أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة السياسية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=11)
-   -   خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة .. (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=55557)

الطاوس 04-07-2006 03:48 PM

خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة ..
 
خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة ..

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول الخوارج وأصلهم وأقبحهم حالاً هو ذو الخويصرة التميمي الذي قال عنه ابن الجوزي رحمه الله تعالى :: فهذا أول خارجي خرج في الإسلام وآفته أنه رضي برأي نفسه ولو وقف لعلم أنه لا رأي فوق رأي رسول الله . وبدعة الخوارج هي المثل الواقعي الحيّ على أن الإخلاص وحده لا يكفي في صحة العمل ، وصلاح المنهج ؛ بل يلزم مع الإخلاص متابعة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وعدم الخروج على فهم السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .

تعتبر بدعة الخوارج أول بدعة حدثت في الإسلام ، قال الإمام ابن تيمية :

كان أول من فارق جماعة المسلمين من أهل البدع " الخوارج المارقون " وقد صح الحديث فيهم عن النبي صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه أخرجها مسلم في صحيحه ، وخرج البخاري منها غير وجه . وقد قاتلهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمير المؤمنين عليٍّ رضي الله عنه ولم يختلفوا في قتالهم (1) .

لقد تميزت الخوارج عن الفرق الأخرى أنهم قوم فيهم إيمان وشدة إخلاص لله ، وكانوا قومـًا ذوي عبادة ربما فاقت في بعض صورها عبادة الصحابة ؛ ولكن لجهلهم ولغلوهم ضلُّوا سبيل الهدى ، ووقعوا فيما وقعوا فيه لما ظنوا أنهم أعلم من الصحابة ، وقد اتفقت كلمة الأمة على ضلالهم ووجوب قتالهم ، كما فعل عليُّ رضي الله عنه ومن معه من الصحابة الأطهار الأبرار .

أصول الخوارج ومنهجهم :
يمكن ذكر بعض أصولهم ومنهجهم الفاسد في هذه النقاط :

1. الأخذ بظواهر النصوص القرآنية وبمقتضى فهمهم ، وما تمليه لهم عقولهم ، دون فقه أو اعتبار لفهم السلف والعلماء التابعين لهم بإحسان ، لذلك فهم يأخذون نصوص الوعيد والتخويف ، ويتركون نصوص الوعد والرجاء .

2. شعارهم الذين باينوا به الأئمة وفارقوا جماعة المسلمين : " لا حكم إلا لله " , " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " .
وقد كان أول خروج الخوارج مسألة التحكيم ، وتكفير من فعلها وشارك فيها ، ثم أخذت تتزايد فيهم البدع حتى كفروا أهل الكبائر ، وجعلوهم في النار مخلدون إذا لم يتوبوا ، ومالوا إلى التكفير باللوازم ، وتكفير من لم يكفر على طريقتهم ، والخروج على جماعة المسلمين ومعاملتهم معاملة الكفار في الدار والأحكام حتى استحلوا بذلك دماء المسلمين وأموالهم .

3. دعواهم بالقدرة على الاجتهاد مع أنهم ليسوا من العلماء المؤهلين ولا طلبة العلم الموثوقين ، بل الأدهى أنهم حصروا الحق بأنفسهم ومن يوافقهم دعواهم ، أما العلماء الذين يخالفونهم فقد أعرضوا عنهم ونزعوا الثقة بهم ورموهم بالحرص على الدنيا والإنهزامية والمداهنة وعلماء السلطان ، وأشد من ذلك من الإثم والبهتان .

4. صرف نصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى منازعة الأئمة والخروج عليهم ، ومنابذة وقتال مخالفيهم ، وسلوك منهج المعتزله وأهل الأهواءء في ذلك .

5. رفع شعار عدم العذر بالجهل مطلقاً على اعتبار أن الجهل بمقتضيات " لا إله إلا الله " ولوازمها إنقطع ؛ إما بالميثاق الأول ، أو بدليل الفطرة أو العقل .

