أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   الفوزان وأدعياء السلفية (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=58989)

karim2000 24-11-2006 08:45 PM

الفوزان وأدعياء السلفية
 
سئل صاحب الفضيلة العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان ( حفظه الله ) هذا السؤال /

بعض الناس يختم اسمه ( بالسلفي )أو ( الأثري ) فهل هذا من تزكية النفس أو هو موافق للشرع ؟

الجواب :

" المطلوب أن الإنسان يتبع الحق ، المطلوب أن الإنسان يبحث عن الحق ويطلب الحق ويعمل به ،

أما إنه يتسمى بأنه ( سلفي ) أو ( أثري ) أو ما أشبه ذلك فلا داعي لهذا ، الله يعلم سبحانه وتعالى

 قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شيء عليم 

فالله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شيء عليم .


فالتسمي ( سلفي ، أثري ) أو ما أشبه ذلك ، هذا لا أصل له ، نحن ننظر إلى الحقيقة ولا

ننظر إلى القول والتسمي والدعاوى ، قد يقول إنه سلفي وما هو بسلفي ، أو أثري وما

هو بأثري ، وقد يكون سلفياً أو أثرياً وهو ما قال إنه أثري أو سلفي .

فالنظر إلى الحقائق لا إلى المسميات ولا إلى الدعاوى ، وعلى المسلم أن يلزم الأدب مع

الله سبحانه وتعالى
، لما قالت الأعراب :  آمنا  أنكر الله عليهم  قالت الأعراب آمنا قل لم

تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا  ولكن قولوا أسلمنا ، الله أنكر عليهم أن يسمون

ويصفون أنفسهم بالإيمان وهم ما بعد وصلوا لهذه المرتبة ، أعراب جاءوا من البادية ويدعون أنهم

صاروا مؤمنين على طول ، لا . أسلموا دخلوا في الإسلام ، وإذا استمروا وتعلموا دخل الإيمان في

قلوبهم شيئاً فشيئاً  ولما يدخل الإيمان في قلوبكم  وكلمة ( لما ) للشيء الذي يتوقع ، يعني

سيدخل الإيمان ، لكن إنك تدعيه من أول مرة هذه تزكية للنفس .

فلا حاجة إنك تقول : " أنا سلفي ، أنا أثري " أنا كذا ، أنا كذا ، عليك أن تطلب الحق وتعمل به

وتصلح النية ، والله الذي يعلم – سبحانه - الحقائق " (1) . انتهى كلامه ( حفظه الله ) .

وكم لهذا الشعار من أثار على من يحمله ، فهو يولد عند حديثي الأسنان من السفهاء استيلاء التدين

على إخوانهم ، والزهو والغرور بالانتساب إلى السلفية ، وأنه أصبح اسمه ( فلان السلفي ) ، وبهذا

الشعار يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً بأنهم قد نجوا من الفرق الثنتي والسبعين

الهالكة ، وأصبحوا في عداد الفرقة الناجية أو الطائفة المنصورة ، فيصبرون من تبعهم بها على

ضلالهم .

فيا لله من هذا العُجب الذي أتى بالعجب .
أرجو من أدعياء السلفية توزيعها فهي نسخة مجانية :New2:

karim2000 28-11-2006 09:21 PM

يا لأثري والسلفي وينكم و خويكم الطاووس :New2:

adelsalafi 29-11-2006 05:49 AM

نحن نسمي انفسنا بالسلفيين لتفريق بين الحق و الباطل
و كيف تنكر علينا التسمي بالسلفية ايها الحزبي و لا تنكر على نفسك نسبتك للخلفيين الإخوان المفلسين
يا خلفي اتنكر حديث الفرق ?و من هي الفرقة الناجية هل هم الاخوان?

الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني
ما قولكم في رجل ينكر كلمة السلفية ويقول لماذا لا ننتسب إلى اسم آخر مثل ( المحمدية ) ، لأن لفظة "سلفية" تزيد في الفرقة ( 00:29:05 ) http://www.alalbany.name/audio/314/314_06.rm
ذكر الشيخ مناقشة جرت بينه وبين أحد كتاب المصريين حول مصطلح السلفية . ( 00:07:11 )
http://www.alalbany.name/audio/544/544_02.rm

ما حكم من يقول إن لفظة " السلفية " لفظة جديدة منكم.؟ ( 00:26:36 )
http://www.alalbany.name/audio/635/635_06.rm

ما قولكم فيمن يقول أن الانتساب إلى السلفية بدعة ولا تجوز ، وأن السلفية لا أصل لها .؟ ( 00:01:05 )
http://www.alalbany.name/audio/699/699_01.rm

مناقشة لطيفة لإثبات لفظة السلفية . ( 00:36:36 )
http://www.alalbany.name/audio/725/725_06.rm

( ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، إعدلوا هو أقرب للتقوى ) " المائدة :8"

adelsalafi 29-11-2006 06:25 AM

قل باختصار أنا { سلفي }
 
قل باختصار أنا { سلفي }

محدث العصر الإمام الألباني – رحمه الله



سئل محدث العصر العلامة الشيخ محمد ناصرالدين الألباني – رحمه الله :



س: لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟



الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك" .



ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:

وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.



ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .



لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم" .



فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.



والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟



فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟



وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .



فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} " .



[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87 ]

adelsalafi 29-11-2006 06:25 AM

المراد بلفظة (السلف)
 
المراد بلفظة (السلف)


المعنى اللغوي:

قال ابن منظور: ( والسلف والسليف والسلفة: الجماعة المتقدمون ) .

وقال أبو السعادات ابن الأثير :- (وقيل سلف الإنسان من تقدم بالموت من أبائه وذوي قرابته ولهذا سمي الصدر الآول من التابعين السلف الصالح).
وقال عبد الكريم السمعاني : ( السلفي : بفتح السين واللام وقي أخرها الفاء ,هذه النسبة إلى السلف وانتحال مذهبهم ).

وقال أبو الحسن ابن الآثير الجزري :- قال أبو الحسن ابن الآثير الجزري بعد أن نقل كلام السمعابي المتقدم ( وعرف به جماعة ).


المعنى الاصطلاحي

قال الإمام السفاريني : (المراد بمذهب السلف ما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم وأعيان التابعين لهم بإحسان وأتباعهم وأئمة الدين ممن شهد له بالإمامة وعرف عظم شأنه في الدين وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف دون من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي مثل الخوارج والروافض والقدرية والمرجئة والجبرية والجهمية والمعتزلة والكرامية ونحو هؤلاء ) .

وسئلت اللجنة الدائمة :- ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟ ( السلفية نسبة إلى السلف و السلف هم صحابة رسول الله_ صلى الله عليه وسلم _ وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى _ رضي الله عنهم _ الذين شهد لهم رسول الله _ صلى الله عليه وسلم_بالخير في قوله : (( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته )) رواه الإ مام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم , والسلفيون جمع سلفي نسبة إلي السلف, وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة ) .

وقال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز_ رحمه الله_ : ( إن السلف هم أهل القرون المفضلة , فمن اقتفى أثرهم وسار على منهجهم فهو (( سلفي )) ومن خالفهم فهو من (( الخلف )) ).

وقال شيخنا محمد أمان بن علي الجامي _ رحمه الله _ :( عندما نطلق كلمة السلف إنما نعني بها من الناحية الاصطلاحية أصحاب رسول الله _ صلى الله عليه وسلم_ الذين حضروا عصره فأخدوا منه هذا الدين مباشرة غضا طريا ............... كما يدخل قي هذا الاصطلاح التابعين لهم الذين ورثوا علمهم قبل أن يطول عليه الآمد, والذين شملتهم شهادة الرسول لهم وثناؤه عليهم بأنهم خير الناس حيث يقول _صلى الله عليه وسلم_ ((خير الناس قرني ثم الذين يلونهم )) كما يشمل الاصطلاح تابعين التابعين ) .

وقال شيخنا صالح بن عبد الله العبود : ( إن المراد من التعبير بالسلفية هو اتباع طريقة السلف الصالح من هذه الآمة المسلنة , الذين هم أهل السنة والجماعة ومعنى ذلك هو الإجماع المحتج به لآنه الاجتماع على اتباع سنة رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وآثاره باطنا وظاهرا واتباع سبيل السابقين الآولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ...) .

وقال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد- وفقه الله - : ( وإذا قيل : السلف , أو السلفيون , أو لجادتهم : السلفية : فهي هنا نسبة إلى السلف الصالح : جميع الصحابة رضى الله عنهم- فمن تبعهم بإحسان , دون من مالت بهم الأهواء بعد الصحابة _ رضي الله عنهم _ من الخلوف الذين انشقوا عن السلف الصالح باسم او رسم ,..... وعليه فإن لفظة ( السلف ) هنا يعني : السلف الصالح , بدليل أن هذا اللفظ عند الإطلاق يعني كل سالك في الإقتداء بالصحابة - رضي الله عنهم - حتى ولو كان في عصرنا ....... وهكذا , وعلى هذا كلمة أهل العلم , فهي نسبة ليس لها رسوم خارجة عن مقتضى الكتاب والسنة , وهي نسبة لم تنفصل لحظة واحدة عن الصدر الأول , بل هي منهم وإليهم , أما من خالفهم باسم أو رسم , فلا , وإن عاش بينهم , وعاصرهم , لهذا , تبرأ الصحابة _ رضي الله عنهم _ من القدرية والمرجئة ونحوهم ) . وقال أيضا :( كن سلفيا على الجادة طريق السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهمفمن بعدهم ممن قفى أثرهم قي جميع أبواب الدين من التوحيد والعبادادت ونحوها .... ) .


