أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   الإجـــــــــمـــــــــــــــــــــــاع (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=6179)

علاء الدين الجواهري 22-10-2000 07:16 PM

الإجـــــــــمـــــــــــــــــــــــاع
 
بسم الله الذي لا معبود بحق سواه
أحمده حمدا يليق به وهو ذو الطـَّـول والسعه, وأصلي وأسلم على نبي المرحمة وأصحابه وآله الذين كانوا معه, وبعد

فالإجماع هو إتفاق مجتهدي عصر من العصور على أمر بأنه فرض أو حرام أو ما كان بينهما ولا يختص بالصحابة بل ينعقد ممن دونهم من التابعين وأتباعهم وأتباع أتباعهم وهلم جرا, وهو حجة قطعية لا تجوز مخالفتها كما نص على ذلك أئمة الأصول.

وأدلة حجية الإجماع في الشرع كثيرة في القرءان والحديث كقوله تعالى: ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا.

وقد اعترض من منع انعقاد الإجماع على الإستدلال بهذه الآية بأمور لا تقبل منهم, منها أنه من الصعب التعرف على مواقعه وعلى من وقع منهم.

والجواب بأن هذا غير مستحيل لشهرة المجتهدين وذهاب الطلبة إليهم ورحلتهم في العلم.

وجواب آخر وهو أن الله تعالى أجازه فلا يستحيل عقلا إنما المرفوض أن يجوز شرعا ويستحيل عقلا إذ الشرع لا يأتي بما يرفضه العقل وإلا لما صحت إقامة الحجة على عابد الشمس بأنه يعبد ما يظنه إلها ولا يصلح للألوهية بالدليل العقلي على التغير والتغير صفة الحدوث وملازمة له بدليل أننا دائما في تغير والمتغير لا بد له من مغير وهكذا....

فإذا جاز الإجماع شرعا فلا يستحيل عقلا والله تعالى أعلم بخلقه والله تعالى حرم مخالفة الإجماع في هذه الآية فكيف يحرم على الناس ما لا يستطيعون إدراكه والتحرز عنه؟

أما دليل التحريم فبقرن اتباع غير سبيل المؤمنين بتحريم مشاققة الرسول صلى الله عليه وسلم ولو كان الاتباع لغير سبيلهم جائزا فلأي شيء يعلق العقاب عليه؟

ولا يصح أن يكون مباحا ويترتب عليه العقاب بدليل أن السيد إذا قال لعبده إذا تركت الصلاة وشربت من هذا الشراب جلدتك, فهم منه ترتب العقاب على ترك الصلاة والشرب من غير المأذون به.

ومن الأدلة من القرءان قول الله تعالى: ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة والله خبير بما تعملون.
فيجب اتخاذ المؤمنين وليجة وإنما تكون باتباع المجتهدين دون من سواهم من المقلدين فصح القول بالإجماع وأنه حجة.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد الطاهر الأمين.

يتبع بإذن الله

عمر الشادي 22-10-2000 09:06 PM

اهلا بكم سيدي الجواهري

وعاد السيد الغالي الينا

.............فصار الجود هطالا علينا

لَكَم يا سيديْ بالبعد عنا

............ عرفنا الحب لكن ما ارتوينا

وهاهو نور اسمك في خيامي

........... يظللنا وبالنور اعتلينا

---------------------------- اخوك الشادي



الخليجي 22-10-2000 09:11 PM

الســ ـــلام عليكم

والله الذي لا إله إلا هو إنك وايد وايد وحشتني يا أغلى جواهري .


الحمد لله على السلامة، ونبي نهنيء أنفسنا برجوعك.

اللهم بجاه النبي محمد(صلى الله عليه وسلم) أن تحفظ أخونا الجواهري من كل ضارة آمين.

...... ........ ........... .............. ................

المر 22-10-2000 10:48 PM

بارك الله بك و فيك يا أخي الجواهري و أهلا بعودتك.

أشعري 23-10-2000 08:51 AM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

السلان عليكم ورحمة الله وبركاته،

الأخ الجواهري،

عود أحمد، وبارك الله فيك، وأتحفنا دوماً بمقالاتك المتقنة، ولا تخش في الله لومة لائم.

أخوك أشعري.

والله من وراء القصد.

مسلم سني 23-10-2000 12:24 PM

يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــا مرحبــــــــــــــــــا
أهلا أهلا بالطيب وعلى الرحب والسعة, نعم أتحفنا بمقالاتك المتقنة

وإني منتظر المزيد المزيد

وشكرا على العوده

الغـامدي 23-10-2000 02:01 PM

أسفـــــــــــــرَت وانـــــوَرت

يا هلا ويا مرحبا بالعزيز الغالي

والله اشتقنا لمثل هذا الكلام السديد، وبورك فيك يا الجواهري

قمشطيط 23-10-2000 09:01 PM

الحمد لله والصلاه والسلام على رسوله الكريم
اهلا بك في خيمتك اخي الكريم
نحن في شوق لمواضيعك .....
وبارك الله فيك ولك


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.