6. الخوض في المسائل الكبرى والقضايا الخطيرة ، ومصالح الأمة العظمى التي لا يبت فيها إلا العلماء المعتبرون ، والراسخون ، وأهل الحل والعقد في الأمة ، مثل تكفير الأعيان والهيئات ، والخوض في البيعة والخروج ونحو ذلك .

7. غرس الغل ، وشحن القلوب على المخالفين ، ومن ذلك شحن قلوب الصغار والنساء والعوام والغوغاء الذين ليس لهم حل ولا عقد ، مما يفسد ذات البين ، ويفتح باب الغوغائية والفتن التي تفسد الدين ، وتهلك الحرث والنسل .

8. إهمال جانب المناصحة لولاة الأمر والتخذيل عن ذلك ، أو أخذ طريق مخالف لمنهج السلف في ذلك ، من استغلال المنابر والخطب في التشهير بالمعاصي والعيوب وأصحابها ، والتهييج وإثارة العامة .

9. نزعة العنف واستعمال القوة ، بما في ذلك اللجوء إلى الأعمال الإرهابية غير المشروعة في سبيل النكاية بالمخالف كالوشاية والإستعداء والبهتان والمقاطعة ، وقد يصل الأمر عند بعضهم إلى الضرب والإضرار المباشر .

10. الخطأ والجهل في منهج الاستدلال ، ومنه الاستدلال بالنصوص على غير ما تدل عليه وعلى غير قواعد شرعية ، وإنزال النصوص على غير ما تدل عليه ، والجهل بفهم السلف الصالح وتفسيرهم للأدلة ، وعدم مراعاة قواعد الاستدلال من حيث : العموم والخصزص أو الإطلاق والتقييد والنسخ ونحو ذلك ، وعدم اعتبار قواعد المصالح والمفاسد ونحو ذلك .

11. اهتمامهم كثيراً بأصول الفقه فيما يخدم آراءهم مع جهلهم مقتضيات هذه الأصول .

12. تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام منهم لأمور الدعوة إلى الله ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بلا علم ولافقه ولا تجربة ولا رجوع إلى العلماء .

13. التدخل فيما يتخذه ولاة الأمر من قرارات ومعاهدات لمصلحة رعاياهم ، و التحدث في ذلك عند العامة ، والدهماء ، وإثارة الإشاعات والتحليلات بغير علم ولا بصيرة ولا معرفة بقواعد المصالح والمفاسد ؛ مما له من أثر سيئ في إثارة الإشاعات والفتن ، وطريق لنزع يد الطاعة .

14. مخالفة العلماء وما أجمعوا عليه من أسلوب في الطاعة و المناصحة .

أما عن بعض سماتهم العامة فيمكن أن تلخص فيما يلي :

1. ظهور سيما الصالحين عليهم ، وكثرة العبادة كالصلاة والصيام ، وأعمال البر والخير ، وتشمير الثياب والإجتهاد في العبادة ، حتى ترى فيهم أثر السجود ، وترى وجوههم مسهمة من السهر ، يكثر فيهم الورع على غير فقه ، والزهد ، مع التشدد والتنطع في الدين .

2. كثرة أتباعهم من حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام وجهلة القراء ، والأعراب ، مع ضعف الفقه في الدين ، وقلة الحصيلة من العلم الشرعي لدى رؤوسهم .

3. الغرور والتعالم والتعالي على العلماء ، والوقوع فيهم بالطعن واللمز والتكفير ، والتعجل في إطلاق الأحكام الجائرة على المخالفين بدون تثبت أو خوف أو حياء .

4. القوة والخشونة والجلد والجفاء والغلضة في الأحكام والتعامل والقتال والجدال ، مع قصر النظر وضيق العطن وقلة الصبر ، واستعجال النتائج .

5. سرعة التقلب واختلاف الرأي وتغيره تأثراً بالعواطف ، لذلك يكثر تنازعهم وافتراقهم فيما بينهم ، وإذا اختلفوا تفاصلوا وتقاتلوا .

