أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   عقيدة الإمام الحافظ ابن كثير -رحمه الله تعالى (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=5406)

المؤيد الأشعري 16-01-2001 11:24 PM

عقيدة الإمام الحافظ ابن كثير -رحمه الله تعالى
 
بســـم الله الرحمن الرحيـــم

الحمدلله ذو العزة والجلال، وذو القدرة والكمال، الواحد الأحد الفرد الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد/ ليس بجسم مصور ولا جوهر محدود مقدر لا يشبه شيئا ولا يشبهه شيء، استوى على العرش المجيد على الوجه الذي قاله، وبالمعنى الذي أراده، استواء منزها عن المماسة والإستقرار، والتمكن والحلول والإنتقال، فتعالى الله عما يقوله أهل الضلال، لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته مقهورون في قبضته، أحاط بكل شيء علما واحصى كل شيء عددا .

اما بعد .

فإني أذكر هذا الإمام الحافظ أبو الفداء عماد الدين إسماعيل ابن كثير -رحمه الله- الشافعي الأشعري المؤرخ الكبير صاحب الكتاب "البداية والنهاية" والمفسر العظيم صاحب الكتاب " تفسير القرآن العظيم" وله مؤلفات في علم الحديث الشريف بكتابه " الباعت الحثيث" .

ومن تلاميذه التلميذ الفذ الإمام بدر الدين الزركشي الشافعي الأشعري وله مصنفات ومنها " البرهان في علوم القرآن"

ومن شيوخ الحافظ ابن كثير -رحمه الله - هو ابن تيمية، والغريب كيف يكون من أهل السنة والجماعة وشيخه يقول بالتجسيم؟!!! على الرغم من ذلك فقد خالفه في عقيدة التجسيم كما خالفه تلميذ ابن تيمية وهو الحافظ الإمام الذهبي رحمه الله .

والذي يثبت مخالفته في عقيدة التجسيم هو تفسيره للقرآن العظيم كان يفوض ويؤول، وكلا التأويل والتفويض عند ابن تيمية مرفوضان رفضا تاما، ومن يقول بهما فهو جهمي ومعطيل و..و..الخ .. سبحان الله.

ومن ملاحظاتي الشخصية وجدت أن الحافظ ابن كثير أول كثير من المتشابهات من الآيات الخبرية عن الرحمن تبارك وتعالى مثل اليد والمجيء والوجه وغيرها إلا في معنى الإستواء فقد فوض أمرها وألتزم بما قاله الإمام مالك -رضي الله عنه- حيث قال: "الإستواء غير مجهول والكيف عنه غير معقول، والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة" .

لو تجلس عند أحد من المجسمة الحشوية وتذكر عنده الإمام ابن كثير تجده يترحم عليه، وقلما تجد في كتب علماء أهل الحشو خالية عباراتهم من ذكر الإمام ابن كثير ويستشهدون بكلامه و تفسيره تارة وفي تاريخه تارة أخرى ويعدونه أحد من شيوخهم - هذا إن لم أكن مخطئا - وذلك لأنه قد درس عند ابن تيمية وتتلمذ على يدية، والذي يجعل الإنسان أشد غرابة وتعجبا أنه خرج من بين يدي ابن تيمية شافعي المذهب أشعري العقيدة من أهل السنة، لم يكن مثل بن قيم الجوزية .

لو نلاحظ الإمام الحافظ ابن كثير لم يشذ عن باقي العلماء الأجلاء من المفسري القرآن العظيم من التأويل والتفويض بل كان كأحدهم مقلدا للإمام الحافظ ابن جرير الطبري، وكذا الإمام البغوي رحمهما الله وله بعض من التعبيرات من شيخه ابن تيمية، إلا كان في الحديث عندما يستشهد به يبين صحيحه من سقيمه وله تعليقات تشفي الصدور وتزيل الهموم .

فأي دليل يريدون المجسمة إثبات المتشابهات لله تبارك وتعالى نأتيهم بدليل التأويل والتنزية ممن يعدونهم من علمائهم كأمثال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى، واحرصوا على اقتناء "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير في مكتباتكم المنزلية .

طالب 17-01-2001 02:47 AM

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين

أخي في الله ... لقد بان للمعتدل العادل ان اقل ما يقال
في ابن تيمية ان عليه علامات استفهام كثيرة.
فمن اراد الحق لا بد له ان ينظر نظرة المعتدل فيقول الاسلام غني عن رجل واحد عاش بعد ثلاثة قرون من السلف (بغض النظر عن حاله) و ان كنا عادلين فنقول: الرجل يعرف بالحق و ليس العكس : فلننظر هل كان يمثل الجماعة (و يد الله مع الجماعة) ؟ هل كان العلماء من قبله يقولون قوله ؟
بل لنقل لو ان كل مصنفاته و كتبه ضاعت هل كان من يقول قوله ؟

الجواب هو ان الشيخ ابتدع و قال ما لم يقله احد قبله بل انه شذ عن الجماعة !!!
انا لا اقصد الفتن و لا اقصد التهجم عليه لكن اقول: المسلمون لم يجتمعوا عليه اذا ليس هنالك ضرورة للتعصب لفكره والنصيحة الذهبية واضحة وما فيها أوضح.

