المصدوق رسول الله الذي ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى يقول مما رواه مسلم :"من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها" - ام انك لا تصدق النبي؟؟

2= رواية البخاري التي تقدمت بذكرها عن مدح النبي للرجل الذي سن قول "حمدا كثيرا طيبا ومباركا فيه" - وما تقول في هذه هل كذب البخاري؟؟

3=الصحابي الجليل خبيب سن صلاة ركعتين قبل القتل ولم ينكر عليه النبي ولا الصحابة رواية البخاري (فكيف تنكر انت؟)


4= عثمان بن عفان سن اذانا ثانيا لصلاة الجمعة لم يكن في زمن النبي - البخاري - فهل تفسق عثمانا لاجل هذا؟؟

5=عمر بن الخطاب يقول : نعمت البدعة هذه.رواية البخاري -فهل تفهم انت في دين الله اكثر من الفاروق رضي الله عنه؟؟

6=التابعي الجليل يحيى بن يعمر وضع النقط في المصاحف وهذا لم يكن في عهد النبي - رواية ابو داوود السجستاني في كتاب المصاحف - فهل انت تجرؤ على ان تطلب من المسلمين ازالة النقط من المصاحف بحجة انها محرمة اذ لم تكن في عهد النبي؟؟

7=المسلمون في زمان عمر بن عبد العزيز يستحدثون المحاريب المجوفة قي المساجد فهل تدعي ان ازالتها الان واجبة؟وهل تجرؤ على توجيه تهمة السكوت عن النهي عن المنكر لسيدنا عمر

8=روى ابو داوود عن "ابن عمر"انه كان يزيد في التشهد"وحده لا شريك له"ويقول"انا زدتها" - فهل تزعم هنا القول بنسبته الى اهل البدع؟

9=الملك المظفر يستحدث الاحتفال بالمولد واثنان من كبار علماء المسلمين في الحديث وغيره يمدحانه الامام الحافظ السيوطي يمدحه في رسالته حسن المقصد في عمل المولد والحافظ السخاوي في فتاويه - ام بلغك من العلم ما لم يبلغه الحفاظ من اهل الحديث؟؟

10=والبيهقي يقول وينقل عن الشافعي في المناقب ان البدع على ضربين -ام انك انت وليس الشافعي من يملأ طباق الارض علما؟

11=ابن حجر في فتح الباري

12=النووي في روضة الطالبين وفي تهذيب الاسماء

13=الامام المجمع على امامته اهل زمانه عبد العزيز بن عبد السلام في كتاب القواعد

14=ابن عابدين في الدر المحتار

================

كل هؤلاء يقولون ويتكلمون ثم تريد المخالفة؟!

اوؤوتيت من العلم ما لم يؤته الصحابة والتابعون واتباع التابعين والحفاظ من اهل الحديث والمجتهدين من اهل المذاهب وغيرهم كثير كثير ممن ابحروا في شتى انواع العلوم والفنون العلمية ؟!

او انك اعلم من الشافعية والحنفية والحنبلية والمالكية ؟!

يا هذا.. كائنا من كنت..عليك بتقوى الله والعدول عما تعتنقه من مخالفة ائمة الاسلام واهله في مشارق الارض ومغاربها

وتعال تعال الى انس المديح النبوي في احتفالات المولد في بلاد المغرب

وتعال تعال الى تذوق حلاوة المولد الشريف التي يصنعها اهلنا في مصر ويوزعونها اكراما لبروز النعمة الجليلة التي خلصنا بها الله من براثن الشرك والوثنية

وتعال تعال لسماع مجالس الوعظ في الامارات لمناسبة المولد الشريف

وتعال تعال لتشاركنا حلقات الذكر والعلم التي تنشط في مساجد بغداد اظهارا للفرح والاستبشار بالمولد العظيم مولد الرحمة المهداة

وتعال تعال الينا في بلاد الشام لتشارك اهل دمشق افراحهم في هذه المناسبة واشرب عن روح النبي عليه الصلاة والسلام شراب اهلها من التوت والليموناضة لتطفئ به عطش الفؤاد وشوق العين لرؤية النبي المصطفى الكريم

وتعال تعال الينا في لبنان وشارك اهالي بيروت وطرابلس وصيدا وغيرها احتفالهم بذكرى مولد خير الخلق حبيب الحق في احتفالات تجمع مئات ءالافهم يستمعون لكلمة حق واحدة ويرددون كلمة الحق هدارة "لا اله الا الله""لا اله الا الله" لا شيء ءاخر يجمعهم مثلما يجمعهم احتفال المولد

فالسواد الاعظم من امة النبي على الحق ثابتون لا تزعزعهم النائبات ولا تزحزحهم النكبات

واتق الله فتقوى الله ما جاورت قلب امرئ الا وصل

وختاما اصلي واسلم على من جاء بالحق افضل العالمين وخاتم المرسلين وشفيع المذنبين محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

وسلام على من اتبع الهدى


كتب عمر الشادي



تسنيم 08-09-2000 06:24 PM


أخي عمر هداك الله ...
الحق لا يعرف بكثرة الفاعلين ، وإنما بالأدلة الشرعيةوالعبرة باصابة الدليل والبرهان .