6. استهانتهم ببعض أصول التوحيد : كعدم البراءة من أهل البدع والمخالفات وموالاتهم ، والعيش لبين ظهراني المشركين والنصارى والإحتماء بهم ، والدعوة إلى الإجتماع البدعي الذي يجمع أهل السنة والجماعة والقبوريين والأشاعرة تحت شعار التجميع وعدم التفريق ،مع المبالغة في الأخذ بأحكام الولاء والبراء من غير فقه ولا بصيرة بل حسب الهوى والرغبة ؛ وذلك عندما يريدون تأييد باطلهم أو تكفير مخالفهم .

7. اللجوء إلى التقية والإمعان في السرية ، لأن أفكارهم تصادم ما عليه أهل العم وسائر المسلمين ، مع رفع شعارات الالتزام بالسنة والجماعة والتبعية لأئئمة ومشاهير السلف كابن تيمية وتلاميذه والشاطبي ومشايخ الدعوة النجدية .

8. الحكم على المجتمعات الإسلامية بأنها مجتمعات جاهلية ، وإطلاق التكفير على كل من حكم بغير ما أنزل الله دون تفصيل ، وتكفير من لم يكفر مثلهم .

9. منهم من أوجب الهجرة والعزلة ، ومن ذلك هجر مساجد المسلمين وترك الصلاة بها ، وترك الجمعة بحجة عدم وجود إمام مسلم .

10. استحلال الدماء والاغتيالات والعمليات الأرهابية للمخالفين لهم ، أو ممن كانوا معهم وأرادوا تركهم فهؤلاء يعتبرونهم مرتدين يحل قتلهم .

11. سرعة الاستجابة للفتن والتصرفات الغوغائية ، والجمهرة والتداعي عند كل صيحة ، دون الرجوع لأهل العلم والحلم والفقه والرأي .

12. سوء الأدب والجفاء - تديناً – مع من يجب احترامهم وتوقيرهم كالعلماء والوالدين والأخوة وكبار السن والمعلمين والجيران والزملاء ، وأهل الاعتبار من الأمراء والولاة وذوي الهيئات والمسؤولين .

13. إدمان الكلام والثرثرة في مالا شأن للعامة فيه من السياسة والمظالم والأثرة ، ونحو ذلك مما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصبر عليه ، وعدم التدخل فيه ؛ مما لا يمكن معالجته إلا مع ذوي الشأن وأهل الحل والعقد في الأمة من العلماء والولاة ، وأهل الرأي والمشورة .

14. الوقوع في الكثير من المخالفات من التشبه بأعداء الدين في المظهر واستخدام الوسائل البدعية للدعوة ، ومساويء الأخلاق من الغش والكذب والسب والمكر ، وخلف المواعيد وغير ذلك من المنكرات بل وإستحلالها تحت غطاء مصلحة الدعوة .

وفي الجملة هذه بعض السمات التي قد توجد في طائفة أو جماعة أو فرد ، وتقل في آخرين ، ولو تتبعناها بصورة أدق وأكثر لصعب حصرها .

___________
الهوامش :
1. الفتاوى 3/349 .
2. العقل / الخوارج مناهجهم وسماتهم ـ ص 99 – 107 باختصار وتصرف كبير .
__________________

منهج السلف أعلم وأحكم

__________
منقول من منتديات البرق

المصابر 04-07-2006 04:01 PM






سبق و أن نبهتك أن تكون أمينا فى نقولاتك أذا كنت تتيع ملة النبى الأمين

صلى الله عليه و سلم

الأخوة المشرفون تتغاضون فى تطبيق الشروط على البعض

و تبحثون فى نيات البعض الأخر لتحذفوا موضوعاتهم أو تغلقوها

أتقوا الله الذى أمركم بالعدل بين الناس أذ حكمتوا

و أنى لكم من الناصحين .




__________
شكرا لك أخي الفاضل وحدفت فقط الرابط لأنه لمنتدى،
وعدلت الموضوع بوضع كلمة منقول...دمت بألف خير

المصابر 04-07-2006 04:50 PM



صلاة النبى أحسن منتهى السرعة فى تصحيح أخطاء بعض الأعضاء

طيب ليه شتايم البعض تترك حتى يستفحل الأمر

و تتركونا نظن الظنون أن تركها تمهيدا لأغلاق الموضوعات

الأمر الأخر اليس هذا الموضوع يخص الخيمة الأسلامية

أما أن تلغوا الموضوع المثبت بهذا الخصوص

أو تعاملون الكل سواسية فى نقل الموضوعات الأسلامية الى الثلاجة الأسلامية .

