أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   تحية للاخ الفاروق \\ والسلام عليكم اعضاء الخيمة الاسلامية (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=5448)

عمر الشادي 19-01-2001 05:47 PM

تحية للاخ الفاروق \\ والسلام عليكم اعضاء الخيمة الاسلامية
 


اخي الفاروق حفظه الله - الزملاء اعضاء الخيمة الاسلامية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احببت ان اكون بينكم اليوم لنمضي معا بعض الوقت في الفوائد الجليلة ان شاء الله تعالى

واول ما سنبدأ به فائدة تقول:"إن الغلو في الدين منهي عنه"
وذلك ثابت بنص القرءان الكريم والحديث الشريف
قال الله تعالى:"قل يا أهل الكتاب لا تَغْلوا في دينكم"سورة المائدة77
واما الحديث فما رواه الامام النسائي في سننه ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال:"واياكم والغلو في الدين فانما أَهلك من قبلكم الغلو في الدين"
والغلو هو الزيادة عن الحد المأمور به .

امثلة للفائدة
ان الله تبارك وتعالى امرنا ان نعظم الانبياء
ولكن لا ينبغي ان يصل بنا تعظيمهم عليهم اجمعين الصلاة والسلام الى درجة ان نطلق عليهم صفات الربوبية ولا يجوز هذا،وقد بلغنا ان بعض من وقعوا في الغلو في الدين وصل به الحد الى ان قال :"إن الرسول يعلم كل الغيب اطلاقا"
وهذا كفر والعياذ بالله تعالى لانه ردٌّ للنصوص الثابتة في القرءان
قال الله تعالى:"وهو بكلّ شيء عليم"سورة الحديد3
فلو كان الرسول يعلم الغيب كله ما قال الله تعالى عن نفسه ذلك

---------------------------------------- الشادي



طالب 19-01-2001 05:50 PM

السلام عليك أخي الشادي

الإكثار من الطاعة لا يعتبر غلوا !
كيف يميز بين الخلو و بين التعبد ؟ أفدنا رحمك الله

عمر الشادي 19-01-2001 06:10 PM



اهلا اخي الكريم - طالب -
مما لا شك فيه ان الاكثار من الطاعة لا ضرر فيه ابدا وليس هذا هو المقصود بالكلام الذي سبق فالزيادة من الخير خير واما الغلو فهو زيادة في الحد المأمور به (- والزيادة هنا هي في الخروج عن النصوص الثابتة شرعا -) ومن كان عنده بيان اخر من الزملاء فنحن معكم مستمعون


------------------------------------------- الشادي



أشعري 19-01-2001 06:30 PM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

اهلا بالشادي العائد بعد انقطاع في لفتة وفاء منه لخيمته الاولى الخيمة الاسلامية، بعد ان اتجه الى الأدبية والمفتوحة بكل عزمه.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أيها الشادي وها نحن إن شاء الله نتابع معك فيما ذهبت اليه من الفوائد فنقول:

ومن الغلو ايضا قول بعضهم في الرسول صلى الله عليه وسلم: "أنه خُلِقَ من نور"، وهذا أيضا غلو في الدين حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما خلقه الله من نطفة أبويه لقول الله تعالى :" قل إنما أنا بشر مثلكم".

هذا عن جسد النبي واما روحه فلم يرد انها خُلِقَتْ من نور لا في القرءان ولا في الحديث النبوي، فليس لنا ان نقول أنها خُلقت من نور لأنه قول بلا علم وقد نُهِينا عن ذلك، قال الله تعالى: "ولا تقف ما ليس لك به علم".

فالصواب في ذلك أنه خُلِقَ من الماء إما بواسطة وإما بغير واسطة بينه وبين الماء يعلم الله ما تلك الواسطة، وأما حديث: أول ما خلق الله روح نبيك يا جابر خلقه الله من نوره قبل الاشياء، فهو ركيك والركاكة في الحديث (ونحن هنا ننقل كلام بعض علماء الحديث) دليل الوضع، أي دليل على انه مكذوب على رسول الله، واما نسبة هذا الحديث إلى مصنف عبد الرزاق فلا اصل لها لأن عبد الرزاق ذكر في تفسيره أن بدء الخلق الماء.

هذه هي الفائدة التي أحببت أن أضيفها إلى موضوعك أيها الحبيب الشادي وبارك الله فيك.

والله من وراء القصد.

طالب 19-01-2001 06:59 PM

أخي الشادي
ماذا عن من يعظم العلماء و الأولياء كثيرا حتى عظموهم الى درجة ما يعظمون الانبياء ؟ اليس هذا غلوا؟

افدنا رحمك الله

عمر الشادي 19-01-2001 07:14 PM

اخي اشعري اهلا بك والله يا اخي الكريم
ولا فض فوك اخي صدقت وأفدت جزاك الله خيرا

اخي الطيب طالب

ان وصف الاولياء باوصاف النبوة هو ايضا من الغلو في الدين هذا صحيح وقد وقع لبعض الاولياء من بعض مادحيه في قصيدة جاء فيها:"ان شيخه مثل الله" - وهذا الكلام غلو وصل بقائله الى درجة الكفر والعياذ بالله تعالى ولا شك في كفره ابدا

كذلك من نحو الغلو هنا ما نسبه بعض المادحين للشيخ عبدالقادر الجيلاني رضي الله عنه في قصيدة مكذوبة عليه من انه قال:"
ولو أنني ألقيت سري على لظى ... لأُطفئت النيران من عظم برهاني

وهذا ردٌّ للنصوص لان الله تبارك وتعالى اخبرنا ان النار باقية لا تفنى بقوله عزوجل:"خـالدين فيها" أضف الى ذلك ان الشيخ عبد القادر الجيلاني نفسه لا يرضى بهذا الكلام فهو مخالف للدين

------------- ولنا عودة ان شاء الله

-------------------------------------- الشادي




Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.