أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   نبذة من عقيدة ابن عاشر رحمه الله (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=6716)

العويني 24-03-2001 05:37 PM

نبذة من عقيدة ابن عاشر رحمه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
وبعد
فهذه نبذة يسيرة في التعريف بنظم ابن عاشر ، وتعريف مقتضب بالنظم وصاحبه ومن شرح النظم أو وضع عليه حاشية ، وذلك نزولا عند رغبة الأخ صوفي حفظه الله تعالى ، وابتغاء لإفادة الأخوة الكرام بمتون الأئمة الأعلام .

متن ابن عاشر يا سادة يا كرام هو درة من درر مذهب إمام دار الهجرة ، وغرة من غرره ، وهو واسطة العقد بين كتب المذهب ، الإمام عكف عليه العلماء شرحا وتحشية ودراسة وتدريسا ، فألقى الله في قلوب المالكية حبه ، وتلك علامة على إخلاص مؤلفه سيدي عبدالواحد بن أحمد بن علي عاشر الأنصاري الأندلسي ، المولود عام (990 هـ) والمتوفى عام (1040هـ) .
ونظمه المذكور اسمه ( المرشد المعين على الضروري من علوم الدين)
وأشهر من شرحه العلامة ميارة ، وله شرحان ، كبير وصغير ، وعرف بين المالكية بميارة الصغير وميارة الكبير ، ووضع العلامة ابن حمدون حاشية على ميارة الصغير ، وهي حاشية حافلة في من الفوائد ما تشد له الرحال .
وللعلامة الطيب بن كيران شرح على عقيدة ، وقام الشيخ إدريس الوزاني بوضع حاشية عليه سماها (النشر الطيب على شرح الشيخ الطيب)
وهي مطبوعة في مصر طبعة غاية في السوء والرداءة ، وبالرغم من أنهم وضعوا جدولا للأخطاء المطبعية ، إلا أنه حتى الجدول لم يسلم من الأخطاء المطبعية الفاحشة ، نسأل الله أنه يسخر له من يقوم على خدمته .
وآخر ما طبع من شروحه ، شرح العلامة أحمد بن البشير القلاوي الشنقيطي ، وقد طبعه المجمع الثقافي في أبو ظبي ، وسمى شرحه (مفيد العباد سواء العكف فيه والبادي) .

وإليكم أبياتا من العقيدة التي تضمنها هذا النظم :
يقول رحمه الله تعالى :

يجب لله الوجود والقدم **** كذا البقاء والغنى المطلق عم
وخلقه لخلقه بلا مثال **** ووحدة الذات ووصفٍ والفعال
وقدرة إرادة علم حياة **** سمع كلام بصر ذي واجبات
ويستحيل ضد هذه الصفاتْ **** العدو الحدوث ذا للحادثات
كذا الفنا والافتقار عده **** أن يماثل ونفي الوحده
عجز كراهة وجهل وممات **** وصصم وبكم عمى صُماتْ
يجوز في حقه فعل الممكنات **** بأسرها وتركها في العدمات
وجوده له دليل قاطعْ **** حاجة كل محدث للصانعْ
لو حدثت بنفسها الأكوان **** لاجتمع التساوي والرجحانُ
وذا محال وحدوث العالم **** من حدث الأعراض مع تلازم
لو لم يكن القدم وصفه لزم **** حدوثه دور تسلسل حتم
لو أمكن الفناء لانتفى القدم **** لو ماثل الخلق حدوثه انحتم
لو لم يكن وصف الغنى له افتقرْ **** لو لم يكن بواحد لما قدر
لو لم يكن حيا مريدا عالما **** وقادرا لما رأيت عالَما
والتال في الست القضايا باطل **** قطعا مقدم إذا مماثل
والسمع والبصر والكلام **** بالنقل مع كماله ترامُ
لو استحال ممكنا أو وجبا **** قلبَ الحقائق لزوما أوجبا

إلى آخر هذه الأبيات الرائعة

رحم الله علماءنا الأبرار


الصوفى 25-03-2001 09:51 AM

شكرا أخي العويني وحفظك الله فى الدارين ونفعنا الله بك وبعلمك
ولا تقطع عنا أخباركم ودعواتكم


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.