Orkida 04-07-2006 05:20 PM

إقتباس:

صلاة النبى أحسن منتهى السرعة فى تصحيح أخطاء بعض الأعضاء

طيب ليه شتايم البعض تترك حتى يستفحل الأمر

و تتركونا نظن الظنون أن تركها تمهيدا لأغلاق الموضوعات

الأمر الأخر اليس هذا الموضوع يخص الخيمة الأسلامية

أما أن تلغوا الموضوع المثبت بهذا الخصوص

أو تعاملون الكل سواسية فى نقل الموضوعات الأسلامية الى الثلاجة الأسلامية
أخي الكريم المصابر،
وهل تعتقد اننا جميعا ليس لنا مشاغل؟؟
فهناك من يجلس 24 ساعة ع النت لانه خالي تماما،
وربنا يعين كل منا على وضعه، وانا لي عملي يا اخي،
ولست حرة 24 ساعة وعاطلة عن العمل

وعودة للموضوع الاساسي ولك كل الشكر على التنبيه أخي الكريم المصابر



الموضوع



إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة الطاوس
خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة ..

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول الخوارج وأصلهم وأقبحهم حالاً هو ذو الخويصرة التميمي الذي قال عنه ابن الجوزي رحمه الله تعالى :: فهذا أول خارجي خرج في الإسلام وآفته أنه رضي برأي نفسه ولو وقف لعلم أنه لا رأي فوق رأي رسول الله . وبدعة الخوارج هي المثل الواقعي الحيّ على أن الإخلاص وحده لا يكفي في صحة العمل ، وصلاح المنهج ؛ بل يلزم مع الإخلاص متابعة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وعدم الخروج على فهم السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .

تعتبر بدعة الخوارج أول بدعة حدثت في الإسلام ، قال الإمام ابن تيمية :

كان أول من فارق جماعة المسلمين من أهل البدع " الخوارج المارقون " وقد صح الحديث فيهم عن النبي صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه أخرجها مسلم في صحيحه ، وخرج البخاري منها غير وجه . وقد قاتلهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمير المؤمنين عليٍّ رضي الله عنه ولم يختلفوا في قتالهم (1) .

لقد تميزت الخوارج عن الفرق الأخرى أنهم قوم فيهم إيمان وشدة إخلاص لله ، وكانوا قومـًا ذوي عبادة ربما فاقت في بعض صورها عبادة الصحابة ؛ ولكن لجهلهم ولغلوهم ضلُّوا سبيل الهدى ، ووقعوا فيما وقعوا فيه لما ظنوا أنهم أعلم من الصحابة ، وقد اتفقت كلمة الأمة على ضلالهم ووجوب قتالهم ، كما فعل عليُّ رضي الله عنه ومن معه من الصحابة الأطهار الأبرار .

أصول الخوارج ومنهجهم :
يمكن ذكر بعض أصولهم ومنهجهم الفاسد في هذه النقاط :

1. الأخذ بظواهر النصوص القرآنية وبمقتضى فهمهم ، وما تمليه لهم عقولهم ، دون فقه أو اعتبار لفهم السلف والعلماء التابعين لهم بإحسان ، لذلك فهم يأخذون نصوص الوعيد والتخويف ، ويتركون نصوص الوعد والرجاء .

2. شعارهم الذين باينوا به الأئمة وفارقوا جماعة المسلمين : " لا حكم إلا لله " , " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " .
وقد كان أول خروج الخوارج مسألة التحكيم ، وتكفير من فعلها وشارك فيها ، ثم أخذت تتزايد فيهم البدع حتى كفروا أهل الكبائر ، وجعلوهم في النار مخلدون إذا لم يتوبوا ، ومالوا إلى التكفير باللوازم ، وتكفير من لم يكفر على طريقتهم ، والخروج على جماعة المسلمين ومعاملتهم معاملة الكفار في الدار والأحكام حتى استحلوا بذلك دماء المسلمين وأموالهم .

