أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة الإسلامية (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=8)
-   -   سؤال للفاروق هل النبي صلىالله عليه وسلم وصحابتة رضي الله عنهم اشاعرة ؟ (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=6935)

الشاطبي 06-11-2000 10:23 PM

سؤال للفاروق هل النبي صلىالله عليه وسلم وصحابتة رضي الله عنهم اشاعرة ؟
 
اخي الفاروق حفظكم الله تعالى وارشدنا واياكم سبيل الرشاد سؤالي واضح ارجومنك الرد عليه بكل مصداقية وموضوعيه هل وجد في السنة الصحيحة ما يشير الى النبي محمد عليه الصلاة والسلام وصحابته رضي الله عنهم كانوا اشاعرة ( يعني يرون مايراه ابو الحسن الاشعري ) في صفات الرب تعالى السميع العليم لا تقل لي فلان وعلان انا اسأل عن الرجل الذ أُمرنا باتباعه ولن ندخل الجنة الا عن طريقه التي امرنا وارشدنا الى التمسك بها ارجوالرد بارك الله فيك ولا تقل اقفل الموضوع لعدم الخوض في هذا الكلام فان هذا ليس جواب وجزاك الله خيراً.

طالب 06-11-2000 10:38 PM

أنا لست المسوؤل ولكن كلمة حق تقال :
هل من المنطق ان يسأل أحدهم "هل كان رسول الله شافعيا
ام مالكيا ام حنفيا ام حبليا??"
طبعا هذا السوؤال مرفوض مع العلم أن المسلمون اليوم
يتبعون إحدى هذه المذاهب الأربعة.

هذا راي الخاص و أرجو الله أن يتقبله المشتركون الكرام
.

الفاروق 06-11-2000 11:00 PM

أخي طالب لا فض فوك
أجبت عني فليت الأخ الشاطبي يجيب على سؤالك وبعدها نكمل إن كان هناك للكلام مجال

أخي الشاطبي نعم وجد في السنة ما يشير إلى الإمام أبي الحسن الأشعري وهذا مشهور بين أهل العلم لكن أرجو أن تجيب على سؤال الأخ طالب بورك فيه لأستعمل قاعدة قلب الدليل.

أخي طالب هل تسمح بمراسلتي؟

الشاطبي 07-11-2000 11:42 AM

ايها الفاروق لا داعي للتمويه وتاتي بديباجة واسم آخر انا طلبت منك سؤال محدد وارجوالرد مع ايراد الدليل الصحيح الصريح بما يدل دلالة واضحة على مااشار اليه الاشعري قبل توبته ولا داعي لاجابتي بسؤال فهذا اسلوب مرفوض وسفسطة مقيته ارجو الرد بوضوح مع ذكر الادلة واحالتي والقراء عليها حتى نعلم الحق فنتبعه.

الفاروق 07-11-2000 02:04 PM

الأخ الشاطبي
لن أرد عليك بمثل طريقتك بل أسألك:

ألا تعرف ما حكم إساءة الظن؟ هي حرام

أنا والله العظيم لست طالب ولا أعرف عنه إلا الذي أخبرني به من طريق الإيميل فتب إلى الله بسبب إساءة الظن

حسبي الله ونعم الوكيل

أجب على سؤال الأخ طالب

أنا بانتظار ردك عليه لأكمل الحوار معك لكن بشرط أن تتكلم بأدب

الفاروق

طالب 07-11-2000 04:37 PM

أنا طالب و ما دفعني الى كتابت ما كتبت هو إنني
وجدت السوؤال غير منطقي :
هذه زيادة في الدليل : نعلم ان الأئمة الأربعة إختلفوا
في بعض الأمور الفرعية فهل يجوز أن يقول قال :" من منهم وافق قول الرسول ????? "
نداء الى المشتركين الكرام : لاحظت في الأونة الأخيرة ان بعض المشتركين اتخذ الفاروق عرضة للهجوم .
مع انه ولله طيب : ألم يدع الجميع الى المناقشة بتهذيب
? الم يدع الجميع الى كتاب الإمام الطحاوي ?

السيدالشاطبي المحترم:
ان كنت ما زلت تشك انني الفاروق فادعوك الى ان تراجع
المقالات http://www.khayma.net/hewar/Forum2/HTML/000818.html

ستجد انني سألت سوآل و قام الفاروق بالإجابة و هذا
دليل اننا شخصين مختلفين .