منقول عن موقع شرعية الإنتساب إلى السلفية

karim2000 29-11-2006 06:41 AM

فقط تعلموا
 
هذان رأيان مختلفان ومن مصدرين ثقات فكيف نتعامل مع المسألة ؟!!

فقط أردت أن أعلمكم أن في الدين مسائل خلافية وأن هناك أقوال تصح لغير من اتخذتموهم أربابا من دون الله وأنهم مجتهدون يصيبون ويخطئون
واذا لم تقنع بذلك فما عليك الان الا ان تحاول التوفيق بين الرأيين
أرجعتمونا الى عصور الجدل العقيم بين أهل الكلام والفلاسفة وليت الأمر يحتمل
انظروا الى حال المسلمين وما اصابهم ....أفيقوا قبل أن يأتي يوم

{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (111) سورة النحل

karim2000 29-11-2006 06:41 AM

فقط تعلموا
 
هذان رأيان مختلفان ومن مصدرين ثقات فكيف نتعامل مع المسألة ؟!!

فقط أردت أن أعلمكم أن في الدين مسائل خلافية وأن هناك أقوال تصح لغير من اتخذتموهم أربابا من دون الله وأنهم مجتهدون يصيبون ويخطئون
واذا لم تقنع بذلك فما عليك الان الا ان تحاول التوفيق بين الرأيين
أرجعتمونا الى عصور الجدل العقيم بين أهل الكلام والفلاسفة وليت الأمر يحتمل
انظروا الى حال المسلمين وما اصابهم ....أفيقوا قبل أن يأتي يوم

{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (111) سورة النحل

adelsalafi 29-11-2006 07:18 AM

الخلاف في الفقه اذا كان من عالم نقبله اما في العقيدة فلا

الطاوس 29-11-2006 07:28 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة karim2000
هذان رأيان مختلفان ومن مصدرين ثقات فكيف نتعامل مع المسألة ؟!!

فقط أردت أن أعلمكم أن في الدين مسائل خلافية وأن هناك أقوال تصح لغير من اتخذتموهم أربابا من دون الله وأنهم مجتهدون يصيبون ويخطئون
واذا لم تقنع بذلك فما عليك الان الا ان تحاول التوفيق بين الرأيين
أرجعتمونا الى عصور الجدل العقيم بين أهل الكلام والفلاسفة وليت الأمر يحتمل
انظروا الى حال المسلمين وما اصابهم ....أفيقوا قبل أن يأتي يوم

{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (111) سورة النحل

ربما أختلفوا في المسميات ياأجوف وهذا لايضر ولكن هل أختلفوا في النهج والطريقة ؟؟
وبماأن فهمك سقيم كماهي عاداتك النتنة لكي تفهم المعنى ..بمعنى اخر هل الفوزان يختلف هو الالباني في المنهج السلفي أو في التسمية ؟؟
وبعدين ياأخي المغفل هناك من أعلم من الشيخ الالباني والشيخ الفوزان قال بهذها التسمية هو شيخ الأسلام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله قال " لاعيب على من أظهر مذهب السلف وأنتسب إليه " .. ركز جيدآ..ماذا قال ..مذهب السلف ولم يقل مذهب الأخوان المسلمين ..ياأخواني .

alaa_abes2 29-11-2006 09:33 AM

السلام عليكم
أولا يجب على المشرفين أن يقوموا بدورهم بحذف المشاركات التى بها إسفاف أخلاقى لأن هذا ركن دينى وليس ركن للشتائم يستغله عديمى الأخلاق غير المتدينين
ثانيا أتعجب ممن يتشدقون ويتمسكون بالألفاظ وهم عن المنهج مبعدون
أين المتحدث الشاتم هذا من أخلاق السلف ومنهج السلف فى الإصلاح والإختلاف والتغيير
--------الإخوان ياهذا لا يتشدقون بالأسماء وأسمهم خير دليل على ذلك فهو صفة أكثر منه أسم
لذلك لهم مسميات مختلفة فى أكثر من دولة وأتمنى أن ترجع وتقرأ لتعرف سبب اختيار هذا الإسم----------
وأدعو الله أن يهديكم الله للمنهج السلفى الحق ليس الذى شوهتموه عن جهل

وأحب من الأخ الأخير أن يعرف مقصد شيخ الإسلام مما قال
ويبين مقصده هو من اللفظ


وكما قال العلماء من لم يعرف الإختلاف لم تشم أنفه رائحة الفقه

أخوكم


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.