طالب

أبو صالح 17-01-2001 02:53 AM

حسما لمادة الخلاف فيقال فيه أن نقولاته عن المذهب الحنبلي معتمدة لكن اجتهاداته مرفوضة

وكذلك حكمه على الأحاديث من حيث الصحة والضعف لها فائدة لكن فهمه للأحاديث واستنباطاته المخالفة للجماعة مرفوضة

ولذا يستدل مخالفوه بأمثال قوله هذا لا يصح حديثا أو ليس له إسناد

ومثل تصحيحه لحديث الأعمى في التوسل فهذا يقبل منه لكن يرد فهمه السقيم لهذا الحديث

وهذا عين الانصاف الذي قام الحافظ عماد الدين ابن كثير

ولو استغنى طالب العلم عن ابن تيمية فقد استرأ لدينه
والخير في علم غيره كثير ومليء بالبركه والقبول كأمثال الإمام النووي والحافظ ابن حجر

والله أعلم

طالب 17-01-2001 03:03 AM

هذا ما اردته : فلنستغني عنه بما ان كثير من العلماء ردواعليه ! فلنكن مع الجماعة !!!

المؤيد الأشعري 17-01-2001 06:09 AM

جزاكما الله خيرا

لقد قلتما فأحسنتما القول .

وهذا دليل أن قول ابن تيمية ليس بحجة ولا يعتمد عليه إلا في بعضها .

أبوجعفر 18-01-2001 11:08 AM

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
المشاركين في هذا الموضوع
لا أظن أن أمثالكم قادرين علي نقد شيخنا شيخ الإسلام أحمد إبن تيمية رحمه الله
هو حجة لله قاهرة

الفيصل 18-01-2001 11:45 AM

.....

الفيصل 18-01-2001 11:46 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين الذي ردكم الى الحق المبين،وهذا مااعتقده
واليكم زيادة لعقيدة ابن كثير على وجه الاستعجال

1) ـ قال في تفسير سورة الفجر(فيجىءالرب تبارك وتعالى لفصل القضاء كما يشاء والملائكة بين يديه صفوفا)
2 ) ـ وقال في تفسير سورة (طه)عند قواله(الرخمن على العرش استوى):
المسلك الاسلم في ذلك طريق السلف ،اإمرارماجاء في ذلك الكتاب والسنةمن غير تكييف ولاتحريف ولاتشبيه ولاتعطيل ولاتمثيل
3) ـ نحن لسنا نتعبد برأي العلماء مثلكم انماماوافق كلامه الدليل اخذنابه،ولااريد ان اطيل حيث وافقتونا في المعتقد
4) ـ الحد والجهة والتحيز لانقول بها لانها بدعة ليست عند السلف واثباتناللجهةاي التي كان الله فيها قبل ان يخلق الخلق واماالحدالمثبت فيراد به البينونة عن المخلوقات ولو لم يبتدعها المناطقة والمتفلسفة لما خضنا فيها. (الفقرة الرابعة مضمون كلام لابن تيمية رحمه الله.

الفيصل 18-01-2001 11:51 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين الذي ردكم الى الحق المبين،وهذا مااعتقده
واليكم زيادة لعقيدة ابن كثير على وجه الاستعجال

1) ـ قال في تفسير سورة الفجر(فيجىءالرب تبارك وتعالى لفصل القضاء كما يشاء والملائكة بين يديه صفوفا)
2 ) ـ وقال في تفسير سورة (طه)عند قواله(الرخمن على العرش استوى):
المسلك الاسلم في ذلك طريق السلف ،اإمرارماجاء في ذلك الكتاب والسنةمن غير تكييف ولاتحريف ولاتشبيه ولاتعطيل ولاتمثيل
3) ـ نحن لسنا نتعبد برأي العلماء مثلكم انماماوافق كلامه الدليل اخذنابه،ولااريد ان اطيل حيث وافقتونا في المعتقد
4) ـ الحد والجهة والتحيز لانقول بها لانها بدعة ليست عند السلف واثباتناللجهةاي التي كان الله فيها قبل ان يخلق الخلق واماالحدالمثبت فيراد به البينونة عن المخلوقات ولو لم يبتدعها المناطقة والمتفلسفة لما خضنا فيها. (الفقرة الرابعة مضمون كلام لابن تيمية رحمه الله.

الرذاذ 18-01-2001 03:22 PM

جزاك الله خيرا يا أيها الفيصل


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.