أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   آل البيت من جديد (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=6468)

YMS 28-06-2000 10:47 AM

آل البيت من جديد
 
آل البيت من جديد
نستكمل بحثنا فبعد زوجات الرسول عليه السلام ورضي الله عنهن يأتي دور ثاني اهم ركن في آل وهو :
3-ابناء الرسول عليه السلام ، ولا احد هنا يستطيع انكار كون ابناء الرسول عليه السلام من آل البيت بل هم الاساس في البيت بعد زوجاته رضي الله عنهن وهم :
-القاسم : وبه كان يكنى عليه السلام وهو من زوجته الاولى خديجة رضي الله عنهما ، و قد توفي
- زينب :زوجة ابي العصي بن الربيع وهي من زوجته الاولى خديجة رضي الله عنهم
- رقية :زوجة عثمان بن عفان وهي من زوجته الاولى خديجة رضي الله عنهم
- ام كلثوم :زوجة عثمان بن عفان وهي من زوجته الاولى خديجة رضي الله عنهم
- فاطمة : الملقبة بالزهراء و هي زوجة علي رضي الله عنه وهي من زوجته الاولى خديجة رضي الله عنهما
- عبد الله : و يقال له الطيب الطاهر لمولده بعد النبوة وهو من زوجته الاولى خديجة رضي الله عنهما ، وقد قيل انه كان للرسول و لدان دون ذكر لعبدالله هما الطيب و الطاهر و لكن الأرجح انهما اسمان لعبدالله رضي الله عنه
- ابراهيم : ولد عام ثمانية للهجرة وهو من زوجته الاخيرة مارية القبطية رضي الله عنهما ، ويقال انه عاش سبعة عشر شهرا وهو اشبه الناس بالرسول عليه السلام
وكلهم مات قبل وفات الرسول عليه السلام الا فاطمة و قيل انها توفت بعده بستة اشهر و قيل بثمانية اشهر و قيل بسبعين يوم و غيرها من اقوال الا انها ماتت بعده بيسير رضي الله عنها

و الى هنا نجد ان آل البيت ضمت كذلك ابناء الرسول عليه السلام الاحياء و الاموات حتى قبل نزول آية التطهير ، و لانظن هناك من يجادل في كون ابناء الرسول عليه السلام من آل بيته الا جاهل ، فالابناء هم العصر التالي مباشرة الذين تشملهم كلمة آل البيت او اهل البيت فبدون الزوجة و الابناء كيف يكون للبيت آل او أهل .

و لكن هل انتهى من ينتسبون الى آل البيت ام لا زال هناك بقية ……؟
تابع يرحمك الله لتعرف الجواب …



YMS 02-07-2000 12:10 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

قال عليه السلام " أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي "
كما قال " إن الله اصطفى بني إسماعيل ، و اصطفى من بني إسماعيل كنانة ، واصطفى من كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بين هاشم "
و قال الصديق رضي الله عنه "و الذي نفسي بيده لقرابة رسول الله عليه السلام احب إلي أن اصل من قرابتي"
وقال الفاروق رضي الله عنه وهو يحاكي العباس " و الله لإسلامك يوم أسلمت كان احب إلي من إسلام الخطاب لو اسلم ، لأن إسلامك كان احب إلى رسول الله من إسلام الخطاب "

ومن هنا نكمل البحث لنتحدث عن الأصل الرابع :

