أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   الخيمة المفتوحة (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=7)
-   -   الى الاخ مسلم مسالم مع التحية (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=744)

عمر الشادي 09-07-2001 07:52 AM

الى الاخ مسلم مسالم مع التحية
 
ان المسلم اذا حكم بغير القرءان دستورا فلا يكفر الا اذا استحل ذلك او اذا اعتقد ان حكمه افضل من القرءان او انه يساويه حتى

اما الايات
ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون
ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون
ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون

فقد قال المفسرون ان المقصود في الاية اليهود
وقد نقلوا عن بعض اجلاء الصحابة قال هي في اليهود


وعملا على التقيد بسياسة الخيمة التي تمنع التعرض للشخصيات اطلب منك اخي ان تعمل متطاوعا معنا على تعديل توقيعك منعا للدخول في مناظرات تطول وتطول حتى لا تترك بين الاخوة مجال للمودة وحب الخير

وشكرا لك والسلام عليك

aboutaha 09-07-2001 08:22 AM

السلام عليكم ورحمة الله

مداخلة ارجو ان يسمح لي بها الاخ الشادي

وبما انني اعرف عن كثب التزامكم في حكم الدين

احببت ان اوضح ان الشادي في هذه المداخلة

لا يعطي حكما مفصلا فيمن حكم بغير ما انزل الله

والحكم عنده كما في الشرع حرام لا يجوز

وانما بين الاخ الشادي ان الحاكم لا يكفر بمجرد انه حكم بغير ما انزل الله الا اذا استحل ذلك اي قال عنه جائز
او قال الحكم فيه افضل من الحكم بالاسلام

جودي 09-07-2001 09:11 AM

ندرسه في كتاب بثالث ثنوي بس دليل على حكم!!

و الله اعلم

مسلم مسالم 09-07-2001 10:12 AM

بسمه تعالى،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الأخ الكريم عمر الشادي،

يقول فضيلة الشيخ د. صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعةدية في كتابه التوحيد:
"كما أنه (أي الله) حكم بكفر الولاة الذين لا يحكمون بما أنزل الله وبظلمهم وفسقهم ....
فمن خالف ما أمر الله به ورسوله بأن يحكم بين الناس بغير ما أنزل الله، أو طلب ذلك اتباعاً لما يهواه ويريده، فقد خلع ربقة الإسلام والإيمان من عنقه. وإن زعم أنه مؤمن"
ةقال في شرح قوله تعالى:
"ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون"
"هذا الكفر تارة يكون كفراً أكبر ينقل عن الملة، وتارة يكون كفراً أصغر لا يخرج من الملة، وذلك بحسب حال الحاكم ...."
ثم يشرح كلا الحالتين،
ولكن المستفاد إنه في كلا الحالتين كافر، سواءً أكان كفراً أكبر أم أصغر.
---------
وربما يكون هناك أكثر من تفسير للآية، وأنتم أدرى وأعلم.

ولكن على كل حالٍ،
فسأقوم بتغيير التوقيع حالاً،

وألفت نظركم إلى إنني عندما استخدمت هذا التوقيع لأول مرة، خطر في ذهني إنكم ربما لا توافقون على التوقيع، ولكن مرت فترة طويلة ولم تبدوا اعتراضاً على التوقيع، فرأيت ألّا أغيّره، ما دمتم لم تعترضوا عليه.

أما الآن، فأنا مستعد كل استعداد لتغيير التوقيع،
ولكن امهلوني قليلاً لأغيّره.

وحفظكم الله لخدمة المسلمين

عمر الشادي 11-07-2001 05:30 AM

قال بعض المفسرين في تفسير الايات:"كفر دون كفر". ومعنى دون هنا انها لا تخرج عن الملَّة كما يقال عن الرياء الشرك الاصغر فقد قيل فيه شرك لانه يحبط الاعمال كالشرك وقيل اصغر لانه لا يخرج عن الملّة

طبعا هو ذنب كبير لا جدال في الامر الا ان من يحكم بغير القرءان لا نخرجه عن الملة اطلاقا انما ثمة تفصيل وهو ان لا يعتقد ان حكمه افضل من حكم القرءان او انه يساويه كما انه لا يستحله والا كفر والعياذ بالله

طبعا لسنا بصدد التوسع والاستفاضة في الموضوع فنحن بغنى عن ذلك الان

واسمح لي ان اوجه لك تحية لاجل تطاوعك معنا في الحقيقة نحتاج الى هذه النفسيات لنستمر معا ولنقوي اواصر حب الخير للغير فشكرا لك والسلام عليكم

صلاح الدين 11-07-2001 09:19 AM

بسمه سبحانه
والصلاة والسلام على محمد وآله وأصحابه أجمعين
نصيحة الأخ (عمر) نصيحة موفقة
وينبغي ألا تختص بتوقيع دون آخر وألا تقصد شخصاً بعينه وتغض الطرف عن غيره
وسياسة الخيمة معاملة المشاركين جميعاً بالسويّة
واستجابة الأخ (مسلم مسالم) استجابة طيبة
نسأله تعالى أن يديم روح التعاون على البر والتقوى

مسلم مسالم 11-07-2001 11:02 AM

بسمه تعالى،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وأنا بدوري أشكركم على توجيهي للخطأ الذب وقعت فيه.

ووفقكم الله لخدمة المسلمين


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.