أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية

أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com/index.php)
-   خيمة الثقافة والأدب (http://hewar.khayma.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   الأدب والأديب (http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=9475)

خرنق 09-06-2000 10:18 AM

الأدب والأديب
 
إخواني المشاركين في الخيمة الأدبية:
السلام عليكم ورحمة الله...
هذه بعض الموضوعات التي قرأتها في كتاب (وحي القلم) لكاتبه الرافعي، وقصدت في سوقها هنا إفادتكم بما قرأت، فلكم تثلج صدري بعض مشاركاتكم ذات القيمة الأدبية الراقية، والتي -أسأل الله - أن تبقى بل وأن ترقى، كما أود من طرحها أيضا إبداء آرائكم فيها كأدباء -جزاكم الله خيرا- وأول ما أبدأ به موضوعه (الأدب والأديب):
"إذا اعتبرت الخيال في الذكاء الإنساني وأوليته دقة النظر وحسن التمييز، لم تجد في الحقيقة إلا تقليدا من النفس للألوهية بوسائل عاجزة منقطعة، قادرة على التصور والوهم بمقدار عجزها عن الإيجاد والتحقيق.
وهذه النفس البشرية الآتية من المجهول في أول حياتها، والراجعة إليه في آخر حياتها،والمسددة في طريقها مدى حياتها،لا يمكن أن يتقرر في خيالها أن الشئ الموجود قد انتهى بوجوده، ولا ترضى بطبيعتها بما ينتهي، فهي لا تتعاطى الموجود فيما بينها وبين خيالها على أنه قد فرغ منه فما يبدأ، وتم فمايزاد، وخلد فلا يتحول، بل لا تزال تضرب ظنها وتصرف وهمها في كل ما تراه أو يتلجلج في خاطرها، فلا تبرح تتلمح في كل وجود غيبا، وتكشف عن الغامض، وتزيد في غموضه، وتجري دأبا على مجاريها الخيالية التي توثق صلتهابالمجهول، فمن ثم لا بد في أمرهامع الموجود مما لا وجود له، تتعلق به وتسكن إليه، وعلى ذلك لابد في كل شئ -مع المعانيم التي له في الحق- من المعاني التي له في الخيال، وها هناموضوع الأدب والبيان في طبيعة النفس الإنسانية، فكلاهما طبيعي فيها كما ترى... "

للموضوع بقية أوردها قريبا -إن شاء الله-.
آملا التعليق على الموضوع حتى أواصل فيه، إن راق لأدبائنا في الخيمة...

سلاف 09-06-2000 11:11 AM

أهلا بك يا أخي وسهلا، ولو بالنيابة عن الأخ جمال، الذي يملك هذا الحق، فيبدو أنني اطلعت على خطابك قبله. وليس من اللائق ان أعلق قبل الترحيب.
أنت يا أخي من علامات رقي هذا الحوار، بتقديم هذا البيان الراقي، وأرجو أن تستمر فيه، ففيه إثراء وتنويع.
وأما قول الرافعي: " "إذا اعتبرت الخيال في الذكاء الإنساني وأوليته دقة النظر وحسن التمييز، لم تجد في الحقيقة إلا تقليدا من النفس للألوهية بوسائل عاجزة منقطعة، قادرة على التصور والوهم بمقدار عجزها عن الإيجاد والتحقيق." وقد ذكرني هذا بنقاش مع صديق فحواه أن في كل مصنوع شيء من صانعه، فالسيارة تسير مثلا وفي ذلك شيء من صفات صانعها، وكلما ازداد الصانع مهارة ازداد التشابه، والله سبحانه " أحسن الخالقين" وهو القائل " ونفخت فيه من روحي". وهذا يفتح بابا واسعا من التفكير والتأمل في حكمته تعالى. ومما تطرق إليه النقاش كان أن الإنسان قد استعمل في الحاسوب عبارة ( mother board ) وفي ذلك تقليد غير واع صادر من طبيعة الأشياء للتعبير القرآني -ولله وكتابه الكريمالمثل الأعلى - :" أم الكتاب " وتقريب لمفهوم الآية " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب." ومن فضل الله أنه كلما تقدم الإنسان في العلم سهل عليه ذلك التدبر وطريق الإيمان، فإن الإنسان في هذا العصر يملك من المعلومات ما يسهل عليه فهم قوله تعالى :" وهو أسرع الحاسبين " وهنا تتجلى عظمة إيمان الصحابة بالرسول عليه السلام وإسرائه من منطلق الإيمان بالغيب فحسب. دون أن يتوفر في زمانهم ما يتوفر في زماننا من تسهيل للتصور المؤدي إلى الإيمان.
قال تعالى" ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب" صدق الله العظيم.
وجزاك الله خيرا.