عمر الشادي 08-09-2000 06:48 PM

اذا لماذا جاء في حديث النبي :"فعليك بالسواد الاعظم"

ام عليَّ ان اذكرك بكل الذبن نقلت عنهم من النبي الى الصحابة والتابين واتباع التابعين واهل الحديث والاجتهاد من علماء امة محمد اهل الذكر من من عموم المسلمين في مشارق الارض ومغاربها

راجعي نصي السابق ثم لا تقولي:الحق لا يؤخذ بكثرة الفاعلين

لا سيما وان الفاعلين كل المسلمين عامتهم وعلماؤهم



تسنيم 09-09-2000 07:07 AM

هذا معنى السواد الأعظم!!!!!!
السواد الأعظم المجتمعون على إمام يحكم بالكتاب والسنة، ويجانب الهوى والبدعة ، وينصر الحق وأهله.الاعتصام(2/260و264 )، فتح الباري (13/37).

عبد اللطيف 09-09-2000 11:58 AM

الإخوة الأعزاء :
أدعوكم إلى وقفة مع هذا الحديث :
==================================
جاء في صحيح البخاري عن زيد بن ثابت قال: (أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة وعنده عمر. فقال: إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحر يوم اليمامة بالناس، وإني لأخشى أن يستحر القتل بالقراء في المواطن فيذهب كثير من القرآن إلا أن يجمعوه، وإني لأرى أن يجمع القرآن. قال أبو بكر:
فقلت لعمر كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؟
فقال عمر: هو واللّه خير.
فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح اللّه لذلك صدري فرأيت الذي رأى عمر.
قال زيد: وعمر عنده جالس لا يتكلم. فقال أبو بكر: إنك شاب عاقل ولا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فتتبع القرآن فأجمعه. فواللّه لو كلفني نقل جبل ما كان أثقل علي مما كلفني به من جمع القرآن.
فقلت: كيف تفعلان شيئا لم يفعله رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؟
فقال أبو بكر: هو واللّه خير.
فلم أزل أراجعه حتى شرح اللّه صدري للذي شرح صدر أبي بكر وعمر. فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف والعسب وصدور الرجال
============================
هكذا كان الصحابة رضي الله عنهم ، عندما يجدون في الأمر خير يقبلون عليه ، ولا يعني ذلك إنهم ابتدعوا في الدين أو زادوا شيئا من عند أنفسهم ..
فهذه الأفعال هي من العادات التي الأصل فيها الإباحة .. ما لم يرد في تحريمه نص ..
أما الاحتفال بالمولد ، فمن اعتقد أنه من الدين وأسبغ عليه صفة الوجوب أو السنة ، فقد ابتدع ..
وأما إذا فعلناه على اعتباره من العادات التي استحسنها المسلمون وعلماؤهم - وما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن -
فلا مانع ، بشرط أن نلتزم بأحكام الشرع ولا نسمح في المولد بشئ من المنكرات ...
وأنصحكم بالتآلف والتحابب في الله بدلا من هذه المجادلات التي لا تنتهي .. وإذا لم يقتنع أحدكم برأي الآخر فليحترمه على الأقل لأن كلا الرأيين - المجيز والمانع - له أنصاره من العلماء المعتبرين ، وله أدلته كذلك ..
اللهم اجمع قلوبنا على محبة نبيك صلى الله عليه وسلم ..

احمدالخزاعي 09-09-2000 02:45 PM

اخي وفقكط الله لكل خير
هذا رد مجمل
1) ماذكرته من فعل بعض الصحابة هل اصبحت سنة بفعلهم ام باقرار الرسول صلى الله عليه وسلم ولا اظن يخفى عليك ان الاقرار مما يدان به
2 ) ما ذكرته من زيادات فعلها الصحابه ولم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم لم تعلم ان قول الصحابي وفعله لايكون حجة اذا عارض صحابي مثله فكيف بالنص الشرعي وقد تقول انه فعلها مع عدم وجود النص فهذا له جوابان
اول ان الصحابة كان ينكر بعضهم على بعض فعل امر لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم كما انكر عمر فعل ابنه عبد الله
ثانيا : قد بكون يعتقد ان هذا من السنة ويكون الامر خلافه كان يكون منسوخ كما كان ابن مسعود يطبق في الركوع مع انه منسوخ فهل من يفعله الان يكون معذور كابن مسعود رضي الله عنه
اخيرا اخي لتكن غيرتكم على سنة نبيكم دافعا لك لقبول الحق حتى لو خلف ما ألفته في بلدك
وانصحك بقرءة كتاب الطرطوشي المالكي في البدع
والسلام ختام


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.