3. دعواهم بالقدرة على الاجتهاد مع أنهم ليسوا من العلماء المؤهلين ولا طلبة العلم الموثوقين ، بل الأدهى أنهم حصروا الحق بأنفسهم ومن يوافقهم دعواهم ، أما العلماء الذين يخالفونهم فقد أعرضوا عنهم ونزعوا الثقة بهم ورموهم بالحرص على الدنيا والإنهزامية والمداهنة وعلماء السلطان ، وأشد من ذلك من الإثم والبهتان .

4. صرف نصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى منازعة الأئمة والخروج عليهم ، ومنابذة وقتال مخالفيهم ، وسلوك منهج المعتزله وأهل الأهواءء في ذلك .

5. رفع شعار عدم العذر بالجهل مطلقاً على اعتبار أن الجهل بمقتضيات " لا إله إلا الله " ولوازمها إنقطع ؛ إما بالميثاق الأول ، أو بدليل الفطرة أو العقل .

6. الخوض في المسائل الكبرى والقضايا الخطيرة ، ومصالح الأمة العظمى التي لا يبت فيها إلا العلماء المعتبرون ، والراسخون ، وأهل الحل والعقد في الأمة ، مثل تكفير الأعيان والهيئات ، والخوض في البيعة والخروج ونحو ذلك .

7. غرس الغل ، وشحن القلوب على المخالفين ، ومن ذلك شحن قلوب الصغار والنساء والعوام والغوغاء الذين ليس لهم حل ولا عقد ، مما يفسد ذات البين ، ويفتح باب الغوغائية والفتن التي تفسد الدين ، وتهلك الحرث والنسل .

8. إهمال جانب المناصحة لولاة الأمر والتخذيل عن ذلك ، أو أخذ طريق مخالف لمنهج السلف في ذلك ، من استغلال المنابر والخطب في التشهير بالمعاصي والعيوب وأصحابها ، والتهييج وإثارة العامة .

9. نزعة العنف واستعمال القوة ، بما في ذلك اللجوء إلى الأعمال الإرهابية غير المشروعة في سبيل النكاية بالمخالف كالوشاية والإستعداء والبهتان والمقاطعة ، وقد يصل الأمر عند بعضهم إلى الضرب والإضرار المباشر .

10. الخطأ والجهل في منهج الاستدلال ، ومنه الاستدلال بالنصوص على غير ما تدل عليه وعلى غير قواعد شرعية ، وإنزال النصوص على غير ما تدل عليه ، والجهل بفهم السلف الصالح وتفسيرهم للأدلة ، وعدم مراعاة قواعد الاستدلال من حيث : العموم والخصزص أو الإطلاق والتقييد والنسخ ونحو ذلك ، وعدم اعتبار قواعد المصالح والمفاسد ونحو ذلك .

11. اهتمامهم كثيراً بأصول الفقه فيما يخدم آراءهم مع جهلهم مقتضيات هذه الأصول .

12. تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام منهم لأمور الدعوة إلى الله ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بلا علم ولافقه ولا تجربة ولا رجوع إلى العلماء .

13. التدخل فيما يتخذه ولاة الأمر من قرارات ومعاهدات لمصلحة رعاياهم ، و التحدث في ذلك عند العامة ، والدهماء ، وإثارة الإشاعات والتحليلات بغير علم ولا بصيرة ولا معرفة بقواعد المصالح والمفاسد ؛ مما له من أثر سيئ في إثارة الإشاعات والفتن ، وطريق لنزع يد الطاعة .

14. مخالفة العلماء وما أجمعوا عليه من أسلوب في الطاعة و المناصحة .

أما عن بعض سماتهم العامة فيمكن أن تلخص فيما يلي :

1. ظهور سيما الصالحين عليهم ، وكثرة العبادة كالصلاة والصيام ، وأعمال البر والخير ، وتشمير الثياب والإجتهاد في العبادة ، حتى ترى فيهم أثر السجود ، وترى وجوههم مسهمة من السهر ، يكثر فيهم الورع على غير فقه ، والزهد ، مع التشدد والتنطع في الدين .

