أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   التوسل -والطلب والدعاء من النبي صلى الله عليه وسلم (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=5920)

الراكد 16-03-2001 07:38 PM

التوسل -والطلب والدعاء من النبي صلى الله عليه وسلم
 
قال العلماء يستحب أن يستسقى بأهل الصلاح والخير فإذا كانوا من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان أحسن ولم يذكر أحد من العلماء أنه يشرع التوسل والإستسقاء بالنبى والصالح بعد موته ولا فى مغيبه ولا إستحبوا ذلك فى الإستسقاء بالنبى والصالح بعد موته ولا فى مغيبه ولا إستحبوا ذلك فى الإستسقاء ولا فى الإستنصار ولا غير ذلك من الأدعية والدعاء مخ العبادة والعبادة مبناها على السنة والإتباع لا على الأهواء والإبتداع وإنما يعبد الله بما شرع لا يعبد بالأهواء والبدع قال تعالى ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله ) وقال تعالى ( ادعوا ربكم تضرعا وخفية أنه لا يحب المعتدين ) ( وقال النبى الله عليه وآله وسلم أنه سيكون فى هذه الأمة قوم يعتدون فى الدعاء والطهور)وأما الرجل إذا اصابته نائبة أو خاف شيئا فإستغاث بشيخه طلب تثبيت قلبه من ذلك الواقع فهذا من الشرك وهو من جنس دين النصارى فإن الله هو الذى يصيب بالرحمة ويكشف الضر قال تعالى ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله ) وقال تعالى ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده ) وقال تعالى ( قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين بل إياه تدعون فيكشف ما تدعون إليه إن شاء وتنسون ما تشركون ) وقال تعالى ( قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا ) فبين أن من يدعى من الملائكة والأنبياء وغيرهم لا يملكون كشف الضر عنهم ولا تحويلا فإذا قال قائل أنا أدعو الشيخ ليكون شفيعا لى فهو من جنس دعاء النصارى لمريم والأحبار والرهبان والمؤمن يرجو ربه ويخافه ويدعوه مخلصا له الدين وحق شيخه أن يدعو له ويترحم عليه فإن أعظم الخلق قدرا هو رسول الله وآله وسلم وأصحابه أعلم الناس بأمره وقدره وأطوع الناس له ولم يكن يأمر أحدا منهم عند الفزع والخوف أن يقول يا سيدى يا رسول الله لم يكونوا يفعلون ذلك فى حياته ولا بعد مماته بل كان يأمرهم بذكر الله ودعائه والصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وآله وسلم

الباز الأشهب 16-03-2001 07:44 PM

http://hewar.khayma.com/Forum2/HTML/001845.html
http://hewar.khayma.com/Forum2/HTML/001845-2.html


أبوأحمد الهاشمي 16-03-2001 07:57 PM

يا راكد قلت : (فإن أعظم الخلق قدرا هو رسول الله وآله وسلم وأصحابه أعلم الناس بأمره وقدره وأطوع الناس له ولم يكن يأمر أحدا منهم عند الفزع والخوف أن يقول يا سيدى يا رسول الله )
وماذا تقول في الأعرابي الذي استغاث به حين وقع القحط ؟؟ وماذا تقول في الناس الذين يلوذون ويستغيثون بأنبيائهم يوم القيامة . أجب يا عزيزي

الراكد 16-03-2001 08:07 PM

يا أخي كل ما ذكرة حجة عليك وليس علي

فقصة الأعرابي , الرسول أمامه واقف على المنبر يسأله الأعرابي أن يدعوا الله لينزل المطر , وهنا يجوز لأن الرسول مستجاب الدعوة وواقف امامه حاضر ليس بغائب

ولم يذهب الأعرابي - وهو صحابي رضي الله عنه - الى قبر النبي عليه السلام بعد موته فهذا لايجوز

ولم يكن الأعرابي في البر يقول يا رسول الله اغثنا ولم يذهب اليه فهذا ايضا لايجوز

اما الناس يوم القيامة فكذلك الأنبياء امامهم يسألونهم الشفاعة عند الله وليس الأنبياء في قبورهم

ارجو أن يكون قد اتضح لك الأمر يا عزيزي
فهناك شروط لدعاء الآدمي :

أن يكون صالحاً , فهو حري أن تستجاب دعوته.

أن يكون حاضرا أمامك فتطلب منه الدعاء .

أن يكون حيا وليس بميت فلا يجوز سؤال الأموات مهما بلغ صلاحهم.