خرنق 09-06-2000 11:58 AM

الأخ سلاف:
السلام عليكم ورحمة الله وبعد...
فتح الله عليك وزادك علما... لا أكتمك الخبر بأني من المتذوقين لشعرك المشجعين له، وليس هذا فحسب بل ولما تملك من فكر طيب راق، جزاك الله خيرا على فتح آفاق جديدة لي في هذا الموضوع ونفع الله بك، ولا أملك إلا أن أحمد الله على وجود مبدعين من بني عقيدتنا -أسأل الله- أن ينفع بهم وأن يزيدهم علما... آمين
وفي الأسطر القليلة التالية أضيف قليلا من هذا الموضوع والحوار والمشاركة لكل إخواننا مفتوحان... .

"... وإذا قيل الأدب، فاعلم أنه لابد معه من البيان، لأن النفس تخلق فتصور فتحسن الصورة، وإنما يكون تمام التركيب في معرضه، وجمال صورته، ودقة لمحاته، بل ينزل البيان من المعنى الذي يلبسه منزلة النضج من الثمرة الحلوة إذا كانت الثمرة وحدها قبل النضوج شيئا مسمى أو متميزا بنفسه، فلن تكون بغير النضج شيئا تاما ولا صحيحا، وما بد من أن تستوفي كمال عمرها الأخضر الذي هو بيانها وبلاغتها.
وهذه مسألة كيفما تناولتها فهي هي حتى تمضيها على هذا الوجه رأيت في الثمرة ونضجها، فإن البيان صناعة الجمال في شئ جماله هو من فائدته، وفائدته من جماله، فإذا خلا من هذه الصناعة التحق بغيره، وعاد بابا من الاستعمال بعد أن كان بابا من التأثير، وصار الفرق بين حاليه كالفرق بين الفاكهة إذ هي باب من النبات، وبين الفاكهة إذ هي باب من الخمر، ولهذا كان الأصل في الأدب الأسلوب في جميع لغات الفكرالإنساني، لأنه كذلك في طبيعة النفس الإنسانية.. " ا.هـ الباقية فيما بعد

أمر آخر أحببت الإشادة إليه، وهو أملي في التنويع بين أساليب الأدب التي يقام عليها الحوار في الخيمة، فقد لاقت الخيمة في الفترة الأخيرة تطورا ملحوظا من ناحية الشعر، وأرى أن يفتح الباب لأبواب الأدب الأخرى من نثر ومقالة وغير ذلك، وجزى الله القائمين والمشتركين خير الجزاء....

خرنق

جمال حمدان 09-06-2000 01:04 PM

الأخ العزيز الخرنق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بكم معنا وبيننا في رحاب هذه الواحة الأدبية ولقد سبقني الأخ السلاف لواجب الترحاب بكم وهكذا دأبه لكل مكرمة فقد قال فأوجز وادلى فوشى وطرز

الأخ العزيز
ربما أتناول في مداخلتي هذه نقطة هي جد هامة ويجب أن نسلط الضوء عليها ألا وهي النثر .. فأقول بداية إن هذه الخيمة وكباقي خيمنا العامرة بمن فيها وقاصديها هي مفتوحة لتكون بمثابة الملتقى والواحة في زمان إمتداد قحط المساحات الأدبية