2. كثرة أتباعهم من حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام وجهلة القراء ، والأعراب ، مع ضعف الفقه في الدين ، وقلة الحصيلة من العلم الشرعي لدى رؤوسهم .

3. الغرور والتعالم والتعالي على العلماء ، والوقوع فيهم بالطعن واللمز والتكفير ، والتعجل في إطلاق الأحكام الجائرة على المخالفين بدون تثبت أو خوف أو حياء .

4. القوة والخشونة والجلد والجفاء والغلضة في الأحكام والتعامل والقتال والجدال ، مع قصر النظر وضيق العطن وقلة الصبر ، واستعجال النتائج .

5. سرعة التقلب واختلاف الرأي وتغيره تأثراً بالعواطف ، لذلك يكثر تنازعهم وافتراقهم فيما بينهم ، وإذا اختلفوا تفاصلوا وتقاتلوا .

6. استهانتهم ببعض أصول التوحيد : كعدم البراءة من أهل البدع والمخالفات وموالاتهم ، والعيش لبين ظهراني المشركين والنصارى والإحتماء بهم ، والدعوة إلى الإجتماع البدعي الذي يجمع أهل السنة والجماعة والقبوريين والأشاعرة تحت شعار التجميع وعدم التفريق ،مع المبالغة في الأخذ بأحكام الولاء والبراء من غير فقه ولا بصيرة بل حسب الهوى والرغبة ؛ وذلك عندما يريدون تأييد باطلهم أو تكفير مخالفهم .

7. اللجوء إلى التقية والإمعان في السرية ، لأن أفكارهم تصادم ما عليه أهل العم وسائر المسلمين ، مع رفع شعارات الالتزام بالسنة والجماعة والتبعية لأئئمة ومشاهير السلف كابن تيمية وتلاميذه والشاطبي ومشايخ الدعوة النجدية .

8. الحكم على المجتمعات الإسلامية بأنها مجتمعات جاهلية ، وإطلاق التكفير على كل من حكم بغير ما أنزل الله دون تفصيل ، وتكفير من لم يكفر مثلهم .

9. منهم من أوجب الهجرة والعزلة ، ومن ذلك هجر مساجد المسلمين وترك الصلاة بها ، وترك الجمعة بحجة عدم وجود إمام مسلم .

10. استحلال الدماء والاغتيالات والعمليات الأرهابية للمخالفين لهم ، أو ممن كانوا معهم وأرادوا تركهم فهؤلاء يعتبرونهم مرتدين يحل قتلهم .

11. سرعة الاستجابة للفتن والتصرفات الغوغائية ، والجمهرة والتداعي عند كل صيحة ، دون الرجوع لأهل العلم والحلم والفقه والرأي .

12. سوء الأدب والجفاء - تديناً – مع من يجب احترامهم وتوقيرهم كالعلماء والوالدين والأخوة وكبار السن والمعلمين والجيران والزملاء ، وأهل الاعتبار من الأمراء والولاة وذوي الهيئات والمسؤولين .

13. إدمان الكلام والثرثرة في مالا شأن للعامة فيه من السياسة والمظالم والأثرة ، ونحو ذلك مما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصبر عليه ، وعدم التدخل فيه ؛ مما لا يمكن معالجته إلا مع ذوي الشأن وأهل الحل والعقد في الأمة من العلماء والولاة ، وأهل الرأي والمشورة .

14. الوقوع في الكثير من المخالفات من التشبه بأعداء الدين في المظهر واستخدام الوسائل البدعية للدعوة ، ومساويء الأخلاق من الغش والكذب والسب والمكر ، وخلف المواعيد وغير ذلك من المنكرات بل وإستحلالها تحت غطاء مصلحة الدعوة .

وفي الجملة هذه بعض السمات التي قد توجد في طائفة أو جماعة أو فرد ، وتقل في آخرين ، ولو تتبعناها بصورة أدق وأكثر لصعب حصرها .