ولو كان في دعاء الميت نفع لنا لأرشدنا اليه الرسول عليه السلام

وكذلك لفعله الصحابة الكرام فهم اعلم الناس بسنة النبي عليه السلام


والله أعلو وأحكم وعلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وإننا نحب نبينا حبا نرجو من الله بها النجاة من النار

وحبا نرجو بها من الله مرافقته بالجنة


الراكد 16-03-2001 08:08 PM

يا أخي كل ما ذكرة حجة عليك وليس علي

فقصة الأعرابي , الرسول أمامه واقف على المنبر يسأله الأعرابي أن يدعوا الله لينزل المطر , وهنا يجوز لأن الرسول مستجاب الدعوة

ولم يذهب الأعرابي - وهو صحبي رضي الله عنه - الى قبر النبي عليه السلام بعد موته

أبوأحمد الهاشمي 16-03-2001 08:13 PM

جميل ..
تقول حجة علي !!
ألم تقل يا عزيزي بعد ذلك "لم يكونوا يفعلون ذلك فى (( حياته )) " ؟؟

أجب ..

أبوأحمد الهاشمي 16-03-2001 08:16 PM

وقلت أيضا "ول يكن الأعرابي في البر يقول يا رسول الله اغثنا (( ولم يذهب اليه )) فهذا لا يجوز"
وحال الناس يوم القيامة أين هو عنك ..
على فكرة ليس فيما قلته حجة علي !!

الراكد 16-03-2001 08:22 PM

اما الناس يوم القيامة فكذلك الأنبياء امامهم يسألونهم الشفاعة عند الله وليس الأنبياء في قبورهم

ارجو أن يكون قد اتضح لك الأمر يا عزيزي
فهناك شروط لدعاء الآدمي :

أن يكون صالحاً , فهو حري أن تستجاب دعوته.

أن يكون حاضرا أمامك فتطلب منه الدعاء .

أن يكون حيا وليس بميت فلا يجوز سؤال الأموات مهما بلغ صلاحهم.

ولو كان في دعاء الميت نفع لنا لأرشدنا اليه الرسول عليه السلام

وكذلك لفعله الصحابة الكرام فهم اعلم الناس بسنة النبي عليه السلام


والله أعلو وأحكم وعلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وإننا نحب نبينا حبا نرجو من الله بها النجاة من النار

وحبا نرجو بها من الله مرافقته بالجنة

أبوأحمد الهاشمي 16-03-2001 08:25 PM

توسل الصحابه رضوان الله عليهم بالرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته:
عن مالك الدار وكان خازن عمر قال أصاب الناس قحط في زمن عمر, فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال:[ يارسول الله-وفي رواية-يامحمداه استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا, فأتي الرجل في المنام فقيل له :ائت عمر فاقرئه السلام و أخبره بأنكم مستسقون وقل له: عليك الكيس فأتى عمر فأخبره فبكى عمر ثم قال: يارب لا آلو إلا ماعجزت عنه ].
راجع : http://hewar.khayma.com/Forum2/HTML/001995.html

وهذا حديث صحيح آخر :
( عثمان بن حنيف أن رجلاً أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني رجل أعمى فادع الله أن يشفيني قال: بل أدعك قال: ادع الله لي مرتين أو ثلاثاً قال: (توضأ ثم صلِّ ركعتين ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجَّه إليك بنبيِّي محمد نبيِّ الرحمة (( يا محمد إني أتوجه بك إلى الله )) أن يقضي حاجتي أو حاجتي إلى فلان أو حاجتي في كذا وكذا اللهم شفع فيَّ نبيِّي وشفعني في نفسي )

لاحظ أن هذا الدعاء حال مغيب سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

أبوأحمد الهاشمي 16-03-2001 08:33 PM

قولك "أن يكون حاضرا أمامك فتطلب منه الدعاء "
ليس لك عليه دليل ونحن عندنا الدليل على نقض ما تقول كما بينته وبينه الأخوة راجع أعلى هذا الرد .
وما دام كذلك فأنت محجوج بالدليل . فلا تعاند وتتلاعب بشرع الله وتتبع دين هواك !!

وما ذكرته بعد ذلك مردود للأدلة الظاهرة الدالة على أن ذلك كان فعل الصحابة والتابعين وتابعيهم وأئمة المسلمين وهو مما أوصى به سيدنا محمد صلى الله عليه وآله سلم .
راجع للتأكد http://hewar.khayma.com/Forum2/HTML/001845.html


نستنتج من كلامك أن التوسل شرك وليس بدعة !!


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.