أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة الثقافة والأدب (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   ســــــلي عنـــــــــــي !!!!!!!! (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=8735)

جمال حمدان 19-10-2001 03:30 PM

ســــــلي عنـــــــــــي !!!!!!!!
 
((((((( ســــــــلي عنـــــي !!!!!

سَـلي عـِّني فـؤادي يا معـذِّبـتي

.......... ودمعـاتٍ علـى الوجنـاتِ إذ سالـتْ

فـكم أخفـتْ شفاهـي مـن لـظى كَـمَـدٍ

........ ويأبـى الْجفـنُ كتـمانـا لِمـا دارت

أُحَمـِّلُ أَنْجُمـا والـوِرْقَ بـثَّ جـوَى

......... إلـى من دونِهـا الأيـام قـدْ حالـتْ

فـإن لاح الصَّبـاحُ لأنْجُـمٍ . أفَلَـتْ

...... وإنْ وافـىَ العِشـاءُ حَمـائمـًا . نَاحـتْ

أُعِيـذُكِ مُهْجَتـي عَنْ لـومِ فاتِـنَةٍ

......... لَهـا حِـلُّ , وذِكـرى فيـكِ ما غابـتْ

سَأستكفِـي بقطـرِ نـدَى علـى أمَـلٍ

........ بُـعيْـدَ القحـطِ , رُب غـدٍ لنـَا جـادتْ

هـيَ الـدُّنيـا فصـولٌ مثـلُ أرديـةٍ

............. لنـا حِيـْكَتْ وإنْ قَصُـرتْ وإنْ طالـتْ

فقـرْ جفْـنَا أيـا قلبـي , وَمَـنْ عذلوا

........ عـلىَ عشـقٍ , فـلا عـينٌ لَهُـمْ نامـتْ !

*********************************
مع تحيات : جمال حمدان

**********************************

[ 20-10-2001: المشاركة عدلت بواسطة: جمال حمدان ]

محمد ب 19-10-2001 03:58 PM

الشاعر العزيز جمال
أحييك على هذه القصيدة وفيها شيء جديد في الشكل:
أولاً استعمال الوافر بصيغته النظرية مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن والمستعمل منه في العادة ما كانت آخر تفعيلة فيه:مفاعل=فعولن
ثانياً القافية التي تكتفي بالتاء الساكنة والعادة إضافة حرف آخر قبل التاء
هذا ما لفت انتباهي وإلى الأمام
مع التحية

سلاف 20-10-2001 10:44 AM

أخي جمال

لا فض فوك، تبقى الصادح المتميز.

[ 20-10-2001: المشاركة عدلت بواسطة: سلاف ]

خشان خشان 20-10-2001 12:56 PM

الأستاذ الشاعر جمال حمدان

لاحظت استعمالك لبحر الوافر التام، كما لاحظت ذلك في قصيدة للدكتورة حنان.

وأجد في كثير مما تفضل به تطبيقات عروضية لافتة للانتباه وخاصة في تعلقها بالخصائص الإيقاعية التي ذكرتها في (العروض رقميا) ومن ذلك استعمالك في البسيط لِ (متفاعلن =11 2 3 = 1 33 ) مكان مسْتفعلن 22 3

وزن الوافر التام = 3 1 3 - 3 1 3 - 3 1 3
ويمكن التعبير عنه بالصيغة
3 11 - 2 3 - 1 3 3 - 1 3
وهذه تعادل الصيغة التفعيلية : مُتَفْعِلُ فاعلن مُـسَـتَـفْعِلُنْ فعِلُنْ
وهي كما ترى تبدو ذات علاقة ما بالبسيط
والفرق بينهما يقع فيما أسميه الزحافات والعلل التي تخرج من البحر -البسيط هنا - ولا تخرج من الشعر ولعل في استقصاء مثل هذه التغييرات ما يبين أنساب البحور.
ولدى قراءتي لقصيدتك لم أتبين إلا بعد لأي :) أن أحد أشطرها من البسيط، وهو قولك
فقـرَ جفْـنَا أيـا قلبـي , وَمَـنْ عذلوا = 3 3 - 2 3 - 22 3 - 1 3
والأصل في ذلك هنا أننا ساوينا على غير قواعد عروض الخليل المميزة للبحور بين
( 313 - 3 = مفاعلَتن مُفا ) بِ (3 11 - 2 3 = متفعِلُ فاعلن )
وهذا يستتبع أن نساوي بين
(مفاعلْـتُن مفا = 3 2 2- 3 ) و (مُتَفعلْ فاعلُن = 3 2 - 2 3 )
وقد بنيت تحليلي للبيت على أساس قراءة (فقرَّ) بتشديد الراء وهي وردت كما نسختها أعلاه بفتحة دون شدّة، ولو قرأناها (فقرْ) بتسكين الراء لما انتبهت إلى هذا الأمر.
واعتبار مُتَفْعلْ هي مسْتفعلن وقد لحقها الخين والقطع مما لم أطلع له على ذكر في عروض الخليل إلا في ما أسماه الشيخ جلال الحنفي في كتابه الجليل بالبسيط الرابع وشاهده عجز البيت التالي:
ما إنْ هناك اختلاف في روايتهم -- عما نقلتُ إليك من أقوال
22 3 - 1 3 - 3 2 - 22 = مستفعلن فعِلن مُتَفْعلْ فاعلن
وقد أورد هذا الوزن في مستفعلن الثانية من عجز أربعة بما فيها أبيات منها الشاهد المذكور وهذا بيت آخر:
صلّى الإله على قبرٍ تضمّنه -- قبر مررت به على مرّانِ
وأورد قول الدكتور صفاء خلوصي:"البيت مقبول الموسيقى ولا تنكره الأذن"
وأنت لو نظرت إلى العجز في البيتين
22 3 - 1 3 - 3 2 - 22 = 2 2 3 - 1 33 - 222
لرأيت أن وزن العجز هنا من الكامل وهو ذكر هذا في الحاشية.
وهكذا ترى وشيجة بين الكامل والبسيط، وسبق بيان وشيجة الوافر التام والبسيط، وهذا ما يفتح بابا رحبا في البحث في علاقات البحور وأنسابها.

وهو إن دلّ على شيء فإنما يدل على أن من أوتي سليقة شعرية قد يستشعر دون وعي العلاقات الخفية التي تربط بين البحور والتي ربما تعبر عن المرحلة التي تطور منها وزن بحر ما من بحر آخر. .
سلمك الله ووفقك.
http://www.geocities.com/khashan_kh/...l?975314332970

[ 20-10-2001: المشاركة عدلت بواسطة: خشان خشان ]


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.