فنحن يسعدنا أن تتنوع المناهل والموارد في شتى ضروب الأدب وفروعه ........ولكن يبقى هناك تحفظا على التسمية وليس على المحتوى ..... وأقصد هنا( النثر) ...فأرجو أن يظن بالنثر القطع الأدبية والأبحاث والرسائل والمقامات ..... ولكن لا أظن أن الشعر المنثور يجاز له أن يسمى شعرا ....وهذا ليس من باب الحكر على منشئيه ولكن علينا أن ننظر إليه بمقياس الشعر وضروبه ..وهنا لابد لي من ألفت نظر سعادتكم وبقية الأخوة الكرام المشاركين لقولة الكفار في القرآن الكريم وفي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حينما قالوا بأن القرآن شعرا وأن محمدا عليه الصلاة والسلام شاعر .....

إذن إذا نظرنا في كثير من سور القرآن الكريم ولنأخذ مثالا واحدا لقول الله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
((( قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا أحد ))))))) صدق الله العظيم

ألا ترى أخي العزيز بأن السجع أو ( الرتم ) الموسيقي متوافرا في هذه السورة بطريقة سلسة حتى لكأنها من الشعر .....

ولكن عندما عرضت هذه السورة ومثيلاتها على أهل الذكر ( من الشعراء والعارفين بالشعر وضروبه) نراهم جوابهم بأن ذلك الكلام لا يمكن أن يطلق عليه شعرا .......

ومن هنا أود أن ألفت إنتباه الأخوة القراء لخطورة القول بأن الشعر المنثور أو الحر هو ( شعر ) ...... فهذا قد يعزز مقولة المدعين بأن القرآن كان شعرا ( والعياذ بالله ) ...... لذا يجب علينا التمييز بين ما يطلق عليه شعرا وبين ما هو نثر وألبس ثوب الشعر ولا يمنع هذا من أن نتذوق (الشعر) المنثور أو الحر ولكن أرجو ألا يطلق عليه شعرا........

بارك الله بكم أخوتي وماذا تقولون ؟؟؟؟؟

أخوكم : جمال حمدان

سلاف 09-06-2000 01:21 PM

الإخوين عمر والخرنق المحترمين
الحق معكما فيما ذكرتماه في ملاحظاتكم التالية عن مجال الوضوع.
وفيما ذكره الأخ جمال ما يؤدي الغرض بالنسبة للشعر الحر في خذا المقام.
وعليه حذفت ما هو خارج الموضوع وأعيده إن شاء الله إن صار له مجال.

جمال حمدان 09-06-2000 02:07 PM

الاخ سلاف

بارك الله بكم على هذه القناديل وبالطبع أخي سيبقى ما تقوله وليس هناك من سبب لتدخل الرقيب في أي من المواضع المطروحة طالما لا يتنافى مع مبادئ ديننا الحنيف وقيمنا العربية ..واتمنى على الجميع أن يكونوا بمستوى أخلاقك وخلقك وادبك .......

فزدنا يرحمك الله وأمتعنا ونقول للأخ الخورنق بأننا بالفعل نتوسم بكم خيرا لإتحافنا بكل جديد وإثراء ساحتنا وجعلها متميزة برجالاتها ومقالاتها ......

أخوكم : جمال حمدان

عمر مطر 09-06-2000 02:28 PM

السلام عليكم

أرحب بالخرنق وأشيد بمشاركته. المقصود من موضوع الخرنق المأخوذ من وحي القلم للرافعي هو الخيال في الأدب وطريقة التعبير عنه. وقد ضرب الرافعي صوراً جميلة في تشبيهه الخيال (المعنى) بالفاكهة والبيان بالنضج. وهذا لا يقتصر على ضرب من الأدب دون غيره. أما مناقشة الشعر الحرّ فأرى أن يكون لها باب خاص فهي موضوع متشعب حيث علينا أولاً أن نفصل شعر التفعيلة من (الشعر) الحر. ثم نناقش الموضوع بشعابه.

عودة إلى موضوع الخرنق فقد حاولت في موقع غير الخيمةأن آتي بضروب للأدب متنوعة (مثل المقامات على سبيل المثال) فلم أجد مهتما بها، فعزفت عن فعلتي. ولكني أعلم علم اليقين أن أهل الخيمة من متذوقي الأدب -بضروبه- وأن فعلتي التي أدت إلى إحباطي في غير الخيمة ستلقى تشجيعا أيما تشجيع في هذه الربوع.