___________
الهوامش :
1. الفتاوى 3/349 .
2. العقل / الخوارج مناهجهم وسماتهم ـ ص 99 – 107 باختصار وتصرف كبير .
__________________

منهج السلف أعلم وأحكم

__________
منقول من منتديات البرق


أرجو عدم الخروج عن النص الاساسي

عربي سعودي 04-07-2006 05:28 PM


شكرا لك أخي الطاوس على نقل الموضوع و ذكر مصدره

و هو موضوع إسلامي لا ينكر محتواه إلا من ينكر الإسلام و يكفر به



قناص الجزيره 04-07-2006 05:28 PM

إقتباس:


خوارج العصر أصولهم وسماتهم العامة


ألست منهم
اخي الطاوس
؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وإن أنكرت فاقسم بالله الذي علم قبل أن يخلق الخلائق والخوارج بمن هم
الخوارج وأصولهم وسماتهم العامة XXXXفلا يغرنك تقلبكم في الخيام

الطاوس 05-07-2006 03:54 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة المصابر


صلاة النبى أحسن منتهى السرعة فى تصحيح أخطاء بعض الأعضاء

طيب ليه شتايم البعض تترك حتى يستفحل الأمر

و تتركونا نظن الظنون أن تركها تمهيدا لأغلاق الموضوعات

الأمر الأخر
اليس هذا الموضوع يخص الخيمة الأسلامية


أما أن تلغوا الموضوع المثبت بهذا الخصوص

أو تعاملون الكل سواسية فى نقل الموضوعات الأسلامية الى الثلاجة الأسلامية .

ألم تعلم باإن الخوارج يمرقون من الخيمة الاسلامية إلى الخيمة السياسية فلهذا كان هذا الموضوع من وجهة نظر العقلاء وضعه الطبيعي هنا ..

الحقيقة. 06-07-2006 01:14 AM

بارك الله فيك الأخ الكريم الطاوس ...
إقتباس:

ألم تعلم باإن الخوارج يمرقون من الخيمة الاسلامية إلى الخيمة السياسية فلهذا كان هذا الموضوع من وجهة نظر العقلاء وضعه الطبيعي هنا ..

صدقت ..ربما يخافون أن يتأثروا فيتغير فكرهم التكفيري .





قناص الجزيرة :
إقتباس:

وإن أنكرت فاقسم بالله الذي علم قبل أن يخلق الخلائق والخوارج بمن هم
الخوارج وأصولهم وسماتهم العامة انك منهم، فلا يغرنك تقلبكم في الخيام



قناص الجزيرة حياك الله وبياك بودي لو ندردش معكم ..بعد إذن أخي الطاوس ...

الخ قناص الجزيرة :أريد أن نبدأ نقطة ونقطة .. ..ولا تكن مستعجل فنحن في إجازة الصيف .



الجمع يتفق على أن كل تعريف لطائفة أو فرقة لابد أن يسبقه تعريف لغوي لأننا عرب ونتكلم بلغة عربية فلا بد أن نعرف المعنى اللغوي الذي على اساسه نبني المعنى الاصطلاحي ...أليس كذلك ؟؟؟

إذن أريد أن نتفق على معنى واحد لغوي لكلمة الخوارج وقد دندنت حولها كثيراً في أكثر من مشاركة لك ..
فأتعب نفسك قليلاً وأفتح كتب اللغة وأحضر لنا المعنى اللغوي للخوارج ...

سانتظرك (قد أتاخر في الرد ولكن سأعود بإذن الله تعالى ...).

زومبي 06-07-2006 01:21 AM


يا أخ فطايس إذهب أنت وموضوعك إلى الخيمة الإسلامية ومشرفها كوكو .

Orkida 06-07-2006 01:26 AM

اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
 
أخي الكريم زومبي،

إقتباس:


يا أخ فطايس إذهب أنت وموضوعك إلى الخيمة الإسلامية ومشرفها كوكو .

أشكرك على أدبك الجم،
وهنيئا لك تربيتك الرائعة يا أخي،
ولاداعي للكلام عن ثقافتك الممتازة

دمت بألف خير

مع تحيات
المشرفة كوكو
حسب قولك
المحترم طبعا

:)


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.