الشاطبي 07-11-2000 08:46 PM

الى الان لم اجد من الفاروق اجابه هل نقول ان ما ذهب اليه الاشعري امر محدث لم يكن في زمن النبي عليه الصلاة والسلام ولا صحابته الكرام اذاً كل امر محدث وخصوصا في هذا الباب في صفات الرحمن رب العالمين نقول بدعة منكره ولذالك وفق الله ابو الحسن الاشعري الى التوبة والحمدلله .

الفاروق 07-11-2000 09:40 PM

سبحان الله تتكبر يا شاطبي حتى على الاعتذار بسبب إساءة ظنك وجهرك بالمعصية ولا عجب

لقد قلت لك بأنه ورد في الحديث ما يبشر بقدوم الإمام أبي الحسن الأشعري وفيما سأذكره كلام لا يعجبك أبدا فلنبدأ بتوفيق الله:

من المعلوم أن الإمام أبا الحسن الأشعري إمام أهل السنة هو حفيد الصحابي أبي موسى الأشعري كما ذكر ذلك أهل التراجم والملل كالشهرستاني وهذا لا شك فيه.

وقد قال صلى الله عليه وسلم في تفسير قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم.

قال: هم قوم هذا, يعني أبا موسى الأشعري. رواه الحاكم وصححه وقال الحافظ الهيثمي رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.

وقال الحافظ جلال الدين السيوطي رضي الله عنه في الدر المنثور: أخرج ابن سعد وابن أبي شيبة في مسنده وعبد بن حميد والحكيم الترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والطبراني وابن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في الدلائل عن عياض الأشعري قال: لما نزلت (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هم قوم هذا، وأشار إلى أبي موسى الأشعري.

قال البيهقي (صاحب السنن) : وذلك لما وجد فيه من الفضيلة الجليلة والمرتبة الشريفة للإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه فهو من قوم أبي موسى وأولاده الذين أوتوا العلم ورزقوا الفهم مخصوصا من بينهم بتقوية السنة وقمع البدعة بإظهار الحجة ورد الشبهة والأشبه أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما جعل قوم أبي موسى من قوم يحبهم الله ويحبونه لما علم من صحة دينهم وعرف من قوة يقينهم فمن نحا في علم الأصول نحوهم وتبع في نفي التشبيه مع ملازمة الكتاب والسنة قولهم جعل من جملتهم وعدَّ من حسابهم بمشيئة الله وإذنه أعاننا الله تعالى على ذلك بمنه وختم لنا بالسعادة والشهادة بجوده. إنتهى

فهذه بشارة من رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدوم الإمام أبي الحسن الأشعري إذ لم يخرج من قوم أبي موسى مثل الإمام أبي الحسن الأشعري ناصر السنة وقامع البدعة.

وقال عليه الصلاة والسلام لما قدم أبو موسى الأشعري: أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوبا وأرق أفئدة ((( الإيمان يمان والحكمة يمانية))) .

وروى الإمام البخاري والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللهم بارك لنا في شامنا, اللهم بارك لنا في يمننا, قالوا وفي نجدنا, فقال اللهم بارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا, (( قالوا وفي نجدنا قال هنالك الزلازل والفتن ومنها يخرج قرن الشيطان))) .
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

أرجو أن تكتفي بهذا وتتوقف وألا تطلب المزيد

الفاروق



طالب 07-11-2000 10:38 PM

السيدالشاطبي المحترم:
لا ادري ما حملك على انتوجه سوؤالك للفاروق و هو مراقب , كان في راي الخاص ان يكون كلامك مع الجواهري
او الشادي ... اقرب الى الفهم .

دعنا من هذا , وبكل روح طيبة ادعوك ان تنظر بتجرد
الى من يتبع المحكم من الآيات و من يعتمد على المتشابه ليثبت عقيدته؟
و هنا ارجو الله ان يوفقك الى التبصر بقوله تعالى "ليس
كمثله شيء " و عندها ان تحكم في نفسك على من خالف هذه القاعدة العظيمة في العقيدة :
الم ترى الى اللذين يثبتون المثيل لله بقولهم ان لله مكان و له حد و له جهة.

و لا تقل ان لله يد (يدبمعنى الجارحة) ليس كمثلهايد فذلك
يعني انه من الممكن ان ناتي برسم لمخلوق ليس كمثله
مخلوق و عندها يقال عن هذا الرسم ليس كمثله شيء :
فعندها ما هو فضل الله ؟؟؟؟؟؟

ادعو الله لك الهداية و لجميع المشتركين الكرام.



NASIH 08-11-2000 05:56 AM

العبرة بالإسم لا بالمسمى يا حذق
وعليه فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أشعري بهذا الاعتبار، وهو ما لا نشك فيه
فمت غيظاً ..


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.