ولعل القصة القصيرة تجد لها تشجيعا هنا أيضا. وبهذا أدعو القادرين إلى طرح موضوعاتهم هنا ، وأدعو غير القادرين -مثلي- إلى طرح اختياراتهم من الأدب العربي الزاخر.

عمر مطر

خرنق 10-06-2000 04:24 PM

الأخوين الكريمين: جمال حمدان... وسلاف
السلام عليكم ورحمة من الله وبركات...
جزاكما الله خيرا على ترحيبكم الحي بي، وعلى المعلومات الطيبة والتعليقات التي أوردتموهاعن الشعر الحر وشعر التفعيله والنثر، وإن كنت أقصد فيما كتبت ما عبر عنه الأخ عمر مطر في تعليقه، ولربما تطرقنا بتشعب أكثر لما رمتم الحديث عنه في مشاركات قادمة - إن شاء الله-... .
الأخ عمر المطر:
بارك الله فيك، فقد قلت ما رمت قوله، وجزاك الله خيرا على التعليق الذي أضفته بإيضاح التشبيهات، أما التطرق إلى ضروب الأدب الأخرى كالمقامات الأدبية ... إلخ فهو حديث ذو شجون أيضا، ومن الأهمية بمكان، وأدعو القائمين ورواد هذه الخيمة إلى التفاعل الحي في المجالات الأخرى، كما هو الحال بتفاعلهم الطيب الحي في الشعر، وهم أهل له -إن شاء الله-... .
وإلى بقية الموضوع.... :
" ... فالغرض الأول للأدب المبين أن يخلق للنفس دنيا المعاني الملائمة لتلك النزعة الثابتة فيها إلى المجهول، وإلى مجاز الحقيقة، وأن يلقي الأسرار في الأمور المكشوفة بما يتخيل فيها، ويرد القليل من الحياة كثيرا بما يضاعف من معانيه، ويترك الماضي منه ثابتا قارا بما يخلد من وصفه، ويجعل المؤلم منها لذا خفيفا بما يبث فيها من العاطفة، والمملول ممتعا حلوا بما يكشف فيه من الجمال والحكمة، ومدار ذلك كله على إيتاء النفس لذة المجهول التي هي في نفسها لذة مجهولة أيضا، فإن هذه النفس طلعة متقلبة، لا تبتغي مجهولا صرفا ولا معلوما صرفا، كأنها مدركة بفطرتها أن ليس في الكون صريح مطلق ولا خفي مطلق، وإنما تبتغي حالة ملائمة بين هذين، يثور فيها قلق أو يسكن منها قلق..."

لله درك يا رافعي فقد أجدت وصف الغرض من الأدب، وبانتظار تعليقات إخواننا في الخيمة... .
خرنق

عمر مطر 14-06-2000 03:15 PM

السلام عليكم

هذا -لا شك- تصوير جميل للخيال. وقد لا أتفق معه مع عدم وجود الخفي المطلق ، ولكن هذا ليس بالأمر المهم فقد أجاد التشبيه هنا.

أما أنا فأنظر للخيال على أنه إما تصوير للواقع ، أو معالجة للواقع ، أو هروب منه

ما رأيكم؟

جمال حمدان 14-06-2000 07:20 PM

الأخ العزيز عمر
تحية طيبة وبعد

الخيال كما وصفت فهو جيد ولعلني أنظر للخيال من زاوية أخرى لتعم فائدة المشاركة وهو أولا ما هو تعريف الخيال ؟
الخيال ببساطة هو إسقاط الظل من الجسم ..
ويكون الخيال أجمل لو أن الشاعر أو الكاتب أو القاص قد قام بإعادة (رسم) هذا الظل لا لكي يحاكي ويطابق الجسم المتسبب للظل ولكن أن أتى بصورة أجمل من الأصل.....
هكذا أرى الخيال بالإضافة لما تفضلتم به .......

والله أعلم .
أخوكم : جمال


Powered by vBulletin Version 3.5.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.