بعد الأصل الثالث لآل البيت نأتي إلى نقطة تفرع في الأولويات أي أننا استطعنا و الحمد لله وضع الأولويات الثلاث فيما سبق من الرسول عليه السلام إلى زوجاته ثم إلى أبنائه و لكن من هم أصحاب الأولوية الرابعة ؟؟ ، هنا نقف لحظة لنبين إننا لا نستطيع تحديد ذلك و لكن سوف نبدأ الآن ترقيم ترتيبي و لي اولوي كما كان أي أننا سنذكر الآن الفرع الرابع من المنتسبين لآل البيت و لكن ليس من الشرط أن يكون هذا الفرع هو ذو الأولوية الرابعة فقد يكون الفرع الخامس أو السادس أولى منه و ذلك للاختلاف بين المجتهدين فمثلا هناك من يقول أن نسل الحسن هم ذو الأولوية الرابعة و غيرهم يقول بل نسل الحسن و آخر يقول بل نسل علي ….الخ رضي الله عن الجميع ،و لذلك فنحن نحاول من الآن سوف نبدأ بالترقيم الترتيبي و ليس الاولوي …… و هذه نقطة كان يجب التنويه لها .
2- علي بن أبى طالب رضي الله عنه
و اسمه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم القرشي ، ابن عم رسول الله عليه الصلاة و السلام ، وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم الهاشمية و توفيت في حياة رسول الله عليه السلام و هي على الإسلام ، وهو أول من اسلم من الصبيان .
ولا نذكر أي اختلاف بين المسلمين من دخول علي بن أبى طالب في آل البيت فهو يتصل بالرسول عليه السلام من عدة وجوه ككونه ابن عم الرسول و كونه تربى على يد الرسول و كونه مسلم من بين هاشم و كون الرسول صرح بذلك بقوله عليه السلام "أنت أخي " و قال له " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى "
3- نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنهما
ومن نسل علي أبي طالب من هم أحفاد الرسول عليه السلام أي انهم يدخلون بآل البيت من أساسين هما فاطمة الزهراء و علي رضي الله عنهما ، وهناك من هم ليسوا من أحفاد الرسول عليه السلام و إنما من آل البيت أيضا لدخولهم من أساس واحد وهو علي بن أبي طالب فهو من آل البيت أصلا و ليس فرعا و لذلك فنستعرض ذريته وهم :
- محمد بن علي رضي الله عنه و الملقب بابن الحنفية
- الحسن بن علي رضي الله عنه
- الحسين بن علي رضي الله عنه
- عمر الأطرف بن علي رضي الله عنه
- العباس الأكبر أبو الفضل بن علي رضي الله عنه قتل بالطف
- محسن درج سقطا بن علي رضي الله عنه
- محمد الأصغر بن علي رضي الله عنه قتل بالطف
- العباس الأصغر بن علي رضي الله عنه يقال انه قتل بالطف و لم يثبت
- عمر الأصغر درج سقطا بن علي رضي الله عنه
- عثمان الأكبر بن علي رضي الله عنه قتل بالطف
- عثمان الأصغر بن علي رضي الله عنه درج سقطا
- جعفر الأكبر بن علي رضي الله عنه قتل بالطف
- جعفر الأصغر بن علي رضي الله عنه درج سقطا
- عبد الله الأكبر يكنى أبا محمد بن علي رضي الله عنه قتل بالطف
- عبد الله الأصغر بن علي رضي الله عنه درج سقطا
- عبيد الله يكنى أبا علي بن علي رضي الله عنه يقال انه قتل في كر بلاء
- عبد الرحمن بن علي رضي الله عنه درج سقطا
- حمزة بن علي رضي الله عنه درج سقطا
- أبو بكر عتيق بن علي رضي الله عنه يقال انه قتل بالطف
- عون بن علي رضي الله عنه درج سقطا
- يحيى يكنى أبا الحسن بن علي رضي الله عنه و توفي صغرى بحياة أبيه
- زينب الكبرى بنت علي رضي الله عنها
- زينب الصغرى بنت علي رضي الله عنها
- أم كلثوم الكبرى بنت علي رضي الله عنها
- أم كلثوم الصغرى بنت علي رضي الله عنها
- رقية الكبرى بنت علي رضي الله عنها
- رقية الصغرى بنت علي رضي الله عنها
- فاطمة الكبرى بنت علي رضي الله عنها
- فاطمة الصغرى بنت علي رضي الله عنها
- فأخته بنت علي رضي الله عنها
- أمة الله بنت علي رضي الله عنها
- جمانة و تكنى أم جعفر بنت علي رضي الله عنها
- رملة بنت علي رضي الله عنها
- أم سلمة بنت علي رضي الله عنها
- أم الحسن بنت علي رضي الله عنها
- أم الكرام و هي نفيسة بنت علي رضي الله عنها
- ميمونه بنت علي رضي الله عنها
- خديجة بنت علي رضي الله عنها
- أمامة بنت علي رضي الله عنها
و إلى هنا تم إضافة أبناء علي رضي الله عنهم برغم عددهم الكبير إلى آل البيت و ذلك أصلا لا تفرعا فهم من آل البيت من نسل أب من آل البيت ، ولذلك فهناك نظرة خاطئ لهذا النسل الكريم فمن الناس من يدخل أبناء علي من الزهراء إلى آل البيت ومخرجا أبناء علي من غير الزهراء ، وهذا خطأ كبير لأن هذا الأمر يعني أن علي رضي الله عنه ليس أصلا من آل البيت ، فهم يدخلون نسل الزهراء لكونها أصلا من آل البيت و عدم إدخال باقي أبناء علي للآل البيت ينفي صفة الأصل لعلي رضي الله عنه ، وهذا اكبر خطأ يقع به القوم لجهل في نظرتهم .
لكون علي رضي الله عنه أصلا في آل البيت و ليس فرعا وهذا لا يختلف عليه اثنان ، مما يحتم دخول جميع نسله في آل البيت و لا يعقل إخراج جزء من النسل حجة أن الزهراء ليست أمهم و كأن باقي أحفاد علي دخلوا للآل البيت بسبب كون الزهراء أصلا فقط و ليس بسبب كون علي أصلا أيضا .
و إلى هنا نقف و نتساءل كم دخل في آل البيت من أصول ……؟ و هل بقي هناك أحد من آل البيت ……أم اكتمل آل البيت ؟؟
لكي تعرف ذلك أخانا العزيز …………تابع معنا …

بحث خاص ينفرد به
YMS



Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.